أخبار مصر وإفريقيا..اجتماع حاسم بمفاوضات سد النهضة.. خيارات مصر في مواجهة الرفض الإثيوبي.... ماكرون يندد بتدخل تركيا "غير المقبول" في ليبيا...«أرض الصومال» تدافع عن حقها بالاستقلال....المغرب يمنح ثمانية ملايين كمامة لـ15 بلدا إفريقيا...

تاريخ الإضافة الإثنين 15 حزيران 2020 - 1:12 م    عدد الزيارات 2189    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: الإعدام لـ3 والمؤبد لـ8 في «محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية»....

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات القاهرة، خلال جلستها المنعقدة اليوم الأحد، بالإعدام شنقاً بحق 3 متهمين والسجن المؤبد بحق ثمانية متهمين آخرين، لإدانتهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق». وكان النائب العام السابق المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة 11 متهماً (بينهم 2 محبوسين) إلى محكمة جنايات أمن الدولة «طوارئ» في القضية المعروفة إعلامياً بـ«محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق» لاتهامهم بتولي قيادة والانضمام لحركة «حسم» المسلحة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وإمداد عناصرها بالأموال والمهمات والأسلحة وغيرها من وسائل الدعم «اللوجيستي». وتضمنت الاتهامات التي يواجهها المتهمون، الشروع في قتل مدير أمن الإسكندرية «السابق» وأفراد حراسته وقتل اثنين منهم، وتخريب أملاك عامة وإتلاف مركبات ووحدات سكنية وتصنيع وحيازة أسلحة تقليدية، والتسلل من الحدود الجنوبية للبلاد بطريق غير مشروع، وتلقي تدريبات عسكرية بالسودان، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية. وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، عن اعترافات المتهمين حول الأساليب التي يتبعها تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية في إصدار التكليفات من الخارج وتشكيل مجموعات وتنظيمات داخل البلاد وتوفير الموارد المالية لأعضائها وتكليفهم بتنفيذ أعمال عدائية وصولاً لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد، عبر انتقاء عناصر جديدة ممن تتوفر فيهم المقومات البدنية والنفسية من أعضائها وضمهم لمجموعات جناحها المسلح «حركة حسم»، وتلقينهم تدريبات بدنية وعسكرية داخل البلاد وخارجها تمهيداً لاستهداف المؤسسات العامة والعاملين بها. وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون الفترة من عام 2016 حتى عام 2018 بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، تولى المتهمون من الأول حتى السادس قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن تولوا قيادة بجماعة «الإخوان» الإرهابية، وحركة «حسم» المسلحة التابعة لها، والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها. ووجهت النيابة للمتهمين من السابع حتى الأخير تهم انضمامهم لجماعة إرهابية، كما وجهت للمتهمين: معتز مصطفي وأحمد عبد المجيد، قيامهما بقتل فردي شرطة بمديرية أمن الإسكندرية «السابق» عمداً مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية، وعقدوا العزم على قتل مدير أمن الإسكندرية «السابق» وأفراد حراسته، وأعدوا لهذا الغرض سيارة وضعوا بها عبوة مفرقعة، وتوجهوا لشارع «المعسكر الروماني» بمنطقة سموحة، حيث وضع المتهم معتز السيارة المجهزة وعندما شاهد المتهم عبد المجيد مرور سيارة مدير الأمن والحراسة المرافقة له قام المتهمان بتفجير العبوة المفرقعة عن بعد، قاصدين قتل مدير أمن الإسكندرية «السابق» والمرافقين له. ونسبت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل المجني عليهم: اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية «السابق» وستة من أفراد حراسته، وآخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان وكان قصدهم قتلهم، إلا أن جريمتهم قد خابت لسبب لا دخل لإرادتهم فيه، وهو مداركة المجني عليهم بالعلاج، ونجاة الباقي.

