أخبار وتقارير...دياب يعلن استقالة حكومته على خلفية انفجار مرفأ بيروت.....وزير أميركي يصل إلى تايوان وسط تصاعد التوتر مع بكين....مجلس القبائل الأفغاني يقر إطلاق سراح 400 من سجناء «طالبان»....الولايات المتحدة تتجاوز 5 ملايين إصابة بـ«كورونا»...مقتل شخص وإصابة 20 في إطلاق نار في واشنطن....

تاريخ الإضافة الإثنين 10 آب 2020 - 5:37 ص    عدد الزيارات 245    التعليقات 0    القسم دولية

        


دياب يعلن استقالة حكومته على خلفية انفجار مرفأ بيروت....

المصدر: دبي - العربية.نت..... أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، استقالة حكومته رسمياً بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت. وقال دياب: "الكارثة التي ضربت اللبنانيين حدثت نتيجة الفساد المزمن في الدولة والإدارة"، متهما الطبقة السياسية بالمتاجرة بدماء المواطنين. وقال محذرا: "لبنان في خطر، والفساد مستشرٍ بداخله"، مؤكدا الحرص "على مستقبل لبنان، وليس لدينا مصالح شخصية". ودعا دياب إلى "محاكمة الفاسدين والمسؤولين عن انفجار المرفأ"، واصفا إياه بـ"كارثة حلت بلبنان". وكان وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، أعلن في وقت سابق، أن الحكومة ستعلن استقالتها، قائلا إنها "ليست هرباً من المسؤولية". وبعد خروجه من جلسة لمجلس الوزراء، قال حسن، إن الشعب يعرف مرتكبي جريمة انفجار المرفأ. بدورها، قالت وزيرة العدل ماري كلود نجم إن "مضمون التحقيق بانفجار مرفأ بيروت قضائي بحت"، وتابعت: "لا أحد يتمنى أن يكون في كرسي المسؤولية في هذه الكارثة". وأضافت نجم: "لم يكن هناك أي تردد في مجلس الوزراء في موضوع إحالة الملف". وأكدت أنها أصرت على استقالتها ولم تتراجع عنها و"هي ليست هروباً من المسؤولية". أما وزير الأشغال ميشال نجار، فقال بدوره: "أعتقد أن دياب سيُعلن استقالة الحكومة وعلمت بموضوع المرفأ قبل 24 ساعة من حصول الانفجار". وأعلنت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر استقالتها من الحكومة، مشيرة إلى أن "كارثة الانفجار اقتضت استقالة الحكومة". وتمنت تشكيل حكومة نزيهة وفعالة سريعا. وكانت سبحة استقالة الوزراء اللبنانيين من الحكومة كرت مع تقديم وزيرة العدل ماري كلود نجم استقالتها الخطية للرئيس حسان دياب، فيما كانت تضاربت المعلومات حول استقالة وزير المالية غازي وزني. وبعد وزير الخارجية السابق ناصيف حتّي الذي استقال قبل يوم واحد من انفجار بيروت، توالت استقالات وزيرة الإعلام منال عبدالصمد، ووزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطّار.

