أخبار مصر وإفريقيا.....مصر: 103 إصابات جديدة بـ «كورونا» و7 وفيات.. ..الرئيس المصري يطلب محاصرة بؤرة كورونا في القاهرة..الجزائر تتوقع الأسوأ خلال 10 أيام بعد إحصاء 130 وفاة ..الحكومة التونسية توزع المساعدات تفادياً لـ«انفلات اجتماعي محتمل»...المغرب يسجل 7 وفيات جديدة بـ«كورونا»... وعفو ملكي عن 5654 سجيناً...

تاريخ الإضافة الإثنين 6 نيسان 2020 - 6:02 ص    عدد الزيارات 2415    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تعمل لإنتاج أجهزة "التنفس الاصطناعي"....

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.... تعمل إحدى أبرز المؤسسات العلمية والتكنولوجية في مصر حاليا على أكثر من نموذج علمي، لصناعة أجهزة التنفس الصناعي، التي تكتسب أهمية قصوى، في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم. وأكد الدكتور مصطفى عبد الله، رئيس قسم الطيران والفضاء بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أنه يتم التخطيط، بالتنسيق مع عدد من الأطباء، لاختبار فعالية النموذج الأول من أجهزة التنفس الصناعي. ومدينة زويل مشروع مبادرة لتطوير العلم والتعليم في مصر، سميت باسم العالم المصري الراحل أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999. وأوضح عبد الله في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة "الشروق"، السبت، عن فضائية "الحدث اليوم"، أنه في حال تأكدت فعالية التجربة، فسيكون جهاز التنفس الصناعي "جاهزا للإنتاج فورا". وأشار إلى أن جميع المراكز البحثية، والعديد من الجامعات، والشركات الخاصة، تبذل جهودا في محاولة إنتاج تصميم جيد، لأجهزة تنفس صناعي، نظرًا لشدة الحاجة لها في الوقت الحالي، حيث وقفت الدول المصنعة تصديرها. وأضاف أن جميع المعدات والمواد المستخدمة في إنتاج أجهزة تنفس صناعي، من صناعة وتصميم مصريين، وستكون أقل تكلفة من الأجهزة المستوردة، بحسب ما نقلت "الشروق"، منوها إلى أنه لن يتم إنتاج الأجهزة قبل التصديق عليها من قبل الأطباء المتخصصين، فضلًا عن معايير الجودة والكفاءة. وأكد أنه لا مجال لحدوث خطأ في صناعة أجهزة تنفسية بمصر، لأنها مسألة تتعلق بحياة الأشخاص، مضيفًا أنه خلال الأسابيع المقبلة، سيتم التوصل إلى النموذج والتصميم النهائي. وبلغت أهمية أجهزة التنفس الصناعي درجة قصوى مؤخرا، وقد اعتبر رئيس بلدية مدينة نيويورك، التي تحتاجها بشدة بالنظر إلى تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا بها، أنها "أحد أوضح الأمثلة عن الحياة والموت". وأضاف "إذا أردنا إنقاذ كل روح نستطيع إنقاذها، فيجب أن يكون لدينا أجهزة التنفس التي نحتاجها في الزمان والمكان اللذين نريدها فيهما". وسجلت وزارة الصحة المصرية، السبت، 85 حالة إصابة بفيروس كورونا، مما يعد انخفاضا في الحصيلة اليومية مقارنة بعدد الحالات المكتشفة يومي الجمعة والخميس. وأوضحت الوزارة أن جميع الحالات المسجلة اليوم من المصريين، وبينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية المعلن عنها سابقا، لافتة إلى وفاة 5 مواطنين. وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، في بيان، إن إجمالي عدد حالات الإصابة في مصر ارتفع بذلك إلى 1070 حالة، في حين توفي 71 مريضا، مشيرا إلى شفاء 241 شخصا.

