أخبار وتقارير...مندوب واشنطن في مرفأ بيروت يحدد ما تريده الولايات المتحدة..حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تتجاوز 21 مليونا والوفيات759411...أردوغان يتحدث عن لقاءات مع مصر ويوجه تشاووش أوغلو بالتواصل مع نظيره السعودي.....إحباط مساعي تمويل «حماس» و«القاعدة» و«داعش» عبر العملات الرقمية...وزير خارجية اليونان: يحدوني الأمل في عدم نشوب صراع بشرق المتوسط...فوضى في بيلاروسيا....

تاريخ الإضافة السبت 15 آب 2020 - 5:46 ص    عدد الزيارات 1967    التعليقات 0    القسم دولية

        


مندوب واشنطن في مرفأ بيروت يحدد ما تريده الولايات المتحدة...

روسيا اليوم....المصدر: رويترز + الوكالة الوطنية للإعلام... شدد دبلوماسي أمريكي بارز اليوم السبت، على ضرورة إجراء تحقيق شفاف في الانفجار المدمر الذي هز في وقت سابق من الشهر الجاري مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت. وصرح نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هيل، خلال زيارة إلى موقع الانفجار الذي خلف 172 قتيلا وستة آلاف مصاب وألحق أضرارا هائلة بالعاصمة اللبنانية، بأن الولايات المتحدة "تريد التأكد من إجراء تحقيق شامل وشفاف وموثوق به" في الحادث المأساوي. وشدد الدبلوماسي الأمريكي على ضرورة "سيطرة الدولة اللبنانية على الحدود والمرافق الرسمية كمرفأ بيروت لضمان سيادة البلد"، قائلا: "لا يمكن العودة إلى عصر كان يحدث فيه أي شيء عند حدود لبنان وفي مرافئه أسهم في هذا الوضع". وأكد هيل مجددا أن فريقا من مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) سيصل بيروت أواخر الأسبوع الجاري للمشاركة في التحقيقات، مشيرا إلى أن ذلك يأتي حرصا من الولايات المتحدة على "حصول اللبنانيين على أجوبة شفافة". ووصل هيل إلى بيروت الأربعاء الماضي، ضمن زيارة رسمية التقى خلالها قادة البلاد بينهم رئيس الجمهورية ميشال عون.

حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تتجاوز 21 مليونا والوفيات759411...

الراي...الكاتب:(رويترز) ... أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 21 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم كما أن759411 شخصا توفوا جراء الفيروس. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر عام 2019. وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة 167278 حالة وفاة وخمسة ملايين و271087 حالة إصابة . وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 105463 حالة وفاة وثلاثة ملايين و 224876 حالة إصابة. وجاءت الهند في المركز الثالث مسجلة 48040حالة وفاة ومليوني و461190 حالة إصابة. وحلت روسيا في المركز الرابع مسجلة 15384 حالة وفاة و907758 حالة إصابة .

أردوغان يتحدث عن لقاءات مع مصر ويوجه تشاووش أوغلو بالتواصل مع نظيره السعودي.....

روسيا اليوم....المصدر: تي إر تي.... كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة عن لقاءات بين مسؤولين أتراك ومصريين، مستنكرا التضامن بين مصر واليونان وإسرائيل في شرق المتوسط. وذكر أردوغان في كلمة متلفزة في مدينة اسطنبول بثتها قناة "TRT عربي" أن التضامن بين إسرائيل وكل من مصر واليونان "أمر غير مقبول"، مضيفا: "مواقف الشعبين المصري والتركي وتضامنهما ليست كتضامن الشعب المصري مع اليوناني، فحضارتنا ومبادئنا التاريخية ومفاهيمنا أقرب مما هي مع اليونان". .... وقال الرئيس التركي إنه يجب على السلطات المصرية أن "تتفهم ذلك"، وتابع: "في لقاءاتنا مع الجانب المصري يقولون لنا إن هناك سوء تفاهم بيننا يجب إزالته". كما شدد أردوغان على أن السعودية تتخذ أيضا "خطوات خاطئة"، مشيرا إلى أنه وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بالتواصل مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان وأن يطلب منه "أن يتخذ الخطوات اللازمة" لتسوية القضايا العالقة.

