أخبار وتقارير...الصدر والرصاص الحي.. هل تغيرت استراتيجية قمع مظاهرات العراق؟...صحيفة: فيروس "كورونا" ربما تسرب من مختبر بيولوجي صيني!.."كورونا".. 56 قتيلا و1975 مصابا في الصين والفيروس يصل إلى كندا...الصين توقف الرحلات السياحية لمنع انتشار «كورونا»..هلع حول العالم من تفشي «nCOV-2019» ... واللقاح يحتاج بين 6 أشهر وسنة..22 قتيلاً وأكثر من ألف جريح في زلزال ضرب شرق تركيا...

تاريخ الإضافة الأحد 26 كانون الثاني 2020 - 7:38 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


الصدر والرصاص الحي.. هل تغيرت استراتيجية قمع مظاهرات العراق؟..

الحرة... استخدمت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي الأحد لتفريق متظاهرين في العاصمة وجنوب البلاد لليوم الثاني على التوالي، ما أثار مواجهات مع المحتجين العازمين على مواصلة حراكهم. وتجدد العنف في العاصمة بغداد والمدن الجنوبية ذات الأغلبية الشيعية هذا الأسبوع ، حيث قتل أكثر من 15 شخصا في الوقت الذي كثف فيه النشطاء المناهضون للحكومة عمليات إغلاق الطرق والاعتصامات بينما سعت قوات الأمن إلى إنهاء الحملة. وقتل أربعة متظاهرين في العراق السبت، بينما أعادت السلطات فتح ساحات وشوارع في بغداد ومدن جنوبية بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس وأكدته الحكومة، مما أثار مخاوف المحتجين من اتساع الحملة وفض الاحتجاجات المطلبية المستمرة منذ نحو أربعة أشهر. لذلك، عاد المحتجون بأعداد كبيرة خلال المساء وصباح الأحد، وحاولت قوات الأمن تفريقهم مجددا. وفي العاصمة، استخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي في محاولة لتفريق تجمعات صغيرة في ساحتي الخلاني والوثبة، القريبتين من معسكر الاحتجاج المركزي في ساحة التحرير وسط العاصمة، بحسب مصدر في الشرطة. وقال المصدر إن 17 متظاهرا على الأقل أصيبوا بجروح، بينهم ستة بأعيرة نارية. من جهتهم، رشق المتظاهرون الشباب قوات مكافحة الشغب بالحجارة وألقوا زجاجات حارقة عليها.

"انعدام المساءلة"

وانطلقت صباح الأحد تظاهرات طلابية من جامعات بغداد إلى ساحة التحرير، ومن المقرر إقامة مسيرات أخرى يقودها طلاب هذا الأسبوع. وفي الناصرية جنوبا، استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي ضد المتظاهرين في محاولة لتفريقهم من الشوارع المحيطة بساحة الحبوبي المركزية في المدينة. وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس إن 50 متظاهرا على الأقل أصيبوا بجروح جراء الرصاص الحي، فيما أصيب نحو 100 آخرين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وتجمع المتظاهرون هناك بأعداد كبيرة بعدما أعادت الشرطة فتح الشوارع الرئيسية في المدينة. ويدعو المتظاهرون إلى إجراء انتخابات مبكرة بموجب قانون انتخابي جديد، ورئيس وزراء مستقل ومساءلة المسؤولين الفاسدين وأولئك الذين أمروا باستخدام العنف ضد المتظاهرين. وأقر البرلمان قانونا انتخابيا جديدا، وقدم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقالته في ديسمبر، لكنه لا يزال يشغل منصبه لتصريف الأعمال، وفشلت السلطات بالاستجابة لمطالب المحتجين في هذا الصدد. وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت السبت إن "انعدام المساءلة والتردد لا تستحقان آمال العراقيين، الذين عبروا عنها بشجاعة لمدة أربعة أشهر حتى الآن". وأضافت أنه "في الوقت الذي يستمر فيه عدد القتلى والجرحى بالارتفاع، ستبقى الخطوات التي اتخذت حتى الآن جوفاء إذا لم تكتمل".