الصحة المصرية ترجح 2500 إصابة يوميا بكورونا وتكشف عن موعد تراجع الوباء

روسيا اليوم...المصدر: صدى البلد.... أكد مسؤول بوزارة الصحة المصرية أن الدراسات بخصوص نسب إصابة أصحاب فصيلة دم معينة بالفيروس خلافا لغيرها، كلها إحصائية وليست علمية، مرجحا أن تتراجع وتيرة انتشار كورونا في يوليو. وقال رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، فى لقاء عبر سكايب ببرنامج " هذا الصباح" المذاع على فضائية " اكسترا نيوز"، إن تلك الدراسات الإحصائية تعتبر أضعف الدراسات العلمية، مشيرا إلى أنه يجب الحذر واتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا لأنه "لا توجد فصيلة دم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا من غيرها". وأضاف حسني: "سنصل إلى 2500 إصابة بكورونا يوميا"، منوها بأن نسبة الذروة غير معروفة وغير متوقعة، "ولكن يتم التعرف على موعدها عندما نصل لأعداد إصابات عالية ومن ثم تتراجع". وأوضح أنه من المتوقع وفقا للدراسات أن تكون نسبة الذروة فى مصر هى شهر يونيو، مؤكدا أن أول أسبوعين فى يوليو هما أسبوعين ثبات لأعداد فيروس كورونا ومن ثم تتراجع أعداد الإصابات في النصف الثاني من شهر يوليو. وشدد على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

مصر: سنفتح جميع المطارات مع البلاد التي ستفتح معنا اعتبارا من أول يوليو

الراي....الكاتب:القاهرة - من نعمات مجدي وزياد حسن .... قال وزير الطيران المدني المصري محمد منار، إن بلاده ستعيد فتح جميع المطارات «مع البلاد التي ستفتح معنا اعتبارا من أول يوليو». وخلال كلمة له فى مؤتمر صحافى، مساء اليوم الاحد،أعرب منارعن سعادته بإعلان عودة الحركة الجوية وبصورة تدريجية مع عدد من الدول، مقدما الشكر للقيادة السياسة لدعمها لقطاع الطيران. وقال «أول يوليو بدء الطيران بجميع الجمهورية، وعودة الطيران تدريجى مع بعض البلاد، والإجراءات التى اتخذت فى الفترة السابقة كانت استباقية وسنقوم خلال الفترة القادمة بالمرور على كافة المطارات، إذ تم تعقيم كافة الطيرات، وسيتم تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط، مع حظر توزيع المطبوعات والمجلدات على الطائرة». ولفت إلى التزام الركاب بتوقيع إقرار فى مطار المغادرة، يحتم فقط على المسافرين الوافدين من الدول التى تعلن منظمة الصحة أن تفشى الفيروس فيها يصل إلى حد الوباء تقديم نتيجة اختبار«pcr». وقال وزير السياحة و الاثار في الحكومة المصرية الدكتور خالد العنانى، انه سيتم السماح بعودة الحركة السياحية في محافظات جنوب سبناء والبحر الاحمر ومطروح، مع منع الحفلات او التجمعات او الافراح او تقديم الشيشة، و الالتزام بضوابط التقاعد الاجتماعي، مع إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية حتى 31 أكتوبر 2020.

اجتماع حاسم بمفاوضات سد النهضة.. خيارات مصر في مواجهة الرفض الإثيوبي

الحرة...مصطفى هاشم – واشنطن.... تنتظر مصر اجتماعا حاسما الاثنين، لمعرفة مصير المحادثات الثلاثية مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة بعد أن كانت قد وصلت إلى حائط مسدود، بسبب ما سمته القاهرة "التعنت الإثيوبي". وألمح محمد السباعي، الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، في حديث مع "موقع الحرة" الأحد، إلى أن جلسة الاثنين ربما تكون الفيصل في استمرار المفاوضات من عدمه. وقال السباعي "غدا جلسة مفاوضات، وعلى أساسها سيتم تقييم مسار المباحثات". وكان السباعي قد قال السبت إنه ليس متفائلا "بتحقيق أي اختراق أو تقدّم في المفاوضات الجارية حول السد"، في بيان نشر على صفحة الوزارة في فيسبوك. وأرجع السباعي ذلك إلى "تعنت أثيوبيا الذي ظهر جليا خلال الاجتماعات التي تعقد حاليا بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا". وعلى مدار الأيام الماضية، وبدعوة من السودان، اجتمع وزراء مياه الدول الثلاث بعد غياب لنحو أربعة أشهر، وبعد لجوء مصر إلى مجلس الأمن الدولي، وذلك في محاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق قبل الموعد الذي حددته إثيوبيا لبدء ملء السد الشهر المقبل. ويشكل مشروع سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، الذي أطلقته إثيوبيا عام 2011، مصدرا لتوتر إقليمي، خصوصا مع مصر، التي يمدها النيل بنسبة 90 في المئة من احتياجاتها المائية، والتي تعاني بالفعل شحا في المياه حتى قبل بدء ملء السد. وبعد أن كانت الاجتماعات والمفاوضات برعاية واشنطن، والتي توقفت في منتصف فبراير الماضي، قد توصلت إلى 90 في المئة بشأن القضايا العالقة حول السد، فإن إثيوبيا عادت "لترفض كل ما تم الاتفاق بشأنه وكأننا عدنا إلى نقطة الصفر"، بحسب ورقة بحثية نشرها أيمن شبانة، مدير مركز البحوث الإفريقية بجامعة القاهرة حول سد النهضة. وكان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقا في واشنطن في نهاية فبراير بخصوص ملء وتشغيل السد، لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع ووقعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى.

