أخبار العراق... استهداف قاعدة القيارة بالموصل بـ5 صواريخ..نجاة مراسلة تلفزيونية من محاولة اغتيال قرب منزلها في بغداد..متظاهرو العراق يطالبون بحماية أممية..مقتدى الصدر يدعو لتظاهرة "شعبية حاشدة" في بغداد... السيستاني يشكك في أهلية البرلمان الحالي... ويدعو إلى انتخابات مبكرة...عراقيون يهاجمون "جزار البصرة"..صدامات وإطلاق نار في ساحة الوثبة ببغداد.. ترامب يخاطب المسيحيين العراقيين..

تاريخ الإضافة السبت 1 شباط 2020 - 4:14 ص    عدد الزيارات 2085    التعليقات 0    القسم عربية

        


أميركا تطالب بغداد بخطوات جادة لحماية المتظاهرين..

المصدر: دبي – العربية.نت... أصدرت السفارة الأميركية في بغداد، مساء الجمعة، بياناً أوضحت فيه أنها دعت مراراً وتكراراً إلى اتخاذ خطوات جادة لحماية المتظاهرين والصحفيين وناشطي المجتمع المدني من الاغتيالات وأعمال العنف على يد من قالت إنهم "جماعات مسلحة". وأضافت السفارة، في منشور على حسابها في "فيسبوك" أرفقته بفيديو عن المظاهرات والانتهاكات التي تحصل خلالها، أنها تستمر في المطالبة بإجراء تحقيقات وبالمساءلة الكاملة لمرتكبي هذه الأفعال. من جهتها، أشارت "غرفة عمليات بغداد" إلى "اعتداء جديد على القوات الأمنية بساحة الخلاني" في بغداد برمانة يدوية، مؤكدةً إصابة 4 عناصر أمنية. وكان المرجع الديني آية الله علي السيستاني قد جدد الجمعة تنديده باستخدام القوة ضد المتظاهرين المناوئين للحكومة في حين يدخل الحراك الاحتجاجي الحاشد منعطفاً حاسماً وتتصارع الكتل السياسية على تسمية رئيس وزراء جديد. تأتي تعقيبات السيستاني في حين يتواصل الاضطراب في ساحتي الخلاني والوثبة ببغداد، حيث أصيب ما لا يقل عن 11 محتجاً الجمعة بأيدي قوات الأمن التي أطلقت عبوات الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.

خيم لأنصار الصدر في "التحرير"

في سياق آخر، نصب أنصار "التيار الصدري" خيماً في ساحة التحرير ببغداد التي توافدوا إليها مساء الجمعة. وكان مقتدى الصدر قد حثّ أتباعه على العودة إلى الشارع، بعد أسبوع من سحب دعمه للمتظاهرين المناهضين للحكومة الذين اعتصموا في ساحة التحرير ببغداد. تبع انسحاب أتباع الصدر حملة أمنية استهدفت مخيمات المتظاهرين التي أحرقت، وقتل ما لا يقل عن 4 محتجين في بغداد وجنوبي العراق. غير أن الصدر أصدر الجمعة بياناً يدعو فيه أتباعه إلى "تجديد" التظاهرات والعودة إلى الشارع، وذلك في خضم أزمة حول تسمية رئيس جديد للحكومة. وقال الصدر إن التظاهرات لازمة للضغط على النخبة السياسية من أجل تشكيل حكومة جديدة "غير جدلية" وإجراء انتخابات مبكرة. وقال بيان ثان من الصدر إن الدعوة ساريةً فوراً ودعا المحتجين للتوجه إلى ساحة التحرير، مركز الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

