أخبار اليمن ودول الخليج العربي..اليمن: محكمة حوثية لإعدام 4 صحافيين بتهم "التجسس"....مجلس الأمن يطالب الحوثيين بالتزام وقف النار من دون تأخير....السعودية تسجل 382 إصابة جديدة بكورونا....عودة الأردن لتسجيل حصيلة إيجابية من إصابات «كورونا»....

تاريخ الإضافة الأحد 12 نيسان 2020 - 3:48 ص    عدد الزيارات 303    التعليقات 0    القسم عربية

        


اليمن: محكمة حوثية لإعدام 4 صحافيين بتهم "التجسس"....

المدن – ميديا.... الصحافيون الأربعة يواجهون حكم الإعدام بتهم ملفقة... قضت محكمة تابعة للمتمردين الحوثيين، السبت، بإعدام أربعة صحافيين بعد إدانتهم بتهم تتعلق التجسس ويعتقد أنها ملفقة. وكان الصحافيون الأربعة، عبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارث حامد وتوفيق المنصوري، من بين مجموعة تضم 10 صحافيين احتجزهم المتمردون المدعومون من إيران بتهم "التعاون مع العدو"، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده السعودية، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن المحامي عبد المجيد صبرة. ووصفت منظمة العفو الدولية "أمنستي" العام الماضي التهم بأنها "ملفقة". وقالت المنظمة الحقوقية أن الصحافيين المعتقلين تعرضوا للضرب وحُرموا من الماء وأجبروا على الاحتفاظ بكتل الجمر لعدة ساعات. في وقت تتهم في "لجنة حماية الصحافيين"، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، طرفي النزاع بانتهاك الحريات الصحافية في البلاد. وأوضح صبرة أن محكمة صنعاء، دانت الصحافيين الستة الآخرين بتهم مماثلة، ومن بينها "نشر أنباء وشائعات كاذبة" لمساعدة التحالف، لكنها أمرت بالإفراج عنهم بعد انتهاء فترة محكوميتهم، علماً أن الحوثيين لم يسمحوا لمحامي الدفاع بحضور المحاكمة، فيما تعتبر جميع هذه الأحكام قابلة للاستئناف. وتم اعتقال تسعة صحافيين أثناء مداهمة فندق في صنعاء في حزيران/يونيو 2015، واعتقل العاشر في منزله في صنعاء في آب/أغسطس من العام نفسه، فيما تسبب الصراع في اليمن في مقتل 100 ألف شخص وخلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، يعاني فيها الملايين من نقص الغذاء والرعاية الطبية.

اتهام الحوثيين باستغلال الهدنة للدفع بتعزيزات إلى الجبهات

الجيش اليمني اكتفى بصد هجمات وقضى على 66 انقلابياً منذ بدء «وقف النار»

