أخبار وتقارير.....تصاعد التوتر بين روسيا وروسيا البيضاء بعد اعتقال مجموعة يعتقد أنهم مرتزقة....وفاة أكثر من 80 شخصا جراء تناولهم مشروبات كحولية سامة في الهند....عالميا.. إصابات «كورونا» تتجاوز 17.71 مليون والوفيات 680146 وفق إحصاء لوكالة رويترز....

تاريخ الإضافة الأحد 2 آب 2020 - 5:55 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


تصاعد التوتر بين روسيا وروسيا البيضاء بعد اعتقال مجموعة يعتقد أنهم مرتزقة....

الراي.... احتدم الخلاف بين روسيا وروسيا البيضاء حول احتجاز أكثر من 30 رجلا تتهمهم مينسك بأنهم "مرتزقة روس"، حيث عارض كل طرف رواية الطرف الآخر بشأن خطط تلك المجموعة. وقد تؤدي الاعتقالات، التي جرت منذ عدة أيام وقبل قليل من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في روسيا البيضاء في التاسع من أغسطس، إلى زيادة التوتر في العلاقات بين مينسك وحليفتها القديمة موسكو، والتي ساءت بالفعل بعد فشل الجارتين في الاتفاق على عقد لتوريد النفط هذا العام. وقالت روسيا الخميس إن الرجال، الذين وصفتهم بأنهم موظفون في شركة أمن خاصة، بقوا في روسيا البيضاء بعد أن تخلفوا عن رحلة طيران كانت ستقلهم إلى اسطنبول. لكن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو شكك اليوم في رواية موسكو. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بيلتا) عن الرئيس قوله، بعد استماعه لتقارير من قادة جهاز أمن الدولة ولجنة التحقيقات "لم يكن هناك اسطنبول... من الواضح أن تلك الجموعة كان لها أهداف أخرى. ومهمة التحقيقات هي الكشف عن تلك الأهداف". وأضاف إنه لم يكن هناك اتفاق مع روسيا بشأن وجود هؤلاء الرجال في البلاد، مشيرا إلى أن روسيا البيضاء منفتحة على التعاون مع موسكو بشأن هذه القضية. وقال ألكسندر أجافونوف الذي يقود التحقيق في القضية في روسيا البيضاء إن الرجال، الذين كان يرتدي بعضهم ملابس عسكرية، لم تكن لديهم خطط للسفر إلى اسطنبول، مضيفا إنهم أدلوا "بروايات متناقضة" حول الهدف من بقائهم في البلاد. وقال أجافونوف إن 11 من المعتقلين قالوا للسلطات إنهم يخططون للسفر إلى فنزويلا، في حين ادعى 15 آخرين إنهم يعتزمون السفر لتركيا، وقال اثنان إنهما سيسافران إلى كوبا وآخر قال إلى سورية. وقال آخر إنه لا يعرف وجهته في حين رفض ثلاثة الإدلاء بتصريح. وقالت السلطات في مينسك يوم الخميس إنها تعتقد أن زوج مرشحة المعارضة للانتخابات الرئاسية سفيتلانا تيخانوسكايا قد يكون على صلة بتلك المجموعة، ورفعت دعوى جنائية ضده للاشتباه في تحريضه على أعمال شغب. ونفى سفير روسيا لدى روسيا البيضاء ديمتري ميزينتسيف أي علاقة للمحتجزين بالشؤون الداخلية في روسيا البيضاء. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين أمس قوله إنه يأمل فى حل تلك الحادثة في إطار صالح العلاقات "الأخوية" بين البلدين.

