أخبار سوريا...«مسد» يتهم 3 جهات بنشر الفوضى شرق الفرات... عشائر الرقة ترفض وجود القوات الإيرانية.....الجيش الإسرائيلي يكشف عن 3 أهداف لقواته على رأسها إيران...إسرائيل: خلية الجولان المستهدفة تابعة لإيران...مجلس عسكري للعشائر برعاية دمشق: إطلاق المقاومة الشاملة بوجه الأميركيين!...

تاريخ الإضافة الإثنين 10 آب 2020 - 4:42 ص    عدد الزيارات 1820    التعليقات 0    القسم عربية

        


«مسد» يتهم 3 جهات بنشر الفوضى شرق الفرات... عشائر الرقة ترفض وجود القوات الإيرانية....

(الشرق الأوسط).... القامشلي: كمال شيخو....حمل مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) ثلاث جهات المسؤولية عن الاغتيالات التي طالت وجهاء عشائر عربية بارزة شرق الفرات مؤخراً، واتهم رئيس المجلس رياض درار «مجلس العشائر والقبائل السورية» المدعوم من تركيا، والنظام السوري، وخلايا تنظيم داعش، بالوقوف خلف الحوادث لإشعال حروب وصراعات قومية عرقية بين أبناء المنطقة. وفي سياق متصل، أصدر شيوخ ووجهاء عشائر من محافظة الرقة بياناً بعد اجتماع لهم أمس، أكدوا فيه رفضهم القاطع لسياسة النظام السوري والقوات الإيرانية، وأعلنوا دعمهم الكامل لقبيلة العكيدات، مطالبين «قوات سوريا الديمقراطية» بفتح تحقيق شامل حول ظروف مقتل «أحد أبرز شيوخ العكيدات»، وأكدوا دعمهم المطلق لها. وعقد مسؤولون عسكريون من التحالف الدولي وقيادات من «قوات سوريا الديمقراطية» اجتماعات أمس، في قرية الموحسن ببلدة هجين، مع رؤساء وشيوخ عشائر عربية في شرق الفرات لتهدئة الأوضاع، وتسليم المتورطين للعدالة ومحاسبتهم. وكان شيوخ ووجهاء بلدات ذيبان والشحيل قد اجتمعوا الجمعة الماضي مع مسؤولين عسكريين أميركيين في حقل العمر النفطي لمناقشة التطورات الميدانية، ونقل الأميركيون حرصهم على مواصلة التحقيقات، وكشف مرتكبي جرائم اغتيال شيوخ العشائر.

تركيا تضيف نقطة عسكرية قرب اللاذقية...

الشرق الاوسط....أنقرة: سعيد عبد الرازق.... أنشأت القوات التركية أمس (الأحد) نقطة عسكرية جديدة فوق تلة الراقم بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، في ظل القصف الجوي والبري والمعارك التي تشهدها محاور في جبل الأكراد خلال الأيام الأخيرة. وارتفع عدد النقاط العسكرية التركية في منطقة خفض التصعيد في شمال غربي سويا إلى 67 نقطة. وفي الوقت ذاته، واصل الجيش التركي الدفع بتعزيزات إلى نقاطها العسكرية المنتشرة في المنطقة. ودخل من معبر كفرلوسين شمال إدلب، أمس، رتل تركي يتألف من 40 آلية ويحتوي على دبابات وعربات مصفحة ومواد لوجيستية. في غضون ذلك، جددت قوات النظام قصفها الصاروخي والمدفعي على مناطق في البارة وكنصفرة والموزرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وسط تحليق مكثف للطيران الروسي. كما نفذت قوات النظام قصفاً مماثلاً على محاور ضمن جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي. واستهدفت قوات النظام، كذلك، بصاروخ موجه سيارة مدنية في قرية تديل الواقعة في الريف الغربي لحلب، مما أدى لاحتراقها تماماً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مجلس عسكري للعشائر برعاية دمشق: إطلاق المقاومة الشاملة بوجه الأميركيين!