الرئيس المصري يطلب محاصرة بؤرة كورونا في القاهرة

المصدر: القاهرة - فرانس برس..... دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حكومته الأحد إلى توسيع دائرة إجراء فحوص فيروس كورونا المستجد بين طاقم العاملين والمرضى بالمعهد القومي للأورام، بالإضافة إلى المخالطين لهم على خلفية ظهور اصابات فيه. وجاء في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة بسّام راضي أن السيسي "وجّه بسرعة إجراء الكشف الطبي على جميع العاملين بمعهد الأورام من الأطباء وأطقم التمريض، وجميع المرضى الذين ترددوا على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين". وأضاف البيان: "كذلك، حصر كافة المخالطين لأي حالات إيجابية للكشف الطبي عليهم، مع توفير الرعاية الكاملة لكافة الحالات المصابة من إجراءات طبية فورية للعزل والعلاج". والسبت، أعلنت جامعة القاهرة في بيان إصابة 17 شخصا من العاملين في معهد الأورام بفيروس كورونا المستجد، يتوزعون بين طبيب وممرض وجرى عزلهم. ويتجاوز عدد العاملين في المعهد ألف شخص. وسجلت مصر بحسب آخر احصاءات وزارة الصحة 1070 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 71 وفاة و241 حالة تم إعلان تعافيها. والأسبوع الماضي، فرضت مصر حظر تجول ليلي لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الوباء. وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولارا)، وقد تصل العقوبة إلى السجن. وتم إيقاف الرحلات الجوية حتى 15 نيسان/أبريل. وفي إطار تشديد الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لاحتواء تداعيات مرض كوفيد-19، الناجم عن فيروس كورونا، عقد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اجتماعا الأحد مع وزيري التنمية المحلية والداخلية وأكد خلاله أن "هناك توجيهاً رئاسياً بالتعامل بصورة حاسمة جداً مع البناء العشوائي"، وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. واشار البيان "خاصة الى من يستغلون ظروف تعامل الدولة مع تداعيات فيروس كورونا المستجد في البناء العشوائي". واكد "أنه سيتم تحويل أي مخالفة بناء للنيابة العسكرية مع تشديد الحملات من المحليات والمرور، والإزالات الفورية لأي مخالفة".

مصر: 103 إصابات جديدة بـ «كورونا» و7 وفيات.. وإجمالي المتعافين 247 حالة

الراي...الكاتب:(رويترز) .... أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الأحد، تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما توفي سبعة مصريين آخرين جراء إصابتهم بالمرض. وقال الناطق باسم الوزارة خالد مجاهد إن المصابين الجدد بينهم سيدة أجنبية وباقي الحالات لمصريين بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا. وأضاف أن ستة مصريين من المصابين بفيروس كورونا خرجوا من مستشفى العزل «بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247 حالة حتى اليوم». وقال الناطق إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد بلغ 1173 حالة بينهم 247 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل و 78 حالة وفاة.

وفاة رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في القاهرة بسبب كورونا....

المصدر: العربية.نت... توفي اليوم في القاهرة الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. وانتقل القيادي الليبي إلى أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة حيث يقيم يوم 25 مارس الماضي، حيث تأكد إصابته بفيروس كورونا، وتماثل نوعا ما للشفاء لكن حالته شهدت انتكاسة مفاجئة اليوم فارق على إثرها الحياة. محمود جبريل من مواليد العام 1952، شغل عضوية في المجلس الوطني الانتقالي عقب إسقاط نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي منذ 5 مارس 2011. وتقلد منصب أمين مجلس التخطيط الوطني، ومدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد معمر القذافي، وبعد ثورة العام 2011 أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية السياسي. وسطع اسمه بعد ثورة 17 فبراير التي أطاحت بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي، بعد أن ترأس الحكومة الانتقالية للمجلس الوطني الانتقالي الليبي في 23 مارس 2011، وقام بجهود كبيرة من أجل إقناع الدول الغربية بالاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا للشعب الليبي. وقبل الثورة، تقلد جبريل منصب أمين مجلس التخطيط الوطني، ومدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد حكم معمر القذافي، كونه أحد أهم الخبراء الدوليين في المجال الاقتصادي، وبعدها أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية الذي تحصل على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية يونيو 2012. وبعد تأزم الوضع الأمني في البلاد والإطاحة بنتائج الانتخابات، اختفى جبريل من المشهدي السياسي الليبي، وسافر خارج البلاد.

