أخبار وتقارير...الأوضاع الاقتصادية المتردّية وتداعيات «كورونا» تقفل فندقاً عريقاً في بيروت....بريطانيا: 847 وفاة بـ«كورونا» ترفع الحصيلة إلى 14576...ألمانيا تعلن السيطرة على وباء كوفيد-19... .. وتتجه لتخفيف القيود....منظمة الصحة العالمية تدعو الى التحرك الآن في الشرق الأوسط لتجنب الفوضى...غوتيريس: أفريقيا تحتاج ما يربو على 200 مليار دولار للاستجابة لوباء كورونا.....بورما تفرج عن قرابة 25 ألف سجين ...اليابان تقدم 930 دولار لكل مواطن...

تاريخ الإضافة السبت 18 نيسان 2020 - 5:54 ص    عدد الزيارات 2473    التعليقات 0    القسم دولية

        


الأوضاع الاقتصادية المتردّية وتداعيات «كورونا» تقفل فندقاً عريقاً في بيروت....

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين».... أقفل فندق البريستول العريق في بيروت أبوابه بعد نحو سبعة عقود من افتتاحه، وفق ما أكد مسؤول فيه لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم (السبت)، في خطوة تأتي على وقع انهيار اقتصادي زادته حدةً إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد. وكان الفندق ذو النجوم الخمسة الذي أُنشئ عام 1951، شاهداً على حقبات عدّة من تاريخ لبنان الحديث، واستضاف شخصيات سياسية ونجوماً من أنحاء العالم في سنوات الازدهار التي عرفها لبنان قبل الحرب الأهلية (1975-1990)، وبقيت أبوابه مشرعة خلال الحرب، وبعدها خلال سنوات الألفين التي شهدت اغتيالات وأزمات متتالية وحرباً مع إسرائيل، حين كان يستضيف خصوصاً صحافيين أجانب. وقال مدير الفندق اللبناني الفرنسي جوزف كوبات: «منذ أكتوبر (تشرين الأول) ومع كورونا حالياً، وعلى وقع المشاكل المالية التي نشهدها في البلد، انخفض معدل الإشغال إلى مستوى متدنٍ جداً». وأضاف أنه بعد تريّث لستة أشهر، «قررت الشركة المالكة إغلاق الفندق في انتظار أيام أفضل، وفي الوقت الراهن هذا الإغلاق دائم بعدما بات الوضع الاقتصادي لا يُحتمل». ومنذ تأسيسه، أقفل الفندق فقط في الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2015 خلال أعمال إعادة تأهيل كلفت ملايين الدولارات، وفق مديره. وقد احتضن الفندق في 2004 و2005 اجتماعات دورية لأركان المعارضة آنذاك الذين أطلقوا على تجمعهم اسم «لقاء البريستول» تيمناً باسم الفندق، وكان ذلك نواة «قوى 14 آذار» التي نشأت بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري ولعبت دوراً أساسياً في قيادة الشارع المنتفض ضد وجود الجيش السوري في لبنان. وقال كوبات الذي يعمل في المجال الفندقي منذ أربعين عاماً إنه لم يشهد مثيلاً للوضع الكارثي الراهن في لبنان مع غياب تام للنزلاء، مناشداً المسؤولين التفكير بخطة إنقاذ. من جهتها، وصفت المديرة المساعدة التنفيذية في الفندق باسكال سلوان الخطوة بأنها «إغلاق كامل لأسطورة البريستول»، موضحة أن مستحقات الموظفين في الفندق، الذي عُرف أيضاً بمطعمه الفاخر والحلوى والشوكولا، ستُدفع الأسبوع المقبل. وعلّقت فنادق فخمة عدة عملها مؤخراً في لبنان مع تدنّي نسبة الإشغال إلى الصفر، نتيجة تراجع الحركة السياحية منذ نهاية الصيف واندلاع انتفاضة شعبية في أكتوبر (تشرين الأول)، على وقع انهيار اقتصادي غير مسبوق، ومن ثم إقفال مطار بيروت قبل شهر في إطار خطة تعبئة عامة أعلنتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا. وخسر عشرات آلاف اللبنانيين وظائفهم أو جزءاً من رواتبهم جراء الأزمة خلال الأشهر الستة الماضية. وأغلقت شركات عدة أبوابها بينها مجمع تجاري كبير قرب بيروت كان يوفر فرص عمل لـ500 شخص. وسجّل لبنان رسمياً حتى الآن 672 إصابة بالفيروس بينها 21 وفاة. وتعمل الحكومة على وضع خطة اقتصادية تثير انتقادات كثيرة حتى قبل إقرارها. وتقدّر السلطات حاجة لبنان إلى أكثر من 80 مليار دولار للخروح من الأزمة والنهوض بالاقتصاد، من ضمنها ما بين 10 مليارات إلى 15 مليار دولار على شكل دعم خارجي خلال السنوات الخمس المقبلة.

