أخبار وتقارير.....زلزال تركيا.. قتلى ومئات المصابين والعالقين تحت الأنقاض...إسبر: نعتزم إعادة توزيع القوات الأميركية حول العالم...."ماذا عن مدارسنا؟".. إيرانيون ينتقدون مسعى النظام لإعادة بناء المدارس السورية...«البنتاغون»: تشخيص 34 عسكريا بإصابات في المخ عقب الضربة الإيرانية..."دبلوماسية الباب الخلفي".. لماذا يرتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا رغم الخلافات؟.....زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب شرق تركيا...بلغاريا تطرد ديبلوماسيين روسيين لاتهامهما بالتجسس...أستراليا تعلن أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا..كورونا يتمدد.. هلع من الفيروس المميت وفيديوهات مريبة..ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في الصين إلى 41.....

تاريخ الإضافة السبت 25 كانون الثاني 2020 - 5:43 ص    عدد الزيارات 613    التعليقات 0    القسم دولية

        


زلزال تركيا.. قتلى ومئات المصابين والعالقين تحت الأنقاض...

الحرة...قتل 18 شخصا على الأقل جراء زلزال بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر هز شرقي تركيا، ما أسفر أيضا عن إصابة أكثر من 500 شخص آخرين، إضافة إلى محاصرة العديدين تحت أنقاض المنازل، وفق ما أعلن مسؤولون محليون. وذكرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، الجمعة، أن الزلزال وقع بالقرب من بلدة سيفريس فى مقاطعة إيلازيغ الشرقية. وقال مسؤولون إن 13 من الضحايا قتلوا في مقاطعة إلازيغ وخمسة آخرين في مقاطعة ملاطية القريبة. وتحدث شهود عيان عن انهيار عدد من المباني في المقاطعة. وقال وزير الداخلية التركي إن عمال الإنقاذ يبحثون عن نحو 30 شخصا دفنوا تحت أنقاض عدد من المباني المدمرة، وأن عدد الجرحى بلغ ما يقرب من 500. وكانت التقديرات الأخرى لقوة الزلزال 6.5 و 6.7، وشعر به سكان دول مجاورة مثل سوريا وجورجيا وأرمينيا. وقال وزير الدفاع خلوصي أكار إن القوات كانت على أهبة الاستعداد للمساعدة إذا لزم الأمر. ووقع الزلزال الجمعة الساعة 8:55 بالتوقيت المحلي (1755 تغ)​. وقال مركز قنديلي لرصد الزلازل في إسطنبول إن شدة الزلزال بلغت 6.5 درجة. وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بلغت قوة الزلزال 6.7 درجة، ولم يؤثر على تركيا وحدها بل امتد إلى سوريا وجورجيا وأرمينيا أيضا. وقالت وسائل إعلام تركية إن الزلزال تسببت في ذعر المواطنين الذين فروا خارج منازلهم سعيا إلى السلامة. وتتأثر تركيا، الواقعة على عدة خطوط تصدع، بالزلازل بشكل متكرر. في عام 1999، ضرب زلزال بلغت قوته 7,4 درجات شرق البلاد ما أسفر عن مصرع أكثر من17 الف شخص بينهم ألف في إسطنبول. وفي سبتمبر، ضرب زلزال بلغت قوته 5,7 درجات إسطنبول. ويعتقد الخبراء أن زلزالا كبيرا يمكن أن يضرب في أي وقت هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 15 مليون نسمة.

إسبر: نعتزم إعادة توزيع القوات الأميركية حول العالم..

العربية نت..المصدر: ميامي – رويترز...أشار وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إلى أن واشنطن بصدد البدء في إعادة توزيع مرتقبة للقوات على مستوى العالم هذا العام، في إطار مساعٍ لإعادة تركيز وزارة الدفاع (البنتاغون) على التحديات التي تمثلها الصين وروسيا. وقال إسبر إنه لا يريد تحديد إطار زمني صارم لاستكمال ما أطلق عليه "مراجعة للسياسات الدفاعية" من المتوقع أن يسفر عنها إعادة توزيع القوات. كما أضاف "إن كنت سأحدد موعدا نهائيا (للمراجعة) فإنني أريد التأكد من أننا سنكون في وضع أفضل بعض الشيء بحلول بداية السنة المالية المقبلة"، مشيرا بذلك إلى السنة المالية التي تبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول. وتابع "لهذا أريد التحرك على نحو سريع". وأدلى إسبر بهذه التصريحات خلال زيارة لميامي حيث بدأ مراجعة البعثات العسكرية في أميركا اللاتينية ضمن تقييم عالمي شامل لإعادة نشر القوات يأمل أن يتيح له توجيه المزيد من القوات إلى آسيا وإعادة قوات أخرى إلى الوطن.