استقالات وزارية

وكانت وسائل إعلام لبنانية أفادت بأن رئيس الحكومة حسان دياب يتجه إلى تقديم استقالته، وأنه أبلغ الرئيس ميشال عون بنيته الاستقالة. ي المقابل، نقلت وسائل إعلام محلية عن نائب في كتلة الرئيس اللبناني البرلمانية قوله إنه إذا لم تستقل الحكومة فستقال الخميس في البرلمان. هذا ودعا لبنانيون إلى تنظيم احتجاجات خارج قصر بعبدا الرئاسي اليوم لمطالبة عون بالتنحي. وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي لتلفزيون إل.بي.سي.آي: "الاستقالة كان يمكن أن تحصل لحظة وقوع الكارثة، وكانت حتمية وقتها لكن بعد مرور هذا الوقت الاستقالة اليوم تعني الهروب من المسؤولية. وبعد إعلان وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبدالصمد استقالتها من الحكومة أمس الأحد، قدم وزير البيئة دميانوس قطار استقالته. وذكر قطار في بيان استقالته أن هذه الخطوة تأتي "تضامناً مع الجرحى" وإثر "هول الكارثة"، مضيفاً: "النظام قديم ومترهل وأضاع الكثير من الفرص". وكانت وسائل إعلام محلية أفادت عن محاولة رئيس الحكومة حسان دياب دعوة الوزراء إلى التريث في استقالاتهم. وحدد الدستور اللبناني الحالات التي تعتبر فيها الحكومة مستقيلة، وقد وردت هذه الحالات في المادة التاسعة والستين. فمتى تعتبر الحكومة اللبنانية مستقيلة؟..... المادة 69 من الدستور اللبناني تعدد الحالات:

1- إذا استقال رئيسها.

2- إذا فقدت أكثر من ثلث عدد أعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها.

3- بوفاة رئيسها.

4- عند بدء ولاية رئيس الجمهورية.

5- عند بدء ولاية مجلس النواب.

6- عند نزع الثقة منها من قبل المجلس النيابي.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن قرارا سابقا اتخذ بإسقاط الحكومة يوم الخميس القادم في البرلمان. ونقل موقع صحيفة النهار عن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قوله: "جلسات مفتوحة للمجلس النيابي اعتبارا من الخميس لمناقشة الحكومة على الجريمة المتمادية التي لحقت بالعاصمة". وتأتي هذه التطورات بعد الانفجار الهائل الذي ضرب بيروت والذي أجج الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

استقالات نيابية

أما على صعيد الاستقالات النيابية، قدّم عضو "اللقاء الديمقراطي"، النائب هنري حلو، كتاب استقالته من مجلس النواب إلى الأمين العام للمجلس عدنان ضاهر. وكان نوّاب كتلة "الكتائب" سامي الجميّل ونديم الجميّل وإلياس حنكش، والمستقلة النائبة بولا يعقوبيان ورئيس حركة "الاستقلال" ميشال معوّض قد أعلنوا استقالاتهم من مجلس النواب. كما أعلنت النائبة ديما جمالي أمس أنّها ستتقدّم اليوم باستقالتها من المجلس. وأعلن النائب نعمة افرام تعليق نشاطه النيابي إلى حين التصويت على تقصير ولاية المجلس الحالي ثمّ سيتقدّم باستقالته من المجلس.

القوات اللبنانية

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أن الاستقالة ليست حلا، مشيرا إلى أن نواب الحزب يتريثون في تقديم استقالتهم لدفع السلطة للتنحي، داعيا إلى انتخابات مبكرة، وقال: "قوى سياسية تريد إقصاء الجميع". وتابع: "سنعلن قريبا موقفا كبيرا ". وأضاف جعجع: "ليس كل الطبقة السياسية فاسدة، ويجب تغيير الأغلبية البرلمانية بانتخابات، والانتخابات ستنتج رأيا عاما مختلفا عن السابق والرأي العام اللبناني تبدل"، مؤكدا "نحن نظيفو الكف شاء من شاء وأبى من أبى".

وزير أميركي يصل إلى تايوان وسط تصاعد التوتر مع بكين في أول زيارة لمسؤول رفيع منذ 1979....