الاخبار.... رعت دمشق أمس، بشكل غير مباشر، اجتماعاً لقبيلة العكيدات أعلن انطلاق المقاومة الشعبية .... لم تتأخّر دمشق في تلقّف الغضب الذي ولّدته عمليات الاغتيال المتكرّرة لشيوخ العشائر العربية في المنطقة الشرقية، إذ سارعت إلى إطلاق خطوات تنفيذية لاغتنام ما ترى أنها فرصةُ «إطلاق مقاومة شعبية» بوجه الاحتلال الأميركي. وهو ما بدأت بوادره أمس، بإعلان قبيلة العكيدات تشكيل جناح عسكري لها بالتنسيق مع الجيش السوري.... أثبتت التطوّرات التي رافقت حادثة اغتيال أحد أبرز شيوخ قبيلة العكيدات، مطشر الهفل، أن هذه الحادثة ستشكّل محطّة تأسيسية في مسار استعادة العشائر وزنها في المنطقة الشرقية، وهو ما برز أولاً في التضامن العشائري اللافت مع العكيدات بوجه الأميركيين الذين وُجّهت أصابع الاتهام إليهم بالوقوف وراء عمليات الاغتيال الأخيرة. هكذا، بدأت العشائر العربية تستردّ حضورها ومكانتها، بعد تهميش امتدّ منذ سيطرة مسلّحي «الجيش الحر»، ومن ثمّ «جبهة النصرة» و»داعش»، على مناطقها، وصولاً إلى انتشار الأميركيين و»قسد» في أرياف دير الزور خاصة. يأتي ذلك بعد مطالبات كثيرة من قِبَل العشائر لقوى الأمر الواقع بمنح أبنائها دوراً سياسياً وعسكرياً، في ظلّ استمرار غياب الحكومة السورية، ليأتي الردّ على تلك المطالبات بعمليات اغتيال طالت شيوخها ووجهاءها. وعلى رغم أن من غير المحسوم هوية الجهة التي تقف وراء الاغتيالات، فضلاً عن إمكانية أن تكون لـ»داعش» يدٌ فيها، إلا أن وقوعها في مناطق سيطرة «قسد» و»التحالف» يجعل الكشف عن مرتكبيها من مسؤوليتهما. لكن، وبدلاً من بذل جهد جدّي وحقيقي في هذا الإطار، سعت «قسد» إلى لصق التهمة بدمشق، وهو ما قوبل برفض عشائري. وكانت دمشق، التي تعتقد أن من واجبها الوقوف مع أبناء العشائر في ما يتعرّضون له، رأت في الاغتيالات فرصة «لاستنهاض همّة العشائر لإطلاق مقاومة شعبية»، تُعوّل عليها في طرد الأميركيين من المنطقة، واستعادة سيادتها على ثرواتها النفطية والزراعية. وانطلاقاً من ذلك، رعت الحكومة السورية، أمس، بشكل غير مباشر، اجتماعاً لأبناء قبيلة العكيدات في مدينة دير الزور، أطلقت من خلاله القبيلة رسمياً «مقاومة شعبية ضدّ الوجود الأميركي في المنطقة»، إذ أعلن المجتمعون تأسيس مجلسين سياسي وعسكري للقبيلة، في محاولة لاستعادة حضورها ودورها في حزام المناطق النفطية في دير الزور. وأصدرت العكيدات بياناً أعلنت فيه «تشكيل جيش العكيدات، كجناح عسكري مسلّح لتحقيق التحرير الشامل للأراضي السورية بالتنسيق مع الجيش السوري، وللقضاء على الإرهاب». كما أعلنت «بدء المقاومة الشعبية ضدّ المحتلّ الأميركي وأدواته ومرتزقته، واعتبارهم هدفاً مشروعاً للمقاومة»، داعيةً «شيوخ ووجهاء العشائر المرتبطين بالمحتلّ وأعوانه من أبناء القبيلة والمنطقة إلى العودة إلى حضن الوطن»، ومُوجّهةً التحية إلى «الجيش السوري وحلفاء وأصدقاء سوريا والرئيس بشار الأسد». اللافت في البيان هو حرص القبيلة على التأكيد أن تحرّكها مدعوم من الجيش السوري، إضافة إلى رفضها ضمناً أيّ اتّهام لروسيا أو لإيران بالوقوف وراء حوادث الاغتيال. من جانبها، أرادت دمشق إشهار دعمها لهذه المقاومة، والذي سيعني حتماً إمدادها بالعتاد والسلاح.