"استفزاز مصر"

ويضيف شبانة في حديثه مع "موقع الحرة" أن إثيوبيا عادت إلى المفاوضات من أجل إفسادها، واستفزاز مصر، وذلك لدفع مصر إلى إلغاء إعلان المبادئ أو الانسحاب من المسار التفاوضي". وكان قادة الدول الثلاث وقعوا في مارس 2015 اتفاق مبادئ يلزمهم التوصل إلى توافق من خلال التعاون في ما يتعلق بالسد. وتريد مصر والسودان أن يكون هناك اتفاق على طريقة تشغيل السد وكمية المياه المتدفقة من النهر خلال فترات الجفاف. لكن "الموقف الإثيوبي يتأسس على إرغام مصر والسودان إما على التوقيع على وثيقة تجعلهما أسرى لإرادة إثيوبيا، أو أن يقبلا باتخاذ إثيوبيا إجراءات أحادية، كالبدء في ملء سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب"، بحسب الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية محمد السباعي. لكن وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية أعربت الأحد عن أسفها من البيان المصري، معلنة رفضها للضغوط الدولية أو الاعتماد على ما تسميه مصر بالحق التاريخي للمياه، إذ تقول إثيوبيا إن تخصيص نصيب كل بلد من المياه جاء في وقت الاستعمار وكان "ظالما". وقالت إثيوبيا إن وزارة المياه المصرية "تعتبر أن المفاوضات متعثرة بسبب تعنت إثيوبيا" لكن "الحقيقة أننا أحرزنا تقدما في المفاوضات، وإذا فشلت المحادثات فإن ذلك سيكون بسبب عناد مصر وإصرارها على اتفاقية توزيع المياه على أساس استعماري يحرم إثيوبيا من حقوقها الطبيعية والمشروعة". وأشار محمد نصر علام وزير الري المصري الأسبق، في تصريحات لموقع "مصراوي" إلى أن استمرار أديس أبابا في التمسك بوثيقة مخالفة لوثيقة واشنطن، سيتعامل معه الجانب المصري والسوداني على أنه تصعيد أحادي. وأوضح أن الخطوة القادمة ستتمثل إما في مرونة إثيوبيا والسير في الطريق الصحيح، وإما تأجيل الملء 15 يومًا لإعادة التفاوض بين الأطراف الثلاثة.

"الفرصة الأخيرة"

وحول اجتماع الاثنين، يقول الدكتور أيمن شبانة لـ"موقع الحرة" إن "الأمر يتوقف على قبول إثيوبيا ومرونتها خلال المفاوضات، إثيوبيا لديها 15 يوما قبل يوليو القادم، هذه هي آخر فرصة لحسم الموقف والوصول إلى اتفاق، الكرة الآن في الملعب الإثيوبي لكن بدء ملء السد فى يوليو معناه فشل المفاوضات ونقطة النهاية"، مؤكدا أن ذلك سيعني إعلان الحرب على مصر. لكن أستاذ القانون الدولي، عبد المنعم زمزم، يرى في حديثه مع "موقع الحرة" أنه "لا يوجد للأسف لدى مصر من خيارات سوى التفاوض والضغوط السياسة"، مضيفا أنه "يجب أن تكون لدى مصر أدوات للضغط وقوة التأثير وإلا باءت كل المساعي بعدم التوفيق". ويرى شبانة أن "الولايات المتحدة تمارس دورها كمراقب ووسيط، لكنها لم تمارس ضغوطا حقيقية على إثيوبيا لكي تعود إلى المفاوضات بجدية، بهدف الوصول إلى اتفاق". واقترح شبانة أنه يمكن أن تكون الضغوط الأميركية "في صورة حوافز اقتصادية تحصل عليها إثيوبيا". كما اقترح شبانة أن تلجأ مصر لطرق أبواب الحلفاء الإقليميين، خاصة السعودية والإمارات، الذين هم أهم شريكين إقليميين لإثيوبيا فى مجالي التجارة والاستثمار".

