أخبار وتقارير...مانيفست مؤتمر المسيحيين العرب الأول...محللون إسرائيليون يخشون حرباً كمخرج لأزمات نتنياهو...ترامب يدعم استقالة بومبيو وترشحه لمجلس الشيوخ...تحذير أميركي من هجوم إيراني جديد في الخليج...مسؤول أميركي: العمليات ضد داعش ستتصاعد في الأيام المقبلة..

تاريخ الإضافة الأحد 24 تشرين الثاني 2019 - 5:46 ص    عدد الزيارات 2323    التعليقات 0    القسم دولية

        


مانيفست مؤتمر المسيحيين العرب الأول...

باريس، 23 تشرين الثاني 2019..

البند الأول

لا يختلف خيار المسيحيين المشاركين في هذا المؤتمر اليوم عمّا كان عليه في بداية القرن الماضي عندما انهارت السلطنة العثمانية ودخلت المنطقة في منعطف جديد.

حينها طالب المسيحيون بقيام الدولة الوطنيّة التي تنقلهُم هُم والمسلمين من حالة الجماعة الى حالة المواطن الفرد وحيث يتساوى الجميع أمام القانون.

رفضوا البارحة ويرفضون اليوم تقسيم أوطانهم لصالح كيانات مستقلّة.

كما رفضوا البارحة ويرفضون اليوم مبدأ تحالف الأقليات الدينية والمذهبية والإثنية ومناداة الخارج القريب والبعيد للحماية والغلبة في الداخل.

إن المشاركين في هذا المؤتمر يعلنون انتسابهم الى أوطانهم في عالم عربي يساهمون في بنائه مع جميع المواطنين على قاعدة الحريّة والعدالة والمعاصرة.

البند الثاني

يطالب المشاركون في مؤتمر المسيحيين العرب الأول بقيام الدولة المدنيّة الوطنية الحديثة المرتكزة على الفصل بين الدين والسياسية والتي تؤمن حقوق الإنسان والمواطن الفرد.

البند الثالث

1- يدعو المشاركون في مؤتمر المسيحيين العرب الأول المنعقد في باريس:

أ‌- شباب الثورات العربية في لبنان وسوريا والعراق وليبيا والسودان والجزائر وتونس، كما باقي البلدان على مساحة المنطقة إلى التمسّك بالطابع السلمي للتحركات، إذ إن تجربة الربيع العربي بطبعته الأولى، وخاصةً في سوريا، أكّدت أن عنف الأنظمة الاستبدادية والمجموعات الإرهابية لا يقاومه الاّ شجاعة سلميّة التحركات.

لقد شهد العالم على مآسي بلداننا وفضّلَ الأمن على الحريّة، وترك شعوبنا الى قدرهم مُتذرعاً بالعنف ليبحث عن بدائل "موضوعيّة" للأنظمة الاستبدادية.

لن نستدعي مجدداً انتباه العالم إلينا الاّ من خلال العمل من أجل الحرية والعدالة والسلام:

- السلام مع بَعضنا البعض، مواطنين متساوين مسيحيين ومسلمين، سنّة وشيعة وعلويين ودروز وأيزيديين وكرد وتركمان وكلدان وآشوريين وسريان...

- السلام والتضامن داخل مجتمعاتنا تحت مظلة أنظمة ديمقراطية معاصرة.

- والسلام في المجتمعات ومعها من خلال الأنظمة الوطنية المدنية الدستورية التي تسود فيها العدالة الاجتماعية وحكم القانون.

- الدفاع عن الشعب الفلسطيني، ضحية الاحتلال والإستيطان، وعن حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

- السلام بين العالم العربي والعالم القائم على احترام المواثيق الدولية، لا سيما المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الشعوب، ومناهضة كل أشكال الاضطهاد و التمييز العنصري والإثني والديني .

ب‌- ويدعو أيضا إلى الحفاظ على الهوية العربية الجامعة بوصفها رابطة ثقافية غير أيديولوجية وغير دينية، تعززها المصالح العربية المشتركة وإلى تجديد العروبة انطلاقا من قيم المساواة والمواطنة والحق في الحياة الكريمة.

إنقاذ 143 مهاجرا من زورق غارق.. و"أزمة" بانتظارهم..