الصدر يسحب الدعم

يشعر الناشطون منذ فترة طويلة بالقلق من أن حراكهم قد يواجه حملة عنيفة من قبل الأمن العراقي، لإخماد صوتهم بعدما أعلن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الجمعة عدم تدخله في الحراك المطلبي. ودعم الصدر الذي يسيطر على تحالف "سائرون"، أكبر كتلة سياسية في البرلمان، الاحتجاجات أول انطلاقها بداية أكتوبر، ودعا الحكومة إلى الاستقالة. لكنه دعا إلى تظاهرة منفصلة للمطالبة بمغادرة 5200 جندي أميركي من العراق، بعد الضربة الجوية الأميركية بطائرة مسيّرة في بغداد بداية الشهر الحالي التي قتل فيها الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس. وتدفق الآلاف الجمعة إلى بغداد للمشاركة في التظاهرة الرافضة للوجود الأميركي في البلاد، التي لم يحضرها الصدر لكنه أشاد بالإقبال عليها. وقال بعدها بساعات إنه لن يتدخل بالحراك المطلبي "لا بالسلب ولا بالإيجاب". وفي غضون ساعات، قام أنصاره بإزالة خيمهم في ساحات الاحتجاج في جميع أنحاء البلاد، وبدأت شرطة مكافحة الشغب التحرك بقسوة ضد المتظاهرين. وقال محللون إن الصدر يسعى جاهدا للحفاظ على مصداقيته في الشارع وكسب تأييد إيران، التي تربطه فيها علاقات معقدة. وتمتلك إيران نفوذا سياسيا وعسكريا هائلا في العراق، ومن المرجح أن يكون لها رأي رئيسي في من سيكون بديل عبد المهدي. ولا تزال المحادثات حول رئيس الوزراء المقبل معطلة في بغداد، خصوصا مع غياب سليماني والمهندس، اللذين كانا المفاوضين الرئيسين في هذا الإطار.

ميدانيا

وقال مصدر أمني عراقي الأحد، إن صدامات وقعت بين قوات أمن والمتظاهرين في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار جنوب العراق. وأوضح المصدر أن الصدامات قد وقعت في تقاطع البهو وسط مدينة الناصرية، مبينا أنه "تم تسجيل حالات اختناق". كما أفادت وسائل إعلام محلية، بإطلاق القوات الحكومة والميليشيات للرصاص الحي وقنابل الغاز على المعتصمين بساحة الحبوبي في الناصرية. وكان ثلاثة متظاهرين قد قتلوا السبت خلال تظاهرات، حيث قتل متظاهر وأصيب 40 في بغداد، بينما قتل شخصان وأصيب 20 في الناصرية، بحسب فرانس برس. من جانب آخر، تداول مغردون عراقيون، السبت، فيديو يظهر شخصا مسلحا وهو يطلق النار على عدد من المتظاهرين من مسافة قريبة. وقال ناشطون ومغردون، إن الشخص الذي ظهر في الفيديو يتبع قوات "سرايا السلام" التابعة للسياسي ورجل الدين مقتدى الصدر.

مدينة صينية ثالثة ستمنع الرحلات الطويلة للحافلات بسبب «كورونا»..

الراي...الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت السلطات الصينية اليوم إن مدينة كبيرة ثالثة في البلاد ستمنع الرحلات الطويلة للحافلات بسبب انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد الذي أودى بحياة 56 شخصا. وقال مسؤول محلي إن تشيان التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، ستعلق الرحلات الطويلة للحافلات اعتبارا من الساعة 18:00 (10:00 ت غ) الأحد، وكذلك دخول حافلات السياح إلى المدينة. وكانت مدينتا تيانجين وبكين اتخذتا إجراءات مماثلة، بينما ارتفع عدد الوفيّات بالفيروس في الصين إلى 54 شخصا. وارتفع عدد الإصابات المؤكّدة على مستوى البلاد إلى 1610 بناء على أرقام نشرتها الحكومة المركزيّة في وقت سابق.