مجلس الأمن

وكانت مصر قد أرسلت مذكرة توضيحية إلى مجلس الأمن الشهر الماضي، واشتكت فيها إثيوبيا، وقالت إن ملء السد وتشغيله "سيعرضان الأمن المائي والأمن الغذائي" المصري للخطر. ويحذر سياسيون من أن تكون هناك توترات إقليمية، "لا يحمد عقباها" إذا بدأت إثيوبيا في ملء السد، مع حديث بعض السياسيين من أن "كل الخيارات يجب أن تبقى مفتوحة حينها"، في إشارة لعودة فكرة ضربة جوية للسد، إذ يرى الدكتور أيمن شبانة أن "على مجلس الأمن الدولي التحرك وبدء الحوار مع أطراف الأزمة". لكن أستاذ القانون الدولي عبد المنعم زمزم يقول " لا أعتقد أن مجلس الأمن سيتدخل فى هذا الموضوع... ولكن لا بأس من محاولة التحرك داخل المجلس للضغط على إثيوبيا لحل المشكلة". وأضاف " يمكن التحرك داخل الجمعية العامة إذا فشلت الجهود داخل مجلس الأمن لتحقيق ذات الغرض، لكن كل هذه التحركات تحتاج في نفس الوقت إلى قوة ضغط وتأثير". ويخشى كل من السودان ومصر أن يحتجز الخزان، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية القصوى 74 مليار متر مكعب، إمدادات المياه الأساسية السنوية للنهر.

«الجيش الوطني» يلجأ إلى «الأرض المفتوحة» بعد خسارة طرابلس...باريس ترفض التدخل التركي في ليبيا و«استغلال الأطلسي»

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.... أعلن المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، إعادة تشكيل غرف العمليات الرئيسية لقواته، تزامناً مع الكشف عن اعتزامها مؤخراً اتباع سياسة «الأرض المفتوحة» في قتال قوات حكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج. وتزامن ذلك مع إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايكل بومبيو، أنه «حان الوقت لجميع الليبيين، وجميع الأطراف، للعمل كي لا تتمكن روسيا أو أي دولة أخرى من التدخل في سيادة ليبيا من أجل أهدافها الخاصة». وقال بومبيو، في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الأميركية تعليقاً على الوضع في ليبيا، إن «الاتفاق بين حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فائز السراج، والجيش الوطني، بقيادة المشير حفتر، للعودة إلى المحادثات الأمنية للأمم المتحدة خطوة أولى جيدة وإيجابية جداً»، لافتاً إلى أن «المطلوب الآن هو إجراء مفاوضات سريعة بحسن نية لتطبيق وقف إطلاق النار، واستئناف المحادثات السياسية الليبية، بقيادة الأمم المتحدة». وأضاف: «وضع ليبيا على طريق التعافي الاقتصادي يتطلب الحفاظ على المنشآت النفطية، وضمان الوصول القوي لمؤسسة النفط الوطنية الموالية لحكومة السراج». ومن جانبها، قالت فرنسا التي تكثف منذ أشهر انتقاداتها للطموحات الإقليمية التركية إنها «سياسة أكثر عدوانية وتصلباً من قبل تركيا، مع نشر 7 سفن قبالة ليبيا، وانتهاك الحظر المفروض على التسليح». وأضافت الرئاسة الفرنسية أن «الأتراك يتصرفون بطريقة غير مقبولة، عبر استغلال (حلف شمال الأطلسي)، ولا يمكن لفرنسا السماح بذلك». وأوضحت أن الرئيس إيمانويل ماكرون تباحث بهذا الشأن، خلال الأسبوع الحالي، مع نظيره الأميركي دونالد ترمب، وأنه «ستجرى مباحثات، خصوصاً خلال الأسابيع المقبلة، مع شركاء (حلف شمال الأطلسي) المنخرطين ميدانياً». وفي غضون ذلك، قرر المشير حفتر إجراء تغيرات جذرية، وحركة تغييرات كبيرة في صفوف قادة الجيش، خاصة في غرفة عمليات القتال. وأعلن في بيان، مساء أول من أمس «تكليف ضباط أكفاء قادرين على التفاعل مع المعركة ومتغيراتها، ويحظون بثقة الشعب بهم». ولم يكشف حفتر عن القادة الجدد، ولا المهام المطلوبة منهم، مكتفياً في بيان وزعه اللواء أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسمه وباسم الجيش الوطني، بالقول: «سنقاتل معاً، وسننتصر معاً، ونبنى بلادنا معاً»، مشدداً على أنه «لا مكان للخونة والمتخاذلين والعملاء بيننا فوق أرضنا». وفيما بدا أنه بمثابة تعهد جديد لحفتر بمواصلة القتال، وتحدي الوجود العسكري التركي الداعم لقوات حكومة الوفاق، أضاف: «وبإذن الله تعالى، نطرد العدو من أرضنا بهزيمة تكون له ولغيره عبرة، ولن نسمح لمتطرف مجرم ومرتزق بالجلوس في بيوتنا». كما تعهد حفتر، في بيان منفصل، بأن تتم إدارة العمليات العسكرية بشكل أفضل، في إطار «خطة استراتيجية محكمة تضمن تسخير إمكانيات الجيش والسلطات المدنية والشعب الليبي بقبائله ونخبه المتعددة». وعد أن «الجيش الذي غادر المدن لحماية السكان المدنيين، وتجنب الخسائر، سيقاتل العدو في الصحراء والأرض المفتوحة.

