أخبار مصر وإفريقيا...... إثيوبيا بدأت في ملء «النهضة»... لم تبدأ!....وزير الدفاع المصري يناقش مع قائد القيادة المركزية الأمريكية تطورات الأوضاع في المنطقة....الفخفاخ : قدمت استقالتي لتجنيب تونس مزيدا من الصعوبات...وفد من القبائل الليبية إلى مصر لتجديد طلب الدعم العسكري...حفتر يلتقي وفداً أميركياً لبحث وقف النار.... معلومات عن «مفاوضات سرية.....

تاريخ الإضافة الخميس 16 تموز 2020 - 5:16 ص    عدد الزيارات 1804    التعليقات 0    القسم عربية

        


إصابات «كورونا» في مصر دون الألف لليوم السابع على التوالي...

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم أمس الأربعاء تسجيل 913 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و59 حالة وفاة نزولا من 929 إصابة و73 وفاة الثلاثاء. وهذا هو اليوم السابع على التوالي الذي تسجل فيه مصر إصابات دون حاجز الألف. وقال الناطق باسم وزارة الصحة خالد مجاهد إن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 84843 حالة من ضمنهم 26135 حالة تم شفاؤها، و 4067 حالات وفاة».

خبراء لـ«الراي»: أسلحة «حسم 2020» للدفاع عن المصالح المصرية والعربية... ارتفاع «صوت» معركة سرت والجفرة

الراي.....الكاتب: القاهرة - من فريدة موسى وأغاريد مصطفى وهند العربي .... إثيوبيا بدأت في ملء «النهضة»... لم تبدأ!

لا صوت يعلو في مصر، على الحديث عن المعركة المتوقعة في محيط مدينتي سرت والجفرة في ليبيا، وسط تساؤلات عن شكل التدخل «المرتقب»، ومتى، وكيفية دعم الجيش الليبي الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر. وغداة دعوة برلمان طبرق، الجيش المصري إلى «حماية الأمن القومي» للبلدين، قالت مصادر معنية لـ«الراي»، إن «المعركة على الأرض، ستحدد شكل التدخل المصري، خصوصاً أن هناك ثقة بالقوات الليبية، ولاسيما بعد نشرها منظومة اس - 300، مدعومة بمنظومة بوك الدفاعية، لصد الهجمات الجوية، في وقت تتلقى قوات حفتر دعماً مصرياً معلوماتياً ولوجيستياً». وتعليقاً على ما أشير عن وجود إجراءات مشددة في المنطقة الشمالية الغربية والمنطقة الحدودية، ابلغت مصادر في مرسى مطروح «الراي»، انه «ليس هناك أي تغييرات، والحياة تسير بشكل طبيعي، ما عدا بعض الإجراءات الاحترازية، في محيط منفذ السلوم البري، وذلك بعدما شهدت المنطقة أخيراً، مناورة حسم 2020». وقال خبير عسكري لـ«الراي»، إن «الأسلحة التي ظهرت في حسم 2020، جاهزة للمشاركة (في أي معركة مرتقبة). هناك مقاتلات رافال (فرنسية الصنع) ومقاتلات حديثة (روسية الصنع). وبحراً، توجد (الحاملة) ميسترال، المسلحة خصوصاً، بصواريخ هاربون RGM-84، ويبلغ مداها 130 كيلومتراً، ما يعني أن من يتخطى سرت والجفرة، سيكون في مرمى نيرانها». من جانبه، اعتبر المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية اللواء أحمد بلال، ان «أسلحة حسم 2020، كانت رسالة ردع قوية لكل من تسول له نفسه الأضرار بأمن مصر». وأضاف لـ»الراي»، أن «المشاركة في أي عمليات مرتقبة، واردة، من أجل حماية الحقوق المصرية والعربية، ومع ذلك يبقى الحل السياسي مطروحاً، حتى في أصعب الظروف». وأكد المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية اللواء علاء منصور، ان «مصر لن تتأخر في تحقيق الاستقرار والأمن القومي العربي. ومع ذلك، نادت مراراً وتكراراً بالحلول السياسية والديبلوماسية». في سياق آخر، نقلت «وكالة أسوشيتد برس» عن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، انه ينفي ما تردد عن ان بلاده بدأت في ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق. وكانت «رويترز» نقلت عن بيكيلي قوله في مقابلة تلفزيونية، إن إثيوبيا بدأت ملء خزان السد، مضيفاً أن «بناء السد وتعبئته بالمياه ينجزان في الوقت نفسه». وأوضح أن عملية التخزين الأولى للمياه تقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب. وأعلن السودان، من ناحيته، أن مستويات مياه النيل الأزرق تراجعت بنحو 90 مليون متر مكعب يومياً بعدما بدأت إثيوبيا ملء الخزان. وصرح وزير الري والموارد المائية في مصر محمد عبدالعاطي بأن «في إثيوبيا نحو 100 مليون رأس ماشية تستهلك مياه 84 مليار متر مكعب مياه... يعني حصة مصر والسودان».