وكالات – أبوظبي.. أعلن خفر السواحل الإيطالي، السبت، أنه أنقذ 143 مهاجرا سقطوا في البحر عندما انقلب زورقهم وسط أحوال جوية سيئة بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية جنوب صقلية. وقال خفر السواحل إن عملية الإنقاذ التي قامت بها 4 من زوارقه الآلية، مضيفا أن الإنقاذ بدأ بعد أن أشار مواطن إيطالي إلى أن زورقا طوله 10 أمتار كان يترنح على بعد ميل من لامبيدوسا. كما قال خفر السواحل إنه لم يتم رصد أي جثث ولم تكن هناك إشارة إلى أي شخص مفقود، لكن التلفزيون الحكومي الايطالي قال إن شخصين ربما فقدا. وكانت مروحية وطائرة تابعتان لخفر السواحل من بين الطائرات، التي تم نشرها في عملية الإنقاذ، ونقل الذين جرى إنقاذهم إلى ميناء لامبيدوسا. ورغم الخطر على حياتهم، ينطلق المهاجرون في رحلات على متن زوارق بالية يطلقها تجار البشر في ليبيا، رغم أن المهاجرين يعانون من أزمة إنسانية بعد وصولهم إلى الشواطئ الأوروبية. وفي تطور منفصل، أعلنت الداخلية الإيطالية أن سفينة إنقاذ إنساني على متنها 213 مهاجرا جرى إنقاذهم من البحر، سمح لها بدخول ميناء ميسينا بصقلية، وبهبوط ركابها منها. ويوم الجمعة نقل شخصان كانا على متن السفينة أوشن فايكينغ بمروحية إلى مالطا، وفق ما ذكرت منظمتا أطباء بلا حدود، مشيرة إلى أن أحد من جرى إجلاؤهم كانت امرأة حبلى حملا متقدما في توأم، في حين كان الآخر رجلا مصابا بطلق ناري في كتفه بليبيا. وقالت وزارة الداخلية إن مالطا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا طلبت أن تقوم المفوضية الأوروبية بتنشيط إجراءات إيجاد دول راغبة في استقبال مهاجرين، ولم تقدم الوزارة أي إشارة على الوقت الذي تتطلبه تلك العملية، أو متى يمكن لركاب أوشن فايكينغ الهبوط في صقلية.

محللون إسرائيليون يخشون حرباً كمخرج لأزمات نتنياهو وعبدالله الثاني: العلاقات في أسوأ حالاتها

الراي...الكاتب:القدس - من محمد أبو خضير,القدس - من زكي أبو حلاوة ...انحاز وزراء من حزب «الليكود» وكتل اليمين، الجمعة، لصالح رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، وقرروا دعمه، بعدما أعلن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، عن تقديم لائحة اتهام بشبهات فساد خطيرة ضده، وعن نيته نشر مضمون لوائح الاتهام التي شملت تهم تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، فيما طالبت كتلة «أزرق - أبيض» بزعامة بيني غانتس وحزب «العمل»، نتنياهو بالاستقالة. في المقابل، قالت مصادر مساء الجمعة، إن هناك تحركات مريبة، بين مسؤولين كبار من قيادات الصف الأول في «الليكود»، نحو الشروع في إجراءات هدفها عزل نتنياهو، للحفاظ على موقع الحزب في سدة الحكم. من ناحيته، أعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نتنياهو، أنه سيقبل بالقرارات التي ستصدر عن المحكمة في ما يتعلق بالتهم الموجهة إليه في قضايا فساد، وذلك وسط دعوات بالعصيان المدني أطلقها مقربون منه، بعد الإعلان عن قرار المستشار القضائي للحكومة ضده. وقال خبراء قانونيون، إن مندلبليت ربما لن ينتظر التماسات مطالبة باستقالة نتنياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، وإنما يتوقع أن يعلن وجهة نظره خلال ايام، والتي سيقول فيها إنه ليس مؤهلاً لتشكيل حكومة. بدورهم، حذر محللون في التلفزيون الإسرائيلي، من خطورة الضعف الذي يعيش فيه نتنياهو، وقالوا إنه قد يدفعه للبحث عن حرب كمخرج من أزماته. وأظهر استطلاع للرأي أن الغالبية تعارض استمرار نتنياهو، في شغل منصب رئيس الحكومة. أمنياً، أغلقت السلطات الإسرائيلية أمس، المسجد الإبراهيمي في الخليل أمام المصلين المسلمين، لتأمين احتفالات المستوطنين. وفي واشنطن، صرح الملك عبدالله الثاني، الجمعة، بأن العلاقات الأردنية - الإسرائيلية في أسوأ حالاتها، وأرجع سبب ذلك إلى قضايا إسرائيلية داخلية، وذلك خلال جلسة حوارية، نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بعد تسلمه جائزة «رجل الدولة - الباحث» لعام 2019.