المسعى جاء متأخراً

في السياق، يقول العديد من الخبراء إن هذا المسعى جاء متأخرا في ظل التطور العسكري للصين على مدى العقدين الماضيين بينما كانت الولايات المتحدة تركز على عمليات مكافحة الإرهاب في العراق وأفغانستان وسوريا وغيرها. لكن في وقت يشهد تصعيدا في التوتر مع إيران والميليشيات التي تدعمها طهران لم يتضح حجم التغير المتوقع خاصة في عام الانتخابات. ويراقب مؤيدو الوجود العسكري الأميركي في أميركا اللاتينية وإفريقيا هذه المراجعة عن كثب. وتثير جلسات مراجعة الانتشار في إفريقيا، المقرر عقدها الجمعة، توقعات داخل البنتاغون بخفض متواضع في غرب إفريقيا، حيث يشعر كثير من المسؤولين الأميركيين بقلق من القوة المتزايدة للمتشددين هناك. ولم يتخذ قرار بهذا الشأن بعد. ومع سعي الجيش الأميركي للتعامل مع الصين على نحو أكثر حزما ترى القيادة الجنوبية بالجيش الأميركي أن أميركا اللاتينية يتعين أن تكون محورية في تحقيق ذلك. ووفقا لبيانات الجيش الأميركي زادت زيارات البحرية الصينية لموانئ المنطقة بنسبة 70 بالمئة خلال الأعوام الخمسة الماضية، وتعزز بكين مبيعات الأسلحة واستثمارات البنية التحتية والتجارة مع دول أميركا اللاتينية.

أسلحة صينية لفنزويلا

ورصدت القيادة الجنوبية بالجيش الأميركي مبيعات أسلحة صينية لفنزويلا وحدها على مدى العقد الماضي تقدر بنحو 615 مليون دولار. لكن لم يتضح إن كانت هذه البيانات ستؤثر على قيادات وزارة الدفاع التي ترى اتجاهات مماثلة على مستوى العالم.

"ماذا عن مدارسنا؟".. إيرانيون ينتقدون مسعى النظام لإعادة بناء المدارس السورية..

الحرة... أعرب إيرانيون عن استيائهم البالغ بعد ما أعلنت حكومة بلادهم نيتها ترميم مدارس بسوريا دمرتها الحرب، فيما تعاني الكثير من المدراس في إيران وتفتقر إلى أبسط الخدمات. وكان وزير التعليم الإيراني محسن ميرزاي قد قال خلال زيارة لدمشق إن إيران مستعدة لبناء آلاف المدارس في سوريا. وأكد أن ذلك سيؤدي إلى "تشكيل ثقافة مشتركة" بين البلدين. وقال رئيس الوزراء السوري عماد خميس إن 10 آلاف مدرسة في بلاده دمرت في الحرب الأهلية وان طهران مستعدة لإعادة إعمارها. وجاءت تصريحات الوزير الإيراني على الرغم من الحالة المتهالكة للكثير من المدارس في إيران والتي تعاني من ضعف في البنى التحتية وانهيار للأسطح منذ سنوات عديدة. وقبل يوم واحد فقط من زيارة وزير التعليم الإيراني إلى دمشق، أفاد موقع تسنيم الإخباري الإيراني بأن الأطفال في مقاطعة بالوشيستان المنكوبة بالفيضانات، جنوب شرق إيران، يرغمون على الذهاب إلى الفصول الدراسية في المدارس والحاويات المنهارة، ويخاطرون بحياتهم. ويُظهر هذا المقطع الذي تداوله ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، الحالة المتداعية لمدرسة في سيستان، بلوشستان. ويتساءل مغردون عن سبب رغبة الحكومة الإيرانية في إصلاح المدارس في سوريا، فيما تحتاج إيران نفسها إلى المساعدة، وقال ناشطون إيرانيون: ماذا عن مدارسنا؟ ...وقبل أيام أقر عمدة طهران، بيروز حناشي، بأن 827 مدرسة في العاصمة في "حالة خطيرة" وبحاجة إلى ترميم عاجل. كما قال مسؤولون أخرون إن نحو 70 في المئة من مدارس طهران وعددها نحو 4 آلاف مدرسة، في حالة سيئة. ولا تقتصر التزامات إيران في سوريا على إعادة بناء مدارسها. ففي العام الماضي، أعلنت وزارة الطرق والتنمية العمرانية في إيران أنها ستقوم ببناء 30 ألف وحدة سكنية في سوريا. ومن المفارقات أن نوايا طهران لإعادة إعمار سوريا، تأتي فيما تواصل القوات السورية والروسية قصف أهداف مدنية في مناطق سيطرة المعارضة في إدلب، ومن بينها مدارس. وانخرطت إيران في النزاع السوري في أوائل عام 2011، لمساعدة حكومة بشار الأسد في مواجهة المعارضة، وبعد تحول الصراع إلى حرب أهلية، أرسلت إيران قوات ومقاتلين بالوكالة بحجة التصدي لمعارضي الأسد. وقد عبرت شريحة واسعة من الإيرانيين عن غضبهم من دعم بلادهم العسكري وغيره للسوريين وحزب الله اللبناني والمجموعات المتطرفة في غزة. ومن الشعارات الرئيسية التي أطلقت خلال الاحتجاجات الشعبية في إيران " لا لغزة، لا للبنان، أهب حياتي لإيران". وفرضت واشنطن عقوبات اقتصادية واسعة على إيران بهدف حرمانها من مليارات الدولارات التي توجه إلى الخارج بدلا من إنفاقها على الشعب الإيراني.

