أخبار مصر وإفريقيا....«كبار العلماء» بمصر تجيز صلاة العيد في البيوت دون خطبة... الجيش يصفي 9 إرهابيين هاجموا مدنيين بسيناء.....مصر تقيد حركة المواطنين خلال أسبوع العيد للتصدي لكورونا....

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيار 2020 - 3:26 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


«كبار العلماء» بمصر تجيز صلاة العيد في البيوت دون خطبة....

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... ذكرت هيئة كبار العلماء بالأزهر، برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، اليوم الأحد، أن صلاة العيد تجوز في البيوت، في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا. وقالت في بيان لها، بشأن الأحكام المتعلقة بصلاة العيد، في ظل استمرار تفشي فيروس «كورونا» المستجد، انطلاقاً من مسؤوليتها الشرعية وواجبها الديني - أنه في ضوء استمرار انتشار العدوى بفيروس كورونا، ومع تواتر المعلومات الطبية من أن التجمعات سبب مباشر للعدوى بهذا الوباء، ولما كانت الشريعة قد أتت بتحقيق مصالح العباد في الدنيا والآخرة، ودرء المفاسد عنهم، ولما كان من أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأضرار، ولما كان الوباء العام الذي ابتليت به البشرية بمثابة الضرورة التي نتج عنها الترخُص في بعض الواجبات الشرعية، وذلك تلافياً لخطورة تفشيه، فإنه وبتطبيق أحكام هذه الضرورة على أداء صلاة العيد، وفي ضوء الغلق المؤقت للمساجد والمنع من التجمعات، وأيضاً في ضوء تعذُر مراعاة التدابير الاحترازية في المصليات والساحات التي قد تعد في الخلاء، وأن الخطر معها لا يزال قائماً، فإن هيئة كبار العلماء تحيطُ المسؤولين في كافة الأرجاء، علماً بأنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء. وأضافت الهيئة، أنه يجوز أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِيها المسلم منفرداً؛ لما رواه البيهقي عن عُبَيدِ اللهِ بن أبي بكر بنِ أنَس بن مالك خادِمِ رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: «كان أنَسٌ إذا فاتَته صلاة العيدِ مَعَ الإمامِ جَمَعَ أهلَه فصلَى بهِم مِثلَ صلاة الإمامِ في العيدِ». وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، ويبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات، إذ قال النووي: «فإن فاتته صلاة العيد مع الإمام صلاها وحده وكانت أداء ما لم تزُل الشمس يوم العيد، وأما من لم يصل حتى زالت الشمس فقد فاتته». وتابعت الهيئة أنه «إذا صلى المسلم صلاة العيد منفرداً أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية؛ لما رواه أبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمساً»، مضيفة: «ولا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة». ودعت هيئة كبار العلماء المسلمين، في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفاً لما حل بهم من آثار هذا الوباء، متضرعة إلى الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية كلها، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعاً من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام.

مصر تقيد حركة المواطنين خلال أسبوع العيد للتصدي لكورونا

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... شددت مصر اليوم (الأحد) من إجراءاتها للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تقييد حركة المواطنين خلال عيد الفطر. وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن حظر التجول للمواطنين سيبدأ الساعة الخامسة بدلاً من التاسعة مساءً اعتباراً من الأحد المقبل حتى الجمعة 29 مايو (أيار). كما تقرر إغلاق المحال التجارية والمطاعم والحدائق العامة والشواطئ والمتنزهات تماماً خلال الأسبوع المقبل الذي يحل فيه عيد الفطر، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وأعلن مدبولي خلال مؤتمر صحافي، إيقاف حركة النقل الجماعي والأوتوبيسات والرحلات والتنقل بين المحافظات للحد من فرص انتشار الفيروس. وأضاف رئيس الوزراء أن مصر ستواصل تطبيق حظر حركة المواطنين اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً لمدة أسبوعين بعد أسبوع العيد، مشيراً إلى أنه ستكون هناك إجراءات احترازية للتعايش مع «كورونا» أهمها ضرورة استخدام الكمامة في وسائل المواصلات والمكاتب الحكومية والأماكن المغلقة. وأوضح مدبولي أنه ستكون هناك عقوبات على المخالفين. وتطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس آذار شمل إغلاق المدارس والجامعات والأندية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة وتفرض حظر تجول جزئيا. وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 491 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد المصابين منذ بداية التفشي إلى 11719 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 612 بعد تسجيل 20 حالة وفاة جديدة. وقالت الوزارة في بيان إن 151 من المصابين بفيروس كورونا خرجوا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2950 حالة.