"يديعوت أحرونوت": نهج جديد بات يتخذه "حزب الله" ضد إسرائيل..

الجمهورية....تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن نهج جديد بات يتخذه "حزب الله" ضد إسرائيل، "ما يدل على وجود شجاعة كبيرة لدى هذه الجماعة في أي مواجهة مع الجيش الإسرائيلي". وقالت الصحيفة إن محاولات "حزب الله" لإسقاط الطائرات الإسرائيلية، كما حدث مؤخراً، "يعد سابقة خطيرة في سياسة المنظمة، التي عادت قواتها من سوريا بأسلحة متطورة". وأشارت إلى أن القيادة العسكرية الإسرائيلية الشمالية لم تستبعد إمكانية شن "حزب الله" هجوما ضد إسرائيل من شأنه أن يحول ضغط الاحتجاجات في لبنان. وأضافت: "شعر جيش حسن نصرالله.. بالجرأة والأمن في تحركاته ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة، وفي سابقة خطيرة، استخدم في المرة الأولى منذ حرب لبنان الثانية في عام 2006، صواريخ الكورنيت قبالة جبل دوف في أوائل أيلول، وفتح نار المضادات الأرضية على طائرة إسرائيلية في نهاية تشرين الأوّل". وقالت إن الجيش الإسرائيلي يجري سباقاً مع الزمن على طول 130 كيلومترا من الحدود مع لبنان، استعداداً لأي هجمات من "العدو الأول لإسرائيل في الشرق الأوسط"، والممثل في "حزب الله".

غانتس يدعو داعمي نتنياهو للانضمام إليه لتشكيل حكومة

دعا بيني غانتس، منافس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، قادة حزب الأخير الى الانضمام اليه لتشكيل حكومة، وذلك بعد يومين من توجيه تهمة الفساد واستغلال السلطة الى نتنياهو. وقال غانتس في مؤتمر صحافي في تل ابيب مخاطباً قادة حزب الليكود "بالنظر الى الظروف، أدعو الى تشكيل أوسع حكومة ممكنة برئاستي". وأضاف "سأكون رئيس الوزراء في العامين الأولين"، موضحا أنه "في حال تبرئة نتنياهو، يمكنه العودة ليكون رئيس الوزراء في العامين التاليين". واعتبر القائد الاسبق لاركان الجيش الاسرائيلي أن ما يطرحه هو "البديل الوحيد من اجراء انتخابات جديدة". وتصدر حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو وتحالف أزرق ابيض برئاسة غانتس نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في 17 أيلول. وعلى الاثر، فشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف حكومي فكلف غانتس المهمة لكنه أخفق بدوره. ولتجنب اجراء انتخابات ستكون الثالثة في اقل من عام، كلف الرئيس رؤوفين ريفلين هذا الاسبوع الكنيست تسمية رئيس للوزراء لاخراج اسرائيل من المأزق السياسي.