صحيفة: فيروس "كورونا" ربما تسرب من مختبر بيولوجي صيني!..

روسيا اليوم...المصدر: Daily Mail.. حذر علماء، في العام 2017، من إمكانية تسرب فيروس شبيه بالالتهاب الرئوي الحاد من مختبر بيولوجي أقيم في مقاطعة ووهان الصينية في العام ذاته. وهذا ما حصل على ما يبدو في ووهان، حيث أدى انتشار فيروس "كورونا" من النوع الجديد إلى وفاة عشرات الأشخاص في هذه المقاطعة ومناطق أخرى من الصين، حسبما أوردت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، اليوم السبت. وأشارت الصحيفة إلى أن المختبر الوطني للسلامة البيولوجية في ووهان، تم تصميمه من أجل دراسة فيروسي إيبولا والاتهاب الرئوي الحاد وغيرهما من مسببات الأمراض الخطيرة. ونقلت "دايلي ميل" عن خبراء أن فيروس "كورونا" انتقل إلى سوق "هوانان" للحيوانات والمأكولات البحرية الواقعة على بعد يقل عن 30 كلم فقط من المختبر المذكور، وعاش داخل أجسام الحيوانات وأصبح قادرا على إصابة البشر، وذلك أثناء احتكاكهم بالحيوانات في السوق.

ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في الصين إلى 56 قتيلا...

الراي....الكاتب:(رويترز) ... أكدت الصين إصابة 1975 شخصا بفيروس كورونا الجديد بحلول 25 يناير في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس إلى 56. وظهر الفيروس في البداية في مدينة ووهان بإقليم هوبي بوسط الصين أواخر العام الماضي وانتقل إلى مدن صينية أخرى من بينها بكين وشنغهاي بالإضافة إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبيةواليابان واستراليا وفرنسا وكندا.

"كورونا".. 56 قتيلا و1975 مصابا في الصين والفيروس يصل إلى كندا

روسيا اليوم.. المصدر: وكالات.. أعلنت الصين، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الوفيات إلى 56 شخصا والإصابات إلى 1975 شخصا جراء فيروس "كورونا" الجديد. وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان: "بحلول منتصف ليل 25 يناير تم تسجيل 1975 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في 30 منطقة بجميع أنحاء البلاد، من بينها 324 حالة خطيرة، ووفاة 56 شخصا"​​​. ويواصل فيروس كورونا المستجد، انتشاره في بقاع مختلفة من العالم، بعدما خرج من مدينة ووهان الصينية، ووصل إلى آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأستراليا. وأعلنت دول عدة تسجيل حالة إصابة فيها آخرها كندا التي أعلنت أن سلطات الصحة العامة في تورونتو تلقت إخطارا بأول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في أحد السكان الذي عاد في الآونة الأخيرة من مدينة ووهان الصينية. وبحسب رويترز، قالت سلطات الصحة العامة في بيان إن "هذا الشخص في حالة مستقرة ويعالج في المستشفى"​​​. من جهتها حذرت بريطانيا يوم السبت رعاياها من السفر إلى إقليم هوبي الصيني بسبب تفشي الفيروس هناك. كما أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأحد أنها ستقوم بعملية إجلاء لأفراد من القنصلية الأميركية في "ووهان" الصينية. وأضاف البيان إن "الأفراد المعرضين لمخاطر أكبر لفيروس كورونا سيحصلون على الأولوية". وكثفت الصين، الجمعة، جهودها لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، فعزلت أكثر من 40 مليون شخص، بينما تم إلغاء عدد من الاحتفالات التي كانت مقررة، السبت، بمناسبة السنة القمرية الجديدة، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المواقع الشعبية التي تلقى إقبالا كبيرا. ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية بأنها "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة". وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى الحمى والسعال وضيق التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي، وحتى الموت.