«البنتاغون»: تشخيص 34 عسكريا بإصابات في المخ عقب الضربة الإيرانية

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الجمعة إنه تم تشخيص 34 عسكريا بإصابات في المخ عقب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على قاعدة في العراق في وقت سابق من يناير الجاري. وقال المتحدث باسم «بنتاغون» جوناثان هوفمان للصحافيين إن ثمانية عسكريين نقلوا في وقت سابق إلى ألمانيا تم نقلهم إلى الولايات المتحدة.

انفجار عنيف في مدينة هيوستن الأميركية

هيوستن: «الشرق الأوسط أونلاين»... هز انفجار عنيف مدينة هيوستن الأميركية بولاية تكساس، في وقت مبكر، اليوم (الجمعة)، بحسب ما أفادت الشرطة، أيقظ دويه كثيراً من السكان قبيل الفجر، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وحذرت شرطة هيوستن جميع السكان من الاقتراب من موقع الانفجار غرب المدينة؛ حيث تصاعدت أعمدة دخان، بحسب وسائل إعلام محلية. وذكرت شبكة «سي إن إن» أن الانفجار وقع حوالى الساعة 04:15 صباحاً، مضيفة أن كثيراً من السكان شعروا بهزَّة في المباني المحيطة. وأفاد بعض السكان بتحطم نوافذ جرَّاء الانفجار. ولم تصدر أي تفاصيل بعد بشأن سبب الانفجار، وإن كان أسفر عن إصابات. وبحسب «سي إن إن» وقع الانفجار في شركة صناعية في شمال غربي هيوستن، ما أدى إلى إصابة شخص واحد على الأقل، وألحق أضراراً بالمنازل المجاورة. وأكد رئيس شرطة هيوستن، آرت أسيفيدو، أن شخصاً واحداً على الأقل أصيب بعد الانفجار. وظهرت كرة نارية على ما يبدو في مكان الحادث بعد الانفجار، بحسب فيديو نشر على موقع «تويتر». وصرح مارك برادي الذي يعيش على بعد نحو نصف ميل من مكان وقوع الانفجار، بأن دويه «أخرجنا جميعاً من فُرُشنا». وبعد مرور أكثر من ساعة على الانفجار، أظهر الفيديو الجوي أعمدة الدخان واللهب تتصاعد من موقع حدوثه. وقال أسيفيدو إن انفجارات صغيرة حدثت بالموقع، في الساعات القليلة الأولى بعد الانفجار الكبير.

زلزال بقوة 7 درجات يضرب تركيا

المصدر: دبي - العربية.نت.. أعلن مركز لرصد الزلازل الأورومتوسطي، الجمعة، أن زلزالا شدته 6.9 درجات ضرب شرق تركيا. وأضاف أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات. ولم يعرف حتى اللحظة إذا تسبب الزلزال في سقوط ضحايا أو أي أضرار مادية.

