أخبار وتقارير...خارطة فلسطين كما نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر حسابه على تويتر...ترمب يعلن خطة السلام: فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين....."الأفعى المسماة حزب الله".. خبراء: دول الخليج لا ترحب بحكومة لبنان....قيادي من حزب الله يبحث عنه الأميركيون يظهر في كولومبيا...أفغانستان.. أميركا تنتشل جثثاً من موقع تحطم طائرتها...أثناء زيارتهم إسرائيل.. إيران حاولت استهداف طائرات قادة العالم إلكترونياً.....106 وفيات و1300 إصابة جديدة بالصين.. وكورونا يصل ألمانيا...ترمب يبحث مع أردوغان الحاجة لوقف التدخل الأجنبي بليبيا...البنتاغون: طائرتنا تحطمت بأفغانستان لكن طالبان لم تسقطها..باريس تحث واشنطن على إعادة النظر في خطط الانسحاب من الساحل الأفريقي..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 - 6:35 ص    عدد الزيارات 2659    التعليقات 0    القسم دولية

        


نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر حسابه على تويتر، خريطة للدولة الفلسطينية فى المستقبل بعد إقرار خطته للسلام، قائلا: "هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة فى أجزاء من القدس الشرقية".

ترمب يعلن خطة السلام: فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين...

المصدر: دبي - قناة العربية.. بدأ الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط من داخل البيت الأبيض، الثلاثاء. وأعلن أن رؤيته "توفر فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين". وشدد ترمب على أن القدس ستظل "عاصمة غير مقسمة، ومدينة آمنة ومفتوحة لكل الديانات". وأشار إلى "عاصمة لدولة فلسطين في القدس الشرقية". وقال الرئيس الأميركي إن الخطة "ستضاعف أراضي الفلسطينيين وستوفر عاصمة لدولتهم". وأضاف ترمب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبلغه أن "الخطة المقترحة ستكون منطلق المفاوضات المباشرة". وكشف أن الخطة تتضمن "العمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدولة الفلسطينية"، وكذلك "ربط الدولة الفلسطينية بطرق وجسور بين غزة والضفة الغربية". وذكر ترمب أنه أكد للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رسالة، الثلاثاء، عن "وقوف واشنطن إلى جانبه إذا قرر المضي بالخطة". وقال ترمب "اليوم نخطو خطوة كبيرة في اتجاه السلام"، مشيرا إلى أن خطته للسلام "مختلفة جوهريا عن الخطط السابقة". وأكد أن "الشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله"، وأنه يريد من هذه الخطة أن "توفر للفلسطينيين فرصة تاريخية في إنشاء دولتهم". وأوضح الرئيس الأميركي أن "صياغة سلام بين إسرائيل والفلسطينيين مهمة صعبة ومعقدة". وعن الجانب الاقتصادي من الخطة، أوضح ترمب أن "الخطة الجديدة ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين". وحول طهران، أعلن ترمب أن "الخروج من الاتفاق النووي مع إيران يشكل أهم إنجازاتي". وأضاف أن "النظام الإيراني ضعف كثيرا، بعد أن تخلصنا من قاسم سليماني، أكبر إرهابي في العالم". واغتالت أميركا سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، خارج مطار بغداد يوم 3 يناير/كانون الثاني. وكشف الرئيس الأميركي أن "خطة السلام تتألف من 80 صفحة، وهي الأكثر تفصيلا على الإطلاق". وفي ختام كلمته، ناشد ترمب "القادة الشجعان على إنهاء الصراع والعمل من أجل السلام".

"القدس عاصمة إسرائيل الموحدة".. ترامب يعلن رسميا خطة السلام الأميركية..

