أخبار سوريا....قصف إسرائيلي على غرفة عمليات إيرانية في دمشق.... تقارير عن مقتل جنرال...اختلاس وسرقات بين مخابرات الأسد.. الاعتقالات مستمرة....

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 تموز 2020 - 4:53 ص    عدد الزيارات 2541    التعليقات 0    القسم عربية

        


قصف إسرائيلي على غرفة عمليات إيرانية في دمشق.... تقارير عن مقتل جنرال... وانفجارات عنيفة تهز العاصمة السورية....

دمشق - لندن: «الشرق الأوسط»... دوت انفجارات عنيفة في العاصمة السورية دمشق، مساء اليوم (الاثنين)، تزامناً مع تصدي الدفاعات الجوية التابعة للنظام لعدد من الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت مواقع للنظام وميليشيات إيران، وفق «المرصد السوري لحقوق الانسان». وفيما أعلنت إسرائيل أن القصف جاء رداً على عملية وشيكة كانت ستستهدفها انطلاقاً من سوريا، أفاد مراسل وكالة الأنباء الألمانية، بأن الدفاعات الجوية السورية أطلقت عشرات المضادات الصاروخية من مناطق غرب وجنوب العاصمة وأن تلك المضادات استطاعت إسقاط عدد من الصواريخ في محيط منطقة صحنايا ومحيط منطقة الكسوة جنوب دمشق. لكن مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن قال إن «ستة صواريخ على الأقل استهدفت مواقع تابعة للنظام والميليشيات الموالية لإيران جنوب العاصمة دمشق ولم تتصد الدفاعات الجوية لأي منها». وأفادت قناة «العربية» بوقوع غارات أخرى في كل من درعا والقنيطرة جنوب سوريا أسفرت عن إصابات وأن مروحيات إسرائيلية شاركت في القصف، موضحة أن الغارات الإسرائيلية استهدفت تموضعاً إيرانياً جنوب العاصمة، ومنظومات للدفاع الجوي التابعة للنظام وغرفة عمليات لضباط إيرانيين وقياديين من «حزب الله». ووردت معلومات عن مقتل جنرال إيراني في الغارات الإسرائيلية.

إصابة 7 عسكريين سوريين في غارات إسرائيلية جنوب دمشق

الراي....الكاتب:(أ ف ب) .... أصيب سبعة عسكريين سوريين بجروح مساء أمس الاثنين جنوبي دمشق في غارات جوية إسرائيلية، بحسب ما أعلن الإعلام الرسمي السوري، بينما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات الجوية استهدفت مواقع للنظام ولقوات موالية لحليفته إيران. وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» نقلاً عن مصدر عسكري إن «طيران العدو الإسرائيلي وجّه من فوق الجولان السوري المحتل عدة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت أغلبيتها، وأدى العدوان إلى إصابة سبعة جنود بجروح، وأضرار مادية». من جهتهم أفاد مراسلو وكالة فرانس برس في دمشق أنهم سمعوا دوي انفجارات قوية. ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس رفض متحدث عسكري إسرائيلي «التعليق على تقارير وسائل إعلام أجنبية». من ناحيته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن «ستة صواريخ على الأقل استهدفت مواقع تابعة للنظام والميليشيات الموالية لإيران جنوب العاصمة دمشق»..... وأوضح عبد الرحمن أن «الدفاعات الجوية لم تتصد لأي منها».

اختلاس وسرقات بين مخابرات الأسد.. الاعتقالات مستمرة....

المصدر: دبي - العربية.نت.... أكثر من 11 يوماً مضت على حملة الاعتقالات التي طالت ضباطاً وعناصر في جهاز المخابرات التابع للنظام السوري، ولا تزال التوقيفات مستمرة. فبين اتهامات بالاختلاس والسرقة وبين المولاة لابن خال بشار الأسد، رامي مخلوف، وصل عدد الموقوفين إلى نحو 40، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين. وأوضح المرصد أن حملة الاعتقالات امتدت لتشمل مناطق جديدة بعد أن تركزت خلال الأيام السابقة في دمشق وريفها بشكل رئيسي، بتهم "التعامل مع جهات خارجية واختلاس أموال من خزائن الدولة".

