أخبار مصر وإفريقيا....وزير مصري أمام السيسي: إحنا مش 14 ألف حالة إحنا 71 ألف حالة مصابة بفيروس كورونا.....مباحثات سودانية إثيوبية لتحريك مفاوضات سد النهضة...تفاهم أميركي سوداني حول تعويضات ضحايا الإرهاب...الصليب الأحمر: مقتل المئات باشتباكات قبلية في جنوب السودان....وزير تونسي سابق يتهم الرئيس قيس سعيد بالانخراط في خطاب شعبوي....مقاتلات روسية تصل شرق ليبيا.. وتركيا تهدد بالرد في مقر حفتر...

تاريخ الإضافة الجمعة 22 أيار 2020 - 6:43 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


وزير مصري أمام السيسي: إحنا مش 14 ألف حالة إحنا 71 ألف حالة مصابة بفيروس كورونا....

روسيا اليوم....المصدر: وسائل إعلام مصرية.... قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار اليوم الخميس، إن اليوم وغدا ستصل حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 15 ألفا. وأوضح أن التوقعات تقول إنه خلال الفترة القادمة خلال يومي 27 و28 مايو سنصل إلى 20 ألف حالة وهناك تحليل للبيانات نستطيع به التنبؤ المستقبلي أن نتوقع بالأعداد، واضاف: "نصل إلى 40 ألف حالة كحد أقصى حتى 16 يوليو، وبعدها يتم الإعلان عن تسجيل صفر إصابات... إحنا مش 14 ألف حالة، إحنا 71 ألف حالة". وتابع: "نتوقع على آخر الشهر نوصل لـ100 ألف وده اللي إحنا مش شايفينه، لاستحالة أي دولة توصل لجميع الحالات المصابة بها". وأكد على وجود مواطنين مصابين دون أعراض تستدعي دخولهم إلى المستشفى، وأضاف: "ده النموذج الافتراضي اللي ممكن يكون واقع وممكن يكون أكتر من كده، لكن معدل النمو هو 5.5%.. وأنا عيني على معدلات الوفاة اللي من حكمة ربنا وفضله إن نسبة الوفاة 680 منذ البداية، لو نسبنا أرقام الوفاة المعلنة وهي غير قابلة للتشكيك، النسبة عندنا 4.8%". وتابع: "رصدنا من 30 مارس إلى 15 أبريل النسبة المئوية لمعدل التغيير لنمو انتشار فيروس كورونا في مصر وهو رقم كبير، لكن من 15 أبريل إلى 20 مايو، تراوح المعدل اليومي للزيادة من 5 إلى 5.6%... هذا يعني أنه لا يوجد قلق من سماع رقم 500 أو رقم 700 أو حتى رقم 900 أو 1000 إصابة، لكن القلق يكون عند رقم 15 أو 20 أو 30 ألف إصابة بالفيروس". وقدم عبد الغفار عددا من المعادلات التي يتم على أساسها حساب ورصد أعداد المصابين، وقال: "وفقا لأسوأ السيناريوهات وللمعادلات نتوقع أن نصل إلى 100 ألف، لذلك نجد أن الرهان الذي سيفوز هو رهان المواطن على حماية نفسه". وعن حالات المصابين في المستشفيات، قال الوزير: "هناك ما بين 250 إلى 300 حالة داخل العناية المركزة، وهناك 50 مصابا على أجهزة التنفس".

وزارة الصحة المصرية: 16 وفاة و774 إصابة جديدة بفيروس كورونا كورونا

المصدر: RT أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الخميس، تسجيل 16 حالة وفاة جديدة و774 إصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 15003. وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 15003 حالة من ضمنهم 4217 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 696 حالة وفاة. وأوضح خالد مجاهد، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 4798 حالة، من ضمنهم الـ 4217 متعافيا. وأشار إلى خروج 223 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4217 حالة حتى اليوم.

مصر تطرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار وتتلقى طلبات بـ21 مليارا

روسيا اليوم....المصدر: almasryalyoum.com..... كشفت مصادر حكومية مصرية رفيعة، عن أن مصر استقرت على طرح سندات دولية بقيمة حوالي 5 مليارات دولار، فيما تلقت طلبات بنحو 21 مليار دولار. ومن المقرر أن تطرح مصر السندات على شكل شرائح ثلاث لمدة 4 سنوات، و12 سنة، و30 عاما. وذكرت الأنباء، أن مصر قلصت السعر الاسترشادي للسندات الدولارية على 3 شرائح بدأت تسويقها الخميس، وأنها تلقت طلبات شراء بقيمة تزيد عن 12 مليار دولار لبيع الدين. وقلصت مصر السعر الاسترشادي بواقع 25 نقطة أساس لكل شريحة، لتعرض الشريحة لأجل 4 سنوات عند نحو 6%، والسندات لأجل 12 عاما عند نحو 7.875% والشريحة لأجل 30 عاما عند نحو 9.125%، وفقا لما أظهرته وثيقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية، حيث قالت المصادر إن العملية تم إغلاقها.