الحرة... أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، الخطة التي أنجزتها إدارته بشأن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي أعلن الشق الاقتصادي منها في يونيو الماضي، وسط ترحيب إسرائيلي ورفض فلسطيني. وقال ترامب في مراسم أقيمت في البيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو إن "القدس ستبقى عاصمة موحدة لإسرائيل"، وأضاف "دهشت مما حققته اسرائيل في مواجهة التهديدات، وأصبحت مركزا للديمقراطية والإبداع والتجارة". وكشف ترامب أن الخطة تتضمن حلا "واقعيا بدولتين"، وأن "الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون متصلة الأراضي"، مشيرا إلى أنه التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم وشعر بـ"الحزن" لما يعانيه الشعب الفلسطيني. وأكد ترامب أن الفلسطينيين "يستحقون حياة أفضل بكثير"، وأنهم "كانوا في مصيدة التشدد والعنف، وحاولت أن أجد مسارا قويا للتحرك للأمام في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي". وأشار ترامب إلى أن العملية كانت صعبة جدا للوصول إلى هذه اللحظة، ويوم الأحد سلمت رئيس الوزراء نتانياهو رؤيتي للسلام والرخاء ومستقبل أفضل وأكثر إشراقا للفلسطينيين والإسرائيليين. مبينا أن رؤيته للسلام مختلفة عن المقترحات الماضية، "ففي الماضي حتى الخطط ذات النوايا الجيدة كانت مليئة بالتفاصيل" كاشفا أن خطته للسلام تتألف من 80 صفحة وهي "الأكثر تفصيلا" على الإطلاق. وشكر الرئيس الأميركي حضور سفراء سلطنة عُمان والإمارات والبحرين خلال إعلان خطته للسلام، مبينا أن هذه الدول ساعدت في إعداد الخطة. وبعد أكثر من عامين من العمل بتكتم وتأجيل إعلانها مرات عدة، كشف الرئيس الأميركي عن الخطة المؤلفة من 80 صفحة. وكان ترامب قد صرح، الاثنين، بأنه يعتقد أن "هناك فرصة" لتشجيع السلام، رغم الرفض القاطع من جانب الفلسطينيين الذين باتوا يرون أن واشنطن لم تعد تمتلك المصداقية الضرورية للتحرك كوسيط في نزاعهم مع إسرائيل. وأوضح قوله: "نعتقد أنه في نهاية المطاف سنحصل على دعم الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن دولا عربية أعربت عن دعمها للخطة. لم يكشف المسؤول أسماء الدول التي قدمت موافقتها المبدئية على الخطة التي يرفضها الفلسطينيون وأكد الفلسطينيون رفضهم للخطة قبل إعلانها، وجددوا موقفهم إزاءها داعين المجتمع الدولي إلى مقاطعتها بعد أن هددوا الأحد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو التي تحدد العلاقة مع إسرائيل. وتظاهر عدد محدود من الفلسطينيين في غزة احتجاجا على الخطة، فيما عزز الجيش الإسرائيلي إجراءاته الأمنية في الضفة الغربية ونشر قوات إضافية في غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية الواسعة وهي عبارة عن أراض زراعية تمثل حوالي 30 في المئة من أراضي الضفة. واعتبر ترامب أن خطته لديها "فرصة" للنجاح، مبديا أمله في أن تحظى بـ"تأييد" الفلسطينيين في نهاية المطاف. وكشفت واشنطن في يونيو الماضي الجانب الاقتصادي من خطة السلام الذي يقضي باستثمار نحو 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى 10 سنوات. لكن تفاصيل الشق السياسي لم يكشف عنه حتى الثلاثاء.

ثلاثة سفراء عرب كانوا في غرفة "خطة ترامب للسلام".. من هم؟

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أن خطته لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني ستتيح لإسرائيل "اتخاذ خطوة كبيرة نحو السلام". وشكر ترامب سفراء ثلاث دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان حضروا مراسم إعلان خطة السلام، مبينا أن دولهم ساعدت في إعداد الخطة. وأوضح ترامب وبجانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن "الفلسطينيين يستحقون حياة أفضل بكثير". وقال ترامب في مراسم أقيمت في البيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو إن "القدس ستبقى عاصمة موحدة لإسرائيل"، وأضاف "دهشت مما حققته إسرائيل في مواجهة التهديدات، وأصبحت مركزا للديمقراطية والإبداع والتجارة". وكشف ترامب أن الخطة تتضمن حلا "واقعيا بدولتين"، وأن "الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون متصلة الأراضي"، مشيرا إلى أنه التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم وشعر بـ"الحزن" لما يعانيه الشعب الفلسطيني.

"الأفعى المسماة حزب الله".. خبراء: دول الخليج لا ترحب بحكومة لبنان..