محسوبون على رامي مخلوف؟!

وكان المرصد أشار في وقت سابق، إلى أن أجهزة الاستخبارات التابعة للنظام السوري، تواصل حملتها الأمنية مستهدفة منشآت ومؤسسات تعود ملكيتها لمخلوف، حيث جرى اعتقال نحو 12 شخصا الأسبوع الماضي من المقاتلين السابقين ضمن "جمعية البستان"، عقب مداهمات نفذتها مخابرات النظام برفقة الشرطة الروسية، وتركزت الاعتقالات بشكل رئيسي في محافظة اللاذقية، وأتت بعد أن هدد هؤلاء بـ "حرق الأرض في حال حدوث أي مكروه لرامي مخلوف". يذكر أن عدد الموقوفين من العاملين كمديرين وموظفين وتقنيين ومقاتلين ضمن منشآت ومؤسسات يمتلكها مخلوف منذ بداية الحملة الأمنية في أواخر شهر نيسان/أبريل الفائت من العام الجاري 2020، في كل من دمشق وحلب وحمص واللاذقية وطرطوس، ارتفع إلى نحو 71، وهم 40 من شركة سيرياتيل و31 من جمعية البستان. إلا أنه تم لاحقا الإفراج عن عدد من الذين اعتقلوا عقب التحقيق معهم، بحسب المرصد.

مخاوف من استجابة تركيا لضغوط روسية بشأن معبر «باب الهوى»

الشرق الاوسط....أنقرة: سعيد عبد الرازق..... يخشى سكان محافظة إدلب الواقعة في شمال غربي سوريا سيطرة روسيا على معبر «باب الهوى» الحدودي مع تركيا واستجابة أنقرة لضغوط موسكو في هذا الصدد بعد أن أصبح هو المعبر الوحيد لدخول المساعدات الإنسانية المرسلة عبر تركيا. وذكرت تقارير أن روسيا تخطط للسيطرة على المعبر الذي توجد قوات النظام السوري على بعد 20 كيلومتراً فقط منه عند الطريق الدولي دمشق اللاذقية (إم 5)، وأنه ربما يكون هناك مخطط روسي تم اطلاع تركيا عليه لوصل المعبر بالطريق السريع عن طريق خط الأتارب - باب الهوى. واعتبر مراقبون أن موافقة روسيا وعدم استخدامها حق الاعتراض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، على اختيار معبر باب الهوى لمرور المساعدات ورفضها أي معابر أخرى يشير إلى أن موسكو تخطط لفرض سيطرتها على المعبر. وتسود مخاوف من رضوخ تركيا للخطة الروسية، للتخلص من ضغوط موسكو، بسبب مماطلة أنقرة في كبح الجماعات المتشددة وعزلها وإخراجها من إدلب بموجب الاتفاقات الموقعة مع موسكو، وقبول خضوع المعبر لروسيا والنظام لإبعاد خطر التصعيد العسكري من جديد. ويحذر مراقبون من أن قبول تركيا بسيطرة روسيا على المعبر، سيعني في القريب، سيطرة النظام على إدلب بالكامل عن طريق إجبار سكانها على الاستسلام. وكانت تركيا رحبت بقرار مجلس الأمن الدولي اختيار معبر باب الهوى لإدخال المساعدات الإنسانية إلى إدلب لمدة عام، وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، إنه «من المهم الحفاظ على آلية إيصال المساعدات للسوريين، حتى ولو تم تخفيضها إلى معبر حدودي واحد»، ما اعتبره مراقبون بداية الرضوخ للتوافق الدولي الروسي على التنازل عن هذا المعبر وإدخال الطرف الروسي إليه. في سياق متصل، أعلنت إدارة معبر باب الهوى استئناف حركة عبور المسافرين من وإلى تركيا، بعد توقف دام حوالي أسبوع. وطالبت المسافرين والمراجعين بالتقيد التام بتنفيذ الإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا. وكانت إدارة المعبر أعلنت إغلاقه في 14 يوليو (تموز) الجاري أمام المسافرين والحالات المرضية الباردة لمدة أسبوع، بعد تسجيل حالة إصابة بكورونا في شمال غربي سوريا. في هذه الأثناء، قالت مصادر أمنية تركية، إن 599 مواطناً سورياً عادوا من تركيا إلى مناطق آمنة ببلادهم خلال الأسبوعين الأخيرين. وأفادت الأناضول، بأن العودة تمت من معبر «جيلوة غوزو» الحدودي بولاية هطاي التركية (جنوب)، ويقابله من الجانب السوري معبر باب الهوى بمحافظة إدلب (شمال غرب). وأوضحت أن السوريين العائدين قصدوا المناطق الآمنة في إدلب، وقرى تابعة لمنطقة عفرين (بمحافظة حلب). وكانت مصادر أمنية تركية قد أعلنت مطلع يوليو الحالي، أن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم، من معبر «جيلوة غوزو» بلغ 4300 شخص خلال النصف الأول من العام.