لندن - تعز: «الشرق الأوسط».... يواصل الحوثيون تصعيدهم العسكري متجاهلين النداءات الأممية والتحذيرات العالمية من الخطر المحيق بالعالم؛ فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في الوقت الذي أظهر فيه تحالف دعم الشرعية في اليمن التزامه التام بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في التاسع من أبريل (نيسان) الحالي، وسط ترحيب دولي وتأكيد على ضرورة خلق بيئة يمنية خالية من القتال ومتوحدة في مواجهة الوباء العالمي. قوات الجيش اليمني اكتفت بالرد على الهجمات الحوثية ومصادر إطلاق النيران وأفشلتها في جبهات البيضاء ونهم ومأرب، وفقاً للمصادر العسكرية اليمنية. ويتهم عسكريون يمنيون الانقلابيين باستغلال غياب طيران التحالف لقصف الأحياء السكنية في البيضاء والدفع بتعزيزات عسكرية إلى مواقع الجماعة في مختلف الجبهات. وقتل 66 انقلابياً وأصيب آخرون في جبهات صعدة ومأرب وتعز بمواجهات مع الجيش اليمني منذ إعلان وقف إطلاق النار، بحسب المصادر العسكرية الرسمية في الجيش اليمني. ففي محافظة صعدة، معقل الحوثيين تمكن الجيش الوطني اليمني من صد الميليشيات في المناطق الرابطة بين منطقة النقعة، شرق مديرية باقم السبت. وقال قائد محور آزال العميد ياسر الحارثي إن تلك العملية أسفرت عن مقتل 38 عنصراً حوثياً وإصابة العشرات، مشيراً إلى استمرار «الفرق الهندسية في العمل على إزالة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي في طرقات ومزارع باقم، وتم انتزاع ما يقارب 100 لغم»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ). وفي محافظة مأرب، أكد الجيش اليمني في بيان «مقتل ما لا يقل عن 15 عنصراً من الميليشيات وأسر 7 آخرين، أثناء محاولتهم التسلل إلى أحد مواقع الجيش بجبهة الضيق غرب المحافظة ظهر السبت، وجرى القضاء على مجموعة حاولت التسلل إلى أحد المواقع في جبهة نجد العتق بمديرية نهم شرق صنعاء». تزامن ذلك مع إفشال هجوم شنه الحوثيون شمال محافظة البيضاء وفقاً للمركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية الذي أفاد بأن «قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية أفشلت هجوماً واسعاً في جبهات ناطع والملاجم وقانية، شمال البيضاء، وكبدت الميليشيات خسائر بشرية ومادية كبيرة»، لافتاً إلى لجوء الميليشيات إلى قصف مواقع الجيش والأحياء السكنية في منطقة قانية بالدبابات والمدفعية الثقيلة مستغلّة غياب طيران تحالف دعم الشرعية. وقال قائد «اللواء 117 مشاة» بالجيش اليمني العميد أحمد حسين النقح، إن الحوثيين لم يلتزموا بوقف إطلاق النار وتعمّدوا اختراق الهدنة منذ ساعاتها الأولى، محمّلاً إياهم «المسؤولية الكاملة عن هذه الممارسات اللامسؤولة والأعمال الإجرامية ونتائجها على الهدنة المعلنة».

مجلس الأمن يطالب الحوثيين بالتزام وقف النار من دون تأخير

الشرق الاوسط....نيويورك: علي بردى.... رحب مجلس الأمن بقرار وقف النار، الذي أعلنه تحالف دعم الشرعية في اليمن، من جانب واحد، لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبتجاوب الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، مع نداء الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، لوقف الأعمال العدائية فوراً. وطالب جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، بتقديم التزامات مماثلة من دون تأخير. ووفقاً لبيان تلاه رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي المندوب الدومينيكاني الدائم خوسيه سينغر وايزينغر، عبر الفيديو، مساء الجمعة، اتفق أعضاء المجلس بالإجماع على «تأييد» الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في 25 مارس (آذار)، إلى المتحاربين في اليمن «لوقف الأعمال العدائية على الفور، والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض، وبذل كل جهد ممكن لمواجهة وباء (كوفيد 19)». ورحبوا بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، وقف إطلاق النار، من جانب واحد، في اليمن، لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة ودعوة الأمين العام. وكذلك رحبوا بتجاوب الحكومة اليمنية مع نداء وقف إطلاق النار، مطالبين الحوثيين بتقديم التزامات مماثلة من دون تأخير. وشجعوا الطرفين على «مواصلة تعاونهما مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن مارتن غريفيث، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية بقيادة وملكية يمنية وشاملة للجميع، تعالج الشواغل المشروعة لجميع اليمنيين»، مجددين تأييدهم القرارات السابقة لمجلس الأمن، منها القرار 2216 لعام 2015. وشددوا على دعمهم لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وأكدوا على «الحاجة إلى عملية سياسية جامعة تشمل المشاركة الكاملة والهادفة للمرأة». وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى «الأزمة الإنسانية التي تجعل اليمن عرضة بشكل استثنائي لوباء (كوفيد 19)»، مشددين على أن «المزيد من التصعيد العسكري في اليمن سيعيق وصول العاملين في المجال الإنساني والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وتوافر مرافق الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة تفشي المرض». وكرروا دعوتهم إلى «الوقف الفوري للأعمال العدائية والعودة العاجلة إلى وقف التصعيد»، مؤكدين «دعمهم الكامل» لجهود المبعوث الدولي. ورأوا أنه «لا يوجد حل عسكري يمكن أن يحقق السلام المستدام في اليمن»، مشددين على «التزامهم القوي وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه».