بريطانيا: 847 وفاة بـ«كورونا» ترفع الحصيلة إلى 14576...

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... سجّلت المملكة المتحدة، اليوم (الجمعة)، 847 وفاة جديدة في المستشفيات حيث يعالج المصابون بفيروس كورونا المستجد، في حصيلة قريبة من سابقتها (861) وترفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 14576، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وبلغ عدد المصابين بالفيروس 108692، بارتفاع 5599 عن أمس (الخميس)، بحسب وزارة الصحة. وتحتل بريطانيا المركز الخامس عالمياً من حيث الوفيات بالمرض، بعد الولايات المتحدة (33286 وفاة)، وإيطاليا (22170 وفاة)، وإسبانيا (19478 وفاة) وفرنسا (17920 وفاة).

موسكو تجيز معالجة مرضى «كوفيد -19» بدواء الملاريا

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».... أجازت الحكومة الروسية معالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد بعقار الهيدروكسيكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا، والذي تثير فعاليته جدلاً في العالم. وفي مرسوم نشر مساء أمس (الخميس)، إثر محادثة هاتفية الخميس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ، أعطت الحكومة الروسية الهيئات الطبية توجيهات بهذا المعنى، موضحة أن الصين قدمت لروسيا أكثر من 68 ألف عبوة من هذا العقار الذي سيوزَّع على المستشفيات التي تعالج حالات «كوفيد -19» أو الأشخاص الذين يُشتبه بإصابتهم، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وكُلّفت الوكالة الروسية لمراقبة الأجهزة الطبية مهمة المتابعة للتحقق من سلامة الدواء وفعاليته. والكلوروكين، كما الهيدروكسيكلوروكين، هو عقار يستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا. ولهذين العقارين آثار جانبية خطيرة خصوصاً إذا أعطيا بجرعات عالية أو معاً مع أدوية أخرى، لكن لديهما مزايا مضادة للفيروسات. ويدعو أطباء ومسؤولون إلى استخدام هذا العقار على نطاق واسع، حتى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصفه بأنه «هبة من السماء». لكن الأوساط العلمية والهيئات الصحية تدعو إلى انتظار التحقق علمياً من فعاليته محذرة من أخطاره على المرضى. ولئن بيّنت الدراسات الأولية في فرنسا والصين نتائج واعدة، فإن فعالية العقارين غير مؤكدة بحسب الوكالة الأوروبية للأدوية التي دعت مطلع أبريل (نيسان) إلى استخدامهما فقط في إطار التجارب السريرية أو البرامج الطارئة. جدير بالذكر أن روسيا أعلنت اليوم (الجمعة) تسجيل 32008 إصابات بالوباء، بينها 4070 إصابة سجلت خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في رقم قياسي، في حين لا يتوقع أن يبلغ المرض ذروته في موسكو بؤرة الوباء في البلاد قبل أسبوعين أو ثلاثة، وفق مساعدة رئيس بلدية موسكو للشؤون الاجتماعية أناستازيا راكوفا.

رئيس الوزراء الياباني يناشد مواطنيه البقاء في منازلهم

طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين».... ناشد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليابانيين اليوم (الجمعة) البقاء في منازلهم لتجنب انتشار فيروس كورونا، وذلك في أوضح كلام له في هذا الشأن منذ بداية الأزمة. وسجلت الإصابات الجديدة رقماً قياسياً في طوكيو قبل خطاب آبي الذي قال فيه إن توسيع حالة الطوارئ هذا الأسبوع لتشمل كل أنحاء البلاد كان مدفوعاً بمخاوف من احتمال عجز الخدمات الطبية عن الاستيعاب في المناطق الريفية التي يقيم فيها الكثير من المسنين. وقال آبي: «من فضلكم تجنبوا الخروج»، مضيفاً أن تقليل الاختلاط بين الأفراد في طوكيو وأوساكا، وهما من أشد المناطق تضرراً بالفيروس، لا يزال دون المستويات المستهدفة. وأضاف: «كل شيء يعتمد على تصرف كل فرد»، وفق وكالة رويترز. ولا تزال طوكيو أشد المناطق تضرراً بكورونا. وقالت حاكمة المنطقة إنها سجلت رقماً قياسياً للحالات الجديدة بلغ 201 الجمعة ليصل العدد الإجمالي إلى 2796. ووصل مجموع الإصابات بالفيروس في اليابان إلى أكثر من تسعة آلاف و190 حالة وفاة وفقاً لإحصاء هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