توقع إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب السوري اليوم

لندن: «الشرق الأوسط»..... تواصلت عمليات الفرز وعد الأصوات في انتخابات مجلس الشعب السوري التي جرت الأحد. وقالت مصادر في اللجنة العليا للانتخابات لوكالة الأنباء الألمانية، إن نسبة العد تجاوزت الـ90 في المائة حتى يوم الاثنين، وينتظر أن تعلن اللجنة نتائج الانتخابات الثلاثاء. وقال مصدر في محافظة القنيطرة، جنوب سوريا، لوكالة الأنباء الألمانية، إن عمليات العد والفرز انتهت بالمحافظة عند الساعة الرابعة صباحاً، ولكن لم تعلن النتائج بشكل رسمي. من جهة أخرى، أقرت اللجنة القضائية في محافظة حلب إعادة الانتخابات بالمدينة، بعد اكتشاف عدم مطابقة عدد الناخبين مع عدد الأصوات في صندوقين. وأدلى ناخبون سوريون، الأحد، بأصواتهم في انتخابات تشريعيّة جرت بعد أربع سنوات تغيّرت فيها المعادلات الميدانية لصالح دمشق، فيما اشتدّت العقوبات الاقتصادية عليها، وتفاقمت أزمات المواطنين المعيشية. وشهدت مراكز الاقتراع في عموم المحافظات السورية إقبالاً متواضعاً على انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث التي انطلقت صباح أمس، في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، إذ اقتصر أغلبه على الدوائر الحكومية. وغابت صناديق الانتخاب في مدينة الرقة وبلداتها، وريف محافظة دير الزور الشمالية، إلى جانب غيابها عن منبج وعين العرب (كوباني). ويحتفظ النظام السوري بـ«مربعين أمنيين» في الحسكة والقامشلي اللتين تقعان ضمن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي رفضت إجراء أي انتخابات تابعة للحكومة السورية ضمن مناطق سيطرتها. ولم يسبق لدمشق أن شهدت حالة من اللامبالاة في انتخابات مجلس الشعب كتلك التي شهدتها الأحد، إذ تأتي في ظل أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية منهكة تماماً، لم تفلح معها الإعلانات الطرقية الضخمة للمرشحين من رجال المال، في حث الشارع على الاقتراع، وطغت أنباء التفجيرات، ووفيات الإصابة بفيروس «كورونا»، والفقر، وارتفاع الأسعار، وجرائم القتل المروعة بهدف السرقة، على المشهد السوري. وضاعت وسط كل ذلك، صور المرشحين التي بدت غريبة عن المشهد العام، لما فيها من مبالغة في تحسين المظهر، كشخصيات أنيقة منعمة تتطلع إلى بناء مستقبل واعد في سوريا المنكوبة بملايين المنازل المدمرة، وازدياد الفقر الذي لامس، وفق التقارير الأممية، 85 في المائة من السكان. هذا إضافة إلى معاناة 9.3 مليون سوري من انعدام الأمن الغذائي، حسب تقديرات «برنامج الأغذية العالمي».....

