أبو الغيط: هدفنا دعم لبنان وصواريخ "السكود" هي كذبة كبرى ولا معنى لها

تاريخ الإضافة السبت 24 نيسان 2010 - 5:29 م    عدد الزيارات 719    التعليقات 0    القسم عربية

        


٢٤ نيسان ٢٠١٠
 
أشار وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إلى أن "الهدف من زيارة لبنان هو للتعبير عن دعم لبنان في ظروف نرصد أنها حساسة ولاجراء لقاءات مع كافة القيادات اللبنانية". واعتبر أن "صواريخ السكود هي كذبة كبرى ولا معنى لها ومن تحدث بها يهدد فيما لا يعلم. من يعرف هذا الصاروخ يعلم انه لا يمكن اخفاؤه ولا يمكن تسريبه وهو يحتاج الى الكثير من الاعداد والتجهيز، هي كذبة كبرى".

أبو الغيط وبعد زيارته لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، استغرب أبو الغيط الاصرار الاميركي على القول بأن هناك صواريخ، وعن الاتصالات بالأمريكان، قال: "نحن دائمو الاتصال مع كافة الاطراف، ولكن لعل هذه الزيارة للبنان تتيح الفرصة للحديث عن التطورات"، معتبراً أن إثارة موضوع "السكود" ما هو أكثر من استفزاز.

وعن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى القاهرة، أكد أن "الزيارة مرحب به دائماً في مصر، ومن تابع اللقاءات بين الاسد ورئيس الوزراء المصري ووزير الخارجية المصري في سرت، كانت لقاءات دافئة والحديث طيبا للغاية، وكانت مشاعره تجاه الرئيس مبارك ولا زالت مشاعر دافئة، وكان يسأل عن صحة الرئيس باهتمام شديد، وبالتالي فان الرئيس الاسد مرحب به دائما في القاهرة".

وعن احتمال عقد قمة سورية –مصرية، قال: "لم يكن هناك ترتيب لمثل هذه القمة الثلاثية، مثل هذه القمم لا تحدث بين ليلة وضحاها، انما هي تحتاج لبعض التجهيز والوقت لكي تكون قمة ناجحة".

وأشار أبو الغيط إلى أننا "لا ننقل وجهة نظر اسرائيلية لطرف عربي، نحن الطرف العربي. وبالتالي عندما نستمع من اسرائيل لرؤية نرد على هذه الرؤية في لحظتها"، أضاف: "انا اتحدث عن السكود وبمعرفة وثيقة وبالتالي عندما اقول ان هذا الصاروخ لا يمكن ان يتسرب بقطع او في كتلة متكاملة فانني اعلم عما اتحدث".

وعن إعلان مبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل استئناف المفاوضات غير المباشرة، شدّد أبو الغيط على أنه "يجب أن نرى الظروف التي يتم فيها العودة الى هذه المفاوضات غير المباشرة إذا ما كان الأمر قد استقر فعلاً الى ذلك".

وقال أبو الغيط أنه وجّه إلى دولة الرئيس بري دعوةً لزيارة مصر، ونأمل أن تتم قريباً، وتناولنا الشأن العربي والشأن اللبناني، وأتصوّر أن هناك تفاهماً في وجهات النظر"، مؤكداً أن "أميركا لم ترسل من خلال مصر والسعودية رسائل الى المسؤولين اللبنانيين".
 


المصدر: موقع 14 آذار

Crisis Group Yemen Update #9

 السبت 20 نيسان 2019 - 6:39 ص

Crisis Group Yemen Update #9   https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-a… تتمة »

عدد الزيارات: 21,754,612

عدد الزوار: 548,508

المتواجدون الآن: 0