وزير الدفاع المصري يناقش مع قائد القيادة المركزية الأمريكية تطورات الأوضاع في المنطقة

المصدر: روسيا اليوم.... أعلنت القوات المسلحة المصرية، اليوم الأربعاء، أن وزير الدفاع المصري محمد زكي عقد لقاء مع قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكينزي لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة. وأوضحت القوات المسلحة المصرية أن وزير الدفاع المصري ناقش مع قائد القيادة المركزية الأمريكية عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وزيادة مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين. كما تطرق اللقاء لبحث جهود القوات المسلحة المصرية في مجال تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة كذلك ملف التدريبات المشتركة بين كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية. وأشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالنجاحات التي حققتها القوات المسلحة المصرية في تحقيق الأمن والاستقرار والتوازن بالمنطقة ومكافحة الإرهاب. كما التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية بالمسؤول العسكري الأمريكي وتناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة للبلدين.

 

الحبس 6 أشهر وغرامة 30 ألف جنيه... عقوبة «التنمر» في مصر....

الراي.... وافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكررا ب)، والتي أوردت تعريفا للتنمر. ونصت المادة الجديدة على أنه يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي. وأقر مشروع القانون عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

إثيوبيا تعلن بدء ملء خزان سد النهضة.. ومصر تطالبها بإيضاح رسمي

الراي.... الكاتب:(رويترز) ..... أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، أن مصر طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة. وقال وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم، إن إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وتشغيله. وقال الوزير بيكيلي في تصريحات بثها التلفزيون «بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب». وفشلت، أمس الثلاثاء، المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان في التوصل لاتفاق بشأن تنظيم تدفق المياه من السد. ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أفريقيا. لكنه، في الوقت ذاته، أجج القلق في القاهرة من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلا من النيل، التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل.

السودان: تراجع مستويات مياه النيل الأزرق بمعدل 90 مليون متر مكعب يوميا

أصدرت وزارة الري والموارد المائية السوانية، اليوم، بياناً صحافياً كشفت فيه عن تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة، كما جددت رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب في ظل جهود الاتحاد الافريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث. وجاء البيان كالتالي: «تناقلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء اثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل». وأضاف «طلبت وزارة الري والموارد المائية من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق بالتحري عن صحة هذه المعلومات، واتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع اثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة». وقال «تجدد وزارة الري والموارد المائية رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية»....

وزير مصري: مواشي إثيوبيا تستهلك ماء أكثر منا والسودان

العربية نت....المصدر: القاهرة -أشرف عبد الحميد .... في دلالة على انسداد المفاوضات بين الدول الثلاث المعنية بملف سد النهضة العالق منذ سنوات، مصر والسودان وإثيوبيا، انتقد وزير الري المصري محمد عبدالعاطي، كل ما يشاع عن استئثار بلاده بحصة الأسد من مياه النيل. وأكد أن الثروة الحيوانية في إثيوبيا والبالغة 100 مليون رأس من الماشية تستهلك مياها أكثر من حصة مصر والسودان معا من مياه النيل. كما قال خلال كلمته التي ألقاها، الأربعاء، في مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا، إن إثيوبيا لديها الكثير من الموارد المائية التي تتجاوز أضعاف ما يصل مصر من مياه النيل، مضيفا أن المزاعم التي يتم ترديدها بأن مصر تأخذ حصة الأسد من مياه النيل غير صحيحة.

بحيرات وغابات ومياه

وذكر أن المياه المتوافرة في إثيوبيا هائلة، ففي بحيرة فيكتوريا تزيد كمية المياه عن 3 آلاف متر مكعب، وفي بحيرة تانا 55 مليار متر مكعب، كما تحتجز سدود تانا بالاس وفينشا وشارشار وسدود أخرى مياها تقدر بـ 15 مليار متر مكعب، في مجموع يصل إلى 70 مليار متر، هذا فضلاً عن مياه الغابات. إلى ذلك، أشار إلى أن المساحات الخضراء في إثيوبيا أكثر من مصر، ففي مصر 94% من المساحة الكلية للبلاد صحراء، بينما في إثيوبيا تتجاوز المساحات الخضراء 94%، مضيفا أن بلاده تعيش في 7% من أرضها، بينما تعيش كل دول حوض النيل على كامل أراضيها وتزرع محاصيل عليها، كما تتمتع شعوبها بـ 94% من المياه الخضراء وهي عبارة عن غابات ومراع. كما أكد أن العديد من السدود أنشئت خلال العقود الماضية في دول حوض النيل منها خزان اوين وبجاجالي، والروصيرص وسنار وعطبرة وستيت وخشم القربة وجبل الأولياء، مؤكدا أن مصر لا تقف أمام رغبات التنمية، لكنها ترفض المساس بحقوقها التاريخية من المياه. أتت تصريحات الوزير المصري بعد أن اختتمت مساء الاثنين المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين دون التوصل إلى نتائج تذكر، وسط استمرار للخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. واتهمت مصر إثيوبيا التي أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ بمل خزان السد منتصف الشهر الحالي بالتعنت، لا سيما أن الأولى قدمت العديد من المبادرات والمقترحات دون أن تلقى تجاوباً.