الحرة... دأبت دول الخليج العربية على تمويل الاقتصاد اللبناني الهش منذ فترة طويلة غير أنها عازفة الآن فيما يبدو عن مد يد العون للمساعدة في التخفيف من حدة أسوأ أزمة مالية تواجه بيروت منذ عشرات السنين وذلك لانزعاجها من تزايد نفوذ جماعة حزب الله حليفة خصمها اللدود إيران. وقال رئيس الوزراء حسان دياب، الذي بدأت حكومته عملها الأسبوع الماضي بدعم من جماعة حزب الله الشيعية وشركائها، إن أولى رحلاته الخارجية ستكون لمنطقة الخليج. ومن المستبعد أن يقابل بالترحاب، بحسب وكالة رويترز. فلم تعلق أي من دول الخليج العربية المتحالفة مع واشنطن حتى الآن رسميا على الحكومة الجديدة التي تشكلت بعد خلافات دامت أسابيع كما أنها لم توجه دعوات علنية إلى دياب لزيارتها. وقال مصدر إقليمي إن السعودية والإمارات لن تتدخلا لمساعدة لبنان المثقل بالديون بسبب نفوذ حزب الله. وكان لبنان قد ظل بلا حكومة فاعلة منذ الاحتجاجات التي دفعت رئيس الوزراء السابق سعد الحريري للاستقالة في أكتوبر الماضي. وقال أحمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية الأسبوع الماضي في مقال عن دياب "هذه الدول تقول له من الآن إنه غير مرحب به". وأضاف "فهي لن تقبل ببعث الروح في الأفعى المسماة حزب الله، ولن تخضع لابتزازه تحت عنوان مساعدة الشعب اللبناني". وردد رجل الأعمال الإماراتي البارز خلف أحمد الحبتور النغمة ذاتها على تويتر، حيث تنبأ بعدم تقديم أي مساعدات "ما دام لبنان في قبضة حزب الله وحركة أمل، وما دامت شوارعه وجامعاته معرضا لصور مجرمي الحرس الثوري الإيراني وشعارات ملالي إيران". وقال الكاتب طارق الحميد في مقال بصحيفة عكاظ اليومية السعودية "لماذا مطلوب الآن من المجتمع الدولي والخليج دعم لبنان دون مطالبة إيران بذلك، وهي أي إيران التي أوصلت لبنان إلى ما وصل إليه؟". وترجع جذور الأزمة اللبنانية إلى فساد في الدوائر الرسمية وإهدار الموارد على مدار عشرات السنين. وأدت أزمة العملة الصعبة إلى ارتفاع الأسعار وأثرت على قيمة الليرة اللبنانية ودفعت البنوك لفرض قيود على العمليات المصرفية. وفي الشهر الماضي رشح حزب الله وحلفاؤه بمن فيهم الرئيس ميشال عون دياب لتشكيل الحكومة بعد أن فشلت جهود لإبرام اتفاق مع الحريري أبرز القيادات السنية والحليف الرئيسي للغرب. وقال مانحون أجانب إن أي دعم يتوقف على تنفيذ إصلاحات تأجلت لفترة طويلة. وخرج الحريري خاوي الوفاض من محادثات في أبوظبي في أكتوبر الماضي. وقال المحلل السياسي الإمارات عبد الخالق عبد الله إن على بيروت أن تطلب من مسانديها في إيران المساعدة في حل مشاكلها الاقتصادية. ووجه حديثه في تغريدة على تويتر للبنانيين قائلا إن عليهم مطالبة "حزب إيران في لبنان وطهران" بمساعدتهم. وأضاف أن أبواب العواصم الخليجية لا تزال مغلقة.

قيادي من حزب الله يبحث عنه الأميركيون يظهر في كولومبيا..

العربية نت....المصدر: لندن - كمال قبيسي.. قيادي "مهم" في حزب الله، اسمه سلمان رؤوف سلمان، المعروف باسم Samuel Salman el Reda المعروضة جائزة أميركية قيمتها 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقاله، ظهر بصور عدة تم التقاطها حديثا في حي يقع غرب العاصمة الكولومبية، بوغوتا، وفقاً لما ألمت به "العربية.نت" مما نقلته صحيفة El Tiempo المحلية عن مصادر أمنية، ذكرت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، حمل معه الصور بعد مشاركته قبل أسبوع في مؤتمر وزاري عن الارهاب بكولومبيا، إضافة الى ملف زودته به الاستخبارات الكولومبية عن علاقة حزب الله بدكتاتور فنزويلا نيكولاس مادورو. السلطات الأميركية، تصف سلمان دائما بأنه خطط لأكبر عمل إرهابي عرفته الأرجنتين بتاريخها، وبدأ بوصول مجهول صباح 18 يوليو 1994 إلى مقر "جمعية الصداقة الإسرائيلية- الأرجنتينية" المعروفة في العاصمة بوينس آيرس بأحرف AMIA اختصارا، فاقتحمه على الطريقة الانتحارية المتطرفة بسيارة "فان" محملة بأكثر من 300 كيلو متفجرات، ودمره بالكامل في عملية قتلت 85 كانوا في المقر وجواره، وجرح وشوّه 300 آخرين، وعبّد بما فعل الطريق لحزب الله في أميركا اللاتينية، بطريقة تثير القلق الأميركي باستمرار. كما من المعلومات المتوافرة عن سلمان الذي تم تصويره في حي Nicolás de Federmán ببوغوتا، أنه "إرهابي كولومبي، ولد لأبوين لبنانيين مهاجرين" هما رؤوف سليم سلمان وميسرة رضا، في 6 يوليو 1965 بجزيرة San Andrés التابعة في بحر الكاريبي، لكولومبيا، وتزوج من أرجنتينية أصلها لبناني، له منها ابنان، وكان يقيم معها في بوينس آيرس، حيث ارتبط هو وعائلتها بعلاقة خاصة مع الملحق الثقافي السابق في سفارة إيران لدى الأرجنتين محسن رباني. أما الملف الاستخباراتي الكولومبي عن العلاقة الخاصة للحزب بالرئيس الفنزويلي، ففيه بحسب ما نقلت الصحيفة عن "مصادر أمنية" كولومبية، أن سلمان تمكن طوال 30 سنة مضت من إيجاد مواقع للحزب في أميركا اللاتينية، خصوصاً بفنزويلا المقيم فيها عناصر منه، جاء "المؤتمر الوزاري الثالث لمكافحة الإرهاب" على ذكرهم حين تم عقده في 20 يناير الجاري بالعاصمة الكولومبية، ووصف المؤتمر وجودهم بأنه ذراع عسكرية لإيران في فنزويلا.