مباحثات سعودية ـ بحرينية تتناول جهود مواجهة تداعيات كورونا

الرياض: «الشرق الأوسط»..... تلقى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً من الدكتور عبد اللطيف الزياني، وزير الخارجية بمملكة البحرين، جرى خلاله بحث العلاقات الأخوية بين البلدين، والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد في دول المنطقة والعالم. ونوه الأمير فيصل بن فرحان بالعلاقات التاريخية المتجذرة بين الرياض والمنامة، مجدداً تأكيد حرص السعودية على توطيد أركان التعاون الثنائي مع البحرين، بما يخدم المصالح المشتركة، ويلبي تطلعات البلدين. ومن جانبه، أعرب الدكتور الزياني عن تقدير واعتزاز البحرين بالجهود التي تقوم بها السعودية لتعزيز أمن المنطقة واستقرارها، مؤكداً ما تحظى به العلاقات بين البلدين من دعم ورعاية من قيادتي البلدين، وحرص مستمر على تعزيزها، وتنمية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة.

خادم الحرمين يتلقى اتصالاً من الرئيس الفلسطيني... عباس يشيد بمواقف المملكة الداعمة لبلاده

الرياض: {الشرق الأوسط}.... تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأعرب الرئيس الفلسطيني خلال الاتصال عن تمنياته للمملكة وشعبها بتجاوز أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، مشيداً بمواقف المملكة الداعمة للفلسطينيين وقضيتهم منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز (رحمه الله). فيما دعا خادم الحرمين الشريفين الله أن يجنب الشعب الفلسطيني وشعوب العالم تبعات هذه الجائحة وآثارها السلبية.

السعودية: تمديد حظر التجول حتى إشعار آخر

الراي...قالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وافق على تمديد حظر التجول حتى إشعار آخر. وأضافت «واس» أن القرار جاء نتيجة المعدلات الحالية لانتشار فيروس كورونا.

السعودية تسجل 382 إصابة جديدة بكورونا... وتدعو للاستفادة من «التشخيص الذاتي»....

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».... سجلت السعودية، اليوم (السبت)، 382 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» توزعت في مجموعة من مدن المملكة. وأوضح الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، خلال المؤتمر الصحافي اليومي، أن إجمالي الحالات بلغ 4033 حالة، من بينها 3261 حالات نشطة، ومنها 67 حالة حرجة تتلقى العناية المركزة. وأضاف المتحدث، أن حالات التعافي من الفيروس بلغت 720 حالة، بإضافة 35 حالة تعافٍ جديدة. وذكر العبد العالي، أنه تم تسجيل 5 حالات وفاة إضافية، معظمهم لديهم حالات مرضية مزمنة. ونصح المتحدث، الجميع بالدخول على خدمة التقييم الذاتي عبر تطبيق «موعد» وصفحة الويب، التي تساهم في معرفة ما إذا كان لدى الإنسان أي أعراض لفيروس كورونا، مشيراً إلى أن اختبار التقييم الذاتي سهل جداً مكون من 6 أسئلة، داعياً الجميع إلى القيام بالاختبار يومياً. وحول التقييم الذاتي عبر تطبيق «موعد» وصفحة الويب المخصصة، تم اكتشاف 40 حالة مصابة بالفيروس. وقال العبد العالي، إن الإصابات المسجلة الجديدة تشمل مختلف الفئات العمرية.

قطر: 216 إصابة جديدة بـ«كورونا» ترفع الإجمالي إلى 2728 حالة

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم (السبت)، تسجيل 216 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس «كورونا» المستجد ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 2728 حالة. وقالت الوزارة، إنه تم تسجيل 20 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين في البلاد إلى 247 حالة. وأوضحت أن 2475 إصابة تخضع للعلاج حالياً، لافتة إلى أنه لم يتم تسجيل وفيات جديدة ليستقر عدد الوفيات عند ست حالات.