وفاة أكثر من 80 شخصا جراء تناولهم مشروبات كحولية سامة في الهند

الراي.... قضى أكثر من ثمانين شخصا في الأيام الأخيرة جراء تناولهم مشروبات كحولية سامة في ولاية البنجاب الهندية، وفق مسؤولين وتقارير إعلامية أمس. وقضى الضحايا في ثلاث محافظات في الولاية الشمالية وقد أوقفت الشرطة 25 شخصا، وفق وكالة «ذي برس ترست أوف إنديا». ويموت مئات الأشخاص في الهند سنويا جراء الكحول السامة المصنّعة في معامل تقطير غير شرعية تبيع الليتر بنحو عشر روبيهات (0,13 دولار أميركي). وقال مسؤول لوكالة فرانس برس إن 11 شخصا قضوا في محافظة غورداسبور. والسبت أوردت الوكالة أن المشروبات الكحولية غير المرخّص لها قانونا حصدت أرواح 12 شخصا في محافظة أمريتسار المجاورة و63 في مدينة تارن تاران. ويشتبه في أن وفيات أخرى سجلت في الأيام الاخيرة سببها المشروبات الكحولية السامة، لكن تعذّر إثبات هذا الأمر بما أن الجثث تم إحراقها ولم تشرّح. والجمعة قال أماريندر سينغ رئيس حكومة ولاية البنجاب إنه أمر بفتح تحقيق لكشف ملابسات الوفيات متوعّدا بمحاسبة كل المتورطين. وأوردت صحيفة «إنديان إكسبرس» أن أحد المشتبه بهم قضى في محافظة أمريتسار بعد تناوله مشروبا كحوليا غير مرخّص له وأن زوجته أوقفت لبيعها الكحول. ويأتي ذلك غداة إعلان السلطات في ولاية أندرا براديش وفاة تسعة أشخاص جراء تناولهم مواد كحولية معقّمة. وقضى الأشخاص التسعة بعدما تناولوا مواد لتعقيم اليدين بدلا من الكحول إذ إن متاجر هذه المشروبات مغلقة بسبب الإجراءات المتخذة للوقاية من جائحة كوفيد-19.

عالميا.. إصابات «كورونا» تتجاوز 17.71 مليون والوفيات 680146 وفق إحصاء لوكالة رويترز

أظهر أحدث إحصاء لرويترز أمس السبت إن أكثر من 17.71 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، كما أن 680146 شخصا توفوا جراء الفيروس. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبرعام 2019. وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة 153888 حالة وفاة وأربعة ملايين و578778 حالة إصابة. وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 92475 حالة وفاة ومليوني و 662485 حالة إصابة. وحلت الهند في المركز الثالث مسجلة 36511 حالة وفاة ومليون و695988 حالة إصابة. فيما حلت روسيا في المركز الرابع مسجلة 13963 حالة وفاة و839981 حالة إصابة.

القوات الخاصة الأوكرانية تقتل رجلا احتجز شرطيا رهينة....

الراي.... الكاتب:(رويترز) .... قال مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية إن قوات الشرطة الخاصة قتلت رجلا في وقت مبكر من اليوم السبت بوسط البلاد بعد قيامه باحتجاز رهينة وتفجير قنبلة يدوية. وجاء الحادث بعد أسبوع من قيام الرجل باحتجاز ضابط شرطة رهينة وهروبه. وقال نائب وزير الداخلية أنطون جيراتشينكو إن ضابط شرطة عثر على الرجل ويدعى رومان سكريبنيك في منزل مهجور خارج مدينة بولتافا. وأضاف جيراتشينكو على فيسبوك «سكريبنيك، الذي كان يهدد بتفجير قنبلة يدوية، احتجز شرطيا رهينة. قوات الشرطة الخاصة قتلت المجرم بطلقة دقيقة التوجيه». وتابع أن الرهينة لم يكن أمامه سوى بضع ثوان ليقفز بعيدا عندما انفجرت القنبلة، لكنه لم يصب بأذى، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