العراق.. استهداف قاعدة القيارة بالموصل بـ5 صواريخ "هاون

المصدر: دبي – العربية.نت.. استُهدفت "قاعدة القيارة" الجوية بمحافظة نينوى جنوب الموصل في العراق مساء الجمعة بـ5 صواريخ "هاون". ولم تسفر الصواريخ التي سقطت قرب القاعدة عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية، حسب خلية الإعلام الأمني العراقية. وتلا الاستهداف تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي فوق سماء المنطقة التي توجد فيها قاعدة "القيارة" التي تستضيف قوات من التحالف الدولي لقتال داعش بقيادة واشنطن. وتتعرض قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنوداً أميركيين فضلاً عن السفارة الأميركية ببغداد إلى هجمات صاروخية متكررة على مدى الأسابيع الماضية قتل في أحدها متعاقد مدني أميركي قرب كركوك شمالي العراق. وتزايدت وتيرة هذه الهجمات في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري. وتتهم واشنطن "كتائب حزب الله" العراقي، التي تتلقى التمويل والتدريب من طهران، بالوقوف وراء هذه الهجمات. وهددت الكتائب باستهداف الجنود الأميركيين عقب مقتل سليماني. وينتشر نحو 5000 جندي أميركي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

عراقيون ينضمون إلى ساحات الاعتصام دعماً لمطالب الحراك

نجاة مراسلة تلفزيونية من محاولة اغتيال قرب منزلها في بغداد

بغداد: «الشرق الأوسط».. انضم مئات العراقيين إلى ساحات التظاهر والاعتصامات، أمس، لدعم مطالب المتظاهرين والمعتصمين في حسم تسمية رئيس وزراء جديد في إطار المهلة التي حددها الرئيس العراقي برهم صالح التي تنتهي اليوم بعد احتجاجات دامت أربعة أشهر متواصلة في بغداد و9محافظات جنوبية. وذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية أن المئات من المتظاهرين انضموا إلى ساحات التظاهر في التحرير والخلاني ببغداد ومحافظات البصرة وميسان والناصرية والمثنى والديوانية وكربلاء والنجف وبابل وواسط، حاملين أعلام العراق ويهتفون بشعارات وأهازيج شعبية تؤكد عزم ساحات التظاهر بالمضي نحو الثبات على المطالب وتشكيل حكومة انتقالية تمهد لإجراء انتخابات مبكرة بعيدا عن تدخل الأحزاب. إلى ذلك، أفادت مصادر أمس بأن المراسلة التلفزيونية اشتياق عادل نجت من محاولة اغتيال من قبل ملثمين أطلقوا الرصاص عليها قرب منزلها ببغداد. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصادر أن ملثمين مجهولين يستقلون دراجة بخارية أطلقوا الرصاص على المراسلة التلفزيونية اشتياق عادل أمام منزلها ببغداد ونجت من محاولة الاغتيال لكنها أصيبت برضوض من جراء سقوطها على الأرض وصدمة بعد أن فشل الملثمون بإصابتها بشكل مباشر. وكان عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق علي البياتي، قد أعلن الأربعاء، توثيق 171 حالة اختطاف واغتيال وعنف رافقت المظاهرات، التي يشهدها العراق للشهر الرابع على التوالي. من جانبه، دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر أمس احتجاجات حاشدة في بغداد وتنظيم اعتصامات بالقرب من المنطقة الخضراء شديدة التحصين للاحتجاج على تأخر تشكيل الحكومة. لكنه، حسب وكالة «رويترز» لم يحدد موعدا لتلك التجمعات. وقال الصدر في بيان: «إنني أجد من المصلحة أن نجدد الثورة الإصلاحية السلمية». وأيد الصدر، الذي يتمتع بدعم من الملايين من أنصاره في بغداد والمدن الجنوبية، مطالب المحتجين الخاصة بإبعاد السياسيين الفاسدين وتوفير الخدمات والوظائف بعد قليل من اندلاع المظاهرات في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لكنه لم يدع جميع أتباعه للاشتراك في تلك الاحتجاجات. ودعم مؤيدو الصدر الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية وفي بعض الأحيان وفروا الحماية للمعتصمين من هجمات قوات الأمن ومسلحين مجهولين لكنهم بدأوا في مغادرة مخيمات الاعتصام الأسبوع الماضي بطلب من الصدر.