قوات حفتر تتدفق على غرب سرت وتوتر ينذر بمواجهة ساخنة

الحرة – واشنطن.... أعلنت قوات "الجيش الوطني الليبي" الموالية للمشير خليفة حفتر، بدء هجوم ضد تمركز حكومة الوفاق غرب مدينة سرت النفطية الاستراتيجية. حيث تتدفق مزيد من القوات إلى سرت للمشاركة في الهجوم. ونشر المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة على تويتر صورا لعربات مدرعة وسيارات عسكرية محمل عليها مدافع رشاشة، مشيرا إلى أنها تتحرك صوب غرب سرت. وقال الحساب "من قلب الحدث، قوات الكتيبة 302 صاعقة تتجه الآن غرب سرت". وكان آمر العمليات بالغرفة الميدانية التابعة لحكومة الوفاق العقيد أحمد هاشم قد تحدث مساء السبت عن انطلاق عملية "دروب النصر"، لاستعادة مدينة سرت التي تتمركز فيها حاليا قوات "الجيش الوطني الليبي" الموالية للمشير خليفة حفتر. لكن قوات حفتر كانت قد دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى مدينة سرت خلال الأيام الماضية بحسب المنذر الخرطوش عضو شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني لـ"الحرة". وتأتي التطورات العسكرية الأخيرة، بعد أن كان المجتمع الدولي يأمل في انفراجة للأزمة الليبية، بعد إعلان الأمم المتحدة الأربعاء الماضي أن محادثات جديدة لوقف إطلاق النار بدأت بين الأطراف المتحاربة في ليبيا. وأعلنت أنقرة وموسكو تأجيل زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى تركيا التي كانت متوقعة الأحد لتباحث الوضع في ليبيا وسوريا حيث يدعم البلدان أطرافا متنازعة. وتساند تركيا -على غرار قطر- حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة والتي يرأسها فايز السراج، في مواجهة قوات المشير خليفة حفتر المدعومة خاصة من روسيا ومصر والإمارات والأردن.