الصين توقف الرحلات السياحية لمنع انتشار «كورونا»

الكاتب:(رويترز) .. ذكر التلفزيون الصيني (سي.سي.تي.في) يوم أمس السبت أن الصين قررت وقف كل رحلات المجموعات السياحية سواء داخل البلاد أو خارجها اعتبارا من 27 يناير، وذلك ضمن مساعيها لوقف تفشي فيروس كورونا الجديد. وأضاف تقرير التلفزيون، نقلا عن الهيئة المعنية بالسياحة في الصين، أن الرحلات السياحية الداخلية توقفت بالفعل منذ الجمعة. وبدأت أمس عطلات السنة القمرية الجديدة في الصين والتي يسافر خلالها الملايين في رحلات داخلية وإلى خارج البلاد.

هلع حول العالم من تفشي «nCOV-2019» ... واللقاح يحتاج بين 6 أشهر وسنة

الفيروس الجديد يتمدّد آسيوياً وأوروبياً وضحاياه يتزايدون صينياً

الراي...الكاتب:عمر العلاس ... اعتقاد العلماء بأن الفيروس لديه تقارب قوي الارتباط مع بروتين «ACE2» لم يكن في محله

تجتاح العالم موجة من الرعب والهلع مع توالي الإعلانات من الدول عن تسجيل إصابات بفيروس «كورونا» المستجد، بخلاف الصين التي فرضت إجراءات مشددة للكشف عن حالات الاصابة المشتبهة بها في القطارات والطائرات والحافلات، ووصل الأمر أمس إلى حد نشر الجيش الصيني أطباءه في مناطق تفشي «الفيروس الغامض»، الذي ارتفعت حصيلة ضحاياه إلى نحو 1300 في نحو 30 إقليماً، بينها 41 وفاة، فضلاً عن وفاة طبيب يُدعى ليانغ وودونغ (62 عاماً)، بعد إصابته وفقاً لما نقلته وسائل إعلامية. وفيما دخلت الصين في السنة القمرية الجديدة، أو ما يعرف بـ«عام الفأر»، تُسابق الحكومة الصينية الزمن لإنشاء مستشفى جديد في غضون 6 أيام، بعد تفشي الفيروس الذي بدأ في ديسمبر من مدينة ووهان وسط الصين، وتسبب في إغلاق مدارس، وتوقف حركة النقل العام، فيما أغلقت السلطات 5 مدن جديدة كما أغلقت جزءاً من سور الصين العظيم. ومع اتساع رقعة الاصابات في الصين، وانتقال الفيروس إلى دول آسيوية أخرى كاليابان وتايلند وماليزيا والكوريتين، وأيضاً إلى خارج آسيا مع تسجيل إصابات في أستراليا وأوروبا (فرنسا وبريطانيا)، فإن الأنظار تتركز حيال الأبحاث الجارية من أجل معرفة السبب الحقيقي وراء انتشار سلالة الفيروس القاتلة، والمدة الزمنية لإنتاج لقاح مضاد. وفي هذا الصدد، كشف علماء صينيون أن «حساء مكوناً من خفافيش الفاكهة تقدمه بعض المطاعم الصينية في مدينة ووهان قد يكون السبب الرئيسي وراء انتشار الفيروس»، وفقاً لما أوردته صحيفة «ذا صن»، فإن أحدث تحليل يشير إلى أن «الفيروس ينتقل من الخفافيش إلى الثعابين ثم إلى البشر، كما ينتقل بين البشر». وأشارت تقارير علمية إلى أن ثعبان «كرايت» الصيني و«الكوبرا» الصينية، قد يكونان المصدر الأصلي للعدوى. ويرجح الباحثون أن «يستغرق إنتاج لقاح جديد للفيروس الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم (nCOV-2019) فترة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة»، لاسيما أن اعتقاد العلماء بأن الفيروس الجديد لديه تقارب قوي الارتباط مع بروتين بشري يسمى «ACE2»، لم يكن في محله.

لماذا الخفافيش والثعابين في قفص الاتهام؟

- الثعابين تصطاد الخفافيش في البرية.