مصر تتجاوز حاجز 500 إصابة جديدة بـ «كورونا».. للمرة الأولى

الراي..... الكاتب:(رويترز) .... أعلنت مصر اليوم الأحد تسجيل 510 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل عدد المصابين منذ بداية التفشي إلى 12229، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 630 بعد تسجيل 18 حالة وفاة جديدة. وتطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس الماضي شمل إغلاق المدارس والجامعات والأندية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة وتفرض حظر تجول جزئيا. وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في بيان إن 222 حالة غادرت مستشفيات العزل الصحي بعد تلقيها العلاج وتمام شفائها مما رفع إجمالي عدد المتعافين من الفيروس إلى 3172.

مصر .. الجيش يصفي 9 إرهابيين هاجموا مدنيين بسيناء

العربية نت....المصدر: القاهرة - أشرف عبد الحميد ..... أعلنت مصادر قبلية مصرع 9 إرهابيين بقصف للجيش المصري بالشيخ زويد بشمال سيناء. وكشفت المصادر "للعربية .نت " أن عددا من الإرهابيين هاجموا مجموعة من المدنيين من أبناء قرية قبر عمير بالشيخ زويد ، بدعوى تعاونهم مع قوات الأمن وقتلوا اثنين منهم وأصابوا 6 آخرين وفروا هاربين . وأضافت المصادر أن قوات الجيش قامت بملاحقة هؤلاء الإرهابيين، وقصفت السيارة التي كانت تقلهم ودراجة نارية كانت ترافقهم، كما تمكنت من تصفية 9 منهم ويجري حاليا تمشيط المناطق المحيطة بالقرية للبحث عن آخرين.

الكنيسة القبطية في مصر: ضبط شخص ألقى زجاجة مولوتوف على كنيسة في الإسكندرية

المصدر: RT.... ناصر حاتم.... أعلنت الكنيسة القبطية في مصر، اليوم الأحد، أن شخصا ألقى زجاجة مولوتوف على إحدى الكنائس في الإسكندرية، وألقي القبض عليه من قبل الشرطة. وذكرت الكنيسة، في بيان، أن الحادث وقع في تمام الساعة الثالثة فجر يوم السبت، موضحة أن شخصا مترجلا ألقى زجاجة مولوتوف على كنيسة "السيدة العذراء مريم والشهيد مار جرجس" بحي غبريال في الإسكندرية. الكنيسة القبطية في مصر: ضبط شخص ألقى زجاجة مولوتوف على كنيسة في الإسكندرية.... وأكد البيان أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات أو إلحاق أضرار بمبنى الكنيسة، مضيفا أن أجهزة الأمن ألقت القبض على مرتكب الواقعة، كما سجلت كاميرات مراقبة الكنيسة تفاصيل الحادث بالكامل.