الجزائر تتوقع الأسوأ خلال 10 أيام بعد إحصاء 130 وفاة وأكثر من 1200 إصابة بالفيروس

الشرق الاوسط....الجزائر: بوعلام غمراسة.... يجمع الأطباء المتخصصون في الأوبئة والأمراض المعدية بالجزائر، على أن الوفيات والإصابات بـ«كوفيد - 19»، التي تم إحصاؤها منذ تفشي الوباء (1251 إصابة و130 وفاة)، تؤكد بأن تفشي الوباء في منحى تصاعدي وأن درجة الذروة ستكون في غضون 10 إلى 15 يوماً. ويواجه مستشفى مدينة بوفاريك، جنوبي العاصمة (بؤرة الوباء) ضغطاً شديداً، بحسب رئيس قسم الأوبئة الطبيب محمد يوسفي، الذي أكد أمس، في اتصال هاتفي، أنه «بات ضرورياً تحويل عدد من المرضى إلى مستشفيات العاصمة والمدن القريبة». مشيراً إلى أنه «لم يعد ممكناً استقبال مصابين جدد». كما أكد بأن العديد من المصابين، استفادوا من بروتوكول العلاج المستخرج من مادة «كلوروكين»، «وقد تحسنت حالتهم بعد 10 أيام من الخضوع لهذا العلاج، وبإمكانهم العودة إلى بيوتهم في غضون اليومين المقبلين». وأوضح بأنه «من السابق لأوانه أن نقول أنه بإمكاننا هزم الفيروس بهذا العلاج، فما زال قيد التجريب ولكن يمكن اعتباره بارقة أمل بالنسبة إلينا». وصار هذا العلاج الأمل الوحيد بالنسبة للجزائريين، بالنظر إلى قلة الوسائل وضعف النظام الصحي. من جهته، أكد بقاط بركاني رئيس عمادة الأطباء، أن ارتفاع عدد الوفيات في ظرف أيام قليلة، «يؤكد أن الجزائريين لم يحترموا إجراءات الحجر الصحي، الجاري تنفيذها منذ أكثر من 10 أيام. فلو التزموا بيوتهم لما وصلنا إلى 1251 إصابة و130 وفاة. ولا يوجد شك في أن المئات من حاملي الفيروس، موجودون خارج البيوت يومياً وسينقلون العدوى لا محالة للآلاف». وأبدى بركاني «أسفه»، لقلة وسائل تشخيص المرض وبطء صدور نتائج التحاليل. إذ نحو 10 أشخاص توفوا، حسب مصادر طبية، قبل ظهور نتائج التحاليل. وكان جمال فورار رئيس «لجنة متابعة انتشار كورونا»، ذكر أول من أمس بالعاصمة خلال المؤتمر الصحافي اليومي، أن عدد المصابين الذي استعادوا عافيتهم بلغ 90. فيما وصل عدد الحالات التي تخضع للعلاج ببروتوكول الكلوروكين إلى 626. وأكد بأن الوباء ضرب 43 ولاية من 48، وأن البليدة والعاصمة أكثر الولايات تضرراً. وتم منذ أمس اختصار مدة الحجر في غالبية الولايات، وذلك من الثالثة ظهراً إلى السابعة مساء. إلى ذلك، وصلت صباح أمس إلى مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة، أول طلبية من وسائل الحماية من فيروس كورونا المستجد، حملتها طائرتان عسكريتان، قادمتان من مدينة شانغهاي بالصين. وأكد رئيس الوزراء، عبد العزيز جراد، الذي أشرف برفقة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، على تسلم الطلبية أن الجزائر «تأمل في أن تتخلص من هذا الوباء في أقرب وقت». وتتمثل الطلبية، حسب بن بوزيد، في 5.8 مليون كمامة من نوع «ثلاث طبقات» و100 ألف أخرى من صنف «إف إف بي 2»، مخصصة للأطباء والأعوان شبه الطبيين. وقال جراد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، أنه «يحيي مجهودات الجيش الوطني الشعبي، لتمكنه في ظرف 48 ساعة من التوجه إلى الصين والعودة بهذه الطلبية، على متن طائرتين تابعتين له». كما أشاد أيضاً بـ«جهود السلك الطبي وشبه الطبي، وكل أعوان المستشفيات في التكفل بالمرضى المصابين بفيروس كورونا».