إحباط مساعي تمويل «حماس» و«القاعدة» و«داعش» عبر العملات الرقمية

مخططاتهم تشمل بيع معدات سلامة زائفة للوقاية من «كوفيد – 19» لمستشفيات أميركية

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».... قالت وزارة العدل الأميركية، أمس (الخميس)، إنها أحبطت جهوداً للجناح العسكري لـ«حركة حماس» الفلسطينية وتنظيمي «القاعدة» و«داعش» لجمع الأموال من خلال العملات الرقمية عبر مخططات تشمل بيع معدات سلامة زائفة للوقاية من «كوفيد – 19» لمستشفيات أميركية، وفقاً لوكالة «رويترز». وقال مسؤولون للصحافيين، إنهم صادروا نحو مليوني دولار خلال أكبر خطوة أميركية على الإطلاق في مواجهة استخدام الجماعات المتشددة للعملات الرقمية. وأوضحت السلطات، أنها تحفظت أيضاً على 300 حساب بالعملات الرقمية وأربعة مواقع وأربع صفحات على «فيسبوك». وقالت الوزارة في بيان «تلك الإجراءات تمثل أكبر عملية ضبط عملات رقمية تقوم بها الحكومة في سياق (تمويل) الإرهاب». وشاركت وزارة العدل الأميركية وهيئة الإيرادات الداخلية ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) ووزارة الأمن الداخلي في التحقيقات التي أوقفت مخططات جمع الأموال. وقال جون ديمرز، رئيس دائرة الأمن القومي بوزارة العدل، إن المحققين صادروا نحو مليوني دولار خلال الحملة. وأشار مسؤولون إلى أنه خلال المراحل الأخيرة من التحقيق، أدارت عناصر أميركية موقعاً سرياً على شبكة الإنترنت يحاكي موقعاً لـ«حماس» على الإنترنت لمدة 30 يوماً. وقال المحققون، إن مخطط تنظيم «داعش» استخدم موقعاً إلكترونياً يسمى «فيس ماسك سنتر» للترويج لمعدات الحماية الشخصية التي تم الترويج لها على أنها معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية للمستشفيات ودور رعاية المسنين في الولايات المتحدة. وروج التنظيم للمعدات الزائفة من خلال حسابات على «فيسبوك». لكن بيان وزارة العدل قال إن المعدات «غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء». وقال المحققون، إن تنظيم «القاعدة» دعا لتزويده بتبرعات عبر تطبيق «تليغرام». ونشر الجناح العسكري لـ«حركة حماس»، المعروف باسم «كتائب القسام»، في عام 2019، طلباً لتبرعات بالعملات الرقمية على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، ونقله إلى مواقعه الرسمية. وقال المحققون، إن السلطات الأميركية كانت قادرة على مصادرة جميع حسابات العملات الرقمية وعددها 150 التي كانت تستخدم في غسل الأموال.

وزير خارجية اليونان: يحدوني الأمل في عدم نشوب صراع بشرق المتوسط

الراي.... الكاتب:(رويترز) .... قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، اليوم الجمعة، إنه يأمل أن تتصرف كل أطراف النزاع في شرق البحر المتوسط وفقا للقانون الدولي وعدم نشوب صراع. وقال للصحافيين بعدما ناقش مع نظيره الأميركي مايك بومبيو في فيينا نزاع اليونان مع تركيا بسبب التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط «يحدوني الأمل في عدم نشوب صراع... إذا التزم الجميع بالقانون الدولي.. القانون الدولي للبحار».....

الولايات المتحدة تبرم صفقة ضخمة مع تايوان لبيعها مقاتلات "إف-16"

روسيا اليوم.... AFP.... أبرمت تايوان صفقة ضخمة لشراء مقاتلات أمريكية من نوع "إف-16" بقيمة قد تصل إلى 62 مليار دولار على مدى 10 سنوات. وأعلنت وزراة الدفاع الأمريكية عن الصفقة مساء الجمعة دون أن تكشف عن اسم الدولة التي أبرمتها، فيما أكد مصدر مطّلع على الملف لوكالة "فرانس برس" أنها تايوان. وبحسب البنتاغون تنص الصفقة على إمكانية زيادة عدد المقاتلات ليصل إلى 90. وحصلت الجزيرة في أغسطس 2019 على موافقة واشنطن على تحديث ترسانتها الجوية بشراء 66 مقاتلة "إف-16". وتايوان لديها أصلا أسطول من مقاتلات "إف-16" اشترته من الولايات المتحدة في 1992، لكن العقد الجديد سيتيح للجزيرة اقتناء مقاتلات أكثر حداثة ومجهزة بتكنولوجيا وأسلحة متطورة. ويأتي الإعلان عن الصفقة بعد يومين فقط من توجيه الصين تحذيرا للولايات المتحدة من "اللعب بالنار" بشأن قضية تايوان، في أعقاب اختتام وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار زيارة مدتها 3 أيام للجزيرة، أدانتها بكين. وزيارة عازار هذه هي الأولى لمسؤول أمريكي بهذا المستوى منذ أن قطعت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان عام 1979 واعترفت بسيادة الصين عليها.

