أخبار مصر وإفريقيا...أمطار غزيرة تغرق شوارع القاهرة والسلطات تغلق المدارس....."بوابة السيسي إلى واشنطن"... مراسم نادرة احتفالا بعودة 180 يهوديا لزيارة مصر....السيسي تناول مكافحة الإرهاب مع قادة أجهزة استخبارات عرب....البعثة الأممية تعلن مسودة اتفاق لوقف النار بين طرفي النزاع الليبي....تونس: خلافات داخل أحزاب الائتلاف الحاكم..السودان يعلن التوافق على 90 في المئة من الاتفاق النهائي لسد النهضة..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 شباط 2020 - 5:23 ص    عدد الزيارات 2098    التعليقات 0    القسم عربية

        


السودان ومصر وإثيوبيا تتسلم من واشنطن مسودة اتفاق حول سد النهضة...

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني، اليوم (الاثنين)، أن السودان ومصر وإثيوبيا تسلمت مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأميركية حول طريقة ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الذي تجري حوله مفاوضات بين الدول الثلاث منذ أكثر من ست سنوات. ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي دخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي وسيطين لحل الخلافات بين الدول الثلاث حول السد المذكور وستعقد وفود من هذه الدول مفاوضات في 28 فبراير (شباط) الجاري للنظر في مسودة الاتفاق، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس: «تسلمت الدول الثلاث مسودة الاتفاق من وزارة الخزانة الأميركية لتدرسها، وبعدها نجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن». وأضاف: «90 في المائة من القضايا تم الاتفاق عليها.... وتبقى نقاط بسيطة، لكنها مهمة وهي نقاط تقنية. أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فتم الاتفاق عليها». وأشار إلى أن المسودة هي ثمرة تفاوض استمر أعواماً بين الدول الثلاث. وتبني إثيوبيا منذ العام 2011 سد النهضة بتكلفة 6 مليارات دولار على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل. ويثير السد مخاوف السودان ومصر لجهة التأثير على إمدادهما بمياه النيل. من جهته، قال ، المفاوض القانوني السوداني هشام كاهن: «المسودة تقول إن الاتفاقية اسمها اتفاقية ملء وتشغيل السد وتتضمن بنودا تتحدث عن سلامة السد أثناء التشغيل وحول البيئة وسبل حل النزاعات بين الدول الثلاث». وأضاف أن «الاتفاقية تتضمن نصاً حول دخولها حيز التنفيذ، وبما أنها اتفاقية دولية فلن تدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيعها، بل بعد مصادقة الدول (المعنية) عليها وفق نظمها الدستورية».

أمطار غزيرة تغرق شوارع القاهرة والسلطات تغلق المدارس

الحرة.... شهدت العاصمة المصرية القاهرة الاثنين هطول أمطار غزيرة أغرقت الشوارع وسببت ازدحاما مروريا كبيرا. حيث علقت السلطات الدراسة الثلاثاء في جميع مدارس القاهرة بسبب سوء الأحوال الجوية. وتسبب هطول الأمطار الغزيرة إلى تأجيل مباراة كرة قدم بين فريقي الأهلي والزمالك، حيث كان طاقم التحكيم والأهلي قد وصلا إلى ملعب القاهرة الدولي، بينما تأخرت حافلة الزمالك بسبب الأمطار. وأشارت قناة "أون سبورت" المصرية الناقلة لمباريات الدوري، إلى أن تأخر الزمالك يعود إلى تعطل الحافلة التي تقل اللاعبين، في منطقة وسط البلد بالعاصمة المصرية. ونقلت وسائل إعلام محلية عن هيئة الأرصاد الجوية أن هطول الأمطار سيستمر الثلاثاء في القاهرة، حيث ستكون مصحوبة برياح متوسطة وشديدة البرودة ليلا. وأشارت الهيئة إلى أن أغلب المحافظات المصرية ستشهد طقسا غير مستقرا، ولكن ذروة هطول الأمطار كانت الاثنين.