الحكومة السودانية ترصد «تفلتات أمنية» لحزب البشير

الشرق الاوسط....الخرطوم: أحمد يونس ومحمد أمين ياسين..... أعلنت الحكومة الانتقالية السودانية رصدها لتحركات تقوم بها بعض عناصر من نظام الرئيس المعزول عمر البشير لزعزعة الأوضاع في البلاد، وتوعدت باتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة في مواجهتهم، فيما أكدت القوات المسلحة هدوء الأوضاع الأمنية في البلاد. وقال المتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام فيصل محمد صالح، في تصريحات عقب اجتماع طارئ أمس لمجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك، إن الاجتماع بحث الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد بعد أن رصدت الحكومة «تفلتات أمنية» تقف وراءها مجموعات من حزب «المؤتمر الوطني» (حزب البشير) المنحل، وتوعد باتخاذ إجراءات سريعة وفعالة تجاهها. ووفقاً لمصادر حكومية وأخرى في «قوى إعلان الحرية والتغيير»، الحاضنة السياسة للحكومة، فإن بعض رموز النظام المعزول من قيادات الإسلاميين، كانت تخطط لاستغلال عدم التجمهر بسبب فيروس كورونا، لتنفيذ انقلابهم على الحكومة الانتقالية والعودة للحكم مجدداً. وذكرت أن الاجتماع أوصى بإلقاء القبض على بعض رموز الإسلاميين ونشطائهم، وطالبت باستدعاء القوات المجازة وفرض حراسات مشددة على بعض المواقع والشخصيات، تحسباً لما قد يحدث من فوضى. من جهته، نفى المتحدث باسم الجيش، العميد عامر محمد الحسن، في بيان أمس، ضلوع الجيش في أي عملية انقلابية، وعدم وجود شبهات أو قرائن لحدوث انقلاب وسط القوات المسلحة، وأن الأحاديث عن محاولة انقلابية «غير صحيحة». وأوضح صالح أن اجتماع مجلس الوزراء شدد على ضرورة الإسراع في تكوين جهاز الأمن الداخلي، ومتابعة تقارير دورية عن الأوضاع الأمنية ومستجدات محاكمات رموز النظام السابق وقضايا الفساد، وسير عملية السلام. وقال وزير الإعلام إن اجتماع مجلس الوزراء أمّن على ضرورة إحداث تغيير عاجل في حكومات الولايات، على مستوى المديرين العامين في الوزارات الولائية والهيئات العامة، وإزاحة عناصر النظام المعزول التي اتهمها بعرقلة إجراءات التغيير. من جهة أخرى، أدانت وزارة الخارجية السودانية أمس (الأحد) حادث اعتداء طالب لجوء سياسي سوداني على فرنسيين في جنوب شرقي فرنسا يوم أول من أمس. وأكدت الوزارة في بيان، نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا)، إدانتها «لهذا الحادث المؤسف بأشد العبارات»، وأضافت أنها «تقدم تعازيها الحارة لأسرتي الفقيدين وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى». ووفقاً للبيانات التي ذكرها بيان الوزارة فإن المعتدي سوداني من مواليد عام 1987 ودخل الأراضي الفرنسية بصورة غير شرعية في أغسطس (آب) من عام 2016. ولقي شخصان حتفهما وأصيب خمسة آخرون جراء قيام المشتبه به بالاعتداء عليهم بالطعن يوم أمس. وتولت شرطة مكافحة الإرهاب الفرنسية القضية. وأثناء تفتيش منزل المشتبه به، تم العثور على أوراق بها محتوى ديني، مما يشير إلى أنه قد ينتمي إلى إحدى الجماعات الإسلامية.