بوتين يقترح عقد قمة لمجلس الأمن الدولي عبر الإنترنت مع إيران وألمانيا

الراي....الكاتب:(رويترز) .... اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة عقد قمة عبر الإنترنت للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إضافة إلى ألمانيا وإيران لمناقشة حظر الأسلحة على إيران. وفي بيان أصدره الكرملين، أضاف بوتين أن روسيا ما زالت ملتزمة بالكامل باتفاق إيران النووي.

فوضى في بيلاروسيا

الاخبار.... تتواصل في بيلاروسيا الاحتجاجات المندّدة بإعادة انتخاب ألكسندر لوكاشنكو .... تؤشِّر المعطيات المتوفرة إلى أزمةٍ بدأت تنزلق إلى فوضى في بيلاروسيا. أزمةٌ انطلقت شرارتها قبل إعلان فوز ألكسندر لوكاشنكو بولاية رئاسية سادسة، وتصاعدت حدّتها وسط توتّر غير مسبوق في الشارع، يوازية حراكٌ دولي رافض لإعادة انتخاب لوكاشنكو، عَبّر عنه، خصوصاً، اتجاه الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على مينسك من بوابة "انتهاكات حقوق الإنسان"، بعد دعوة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، دول التكتّل، إلى "العمل معاً" من أجل حلّ الأزمة في بيلاروسيا. منذ مساء الأحد الماضي، تشهد بيلاروسيا تظاهرات احتجاجاً على إعادة انتخاب لوكاشنكو الذي يجلس على كرسيّ الرئاسة منذ 26 عاماً. بحسب النتائج الرسمية، فاز الرئيس بنسبة 80% من الأصوات، في انتخابات تؤكِّد المعارضة أنها شهدت تزويراً، عَزّز من فرضيّته إجراءُ تصويت مبكر تواصل على مدى خمسة أيام، قبل يوم الاقتراع في التاسع من الشهر الجاري. النتيجة التي حُسمت باكراً لمصلحة لوكاشنكو، قوبِلت بحركة احتجاج لم تتمكّن السلطة من تطويقها، على رغم حملة قمعٍ غير مسبوقة تسبّبت في مقتل شخصين وإصابة العشرات، فضلاً عن اعتقال نحو 6,700 شخص، أُفرج عن أكثر من ألفين منهم.