وللحزب استثمارات في فنزويلا

في المؤتمر اعتبر وزير الخارجية الأميركي، عبر كلمة ألقاها خلال مشاركته: "أن النظام الإيراني متواجد في فنزويلا بواسطة مجموعته المسلحة" في إشارة إلى الحزب الذي سبق أن قال عنه في فبراير العام الماضي إن "لديه خلايا ناشطة في فنزويلا، وإن إيران تتمتع بنفوذ في هذا البلد وغيره من دول أميركا الجنوبية" وهو اتهام نفاه الرئيس الفنزويلي فيما بعد، إلا أن نفيه لم يكن مقنعا لأحد. في الملف أيضا، أن عناصر تابعين لحزب الله في فنزويلا، يقيمون في عدد من المدن الكولومبية، منها قرطاجنة وبارانكيا وريوتسا، ويرسلون مبالغ مالية إلى الحزب في بيروت، وهو ما نقرأه كعنوان فرعي وضعته الصحيفة تحت الرئيسي، المرفق بصورة لوزير الخارجية الأميركي حين استقبله الرئيس الكولومبيIván Duque في بوغوتا يوم المؤتمر قبل أسبوع. كما نجد العنوان يذكر أن لحزب الله علاقة خاصة بجماعة "جيش التحرير الوطني" المعروف بأحرف ELN اختصارا، والمعارض بالسلاح للنظام الكولومبي الحليف للولايات المتحدة، وأن للحزب "الناشط من فنزويلا بتجارة السلاح والمخدرات" استثمارات في حقل البناء وصناعة النسيج.

أفغانستان.. أميركا تنتشل جثثاً من موقع تحطم طائرتها..

العربية نت...المصدر: غزنة (أفغانستان) - فرانس برس... انتشل جنود أميركيون على طوافات، الثلاثاء، جثامين طاقم قضى أفراده في تحطم طائرة عسكرية أميركية في منطقة تسيطر عليها طالبان، وذلك بعد ساعات على اندلاع اشتباكات بين القوات الأفغانية التي كانت تسعى للوصول إلى مكان التحطم والمتمردين. وتحطمت الطائرة في منطقة ثلجية في شرق أفغانستان، بعد ظهر الاثنين. وهي من طراز بومباردييه إي-11 إيه تستخدم للاتصالات العسكرية. وقال قائد شرطة ولاية غزنة، خالد وردك، إن مروحيات أميركية هبطت في موقع التحطم في ساعة متأخرة بعد الظهر، بإسناد من قوات الأمن الأفغانية المنتشرة على الأرض خلال العملية. وأضاف وردك: "في أعقاب انتشال الجثث عادت قواتنا إلى قواعدها. لا نعرف أين أخذ الأجانب الجثث". وأكد رئيس مجلس ولاية غزنة ناصر أحمد فقيري العملية، قائلا إن الأميركيين أخذوا جثتين على الأقل من موقع التحطم. وفي وقت سابق الثلاثاء، قامت قوات التحالف بطلعات فوق موقع تحطم الطائرة، فيما قامت إحدى الطائرات بإطلاق القنابل المضيئة فيما تجمع حشد في مكان مجاور، وفق صحافي محلي كان في المنطقة. وكان البنتاغون قد أكد أن الطائرة تعود للقوات الأميركية، لكنه نفى أن تكون طالبان قد أسقطتها. ولم يؤكد المسؤولون الأميركيون كما لم يعلقوا على عملية الثلاثاء، أو عدد الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة عندما تحطمت. وأعلن وردك بعد تحطم الطائرة أن قوات الأمن الأفغانية حاولت الوصول إلى الحطام مساء الاثنين عندما وقعت في كمين لحركة طالبان وتراجعوا. وأكد المتحدث باسم شرطة غزنة أحمد خان سيرات وقوع الكمين، مضيفا أن شخصا واحدا على الأقل قتل في الاشتباكات بين طالبان والقوات الأفغانية. وأظهرت مشاهد مصورة من مكان التحطم عددا من الأشخاص يتحدثون بلغة البشتو ويسيرون حول حطام الطائرة، فيما كانت ألسنة النيران والدخان تتصاعد من هيكلها. وشوهدت جثتان على الأقل على ما يبدو. وتتكرر حوادث تحطم طائرات عسكرية وخصوصا مروحيات، في أفغانستان بسبب تضاريس البلد الجبلية الوعرة وسوء الأحوال الجوية لكنها تسجل في غالب الأحيان في صفوف القوات الأفغانية. ويأتي تحطم الطائرة في وقت تسعى واشنطن وطالبان للتوصل إلى اتفاق محتمل يتيح سحب القوات الأميركية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية. ويجري الجانبان مفاوضات للتوصل إلى اتفاق منذ عام، وبدا ذلك وشيكا في أيلول/سبتمبر 2019 قبل أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل مفاجئ أن العملية بحكم "الميتة"، مشيرا إلى أعمال عنف من جانب طالبان. وذكرت مصادر من طالبان في وقت سابق هذا الشهر أن الحركة عرضت المبادرة بوقف محدود لإطلاق النار، يمتد سبعة إلى عشرة أيام، من أجل إعادة إطلاق المحادثات رسميا، لكن لم يصدر أي إعلان بهذا الشأن من أي من الطرفين.