"بوابة السيسي إلى واشنطن"... مراسم نادرة احتفالا بعودة 180 يهوديا لزيارة مصر

الحرة....... بعد عقود على طرد يهود مصر خلال أزمة قناة السويس في عام 1956، عاد 180 منهم من أوروبا وإسرائيل والولايات المتحدة لزيارة بلدهم الأصلي حيث زاروا كنيسا يهوديا أعيد ترميمه أخيرا. وحضر هؤلاء مراسم دينية (إدخال أسفار توراتية إلى الكنيس والاحتفاء بيوم السبت) في كنيس تاريخي في مدينة الإسكندرية، وسط تعتيم رسمي على هذا الموضوع، الأمر الذي دعا صحيفة نيويورك تايمز إلى القول إن الحكومة المصرية تتعامل بازدواجية مع يهود مصر. وكانت مصر تحتضن التجمع الأكبر لليهود بلغ أكثر من 80 ألف، قبل اضطرارهم إلى الرحيل خلال الحروب العربية الإسرائيلية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وبقي في مصر التي يبلغ تعدادها أكثر من 100 مليون نسمة 16 يهوديا فقط ست أشخاص منهم في القاهرة، و10 في الإسكندرية. دوريس ولانسكي (71 عاما) عادت إلى مصر في زيارة للكنيس بعد أن غادرتها وهي لا تزال طفلة في 1956، مشيرة بقولها إلى نيويورك تايمز إنها عادت لتصبح طفلة مرة أخرى تتذكر فيها تفاصيل حياتها في القاهرة عندما كان عمرها 8 أعوام. وجلبت معها صورة لها عندما كانت طفلة صغيرة حيث سكنت مع أسرتها في شقة في القاهرة، في شارع تذكر أنه (rue du Metro) ولكن تغيير اسم الشارع جعل مهمة العثور على الشقة صعبة عليها. وتجولت ولانسكي في حي هليوبوليس بالقاهرة مع زوجها وابنيها وشعرت بالفرح عندما وجدت مدرستها القديمة سانت كليرز. وجلب فيليب إسماعيل، أحد اليهود المصريين الذي يعيش حاليا في سويسرا "الكيباه" التي كان يرتديها أثناء المراسم الدينية التي كان يحضرها في الكنيس وهو طفل. والكيباه هي غطاء صغير للرأس يلبسه اليهود في المناسبات الدينية، ويرتديها المتدينون في غالب الأوقات. وأعادت السلطات فتح كنيس الياهو هانبي مطلع العام الحالي في الإسكندرية والذي يعود إلى القرن الرابع عشر. ويتميز الكنيس بنوافذه الزجاجية الملونة بالأخضر والبنفسجي وأعمدته الرخامية، وكان قد بني على شكله الحالي عام 1850 على يد مهندس معماري إيطالي فوق الصرح الأصلي الذي يعود إلى عام 1354، وفق وكالة فرانس برس. وتعرض المعبد اليهودي للقصف خلال حملة نابوليون بونابرت على مصر عام 1798. وأشرفت وزارة الآثار المصرية بالتعاون مع الجيش على ترميم المعبد الذي بلغت تكلفته أربعة ملايين دولار واستمر العمل فيه أكثر من ثلاث سنوات بعد انهيار سقفه وسلالمه عام 2016. وكانت مدينة الإسكندرية الواقعة على البحر المتوسط موطنا لنحو 40 ألف يهودي، لكن عدد أفراد الطائفة اليهودية في مصر الآن صغير جدا. وأغلق الكنيس عام 2012 لأسباب أمنية في أعقاب ثورة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك. وسعت مصر منذ ذلك الحين إلى تعزيز تراثها الثقافي لإنعاش قطاع السياحة الحيوي الذي تضرر بشكل كبير بسبب الأحداث الأمنية.

نيويورك تايمز: اليهود بوابة السيسي للعلاقات مع واشنطن

وكانت الحكومة المصرية قد دفعت قرابة أربعة ملايين دولار ضمن حملة أقرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لإنقاذ التراث اليهودي في البلاد، حيث أعيد ترميم الكنيس، كما أعيد ترميم مقبرة خاصة باليهود. وترصد نيويورك تايمز في تقريرها التناقض في سلوكيات الحكومة في التعامل مع ملف يهود مصر، فهي تارة ترمم تراثهم، وتحتفي بالخفاء بزيارة 180 يهوديا لكنيس تاريخي، ولكنها تعمل جاهدة لتبقي هذا الأمر وسط تعتيم إعلامي محلي، وإجراءات أمنية مشددة. وأشارت إلى أنه رغم جهود حماية التراث اليهودي المصري، إلا أنه لا جهود رسمية تذكر تتعلق بمحاربة معاداة السامية أو حتى تعريف الشباب بالتراث اليهودي المصري. خالد العناني، وزير الآثار والسياحة في مصر يقول إن الحكومة تريد توجيه رسالة للمصريين أننا عشنا في تنوع فريد يهود ومسيحيين ومسلمين منذ آلاف السنوات، إلا أن نيويورك تايمز تشير في تقريرها إلى أن الرئيس السيسي ربما ينظر لليهود على أنهم بوابة للعلاقات مع واشنطن، إذ إنه منذ تسلم الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلطة، استضاف السيسي 10 وفود أميركية يهودية على الأقل في قصره. واستجاب السيسي لأحد الطلبات خلال زيارة أحد وفود اليهود حيث طالبوا بترميم مقبرة يهودية أصبحت مقرا للنفايات يستخدمها سكان الحي، ليسارع إلى إعادة ترميمها وتصويب أوضاعها والحفاظ عليها. لكن الحاخام أندرو بيكر، من اللجنة اليهودية الأميركية يرى أن الموقف المصري يكشف عن تناقض وفصام، حيث أعيد افتتاح كنيس يهودي في القاهرة قبل 10 أعوام وكانت الظروف مشابهة والتي حظيت بالتعتيم الإعلامي حينها.