"تستغل وضعها في الناتو"... ماكرون يندد بتدخل تركيا "غير المقبول" في ليبيا

الحرة / خاص – واشنطن.... اتهمت فرنسا تركيا باستغلال وضعها كعضو في حلف الناتو لزيادة تدخلاتها الإقليمية، مشيرة إلى أن باريس "لا يمكن لها السماح بذلك". وجاء في بيان لقصر الإليزيه، الأحد، أن فرنسا تستنكر بشدة التدخلات التركية في ليبيا، واصفة إياها بـ"غير المقبولة". وفضلا عن تدخلاتها في العراق وسوريا، تدعم تركيا قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، كما تمارس عمليات تنقيب في المتوسط تصفها اليونان بغير الشرعية. وكشف البيان الفرنسي عن محادثة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترامب بشأن التدخلات التركية، واعدا بالتحرك ضدها خلال الأسابيع المقبلة. وقال البيان إن تركيا "تستغل وضعها ضمن حلف شمال الأطلسي وهذا أمر ترفضه فرنسا وستناقشه مع أعضاء الحلف". وأوضح البيان أن فرنسا تضاعف منذ أشهر الاتهامات ضد الطموحات الإقليمية التركية، بسبب سياسة تركيا العدوانية والمتمادية بشكل متزايد، مع نشر سبع سفن تركية قبالة ليبيا في انتهاك لحظر الأسلحة. وأضافت الرئاسة الفرنسية أن تركيا "تتصرف بطريقة غير مقبولة من خلال الاستفادة من الناتو، وفرنسا لا يمكنها التغاضي عن هذا"،منتقدة ما وصفته بالطموح الإقليمي التركي في المنطقة. وبينما ساعدت الطائرات المسيرة التركية في إبعاد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر عن طرابلس هذا الشهر، ترد أنباء عن تعزيز روسيا قواته بطائرات حربية، مما يزيد المخاطر في حرب أهلية متأزمة قسمت ليبيا. ومثلت الأسابيع القليلة الماضية نقطة تحول في صراع معقد بين تحالفين غير متجانسين تدعم كل منهما مجموعة من الدول الأجنبية التي لها أجندات إقليمية متضاربة تجعلها غير مستعدة للسماح بهزيمة. وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد حث جميع أطراف الصراع في ليبيا، على وقف العمليات العسكرية على الفور والانخراط بفاعلية في مفاوضات سلام، مع سحب القوات الأجنبية والمرتزقة والعتاد العسكري من ليبيا.

السودان يمدد إغلاق مطار الخرطوم ويعلن آخر حصيلة لضحايا كورونا

المصدر: RT.... أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الأحد، تسجيل 14 وفاة و128 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، في وقت مددت فيه السلطات إغلاق مطار الخرطوم الدولي. وقالت السلطات الصحية إنه مع تسجيل 14 وفاة يرتفع عدد الوفيات الإجمالي في البلاد إلى 447، وتعد أرقام الوفيات جراء الإصابة بعدوى كورونا في السودان من أعلى المعدلات في إفريقيا، بعد مصر وجنوب إفريقيا والجزائر. من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة السودانية، بتسجيل 128 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 7007. وأفاد موقع worldometers الذي يعنى بمتابعة انتشار فيروس كورونا في العالم، بأن عدد حالات الإصابة النشطة في السودان، وصل إلى 4004، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 2556. على صعيد آخر، أعلنت السلطات السودانية تمديد إغلاق مطار الخرطوم الدولي حتى 28 يونيو الجاري.

الفخفاخ: تونس فازت في معركة كورونا

الراي...الكاتب:(رويترز) .... قال رئيس وزراء تونس الياس الفخفاخ، مساء اليوم الاحد، إن بلاده فازت في معركة كورونا مع انحسار انتشار الفيروس وهبوط عدد الاصابات الى حوالي خمسين فقط. وأغلب الاصابات حاليا من الوافدين على تونس ويخضعون للحجر الصحي. وستفتح تونس حدودها البرية والبحرية والجوية في نهاية شهر يونيو الجاري في إشارة للسيطرة على الفيروس.

مقتل عنصرين من قوات حفظ السلام بهجوم في مالي

باماكو: «الشرق الأوسط أونلاين»... قتل عنصران من بعثة الأمم المتحدة في مالي على يد مسلحين في شمال البلد الواقع في غرب أفريقيا والذي يشهد هجمات جهادية متكررة، كما أعلنت الأمم المتحدة اليوم (الأحد). وأكدت البعثة في بيان أن موكباً لوجيستياً تابعاً لها كان يمر في منطقة بين تيسالي وغاو في الشمال عندما تعرّض لهجوم «أمس (السبت) في نحو الساعة 19:00» (بالتوقيت المحلي وبتوقيت غرينيتش)، من قبل «أفراد مسلحين» قاموا «بقتل عنصرين من قوات حفظ السلام»، دون أن تحدد جنسيتهما.