السلطات الصينية تعزل أكثر من 40 مليون شخص بسبب كورونا

الحرة.. عزلت الصين، الجمعة، أكثر من أربعين مليون شخص بينما تم إلغاء عدد من الاحتفالات التي كانت مقررة، السبت، بمناسبة السنة القمرية الجديدة، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المواقع الشعبية التي تلقى إقبالاً كبيراً، وذلك بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد. والجمعة، تضاعفت الحصيلة الرسمية للمصابين بهذا المرض الذي ظهر في ديسمبر في سوق في مدينة ووهان، مع وفاة 26 شخصا بين 830 مصابا، بينهم 177 في حال خطيرة. وغادر المستشفيات 34 مصابا "تعافوا"، فيما أخضع للفحص أكثر من ألف شخص يُشتبه بإصابتهم. وجرى الإبلاغ عن حالتي وفاة للمرة الأولى بعيداً عن مركز الوباء؛ الأولى في هوباي وهي المنطقة المحيطة ببكين والثانية في مقاطعة هايلونغجانغ الواقعة على الحدود مع روسيا. في ووهان التي يسكنها 11 مليون نسمة ووُضعت بحكم الأمر الواقع تحت الحجر الصحي منذ الخميس، يقول سائق سيارة أجرة "هذا العام، عامنا الجديد مخيف جداً... لا نجرؤ على الخروج بسبب الفيروس". ..في العاصمة، كان موظفو المترو يرتدون زياً لحماية أنفسهم وقياس حرارة أجسام المسافرين عند مدخل محطة بكين. ويزداد إلغاء الاحتفالات وإغلاق المواقع لمنع انتشار الفيروس. وتبدأ العطل الطويلة للعام الصيني الجديد، الجمعة، عشية بدء سنة الفأر في 25 يناير. ويتنقل خلال هذه العطلة مئات الملايين، الأمر الذي يفاقم العدوى. وفي مؤشر على حال القلق التي سادت في جميع أنحاء الصين، أعلنت السلطات إغلاق أقسام من سور الصين العظيم ومواقع رمزية مثل مقابر مينغ. وسيُبقي استاد بكين الوطني الذي شُيّد للألعاب الأولمبية في بكين عام 2008، أبوابه مغلقة حتى 30 يناير. وفي بكين، أغلقت "المدينة المحرمة"، وهي القصر الإمبراطوري القديم، أبوابها، منذ الخميس حتى إشعار آخر وأُلغيت احتفالات رأس السنة الجديدة التي تجمع عادة مئات ملايين الأشخاص في الحدائق للاحتفال. وفي شنغهاي، أعلنت مدينة ملاهي "ديزني لاند" إغلاق أبوابها. ومن مونتريال، ألغى "سيرك دو سولاي" الكندي عرضا كان مقررا في بكين بناء على طلب السلطات. وفي مواجهة الأزمة، اتخذ النظام الشيوعي الخميس قرارا غير مسبوق بمنع كل القطارات والطائرات من مغادرة ووهان وبإغلاق الطرق السريعة. وتوجه عدد قليل من الطائرات إلى المدينة خلال النهار. وتلقت الحافلات والسفن في نهر يانغتسي، أطول نهر في الصين وتقع ووهان على ضفافه، الأمر بالتوقف في الاتجاهين. ولليوم الثاني على التوالي، كانت شوارع ووهان مقفرة والمحال التجارية مُغلقة وحركة السير تقتصر على الحدّ الأدنى. وصار ارتداء الأقنعة الواقية إلزامياً تحت طائلة تسطير محضر ضبط بحق الشخص المخالف. رغم ذلك، لا خشية من تسجيل نقص في الأغذية، إذ قام كثر بتخزينها استعدادا للعام الجديد. وفي الإجمال، ثمة 13 منطقة مقطوعة عن العالم، وتضم 41 مليون شخص، أي ما قد يوازي سكان بولندا أو كندا.

منظمة الصحة العالمية: من المبكر جدا الحديث عن حالة طوارئ عالمية

وعقب اجتماع امتد على يومين في مقرها في جنيف، أقرت منظمة الصحة العالمية الخميس بوجود "حالة طوارئ في الصين" لكنها اعتبرت أن "من المبكر جداً" التحدث عن "حالة طوارئ صحية عالمية". ولم تستخدم المنظمة حتى الآن مصطلح حالة الطوارئ العالمية إلا في حالات وباء نادرة تتطلب استجابة دولية حازمة، مثل انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" عام 2009 وفيروس "زيكا" عام 2016 وإيبولا الذي اجتاح قسماً من غرب إفريقيا بين عامي 2014 و2016 وجمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2018. تؤكد المنظمة أن لا دليل حتى الآن على انتقال العدوى من إنسان لآخر خارج الصين مضيفة "يبدو أن الأمر يقتصر حتى الآن على مجموعات أسرية وعلى العاملين في مجال الرعاية الصحية". ويثير المرض الخشية من تكرار ما حصل مع فيروس سارس المماثل الذي أدى إلى مقتل 650 شخصاً في الصين القارية وهونغ كونغ بين عامي 2002 و2003

"دبلوماسية الباب الخلفي".. لماذا يرتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا رغم الخلافات؟