متظاهرو العراق يطالبون بحماية أممية والصدر يهدد بالتصعيد

المصدر: دبي - قناة العربية.. أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بتوافد أعداد المتظاهرين إلى ساحات التظاهر في بغداد، الجمعة، فيما اتخذت إجراءات احترازية في الناصرية لتأمين المتظاهرين الذين طالبوا بتدخل الأمم المتحدة لتحقيق مطالبهم وحمايتهم. يأتي ذلك بعد أن أطلق ناشطون دعوات لتظاهرة كبرى في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد، وساحات الاعتصام في المحافظات الجنوبية، اليوم، تنديدا بعمليات القتل المستمرة للمتظاهرين السلميين. الدعوات تأتي أيضاً للضغط على الطبقة السياسية من أجل تسمية رئيس للوزراء وتحديد موعد محدد للانتخابات المبكرة والمصادقة على قانون الانتخابات. من جهته، أكد الناشط المدني العراقي علاء الركابي عن استعداداتهم وجاهزيتهم لتنظيم مسيرة كبرى من جميع المحافظات العراقية باتجاه ساحة التحرير ببغداد لإيصال صوت المتظاهرين للعالم. ويتوقع مشاركة واسعة من قبل المحتجين، خاصة مع قرب انتهاء مهلة رئيس الجمهورية للكتل السياسية بترشيح رئيس للوزراء خلفا للمستقيل عادل عبدالمهدي. وفي مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، طالب المحتجون برحيل قائد شرطة المحافظة. المحتجون قاموا بتعليق صور القائد وكتبوا عليها عبارة "ارحل يا قاتل". وأفادت وسائل الإعلام العراقية بأن المتظاهرين في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية بمحافظة ذي قار، علقوا، ليل الخميس، لافتة بـ6 لغات تطالب بتدخل الأمم المتحدة لتحقيق مطالب المتظاهرين وحمايتهم. المتظاهرون شددوا على ضرورة تشكيل حكم انتقالي في العراق للعبور من الأزمة الحالية، كما طالبوا بالتخلص من الأحزاب الفاسدة وإنهاء ظاهرة القتل والخطف والتهديد. من جهته، دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر على "تويتر" إلى مظاهرة شعبية حاشدة في العاصمة للضغط على الساسة لتشكيل الحكومة وفق تطلعات المرجعية والشعب، كما دعا لاعتصامات سلمية حاشدة قرب المنطقة الخضراء بالتنسيق مع القوات الأمنية. وقال الصدر: "لنا خطوات شعبية تصعيدية أخرى". من جانبها، دانت كندا و16 دولة استخدام القوات الأمنية العراقية وميليشيات الحشد الشعبي العنف المفرط ضد المحتجين، مطالبين الحكومة بإجراء تحقيق موثوق في قضية قتل المتظاهرين. وفي سياق آخر، أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بتراجع حظوظ محمد توفيق علاوي للتكليف بتشكيل الحكومة المقبلة، بسبب خلافات بين الأحزاب السياسية، فيما يجري البحث عن أسماء جديدة للترشح لرئاسة الوزراء. وأفادت مصادر مطلعة بأن بعض القوى السياسية قدمت رئيس جهاز المخابرات الحالي، مصطفى الكاظمي، مرشحا بديلا، بينما أفاد القيادي في تحالف الفتح نسيم عبدالله، بوجود اتفاق بين القوى السياسية الشيعية على ترشيح شخصية غير جدلية ولم يعلن عن اسمها حتى الآن.

مقتدى الصدر يدعو لتظاهرة "شعبية حاشدة" في بغداد

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، الجمعة، أنصاره لتظاهرة "شعبية حاشدة" في العاصمة بغداد، بعد الفشل في الاستجابة لمطالب المتظاهرين. وقال الصدر، في تغريدة "مرة أخرى، قد فشل السياسيون في تشكيل الحكومة، وما يزال بعضهم يماطل في تحقيق مطالب المتظاهرين". واختصر الصدر هذه المطالب في "محاكمة الفاسدين بقضاء نزين وإقرار قانون الانتخابات وتشكيل حكومة غير جدلية وغير تبعية بوزراء مستقلين، إلى جانب تحقيق استقلال العراق وسيادته وتنظيم انتخابات نزيهة مبكرة خلال الأشهرة القادمة". وتابع "لذا فإنني أجد من المصلحة أن نجدد الثورة الإصلاحية السلمية". ودعا الزعيم الشيعي العراقي إلى "مظاهرة شعبية سلمية حاشدة في العاصمة لكونها مركزا للقرار، بهدف الضغط على الساسة لتشكيل الحكومة، إلى جانب التحضير لاعتصامات سلمية حاشدة قرب المنطقة الخضراء"، مضيفا "ولنا خطوات شعبية تصعيدية أخرى". وأوصى الصدر، في التغريدة نفسها، المتظاهرين بـ"الانضباط والسلمية وعدم قطع الطرق والمؤسسات التعليمية والخدمية". وكان الرئيس العراقي برهم صالح أمهل الكتل النيابية حتى الأول من فبراير، لترشيح رئيس للوزراء، قائلا إنه سيختار شخصية يرضى بها الشارع إذا لم يتلقى ردا من الكتل. ودعا بيان صادر عن صالح، الكتل المعنية بترشيح رئيس مجلس الوزراء، إلى "استئناف الحوار السياسي البناء والجاد من أجل الاتفاق على مرشح جديد لرئاسة الحكومة، يحظى برضى شعبي، ورفعه إلى رئاسة الجمهورية من أجل إصدار أمر التكليف".