أثناء زيارتهم إسرائيل.. إيران حاولت استهداف طائرات قادة العالم إلكترونياً...

الحرة.... كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن تعرض مطار بن غوروين في تل أبيب والطائرات التي هبطت فيه، بما فيها طائرات قادة العالم، لمحاولة هجوم إلكتروني كبيرة نفذتها إيران، وذلك أثناء وصول الرؤساء والقادة لحضور حفل إحياء ذكرى مرور 75 عاما على تحرير معسكر "أوشفيتز" النازي. وأفادت القناة أن أكثر من 800 هجوم سيبراني نفذتها إيران، وأن الهجمات انطلقت من إيران والصين وكوريا الشمالية وروسيا وبولندا، لكن الدفاع الإلكتروني الإسرائيلي نجح في صد هذه الهجمات، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين. وحضر 40 قائداً ورئيساً من حول العالم الخميس في 23 من الجاري الحفل، من بينهم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونمن جانبها، لم تعلق إيران على هذه التقاريروكانت الولايات المتحدة قد حذرت في 5 يناير الجاري، من هجمات إلكترونية إيرانية محتملة، فقد ذكر بيان النظام الاستشاري الوطني للإرهاب أن إيران تتحفظ ببرنامج قوي عبر الإنترنت، ويمكنها تنفيذ هجمات إلكترونية ضد الولايات المتحدة. يذكر أن إسرائيل كانت قد أطلقت مشروع "Hercules" في عام 2017 لمواجهة تهديدات الإنترنت، وعلى وجه التحديد تلك الموجهة للطيران مثل المطارات وأبراج التحكم والسيطرة على المجال الجوي وشركات الطيران وصيانة الطائرات.

ترمب يبحث مع أردوغان الحاجة لوقف التدخل الأجنبي بليبيا..

المصدر: دبي - العربية.نت.. قال متحدث باسم البيت الأبيض على تويتر إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بحث التطورات في سوريا وليبيا خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين. كما بحثا الحاجة إلى وقف التدخل الأجنبي في ليبيا. وأضاف المتحدث، جاد دير: "بحث الزعيمان الحاجة لإنهاء التدخل الأجنبي واستمرار وقف إطلاق النار في ليبيا. واتفق الزعيمان على أن العنف الدائر في إدلب بسوريا ينبغي أن يتوقف". وكثّفت الجزائر، التي تتقاسم مع ليبيا نحو ألف كلم من الحدود، في الآونة الأخيرة، المشاورات في محاولة للمساهمة في حل سياسي لهذا النزاع الذي يهدد استقرار المنطقة، وآخرها كانت زيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان للجزائر حيث كانت ليبيا هي المحور الأساسي للزيارة. وفي نفس السياق استضافت الجزائر، الخميس، اجتماعاً للدول المجاورة لليبيا مباشرة بعد المؤتمر الدولي في برلين. وتعهدت الدول التي شاركت في المؤتمر بدعم وقف إطلاق النار الساري منذ 12 يناير واحترام "حظر تسليم الأسلحة" لطرفي النزاع في ليبيا. كما كان الملف الليبي في صلب زيارة الرئيس أردوغان، الأحد، إلى الجزائر، حيث أعلن أنه "لا حل عسكريا في ليبيا" رغم أن أنقرة وافقت على إرسال قوة عسكرية إلى ليبيا.

مشروع قرار أممي

وكان مراسل قناتي "العربية" و"الحدث" ذكر، الاثنين، أن بريطانيا تعمل حالياً على مشروع قرار في مجلس الأمن حول ليبيا. وقد شرعت بريطانيا في اتصالات أولية مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإبداء الرأي بشأن مقترحات، يمكن تضمينها مشروع قرار محتملاً حول ليبيا. واقترحت بريطانيا اعتماد قرار غير مطوّل، يركّز على الجوانب الإجرائية والعملية لمخرجات مؤتمر برلين، والتي تحتاج إشرافاً من مجلس الأمن. كما أكدت المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا على ضرورة التعجيل باعتماد القرار للمحافظة على الزخم الذي تولد عن "مؤتمر برلين".

ألمانيا تدعو لمعاقبة منتهكي حظر الأسلحة

في سياق متصل، دعا وزير الخارجية الألماني، الاثنين، لفرض عقوبات على الدول التي انتهكت الحظر على صادرات الأسلحة إلى ليبيا. وأخبر هايكو ماس الصحافيين أنه "لا شك لديه" في أن هناك حاجة للكثير من العمل لتطبيق القرارات التي اتخذت في الاجتماعات رفيعة المستوى التي عقدت مؤخراً بشأن ليبيا. كما كان المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، أكد في مؤتمر صحافي، الأحد، أن تركيا تنقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا بوتيرة عالية. كما أوضح المسماري أن العمليات العسكرية التي شنها الجيش الوطني الليبي اليوم في منطقة "الهيشة" (والتي تُعرف أيضاً ببلدة أبوقرين) كانت استباقية ومحدودة بعد تأكد الجيش من نية مقاتلين أرسلتهم تركيا لشن عملية على الجيش الليبي شرق طرابلس.