الحرة....هاشم مناع- القاهرة/هنادي الخطيب-اسطنبول... على الرغم من توتر العلاقات بين مصر وتركيا منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا مضطردا خلال السنوات الثلاث الماضية. وتظهر أرقام واحصاءات رسمية ارتفاعا في حجم الصادرات والواردات بين القاهرة وأنقرة سنة بعد أخرى، فيما يبدو أنه محاولة لعزل الخلافات السياسية عن الاتفاقات والعلاقات التجارية. وساءت العلاقات بين أنقرة والقاهرة منذ قيام الجيش المصري في عام 2013 بعزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي الذي كان حليفا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ورفضت تركيا الاعتراف بشرعية عزل مرسي واعتبرت هذا التحرك "انقلابا". وارتفعت وتيرة التوتر بين البلدين في الشهور التالية وأعلنت مصر في نوفمبر 2013 سحب سفيرها من أنقرة وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي في تركيا التي ردت بإجراء مماثل. ويقيم العديد من كوادر الإخوان المسلمين منذ ذلك الحين في تركيا حيث توجد مقار قنوات فضائية موالية للإخوان. وكشف تقرير حديث للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في مصر، ارتفاع حجم الصادرات إلى تركيا، بنسبة 9.7 في المئة في 2018 لتصل إلى 2.2 مليار دولار، مقارنة بـ 1.9 مليار دولار خلال عام 2017. بالمقابل ارتفع حجم واردات مصر من تركيا بنسبة 29 في المئة في 2018 ليبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار، مقارنة بـ2.3 مليار دولار في 2017. وشهد الميزان التجاري بين البلدين نموا بنسبة 20 في المئة ليتجاوز 5.2 مليار دولارفي 2018 مقارنة بـ 4.38 مليار خلال العام 2017. وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 جاءت تركيا في المرتبة الرابعة بقائمة الدول المستوردة من مصر، بقيمة مليار و273 مليون دولار، وفق إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر. ويتوقع أن يستمر هذا الازدهار في العلاقات الاقتصادية بين البلدين مع قرب تجديد اتفاقية التجارة الحرة بينهما والمقررة هذا العام. ووقعت اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا في ديسمبر 2005، ودخلت حيز التنفيذ في مارس 2007.