- الثعابين تُباع في أسواق المأكولات البحرية في مدينة ووهان الصينية التي شهدت أولى حالات ظهور الفيروس.

- وجود تشابه، وفق ما أشارت تقارير، في التسلل الجيني للفيروس مع ذلك الذي يصيب الثعابين.

- الخفافيش كانت الخازن الطبيعي لأنواع أخرى من فيروسات «كورونا».

- فضلات الخفافيش كانت سبباً لوباء «إيبولا» في جنوب شرقي غينيا.

المصادر المحتملة للفيروس

- الخفافيش قد تكون المضيف الطبيعي للفيروس.

- تناول حساء الخفافيش الذي يحظى بشعبية كبيرة في الصين.

- الثعابين خصوصا ثعبان «كرايت» الصيني و«الكوبرا» الصينية.

- حيوانات برية أخرى بما فيها الفئران والقنادس.

الأعراض والعلاج

- تتمثل الأعراض بالسعال، وضيق في التنفس، والتهاب رئوي حاد، وارتفاع درجة الحرارة.

- لا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح لسلالة الفيروس الجديد، والفترة المتوقعة لظهور لقاح تتراوح بين 6 أشهر وسنة، علماً أن العلاج فقط لأعراض المرض.

إجراءات منع العدوى

ما زالت غير محددة لكن الإجراءات العامة تتمثل في:

- غسل اليدين بشكل مستمر وتطهيرهما.

- تهوية غرف المرضى جيداً.

- تطبيق إجراءات منع العدوى بالتلامس والرذاذ مع الحالات المشتبهه والمؤكدة.

- الرجوع إلى إرشادات منع العدوى بـ«كورونا ميرس» حتى صدور إشعار آخر من منظمة الصحة العالمية.

نصائح للمسافرين إلى دول ظهر فيها المرض

- تجنّب مخالطة مرضى مصابين بأعراض تنفسية.

- تجنّب الاتصال بحيوانات حية أو ميتة أو تناول المنتجات الحيوانية.

- تجنّب التواجد في أسواق تداول الحيوانات والمأكولات البحرية أو في الأماكن المزدحمة.

- المحافظة على نظافة اليدين باستمرار.

- لبس الكمام الواقي عند الاختلاط بأشخاص يشتبه بإصابتهم بالمرض.

- المحافظة على العادات الصحية التي تزيد مناعة الجسم.

- تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة وأخذ قسط كاف من النوم.

أنواع «كورونا» ومصادرها

- كورونا سارس.

- كورونا ميرس.

- كورونا - ووهان ncov.

الخازن الوسيط للفيروس:

- زباد النخيل الآسيوي (Asian Palm Civet) وهو حيوان يعيش في بعض دول آسيا، بالنسبة لفيروس «كورونا سارس».

- الإبل أحادية السنام بالنسبة لفيروس «كورونا ميرس».

- غير معروف في فيروس «كورونا nCOV».

أماكن الرصد الأولى لفيروسات «كورونا»

- مقاطعة غوادونغ الصينية شهدت أولى حالات فيروس «كورونا سارس»

- الجزيرة العربية شهدت أولى حالات فيروس «كورونا ميرس»

- مدينة ووهان الصينية شهدت أولى حالات فيروس «كورونا nCOV».

22 قتيلاً وأكثر من ألف جريح في زلزال ضرب شرق تركيا.. إردوغان تعهد ببناء منازل بديلة ودعوات لمحاسبة المقاولين المخالفين