106 وفيات و1300 إصابة جديدة بالصين.. وكورونا يصل ألمانيا

المصدر: دبي – العربية.نت... ارتفعت حصيلة الضحايا الذين حصدهم فيروس كورونا المستجدّ إلى 106 وفيات في الصين، حيث واصل الوباء تفشّيه مع تسجيل حوالي 1300 إصابة جديدة، بحسب ما أعلنت السلطات، الثلاثاء. وقالت لجنة الصحة في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر في عاصمتها ووهان للمرة الأولى "فيروس كورونا المستجدّ 2019"، إنّ الفيروس حصد أرواح 24 شخصاً جديداً لترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيّات إلى 106، في حين انتقلت العدوى إلى 1291 شخصاً آخر، مما رفع إجمالي عدد الإصابات المؤكّدة في البلاد 4515 حالة. وقد أعلنت وزارة التعليم الصينية الثلاثاء أنّها أرجأت إلى أجل غير مسمّى موعد استئناف الدروس في كل المدارس والمعاهد والجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلاد، وذلك في محاولة من الحكومة للحدّ من تفشّي فيروس كورونا المستجد. وقالت الوزارة في بيان مقتضب إنّها ستحدّد لاحقاً الموعد الجديد لبدء فصل الربيع الدراسي، علماً أنّ التلامذة والطلاب في سائر أنحاء البلاد هم حالياً في إجازة بمناسبة عيد رأس السنة القمرية الجديدة. من جهتها، أعلنت شركة النقل العام في العاصمة بكين أنها ستعلق معظم خدمات الحافلات إلى إقليم هوبي المجاور الذي ظهر الفيروس فيه اعتباراً من اليوم الثلاثاء لاحتواء التفشي.

أول إصابة مؤكدة في ألمانيا

من جهتها، أعلنت السلطات الألمانية الاثنين تسجيل أول إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ، مشيرة إلى أنّ المصاب رجل يقيم في إقليم بافاريا (جنوبا)، وقد تم وضعه في العزل الصحي. وقال متحدّث باسم وزارة الصحة في إقليم بافاريا إنّ "رجلاً من منطقة ستارنبرغ أصيب بفيروس كورونا المستجدّ.. ووضِع تحت المراقبة الطبيّة وفي العزل الصحي". وأضاف أنّ المريض "في حالة صحيّة جيدة". ولفت إلى أنّ السلطات أبلغت أقارب المريض بالأعراض التي قد تظهر عليهم إذا ما كانوا قد التقطوا العدوى منه، وكذلك احتياطات النظافة الواجب عليهم اتّخاذها. ولم تقدّم وزارة الصحة البافارية في بيانها أي معلومات بشأن هوية المريض أو الظروف التي قد يكون التقط فيها العدوى. وبهذه الإصابة تصبح ألمانيا ثاني دولة في أوروبا يصل إليها فيروس كورونا المستجدّ بعد فرنسا التي سجّلت فيها حتى اليوم ثلاث إصابات مؤكّدة. والمصابون الثلاثة في فرنسا سافروا مؤخراً إلى الصين. وكانت ألمانيا دعت الاثنين رعاياها إلى تجنّب الرحلات "غير الضرورية" إلى الصين، مع تزايد المخاوف من الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجدّ. وتدرس ألمانيا أيضاً إمكانية إجلاء رعايا من مدينة ووهان إذا ما كانوا يرغبون في ذلك. وتعمل دول عدة على إجلاء رعاياها من ووهان، فيما أعلنت منغوليا إغلاق حدودها البرية مع الصين منهاً لتفشّي الوباء.

لا دليل على انتشار كورونا في أميركا

من جهتهم، قال مسؤولون في قطاع الصحة بالولايات المتحدة إنه لا دليل هناك على أن الفيروس الجديد القادم من الصين ينتشر في الولايات المتحدة، وهم يعتقدون أن الخطورة على الأميركيين مازالت ضعيفة. حتى الاثنين، ثبتت إصابة خمسة أميركيين بالفيروس وكانوا جميعاً قد سافروا إلى وسط الصين. وقال مسؤولو مراكز الوقاية من الأمراض إنه تم استبعاد ما لا يقل عن 32 شخصاً كان يعتقد أنهم حالات إصابة محتملة بكورونا. مازال أول مريض أميركي ثبتت إصابته بالفيروس الجديد في حالة مُرضية في وحدة عزل بمركز طبي محلي قرب سياتل. ويناقش مسؤولو الصحة ما إذا كانوا سيسمحون له بالخروج.

