«الناصر لدين الله» قاس ومتطرف جداً دخل العراق مرتين... ويميل الى «الحرب الطائفية»

تاريخ الإضافة الأحد 16 أيار 2010 - 5:20 ص    عدد الزيارات 3601    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد – «الحياة»
Related Nodes: 

علمت «الحياة» من مصدر موثوق في معلوماته ان وزير الحرب الجديد الذي تم تعيينه خلفاً لـ «أبو ايوب المصري»، الذي قتل في عملية عسكرية مشتركة في 19 نيسان (ابريل) الماضي مع زعيم التنظيم أبو عمر البغدادي، يتحدر من أصل مغربي ويحمل الجنسية السورية، التي قد تكون مزورة، ودخل العراق مرتين فقط. واوضح المصدر، الذي شدد على عدم كشف اسمه، ان «الناصر لدين الله ابو سليمان، الذي تم تعيينه وزير الحرب الجديد في دولة العراق الاسلامية تلقى تدريباته في افغانستان وتتلمذ على يد كبار مساعدي اسامة بن لادن، ومعروف بتطرفه الشديد وقسوته في تنفيذ العقوبات بحق المخالفين من عناصر سريته».

وأشار المصدر الى ان «ابو سليمان كان دخل العراق عام 2006 وبقي لمدة شهرين نفذ خلالها عمليات عدة، ومن ثم غادر ليعود اواخر عام 2007 ولشهور». وأضاف: «عادة ما كان ابو سليمان يسلك الطرق البرية، وتحديداً المناطق القريبة من الحدود السورية».

ولفت المصدر الى ان «ابو سليمان لا يتقن اللهجة العراقية جيداً ما عدا بعض المفردات البسيطة». وتابع: «انه يتقن اضافة الى العربية الفرنسية والروسية، كونه خريج احدى الكليات الروسية، الى جانب اجادته «الدرية الفارسية» اللغة الأم في افغانستان».

واستبعد المصدر تصاعد اعمال العنف على خلفية تنصيب ابو سليمان وزيراً للحرب في دولة «القاعدة» لكنه حذر من ان الرجل يركز على تصعيد الحرب الطائفية في العراق، و»هذا مصدر خطورته».

وزاد: «قد تنفذ عمليات نوعية يراد منها جر البلاد الى دوامة العنف الطائفي، ولكن ليس بالمستوى الذي يتصوره البعض». وتابع: «يحتاج ابو سليمان الى وقت للتعرف بنفسه على طبيعة ديموغرافية العراق كونه لا يثق بأحد، ولهذا عرف عنه قسوته الشديدة في معاقبة عناصر سريته اذا ما أخلّ احدهم بالمهام الموكلة اليه».

وأضاف: «من الطبيعي ان يتخذ الوزير الجديد وانصاره بعض المناطق الرخوة في صحراء الانبار ملاذاً لهم لترتيب اوراقهم بما يتيح الفرصة لتنفيذ نشاطات ارهابية واسعة النطاق».

وكان تنظيم «دولة العراق الاسلامية» المرتبط بتنظيم «القاعدة» اعلن في بيان نشر على بعض المنتديات تعيين «الناصر لدين الله ابو سليمان وزير حرب» وتعهد «الوزير» الجديد شن حملة على «المفارز الامنية والعسكرية» العراقية، رداً على مقتل ابرز زعيمين من قادته «وثأراً للدين والعرض» بحسب البيان. كما توعد باستهداف الشيعة الذين اعتاد وصفهم بـ»الرافضة».

ورفض مصدر امني عراقي تأكيد او نفي المعلومات عن شخصية القائد الجديد لـ»القاعدة» لكنه أوضح ان التنظيم اختار الآلية المتبعة نفسها في التنظيم السابق، بأن يكون وزير الحرب عربياً مقرباً من تنظيم «القاعدة» في افغانستان ومن زعيميه أسامة ابن لادن وأيمن الظواهري.

واشار الى ان لغة خطاب ابو سليمان تعيد التذكير بصيغة خطاب ابو مصعب الزرقاوي، الزعيم السابق لـ»القاعدة»، والمعلومات الاولية تشير الى انه ينتمي الى شق التنظيم الذي يدعو الى المزيد من التصعيد الطائفي في العراق.

ولم يحدد تنظيم «دولة العراق الاسلامية» اسم زعيمه حتى الآن، وهو في الغالب سيكون عراقياً تتوافر فيه شروط كان تنظيم «مجلس شورى المجاهدين» وضعها العام 2006 وتشمل ان يكون «هاشمياً قرشياً من اهل العراق له سعة اطلاع في مجال فقه القاعدة» و»سيكون في الغالب مفتي التنظيم او احد رجال الدين فيه لضمان عدم تدخله في العمليات العسكرية».

وكانت قيادة عمليات بغداد اعلنت أول من امس اعتقال زعيم تنظيم «القاعدة» في مناطق جنوب بغداد.

وقال الناطق باسم العمليات قاسم عطا امس ان «قوة من الفرقة 17 من الجيش العراقي القت القبض على امير تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد واسمه مزاحم محمد حوران» واشار الى العملية تمت في منطقة اللطيفية جنوب بغداد.


المصدر: جريدة الحياة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,639,423

عدد الزوار: 6,905,847

المتواجدون الآن: 100