السيستاني يشكك في أهلية البرلمان الحالي... ويدعو إلى انتخابات مبكرة وقال إن مجلس النواب المقبل هو الكفيل باتخاذ القرارات المصيرية

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... قال المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني، إن إجراء انتخابات مبكرة في العراق هو الكفيل بإنهاء حالة الانقسام التي يعيشها البلد، مبيناً أن البرلمان القادم الذي ينبثق عن تلك الانتخابات هو الكفيل باتخاذ القرارات المصيرية. السيستاني وخلال خطبة الجمعة في كربلاء أمس والتي تلاها نيابة عنه ممثله الشيخ عبد المهدي الكربلائي، أكد أن «الرجوع إلى صناديق الاقتراع لتحديد ما يرتئيه الشعب هو الخيار المناسب في الوضع الحاضر، بالنظر إلى الانقسامات التي تشهدها القوى السياسية من مختلف المكونات، وتباين وجهات النظر بينها فيما يحظى بالأولوية في المرحلة المقبلة، وتعذر اتفاقها على إجراء الإصلاحات الضرورية التي يطالب بها معظم المواطنين، مما يعرّض البلد لمزيد من المخاطر والمشاكل». وأضاف أنه في ضوء هذه الأوضاع «يتحتم الإسراع في إجراء الانتخابات المبكرة ليقول الشعب كلمته ويكون مجلس النواب القادم المنبثق عن إرادته الحرة هو المعني باتخاذ الخطوات الضرورية للإصلاح وإصدار القرارات المصيرية التي تحدد مستقبل البلد، ولا سيما فيما يخص المحافظة على سيادته واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً». كما عد السيستاني أن «استمرار الأزمة الراهنة وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني ليس في مصلحة البلد ومستقبل أبنائه»، مبيناً أن ذلك يتمثل «بالإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، ويتعين أن تكون حكومة جديرة بثقة الشعب وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة والقيام بالخطوات الضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أقرب فرصة ممكنة». استبعد الرئيس الأسبق للدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، مقداد الشريفي، إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في ظل عدم اكتمال المستلزمات اللازمة لذلك. وقال الشريفي لـ«الشرق الأوسط»، إن «رأي المرجعية يمثل ضغطاً قوياً على الكتل السياسية لكي تبدأ الإجراءات المطلوبة في هذا السياق غير أن الظروف الفنية ليست جاهزة لإجراء انتخابات في وقت مبكر». وأوضح أن «هناك مشاكل كثيرة في قانون الانتخابات الجديد لم تحل بعد، فضلاً عن مسائل كثيرة تتعلق بوضع مفوضية الانتخابات التي تحتاج إلى وقت طويل لكي تكون مستعدة لإجراء مثل تلك الانتخابات». من جهته، قال عميد كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، الدكتور خالد عبد الإله، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «من الصعب إجراء انتخابات مبكرة في ظل عدم توفر الدعم اللوجيستي المطلوب حتى الآن فيما يتعلق بالمفوضية العليا الجديدة للانتخابات، فضلاً عن أن قانون الانتخابات لم يصادق عليه بعد من قبل رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى أن المحكمة الاتحادية وبسبب الخلاف الحاد بين مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية معطلة؛ مما يعني أن الأوضاع أكثر تعقيداً مما يمكن تصورها». بدوره، أكد الخبير القانوني طارق حرب، أن خطبة المرجعية الدينية أمس سحبت الشرعية عن البرلمان الحالي عندما أناطت اتخاذ القرارات المصيرية في البلاد بالبرلمان المقبل. وقال حرب في بيان له، إن «المرجعية كانت واضحة لجهة سرعة إجراء الانتخابات للوصول إلى برلمان جديد غير البرلمان الحالي الذي لم يقدم أي شيء على الرغم من دعوة المرجعية له بخطب متعددة سابقة وأوكلت الإصلاح إلى البرلمان المقبل وليس الحالي». إلى ذلك، تستمر الأزمة السياسية في البلاد لجهة عدم قدرة الكتل السياسية اختيار المكلف تشكيل الحكومة في ضمن المهلة التي منحها رئيس الجمهورية برهم صالح لها والتي تنتهي اليوم. وفي حين تنحصر المنافسة بين الوزير الأسبق محمد توفيق علاوي والرئيس الحالي لجهاز المخابرات مصطفى الكاظمي، فإن الكتل الشيعية المكلفة اختيار المرشح لم تتمكن من حسم خلافاتها بشأنهما. من جهته، أبدى علاوي استعداده في حال تم تكليفه بالمنصب التخلي عن الجنسية الثانية التي يحملها (الجنسية البريطانية) في حين لم يعلن الكاظمي موقفاً بشأن «ازدواجية الجنسية». وقال علاوي في بيان، إنه لا يطلب «من أي حزب سياسي أو أي كتلة سياسية أن ترشحني لمنصب رئيس مجلس الوزراء، لكني أطلب منهم ألا يمانعوا من ترشحي لهذا المنصب ويستجيبوا لرغبة المواطنين العراقيين الكرام ومن يمثلهم في ساحات الاعتصام، وألا يقفوا عائقاً أمام تشكيل الحكومة التي سوف لن تكون حكومة محاصصة حزبية، بل حكومة من المستقلين الأكْفاء والنزيهين مع مشاركة البعض من المتظاهرين السلميين على مستوى الوزراء أو دون ذلك».