البنتاغون: طائرتنا تحطمت بأفغانستان لكن طالبان لم تسقطها

المصدر: دبي – العربية.نت.. أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، تحطم طائرة في أفغانستان، إلا أنها نفت أن تكون حركة طالبان قد أسقطتها. وأكد الجيش الأميركي تحطم طائرة عسكرية من طراز بومباردييه "إي. 11 أيه" في إقليم غزنة بأفغانستان، لكنه قال إنه لا "توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو"، رغم مزاعم حركة طالبان بأن مسلحيها أسقطوا الطائرة. وهذه الطائرة تقدم دعماً لطائرات بدون طيار، ومجهزة بمعدات للاتصالات ذات قيمة مهمة. وقال الكولونيل سوني ليجيت، وهو المتحدث العسكري باسم القوات الأميركية في أفغانستان على حسابه في موقع "تويتر"، إن مزاعم طالبان عن إسقاط الطائرة "كاذبة". وأضاف "يجري التحقيق في أسباب تحطم الطائرة، لكن لا يوجد ما يشير إلى أن ذلك ناجم عن نيران عدوة". تحطمت الاثنين طائرة عسكرية أميركية في منطقة خاضعة لسيطرة حركة طالبان بوسط أفغانستان. وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة التي وصفها مسؤولون أميركيون بأنها طائرة عسكرية صغيرة. وقال مسؤولون أفغان كبار لوكالة "رويترز" إن السلطات سارعت بإرسال أفراد لتحديد موقع الحطام في منطقة جبلية تسيطر طالبان على جزء منها. من جهته، قال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان في بيان: "الطائرة التي كانت في مهمة تجسس، جرى إسقاطها في منطقة ده ياك بإقليم غزنة". ولم يفصح مجاهد عن كيفية إسقاط الطائرة. وقال إن ضباطاً أميركيين رفيعي المستوى كانوا ضمن طاقم الطائرة. من جانبه، نفى مسؤول عسكري كبير وجود أي ضباط أميركيين كبار على متن الطائرة. وتسيطر طالبان على أجزاء كبيرة من إقليم غزنة. وتنفذ الحركة المتطرفة هجمات على القوات التي تقودها الولايات المتحدة منذ عام 2001 وغالباً ما تبالغ في حجم الخسائر في صفوف أعدائها.