جندي يقتل مواطنين اثنين عند نقطة لمراقبة حظر التجول في الخرطوم

الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم (الأحد)، أن أحد جنودها أطلق النار على مواطنين وقتلهما عند نقطة لمراقبة حظر التجول الصحي المفروض للحد من انتشار وباء كوفيد-19 في الخرطوم. وتفرض السلطات السودانية منذ السادس عشر من أبريل (نيسان) الماضي، حظراً شاملاً للتجول في الخرطوم لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية. وقال العميد عامر محمد الحسن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في بيان: «في إطار الانتشار لقواتنا حسب خطة التأمين بولاية الخرطوم، عبرت ركشة (عربة تكتك) مسرعة بدون توقف، نقطة ارتكاز» لقوات الجيش. وأضاف البيان: «نتيجة لعدم الانصياع لتعليمات التوقف، أطلق فرد طلقات نارية أدت لإصابة من كان بالركشة»، موضحاً أنه تم نقل المصابَين إلى المستشفى «وفاضت روحهما». وأوضح البيان أن الحادثة وقعت في «تقاطع منطقة أبو حمامة مع لفة القوز» في حي شعبي على بعد نحو ثلاثة كيلومترات إلى الجنوب من وسط الخرطوم «في تمام الساعة 21:00 (19:00 ت. غ)»، حسب البيان. وسجلت في السودان منذ منتصف ماس (آذار)، حتى السبت 2289 إصابة بفيروس كورونا المستجد بينها 97 وفاة. ووعد الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفرد الذي تم التحفظ عليه، داعياً في الوقت نفسه المواطنين إلى «التقيد بتوجيهات الجهات الأمنية والصحية الخاصة بالحظر الصحي ومنع التجوال».

مقتل حاكم و3 آخرين بتفجير انتحاري في إقليم صومالي حركة «الشباب» أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم

مقديشو: «الشرق الأوسط أونلاين».... ذكرت الشرطة أن حاكم منطقة مدج بإقليم بلاد بنط شبه المستقل في الصومال قُتل اليوم الأحد مع ثلاثة من حراسه الشخصيين بتفجير انتحاري بسيارة ملغومة أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عنه. وقال الكابتن بالشرطة محمد عثمان لـ«رويترز»: «سيارة ملغومة يقودها انتحاري استهدفت سيارة الحاكم. الحاكم أحمد موسى نور وثلاثة من حراسه الشخصيين لقوا حتفهم». وتقاتل حركة الشباب منذ سنوات للإطاحة بالحكومة المركزية في مقديشو والمدعومة من الغرب ودأبت على تنفيذ تفجيرات في الصومال ودول أخرى في المنطقة. وتريد الحركة تأسيس حكم لها في الصومال وفق تفسيرها المتشدد. وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية في «الشباب» عبد العزيز أبو مصعب لـ«رويترز»: «نحن وراء الانفجار. كانت عملية بسيارة ملغومة. قتلنا حاكم منطقة مدج وحراسه الشخصيين الثلاثة». ...



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي...«ستولت للناقلات»: قراصنة يهاجمون «ستولت أبال» قبالة ساحل اليمن.....«التحالف»: «الانتقالي» يمنع «خفر السواحل» اليمنية من أداء مهامها......السعودية تسجل 2736 إصابة جديدة بـ«كورونا» وارتفاع نسبة التعافي إلى 47 %....الكويت تسجل 1048 إصابة بـ«كورونا» و5 حالات وفاة....الإمارات تسجل 731 إصابة جديدة بـ«كورونا» و6 حالات وفاة....البحرين تسجل 183 إصابة جديدة...تسجيل 1642 إصابة جديدة بكورونا في قطر....

التالي

أخبار وتقارير..وفاة طبيعية للسفير الصيني في «إسرائيل» أم رسالة سياسية؟.....الصين تصدّر 50 مليار كمامة و73 ألف جهاز تنفس صناعي منذ مارس.....الرئيس الأفغاني وخصمه يوقّعان اتفاقاً لتقاسم السلطة....«مناعة القطيع» لمحاربة «كورونا» ... سياسة فاشلة أو ناجحة؟....

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis

 الإثنين 6 تموز 2020 - 3:25 م

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/ethiopi… تتمة »

عدد الزيارات: 41,657,770

عدد الزوار: 1,170,685

المتواجدون الآن: 36