تقرير: الأقمار الصناعية تكشف إرسال روسيا «دلافين مدربة» إلى سوريا

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... ذكر تقرير صحافي أن صوراً التقطت عبر القمر الصناعي تظهر أن البحرية الروسية أرسلت دلافين مدربة إلى سوريا، ونشرها في قاعدة طرطوس البحرية في أواخر عام 2018. وحسب ما نشرته مجلة «فوربس»، فإن مشاريع الثدييات البحرية التابعة للبحرية الروسية اكتسبت اهتماماً عالمياً عندما ظهر حوت أبيض في النرويج في أبريل (نيسان) 2019. ويعتقد أن هذا الحوت الملقب بـ«هفالديمير» قد هرب من برنامج تدريب تابع للبحرية الروسية. وتابعت المجلة أن صور الأقمار الصناعية لطرطوس أظهرت وجود دلافين، وهذا هو الميناء الذي تُرسي فيه روسيا غواصاتها من أجل حرب سوريا. بعد أن شوهدت حاويات مماثلة في قواعد البحرية الروسية في البحر الأسود والقطب الشمالي. وأضاف التقرير أن صور الأقمار الصناعية تكون واضحة باستخدام برنامج «غوغل إيرث» عند نقطة 34 ° 54'35.16 «شمالاً، 35 ° 51'46.46» شرقاً. وحسب المجلة، فإن استخدام الدلافين يكون من أجل مواجهة الغواصين من جهة العدو والذين يسعون لتخريب السفن في الميناء. كما يمكن أيضاً استخدام الثدييات البحرية لاسترداد الأشياء من قاع البحر أو للقيام بمهام استخباراتية. ومن المحتمل أن الدلافين في سوريا جاءت من وحدة مقرها بالقرب من ميناء سيفاستوبول في البحر الأسود بالقرم. تقع هذه القاعدة عند 44 ° 34'53.12 «شمالاً، 33 ° 24'8.36» شرقاً. وهناك احتمال أن تكون الثدييات المعنية هي زعنفيات الأقدام، وهي مجموعة من الثدييات البحرية تشمل الفقمة وأسد البحر والفظ، لكن محرر «فوربس» يرجح أنها من الدلافين. كانت السلطات النرويجية قد أمسكت بحوت أبيض مزود بطوق بالقرب من ساحل قرية إنغا النرويجية في أبريل 2019. بعدما لفت الأنظار إليه عندما هاجم مجموعة من قوارب الصيد وحاول شد الأحبال الموجودة بها، فيما وجدت عبارة «جهاز سانت بطرسبرغ» على الطوق الذي كان يحيط بالحوت والذي بدا ككاميرا أو سلاح. وكان الاتحاد السوفياتي قد جند، في ثمانينات القرن الماضي، دلافين في برنامج للتدريب العسكري نظراً لما تتمتع به من رؤية حادة وذاكرة جيدة مما يجعلها مفيدة في اكتشاف الأسلحة تحت الماء، ولكن البرنامج ألغي لاحقاً في التسعينات، حسبما أفاد تقرير سابق لصحيفة «الغارديان» البريطانية.



السابق

أخبار لبنان.....قرار بالحجز الاحتياطي على عقاراتٍ لحاكم مصرف لبنان...واشنطن... لقيام «يونيفيل» بمهمتها ... أو تحويلها إلى مكتب ارتباط...البطريركية المارونية تجهز لحوار وطني حول حياد لبنان...نفاد «مرحلي» للأدوية من السوق اللبنانية... ومخاوف من التهريب..بنوك لبنانية تنفذ «انسحاباً ناعماً» من السوق العراقية...منشد "حزب الله" نقلَ "بأمانة" ما سمعه من "إنجازات دونكيشوتية"..خلاف بعبدا - بكركي حول الحياد يضعف الرهان على المساعدة الفرنسية....

التالي

أخبار العراق.....خطف ألمانية في بغداد....الكاظمي بين أهالي الطارمية.. رسائل حادة لميليشيات تسعى لـ "إحياء الطائفية" بالعراق....السعودية: تأجيل زيارة الكاظمي بالتنسيق مع العراق....اتهامات عراقية لتركيا بإقامة حزام أمني في شمال البلاد...حكومة كردستان العراق تمنع سكان قرى في نينوى من العودة لمنازلهم....

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,097,506

عدد الزوار: 6,934,660

المتواجدون الآن: 80