الحكومة التونسية توزع المساعدات تفادياً لـ«انفلات اجتماعي محتمل»... وفاة أول قيادي سياسي تونسي بفيروس كورونا

الشرق الاوسط....تونس: المنجي السعيداني.... تسابق حكومة إلياس الفخفاخ الزمن من أجل إيصال المساعدات الاجتماعية إلى العائلات التونسية الفقيرة المنتشرة في الأحياء الشعبية، سعياً منها إلى منع انفلات اجتماعي بدأت تظهر بوادره الأولى من خلال الاحتجاجات الليلية التي قادها متضررون من الوباء في عدد من الأحياء الشعبية، على غرار «دوار هيشر» وحي التضامن والجبل الأحمر (ضواحي العاصمة التونسية)، وعدم احترام قرارات الحجر الصحي في أحياء سكنية مكتظة في منطقة أريانة القريبة من العاصمة. وتنتظر آلاف العائلات المتضررة من حظر التجوال، ومن توقف أنشطتها الاقتصادية وضياع موارد رزقها، الحصول على مساعدات حكومية لتجاوز الأزمة. وتدرك الحكومة مدى أهمية هذه المساعدات في الحفاظ على الأمن والاستقرار، ومن ثم النجاح في احتواء الوباء والانتصار عليه. وخصص إلياس الفخفاخ، رئيس الحكومة التونسية، الجزء الأكبر من أنشطة وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية والتنمية المحلية للتأكيد على حسن تزويد الأسواق بالمنتجات الأساسية، وتوفير المساعدات إلى المناطق المكتظة بالسكان والجهات الريفية النائية، في ظل إقرار الحجر الصحي العام، وحظر التجوال من السادسة مساء حتى السادسة صباحاً. كان لطفي زيتون، وزير الشؤون المحلية والبيئة، قد أكد في تصريح إعلامي سابق أن «الاحتجاجات الليلية تمثل ردود أفعال شعبية في كل دول العالم، وهي رد فعل أشخاص يشعرون بالخوف من تزايد أخبار الموت بفيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات». وفي مدينة أريانة، فرّقت وحدات الأمن والجيش، خلال الأسبوع الماضي، أعداداً كبيرة من التونسيين الذين تجمعوا بمحيط السوق البلدية لاقتناء حاجياتهم من المواد الغذائية والأدوية بوجود كثير من محلات بيع الدواجن واللحوم الحمراء والتوابل والخضراوات والغلال، إلى جانب الصيدلية، وجميعها محاذية للسوق البلدية. أما منطقة دوار هيشر (شمال غربي العاصمة التونسية)، فشهدت معارك ليلية بين حيين شعبيين، لليلة الثانية على التوالي، وأفاد شهود عيان بأن قوات الجيش والأمن أطلقت خلال الليلة قبل الماضية أعيرة نارية في الهواء لتفريق المشاركين في تلك المواجهات التي لم تتضح أسبابها الحقيقية بعد. ومن ناحيته، نفى فتحي العيوني، رئيس بلدية الكرم (الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية)، خبر وجود مظاهرات ليلية بالجهة، مؤكداً أن ما حصل كان خروج مجموعة من الأطفال من حي شعبي في حركة عفوية لا مسؤولة، على حد قوله، مؤكداً أنها تخطت وقت الحجر الصحي، ولا يوجد وراء هذه الحركة أي خلفية سياسية. وفي هذا الشأن، دعت عبير موسي، رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر المعارض، الحكومة لاعتماد خريطة توزيع المياه والكهرباء نفسها في تونس لإيصال المساعدات الاجتماعية إلى أصحابها، لـ«تجنب الاكتظاظ الذي ينذر بالكارثة». كما نبّهت رؤساء البلديات التونسية إلى ضرورة نبذ الصراعات السياسية التي لا طائل من ورائها في الظرف الحالي، قائلة إن حزبها معارض جدي للحكومة، غير أنه من أكثر الأحزاب مرونة لتمكين الحكومة من تفويض لإصدار المراسيم الاستثنائية، وذلك من منطلق المصلحة الوطنية، وفي محاولة جماعية لتجاوز الأزمة. وفي السياق ذاته، أكد حسونة الناصفي، النائب عن كتلة الإصلاح الوطني المشاركة في الحكومة، أن الإجراءات الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة «مطمئنة»، غير أن تنفيذها شابه الارتباك بسبب سوء التنسيق مع السلطات الجهوية التي لها من التجربة ما يسمح لها بتسيير المساعدات في أفضل الظروف الممكنة. ومن ناحية أخرى، سجل حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري المعارض وفاة أول سياسي تونسي إثر إصابته بفيروس كورونا. وقال لطفي المرايحي، رئيس الحزب، إنّ كمال السعيدي كان أحد أبرز الفاعلين في الحزب بولاية (محافظة) سوسة (وسط شرقي تونس)، وإنه تأكدت وفاته من الفيروس بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، حيث حان يتلقى الرعاية الصحية. وكان المرايحي قد اتُّهم من قبل عدد من الإعلاميين التونسيين بإخفاء إصابته بفيروس كورونا، وعقد مؤتمراً للحزب في السابع من الشهر الماضي، وتعامل مع الإعلام دون وقاية رغم علمه بالإصابة، إلى جانب قيادات سياسية من الحزب نفسه.