مباحثات سودانية إثيوبية لتحريك مفاوضات سد النهضة

سكاي نيوز عربية – أبوظبي..... عقد رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، يوم الخميس، اجتماعاً عن بعد مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد بمشاركة وزراء الخارجية والري ومديرى المخابرات في البلدين. وبحسب مجلس الوزراء السوداني، يأتي الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها الخرطوم للتواصل مع دولتي مصر وإثيوبيا بهدف استئناف مفاوضات سد النهضة. وأكد الطرفان خلال الاجتماع أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات، لأجل إتمام الجزء اليسير المتبقي من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الأشهر الأخيرة. وقال حمدوك إن السودان مستعد للتواصل المستمر مع القاهرة وأديس أبابا للوصول لإتفاق يضمن التوافق الكامل بين الأطراف الثلاثة. من ناحيته، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي استعداد بلاده للتعاون مع مصر والسودان للوصول لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث و يدعم التعاون بين شعوب المنطقة. واتفق الجانبان على تكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات العودة للتفاوض بأسرع ما يمكن، في مسعى لحل أزمة سد النهضة.

بيان من أمين عام الأمم المتحدة

من جانبه، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بيانا مساء الثلاثاء، بشأن تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي. وأكد البيان مواصلة الأمين العام، متابعة تطورات سد النهضة الإثيوبي من كثب. وبحسب البيان، لاحظ الأمين العام تقدما جيدا في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، حتى الآن، ويشجع الأطراف الثلاثة على المثابرة في الجهود المبذولة لحل الخلافات المتبقية بالطرق السلمية وتحقيق اتفاق مفيد للطرفين. وشدد غوتيريش على أهمية إعلان أهمية إعلان المبادئ لسد النهضة الموقعة في 2015، الذي يشدد على التعاون القائم على التفاهم المشترك والمنفعة المتبادلة وحسن النية ومبادئ القانون الدولي. وشجع الأمين العام على التقدم صوب التوصل إلى اتفاق ودي وفقا لروح هذه المبادئ.

الضغوط الدبلوماسية تتزايد على إثيوبيا بشأن سد النهضة

أديس أبابا: «الشرق الأوسط أونلاين».... تتزايد الضغوط الدولية التي تطالب إثيوبيا باستئناف المحادثات بشأن خططها لبدء ملء خزان سد النهضة الضخم الذي تعارضه مصر، وفقاً لما رصدته وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وتريد إثيوبيا البدء في ملء خزان السد عندما يبدأ موسم الأمطار القادم في يوليو (تموز). بينما تصر مصر على ضرورة أن يكون لها رأي في المدى الزمني للملء. وقد حثت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الجانبين على حل القضية سلمياً. كما انضمت الصين للجهات المطالبة بالحوار لحل الخلاف. ونقلت «بلومبرغ» عن تشانغ جاوهوي، مسؤول الشؤون السياسية بالسفارة الصينية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قوله في الرد على أسئلة عبر البريد الإلكتروني «نأمل أن يكون من الممكن حل الخلافات بين البلدين عبر الحوار والمفاوضات السلمية». وتأتي الضغوط المتزايدة لإجراء محادثات في وقت يركز فيه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على مفاوضات تجري مع الدائنين للحصول على إعفاءات من سداد ديون. ومن المتوقع أن توقع إثيوبيا على التأجيل مع «نادي باريس» في الأيام المقبلة، لإتاحة الأموال التي تحتاج إليها للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا. وأعلنت الحكومة السودانية أمس أنها تعمل على استئناف محادثات ثلاثية. وكشف وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، عبر موقع «تويتر»، عن أن رئيس الوزراء آبي أحمد تلقى رسالة من رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أعربا فيها عن دعمها للمفاوضات بين الدول الثلاث. كما حثت الأمم المتحدة الدول المعنية على حل الخلافات بطريقة سلمية. تجدر الإشارة إلى أن السد سيكون عند استكماله أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بقدرة على توليد ستة آلاف ميغاواط من الكهرباء. وتخطط إثيوبيا لتصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة لتخفيف ما تعانيه من نقص شديد في العملة الأجنبية.