السيسي تناول مكافحة الإرهاب مع قادة أجهزة استخبارات عرب... مدبولي للمسؤولين: مستعد أنزل أزيل معاكم المناطق غير الآمنة

الراي....القاهرة ـ من فريدة موسى وأحمد الهواري وألفت الكحلي وأحمد عبدالعظيم ووفاء النشار .... أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه أمس، رؤساء أجهزة الاستخبارات المشاركين في «المنتدى العربي الاستخباري» في القاهرة، أهمية المنتدى، «خصوصاً مع تزايد حدة الأزمات المتعددة والتحديات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وعلى الساحتين الدولية والإقليمية، والتي تنعكس تداعياتها على أمن واستقرار الدول العربية ومستقبل شعوبها». وشدد على دعم مصر لكل المبادرات، التي من شأنها أن تعزز التعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات. وفي لقاء ثانٍ، استعرض السيسي، مع رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الافارقة، رؤية مصر لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، والتي تستند إلى ضرورة التعامل معه من كل جوانبه بما في ذلك الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والدينية، فضلاً عن تعزيز دور القانون والقضاء لتمكينه من التصدي بفعالية لهذا التحدي. في سياق آخر، نفت مصادر لـ«الراي»، ما تردد عن تنفيذ حكم الإعدام بالإرهابي هشام عشماوي، مشيرة إلى أن «الأحكام الصادرة بحقه، لم تكتمل إجراءاتها بعد». وقررت محكمة جنايات القاهرة، السجن المشدد 5 سنوات على «الإخواني» إسلام طارق، في قضية «خلية مدينة نصر». من ناحية ثانية، اصطحبت الهيئة العامة للاستعلامات، وفداً صحافياً من «أسوشيتد برس» وقناة «العربية» وقناة «الغد العربي»، بالإضافة إلى مسؤولي منظمات حقوقية، أول من أمس، إلى سجن المرج، شرق القاهرة، حيث تفقدوا مرافق محو الأمية والمكتبة ودروس الوعظ الديني الإسلامي والمسيحي، إضافة إلى الملاعب والمستشفى. في سياق منفصل، قال رئيس الحكومة مصطفى مدبولي خلال اجتماعه مع عدد من الوزراء والمسؤولين ومحافظ القاهرة لمتابعة آخر مستجدات إزالة المناطق غير الآمنة، وتسكين الأهالي في الوحدات البديلة في القاهرة: «أنا مستعد أنزل أزيل معاكم المناطق غير الآمنة، وننقل أهالينا لشقق جديدة، خصوصاً أنها المرة الأولى التي يوجد لدينا فيها وحدات جاهزة للتسليم، ولذا علينا سرعة إتمام الإزالات، ونقل الأهالي للوحدات الجديدة». وأقر مجلس النواب في جلسة عامة، مشروعات قوانين: حماية البيانات الشخصية وتعديلات قانوني السجون ومكافحة المخدرات. وفيما وافقت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية على تعديلات قانون الشهر العقاري، وافقت لجنة القوى العاملة، مبدئياً، على مشروع القانون، بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية، لحل أزمة العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة. إلى ذلك، أقسم نائب رئيس حزب «مستقبل وطن» رئيس اتحاد المستثمرين العرب محمد أبوالعينين، مساء الأحد، اليمين أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، وبدأ مباشرة في ممارسة دوره البرلماني، وخدمة أبناء دائرته. صحياً، أكدت مصادر طبية، أن الرئيس الأسبق حسني مبارك، في العناية الفائقة، لكن حاله الصحية «مستقرة».

مصر: دعم حكومي وديني لمجدي يعقوب بعد «مكايدة طائفية»

وقف داعية متهم بالإساءة للجرّاح... و«الإفتاء» تصفه بـ«صاحب السعادة»