عدد الوفيات يتجاوز عتبة الخمسة آلاف في بلجيكا

بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين».... تسبب وباء فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من خمسة آلاف شخص في بلجيكا، أحد البلدان الأوروبية التي تسجل فيها أعلى أرقام للوفيات، حسب حصيلة جديدة رسمية أعلنتها السلطات الصحية اليوم (الجمعة). وسجلت 313 وفاة في الساعات الـ24 الأخيرة؛ ما رفع الحصيلة إلى 5163 في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 11.5 مليون نسمة. وأوضحت السطات أن نصف الوفيات (2586) في دور للمسنين. وأظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، أن عدد الإصابات به ارتفع إلى أكثر مليونين و183 ألف حالة حتى صباح اليوم (الجمعة). وأظهرت بيانات منصة «وورلد ميترز»، الدولية المتخصصة في الإحصائيات، أن إجمالي عدد الإصابات حول العالم بلغ نحو مليونين و183 ألفاً و942 حالة عند الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش صباح اليوم، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين بلغ 552822 ألفاً.

ألمانيا تعلن السيطرة على وباء كوفيد-19... .. وتتجه لتخفيف القيود

الراي...الكاتب:(أ ف ب) .... أعلنت المانيا، اليوم الجمعة، أن وباء كوفيد-19 بات تحت السيطرة بعد شهر من القيود التي فرضتها السلطات ووعدت بانتاج الأقنعة الواقية بكميات كبرى قبل أسبوع من بدء تخفيف اجراءات العزل تدريجيا. وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ لمراقبة الأوبئة أن كل مصاب بكوفيد-19 في البلاد بات ولأول مرّة ينقل العدوى إلى أقل من شخص. وأشارت الى ان معدّل العدوى بفيروس كورونا المستجد المسبب للوباء بين شخص وآخر تراجع إلى 0.7. وأعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان أن فيروس كورونا المستجد بات «تحت السيطرة». وقال الوزير إن «أعداد الإصابات انخفضت بشكل كبير، وخصوصا الارتفاع النسبي على أساس يومي، مبينا أن التفشي بات الآن مجددا تحت السيطرة». ويعد معدل انتقال العدوى مؤشرا غاية في الأهمية لانه يؤثر على قدرة النظام الصحي على استيعاب صدمة الوباء. وفي كلمة الاربعاء، حذرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل من أن أي ارتفاع جديد في معدل الإصابات «سيغرق» النظام الصحي الألماني. وقالت «مع معدل عدوى يبلغ 1.1 نكون قد وصلنا الى أقصى طاقات نظامنا الصحي في مجال الاسرة وغرف الانعاش بحلول أكتوبر، مع معدل 1.2 نبلغ ذلك في يوليو، ومع 1.3 نصل الى هذه المرحلة في يونيو». وفرضت ألمانيا على كل أراضيها قيودا كبرى من إغلاق مدارس والاماكن الثقافية وصولا الى منع التجمعات لأكثر من شخصين. وقال وزير الصحة الألماني «يمكننا القول الآن أن هذا الأمر نجح، لقد تمكنا من الانتقال من زيادة نشطة الى زيادة مستقرة، ومعدلات الإصابة انخفضت بشكل كبير».