أكبر سدّ كهرمائي في إفريقيا

يشار إلى أن سد النهضة الذي بدأت أديس أبابا ببنائه عام 2011 سيصبح عند إنجازه أكبر سد كهرمائي في إفريقيا، لكنّ هذا المشروع الحيوي لإثيوبيا أثار خلافات حادّة بينها وبين كل من السودان ومصر اللتين تتقاسمان معها مياه النيل. وعلى الرغم من أنّ الدول الثلاث دخلت في مفاوضات طويلة حول هذا السد، إلا أنّها لم تتمكّن حتّى اليوم من التوصّل لاتّفاق ولا سيّما على قواعد ملء خزّان السد وتشغيله. ففي حين تؤكد إثيوبيا أنّ الكهرباء المتوقّع توليدها من سدّ النهضة، الذي تبنيه على النيل الأزرق، لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد الفقير البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة، إلا أن مصر تعتبر أنّ السد سيهدّد تدفّق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق وقد تكون تداعياته مدمّرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية.

الفخفاخ : قدمت استقالتي لتجنيب تونس مزيدا من الصعوبات

المصدر: العربية.نت – منية غانمي.... قدّم رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته الأربعاء بعد خمسة أشهر من توليه المنصب، وفق ما أفاد مصدران رسميان وكالة فرانس برس. جاء ذلك، بعد الاجتماع الذي انعقد الأربعاء، في قصر قرطاج، والذي جمع قيس سعيّد برئيس مجلس البرلمان، راشد الغنوشي، والأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية. وجاء نص الاستقالة كالتالي "اعتبارا للمصلحة الوطنية ولتجنيب البلاد مزيدا من الصعوبات واحتراما للعهود والأمانات وتكريسا لضرورة أخلقة الحياة السياسية، وحتى نجنب البلاد صراع المؤسسات، قدم اليوم رئيس الحكومة إلى رئيس الجمهورية استقالته، حتى يفسح له طريقا جديدة للخروج من الأزمة، كما عبر له أنه سيواصل تحمل مسؤولياته كاملة، ويحذر رئيس الحكومة كل من تسول له نفسه الإضرار بأمن البلاد أو بمصالحها الحيوية، من كون القانون سيطبق عليه دون أي تسامح ودون استثناء لأي كان".

شبهات فساد

ومنح البرلمان التونسي الثقة لحكومة الفخفاخ نهاية شباط/فبراير، وقالت وسائل إعلام تونسية، إن الرئيس التونسي طلب من الفخفاخ تقديم استقالته، على خلفية شبهات الفساد وتضارب المصالح التي تلاحقه، وما ترتب عنها من تصاعد للخلافات بين مكونات المشهد السياسي، واستحالة العمل الحكومي في هذه الظروف. والخميس، اندلعت حرب لوائح برلمانية بين الأحزاب التونسية تدعو إحداها لسحب الثقة من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في حين تدعو الأخرى لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، على وقع الخلاف المتصاعد بينه وبين حركة النهضة التي قررت الذهاب إلى البرلمان لسحب ثقتها منه.

عريضة سحب الثقة

وفي هذا السياق، تم إيداع عريضة سحب الثقة من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بمكتب ضبط البرلمان، وتتضمن 105 توقيعات من كتل النهضة، قلب تونس، ائتلاف الكرامة والمستقبل ونواب مستقلين، بينما تستعد 4 كتل برلمانية إلى إيداع لائحة أخرى لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي. ومن شأن استقالة الفخفاخ قطع الطريق على النهضة التي ضمنت الأصوات اللازمة لسحب الثقة من الفخفاخ وبالتالي تعود إليها مبادرة تعيين رئيس حكومة جديد، حيث يكون لرئيس الجمهورية أحقية أن يختار من جديد الشخصية الأقدر لخلافة رئيس الحكومة المستقيل، وفق ما ينص عليه الفصل 98 من الدستور التونسي. وقد جاء في الفقرة الأولى من هذا الفصل "تُعَدّ استقالة رئيس الحكومة استقالة للحكومة بكاملها، وتقدم الاستقالة كتابة إلى رئيس الجمهورية الذي يعلم بها رئيس البرلمان".