الشرق الاوسط....القاهرة: محمد نبيل حلمي.... عبر تحركات حكومية وبيانات من هيئات دينية؛ أظهرت مؤسسات مصرية عدة دعماً كبيراً، أمس، لمواطنها الطبيب صاحب السمعة العالمية بمجال جراحة القلب مجدي يعقوب؛ وذلك بعد تعليقات محدودة نالت رواجاً وتفاعلاً ووصفتها «دار الإفتاء» بـ«المكايدة الطائفية». ونال يعقوب الذي يدير مؤسسة تحمل اسمه وتعمل منذ عام 2009 بمجال جراحة القلب، قبل أيام؛ تكريماً من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ضمن فعاليات جائزة «صنّاع الأمل» التي جمعت تبرعات بقيمة 23 مليون دولار لصالح خطة توسع وتطوير للمؤسسة الطبية. وأوقفت وزارة «الأوقاف»، أمس، داعية يُسمى عبد الله رشدي عن العمل، ومنعت صعوده المنبر «لحين انتهاء التحقيق معه فيما يبثه من آراء مثيرة للجدل، إضافة إلى بعض منشوراته التي لا تليق بأدب الدعاة والشخصية الوطنية المنضبطة بالسلوك القويم، متجاوزاً تعليمات الوزارة بأن شخصية الإمام على مواقع التواصل الاجتماعي لا تنفصل عن شخصيته على المنبر»، على حد بيان الأوقاف. وكان الداعية المثير للجدل تطرق في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، أول من أمس، إلى مصير يعقوب، مسيحي الديانة - دون تسميته - وما إذا كان عمله سيودي به إلى «الجنة أم النار»، وكان ذلك في خضم حملة من الاحتفاء الشعبي بتكريم يعقوب، عبّرت عنها تغريدات وتدوينات لصالح الرجل، لكن رأي الداعية، نال رواجاً بفعل تعليقات واسعة ناقدة، وأخرى محدودة مؤيدة. وتُجري مؤسسة يعقوب، ومقرها في محافظة أسوان (جنوب مصر)، نحو «12 ألف عملية جراحية للقلب، فضلاً عن معالجة 80 ألف مريض» سنوياً، وذلك وفق تصريحات تلفزيونية، للدكتور مجدي إسحاق، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة. وذكرت وزارة «الأوقاف»، أنه «لولا شخصية الإمام ما التفت الناس إلى آرائه (...) التي تُحسب بصورة أو بأخرى على المؤسسة التي ينتمي إليها»، في حين تقدم محام مصري، ببلاغ إلى النائب العام ضد الداعية الموقوف وآخر يسمى سامح عبد الحميد، متهماً إياهما بمحاولة «إحداث الفتنة الطائفية بين أبناء النسيج الواحد وذلك بحق الجرّاح المصري». والتحقت «دار الإفتاء» المصرية بالمغردين عبر هاشتاغ #صاحب_السعادة الذي دشنه محبو يعقوب، وقالت في تدوينة مطولة عبر صفحتها الرسمية، أمس، إن الجراح المصري «لم ينظر يوماً ما إلى دين من يعالج وينقذ من الموت، بل (أبصرهم) بعين الشفقة والرحمة والإنسانية التي امتلأ بها قلبه»، معتبرة أنه «من الطبيعي بالنسبة للمصريين بما حباهم الله من فطرة نقية، أن يتوجهوا إلى الله بالشفاء والرحمة والجنة للدكتور يعقوب؛ لأنه في قلوب المصريين يستحق كلَّ خير؛ والجنة هي أكبر خير يناله الإنسان، دعاء فطري بعيد عن السفسطة والجدل والمكايدة الطائفية، دعاء نابع من القلب إلى الرب أن يضع هذا الإنسان في أعلى مكانة يستحقها». ولم يعلق يعقوب أو مؤسسته على الإجراءات الدائرة بشأنه، لكنه التقى رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في القاهرة، أمس، لدعوته لوضع «حجر أساس مركز مجدي يعقوب العالمي لجراحات وأبحاث القلب، بمدينة السادس من أكتوبر (تشرين الأول)، كامتداد لمركز القلب بأسوان». وأكد يعقوب، أن «المشروع الطبي العملاق، يحظى باهتمام ودعم وتمويل من جانب الكثير من الشخصيات المصرية والعربية والمؤسسات المختلفة، حيث تصل تكلفة إقامته وتجهيزه إلى نحو 4 مليارات جنيه، ويهدف إلى إجراء عدد كبير من العمليات سنوياً بالمجان، يكون للأطفال نصيب أكبر منها». وأكد رئيس الوزراء حرصه على «تلبية الدعوة لدفع العمل بهذا الصرح الطبي المهم»، مشيراً إلى «تقدير الوطن ليعقوب الذي يعدُ رمزاً وطنياً للمصريين ذوي الإسهامات الكبيرة في مجالاتهم، والذين يمنحون الوقت والجهد للمساهمة في دورهم المجتمعي».

البعثة الأممية تعلن مسودة اتفاق لوقف النار بين طرفي النزاع الليبي.. «الجيش الوطني» يرفض إقامة قواعد عسكرية أجنبية... والسراج يهاجم حفتر ويتحدث عن «حرب بالوكالة»