تايبيه: «الشرق الأوسط أونلاين»..... وصل مسؤول حكومي أميركي كبير إلى تايوان اليوم (الأحد)، على رأس أرفع وفد أميركي يتوجه إلى الجزيرة منذ أن توقفت واشنطن عن الاعتراف بها عام 1979، في زيارة ندّدت بها بكين. خلال هذه الأيام الثلاثة في تايوان، يُتوقع أن يلتقي وزير الصحة أليكس عازار، الرئيسة تساي إنغ وين، عدوة الصين التي تتهمها بأنها تسعى لتحقيق استقلال رسمي للجزيرة التي تعدّ 23 مليون نسمة. وعازار هو المسؤول الأميركي الأرفع الذي يزور تايوان منذ عام 1979 حين قطعت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية بتايبيه، عاصمة الجزيرة، للاعتراف بالحكومة الشيوعية التي تتمركز في بكين كالممثل الوحيد للصين. إلا أن الولايات المتحدة تبقى الحليف الأقوى للجزيرة وأبرز مصدّر أسلحة لها. وتأتي الزيارة في وقت يتفاقم التوتر بين بكين وواشنطن بشأن مسائل عدة. ورداً على قانون صارم فرضته بكين على هونغ كونغ، تبنّت واشنطن عقوبات ضد 11 قائداً من المستعمرة البريطانية السابقة بينهم رئيسة السلطة التنفيذية كاري لام، بالتزامن مع تدابير صارمة ضد تطبيقي «تيك توك» و«وي تشات». وسيشيد عازار خصوصاً بنجاح تايوان في إدارة وباء «كوفيد - 19» في وقت يتهم ترمب الذي لا تزال بلاده غارقة في الأزمة الصحية، الصين بأنها مسؤولة عن الوباء. وقال مسؤول أميركي كبير للصحافيين إن «هذه الزيارة هي اعتراف بنجاح تايوان في مكافحة (كوفيد – 19) وشهادة على اعتقاد مشترك بأن المجتمعات المنفتحة والديمقراطية مجهّزة أكثر لمحاربة التهديدات الصحية مثل (كوفيد – 19)». وتعد جمهورية الصين الشعبية تايوان أحد أقاليمها. ويقود الجزيرة نظام منافس لجأ إليها بعد تولي الشيوعيين الحكم في الصين القارية في عام 1949 بعد الحرب الأهلية الصينية. ولا تعترف الأمم المتحدة بتايوان دولة مستقلة. وتتعهد بكين باللجوء إلى القوة في حال الإعلان رسمياً عن الاستقلال في تايبيه أو في حال حصول تدخل خارجي خصوصاً من جانب واشنطن. منذ بضعة أيام، قدّمت الحكومة الصينية زيارة عازار على أنها تهديد «للأمن والاستقرار». ومن المقرر أيضاً أن يلتقي عازار نظيره شين شيه – شونغ، ووزير الخارجية التايواني جوزف وو. ورغم قربها الجغرافي والتجاري من الصين القارية حيث ظهر الوباء، سجّلت تايوان أقل من 500 إصابة بـ«كورونا المستجدّ» وسبع وفيات فقط. في حين تعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً جراء المرض مع أكثر من 160 ألف وفاة. ويتعرض ترمب لانتقادات كثيرة في الولايات المتحدة بسبب إدارته لأزمة الوباء. وقال دوغلاس بال الذي ترأس المعهد الأميركي في تايوان خلال ولاية جورج دبليو بوش الرئاسية، إن إدارة ترمب مدركة لمخاطر التصعيد في مسألة تايوان، وهي من بين الأكثر حساسية بالنسبة لقيادة الحزب الشيوعي الصيني. وقد امتنعت عن تجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها الصين بعدم زيارة أي مسؤول عن الأمن القومي لتايوان. وأشار بال إلى أن الولايات المتحدة أوفدت بانتظام إلى تايوان في تسعينات القرن الماضي مسؤولين تجاريين. لكن الفرق هذه المرة يكمن في السياق، إذ يُجري عازار زيارته هذه المرة في توقيت تدهورت فيه العلاقات الأميركية الصينية إلى أدنى مستوى. وقال بال إن «إيفاده (عازار) إلى تايوان يبيّن المراعاة المستمرة لإطار العمل القديم وفي الوقت نفسه استفزاز الصين». وتابع: «واقعة أنهم اختاروا عدم إيفاد مستشار للأمن القومي أو شخص آخر تُبيّن أنهم يحاولون الاقتراب إلى أقصى حد من الخط الأحمر من دون وجود نية لديهم لتجاوزه».....