العاهل المغربي يصدر عفواً عن 5654 سجيناً بسبب كورونا

العربية نت....المصدر: الرباط - عادل الزبيري... أعلنت وزارة العدل عن عفو من العاهل المغربي الملك محمد السادس عن 5654 سجيناً. ووجه العاهل المغربي باتخاذ التدابير اللازمة، لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا. وجرى اختيار السجناء، الذين استفادوا من العفو الملكي، بناء على "معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة"، أخذت بعين الاعتبار: "سنهم، وهشاشة وضعهم الصحي، ومدة اعتقالهم"، إضافة إلى ما أظهروه من "حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة سجنهم". وبسبب "الظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية" في المغرب، فإن مغادرة الذين استفادوا من العفو الملكي؛ "سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية". ومن المرتقب أن يخضع المغادرون للسجن بعفو ملكي، للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم. وبتوجيه من العاهل المغربي محمد السادس، "بناء على الاعتبارات الإنسانية"، سيتم "اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء السجون"، مع انتشار فيروس كورونا .

المغرب يسجل 7 وفيات جديدة بـ«كورونا»... وعفو ملكي عن 5654 سجيناً وارتفاع إجمالي الإصابات إلى 960 حالة....

الرباط: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الصحة في المغرب اليوم (الأحد)، تسجيل سبع وفيات جديدة بفيروس «كورونا المستجد» في المغرب ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 66 حالة. وأشارت الوزارة، في بيان صحافي حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، إلى تسجيل 41 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 960 حالة. ولفتت إلى شفاء 3 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 69 حالة. ودعت الوزارة الجميع إلى الالتزام بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية. إلى ذلك، أعلنت وزارة العدل المغربية، اليوم، أن الملك محمد السادس أصدر عفواً عن 5654 سجيناً، كما أصدر أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس «كورونا». ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن بيان للوزارة أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو تم انتقاؤهم بناءً على «معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم». وتابع المصدر أنه «اعتباراً للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية». وأفاد بأنه في هذا الإطار «فإن المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم».



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي...مجزرة حوثية بشعة بحق سجينات في تعز.....التحالف: الحوثيون أطلقوا السبت صاروخاً من صنعاء سقط في صعدة......السعودية: الإصابات بـ«كورونا» في حدود آمنة رغم ارتفاعها....الإمارات توجه المصانع بدعم احتياجات القطاع الصحي......شفاء 99 مصاباً بـ«كورونا» في الكويت وتسجيل 77 حالة جديدة...

التالي

أخبار وتقارير...عون يطالب المجتمع الدولي بدعم لبنان ماليا...العراق.. استهداف عمال شركة نفط أميركية بصواريخ في البصرة......الجيش السوداني ينزل للشوارع.. وإغلاق محيط وزارة الدفاع.....الصحة الإيرانية: إحصائيات الصين عن ضحايا كورونا "مزحة مريرة".....ما تأثير فيروس كورونا على النزاعات في الدول العربية؟....الرئيس للأميركيين: سيموت كثيرون الملكة للبريطانيين: كونوا على قدر التحدي.... أوروبا لا تزال تتلمّس «آخر النفق»......أميركا: أكثر من 1200 وفاة جراء «كورونا» خلال 24 ساعة....نظام عالمي جديد... يولد من «كورونا»...


أخبار متعلّقة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,019,153

عدد الزوار: 6,930,425

المتواجدون الآن: 91