الشرق الاوسط....القاهرة: خالد محمود... أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا عن توصل الجولة الثانية من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» إلى اتفاق وقف مستدام لإطلاق النار في العاصمة طرابلس. وبينما جدد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، رفضه إقامة أي قواعد عسكرية أو وجود أي قوات أجنبية على الأراضي الليبية، اعترف مسؤول بارز بحكومة «الوفاق»، التي يرأسها فائز السراج، بمنح تركيا قاعدة عسكرية سرية داخل طرابلس. وأعلن محمد سيالة، وزير الخارجية بحكومة السراج، إصرار هذه الحكومة على انسحاب قوات «الجيش الوطني» من مواقعها قرب طرابلس. لكن مصدراً رفيع المستوى في «الجيش الوطني» قال لـ«الشرق الأوسط» إن قواته لا تعتزم التخلي عن مواقعها، رغم التزامها بوقف إطلاق النار في طرابلس. وكان سيالة قد استبق نتائج جولة المحادثات العسكرية بين الطرفين المتحاربين في جنيف، بالقول إن وفد حكومته يصر على انسحاب قوات الجيش من مواقعها الحالية التي أوضح أنها على بُعد بضعة كيلومترات من وسط طرابلس ما يسمح لها بشن هجوم في أي وقت. لكنّ البعثة الأممية قالت في بيان لها، أمس، إن جولة المفاوضات التي عُقدت في قصر الأمم في جنيف بحضور ومشاركة رئيسها غسان سلامة، أكدت إعادة الأمن والاستقرار إلى مناطق المدنية، مشيرةً إلى اتفاق الطرفين «على أن يتم عرض مسودة الاتفاق على قيادتيهما لمزيد من التشاور، وعلى أن يلتقي الطرفان مجدداً الشهر القادم في جنيف لاستئناف المباحثات واستكمال إعداد اختصاصات ومهام اللجان الفرعية اللازمة لتنفيذ الاتفاق المنشود». وبعدما وجّهت الشكر إلى الطرفين «على الجدية والرغبة الصادقة والروح المهنية العالية التي تميزت بها المباحثات»، قالت البعثة إنها عملت خلال هذه الجولة مع الطرفين على إعداد مسودة اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار وتسهيل العودة الآمنة للمدنيين إلى مناطقهم مع وجود آلية مراقبة مشتركة تقودها وتشرف عليها كل من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا واللجنة العسكرية المشتركة 5+5. وحثت البعثة مجدداً الطرفين على «الالتزام الكامل بالهدنة الحالية وضرورة حماية المدنيين وممتلكاتهم والمنشآت الحيوية». من جانبه، استغل السراج، رئيس حكومة «الوفاق»، كلمته أمام أعمال الدورة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان بمقر الأمم المتحدة في جنيف، لوصف غريمه المشير خليفة حفتر، بأنه «مجرم حرب» وللحديث عما وصفه بـ«الظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا، بسبب الأطماع الفردية والتدخلات الخارجية». وانتقد «العبث الواقع على المقدرات الحيوية للشعب، واستخدام النفط، المصدر الرئيسي لدخل الليبيين، كورقة مساومة سياسية»، مشيراً إلى أن انتهاكات حقوق الإنسان الأخيرة أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني الذي تضرر منه الجميع، وحمّل مسؤولية ذلك لمن وصفه بـ«المعتدي» ومن يمده بالمال والسلاح، وقال إن البعض لا يريد أن يحقق الليبيون حلمهم في هذه الدولة، في إشارة إلى المشير حفتر. وذكر السراج من جديد «الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتزاماته ومسؤوليته أمام حرب الوكالة، التي يتم خوضها على الأراضي الليبية». من جانبه، تحدث فتحي باش أغا وزير الداخلية، بحكومة السراج عن إمكانية منح تركيا قاعدة عسكرية في طرابلس. وقال في بيان وزّعه مكتبه مساء أول من أمس، إن من وصفهم بالشركاء العسكريين الرسميين لحكومته «قد يَستخدمون خلال فترة الحرب والدفاع عن النفس مواقع عمليات مؤقتة لتسهيل دعمهم»، رغم أنه ادّعى أن حكومته تلتزم «بإجراء اتفاقيات عسكرية بشفافية ووفقاً للقانون الدولي وبشكل يضمن الاحترام الكامل للسيادة الليبية». في المقابل، عدّ مسؤول بارز في الجيش الوطني، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن مطار معيتيقة بطرابلس أصبح «قاعدة تركية بحماية الأمم المتحدة»، لافتاً إلى أن الأتراك يستغلون المطار لتهريب الأسلحة والمعدات لإقامة قاعدة عسكرية. وأضاف: «نعم هناك أتراك في قاعدة معيتيقة وهناك قسم من القاعدة لا يقترب منه أحد لسرّيته، حتى ميليشيات ما تُعرف باسم قوة الردع الخاصة التابعة للحكومة أبعدوا مقراتها عن القاعدة لمنع تسرب المعلومات». وقال: «المواطنون الليبيون في طرابلس ليس لهم منفذ جوي إلا معيتيقة، وحكومة السراج سلمت تركيا قاعدة معيتيقة، والقاعدة تحت نيراننا في أي وقت نسوّيها بالأرض ولكن بعثة الأمم المتحدة مصرّة أمام العالم على أن هذه القاعدة مطار مدني ويسيرون منها رحلات مدنية حتى يقع الجيش الليبي في فخ استهداف المدنيين». وشدد على أن «قوات الجيش الوطني بإمكانها أن تسوّي تلك القاعدة بالأرض، إذا تم تغيير الرحلات المدنية إلى أي مطار آخر». بدوره، هدد اللواء أحمد المسماري الناطق باسم الجيش، في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس، باتخاذ موقف ضد وزير داخلية السراج لاستدعائه قوات أجنبية لحماية حكومة «الوفاق»، حسبما قال.

«الوفاق» و«حفتر» يعرضان مسوّدة اتفاق لوقف إطلاق النار...

الراي....الكاتب:(أ ف ب) .. قدّم طرفا النزاع الليبي مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار ينصّ على أن تشرف الأمم المتحدة على العودة الآمنة للمدنيين الذين نزحوا جرّاء القتال، وفق ما أعلنت المنظّمة الدولية الاثنين. وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنها ستسهّل عملية وقف إطلاق النار إلى جانب لجنة عسكرية تضم أعضاء من الطرفين. وجاء الإعلان بعد جولة ثانية من المحادثات العسكرية غير المباشرة التي جرت في جنيف بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وقوات المشير خليفة حفتر التي تتخذ من شرق ليبيا معقلا. وتستهدف المحادثات التي تجري برعاية موفد الأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة التوصل إلى وقف دائم للقتال الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح نحو 140 ألفا منذ ابريل الماضي، بحسب الأمم المتحدة. وجرت عدة جولات محادثات سابقة في مصر وتونس ركزت على مسائل اقتصادية تشمل تزويع عائدات النفط الليبية، بينما من المقرر أن تبدأ محادثات تهدف للتوصل إلى حل سياسي في جنيف الأربعاء. وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الطرفين «أعدّا مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار لتسهيل عودة المدنيين الآمنة إلى مناطقهم مع تطبيق آلية مراقبة مشتركة». وأضاف بيانها أن «الطرفين اتفقا على تقديم مسودة الاتفاق لقياداتهما لإجراء مزيد من المشاورات والاجتماع مجددا الشهر المقبل». ومن المقرر أن يعنى الاجتماع المقبل بوضع أطر مرجعية للجنة المعنية بتطبيق الاتفاق، بحسب البيان. وغرقت ليبيا في الاضطرابات منذ قتل رئيسها معمر القذافي في انتفاضة انطلقت عام 2011 ودعمها حلف الأطلسي، في وقت لا تزال فصائل مسلحة تتنازع على السلطة. وأطلق حفتر هجومه على طرابلس في ابريل الماضي لكن قواته لم تتمكن من التقدم منذ وصولها السريع إلى أطراف العاصمة، مقر حكومة الوفاق.