أرادت دمشق إشهار دعمها لهذه المقاومة، والذي سيعني حتماً إمدادها بالسلاح

وفيما يُتوقع أن يشهد يوم غدٍ الثلاثاء اجتماعاً لشيوخ قبيلة العكيدات ووجهائها في ديوان القبيلة في بلدة ذيبان بعد الانتهاء من مراسم العزاء بالشيخ مطشر الهفل، دعت قبيلة الشرابيين «أبناءها وكافة القبائل إلى مقاطعة قسد والتوحّد لمقاومة الأميركيين القَتَلة وأذنابهم في سوريا». وكانت «قسد» بدأت، في محاولة لامتصاص الغضب العشائري ضدّها، برفع حظر التجوال عن بلدات ذيبان والحوايج والشحيل، بعد أربعة أيام من فرضه، وسمحت بعودة الحركة التجارية إلى هذه البلدات. كما أفرجت عن عدد من المدنيّين الذين اعتقلتهم خلال الأيام الماضية، بينما أبقت على عدد كبير من الحواجز في المنطقة لمواجهة أيّ هجمات جديدة على قواتها. جاء ذلك في وقت نشرت فيه مواقع كردية، مقرّبة من «قسد»، تصريحاً لأحد قيادات «قوات سوريا الديموقراطية» اتهم فيه «خلايا تابعة للنظام السوري باستهداف نقاط للأسايش في ريف دير الزور، بهدف زعزعة المنطقة ونشر الفتنة بين العشائر وقوات قسد». وأكدت وسائل إعلام سورية رسمية، من جهتها، «تدمير 3 آليات لقسد في مدينة الشدادي جنوب الحسكة، خلال توجّه رتل لها إلى حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي»، فيما شنّ مسلّحون مجهولون هجوماً بالأسلحة الخفيفة على مقرّات «قسد» المنتشرة على ضفاف نهر الفرات، في بلدة جديد العكيدات في ريف دير الزور الشرقي. في هذا الوقت، تداول ناشطون معارضون لـ»قسد» مقطعاً صوتياً لرئيس «مجلس دير الزور العسكري»، أحمد أبو خولة، يهاجم فيه العشائر ويقلّل من قدرتها على حكم مناطقها، وهو ما لاقى غضباً واسعاً في أوساط العشائر. ووفق المقطع الصوتي، قال أبو خولة إن «العشائر لن تنجح في إدارة مناطقها حالياً بوجود قسد والتحالف الدولي هناك، خصوصاً بعد فشلها إبّان سيطرة قوات المعارضة وداعش على تلك المناطق». وتابع: «عشائركم تريد أن تدير دولة، وهي قسم يُشبّح لأردوغان، وقسم يُشبّح للأسد (...) الآن الشوايا تريد أن تدير دولة».....

عشائر من الرقة تدعم "قسد"

في مقابل موقف قبيلة العكيدات وعدد من العشائر العربية في دير الزور، الداعي إلى مقاومة الاحتلال الأميركي، أعلن شيوخ عشائر في محافظة الرقة "رفضهم القاطع لسياسة السلطات السورية والقوات الموالية لها". وبحسب ما ذكرته مواقع كردية، فقد أبدى "وجهاء وشيوخ الرقة دعمهم الكامل لقبيلة العكيدات"، مطالبين "قسد" بـ"فتح تحقيق شامل حول ظروف مقتل أحد أبرز شيوخ العكيدات"، لكنهم أكّدوا في الوقت نفسه "دعمهم المطلق لقسد". وأشارت "شبكة رووداو الإعلامية" إلى انعقاد اجتماع بين وفد من قوات "التحالف الدولي" ووجهاء من المنطقة، بعضهم مقرّب من "قسد"، تداول في "الأوضاع الأمنية والخدمية في المنطقة". ووفقاً للشبكة، فقد طالب بعض مَن حضر الاجتماع، "التحالف"، بتقديم المزيد من الدعم لقوات "قسد"، في سبيل ضبط الوضع الأمني وتحسين مستوى الخدمات، بينما دعا آخرون إلى تسليم ملفَّي النفط والأمن لأبناء المنطقة.

إسرائيل: خلية الجولان المستهدفة تابعة لإيران...