أنباء عن استقالة رئيس الحكومة التونسية

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين».... قالت مصادر سياسية لـ«رويترز»، اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ تقدم باستقالته للرئيس قيس سعيد بعد خلاف قوي مع «حزب النهضة» الإسلامي الذي بدأ مساعي لسحب الثقة منه. ومن المتوقع أن يعين الرئيس سعيد شخصية أخرى في الأيام القليلة المقبلة لتشكيل حكومة في فترة لا تتجاوز شهرين. ولم يصدر بيان رسمي من رئاسة الحكومة. ولكن يتوقع الإعلان عن الاستقالة بعد اجتماع الفخفاخ بممثلي أحزاب من الائتلاف الحكومي، بحسب المصدر نفسه لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلن «حزب النهضة»، في وقت سابق اليوم، أنه قرر سحب الثقة من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، على خلفية اتهامات في ملف تضارب مصالح. وقال «حزب النهضة»، في بيان، إنه «يتبنى خيار سحب الثقة من السيد رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، ويكلف رئيس الحركة راشد الغنوشي بمتابعة تنفيذ هذا الخيار بالتشاور مع مختلف الأحزاب والكتل والنواب بمجلس نواب الشعب». وتتزامن الأزمة السياسية في البلاد مع تصاعد الاحتقان والتوتر الاجتماعي، خصوصاً في مناطق الجنوب التي تشهد احتجاجات متواصلة تطالب بتأمين وظائف وقد خرجت البلاد للتو من تداعيات جائحة «كوفيد19» على الاقتصاد. ونفى الفخفاخ في نهاية يونيو (حزيران) الماضي اتهامات وجّهت إليه بانتفاع شركة يملك فيها حصصاً بعقد مع الدولة فيما كان في السلطة، وأعلن في الوقت نفسه «التخلّي» عن المساهمة في تلك الشركة. وفشلت «النهضة»، التي حصلت في انتخابات أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على 54 مقعداً في البرلمان، وهي أضعف حصيلة تحققها منذ 2011، في الحصول على ثقة البرلمان لمرشحها لرئاسة الحكومة الحبيب الجملي مطلع 2020. وتدخل الرئيس التونسي قيس سعيّد آنذاك؛ وفقاً للدستور التونسي، ورشح الفخفاخ الذي نال لاحقاً ثقة البرلمان. ويسعى نواب في البرلمان التونسي لجمع توقيعات من أجل تقديم مذكرة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي يتهمونه بسوء إدارة أعمال المجلس. تولى الفخفاخ منصبه في مطلع مارس (آذار) الماضي. وشهدت البلاد أزمة سياسية مطلع العام قدّر مراقبون أنها نتيجة الانتخابات النيابية التي جرت في أكتوبر 2019 وانبثق عنها برلمان مشتت ومنقسم. وتتواصل في الجنوب التونسي منذ أسابيع احتجاجات اجتماعية للمطالبة بالتشغيل بالقرب من حقول لاستخراج النفط والغاز. كما أثرت أزمة جائحة «كوفيد19» على اقتصاد البلاد المهدد بانكماش قد تبلغ نسبته 6.8 في المائة، وبخسارة أكثر من 130 ألف شخص وظائفهم.

حزب النهضة يقرر سحب الثقة من رئيس الحكومة التونسية

الحرة / وكالات – واشنطن... أعلن حزب النهضة في تونس، الأربعاء، أنه قرر سحب الثقة من إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة التي يشارك فيها الحزب، على خلفية اتهامات في ملف تضارب مصالح، موضحا أنه سيجري مشاورات مع الأحزاب السياسية لتقديم مرشح بديل له. وقال الحزب في بيان إنه "يتبنى خيار سحب الثقة من السيد رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ ويكلف رئيس الحركة راشد الغنوشي بمتابعة تنفيذ هذا الخيار بالتشاور مع مختلف الأحزاب والكتل والنواب بمجلس نواب الشعب". وأوضح عبد الكريم الهاروني رئيس مجلس الشورى في تصريحات إعلامية أن الحزب سيقدم قبل نهاية يوليو مذكرة بسحب الثقة إلى البرلمان وسيدخل في مشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات في تونس ليقدم مرشحا بديلا للفخفاخ. وحزب النهضة ذو المرجعية الإسلامية هو أكبر الكتل البرلمانية عددا (54 نائبا) ويواجه صعوبات من قبل شركائه في الائتلاف الحكومي المكون من "حركة الشعب" و"التيار الديموقراطي" وحزب "تحيا تونس". ويسعى نواب عن هذه الأحزاب لجمع توقيعات من أجل تقديم مذكرة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي يتهمونه بسوء إدارة أعمال المجلس. وبدأ الموضوع يحظى باهتمام واسع لدى الرأي العام في تونس منذ صرح الفخفاخ منتصف يونيو أنه يملك أسهما في شركة خاصة تنشط في مجال إعادة تدوير النفايات ووقعت عقدا استثماريا مع الدولة. وينص دستور 2014 في فصله الـ 97 على أنه "يمكن التصويت على لائحة لوم ضد الحكومة، بعد طلب معلل يقدم لرئيس مجلس نواب الشعب من ثلث الأعضاء (73 من أصل 217 نائبا) على الأقل". وهو "يشترط لسحب الثقة من الحكومة موافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس، وتقديم مرشح بديل لرئيس الحكومة يصادَق على ترشيحه في نفس التصويت، ويتم تكليفه من قبل رئيس الجمهورية بتكوين حكومة". ويحتاج سحب الثقة عن الحكومة لغالبية من 109 أصوات. وأعلن الفخفاخ الاثنين أنه قرر إجراء تعديل وزاري سيكشف عنه خلال أيام، رافضا بذلك دعوة سابقة للنهضة لإجراء مشاورات سياسية من أجل "مشهد سياسي بديل".