برلمان شرق ليبيا سيعلّق المشاركة في محادثات جنيف.. حكومة «الوفاق» تطلب انسحاب قوات حفتر من محيط طرابلس..

بنغازي - جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»... سيعلق أعضاء البرلمان في شرق ليبيا الخاضع لسيطرة القائد العسكري المشير خليفة حفتر مشاركتهم في محادثات السلام مع نظرائهم المتحالفين مع حكومة الوفاق التي يرأسها فائز السراج، بحسب وكالة رويترز. ويأتي هذا الموقف بعدما قدّم طرفا النزاع مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار ينصّ على أن تشرف الأمم المتحدة على العودة الآمنة للمدنيين الذين نزحوا جرّاء القتال، وفق ما أعلنت المنظّمة الدولية اليوم (الإثنين). وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنها ستسهّل عملية وقف إطلاق النار إلى جانب لجنة عسكرية تضم أعضاء من الطرفين. وجاء الإعلان بعد جولة ثانية من المحادثات العسكرية غير المباشرة التي أُجريت في جنيف بين حكومة الوفاق وقوات حفتر. وتهدف المحادثات التي تجرى برعاية موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة للتوصل إلى وقف دائم للقتال الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح نحو 140 ألفا منذ أبريل (نيسان) الماضي حين أطلق حفتر هجوماً للسيطرة على طرابلس، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الطرفين «أعدّا مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار تسهيلاً لعودة المدنيين الآمنة إلى مناطقهم مع تطبيق آلية مراقبة مشتركة». وأضافت أن «الطرفين اتفقا على تقديم مسودة الاتفاق إلى قيادتيهما لإجراء مزيد من المشاورات والاجتماع مجدداً الشهر المقبل». في غضون ذلك، وصف السراج الإثنين خصمه حفتر بأنه «مجرم حرب» واستنكر التقاعس الدولي تجاه العنف في البلاد. وقال أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف إن «العالم بأسره حضر تصاعد الأعمال القتالية ضد طرابلس منذ 4 ابريل 2019. حتى اليوم، لم نر تحركا من المجتمع الدولي». وأدان «الانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان التي لا تزال مستمرة وأدت إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح مئات الآلاف». وأكد السراج أن كثراً «فقدوا حياتهم، من نساء وأطفال ومسنّين، ونزحت عائلات، ووجد أطفال أنفسهم أيتاما بسبب الاعتداءات التي يرتكبها مجرمو الحرب أو مجرم الحرب السيد حفتر». وتحدّث عن هجمات عشوائية ضد البنى التحتية العامة، على غرار المطارات والمستشفيات. من جهته، شدد وزير الخارجية الليبي محمد سيالة إنه لا يمكن إبرام اتفاق ما دامت قوات حفتر في مواقعها. وقال إن وفد الحكومة إلى جنيف مصر على ضرورة «أن تنسحب هذه القوات بحيث لا تهدد طرابلس».

السودان يعلن التوافق على 90 في المئة من الاتفاق النهائي لسد النهضة

الراي....الكاتب:(كونا) ... أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الاثنين، التوافق مع مصر واثيوبيا على 90 في المئة من مسودة الاتفاق النهائي حول سد النهضة. وقال عباس في مؤتمر صحافي بالخرطوم ان مسودة الاتفاق حول الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة تمضي بصورة جيدة مع مراعاة مصالح الدول الثلاث وفق قواعد القانون الدولي المتعلق بالاستخدام المنصف والمعقول من غير إحداث ضرر للآخرين، مشددا على أن المفاوضات لا تعنى بتوزيع حصص المياه بين الدول أو تسليفها. وأضاف أن الدول الثلاث تسلمت مسودة الاتفاق وستقوم بدراستها ومناقشتها في اجتماع بواشنطن خلال يومي 28 و29 فبراير الجاري، لافتا إلى أن المسودة نتاج لمناقشات الدول الثلاث وبتيسير من الجانب الأميركي. وأعرب الوزير السوداني عن أمله في أن يكون الاتفاق بداية لتعاون إقليمي في مجالات الطاقة والصناعة والامن الغذائي. واختتمت منتصف فبراير في واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا برعاية وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين وبحضور ممثلي البنك الدولي بواشنطن. وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق على حصتها السنوية البالغة من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب فيما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعا في مجال توليد الطاقة وأنه لن يلحق ضررا على السودان ومصر. ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على مقربة من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاوات...