161 إصابة جديدة بكورونا في الكويت وشفاء 10 حالات

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم (السبت) تسجيل 161 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المسجلة في البلاد إلى 1154 حالة. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند، قوله: إن 27 حالة دخلت العناية المركزة منها 10 حالات حرجة. كان وزير الصحة الشيخ باسل الصباح أعلن صباح اليوم شفاء 10 حالات كانت مصابة بـ«كورونا» ليصل مجموع المتعافين من الفيروس إلى 133 حالة.

62 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عُمان

مسقط: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة العمانية اليوم (السبت) تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في السلطنة إلى 546 حالة. وقالت الوزارة، في بيان صحافي حسبما أفادت الوكالة العمانية عبر حسابها على «تويتر» اليوم، إن 109 إصابات بالفيروس تماثلت للشفاء، مشيرة إلى تسجيل ثلاث حالات وفاة. وأهابت الوزارة بالجميع التقيد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة وأن تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة، حسب الإرشادات. كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

قرقاش يؤكد ضرورة مساعدة سورية....

الراي....أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، ضرورة وقف إطلاق النار في سورية ومساعدتها في الأزمة الصحية العالمية جرّاء فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). وأشار قرقاش في تغريدة على «تويتر»، الجمعة، إلى أنه ناقش مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسورية غير بيدرسون «ضرورة وقف إطلاق النار في سورية ومساعدتها في هذه الأزمة الصحية العالمية». وأضاف: «أسعدني تقدير الأمم المتحدة للدعم الذي قدمه (ولي عهد أبو ظبي) الشيخ محمد بن زايد لسورية في مكافحة أزمة كورونا، مؤكداً دعمنا للمنظمة في مهامها الحيوية».

عودة الأردن لتسجيل حصيلة إيجابية من إصابات «كورونا»

عمان: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم (السبت)، عن تسجيل 9 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 381 حالة، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحافي مسجل من المنزل، التزاماً بقرار حظر التجوال الشامل، أنه تم تسجيل 7 حالات شفاء وخروجها من المستشفى، مشيراً إلى 133 حالة إصابة تخضع حالياً للعلاج في المستشفيات. وأوضح جابر أن «التذبذب في الأرقام لا يقلقنا، فعندما تصاب حالة نتوقع بعد 5 أيام أن تظهر الأعداد على مخالطي الشخص المصاب، خصوصاً أسرته، وبالتالي هذا التذبذب لا يقلقنا، وإنما يدل على قوة وحرص فرق التقصي الوبائي والأجهزة الأمنية على متابعة الحالات ومخالطيهم». يذكر أن مدير عمليات خلية أزمة «كورونا» في المملكة العميد الركن مازن الفراية، قال قبل ساعات إن حظر التجول يؤتي ثماره بوقف انتشار فيروس كورونا المستجد في عموم البلاد، حيث لم تسجل أي إصابات، الجمعة، ولأول مرة منذ أسابيع.وذكر الفراية، في تصريحات لقناة «المملكة» الرسمية، أن «الالتزام بحظر التجول الشامل كبير جداً، ونتائج فحوصات الأمس كانت صفر إصابات، حيث أجرينا 1570 فحصاً خلال يوم واحد»، وأضاف أن «التزام المواطن أوقف حركة الوباء، وتمدده، وهذا هو المبتغى والغاية». وأمرت السلطات الأردنية مواطنيها بالبقاء في منازلهم لمدة 48 ساعة، بدءاً من منتصف ليل الخميس إلى الجمعة، مع تطبيق إجراءات صارمة لاحتواء فيروس كورونا.

 



السابق

أخبار العراق..الكاظمي يبدأ أولى خطوات تشكيل الحكومة العراقية..لا تَفاهُم إيرانياً - أميركياً في العراق....«خليفة سليماني» في العراق مطلوب أميركياً...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..11 وفاة و145 إصابة بكورونا في مصر....«الفشقة» تعود إلى السودان باتفاق مع إثيوبيا....حقوقيون جزائريون: وضع الحريات «بات أسوأ من فترة الإرهاب»....«خريطة طريق» مغربية للإعلام في زمن «كورونا»...


أخبار متعلّقة

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,343,051

عدد الزوار: 1,248,057

المتواجدون الآن: 37