السيستاني يندد باستخدام القوة ضد المتظاهرين في العراق

المصدر: العربية.نت.... ندد المرجع الشيعي بالعراق علي السيستاني، الجمعة، باستخدام القوة ضد المتظاهرين في العراق، مؤكداً أنه قد سال الكثير من الدماء البريئة في الأشهر الأربعة الماضية. وأعلن السيستاني، في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثله عبدالمهدي الكربلائي في مدينة كربلاء، جنوب بغداد، عن رفضه "القاطع" لمحاولات فض الاعتصامات، مؤكداً أن استمرار الأزمة الراهنة ليست في مصلحة العراق. وكرر السيستاني دعوته للإسراع بتشكيل حكومة تتمتع بثقة الشعب، مجدداً الدعوة لإجراء انتخابات نزيهة بأسرع وقت ممكن. وشدد السيستاني على أن "البرلمان المنبثق عن انتخابات مبكرة هو المعني بالإصلاح". والجمعة الماضية، حث السيستاني الأحزاب السياسية في البلاد على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن، وطالب السلطات باحترام حق المحتجين في التعبير عن أنفسهم. وقال السيستاني في خطبة الجمعة إن المرجعية الدينية في العراق تؤكد موقفها المبدئي من ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضا وشعبا، ورفضها القاطع لما يمس هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أي ذريعة. كما شدد على "أن تشكيل الحكومة الجديدة قد تأخر طويلا عن المدة المحددة لها دستوريا، ومن الضروري أن تتعاون مختلف الأطراف المعنية لإنهاء هذا الملف، فإنه خطوة مهمة في طريق حل الأزمة الراهنة".