تفاهم أميركي سوداني حول تعويضات ضحايا الإرهاب

وكالات – أبوظبي.... توصلت الولايات المتحدة والسودان إلى تفاهم عام حول "حدود" اتفاق ثنائي في المستقبل يتعلق بالتعويضات عن التفجيرات التي نفذها تنظيم القاعدة بسفارتي أميركا في كينيا وتنزانيا عام 1998. وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، تيبور ناجي، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "الاتفاق النهائي سيعكس قبول السودان للدفع. وسيشمل التعويضات أيضا بدعاوى المواطنين غير الأميركيين الذين قتلوا أو أصيبوا في تفجيرات السفارتين". ولم يقدم ناجي تفاصيل عن أرقام محددة حول حجم التعويضات. وكانت تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية توصل إدارة الرئيس دونالد ترامب قريبا إلى تسوية بقيمة 300 مليون دولار بخصوص تعويضات ضحايا التفجيرات مع الجانب السوداني. وفي وقت سابق من هذا العام، قام السودان بتسوية المطالبات المتعلقة بالتفجير الانتحاري، الذي نفذته القاعدة على حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس كول" في اليمن في عام 2000، والذي اتهمت الولايات المتحدة نظام البشير أيضا بالضلوع فيه. ويعتقد تورط نظام المعزول عمر البشير في هذه التفجيرات، مما يمهد الطريق أمام شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتي أدرج فيها منذ عام 1996 بسبب استضافته زعيم القاعدة أسامة بن لادن، مطلع تسعينيات القرن الماضي. وتسببت العقوبات المتصلة بإدراج السودان في القائمة بخسائر اقتصادية مباشرة وغير مباشرة قدرت بمئات المليارات من الدولارات.

الصليب الأحمر: مقتل المئات باشتباكات قبلية في جنوب السودان

المصدر: "رويترز".... أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، أن مئات المدنيين بينهم 3 من موظفي الإغاثة قتلوا، في سلسلة اشتباكات قبلية اندلعت في قرى بولاية جونقلي الواسعة بدولة جنوب السودان. وحذرت اللجنة من أن القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا زادت صعوبة إجلاء المصابين جوا وتقديم العناية الجراحية للمصابين. من جهتها، نددت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان، والتي تحقق حاليا في الاشتباكات، بالعنف وحثت الحكومة على إيجاد اتفاق بخصوص تعيين حكام الولايات. وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان ديفيد شيرر: "نحث الحكومة والأطراف الأخرى بقوة على الاتفاق على هذه التعيينات الضرورية حتى تتمكن الولايات من اتخاذ إجراءات لمنع الصراعات وتحقيق السلام والتعاون في الاستجابة لمرض كوفيد-19". وتشهد جنوب السودان مواجهات عرقية منذ عقود بسبب الصراع على الماشية والأرض إضافة إلى عمليات الأخذ بالثأر، لكن العنف تصاعد في الشهور القليلة الماضية بعدما حددت الحكومة في فبراير الماضي، عشر ولايات جديدة بينها جونقلي، لكنها لم تتمكن من الاتفاق على تعيينات حكامها مما أدى إلى فراغ في السلطة.

وزير تونسي سابق يتهم الرئيس قيس سعيد بالانخراط في خطاب شعبوي يقوم على نظرية المؤامرة

روسيا اليوم....المصدر: mosaiquefm..... اتهم الوزير التونسي السابق والباحث وأستاذ علم الاجتماع مهدي مبروك في برنامج تلفزيوني اليوم الخميس، الرئيس قيس سعيد بالانخراط في خطاب شعبوي يقوم على الهلوسة ونظرية المؤامرة. وجاء ذلك تعليقا على سؤال وجه للوزير السابق حول أسباب الخلافات بين مختلف الأحزاب السياسية، وعن الدعوات لأخلقة العمل السياسي، حيث قال: ''كنا نأمل أن يلعب رئيس الجمهورية قيس سعيد هذا الدور، لكننا فوجئنا بانخراطه في خطاب شعبوي يقوم على الهلوسة ونظرية المؤامرة". واعتبر مبروك الخلافات الحادة بين الأحزاب جزءا من العنف السياسي سببه فقدان الثقة بين السياسيين أنفسهم وبينهم وبين المواطن، مشيرا إلى أن "أخلقة العمل السياسي أصبحت ضرورة اليوم لإرجاع ولو جزء من هذه الثقة". وبيّن أن أشكال العنف السياسي متنوعة في تونس بدءا باستعمال العمل الخيري لغايات سياسية، مرورا بالشتم والسب وتوجيه التهم، وصولا إلى السياحة الحزبية وبيع وشراء النواب والذمم التي تعتبر بدورها من أشكال العنف السياسي. وأشار إلى أن "أخلقة العمل السياسي تحتاج إلى 3 محطات عمل، أوّلها تشريعي، وتونس اليوم في حاجة إلى إيجاد طريقة لسد أبواب هذا العنف عن طريق التشريعات، تليها مرحلة البناء المؤسساتي للديمقراطية الذي سيحميها على غرار المحكمة الدستورية، ثم الأخلقة". واعتبر أن السب والشتم، يعود إلى عدم تدرب السياسيين المحليين على التعايش السياسي، ومرورهم بسرعة البرق من الديكتاتورية، إلى الديمقراطية. وقال: ''ترويض الأفاعي وتحويلها إلى حمام، عملية غير هيّنة وتحتاج قائدا، والرئيس الراحل الباجي قايد السبسي لعب هذا الدور نوعا ما".....