أسباب ارتفاع التبادل التجاري رغم وجود خلافات سياسية

ويقول المحلل الاقتصادي المصري صبري ناجح إن "من المفترض أن يعاد تقييم الاتفاقية خلال عام 2020، حيث تشير التوقعات إلى عدم وجود أية نوايا لإلغائها". ويضيف ناجح لموقع الحرة "في أول تسعة أشهر من العام الماضي وصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا لنحو 4.6 مليار دولار وهو ذات الرقم الذي سجل خلال عام 2018 بأكمله، وهذا يعني أن هناك زيادة في حجم التبادل التجاري". ويتابع أن "البلدين كانا يأملان أن تكون الزيادة أكبر، ولكن التصعيد والتوتر السياسي بينهما أثر كثيرا بشكل أو بآخر، على الرغم من أرقام التبادل التجاري ترتفع عاما بعد آخر". ويختم ناجح بالقول "ليس من مصلحة الحكومة التركية أن تلغي أي اتفاقية تبادل تجاري مع أي دولة في ظل مشكلات اقتصادية تعاني منها أنقرة، ونفس الشيء ينطبق على مصر التي تمتلك برنامجا لإصلاح الاقتصاد وبالتالي هي تهدف لزيادة الاستثمارات مع أي دولة حتى لو كانت تركيا". وتتركز عناصر التصدير التركية الرئيسية إلى مصر حول السيارات والجرارات والوقود والزيوت معدنية والحديد والصلب. أما الاستيرادات التركية من مصر فكانت تتضمن المنتجات البلاستيكية، والأسمدة، والألياف والمنتجات النسيجية، والمشتقات النفطية، والمواد الكيميائية العضوية. ويقول المحلل الاقتصادي التركي فكرت شينغل إن "من المؤمل أن يشهد هذا العام تطورا في العلاقات الاقتصادية المصرية التركية خصوصاً مع اقتراب موعد تجديد اتفاقية التجارة الحرة بينهما". ويضيف "يمكن القول أنه تم اتخاذ قرار سياسي في البلدين بأن تبقى العلاقات الاقتصادية بعيدة عن أي توتر سياسي". وإلى جانب الخلافات حول جماعة الاخوان المسلمين، كذلك يختلف البلدان (مصر وتركيا) على دعم طرفي النزاع الليبي، فتركيا تدعم حكومة الوفاق التي تعترف بها الأمم المتحدة في مواجهة خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا المدعوم من مصر والإمارات. ومؤخرا زادت حدة هذا الخلاف بعد أن وقعت تركيا اتفاقا مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في نوفمبر يهدف إلى إنشاء منطقة اقتصادية خالصة تمتد من ساحل تركيا الجنوبي على البحر المتوسط إلى الساحل الشمالي الشرقي الليبي. وأثارت الخطوة التركية-الليبية انزعاج عدة دول من بينها مصر التي خصصت استثمارات ضخمة للتنقيب عن مصادر للطاقة في المنطقة، وقد تهدد قدرتها على تصدير الغاز إلى أوروبا. ويقول الباحث المتخصص في الشأن التركي بشير عبد الفتاح إن "هناك مساران في علاقات الدول، سياسي واقتصادي، والمسار الأول هو الأكثر عرضة للتغير الدائم". ويضيف لموقع الحرة أن "الاقتصادين المصري والتركي مرتبطان بشكل كبير، لأن مصر هي بوابة تركيا إلى إفريقيا، وهناك اتفاقات مبرمة بين الجانبين لتسهيل تصنيع البضائع التركية في مصر وتصديرها إلى دول إفريقية". ويؤكد عبد الفتاح أن "قناة السويس شريان حيوي كذلك لتصدير المنتجات التركي، كما أن السوق المصرية، التي تضم 110 مليون مستهلك، مهمة جدا لتصريف البضائع التركية". ويشير إلى أن "العلاقات المتوترة حاليا لا ترقي إلى مستوي الصراع، بل هي خلافات حول شرق المتوسط وحول ليبيا وسوريا، لكنها لم تصل لمستوى مواجهة، بالتالي فإن المصالح الاقتصادية لكلا البلدين أكبر كثيرا من الخلافات السياسية". وعلى الرغم من تخفيض العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى القائم بالأعمال منذ عام 2013، لكن وزيري خارجية البلدين يجريان اتصالات في مناسبات مختلفة. ووفقا لما نشره موقع وزارة الخارجية التركي فإن السفارة التركية في القاهرة، والقنصلية العامة في الإسكندرية، والسفارة المصرية في أنقرة، والقنصلية العامة في إسطنبول تعمل جميعها بشكل طبيعي. ويؤكد الموقع الرسمي للخارجية التركية أن "مصر هي شريك تجاري رئيسي في القارة الإفريقية"، مضيفا أن رجال الأعمال الأتراك والمصريين يحافظون على اتصال وثيق، ويستمرون في إجراء الزيارات المتبادلة. ويتابع أن "هناك قرابة 3500 مواطن تركي في مصر، إضافة إلى ذلك، يستمر المركز الثقافي التركي في القاهرة بالعمل منذ عام 2010 على أساس اتفاقية ثنائية". وكان وزير الاقتصاد التركي السابق وعضو حزب العدالة والتنمية الحاكم، مصطفى أليتاش أعرب في تصريحات له مؤخرا عن آمله في تطوير العلاقات بين تركيا ومصر بعد اتباعهما "دبلوماسية الباب الخلفي" لفترة. وقبل ذلك قال ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي إن إعادة العلاقات بين مصر وتركيا أمر "لا يقدر بثمن"، مشددا على ضرورة إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ 2013 مع مصر مرة أخرى.

زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب شرق تركيا

الراي....الكاتب:(رويترز) .. ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب شرق تركيا الى 14 قتيلا على الأقل، بحسب ما أعلنت الوكالة التركية للكوارث. وأشارت الوكالة الى أن ثمانية أشخاص قُتلوا في محافظة الازيغ وستة آخرين في ملاطيا. وكان مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن زلزالا شدته 6.9 درجة ضرب شرق تركيا، اليوم الجمعة، وقالت منظمات إغاثة تركية إنها بصدد إرسال فرق إلى المنطقة. وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات. وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن عدد ضحايا الزلزال يبلغ حاليا 4 قتلى، بعد أن ذكر في تقرير أولي سقوط مصابين فقط. وذكرت وسائل إعلام رسمية في سورية أن السكان شعروا بالزلزال في عدة مناطق من البلاد. وأوردت وسائل إعلام محلية لبنانية أن السكان في مدينتي بيروت وطرابلس شعروا أيضا بالزلزال.