وفد من القبائل الليبية إلى مصر لتجديد طلب الدعم العسكري

القاهرة: «الشرق الأوسط».... كشف محمد المصباحي، رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان القبائل الليبية، عن أن وفدا يضم ما يزيد على 150 عضوا من مشايخ وقادة وأعيان القبائل الليبية بعموم البلاد سوف يصلون إلى مصر مساء اليوم الأربعاء وذلك لتقديم الشكر للشعب والبرلمان والقيادة المصرية لمواقفهم الهادفة لوحدة التراب الليبي والرافضة لأي تدخل خارجي يستهدف النيل من سيادة ليبيا واستنزاف ثرواتها. وأوضح المصباحي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن القبائل خلال مؤتمرها الذي سيعقد غدا بالقاهرة ستجدد شكرها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مبادرته (إعلان القاهرة) ودعمه اللامحدود للشعب الليبي، ولتأكيد طلب الدعم العسكري المصري لحماية الأمن القومي الليبي والمصري، مشيرا في هذا الصدد إلى دعوة البرلمان الليبي مؤخرا للقوات المسلحة المصرية للتدخل لدحر المعتدي التركي. وكان البرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح، المعترف به دولياً، قد دعا مصر رسمياً إلى التدخل العسكري. وقال في بيان، إن «للقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت أن هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا». وشدد المصباحي على أن القبائل ستقف بكل قوتها وبسواعد جميع أبنائها للتأكيد على أن المعركة القادمة هي معركة «دحر المحتل التركي والمرتزقة الذين جلبهم للبلاد وكذلك دحر حلفائهم من الميليشيات الإرهابية المسلحة المسيطرة على العاصمة».

بوتين ومحمد بن زايد يبحثان هاتفياً الوضع في ليبيا

الشرق الاوسط...موسكو: رائد جبر... ضاعف الكرملين تحركاته في إطار ما وصف بـ«حشد تأييد دولي لدفع التسوية ومنع تدهور الوضع» في ليبيا، بينما أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، اتصالات هاتفية مع عدد من الزعماء تناولت تطورات الوضع في ليبيا، وسبل دفع عملية التسوية في هذا البلد. وأفاد الكرملين في بيان، أمس، بأن بوتين أجرى محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، جرى خلالها تبادل موسع لوجهات النظر، مع تأكيد الجانبين على أهمية الجهود الجارية لتسوية الملف الليبي. وقال المكتب الصحافي للكرملين، إن الرئيس الروسي وولي عهد أبوظبي أكدا خلال المكالمة «أهمية الحوار، وتوحيد الجهود الدولية من أجل التوصل لتسوية دبلوماسية»؛ مضيفاً في بيان: «لقد جرى تبادل معمق للآراء بشأن الوضع في ليبيا، وتم التأكيد على ضرورة استئناف الحوار بين الفرقاء الليبيين، وتوحيد الجهود الدولية من أجل تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الليبية. كما تم الاتفاق على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات». وفي وقت لاحق، أعلن الكرملين أن بوتين أجرى محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ركزت على تطورات الموقف في ليبيا، وآليات «حشد الجهود الدولية لتهدئة الوضع، ودفع التسوية السياسية». وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق أمس أن بوتين أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تطرق خلالها إلى بحث الوضع في ليبيا، وضرورة مواصلة الجهود لحث الأطراف الليبية على التزام وقف النار، والانطلاق إلى مفاوضات سياسية تقوم على أساس القرارات الدولية ومخرجات مؤتمر برلين. وكانت موسكو قد شددت في لهجتها أخيراً حول الوضع في ليبيا، وحمَّلت حكومة «الوفاق» مسؤولية تعطيل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار. وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف إن «الجيش الوطني» الليبي مستعد لتوقيع وثيقة وقف النار؛ لكن حكومة «الوفاق» ما زالت ترفض القيام بخطوة مماثلة. كما لفتت موسكو إلى ضرورة أن تقوم تركيا بالتأثير على حكومة «الوفاق» من أجل التزام وقف النار. وفي تطور لافت، أعرب برلمانيون روس أول من أمس، عن ترحيبهم بدعوة مجلس النواب الليبي لتدخل عسكري مصري في ليبيا، ورأوا أن خطوة من هذا النوع من شأنها أن تساعد على «استعادة الدولة الليبية»؛ لكن موسكو في المقابل لم تصدر تعليقاً رسمياً على هذا التطور.

حفتر يلتقي وفداً أميركياً لبحث وقف النار.... معلومات عن «مفاوضات سرية} لإقناع {الجيش الوطني} بالتراجع عن سرت إلى أجدابيا