منظمة الصحة العالمية تدعو الى التحرك الآن في الشرق الأوسط لتجنب الفوضى

الراي....الكاتب:(أ ف ب) .... أكدت منظمة الصحة العالمية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يزال بوسعها أن «تغتنم الفرصة» السانحة حاليا وأن تتحرك لتجنب انتشار واسع لفيروس كورونا المستجد. وقال الدكتور ايفان هيوتن مدير إدارة التغطية الصحية الشاملة والأمراض السارية في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط، ومقره القاهرة، في مقابلة مع وكالة فرانس برس «لدينا فرصة للتحرك في المنطقة لأن تزايد الحالات لم يكن سريعا» حتى الآن. وبحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة تم تسجيل أكثر من 111 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد وأكثر من 5500 وفاة في منطقة شرق المتوسط التي تشمل 22 دولة وتمتد من المغرب الى باكستان باستثناء الجزائر، في حين تجاوز عدد الاصابات في العالم المليونين والوفيات 140 ألفا. ووفقا للدكتور هيوتن، من الصعب في الوقت الراهن تفسير التزايد البطئ في عدد الاصابات في دول الاقليم، باستثناء ايران التي سجلت فيها أكثر من 76 الف حالة وما يقرب من 5 آلاف وفاة. وتابع «من المحتمل أن يكون هناك عامل مرتبط بالتركيبة العمرية لهذه المجتمعات الشابة». وفي الدول التي تشهد نزاعات مثل اليمن وليبيا وسورية، لا توجد اصابات تقريبا بالفيروس. غير أن الدكتور هيوتن حذر من أن «تفادي الوضع الصعب في المرة الأولى لا يعني أننا سنتجنب هذا الوضع في المرة الثانية». وفي مصر، حيث قام الدكتور هيوتن بمهمة لتقييم الوضع في مارس، «توجد حالات أكثر الان مما كان عليه الوضع قبل بضعة أسابيع ولكن الامور لم تصل بعد الى العدوى المتسارعة». ولتجنب وضع مشابه لما حدث في أوروبا أو الولايات المتحدة حيث توفي عشرات الآلاف، من الضروري وفقا لمسؤول منظمة الصحة العالمية، أن يتم توفير «أعمدة المواجهة» للفيروس وهي الالتزام المجتمعي وتعبئة الأنظمة الصحية وإعداد المستشفيات لاستقبال الحالات الخطيرة. وقال إن ما ينبغي عمله «ليس بالضرورة معقدا»، مشيرا الى ضرورة عزل المرضى الذين لا يعانون من أعراض شديدة في «فنادق أو مدارس أو منشآت تابعة للجيش». وبالنسبة للحالات الخطيرة، يمكن «أن نفعل الكثير بتحويل أسرة المستشفيات العادية الى اسرة رعاية مركزة». ويمكن اتخاذ اجراء آخر لتجنب انفجار في حالات الإصابة في المنطقة وهو زيادة القدرة على عمل اختبارات لهذا المرض وهو أمر يمكن أن يتم، بحسب الدكتور هيون، «بواسطة أجهزة صغيرة تعطي نتائج سريعة». وقال «نعرف أن 1 % من المصابين يموتون ولذلك عندما تبلغ نسبة الوفيات في بعض الدول 5 % فهذا يحمل على الاعتقاد بأن جزءا من المصابين لم يكتشف»......

غوتيريس: أفريقيا تحتاج ما يربو على 200 مليار دولار للاستجابة لوباء كورونا

الراي...الكاتب:(رويترز) .... حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة الدائنين على تجميد سداد الديون لجميع الدول النامية وليس فقط الدول الأشد فقرا، وحذر من أن دولا كثيرة تواجه صعوبة في الوفاء بسداد الديون بسبب الركود العالمي الناجم عن جائحة فيروس كورونا. وقال غوتيريس في مؤتمر افتراضي عن أفريقيا استضافه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إن القارة بحاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار لمواجهة الوباء وتخفيف آثاره الاقتصادية. ولتعبئة مزيد من الموارد، قال إن صندوق النقد الدولي يجب أن يخصص حقوق سحب خاصة جديدة، وهي خطوة عارضتها الولايات المتحدة. ويماثل تخصيص حقوق سحب خاصة قيام بنك مركزي «بطباعة» نقود جديدة.