بعد تهديد ترمب بحظره.. تيك توك يتخلى عن حصته بأميركا

العربية نت....المصدر: نيويورك/واشنطن – رويترز... قال شخصان مطلعان، اليوم السبت، إن شركة بايت دانس الصينية وافقت على التخلي عن عملياتها الأميركية بالكامل، فيما يتعلق بتطبيق تيك توك في محاولة لإنقاذ صفقة مع البيت الأبيض، بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الجمعة إنه قرر حظر هذا التطبيق. وقال مسؤولون أميركيون إن تطبيق تيك توك الواقع تحت مظلة صينية يشكل خطرا على الولايات المتحدة بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها. وسيمثل تنازل بايت دانس اختبارا يكشف ما إذا كان تهديد ترمب بحظر تيك توك هو تكتيك تفاوضي أو ما إذا كان عازما على اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذا التطبيق من وسائل التواصل الاجتماعي، الذي لديه ما يصل إلى 80 مليون مستخدم نشط يوميا في الولايات المتحدة. وقال ترمب للصحافيين على متن طائرة الرئاسة في وقت متأخر أمس الجمعة إنه سيصدر أمرا بحظر تيك توك في الولايات المتحدة في وقت مبكر من اليوم. وقال ترمب "ليست الصفقة التي سمعتم بها وإنهم سيشترون ويبيعون... لسنا دولة لعمليات الاندماج والاستحواذ". وكانت بايت دانس تسعى سابقا إلى الاحتفاظ بحصة أقلية في أعمال تيك توك الأميركية، وهو ما رفضه البيت الأبيض. وقال المصدران إنه بموجب الاتفاق المقترح الجديد، ستخرج بايت دانس بالكامل وستتولى مايكروسوفت مسؤولية تيك توك في الولايات المتحدة. وأضافا أن بعض مستثمري بايت دانس المقيمين في الولايات المتحدة قد يُمنحون الفرصة للاستحواذ على حصص أقلية في الشركة. ويأتي حوالي 70 في المئة من المستثمرين الخارجيين في بايت دانس من الولايات المتحدة. ورفض البيت الأبيض التعليق على ما إذا كان ترمب سيقبل تنازلات بايت دانس، ولم ترد الشركة في بكين على طلب للتعليق. وقالت فانيسا باباس المدير العام لتيك توك في الولايات المتحدة عبر مقطع فيديو نشر على التطبيق اليوم السبت "نحن هنا لنبقى على المدى الطويل. استمر في إبداء رأيك هنا ودعونا نساند تيك توك". ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بسبب قضايا التجارة وهونغ كونغ والأمن الإلكتروني وانتشار فيروس كورونا المستجد، ظهر تيك توك كبؤرة توتر جديدة في النزاع الدائر بين أكبر اقتصادين في العالم. وذكرت رويترز يوم الأربعاء أن شركة بايت دانس تلقت اقتراحا من بعض مستثمريها، بما في ذلك شركتا (سيكويا) و(جنرال أتلانتيك) لنقل معظم ملكية تيك توك إليهم. وقدر الاقتراح قيمة تيك توك بنحو 50 مليار دولار أميركي، إلا أن بعض المديرين التنفيذيين في بايت دانس يعتقدون أن القيمة السوقية للتطبيق أكبر من ذلك.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.....مصر تستنكر «محاولات الوقيعة» مع الكويت...مصر تعترض على قيام سفينة تركية بمسح في منطقتها الاقتصادية...السودان: هجوم دامٍ لميليشيا على قرية في دارفور....سيول وأمطار غزيرة تضرب السودان....الأمم المتحدة تتخوف من تحول الأزمة الليبية إلى «حرب إقليمية»....

التالي

أخبار لبنان.....محللون يستبعدون اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله»....غانتس يوجه تحذيرا إلى نصر الله ولبنان من تجاوز الخطوط الحمراء....استقالة حتّي: محاولة جديدة لإسقاط الحكومة؟.... اسم البديل جاهز: السفير شربل وهبي وزيراً للخارجية؟ ....إستقالة حتي تفتح باب التغيير الحكومي: الأسباب والخلافات..حكومة دياب..."تأكل أبناءها"!....كورونا: الفوضى الشاملة... أكثر من ثلاثة آلاف مُصاب بعد «الإقفال (غير) التام»....


أخبار متعلّقة

تفادي حدوث تدخل عسكري مصري في ليبيا

 الإثنين 3 آب 2020 - 9:00 ص

تفادي حدوث تدخل عسكري مصري في ليبيا   https://www.crisisgroup.org/ar/middle-east-north-africa/… تتمة »

عدد الزيارات: 42,915,555

عدد الزوار: 1,234,282

المتواجدون الآن: 31