الشرق الاوسط....القاهرة: خالد محمود.... التقى المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطني» الليبي، بمقره في الرجمة (شرق) أمس، وفدا عسكريا وسياسيا أميركيا رفيع المستوى، وصفته مصادر مقربة من حفتر لـ«الشرق الأوسط» بوفد «الفرصة الأخيرة» للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وسط معلومات غير رسمية عن «مقترح أميركي لإخلاء منطقة الهلال النفطي الحيوية من أي قوات عسكرية، وإشراف قوات أوروبية عليها برعاية الأمم المتحدة». وفي غضون ذلك نقلت وسائل إعلام محلية موالية لحكومة «الوفاق»، برئاسة فائز السراج، عن مصادر مقربة من وزير داخليتها، فتحي باشاغا، حدوث تعديل وزاري وشيك، يشغل بموجبه منصب وزير الدفاع، الذي يتولاه رئيس الحكومة السراج، مؤكدة اعتزام أغا الاستقالة من منصبه الحالي. ورغم ارتفاع وتيرة طبول الحرب. لكن مصادر ليبية مطلعة قالت في المقابل لـ«الشرق الأوسط» إن مفاوضات سرية تجري حالياً بين عدة أطراف إقليمية ودولية لإقناع حفتر، ومن وصفتهم بحلفائه الروس، بالتراجع عن سرت إلى مدينة أجدابيا، مقابل عدم إقدام قوات حكومة «الوفاق»، التي تدعمها أنقرة، على شن هجوم تتحضر له منذ بضعة أسابيع للسيطرة على منطقتي سرت والجفرة. ووسط تهديدات أميركية معلنة لحفتر بمواجهة العزلة والتعرض لعقوبات أميركية ودولية في حال استمرار موقفه الرافض لاستئناف إنتاج النفط مجددا، كشفت مصادر النقاب عن تهديد تركي جديد باستهداف مقر حفتر بالرجمة (شرق)، حال اندلاع مواجهة عسكرية مع قوات «الوفاق». وقالت المصادر، التي طلبت عدم تعريفها، إن «طائرات حربية تركية أجرت مؤخراً سلسلة مناورات عسكرية قبالة السواحل الليبية، من بينها محاكاة استهداف المقر العام للجيش، بهدف توجيه ضربة استباقية، تستهدف مركز اتصالاته ببقية غرف العمليات العسكرية التابعة له». وأكد مسؤول عسكري بالجيش الوطني، رفض ذكر اسمه، أن «المخطط التركي استدعى تعزيز الحماية من أي ضربات جوية محتملة»، لكنه رفض الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. وقال خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني، إن قواته تتمتع بقدرات جيدة للدفاع الجوي، مما يقيد حركة طائرات «الدرون» التركية، مشيرا إلى أن أنقرة وجهت عدة طائرات مسيرة لضرب خط إمداد مياه بعيدة عن سرت. من جانبه، لفت اللواء أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسم «الجيش الوطني»، إلى استمرار تحشيد قوات «الوفاق»، وجلب المزيد من المرتزقة الموالين لها من سوريا عبر مصراتة، وقال في تصريحات تلفزيونية، مساء أول من أمس، إن «المعركة لن تكون للجيش الوطني وحده»، مشيرا إلى احتمال تدخل عربي وأجنبي، على اعتبار أن «مخطط إردوغان يهدد الأمن والسلم في المنطقة». وزعمت قوات «الوفاق» أنها رصدت وصول ما وصفته بـ«إمدادات عسكرية» قادمة من مصر إلى مدينة طبرق (شمال شرقي ليبيا)، وبثت على صفحتها الرسمية صورة لسيارات نقل مخصصة لحمل الأسلحة والعتاد الحربي، يقف بمحاذاتها أشخاص يرتدون زياً عسكرياً، دون أي تفاصيل إضافية. وقالت قوات «الوفاق» على لسان الناطق باسم غرفة تحرير سرت والجفرة إنها رصدت انسحاب مجموعات من مرتزقة «فاغنر» و«الجنجويد» من مدينتي هون وسوكنة في اتجاه شرق البلاد. إلى ذلك، قالت مصادر في قوات «الوفاق» إنها تبادلت أمس 8 أسرى مع قوات الجيش الوطني شرق مدينة سرت، وذلك في إطار مفاوضات غير معلنة، برعاية بعثة الأمم المتحدة، بينما استمر وصول تعزيزات عسكرية للطرفين على تخوم مدينة سرت، التي تشهد هدوءاً منذ أكثر من شهر، ويترقب محيطها بداية المعركة. وعلى صعيد متصل، طلب رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، من رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، في روما خلال اجتماعهما مساء أول من أمس، العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في خط التماس، كي لا تكون ليبيا مسرحا للعمليات العسكرية، التي تلحق الضرر بالمنشآت النفطية والحيوية الليبية، وأكد أن عدم الالتزام بوقف إطلاق النار «سيقود إلى حرب طاحنة في ليبيا لا يعلم نتيجتها إلا الله». كما دعا صالح، وفقا لما أوضحه مستشاره الإعلامي، إيطاليا إلى حث بعثة الأمم المتحدة في ليبيا للإسراع في دعوة لجنة الحوار لتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة المكونة من رئيس ونائبين، ورئيس وزراء ومجلس رئاسي، على أن يسمي كل إقليم من يمثله في هذا المجلس، وشدد على ضرورة التوزيع العادل لعوائد النفط على كل الليبيين بإشراف دولي.