المصدر: دبي - قناة العربية.... أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على تويتر، نقلا عن رئيس أركان الجيش، أن "الخلية التي تم استهدافها على حدود الجولان الأسبوع الماضي كانت تعمل بتوجيهات إيرانية". وقال المتحدث إن "إسرائيل تستهدف البرنامج النووي الإيراني، وتمنع تموضع المحور المتطرف في سوريا". وأضاف أن تل أبيب تسعى إلى "منع أعدائها في جميع الجبهات، خاصة الجبهة الشمالية، من امتلاك قذائف وصواريخ دقيقة"، على حد تعبير المتحدث. والاثنين الماضي، قال بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي، إن مقاتلات إسرائيلية شنت هجوماً على أهداف عسكرية في سوريا، ووصف الضربات الجوية بأنها ردّ على محاولة من "عناصر معادية" لزرع قنبلة على السياج الحدودي. وأضاف البيان الإسرائيلي، أن من بين الأهداف التي شملتها الضربات مواقع مراقبة سورية، وأنظمة لجمع المعلومات المخابراتية، وبطاريات مضادة للطائرات وقواعد للقيادة. ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت مساء الاثنين الماضي لـ"أهداف معادية" في سماء ريف دمشق الجنوبي الغربي. وتحتل إسرائيل منذ حرب يونيو 1967 حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية، وأعلنت عن ضمها عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، بينما لا يزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت سيادة النظام السوري.

الجيش الإسرائيلي يكشف عن 3 أهداف لقواته على رأسها إيران

روسيا اليوم.... قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه كشف النقاب رسميا عن الخلية التي تم استهدافها الأسبوع الماضي على حدود الجولان، مشيرا إلى أنها كانت تعمل بتوجيهات إيرانية. وفي حديث مع عدد من جنود وحدة مجلان الخاصة الذين أحبطوا محاولة زرع العبوات الناسفة على حدود الجولان الأسبوع الماضي، كشف رئيس الأركان أن الخلية التخريبية كانت تعمل بتوجيهات إيرانية حيث شكلت جزءا من عملية التموضع للمحور الطي وصفه بـ"المتطرف" في سوريا. وأثنى رئيس الأركان الجنود على التنفيذ الدقيق، حيث قال: "في النهاية، خلية مخربين كانت تنوي ارتكاب عملية تخريبية وأنتم قمتم بإحباطها.. هذا ما يطلب منكم وهذا ما يتوقع منكم وهذا ما فعلتم بشكل مهني جدا". وحدد رئيس الأركان أهداف الجيش، وأوضح قائلا "هدفنا الرئيسي في المعركة بين الحروب هو منع تموضع المحور المتطرف على الجبهة الشمالية خاصة في سوريا ولكن ليس حصرا". وتابع قائلا: "الأهداف: أولا، البرنامج النووي الإيراني، ثانيا، منع تموضع المحور "المتطرف" في سوريا، ثالثا، منع قدرة أعدائنا في جميع الجبهات وخاصة الجبهة الشمالية من امتلاك قذائف وصواريخ دقيقة. وأكد أن الجيش الإسرائيلي يمضي قدما في عملية تهدف بالإساس إلى المساس ممن وصفهم بـ"الأعداء" وتقليص قدراتهم بنطاق 360 درجة.



السابق

أخبار لبنان......رامي عياش ومنى أبو حمزة يرفضان منصبا وزاريا..ماكرون يهدد بفرض عقوبات على شخصيات سياسية لبنانية...مسيحية وسنية وليس شيعية فقط.....منظومة 8 آذار "تخلخلت"... دياب "وراءنا" والمجلس "أمامنا"!....انهيار حكومة دياب هل يوقف انزلاق لبنان؟.... 298 مليون دولار حصيلة المساعدات الدولية... وأيام الغضب مستمرة واتصالات لاحتواء التوترات المذهبية....هل ترعى فرنسا حواراً وطنياً؟ نظام جديد أو الفوضى!....أيام الاسئلة الكبرى؟....هل يُمهّد «إعصار بيروت» لتسوية بترتيباتٍ إقليمية؟...

التالي

أخبار العراق...قوى عراقية تستبق زيارة الكاظمي إلى واشنطن بمطالب فصائل تخشى بحث حل «الحشد الشعبي»....بغداد وأربيل تنسقان عسكرياً واستخباراتياً.... حكم بالإعدام على «داعشي» شنق جندياً في الفلوجة....العراق يسجل 2726 إصابة و82 وفاة جديدة بـ«كورونا»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,703,154

عدد الزوار: 6,909,391

المتواجدون الآن: 103