«أرض الصومال» تدافع عن حقها بالاستقلال خلال محادثات مع مقديشو في جيبوتي

الراي....دافع زعيم «أرض الصومال»، الجمهورية المعلنة ذاتيّاً إثر الانفصال عن مقديشو عام 1991، عن حقّ هذه المنطقة بالاستقلال، وذلك خلال لقاء الأحد مع الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو في جيبوتي. وقال رئيس الجمهورية المعلنة ذاتيّاً موسى بيحي إنّ «أرض الصومال ملتزمة التعايش السلمي مع الصومال»، لكنّه أضاف إنّ «أرض الصومال تشدّد على أن يكون الحوار (على قاعدة) عمليّة تجري بين دولتين وفق جدول أعمال يعالج المشاكل الحقيقيّة للنزاع». وتابع «نقترح إيجاد آليّة وساطة جدّية وجهة ضامنة للمحادثات الجديدة». وكانت محادثات سابقة بين الطرفين أجريت عام 2015 قد باءت بالفشل. في المقابل، أكّد فرماجو أنّه «مصمّم على عدم ادّخار أيّ جهد من أجل أن تكون المباحثات مثمرة»، وفق ما جاء في بيان للمتحدّث باسمه عبد النور محمد أحمد. وحضر رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الاجتماع الذي ترأسه رئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيله. وقال رئيس جيبوتي «نعلم أنّ كلّ المشاكل لن تحلّ هنا اليوم»، مؤكّداً أهمّية «الانفتاح على النقاش» و«وجود إرادة لتقريب» أبناء الشعبين. وقبل اللقاء، أكدت وزارة الخارجيّة في «أرض الصومال»، أنّ المباحثات تمثّل فرصة «لنظهر للعالم أنّ أرض الصومال لها الحق في السيادة». واللقاء بين فرماجو وبيحي هو الأول منذ لقاء غير رسمي جمعهما برعاية أبيي أحمد في فبراير على هامش انعقاد القمة الأفريقية في اديس ابابا.

متشددون يقتلون 20 جندياً و40 مدنياً في هجومين شمال شرقي نيجيريا...

مايدوغوري (نيجيريا): «الشرق الأوسط أونلاين»... قال سكان ومقاتل في قوة مهام مدنية، إن متشددين قتلوا 20 جندياً، على الأقل، وأكثر من 40 مدنياً، وجرحوا مئات في هجومين بولاية بورنو في شمال شرقي نيجيريا أمس (السبت). يأتي الهجومان اللذان وقعا بمنطقتي مونغونو ونغانزاي بعد أيام فقط من مقتل 69 شخصاً على الأقل على أيدي متشددين في غارة على قرية بمنطقة جوبيو في الولاية نفسها. وقال موظفا إغاثة وثلاثة من السكان لوكالة «رويترز» للأنباء، إن متشددين مسلحين بأسلحة ثقيلة، منها قاذفات صواريخ، أغاروا على قوات تابعة للحكومة في مونغونو نحو الساعة الحادية عشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، مشيرين إلى أنهم قتلوا 20 جندياً على الأقل، وانتشروا بالمنطقة لمدة ثلاث ساعات. وذكرت المصادر أن مئات المدنيين أصيبوا في إطلاق النار، وملأوا مستشفى محلياً، مضيفين أن بعضهم اضطروا للبقاء خارج المنشأة انتظاراً للمساعدة. وقالت المصادر إن المتشددين أضرموا النار أيضاً في مركز للشرطة، وأحرقوا مركز مساعدات تابعاً للأمم المتحدة بالمنطقة، لكن متحدثاً باسم المنظمة الدولية قال إن المنشأة تعرضت لأضرار طفيفة. ووزع المقاتلون رسائل على السكان بلغة الهوسا المحلية تحذرهم من العمل مع الجيش و«الغربيين المسيحيين البيض أو غيرهم من الكفار». وقال اثنان من السكان ومقاتل في قوة المهام المدنية المشتركة، إن المتشددين دخلوا نجانزاي أيضاً في التوقيت نفسه تقريباً، أمس (السبت). وذكرت المصادر أن المهاجمين وصلوا على متن دراجات نارية وشاحنات «بيك أب»، وقتلوا أكثر من 40 مدنياً. وأعلن تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا مسؤوليته عن هجومي السبت وهجوم منطقة غوبيو.