مجلس القبائل الأفغاني يقر إطلاق سراح 400 من سجناء «طالبان»

كابل: «الشرق الأوسط أونلاين».... وافق المجلس الأعلى للقبائل في أفغانستان المعروف باسم لويا جيركا اليوم (الأحد)، على إطلاق سراح 400 من سجناء حركة طالبان «المتشددين»، ما يمهد الطريق لبدء محادثات سلام في الدولة التي تعصف بها الحرب. وجاء في قرار للمجلس أنه «من أجل إزالة عقبة وبدء عملية السلام وإنهاء إراقة الدماء، يوافق اللويا جيركا على إطلاق سراح 400 من طالبان»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.كان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد دعا إلى اجتماع المجلس في العاصمة كابل حيث تجمع نحو 3200 من الزعماء المحليين والساسة وسط إجراءات أمنية مشددة ومخاوف بشأن جائحة كوفيد-19 لتقديم النصح للحكومة بشأن ما إذا كان يتعين إطلاق سراح السجناء. وأصرت طالبان على ضرورة إطلاق سراحهم كشرط للدخول في محادثات سلام مع الحكومة. وبالإفراج عن السجناء تكون الحكومة الأفغانية قد أوفت بتعهدها بالإفراج عن 500 من سجناء طالبان. وقال دبلوماسيون غربيون إن المحادثات بين الطرفين المتحاربين ستبدأ في الدوحة هذا الأسبوع. وأثارت المداولات بشأن إطلاق سراح آخر دفعة من سجناء طالبان، المتهمين بتنفيذ بعض من أكثر الهجمات دموية في أنحاء البلاد، غضب المدنيين وجماعات حقوق الإنسان الذين شككوا في المغزى من عملية السلام. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مصمم على الوفاء بوعد قطعه في حملته الانتخابية بإنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة وذلك قبل خوض غمار الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) سعيا للفوز بولاية ثانية. وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في مقابلة بثت أمس السبت إن عدد الجنود الأميركيين في أفغانستان سيصبح «أقل من 5000» بحلول نهاية نوفمبر. وبموجب اتفاق فبراير (شباط) الذي يقضي بانسحاب القوات الأميركية، اتفقت واشنطن وطالبان على إطلاق سراح سجناء طالبان كشرط لإجراء محادثات مع الحكومة.

ولاية فيكتوريا الأسترالية تشهد أكبر عدد وفيات بـ«كورونا»

فيكتوريا (أستراليا): «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية اليوم (الأحد)، تسجيل 17 وفاة بفيروس «كورونا» في أكبر حصيلة ضحايا للوباء، وذلك رغم ظهور مؤشرات على تراجع عدد الإصابات الجديدة. وسجلت الولاية، وهي ثانية كبرى المناطق السكانية بالبلاد ومركز موجة تفشٍّ ثانية للمرض بأستراليا، 394 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مقارنةً بمتوسط يومي يتراوح بين 400 و500 إصابة على مدار الأيام السبعة الماضية. وبلغ إجمالي الوفيات بالفيروس في فيكتوريا 210 حالات، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وتستأثر الولاية الواقعة بجنوب شرقي البلاد بأكثر من ثلثي الإصابات المسجلة في أستراليا وعددها زهاء 21 ألف حالة، وتتركز العدوى في عاصمتها ملبورن. وفي مسعى لإبطاء انتشار الفيروس، فرضت فيكتوريا حظراً على التجول ليلاً وشددت القيود على الحركة وأمرت بإغلاق قطاعات كبيرة من الاقتصاد.