بلغاريا تطرد ديبلوماسيين روسيين لاتهامهما بالتجسس

الراي..الكاتب:(رويترز) ... قالت السفارة الروسية في العاصمة البلغارية صوفيا، إنها تسملت، اليوم الجمعة، مذكرة باعتبار اثنين من الديبلوماسيين الروس في بلغاريا غير مرغوب بهما، أحدهما ديبلوماسي بالسفارة والاخر ممثل تجاري تتهمهما بلغاريا بالتجسس. وذكرت السفارة في بيان صحافي ان موسكو تحتفظ بحق الرد على طرد ديبلوماسيها من بلغاريا، مشيرة الى ان الموظفين سيغادران البلد المضيف في التواريخ المحددة في المذكرة. واضافت ان قرار السلطات البلغارية بنشر هذه المعلومات على المواقع العامة قبل الإخطار الرسمي للسفارة لا يتماشى مع الروح البناءة التقليدية للعلاقات بين البلدين. من جانبها، قالت وزيرة الخارجية البلغارية إيكاترينا زاخارييفا اليوم إن طرد الديبلوماسيين الروس جاء لاتهامهما بالتجسس. وأضافت زاخارييفا في تصريح صحافي "تلقينا خطابات من ممثلي الادعاء تشمل اتهامات سنتخذ الإجراءات الواجب علينا اتخاذها ومن المرجح إعلان أنهما شخصان غير مرغوب بهما وسنستدعي السفير الروسي". يذكر ان ممثلي الادعاء البلغاري قالوا ان الدبلوماسيين الروسيين ارتكبا أعمال تجسس لكن لا يمكن توجيه الاتهام لهما بسبب حصانتهما الديبلوماسية.

أستراليا تعلن أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا

الراي...الكاتب:(رويترز) ..أعلنت أستراليا اليوم السبت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بولاية فيكتوريا مع نقل المريض إلى المستشفى في حالة مستقرة في إحدى ضواحي مدينة ملبورن حسبما قال مسؤولو الصحة بالولاية. وقالت جيني ميكاكوس وزيرة الصحة بولاية فيكتوريا للصحفيين إن المريض وهو صيني في الخمسينات من العمر وصل من الصين في 19 يناير على متن طائرة قادمة من قوانغتشو. وأضافت «من المهم التشديد على عدم وجود سبب يدعو المجتمع للقلق. المريض عزل ويجري علاجه وليس لدينا أي حالات أخرى مشتبه بها في هذه المرحلة».

ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في الصين إلى 41

الراي..الكاتب:(أ ف ب) ... توفي 15 شخصا في مقاطعة هوباي الصينية جراء فيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات الى 41، بحسب ما أعلنت السلطات اليوم السبت. وكثفت الصين أمس الجمعة جهودها لاحتواء انتشار الفيروس، فعزلت أكثر من أربعين مليون شخص بينما تم إلغاء عدد من الاحتفالات التي كانت مقررة اليوم السبت بمناسبة السنة القمرية الجديدة، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المواقع الشعبية التي تلقى إقبالاً كبيراً.

كورونا يتمدد.. هلع من الفيروس المميت وفيديوهات مريبة

المصدر: العربية.نت، وكالات.. على الرغم من الهلع الذي بدأ ينتاب الناس في العديد من البلدان، بسبب فيروس كورونا المستجد، الذي تحول على ما يبدو ليصبح أكثر فتكاً، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن بعد حالة الطوارئ الدولية. وبانتظار هذا الإعلان، بدأ الفيروس المميت يتمدد نحو بلدان جديدة حيث سجلت أستراليا السبت أول حالة إصابة مؤكدة في ولاية فيكتوريا مع نقل المريض إلى المستشفى في حالة مستقرة في إحدى ضواحي مدينة ملبورن حسبما قال مسؤولو الصحة بالولاية. وقالت جيني ميكاكوس وزيرة الصحة بولاية فيكتوريا للصحفيين إن المريض وهو صيني في الخمسينات من العمر وصل من الصين في 19 يناير الثاني على متن طائرة قادمة من قوانغتشو. وأضافت "من المهم التشديد على عدم وجود سبب يدعو المجتمع للقلق، فالمريض عزل ويجري علاجه وليس لدينا أي حالات أخرى مشتبه بها في هذه المرحلة".

ثالث إصابة في فرنسا

كما أكدت وزارة الصحة الفرنسية، مساء الجمعة، ثالث إصابة في أراضيها بفيروس كورونا المستجد الذي كان ظهر أول مرة في مدينة ووهان الصينية. وكان الأشخاص الثلاثة قد أقاموا في الصين، ونُقِلوا إلى مستشفيات في بوردو (جنوب غربي فرنسا) وفي باريس، وقد اتُخِذت إجراءات "لعزلهم". وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية، آنياس بيزون، في مؤتمر صحافي، عن أول حالتي إصابة مؤكدتين بكورونا. وقالت بيزون إن هاتين الحالتين هما أول حالات إصابة في أوروبا، لافتة إلى أن هناك حالات أخرى ستظهر على الأرجح في البلاد. وكان مسؤولون في الولايات المتحدة أعلنوا إصابة شخصين.