مقاتلات روسية تصل شرق ليبيا.. وتركيا تهدد بالرد في مقر حفتر

الحرة / ترجمات – واشنطن.... يشير تبادل التهديدات إلى مزيد من التصعيد بعد أسبوع من الانتكاسات التي تعرضت لها قوات خليفة حفتر في حربه ضد الحكومة المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس ....قال مسؤول تركي رفيع المستوى الخميس إن بلاده سترد بشدة على أي هجوم تشنه قوات خليفة حفتر على المصالح التركية في ليبيا، وذلك بعد ساعات من تعهد قواته بشن ضربات جوية غير مسبوقة. ونقلت وكالة أنباء "بلومبرغ" الأميركية عن المسؤول التركي قوله إن "تركيا مستعدة جيدا للدفاع عن قواعدها وأماكن أخرى تحت حمايتها باستخدام طائرات بدون طيار والسفن الحربية المنتشرة بالقرب من طرابلس". وأضاف المسؤول أن "أي استهداف للأفراد الأتراك يمكن أن يقابل بشن هجمات انتقامية، بما في ذلك هجمات ضد مقر حفتر". وكان صقر الجروشي قائد القوات الجوية لخليفة حفتر هدد في بيان بشن "أكبر حملة جوية في التاريخ الليبي خلال الساعات المقبلة." وقال إن "جميع المواقع والمصالح التركية في جميع المدن ستكون أهدافا مشروعة لطائراتنا الجوية، وندعو المدنيين إلى الابتعاد عنها". ويشير تبادل التهديدات إلى مزيد من التصعيد بعد أسبوع من الانتكاسات التي تعرضت لها قوات حفتر في حربه ضد الحكومة المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس. وقال وزير الداخلية في حكومة طرابلس فتحي باشاغا لـ"بلومبرغ" إن ثماني مقاتلات روسية على الأقل من الحقبة السوفيتية وصلت إلى شرق ليبيا، الذي تسيطر عليه قوات خليفة حفتر، من قاعدة جوية روسية في سوريا، "ربما للمساعدة في أي حملة جوية جديدة". وأضاف باشاغا إن "حكومة الوفاق الوطني تلقّت معلومات تفيد بأن ما لا يقل عن ستة طائرات ميغ 29 وطائرتين من طراز سوخوي 24 هبطت في الشرق قادمة قاعدة حميميم الجوية، التي تسيطر عليها روسيا في سوريا، برفقة طائرتين من طراز SU-35 الروسي الصنع". وشنت قوات حفتر هجوما واسعا للاستيلاء على طرابلس منذ أكثر من عام، غير أن التدخل العسكري التركي قلب المعادلة، مما أجبر قوات حفتر على الانسحاب من قاعدة جوية استراتيجية هذا الأسبوع، والإعلان عن انسحاب جزئي من الخطوط الأمامية في العاصمة طرابلس. ووفقا لمسؤولين غربيين، فإن الآلاف من المرتزقة الروس والسودانيين وكذلك السوريين يدعمون حفتر، وكذلك قامت الإمارات بدعمه من خلال شن هجمات بطائرات من دون طيار. بالمقابل نشرت تركيا طائرات بدون طيار وفرقاطات بحرية والآلاف من أفراد الميليشيات السورية للدفاع عن العاصمة.

 

 

 

 

 



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي....كارثة فيروس كورونا "تتكشف في اليمن".... ماذا يحدث في جنوب اليمن وهل اقترب الانفصال؟......أبناء جمال خاشقجي: عفونا عمّن قتل والدنا....دول خليجية تحرز تقدماً في أعداد المتعافين من الوباء....رئيس الوزراء الأردني: سنكون مضطرين لإعادة النظر بالعلاقة مع إسرائيل...

التالي

أخبار وتقارير.....ترامب يستكمل فضّ المعاهدات: واشنطن خارج «الأجواء المفتوحة» قريباً......التوترات الصينية الأمريكية وشكوك التعافي تعصف بأسهم أوروبا.....أميركا ترسل دعما لروسيا لمكافحة كورونا مع تجاوز الوفيات 3 آلاف...مادورو يحتفل بقرب وصول ناقلات طهران النفطية... محادثات إماراتية - إيرانية لمواجهة «كورونا»...


أخبار متعلّقة

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis

 الإثنين 6 تموز 2020 - 3:25 م

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/ethiopi… تتمة »

عدد الزيارات: 41,657,848

عدد الزوار: 1,170,690

المتواجدون الآن: 39