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.. ضرب زلزال عنيف ولاية إلازيغ شرق تركيا أدى إلى مقتل 22 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين في حصيلة مرشحة للزيادة مع استمرار أعمال البحث والإنقاذ في المناطق التي شهدت انهيارات لعشرات المنازل في إلازيغ وعدد من الولايات القريبة. ووقع مركز الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة على مقياس ريختر في إلازيغ التي تبعد نحو 550 كيلومترا شرق العاصمة أنقرة وأعقبته أكثر من 250 هزة ارتدادية، منذ وقع الزلزال العنيف ليل الجمعة - السبت. وعمل أفراد فرق الإنقاذ طوال الليل بأيديهم وبحفارات لرفع الأنقاض خلال الليل ويواصلون عملهم حتى الآن وسط ظروف جوية قاسية حيث تصل درجات الحرارة إلى 8 تحت الصفر ليلا. وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري البيئة والتخطيط العمراني مراد كوروم، والصحة فخر الدين كوجا بولاية إلازيغ، أنه تم تسجيل 22 حالة وفاة، 18 في إلازيغ، و4 آخرين بولاية مالاطيا وإنقاذ 39 شخصاً من تحت الأنقاض. وأشار إلى أنه لم يبق أحد عالقا تحت الأنقاض في قضاء دوغان يول بولاية مالاطيا، قائلا إن وزارة الداخلية قررت تفريغ سجن ولاية أديامان نتيجة أضرار لحقت به جراء الزلزال. وقال وزير الصحة، فخر الدين كوجا، إن المستشفيات استقبلت 1031 مصاباً بينهم 34 يخضعون للعلاج في العناية المركزة، في ولايات إلازيغ، ومالاطيا، وديار بكر، وأديامان، وبطمان، وكهرمان مراش، وشانلي أورفا. وأعلن الهلال الأحمر التركي، عن شحن كميات من المواد اللازمة لحماية المواطنين من الظروف السيئة التي خلفها الزلزال. وطلب من المواطنين عدم دخول المباني التي لحقت بها أضرار، والاستماع بعناية إلى توجيهات إدارة الكوارث الطبيعية والولاة. وأعلنت الرئاسة التركية حالة التعبئة في جميع مؤسسات الدولة لتقديم كل ما يلزم للمواطنين المتضررين من الزلزال. وقام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، بتفقد المواقع المتضررة من الزلزال في إلازيغ وحضر جنازة اثنين من الضحايا، ووعد بألا تترك الحكومة أحدا دون مأوى وأن تبني على وجه السرعة منازل بديلة لتلك التي دمرها الزلزال. وأكد إردوغان، خلال مشاركته بتشييع جنازة سيدة وابنها فقدا حياتهما في الزلزال في قضاء سيفرجة في إلازيغ، أن الشعب التركي قادر على تجاوز المحن عبر التحلي بالصبر. وقال الرئيس التركي: «سبق أن شهدنا العديد من الزلازل إلا أن شعبنا نجح في تجاوز هذه المحن عبر التحلي بالصبر... كدولة وشعب، نبذل وسنبذل كل ما بوسعنا حتى النهاية، وسنواصل العمل على رفع كل هذه الأنقاض، وسنبني على وجه السرعة مباني بديلة لتلك التي دمرها الزلزال ولن نترك أحدا دون مأوى». وسبق أن تعرضت إلازيغ لزلزال شديد بقوة 7 درجات منذ 10 سنوات أدى إلى مقتل 51 شخصا، كما تشهد ولايات تركية أخرى زلازل متفاوتة الشدة بين وقت وآخر، ولا سيما إسطنبول، التي شهدت في سبتمبر (أيلول) أيلول الماضي زلزالا بقوة 5.8 درجة أعاد إلى الأذهان ذكريات مأسوية عايشها الشعب التركي في الزلزال الذي ضرب إسطنبول في 17 أغسطس (آب) 1999 بقوة 7.6 درجة، ما أسفر عن مقتل 17 ألفا و400 شخص في إسطنبول، وتسبب في تشريد قرابة ربع مليون شخص رغم وقوع مركزه في مدينة إزميت القريبة من إسطنبول. وتتسبب الزلازل في حالة من الهلع لدى سكان إسطنبول، لا سيما مع تكرار حديث خبراء الزلازل عن أن إسطنبول ينتظرها زلزال مدمر ستصل شدته إلى 7.7 درجة. وتوقع خبير الزلازل الأستاذ في جامعة يلديز التقنية في إسطنبول، شكري أرصوي، أن يقع هذا الزلزال خلال العقد المقبل، لافتا إلى أن إسطنبول غير جاهزة لاستقباله. وأوضح أن زلزالا بهذه القوة سيؤدي إلى انهيار آلاف الأبنية، ويوقع عدداً مخيفاً من القتلى. وشهدت إسطنبول كثيرا من الزلازل في تاريخها، ففي عام 1509 اجتاح زلزال المدينة، وكان قوياً جداً سموه حينها «القيامة الصغرى». وتشهد تركيا الواقعة في منطقة نشاط زلزالي كبير، هزات منتظمة، إلا أن زلزال عام 1999 الذي ضرب قلب البلاد، أثار صدمة كبيرة لا تزال عالقة في أذهان الجميع. واستحدثت بعده وكالة لإدارة حالات الطوارئ، وبنيت مستشفيات مقاومة للزلازل، واعتمدت آليات تقطع بشكل آلي شبكات التغذية بالغاز. ويرى الخبراء أن المشكلة الرئيسية في إسطنبول تتمثل بعشرات آلاف الأبنية التي بنيت من دون ترخيص أو إشراف خلال التوسع الفوضوي للمدينة في العقود الأخيرة. وتعالت صيحات المواطنين الأتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس بمحاسبة المقاولين المسؤولين عن المباني المخالفة الذين تسببوا في فقدان مئات الأرواح خلال الزلازل، على خلفية زلزال إلازيغ.