الجزائر تسجل 7 وفيات و129 إصابة جديدة بـ«كورونا»

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين».... سجلت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر اليوم الأحد، 7 وفيات و109 إصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وقال جمال فورار، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تطورات كورونا، في اللقاء الصحفي اليومي، إن إجمالي وفيات كورونا ارتفع إلى 767 حالة. وبلغ مجموع الإصابات 10919 موزعة عبر كل مدن البلاد. كما أشار إلى تسجيل 182 حالة للشفاء، ليصبح بذللك إجمالي الأشخاص الذين تعافوا من الوباء .7606 ويوجد 42 مريضا في العناية المركزة.

المغرب يسجل 42 إصابة جديدة بـ«كورونا»

الرباط: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم (الأحد)، تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 8734 حالة. وقالت الوزارة، في بيان صحافي على موقعها الإلكتروني، إنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة اليوم، ليستقر إجمالي الوفيات عند 212 حالة. كما لفتت إلى شفاء 29 مصاباً، وبذلك يرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 7725، موضحة أن الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية سلبية بلغت 398260 حالة. وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

المغرب يمنح ثمانية ملايين كمامة لـ15 بلدا إفريقيا

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... أعلن المغرب الأحد منح ثمانية ملايين كمامة ومعدات طبية أخرى لـ15 بلدا إفريقيا «من أجل مواكبتها في جهود محاربة جائحة كوفيد-19»، بحسب بيان لوزارة الخارجية. وتشمل هذه المساعدات، إلى جانب الكمامات الواقية، 75 ألف علبة من عقار كلوروكين الذي يستعمل في المغرب لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى سترات طبية وأغطية للرأس و30 ألف ليتر من المطهرات الكحولية، وفق المصدر المذكور. والمساعدات موجهة إلى 15 بلدا في إفريقيا جنوب الصحراء. وكثف المغرب خلال السنوات الأخيرة استثماراته ومبادراته الديبلوماسية إزاء بلدان القارة. وأشار البيان إلى أن جميع المعدات الواقية التي تتضمنها هذه المساعدات الطبية مغربية الصنع و«تتطابق مع معايير منظمة الصحة العالمية». وكانت المملكة فرضت مطلع أبريل وضع الكمامات الواقية على الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خلال فترة الطوارئ الصحية، التي تستمر حتى 10 يوليو. وهي مصنعة محليا وتباع بسعر مخفض مدعوم من صندوق خاص أنشئ لمواجهة تداعيات الجائحة.

العاهل المغربي يجري جراحة «ناجحة» في القلب

الراي....الكاتب:(أ ف ب) .... أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس عملية جراحية في القلب «كللت بالنجاح»، بحسب ما أفاد فريقه الطبي في بيان ليل الأحد الاثنين. وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية إن العملية أجريت الأحد في مصحة القصر الملكي بالرباط من أجل «إزالة اضطراب» على مستوى «الإيقاع الأديني للقلب»، بعد تسجيل «عودة ظهور هذا الاضطراب من جديد». وأضاف «تكللت هذه العملية بالنجاح الكامل (...) ومكّنت من إعادة انتظام إيقاع نبض القلب وعودته إلى وضعه الطبيعي». وكان العاهل المغربي (56 عاما) أجرى في فبراير 2018 في باريس عملية مماثلة كللت بالنجاح. ويتربع محمد السادس على عرش المملكة منذ يوليو 1999 بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني.



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي....الجيش اليمني يكسر هجوماً حوثياً شرق صنعاء.....4233 إصابة جديدة بـ «كورونا» في السعودية.. و40 حالة وفاة...

التالي

أخبار وتقارير...رجل حزب الله المطلوب لواشنطن.. القبض على أليكس صعب....محتجون يحرقون مطعماً في أتلانتا بعد مقتل شاب أسود بنيران الشرطة.....باكستان تخشى وصول إصابات «كورونا» إلى مليون خلال شهر...طهران: قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا قريباً....ظريف في تركيا للتفاهم حول إدلب....روسيا تتراجع فجأة عن المباحثات مع تركيا بسبب عمق الخلافات حول ليبيا....

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,336,906

عدد الزوار: 6,887,090

المتواجدون الآن: 89