بعد ظهور فيديو "الاستنجاد بالعشيرة".. عراقيون يهاجمون "جزار البصرة"

الحرة... تفاعل ناشطون ومغردون عراقيون مع مقطع الفيديو الذي ظهر فيه قائد قوة الصدمة في البصرة العميد علي مشاري وهو يتهجم على المتظاهرين ويصفهم بـ"الصعاليك" ويطلب مساندة عشيرته له. وظهر مشاري، الذي ينتمي لميليشيا كتائب حزب الله الموالية لإيران والمتهم بقمع الاحتجاجات، في المقطع وهو يجلس بين مجموعة من أفراد عشيرته في البصرة ويوجه الاتهامات للمحتجين. وقبل أن يختم كلامه وجه مشاري طلبا ضمنيا لأفراد عشيرته من أجل التهيؤ لمساندته في قمع الاحتجاجات إذا اقتضت الضرورة. وتصدرت "قوة الصدمة" المشهد في مدينة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية بعد قيام عناصرها باقتحام ساحة الاعتصام وسط المدينة وحرق خيم المحتجين واعتقال عدد منهم. ويقود قوة الصدمة العميد علي مشاري واسمه الكامل (علي محسن مشاري المحمداوي) وهو من أهالي مدينة العمارة المجاورة، وعضو في كتائب حزب الله العراقية، حسبما أكد مصدران من البصرة لـ"موقع الحرة" سابقا. وحسب مصادر موقع الحرة، تم تعيينه في وزارة الداخلية العراقية برتبة ضابط مستفيدا من عمليات دمج عناصر الميليشيات التي حصلت بعد عام 2003. وشهدت البصرة في 23 من الشهر الجاري يوما داميا عندما قتل ستة متظاهرين في الاحتجاجات التي تشهدها المدينة، واتهم النشطاء مشاري والمحافظ أسعد العيداني بعملية اغتيال المتظاهرين قرب من ساحة الاعتصام. وتشكلت قوة الصدمة التابعة لوزارة الداخلية العراقية في عام 2018، وكان الغرض المعلن منها مكافحة تجارة المخدرات التي غزت البصرة منذ عام 2003 وكانت تدخل عن طريق إيران، بالإضافة الى الحد من النزاعات العشائرية والمظاهر المسلحة في المدينة. لكن مهام القوة، المكونة من فوج عسكري، تحولت خلال الأشهر الأربعة الماضية إلى مواجهة المحتجين في مدينة البصرة، مما تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى.

"أدرك المخاطر التي تواجهونها".. ترامب يخاطب المسيحيين العراقيين

الحرة... تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ببذل كل جهد ممكن لحماية المسيحيين العراقيين من الترحيل من الولايات المتحدة. وقال، الخميس، في تصريحات بمنشأة صناعية بولاية ميشيغان، حيث توجد جالية عراقية كبيرة، إن النائب جون مولينار، وهو جمهوري يمثل إحدى مقاطعات الولاية، أبلغه بحجم التحديات التي تواجهها "الجالية العراقية الرائعة" في ميشغان. وذكر ترامب أنه يدرك المخاطر التي يواجهها المهاجرون العراقيون المسيحيون إذا ما رحلوا إلى بلدهم الأم، وأضاف "إنه وقت صعب بالنسبة لكثير من المسيحيين في جميع أنحاء العالم". وعن تمديد تأشيرات الدخول للولايات المتحدة، قال ترامب "سوف نتأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا لإبقاء الأشخاص الذين يعلمون لصالح هذا البلد، بعيدا عن الأذى"، من دون أن يحدد من هم المؤهلون للبقاء في الولايات المتحدة. وكان الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس ترامب في عام 2017، ويمنع مواطني سبع دول من دخول الولايات المتحدة، بينها العراق، قد تسبب في موجة من عمليات الدهم المتعلقة بالهجرة، وشملت وضع حوالي 1400 عراقي يحملون أوامر ترحيل، في مراكز احتجاز. وقد وضع مولينار والنائب الأميركي أندي ليفين، وهو ديمقراطي يمثل ضاحية في ديترويت، تشريعات لمنع عمليات الترحيل. وقال ليفين يوم الخميس "كلمات الرئيس تلهمني بتفاؤل حذر، لكن اسمحوا لي أن أكون واضحا للغاية، يجب تقديم الإغاثة لجميع المواطنين العراقيين الذين سيواجهون الخطر إذا تم ترحيلهم ضد إرادتهم". ويسعى ترامب للفوز بفترة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر المقبل وقد تكون ميشيغان، التي فاز بها بصعوبة في 2016، ساحة منافسة شديدة خلال الحملة الانتخابية.

