ملكية إماراتية للشركة التي تنتج غواصات لإسرائيل

تاريخ الإضافة الثلاثاء 13 نيسان 2010 - 7:06 ص    عدد الزيارات 905    التعليقات 0    القسم دولية

        


قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن شركة السفن الالمانية بلوم فام، التي تنتج هذه الايام غواصتي دولفين لسلاح البحرية الاسرائيلي، توشك على ان تبيع 50 في المائة من ملكيتها لشركة اخرى من دولة الامارات العربية المتحدة. ووفق منشورات اجنبية، فان لهذه الغواصات قدرات لاطلاق صواريخ نووية.
وكانت الشركة الالمانية وفق معاريف ادارت مفاوضات في الاشهر الاخيرة مع شركة من ابو ظبي ضربت عينها على الشركات التي تنتج السفن الفاخرة واليخوت لاثرياء العالم، وجرى بين الطرفين حوار تجاري واسع، انتهى بقرار شراء نصف الشركة.
وتقول الصحيفة ان الشركة تبني حاليا غواصتي دولفين لمصلحة اسرائيل، سيتم تسلمهما بعد نحو أربع سنوات، وبالتوازي تجري مفاوضات على شراء غواصة اخرى. اضافة الى ذلك، فان سلاح البحرية الاسرائيلي ورجال وزارة الدفاع يديرون مفاوضات متقدمة مع الشركة الالمانية لشراء سفينة صواريخ متطورة، تمثل جيل السفن القادم لدى الجيش الاسرائيلي.
وكانت التقارير اثارت تخوفا في جهاز الامن في اسرائيل، ولكن مصدرا امنيا كبيرا اوضح لمعاريف «باننا على علم بشراء الشركة العربية، ولكن ليس هذا مصدر قلق، وذلك لان الالمان يبيعون لنا المنصة فقط، اما الاجهزة المهمة بعموم انواعها، فتشترى من شركات اسرائيلية».
غواصة الدولفين هي اداة حربية بالغة الثمن لدى الجيش الاسرائيلي، وتبلغ تكلفتها نحو 340 مليون دولار. ووفق منشورات اجنبية، فان الغواصة قادرة على أن تطلق صواريخ برؤوس متفجرة نووية، وتشكل بالنسبة إلى الجيش الاسرائيلي الذراع الطويلة لتوجيه ضربة شديدة تسمى ايضا «الضربة الثانية».
سلاح البحرية الاسرائيلي طور وخطط الغواصات، التي تتحرك بمحركات ديزل كهربائي، وتوصف بانها الاكثر تطورا في العالم. وتحمل الغواصة عددا كبيرا من وسائل التسلح والمعدات الاستخبارية الالكترونية، وبناء على ذلك فان اساس مهماتها بقي سريا. وتتحرك الدولفين بسرعة 20 عقدة في الغوص، و 11 عقدة على سطح الماء. وهي مسلحة بصواريخ توربيد، الغام وصواريخ بينها صاروخ هرفون بحر بحر، ووسائل تنصت من انواع مختلفة ومنظومة لرقابة السلاح. وتوجد في الغواصات منظومات تكنولوجية من انتاج الصناعات الامنية الاسرائيلية مثل تديران، اليسرا ورادا. 

معاريف

 

المصدر: جريدة القبس الكويتية

Iran Briefing Note #10

 السبت 24 آب 2019 - 6:26 ص

Iran Briefing Note #10 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-peni… تتمة »

عدد الزيارات: 27,537,678

عدد الزوار: 668,379

المتواجدون الآن: 0