إيران: المعارضة تدعو للتظاهر بذكرى الانتخابات

تاريخ الإضافة الثلاثاء 27 نيسان 2010 - 1:47 م    عدد الزيارات 4032    التعليقات 0    القسم دولية

        


طهران، إيران (CNN) -- دعا زعيما المعارضة الإيرانية، مير حسين موسوي ومهدي كروبي إلى التظاهر في الذكرى الأولى للانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران، وذلك في أحدث التحديات التي توجهها المعارضة للحكومة بقيادة الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وظهرت الدعوة للتظاهر على موقع كروبي على الإنترنت الثلاثاء، محددة يوم الثاني عشر من يونيو/حزيران المقبل لذلك.

وكان موسوي، أحد زعماء التيار الإصلاحي، قد تعهد في مارس/آذار الماضي بمواصلة الاحتجاجات ضد الحكومة خلال الأشهر المقبلة، وذلك في رسالة وجهها للإيرانيين بمناسبة بدء السنة الفارسية الجديدة "نوروز."

وقال موسوي، الذي يقول التيار الإصلاحي الإيراني إنه خسر الانتخابات بعد عمليات اقتراع تعرضت لتزوير واسع وأعقبها صدامات في الشارع، إن التراجع عن المطالب الإصلاحية حالياً سيمثل "خيانة دينية ووطنية" داعياً الجميع إلى العودة للدستور.

وخلال فترة ما بعد الانتخابات، قالت جماعات من المعارضة الإيرانية على مواقعها الإلكترونية، إن السلطات الأمنية اعتقلت ما يزيد على أربعة آلاف شخص من أنصار مرشحي المعارضة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، في يونيو/ حزيران 2009، صدرت أحكام بالإعدام بحق العشرات منهم.

وفي وقت لاحق، أصدرت محكمة الثورة الإيرانية، أحكامها النهائية بحق 86 ممن تصفهم السلطات في طهران بـ"مثيري الشغب"، في أعمال العنف التي اجتاحت إيران في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وتفجرت احتجاجات عارمة في أنحاء إيران بعد إعلان فوز نجاد، الذي ينتمي لتيار المحافظين، بنتائج الانتخابات الرئاسية، فيما شكك فيه منافسه موسوي، بنتائج الانتخابات، التي وصفها بـ"المهزلة"، ودعا أنصاره للنزول إلى الشارع للتعبير عن رفضهم لتلك النتائج.


المصدر: موقع CNN

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,171,618

عدد الزوار: 6,938,550

المتواجدون الآن: 130