الولايات المتحدة تتجاوز 5 ملايين إصابة بـ«كورونا»

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».... تجاوزت الولايات المتحدة رسمياً، اليوم الأحد، سقف خمسة ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد منذ بدء تفشي الوباء، وفق إحصاء لجامعة جونز هوبكنز. ولا تزال أول قوة اقتصادية عالمية الأكثر تضررا بالوباء في العالم مع إحصاء أكثر من 162 ألف وفاة على أراضيها. وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من الإصابات الذي بلغ 549 ألفاً و967 حالة، بزيادة 1.5 في المائة مقارنة بالوقت نفسه أمس. وشهدت ولاية هواوي زيادة بنسبة 6.9 في المائة مقارنة بنفس الوقت أمس، لترتفع حصيلة الإصابات بها إلى 3115 حالة. بينما شهدت ولاية فلوريدا أكبر عدد من حالات الوفاة في الـ24 ساعة الماضية، حيث سجلت 362 حالة وفاة.

اكتشاف نفق تهريب أسفل «جدار ترمب» على الحدود مع المكسيك

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».... يُثير اكتشاف نفق أسفل المراكز الحدودية في ولاية أريزونا الأميركية بطول 1300 قدم وعمق 25 قدماً، تساؤلات عن فاعلية الجدار الذي أمر ببنائه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتّحدة والتجارة غير المشروعة كالسلاح، والمخدرات، والبشر. واكتشف العملاء الفيدراليون هذا النفق المخصص لتهريب المواد غير الشرعية، الشهر الماضي، أسفل المراكز الحدودية في ولاية أريزونا، بواسطة كاميرات تحت الأرض، التي التقطته كحفرة عميقة في بداية الأمر، بينما لم تتوصل السلطات الأميركية للجهة أو الأشخاص المنفذين لهذا النفق، أو مدة بنائه، حسب ما نقلته صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية. واستخدمت العصابات الأنفاق لعقود من الزمن لنقل المخدرات والأسلحة والأشخاص ذهاباً وإياباً بين البلدين. لكن صائدي الأنفاق المخضرمين اندهشوا من بناء هذا النفق بمواصفات متطورة. وقال كارل إي لاندروم، القائم بأعمال وكيل الدوريات في هذا القطاع، «يبدو أن هذا هو النفق الأكثر تطوراً في تاريخ الولايات المتحدة، وهو بالتأكيد الأكثر تطوراً الذي رأيته في حياتي المهنية». بينما وصفه أنجيل أورتيز، الوكيل الخاص المساعد المسؤول عن تحقيقات الأمن الداخلي في المنطقة، «إن الرمال فضفاضة للغاية، وينتهي الأمر بمعظمهم في الكهوف؛ لكن هذا النفق مصمم بشكل جيد للغاية، ويتمتع بتهوية، ووصل الماء إليه، ونظام سكة حديد بجدران وسقف وأرضية وكهربائية». كان ترمب قد وصف في وقت سابق الجدار الذي تعهد ببنائه قبل تنصيبه رئيساً بأنه «أقوى جدار موجود في العالم. يتمتع بتكنولوجيا لا تُصَدّق». وشدد على أن هذا الجدار المثير للجدل مفيد في مكافحة الهجرة غير الشرعية، ولكنه أثبت أيضاً أنه فعال للغاية في مكافحة انتشار فيروس «كورونا المستجدّ»، قائلاً: «لقد أوقَف (كوفيد - 19). لقد أوقَف كل شيء».....