«أفريكوم» تتهم «فاغنر» الروسية بزرع متفجرات حول طرابلس

الشرق الاوسط....القاهرة: جمال جوهر.... اتهمت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) عناصر شركة «فاغنر» الروسية بزرع الألغام في العاصمة الليبية، وقالت أمس إنها «تملك أدلة واضحة على أن مجموعة (فاغنر)، العاملة للدولة الروسية والمدعومة من قبلها، زرعت ألغاماً أرضية، وعبوات ناسفة في طرابلس وحولها». ويتواكب هذا التصعيد مع الموقف الأميركي، الذي يرى تعاظم الدور الروسي في ليبيا، والذي عبّر عنه سابقا مسؤولون أميركيون بالقول إن الولايات المتحدة «لا تدعم الهجوم على العاصمة الليبية، وتعتقد أن روسيا تعمل مع الرئيس السوري بشار الأسد لنقل مقاتلين وعتاد إلى ليبيا». وفيما ذهبت «أفريكوم» في بيانها، أمس، إلى أن «فاغنر» «انتهكت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة، معرِّضة حياة الليبيين الأبرياء للخطر»، نشرت بعض الصور، التي قالت إنها «أدلة تم التحقق منها، تظهر وجود فخاخ متفجرة وحقول ألغام موضوعة بشكل عشوائي من ضواحي طرابلس إلى مدينة سرت، منذ منتصف يونيو (حزيران)... وقد أظهر التقييم أن هذه الأسلحة جُلبت إلى ليبيا من قبل مجموعة (فاغنر)». وكان تقرير سري للأمم المتحدة أفاد بأن مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة نشرت نحو 1200 فرد في ليبيا لتعزيز قوات «الجيش الوطني»، وهو الأمر الذي نفاه اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش. وجاء في التقرير المؤلف من 57 صفحة، والذي أعده مراقبو العقوبات المستقلون، وقُدّم للجنة العقوبات الخاصة بليبيا، التابعة لمجلس الأمن الدولي، أن «الشركة الروسية المتعاقدة نشرت قوات في مهام عسكرية متخصصة تشمل فرق قناصة». وقال مدير العمليات في «أفريكوم»، اللواء برادفورد جيرينج، إن «مجموعة (فاغنر) التي ترعاها الدولة الروسية تُظهر تجاهلاً تاماً لسلامة وأمن الليبيين»، مشدداً على أن «التكتيكات غير المسؤولة لمجموعة (فاغنر) تطيل أمد الصراع، وهي مسؤولة عن المعاناة، ووفاة المدنيين الأبرياء بدون أي داعٍ». ورأى أن «إدخال موسكو للألغام الأرضية والأفخاخ المتفجرة، والطائرات الهجومية، ودعمها المستمر لمجموعة (فاغنر) التي يبلغ عدد أفرادها 2000 شخص، إلى ليبيا يغير طبيعة النزاع الحالي، ويزيد من المخاطر المحتملة على غير المقاتلين». وقالت الأميرال هايدي بيرغ، مديرة الاستخبارات في «أفريكوم»، إن «المعلومات الاستخباراتية تدل على وجود مشاركة مستمرة، وغير مفيدة من جانب روسيا ومجموعة (فاغنر)... كما تُظهر تقييمات الصور والاستخبارات كيف تواصل روسيا التدخل في الشؤون الليبية». ولفتت بيرغ إلى أن «استخدام مجموعة (فاغنر) المتهورة للألغام الأرضية، والأفخاخ المتفجرة يضرّ بالمدنيين الأبرياء»، وانتهت إلى أن «استخدام روسيا للشركات العسكرية الخاصة في ليبيا ليس إلا جزءاً من تاريخ طويل في استخدام هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين كأدوات لبسط نفوذها (...) وأن الشركات العسكرية المدعومة من قبل روسيا تنشط في 16 دولة أفريقية». وتتهم حكومة «الوفاق» المدعومة من تركيا، موسكو بمساندة «الجيش الوطني»، بقيادة المشير خليفة حفتر، من خلال مقاتلي شركة «فاغنر» الخاصة، وقالت إنها «تمكنت خلال الأسابيع الماضية من نزع ما يقدر بـ5 أطنان من المتفجرات جُمعت من جنوب العاصمة طرابلس وضواحيها». مبرزة أن «الأحياء السكنية في جنوب طرابلس وطريق المطار شهدت عدة حوادث انفجار للألغام، أودت بأرواح نازحين عادوا إلى منازلهم، وعناصر من الهندسة العسكرية أثناء عمليات تفكيك الألغام، التي زرعتها (فاغنر)»، والتي وصفتها بـ«العصابات الإجرامية».

القضاء الجزائري يدين وزيراً هارباً بـ80 سنة سجناً

الشرق الاوسط....الجزائر: بوعلام غمراسة.... استنكر محامون جزائريون يدافعون عن رجل أعمال، دانته محكمة أمس بـ16 سنة سجناً: «تكالباً ضده»، ووصفوا المحاكمة بأنها «سياسية، الهدف منها تصفية حساب مع رموز حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة». وحكمت المحكمة نفسها على نجل طحكوت وإخوته الثلاثة بأحكام بين 3 و7 سنوات سجناً، بحكم أنهم شركاؤه في المشروعات التي جعلته في ظرف سنوات قليلة من أكبر أغنياء البلد، وصاحب كلمة في القرارات السياسية واختيار وزراء في الحكومة. كما قررت المحكمة مصادرة كل أملاك العائلة وحسابات أفرادها في البنوك. ويقدر خبراء ثروة رجل الأعمال بملياري دولار. وأنزلت المحكمة عقوبة 10 سنوات سجناً برئيسَي الوزراء السابقين: أحمد أويحيى، وعبد المالك سلال، اللذين غابا أمس عن جلسة النطق بالأحكام لوجودهما بالمستشفى. ويراكم «رجل المهام القذرة»، كما يسمي نفسه، حوالي 60 سنة سجناً في 4 قضايا فساد. أما سلال فعليه أكثر من 40 سنة سجناً في القضايا نفسها. وهما متهمان بـ«منح امتيازات وتسهيلات غير مستحقة لرجال أعمال»، كانوا مقربين من السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق الذي تم الحكم عليه بـ15 سنة سجناً من طرف محكمة عسكرية، بتهمتي «التآمر على الدولة»، و«التآمر على سلطة الجيش». وحكم القاضي على وزير الصناعة الأسبق عبد السلام بوشوارب غيابياً بـ20 سنة سجناً، وهو محل أمر دولي بالقبض عليه. ووجهت لهم تهمة منح تراخيص لطحكوت للاستثمار في نشاط تركيب السيارات، بينما تحريات القضاء أكدت أن رجل الأعمال كان يستورد سيارات جاهزة، ويبيعها على أنها مركبة في مصانعه، وذلك للاستفادة من إعفاءات ضريبية وجمركية. وتم الحكم على بوشوارب، بالعقوبة نفسها في 3 قضايا فساد أخرى مشابهة، وبذلك هو يقع تحت طائلة 80 سنة سجناً. وغادر بوشوارب البلاد منذ سنوات، بعد تنحيته من الحكومة؛ حيث يقيم بفرنسا. وذكر مقربون منه أنه يسافر باستمرار إلى لبنان؛ حيث يدير استثمارات. ودانت المحكمة أيضاً وزير الصناعة سابقاً يوسفي يوسفي، بعامين سجناً، ولديه أحكام سابقة ثقيلة. أما وزير الأشغال العمومية سابقاً عمر غول، فكان نصيبه من الأحكام ثلاث سنوات سجناً، وسبق لدفاعه أن طالب بحضور بوتفليقة إلى المحاكمة، لتنظيم مواجهة بينهما على أساس أن غول كان ينفذ قراراته وسياساته في مجال الاستثمارات.