تونس: خلافات داخل أحزاب الائتلاف الحاكم قبيل التصويت على حكومة الفخفاخ

الشرق الاوسط...تونس: المنجي السعيداني.... لم يمنع تحديد موعد للجلسة البرلمانية المخصصة للتصويت على حكومة إلياس الفخفاخ استمرار الخلافات بين مكوّنات الائتلاف الحاكم الذي ستتشكل منه الحكومة التونسية الجديدة، إذ شكك بعضهم في إمكان نجاحها في نيل الغالبية المطلقة من الأصوات (109 من إجمالي 217 نائباً برلمانياً)، فيما وجّه بعض آخر انتقادات إلى أطراف سياسية وبرلمانية مؤيدة للحكومة، بما في ذلك اتهامها بمحاولة الاستحواذ على القرار السياسي. وطرحت هذه الخلافات تساؤلات حول مستقبل العمل الحكومي، عشية عقد البرلمان التونسي جلسة حاسمة غداً (الأربعاء) لمنح الثقة للحكومة، بعد أكثر من 3 أشهر من التعطيل والمشاورات السياسية المتعثرة. وفي هذا السياق، عد مصطفى بن أحمد، القيادي في حركة «تحيا تونس» التي يقودها يوسف الشاهد، أن الحكومة المقترحة التقت حول الأشخاص، بدل الالتقاء حول برنامج العمل الوزاري، منتقداً وثيقة التعاقد الحكومي التي أعلن عنها رئيس الحكومة المكلف، قائلاً إنها «ستبقى حبراً على ورق»، بحسب رأيه. أما محمد عمار، القيادي في حزب «التيار الديمقراطي»، فأشار إلى أن حزبه غير راضٍ عن بعض الأسماء في الحكومة المقترحة، على غرار وزير تكنولوجيا الاتصال، ووزير البيئة، ووزير الشباب والطفولة. وأكد أن الحكومة المقترحة ستكون «حكومة وحدة النهضة»، في إشارة إلى حكومة الوحدة الوطنية الموسعة التي طالبت بها «النهضة»، دون أن تتمكن من تنفيذها على أرض الواقع. وبرزت خلافات بين أعضاء مجلس شورى «النهضة»، أعلى سلطة سياسية في هذه الحركة الإسلامية، حول تركيبة الحكومة، ونسبة تمثيل «النهضة» فيها، وهي نسبة عد بعضهم أنها لا تعكس وزنها البرلماني، بصفتها صاحبة المرتبة الأولى بين الأحزاب الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت السنة الماضية. وفي السياق ذاته، أفادت قيادات في كتلة «المستقبل» البرلمانية التي يتزعمها حزب «الاتحاد الشعبي الجمهوري» بأن عدم الانسجام بين الأطراف السياسية المشكلة للائتلاف الحاكم «واضح جلي»، وهو ما من شأنه أن يضعف إمكانية تطبيق شعار الحكومة المتمثل في «حكومة الوضوح وإعادة الثقة». والتقى الفخفاخ، الخميس الماضي، رؤساء الكتل البرلمانية لحركة «النهضة» (54 مقعداً برلمانياً)، وحزب «التيار الديمقراطي» و«حركة الشعب»، وهما يمثلان كتلة برلمانية تضم 41 نائباً، و«تحيا تونس» (14 مقعداً برلمانياً)، وكتلة «الإصلاح الوطني» (15 مقعداً)، و«المستقبل» (8 مقاعد)، وهو ما يمثّل 124 صوتاً في البرلمان، علماً بأن الحكومة تحتاج لنيل الثقة إلى غالبية 109 أصوات فقط. وتمحورت هذه اللقاءات حول «التنسيق والانسجام ومتانة الحزام السياسي الداعم للحكومة»، بحسب ما أُعلن في العاصمة التونسية. ويوم الأحد، التقى الفخفاخ الوزراء المقترحين في الحكومة الجديدة، وعد أن وجود ممثلين عن الأحزاب السياسية ووزراء مستقلين يمثّل عنصر «ثراء وتميّز» لحكومته. وبعدما قدّم تصوراته للعمل الحكومي، ذكّر الفخفاخ بمقاييس الاختيار لأعضاء الحكومة، وهي «الكفاءة والمصداقية والنزاهة». ورغم محاولة إذابة الجليد بين أطراف الائتلاف الحاكم، فإن نقاط استفهام عدة ما زالت تُطرح حول نجاعة التنسيق والتضامن الحكومي المرتقب، بعد تبادل سيل من الاتهامات والانتقادات بين الأطراف السياسية خلال فترة تشكيل حكومة الحبيب الجملي (الذي لم ينجح في مهمته)، والآن مع حكومة الفخفاخ. ويقول مراقبون إن العلاقة التي تربط حركة «النهضة» بأهم طرفين في الحكم، وهما حزب «التيار الديمقراطي» و«حركة الشعب»، ليست مثالية. كما أن علاقة قيادات «النهضة» مع حركة «تحيا تونس» شهدت بدورها توتراً، بعدما طرحت «النهضة» فرضية سحب الثقة من حكومة يوسف الشاهد لتجاوز المأزق السياسي الذي تشهده البلاد. وفي غضون ذلك، هدد حسونة الناصفي، رئيس كتلة «الإصلاح» البرلمانية، وهي إحدى الأطراف الداعمة لحكومة الفخفاخ، بالاستقالة من حزب «حركة مشروع تونس» الذي يتولى فيه منصب الأمين العام. وأكدت مصادر سياسية أن سبب الاستقالة يعود إلى خلاف مع محسن مرزوق، رئيس الحزب، بشأن التصويت لحكومة الفخفاخ، فيما تحدثت مصادر في حزب «المشروع» عن فرضية تزعم الناصفي مشروعاً سياسياً بعيداً عن الحزب الذي ينتمي له حالياً. وأعلن الناصفي عن دعمه لحكومة الفخفاخ، في الوقت الذي أبدى فيه مرزوق بعض التحفظات تجاهها. في غضون ذلك، وصل أمير قطر تميم بن حمد إلى تونس، مساء أمس، حيث قابل الرئيس التونسي قيس سعيد، قبل انتقاله اليوم الثلاثاء إلى الجزائر لإجراء محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبّون. وقبل وصوله إلى تونس، أجرى أمير قطر محادثات في عمّان مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