1300 مصاب في الصين

أما في الصين، مصدر انطلاق هذا الفيروس، فقد أعلنت السلطات السبت أن عدد الإصابات ارتفع إلى نحو 1300. وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان إنه تم اكتشاف 444 حالة جديدة على الأقل من الفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 1287.

أكثر الفيديوهات غرابة

بالتزامن، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر حالات هلع في المستشفيات، وجثث عالقة، ومصابين. ولعل أكثر الفيديوهات غرابة هو ذاك الذي أظهر رجلاً واقفاً في أحد الشوارع الصينية، قبل أن يسقط أرضاً بلمح البصر> وفي حين أشار مغردون إلى أنه مصاب بكورونا، لم تتمكن العربية.نت من التأكد من سبب السقوط. يذكر أن فيروس كورونا المكتشف حديثاً أثار القلق الشديد لأنه ما زال مبكراً للغاية تحديد حجم خطورته ومدى سهولة انتشاره. وتشمل أعراضه الحمى والصعوبة في التنفس والسعال. إلى ذلك أغلقت الصين جزءاً من السور العظيم وأوقفت النقل العام في 10 مدن، مما أدى لتقطع السبل بملايين الأشخاص في بداية عطلة العام القمري الجديد الجمعة، بينما سارعت السلطات لاحتواء الفيروس الذي أودى بحياة 26 شخصاً وأصاب أكثر من 800 آخرين.

إجراءات أكثر صرامة

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا الجديد يمثل "حالة طوارئ في الصين"، لكنها أحجمت عن إعلانه مثار قلق دولي. من جهته، قال التلفزيون الرسمي نقلاً عن اجتماع لمجلس الدولة الصيني الجمعة إن الصين التي فرضت بالفعل قيوداً على التنقلات والتجمعات ستتخذ إجراءات أكثر صرامة، لكنه لم يخض في التفاصيل.

"لم يتوقف"

وذكر تلفزيون (سي.سي.تي.في.) الرسمي أن "انتشار الفيروس لم يتوقف... يجب على السلطات المحلية أن تتحمل المزيد من المسؤولية وأن يكون لديها إحساس أقوى بالحالة الطارئة". بدورها، أعلنت وزارة الدفاع أنها تعد خبراء طبيين للمساعدة في التصدي للفيروس، دون الخوض في تفاصيل. ومعظم الحالات وجميع الوفيات في الصين، لكن تم اكتشاف حالات إصابة في تايلاند وفيتنام وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان ونيبال والولايات المتحدة.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا....هدنة طرابلس «تترنح» وسط تعزيزات قوات «الجيش الوطني» و«الوفاق»....اردوغان: نرسل عسكريين إلى ليبيا لتدريب القوات الموالية للسراج.....منظمة إنسانية تنقذ 92 شخصا قبالة ليبيا..رئيس الحكومة التونسية المكلف يتجه نحو تشكيل ائتلاف مصغر....الجزائر: حراك {الجمعة 49} يرفض خطة الرئيس لاستغلال الغاز الصخري...

التالي

أخبار لبنان...إعتقال أختين أهوازيتين بلبنان ومخاوف من تسليمهما لإيران....100 يوم من الاحتجاجات غيرت المشهد السياسي في لبنان....مظاهرات رفضاً لحكومة دياب وصدامات قرب «السراي»....المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ«حكومة المحاصصة»....مسودة البيان الوزاري لحكومة دياب جاهزة وجلساتها النهائية الأسبوع المقبل....لقاء دياب والمفتي ينتظر توفّر أجواء إيجابية.. الحكومة بحاجة إلى استعادة ثقة اللبنانيين... وفريق «14 آذار» غير متفائل بقدرتها على معالجة الأزمات....إحالة مؤسسات الصيرفة غير المرخصة على التحقيق...حكومة دياب تقترب من «حقل النار» المالي... ماكرون يبلغ عون «رغبته بتطبيق الإصلاحات التي تستجيب لتطلعات الشعب اللبناني»....


أخبار متعلّقة

The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria

 الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 7:48 ص

  The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria https://www.crisisgroup.or… تتمة »

عدد الزيارات: 50,721,296

عدد الزوار: 1,530,558

المتواجدون الآن: 47