مقتل شخص وإصابة 20 في إطلاق نار في واشنطن

الراي.... الكاتب:(رويترز) .... قالت السلطات الأميركية إن ثلاثة مسلحين على الأقل فتحوا النار خلال تجمع كبير غير مصرح به في العاصمة واشنطن صباح اليوم الأحد مما أسفر عن مقتل صبي وإصابة 20 من بينهم ضابطة في الشرطة إصاباتها خطرة. وقال قائد شرطة المدينة بيتر نيوشام ورئيسة بلدية العاصمة موريل باوزر في مؤتمر صحافي إن إطلاق النار وقع خلال تجمع لمئات في الحي الجنوبي الشرقي من العاصمة. وقالت باوزر إن التجمع خالف قواعد الحظر المفروضة في المدينة لمكافحة فيروس كورونا المستجد التي تمنع تجمع أكثر من 50 شخصا. وقال نيوشام إن ثلاثة مسلحين على الأقل بدأوا في إطلاق النار عندما نشب خلاف في الساعة 12:20 صباحا بالتوقيت المحلي (0420 بتوقيت غرينتش) وأصابت الطلقات 21 شخصا من بينهم ضابطة خارج ساعات الخدمة. وأشار نيوشام إلى أن القتيل هو صبي في السابعة عشرة من عمره يدعى كريستوفر براون. ولم تتوفر تفاصيل بعد عن المشتبه في قيامهم بإطلاق النار. وقال نيوشام إن العديد من الأسلحة بينها مسدسات جرت مصادرتها من الموقع.

لوكاشنكو يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في بيلاروس

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... حاز رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشنكو 79.7 في المئة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، بحسب استطلاع رسمي للرأي اجري لدى مغادرة مراكز الاقتراع، مقابل 6.8 في المئة فقط من الاصوات للمعارضة. وإذا كانت غالبية مكاتب الاقتراع اغلقت في الساعة 20:00 (17:00 ت غ)، فإن بعضها سمح له بأن يبقى مفتوحا أمام الناخبين بسبب الإقبال الشديد.

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا....مصر: إرجاء محاكمة 555 متهماً بـ«الإرهاب» إلى «الأحد».....مقتل ثمانية أشخاص بينهم ستة سياح فرنسيين بأيدي مسلحين في النيجر....تسجيل 521 إصابة جديدة و9 وفيات بـ«كورونا» في الجزائر....استئناف حركة الملاحة في مطار معيتيقة بليبيا....حركة «النهضة» ترفض تشكيل حكومة أقلية...

التالي

أخبار لبنان.....دياب يستبق فقدان حكومته «الأهلية القانونية» بالاستقالة..احتفالات باستقالة دياب... واشتباكات في محيط البرلمان...بري ينعى الحكومة اللبنانية: غير مأسوف عليها....وزير خارجية ألمانيا..لا يمكن استمرار الوضع على ما هو عليه....لبنان سيبقى معزولاً ما لم... يتغير... الحريري المرشح الأوفر حظاً يحتاج إلى توافق إقليمي - دولي.. وماكرون لتذليل العقبات..... سقوط دياب"مسمار" بنعش العهد... كيف سيردّ عون؟....توافق فرنسي أميركي سعودي: لحكومة «محايدة» برئاسة نواف سلام!....فرنسا: لبنان سيتجه إلى الانهيار من دون إصلاحات...


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..هوك: مذكرة اعتقال ترامب تجعل الإيرانيين يبدون كالحمقى....إيران تصدر أمر اعتقال بحق ترامب فيما يتعلق بقتل قاسم سليماني وتطلب مساعدة الإنتربول.....أكثر من نصف مليون وفاة جراء فيروس «كورونا» في العالم...50 مظاهرة في إسرائيل احتجاجاً على اعتقال جنرال متقاعد...تزايد قتلى الأفغان بسبب عدم اليقين من صفقة أميركا مع «طالبان»....ثاني حادث طعن في غلاسكو خلال 3 أيام....الوضع الوبائي في بكين «خطير ومعقد»... وعزل نصف مليون شخص...الهند تسجل أكبر قفزة في الإصابات اليومية بـ«كورونا» ...الصين تعزز حدودها مع الهند بمتخصصي فنون قتالية ومتسلقي جبال....

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change

 الإثنين 26 تشرين الأول 2020 - 6:12 ص

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change https://www.crisisgroup.org/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 48,394,152

عدد الزوار: 1,444,116

المتواجدون الآن: 49