السابق

مصر وإفريقيا....المصريون أحيوا بهدوء ذكرى 25 يناير وعيد الشرطة..«الوطنية للإعلام» في مصر لمقاضاة «مروجي الشائعات» ..منع الجلباب بمدينة مصرية يثير مشكلة برلمانية...اتهامات متبادلة بخرق «هدنة» طرابلس... وخسائر النفط تتزايد ..إنقاذ 78 شخصا قبالة السواحل الليبية..الجزائر: 6 أحزاب معارضة تدين «قمع» الحراك الشعبي..انتقادات حادة للرئيس التونسي إثر استقباله أبناء «دواعش» بقصر قرطاج...

التالي

أخبار لبنان....جبران باسيل يعتذر!....نداء الوطن...."ألكاتراز" السلطة ...كومة دياب أمام المجلس اليوم... "صمٌّ بكمٌ"....اللواء....إشتباك دستوري - نيابي.. ودعوات لمنع الوزراء الجدد... جلسة الموازنة في مهب الإحتقان...الاخبار...دياب يتمسّك بموازنة الحريري!... هل تنعقد جلسة مجلس النواب اليوم؟....فيلتمان: «صيد الساحرات» في لبنان يستهدف الحريري والسنيورة وجنبلاط وحلفاءهم... «تحقيقات الفساد ستتجنّب محور عون - حزب الله - دمشق»...انطلاقة «عرجاء» للحكومة اللبنانية كأنها... «تصريف أعمال»...«قانون ماغنيتسكي» لن يطول لبنان ....


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير.....موقع سايت: تنظيم القاعدة يؤكد مقتل زعيمه في جزيرة العرب قاسم الريمي..كابول وعمّان وإسطنبول «تتجنب» الإيرانيين خشية كورونا....الرئيس الصيني يعترف بوجود «ثغرات» في مكافحة كورونا....فرنسا تستعد تحسباً لانتشار «كورونا» بصورة وبائية...مصرع أميركي بصاروخ أطلقه لإثبات نظرية «الأرض المسطحة»....ترمب سيوقع الاتفاق مع طالبان «بنفسه» إذا نجحت المفاوضات...تمويل سعودي ـ روسي لمشروع أممي يمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة ويكافحه...واشنطن تحذر من تحالفات بين أخطر التنظيمات الإرهابية انطلاقاً من أفريقيا...تركيا: عشرات القتلى والمصابين جراء زلزال ضرب غرب إيران..

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War

 الأربعاء 26 شباط 2020 - 7:13 ص

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa… تتمة »

عدد الزيارات: 35,499,838

عدد الزوار: 878,887

المتواجدون الآن: 0