أربعة قتلى في كمين لدورية شرطة في بوركينا فاسو...

العربية نت...المصدر: واغادوغو - فرانس برس... أعلنت الشرطة في بوركينا فاسو مقتل أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة من عناصرها، في كمين نصبه صباح، الاثنين، مسلّحون مجهولون لدورية أمنية في شمال وسط البلاد. وقالت الشرطة في بيان إنه "صباح الاثنين تعرّض فريق من وحدة التدخّل السريع التابعة للشرطة الوطنية لكمين نصبه مسلحون مجهولون على الطريق الرابط بين بيسيلا وغيبغا"، في مقاطعة سانماتنغا الواقعة في شمال وسط البلاد. وأضاف البيان أنه "نتيجة هذا الهجوم، قُتل أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة من رجال الشرطة"، وأصيب خمسة آخرون بجروح، من دون أن يحدّد ما إذا كان هؤلاء الجرحى مدنيين أم شرطيين. وبوركينا فاسو واحدة من أفقر دول العالم وتواجه حركة تمرّد لمتشددين تنشط في منطقة الساحل. ومنذ 2015، قتل نحو 750 شخصاً في هذا البلد في هجمات متشددة وأعمال عنف إتنية، أدّت أيضاً إلى تهجير أكثر من 770 ألف شخص من ديارهم. وبحسب أرقام الأمم المتحدة، قتل أربعة آلاف شخص عام 2019 في هجمات في بوركينا فاسو ومالي والنيجر. وتعاني القوات المسلحة في الدول الثلاث من الضعف وسوء المعدّات المتوّفرة ونقص التدريب والتمويل.



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي..الجيش اليمني يتصدى لتعزيزات حوثية إلى الجوف....عراقيل حوثية تعيق بدء صرف المساعدات النقدية في صنعاء....اليمن يطالب بـ«موقف أممي واضح» تجاه التصعيد الحوثي....الكويت تلغي احتفالات العيد الوطني حتى إشعار آخر بسبب كورونا....الإمارات تمنع مواطنيها من السفر إلى إيران وتايلند...عُمان تسجّل أول إصابتين بكورونا وتعلّق الرحلات الجوية مع إيران...قطر: إخضاع الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية للحجر الصحي...أرامكو" السعودية تطلق أضخم مشروع غاز صخري..

التالي

أخبار وتقارير...«الصحة العالمية»: تهيأوا لـ«احتمال وباء عالمي» جراء «كورونا»...ارتفاع إصابات كورونا في كوريا الجنوبية إلى 893....الصين تسجل 71 حالة وفاة و508 إصابات جديدة بـ «كورونا»..ترامب: كورونا تحت السيطرة في أميركا..عشرات الجرحى بينهم أطفالفي عملية دهس خلال كرنفال وسط ألمانيا.....استقالة مفاجئة لمهاتير تربك ماليزيا...اجتماع في فيينا الأربعاء بشأن الاتفاق النووي الإيراني...مرشحا الرئاسة الأفغانية يتنافسان في التخطيط لحفلي التنصيب...


أخبار متعلّقة

أخبار مصر وإفريقيا.... وزير خارجية اليونان في القاهرة... وتركيا تغازلها....مصر والسودان يشدّدان اللهجة تجاه إثيوبيا وسد النهضة ...وزير المخابرات الإسرائيلي إلى القاهرة لبحث شؤون اقتصادية...الجيش السوداني يحبط تهريب أسلحة إلى ميليشيات إثيوبية...مجلس الوزراء الجزائري يصادق على قانون جديد للانتخابات... الدبيبة إلى سرت.. وعقيلة صالح يترأس جلسة منح الثقة للحكومة... راشد الغنوشي يرفض استقالة هشام المشيشي..15 قتيلا و500 مصاب في انفجارات بقاعدة عسكرية في غينيا الاستوائية...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,532,706

عدد الزوار: 6,899,405

المتواجدون الآن: 89