باراك يستبعد اندلاع حرب مع "الشمال" في الصيف

تاريخ الإضافة الثلاثاء 20 نيسان 2010 - 6:47 ص    عدد الزيارات 3775    التعليقات 0    القسم دولية

        


دار الحياة – أسعد تلحمي
 

قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك اليوم إنه لا يرى أي سبب لاندلاع حرب في الصيف المقبل مضيفا انه ليس لدى إسرائيل نية للمبادرة إلى هجوم في الشمال (لبنان وسورية).

وجاءت أقوال باراك في سياق مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم رداً على التحذيرات التي أطلقها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قبل يومين من أن حرباً بين إسرائيل وحزب الله أو بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة قد تندلع بعد تموز (يوليو) المقبل في حال تواصل الجمود السياسي بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال باراك إن لدى إسرائيل القدر الكبير من القوة والثقة بالنفس للتوصل إلى حل الدولتين للشعبين، "وفي حال تبين أن الأمر ليس ممكناً سيعرف العالم أن المسؤولية ملقاة على كاهل الفلسطينيين". وحول الأزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة قال باراك إن ثمة أخطاء حصلت، "وثمة قراءة مختلفة للواقع.. لكننا لسنا معنيين بتعكير العلاقات.. وأعتقد أن الخروج من الأزمة ممكن من خلال استئناف مبادرة سياسية توضح أن الحكومة الإسرائيلية لا تخشى الخوض في القضايا الجوهرية للصراع، مثلما فعلت الحكومات السابقة". وزاد ان الحكومات السابقة عرفت كيف تتعاطى مع مطلب أميركي يتعلق بعدم البناء الاستيطاني في هذا الحي أو ذاك من خلال إبداء الاستعداد السياسي للتوصل إلى تسوية.، "وعندما يكون مثل هذا الاستعداد لمواجهة القضايا الجوهرية فإن الكرة تُنقل للملعب الفلسطيني".

واعتبر باراك المشروع النووي الايراني تحدياً للنظام العالمي والإقليمي محذراً من سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط. وتابع أن على إسرائيل أن تعمل من أجل فرض عقوبات ناجعة ومحددة زمنياً ضد ايران.


المصدر: جريدة الحياة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,072,910

عدد الزوار: 6,751,456

المتواجدون الآن: 100