أيّد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مينسك

منافِسة لوكاشنكو، سفتلانا تيخانوفسكايا، التي حازت 10% من أصوات الناخبين بحسب النتائج الرسمية واضطرّت للّجوء إلى ليتوانيا، تحدّثت، من جهتها، عن عمليات تزوير هائلة، وطلبت مِن الرئيس المنتخَب "التخلّي" عن السلطة، في موازاة دعوتها إلى الحوار والتظاهر، واتّهامها السلطات بارتكاب "مذبحة". وقالت: "لم يعد يريد البيلاروس أبداً العيش تحت نظام لوكاشنكو"، مؤكدةً، من جديد، أنها هي مَن فاز في الانتخابات الرئاسية. وعلى رغم التحذيرات التي أطلقها الرئيس، إلّا أن الإضرابات عمّت، يوم أمس، المصانع، حيث انتشرت سلاسل بشرية على غرار ما حصل في اليوم السابق في أنحاء البلاد كافة، للتنديد بوحشية الشرطة وعمليات التزوير. دعوات تيخانوفسكايا تزامنت واجتماع عقده وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، يوم أمس، عبر "الفيديو كونفرنس"، واتّفقوا في خلاله على تحديد سلسلة أهداف في بيلاروسيا لفرض عقوبات جديدة عليها، ردّاً على حملة القمع التي شنّها لوكاشنكو ضدّ المتظاهرين. من جهتها، عرضت جارات بيلاروسيا، بولندا ولاتفيا وليتوانيا، استعدادها للعمل كوسيط لمحاولة حلّ أزمة ما بعد الانتخابات التي قالت بروكسل إنها "غير حرّة ولا منصفة". كذلك، دخلت المجر على خطّ الأزمة، مبديةً اهتماماً لجهة أن "تكون قرارات الاتحاد الأوروبي مبنيّة على الحوار، وألّا تعيق بناء علاقات مستقبلاً بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، وألّا تعرقل أيضاً برنامج الشراكة الشرقية". وزير خارجية بيلاروسيا، فلاديمير ماكاي، تلقّف الدعوة إلى الحوار، مؤكداً في اتصال هاتفي مع نظيره السويسري، إغنازيو كاسيس، أن مينسك مستعدة "لحوار بنّاء وموضوعي مع الشركاء الأجانب" حول كلّ القضايا المرتبطة بسير الأحداث في بلاده خلال الحملة الانتخابية وبعد انتهائها. أما بالنسبة إلى روسيا، التي يحتجز لوكاشنكو 33 من مواطنيها للاشتباه في انتمائهم إلى شركة "فاغنر" للمرتزقة ويتهمهم بالإعداد لـ"مجزرة" في العاصمة مينسك، فإن ما يجري في بيلاروسيا "محاولات واضحة للتدخل الخارجي... تهدف إلى إحداث انقسام في المجتمع وزعزعة استقرار الوضع"....

مينسك تؤكد استعدادها لحوار «بناء» وتفرج عن آلاف الموقوفين.... استبقت فرض عقوبات أوروبية ضدها