مجلس النواب المغربي يصادق على قانونين للصناعة العسكرية والأمن المعلوماتي

الرباط: «الشرق الأوسط».... صادق مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى في البرلمان) مساء أول من أمس على مشروعي قانونين يتعلقان بالمؤسسة العسكرية، الأول يضع أسس صناعة عسكرية في المغرب، ويتعلق بـ«عتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة»، والثاني يتعلق بالأمن المعلوماتي (الأمن السيبراني). ويهدف المشروع الأول إلى «تقنين أنشطة التصنيع والتجارة والاستيراد والتصدير، ونقل وعبور المعدات والتجهيزات العسكرية»، من خلال إحداث نظام «ترخيص» لفائدة الشركات لممارسة هذه الأنشطة ونظام للتتبع ومراقبة الوثائق، والتأكد من أصحاب الرخص والتفويضات في هذا المجال. وقال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف إدارة الدفاع الوطني، خلال تقديمه للمشروع أمام مجلس النواب، إن هذا النص «يأتي لملء الفراغ القانوني بمقتضيات جديدة تخص صناعة الدفاع الوطني». وينص المشروع على تصنيف العتاد والأسلحة ثلاثة أنواع حسب استعمالها، أولا عتاد الحرب والأسلحة والذخيرة. وثانيا عتاد وتجهيزات وأسلحة ذخيرة الأمن. وثالثا الأسلحة والعتاد المخصص لاستعمالات أخرى، مثل القنص والرماية الرياضية وغيرها. ويسمح المشروع بإنشاء وحدات صناعية على شكل شركات خاضعة للترخيص، وتطويرها داخل التراب الوطني لتشجيع صناعة وطنية للدفاع وتحقيق «التكامل بين الأنشطة العسكرية والمدنية». وأضاف الوزير لوديي أن المشروع يستهدف «خلق الظروف الملائمة، لدعم الاستقلالية التدريجية لبلادنا في هذا المجال». ويتعلق مشروع قانون «الأمن السيبراني» بإنشاء إطار قانوني يسمح بـ«تعزيز أمن أنظمة المعلومات» في إدارات الدولة، والجماعات الترابية (البلديات)، والمؤسسات والمقاولات العمومية، وكل شخص اعتباري آخر يدخل في حكم القانون العام، وكذا شركات الاتصالات، ويضع أحكاما أمنية خاصة تطبق على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية. وأحدث القانون الجديد «اللجنة الاستراتيجية للأمن السيبراني»، و«سلطة وطنية للأمن السيبراني»، الأولى تضع التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال الأمن السيبراني، وتشجع البحث والتحسيس في هذا المجال، والثانية تتولى مهمة المراقبة المنصوص عليها في القانون، وتحدد تدابير حماية نظم المعلومات، والتحري في حالة وقوع هجوم إلكتروني.

 



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي...قلق في مجلس الأمن من «كارثة» بسبب ناقلة نفط مهجورة قبالة اليمن...السعودية تصنّف 3 شركات صرافة في تركيا وسوريا على لائحة الإرهاب...أزمة وقود خانقة في صنعاء.. طوابير لا تشمل الحوثيين......الحوثيون يخيّرون من بقي من يهود اليمن بين السجن أو الرحيل....

التالي

أخبار وتقارير....حل جماعة الإخوان في الأردن....هل تقف إسرائيل وراء انفجارات إيران؟..طهران تصوّر «خريطة طريق»... اتفاقية إستراتيجية!....لا نية لدى بكين لخوض مواجهة مع الأميركيين....توقف الاشتباكات على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان... الكشف عن اختطاف سفينة قبالة سواحل الإمارات...تقرير: CIA نفذت عمليات سيبرانية سرية ضد إيران وروسيا بتفويض من ترامب...إدراج كيانات داعمة لداعش في العراق وسوريا على لائحة تمويل الإرهاب....

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,678,899

عدد الزوار: 6,960,892

المتواجدون الآن: 62