صدامات وإطلاق نار في ساحة الوثبة ببغداد

المصدر: RT... أفاد مراسلنا بأن إطلاق النار والصدامات تجددت اليوم في ساحة الوثبة ببغداد، حيث يتظاهر المحتجون على سوء الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد. وأشار مراسلنا مصطفى سعدون إلى سقوط جرحى في صفوف المحتجين نتيجة إطلاق للرصاص الحي في ساحة الوثبة القريبة من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. وأضاف، أن القوات الأمنية العراقية اقتحمت الوثبة، وسط توتر بالقرب من جسر السنك. من جهتهم، أكد متظاهرون لـRT، أن "القوات الأمنية هاجمتهم بالرصاص الحي في ساحة الوثبة". وأعلن المرجع الأعلى في العراق علي السيستاني اليوم الجمعة رفضه فض الاعتصامات، ودان العنف الحكومي ضدها. وقال في خطبة تلاها وكيله عبد المهدي الكربلائي: "نؤكد مرة أخرى إدانتنا لاستعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين وما حصل من عمليات الاغتيال والخطف للبعض منهم ورفضنا القاطع لمحاولة فض التجمعات والاعتصامات السلمية باستخدام العنف والقوة، فإنها في الوقت ذاته ترفض ما يقوم به البعض من الاعتداء على القوات الأمنية والأجهزة الحكومية وما يمارس من أعمال التخريب والتهديد ضد بعض المؤسسات التعليمية والخدمية وكل ما يخل بأمن المواطنين ويضّر بمصالحهم"....

مطار البصرة يمنع دخول القادمين من الصين

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قالت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الجمعة، إن مطار البصرة منع دخول أي صيني أو وافد من الصين إلى العراق وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا. وشددت عدة دول قيود السفر اليوم الجمعة، بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عالمية.

 

 



السابق

أخبار لبنان...وزير الداخلية اللبناني: لدينا خطة جديدة للتعاطي مع المتظاهرين غير السلميين...دياب يؤكد الصعوبات الاقتصادية ويأمل الخروج من الأزمة...إجراءات المركزي تريح الاسواق.. والعين على ودائع المنازل!... السحوبات 1000 دولار أسبوعياً والدولار بـ ألفي ليرة في المصارف.. واستدعاء النشطاء يتفاعل....وزير الخارجية إلى جدّة غداً... "روحة رجعة".. نحو دمشق... "الضوء برتقالي"!...تل أبيب ومشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان: «استراتيجية الصمت» في مواجهة حزب الله..

التالي

أخبار سوريا......أردوغان يهدد بعملية عسكرية في إدلب.. وروسيا ترد...مصرع "قائد قوات النخبة" في ميليشيا "الباقر" الإيرانية غرب حلب...المرصد: النظام السوري يوشك على دخول مدينة سراقب...فرنسا تعتقل إسلام علوش القيادي السابق في "جيش الإسلام" بسوريا..دمشق تهمل «نصيحة دستورية» من موسكو وتقضم إدلب بـ«دعم جوي روسي»..


أخبار متعلّقة

أخبار العراق... مقتل 2 وإصابة 18 بإطلاق نار وحرق خيم المحتجين..واشنطن تدعو العراق إلى حماية سفارتها في بغداد...جريح واحد على الأقل في استهداف السفارة الأميركية ببغداد.....مصادر أميركية: سقوط صواريخ داخل سفارة واشنطن ببغداد....اشتباكات في الخلاني ببغداد.. وحالات اختناق بالناصرية.. إصابة عشرات المتظاهرين في اشتباكات وسط كربلاء..."يوم عنيف" من الاشتباكات بالعراق. قتلى وجرحى بالعشرات..الصدر يلغي مظاهرات مناهضة لأميركا تجنباً لـ«فتنة داخلية»...أسعد الناصري يخلع العمامة ويرد على الصدر: أرجو الاستعجال في تصفيتي...مفوضية حقوق الإنسان بالعراق تنشر حصيلة قتلى وجرحى اليومين الماضيين..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,780,106

عدد الزوار: 6,914,633

المتواجدون الآن: 116