اليابان تقدم 930 دولار لكل مواطن في سياق مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... ستقدم اليابان مبلغ 100 ألف ين (930 دولار) لكل مواطن، حسبما أعلن رئيس الوزراء شينزو آبي الجمعة، في إطار الإجراءات لاحتواء انعكاسات فيروس كورونا المستجد على ثالث أكبر اقتصاد في العالم. وقال آبي «نتحرك بسرعة لتسليم المبلغ النقدي لجميع الأشخاص»، في مؤتمر صحافي متلفز لشرح قراره تمديد حالة الطوارئ العامة. وكانت خطة أولى تقضي بتقديم مبلغ يفوق ذلك بثلاث مرات للعائلات التي تراجعت مداخليها بسبب الفيروس، ولكن تم التخلي عنها واعتذر آبي عن الإرباك. سجلت اليابان إصابات ووفيات منخفضة نسبيا مقارنة بمناطق تفشي الوباء في أوروبا والولايات المتحدة، لكن طوكيو شهدت مؤخرا ارتفاعا في عدد الحالات مع رصد 201 حالة إضافية الجمعة وهو رقم قياسي يومي -- ما أثار قلقا. أعلن آبي في البدء حال الطوارئ في سبع مناطق في اليابان، لكنه وسّع الاجراء الخميس ليشمل كافة أنحاء البلاد. وقال إن القرار اتخذ في مسعى لمنع حركة التنقل الداخلي خلال عطلة «الاسبوع الذهبي» في أواخر أبريل ومطلع مايو، عندما يغادر العديد من اليابانيين المدن لزيارة عائلاتهم في أماكن أخرى. وتسمح حال الطوارئ لحكام المناطق الطلب من الأهالي لزوم منازلهم، لكنها لا تخولهم فرض القيود المطبقة في أماكن أخرى لانها تتضمن أي عقوبة على المخالفين. وقال آبي إن السلطات ستعيد دراسة الوضع في 6 مايو في نهاية العطلة الرسمية، مضيفا «اذا امتنعنا جميعا عن الخروج، يمكننا أن نخفض بشكل كبير عدد المرضى خلال أسبوعين». وأضاف «المستقبل رهن بسلوكنا»، مؤكدا أن هدفه المتمثل بأن يقلل الجميع من تواصلهم الاجتماعي بنسبة 70 بالمئة على الأقل، لم يتحقق بعد.

بورما تفرج عن قرابة 25 ألف سجين وسط مخاوف من تفشي كورونا

الراي...الكاتب:(أ ف ب) .... أعلنت السلطات البورمية الجمعة الافراج عن أكثر من ربع عدد السجناء في بورما، في أعقاب تصاعد الأصوات المطالبة بتخفيف الضغط عن السجون المكتظة وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد في هذا البلد. وتمنح الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا سنويا عفوا لآلاف السجناء بمناسبة عيد رأس السنة المصادف في أبريل، لكن العفو هذا العام هو الأكبر من نوعه خلال السنوات القليلة الماضية. ويأتي القرار في وقت تواجه حكومات في أنحاء العالم، منها الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا وكولومبيا مشكلة اكتظاظ السجون وسط تصاعد القلق إزاء تفشي الفيروس بين السجناء. وجاء في بيان نشره مكتب الرئيس البورمي الجمعة انه «إحياء لرأس السنة في البلاد باحترام الأسس الإنسانية، يعفو الرئيس عما مجموعه 24896 سجينا من مختلف السجون». وفور انتشار خبر العفو، تحدت جموع حظرا جديدا على التجمع لأكثر من خمسة أشخاص، واحتشدوا أمام سجن إينسين في رانغون، على أمل رؤية أقاربهم بين المفرج عنهم. وفيما نقلت حافلات السجناء المفرج عنهم خارج بوابات السجن، علت الهتافات ولوح بعض الأشخاص بالزهور وحاولوا ملامسة أيادي أقاربهم الذين أطلوا من نوافذ الحافلات.

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا....وزارة الصحة المصرية: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.....مصر: استئناف محاكمة 47 من «الإخوان»....تشييع 9 أطباء جزائريين ماتوا في «الحرب ضد كورونا»....سودانيون يتخوفون من «قطع أرزاقهم» مع بدء حظر التجول الشامل....الجامعة العربية: استمرار العمليات العسكرية في ليبيا «تصعيد خطير»....ناشطون مغاربة يطالبون بإغلاق مصانع «تُهدد صحة» المواطنين...

التالي

أخبار لبنان..طهران تنشر فيديو للغارة الإسرائيلية على طريق دمشق ـ بيروت....الأرض السياسية «تغلي» في لبنان مع تَرَنُّح الهدنة بين الحكومة وخصومها.... «حزب الله» نفّذ عملية صامتة على الشريط الحدودي... الرسالة لاسرائيل وصلتْ...فندق «البريستول» في بيروت يغلق أبوابه بسبب الأزمة الاقتصادية..وزيرة العدل اللبنانية متمسكة باعتراضها على التشكيلات القضائية..


أخبار متعلّقة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,647,040

عدد الزوار: 6,906,424

المتواجدون الآن: 107