باريس تحث واشنطن على إعادة النظر في خطط الانسحاب من الساحل الأفريقي

الشرق الاوسط....باريس: ميشال أبو نجم.. استبق وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان وصول زميلته في وزارة الدفاع فلورنس بارلي إلى واشنطن أمس، في زيارة رسمية، لإيصال رسالة إلى الإدارة الأميركية يحثها فيها على إعادة النظر في خططها إعادة النظر في نشر قواتها في أفريقيا، وخصوصا في منطقة بلدان الساحل، حيث تنشط الكثير من التنظيمات الإرهابية خصوصا في ثلاثة بلدان هي مالي والنيجر وبوركينا فاسو. واغتنم لودريان مناسبة تقديم التهاني للصحافة، بمناسبة العام الجديد، ليقرع ناقوس الخطر ويحذر من خطوة أميركية غير محسوبة النتائج. وما يغيظ باريس أن واشنطن تخطط للانسحاب التدريجي بينما تسعى هي، من جانبها، لتعزيز حضورها العسكري وتضغط على شريكاتها الأوروبيات لانخراط أوسع إلى جانبها. فضلا عن ذلك، لا تريد الحكومة الفرنسية ومعها رئاسة الأركان أن تحرم «قوة برخان» العاملة في المنطقة منذ العام 2014 والمكونة من 4500 عسكري، من المساهمة الثمينة التي يقدمها حتى اليوم الطرف الأميركي والتي تعتبر باريس أنه «لا يمكن الاستغناء عنها». وفي حديثه للصحافة أمس، أعرب لودريان عن أمله بأن «يعي (الأميركيون) أن التحدي الإرهابي موجود هناك أيضا (في منطقة الساحل) وأن يتحلوا بوضوح الرؤية للمحافظة على هذه الشراكة» والمحافظة على الدعم المقدم للقوة الفرنسية. وأضاف الوزير الفرنسي أن باريس تأمل أن «يتغلب الحس السليم والتقويم الشامل للأزمة» لدى اتخاذ القرار الأميركي. وبحسب قراءته، فإن الإدارة الأميركية بصدد تقويم أهمية تقديم «الدعم اللوجيستي» من جهة و«استمراريته» من جهة أخرى. وما يدفع الطرف الفرنسي إلى التركيز على هذا الملف وبهذا الشكل من الإلحاح مرده إلى أن «التهديد الإرهابي وما يحمله من مخاطر أصبح أوسع نطاقا» ويستهدف منطقة أوسع بكثير «مما كان عليه في السابق»، وديناميته المدمرة أخذت تهدد الدول وتسعى لضرب استقرارها، ويمكن أن يمتد التهديد إلى منطقة بحيرة تشاد، وأن يتواصل بشكل منتظم مع ليبيا. وما يتمناه لودريان أن تنتج عن زيارة بارلي لواشنطن «نتائج إيجابية» بمعنى أن يعيد الأميركيون النظر في خططهم وألا يحرموا القوة الفرنسية ومخططات باريس من عنصر أساسي لفاعلية الحرب على التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل. وليس سرا أن الجانب الأميركي يوفر لـ«قوة برخان» الناشطة تحديدا في مالي والنيجر وبوركينا فاسو الدعم اللوجيستي «النقل الجوي على وجه الخصوص» والمعلومات الاستخبارية التي تجمعها الأقمار الصناعية الأميركية والطائرات المسيرة. وتشغل قوة «أفريقا كوم» وقيادة القيادة الجوية الأميركية في أفريقيا قاعدة أغاديز الجوية شمال النيجر التي أهلتها بشكل كامل بعد ثلاث سنوات من الأشغال ومنها أخذت تطلق طائرات الاستطلاع «ISR» المتخصصة في جمع المعلومات الاستخبارية والرقابة الجوية وهو ما تحتاج إليه القوة الفرنسية التي تشكل حتى اليوم العماد الرئيسي لـ«التحالف الدولي» في الحرب على الإرهابيين. وبحسب ما صدر عن القمة الفرنسية - الأفريقية «الساحلية» التي التأمت في مدينة بو «جنوب غربي فرنسا»، في 13 الجاري، فإن باريس والعواصم الأفريقية الخمس المعنية «باماكو، نيامي، واغادوغو، نواكشوط وجامينا»، تسعى ليتكون «التحالف» من «قوة برخان» ومن «القوة الأفريقية المشتركة» ومن قوة الكوماندوز الأوروبية «كاتوبا» «قيد الإنشاء» ومن الجيوش المحلية. إلا أن المبتغى شيء والواقع الميداني شيء آخر إذ القوة الأفريقية تفتقر للتدريب والتمويل، ولم تصبح بعد فاعلة فيما قوة الكوماندوز الأوروبية التي يفترض أن يصل عديدها إلى 500 عنصر ما زالت تنتظر موافقة برلمانات الدول التي قبلت المساهمة فيها. وهذا بالواقع هو ما دفع رئيس الجمهورية الفرنسية إلى إرسال 220 رجلا إضافيا لتعزيز «قوة برخان» وللتركيز ميدانيا على المنطقة المسماة «الحدود المثلثة» لمالي والنيجر وبوركينا فاسو التي شهدت في الأسابيع الأخيرة عمليات جريئة لتنظيم «الخلافة الإسلامية في الصحراء الكبرى» ولفرع «القاعدة» في المنطقة. من هذه الزاوية تبرز أهمية الدعم الأميركي وتظهر الأسباب التي تدفع باريس للتدخل مباشرة لدى الإدارة الأميركية لثنيها عن الانسحاب أو خفض حضورها. وسوف تجتمع فلورنس بارلي مع نظيرها الأميركي مارك أسبر كما ينتظر أن يتواصل الرئيس ماكرون مع الرئيس ترمب، وتريد باريس استخدام فترة الشهرين الفاصلة بين بدء حديث الإدارة الأميركية عن الانسحاب أو خفض الحضور في أفريقيا، وبين موعد اتخاذ القرار لإظهار حيوية أداء الدعم الأميركي. وأصبح معلوما أن الإدارة الراهنة بصدد إعادة تقييم حضورها العسكري في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيز الجهد على ما تراه تهديدا روسيا أو صينيا. ولا تريد باريس أن يكون ذلك على حساب محاربة الإرهاب في منطقة استراتيجية لها ولأوروبا. وكان ماكرون واضحا بقوله، بمناسبة القمة المشار إليها، إلى أن «انسحاب أميركي سيكون بمثابة خبر سيئ بالنسبة لنا». ويضيف مصدر دفاعي فرنسي أن المساهمة الأميركية «أساسية لأنها توفر لنا قدرات حساسة بعضها لا يمكن التعويض عنه».



السابق

أخبار مصر وإفريقيا...«سد النهضة»... حدود التنازلات المصرية ـ الإثيوبية عشية جولة حاسمة في واشنطن....الرئيس المصري: التراخي بـ «تجديد الخطاب الديني» يؤدي لخطف عقول الشباب..«الإدارية العليا» تؤيد قرار حظر النقاب لعضوات هيئة التدريس بالجامعة.....ليبيا: معارك طرابلس ومصراتة تهدد نتائج «مؤتمر برلين» ...تونس: «النهضة» يدعو إلى حكومة وحدة ويرفض استبعاد بعض الأحزاب...السودان يجري إعادة هيكلة شاملة للمنظومة الدفاعية..محادثات جزائرية ـ إماراتية هيمن عليها الملف الليبي...

التالي

أخبار وتقارير..."صفقة القرن" بـ9 نقاط أساسية...عباس وحماس يرفضان خطة ترمب للسلام.. ومواجهات بالضفة.....نتنياهو: العاصمة الفلسطينية المقترحة ستكون في أبو ديس...الأردن: فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية هو طريق السلام الوحيد...نص "صفقة القرن" يكشف موقع "عاصمة الدولة الفلسطينية"...."صفقة القرن" تتوخى تشكيل منظمة أمنية تضم فلسطين وإسرائيل والأردن ومصر....الجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا السبت...لندن: خطة ترامب يمكن أن تكون خطوة إيجابية...50 مليار دولار.. تفاصيل الجزء الاقتصادي من خطة السلام الأميركية...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,146,097

عدد الزوار: 6,756,993

المتواجدون الآن: 132