مينسك: «الشرق الأوسط».... استباقا للأحداث المتسارعة وقبل صدور أي موقف متشدد أو فرض عقوبات على روسيا البيضاء من قبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين التقوا في بروكسل الجمعة لمناقشة الوضع في جمهورية الاتحاد السوفياتي سابقا أكدت مينسك الجمعة استعدادها إجراء حوار «بناء» مع الخارج حول الانتخابات وحركة الاحتجاج التي تلتها ويتم قمعها بعنف. وأفرجت السلطات عن متظاهرين محتجزين أمس الجمعة بعدما أصدرت اعتذارا علنيا نادرا في مسعى لكبح الاحتجاجات التي تمثل أكبر تحد لحكم الرئيس ألكسندر لوكاشينكو للبلاد المستمر منذ 26 عاما. يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرون مناقشة فرض عقوبات محتملة ضد روسيا البيضاء في اجتماع افتراضي. ودعا رئيس العلاقات الأجنبية جوزيب بوريل إلى الاجتماع الاستثنائي ردا على التطورات الأخيرة. ودان قادة الاتحاد الأوروبي بشدة قمع التظاهرات التي تلت الانتخابات المثيرة للجدل والتي ادعت قوى المعارضة أنه تم تزييفها في روسيا البيضاء. ووصفت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون الانتخابات «بأنها ليست حرة ولا نزيهة» في بيان مشترك، وجرى الإعراب عن شكوك حيال دقة فرز الأصوات الرسمي. وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إنه سوف يتم مناقشة بشكل مكثف احتمالية فرض عقوبات إضافية على بيلاروس. وكانت ليتوانيا ولاتفيا والسويد قد أعربوا في السابق عن دعمهم لاتخاذ إجراءات عقابية ضد الدولة السوفياتية سابقا. ولكن حتى إذا تم الاتفاق على العقوبات على المستوى السياسي، فلا يزال يتعين تمريرها رسميا في إجراء كتابي حتى تدخل حيز التنفيذ. وطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة بالإفراج الفوري غير المشروط عن المتظاهرين الذين احتجزوا خلال المظاهرات السلمية بعد إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس الجمعة في برلين: «المستشارة الألمانية تدين على وجه الخصوص اعتقال الآلاف لمجرد مشاركتهم في احتجاجات سلمية. إنها مصدومة من التقارير التي تتحدث عن تعرض المعتقلين لإساءة معاملة..... للأسف تثبت إفادات الأشخاص المنكل بهم العديد من هذه الحالات». وأضاف زايبرت: «عرض المعتقلين المُنكل بهم على التلفزيون أيضا أمر غير مقبول على الإطلاق... يتعين على بيلاروس الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين. يجب حماية الحق في حرية التجمع والتعبير وتداول المعلومات». وقالت وزارة خارجية روسيا البيضاء في بيان إن «روسيا البيضاء مستعدة لحوار بناء وموضوعي مع شركائها الأجانب حول كل القضايا المرتبطة بسير الأحداث في بيلاروس خلال الحملة الانتخابية وبعد انتهائها». وترى ألمانيا أنه يتعين أن يدور مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حول فرض عقوبات ضد المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان هناك». وذكر زايبرت أن الاحتجاجات تعكس غضب ويأس العديد من المواطنين في بيلاروسيا بشأن الأوضاع السائدة، وقال «الحكومة الألمانية تقف بجانب كل الذين يعبرون عن إرادتهم سلميا - مثلما هو حق كل إنسان في الديمقراطية». وكانت الشرطة في بيلاروس أعلنت الخميس احتجاز آلاف المحتجين مع تواصل التظاهرات. وأصيب العشرات وقتل شخصان نتيجة استعمال الشرطة قنابل صوتية وأخرى مسيلة للدموع وخراطيم المياه، وكذلك الرصاص الحي في مناسبة واحدة على الأقل، لتفريق المتظاهرين. وبعد قرار الإفراج عن المعتقلين تجمع أمام مركز احتجاز في مينسك مئات من أصحاب وأقارب المحتجزين، الذين غالبت الدموع كثيرا منهم، وهم يحملون طعاما وماء وأغطية لذويهم الذين أخذوا يتدفقون خارجين من المركز في الساعات الأولى من أمس الجمعة. وظهرت على بعض المحتجين كدمات ووصفوا كيف جرى حشرهم بأعداد كبيرة داخل الزنازين وشكوا من سوء المعاملة. ونفى ألكسندر بارسوكوف نائب وزير الداخلية إساءة معاملة المحتجزين وقال إنهم جميعا سيغادرون الحجز صباح اليوم. وتوفي محتجان على الأقل وأودع نحو 6700 السجون. وأبرزت خطوة الإفراج عن المحتجزين والنغمة الاسترضائية التي عبر عنها اثنان من كبار مسؤولي الدولة هشاشة قبضة لوكاشينكو على بلد تعتبره جارته روسيا حاجزا استراتيجيا في مواجهة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. وقال وزير الشؤون الداخلية يوري كاراييف «أتحمل المسؤولية وأعتذر عن الإصابات العشوائية التي لحقت بأناس في الاحتجاجات». وكان قد انضم إلى عشرات الآلاف من المحتجين الخميس عمال من قطاعات صناعية تديرها الدولة وتعد فخر نموذج اقتصادي انتهجه لوكاشينكو على غرار الخط السوفياتي، ومن ذلك مصنع مينسك للسيارات الذي ينتج شاحنات وحافلات. وظهر المحتجون في تغطية مصورة وهم يهتفون «انتخابات» و«ارحل». وشكل المتظاهرون سلاسل بشرية ونظموا مسيرات في العاصمة وشاركهم ما لا يقل عن عشرة من مذيعي التلفزيون ومراسلي وسائل الإعلام الرسمية الخاضعة لرقابة قوية كانوا قد استقالوا تضامنا. واعتبر الرئيس الاحتجاجات مؤامرة مدعومة من الخارج لزعزعة الاستقرار ووصف المتظاهرين بأنهم أصحاب سوابق وعاطلون. ونادرا ما يحصل طالبو اللجوء من روسيا البيضاء على اعتراف باللجوء السياسي في ألمانيا. وقال متحدث باسم الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين في تصريحات لصحف شبكة «دويتشلاند» الألمانية الإعلامية الصادرة أمس الجمعة إن إجمالي نسبة الاعتراف بطلبات اللجوء المقدمة تتراوح بين 3.‏1 في المائة و4.‏4 في المائة. وذكر المتحدث أن هذه النسبة تشمل الحاصلين على وضع اللجوء أو المعترف بلجوئهم. وبحسب البيانات، فإن عدد طالبي اللجوء من روسيا البيضاء ضئيل للغاية، حيث بلغ العام الماضي 264 طالب لجوء.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,054,122

عدد الزوار: 6,750,209

المتواجدون الآن: 119