ترامب يدعم استقالة بومبيو وترشحه لمجلس الشيوخ

الراي... الكاتب:(أ ف ب) ...أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أنه سيدعم وزير الخارجية مايك بومبيو إذا استقال من أجل الترشّح لمجلس الشيوخ، في وقت يزداد تورّط الديبلوماسي في ملف التحقيق الذي قد يفضي لعزل سيد البيت الأبيض. ويعد إعراب ترامب عن دعمه لاستقالة حليفه المقرّب المحتملة أول تأكيد علني بأن بومبيو يفكّر في خوض المنافسة للوصول إلى مجلس الشيوخ في ولايته كنساس. وكان بومبيو الذي يتجنّب دائمًا إزعاج ترامب خجولاً في تصريحاته في شأن مسعاه للترشح لمجلس الشيوخ رغم أن الأمر بات شبه مؤكد نظراً لزياراته المتكررة لكنساس ومقابلاته الدورية مع وسائل الإعلام في الولاية. وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة «فوكس نيوز»، ذكر ترامب أن وزير الخارجية قال له «أفضّل البقاء حيث أنا» لكنه أكد له أنه «يحب كنساس». وقال ترامب «إذا اعتقد أن هناك احتمالا بأن يخسر (الحزب الجمهوري) هذا المقعد، فأعتقد أنه سيقوم بذلك وسيحقق فوزاً كاسحًا لأنهم يحبونه في كنساس». وتعد كنساس ولاية جمهورية تقليديًا ولم تنتخب ديموقراطيًا في مجلس الشيوخ منذ العام 1932، وهي أطول فترة امتنعت أي ولاية خلالها عن انتخاب ممثل عن أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة. لكن أي الحزبين لا يرغب بالمخاطرة في انتخابات العام المقبل التي يسعى ترامب خلالها للفوز بولاية ثانية. وانتخبت كنساس ديموقراطيًا كحاكم لها العام الماضي. وبين المرشحين الجمهوريين لمجلس الشيوخ كريس كوباش وهو ناشط مناهض للهجرة يستبعد أن يجذب الوسطيين.

تحذير أميركي من هجوم إيراني جديد في الخليج

الحرة... حذر قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي، من هجوم إيراني جديد في الشرق الأوسط، على غرار الهجوم الذي استهدف شركة أرامكو السعودية قبل شهرين. وقال ماكينزي في مقابلة أجريت معه الأسبوع الماضي، إن نشر البنتاغون تعزيزات عسكرية إضافية في الخليج ربما ردع إيران عن مهاجمة أهداف أميركية لكن الضربات ضد دول الخليج "مسألة أخرى". ومنذ الربيع، أرسلت واشنطن إلى الخليج 14 ألف جندي أميركي ومقاتلات ومضادات جوية متطورة. وأسقطت إيران في يونيو الماضي طائرة استطلاع أميركية، وتعرضت عدة سفن إلى أعمال تخريب في مياه الخليج. وقال الجنرال ماكنزي "رأيي هو أن من المحتمل جدا أن يهاجموا (الإيرانيين) مرة أخرى". وأضاف في مقابلة ثانية في وقت لاحق من الأسبوع "إنه المسار والاتجاه الذي يسيران فيه.. لقد كان الهجوم على حقول النفط في السعودية مذهلا في عمق جرأته"، في إشارة إلى هجوم سبتمبر الذي حملت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون، إيران، مسؤوليته. ولم يقدم الجنرال ماكنزي أدلة محددة على أن إيران تخطط لشن هجوم وشيك ضد أهداف خليجية مهمة، مستشهدا فقط بقدرة الوكالات العسكرية والتجسسية الأميركية على اكتشاف أنماط الأنشطة الإيرانية المقلقة ولكن غير المحددة. وقال الجنرال ماكنزي "إن إيران تتعرض لضغوط شديدة"، في إشارة إلى حملة الضغط الاقتصادي القصوى التي تفرضها إدارة الرئيس دونالد ترامب على طهران، متهما إيران بمحاولة "كسر الحملة" بهجمات، لإثارة رد عسكري أميركي. وخلال حديثه يوم السبت في مؤتمر للأمن الإقليمي في العاصمة البحرينية المنامة، مقر الأسطول الخامس الأميركي، جدد الجنرال ماكنزي التزام واشنطن الأمني حيال الخليج، على الرغم من إعطاء إدارة ترامب الأولوية لتهديدات الصين وروسيا. وحث ماكنزي الشركاء الإقليميين على العمل مع واشنطن لمواجهة أي عدوان إيراني. وفي 14 سبتمبر الماضي، تعرضت منشآت شركة أرامكو السعودية في بقيق وخريص لهجمات بالصواريخ، تسببت في خفض إنتاج المملكة من النفط الخام إلى النصف، وأحدثت اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية. وانضمت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وألبانيا، لتشكيل تحالف بحري لضمان المرور الآمن عبر الممرات المائية في الشرق الأوسط، بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات النفط في الخليج في الربيع الماضي. ويوم السبت توعدت طهران دول المنطقة برد صارم إذا ثبت ضلوعها في احتجاجات شعبية واسعة اندلعت مؤخرا بإيران وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص، حسب منظمات حقوقية.

مسؤول أميركي: العمليات ضد داعش ستتصاعد في الأيام المقبلة

الحرة....قال الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأميركية، السبت، إن من المتوقع أن يستأنف نحو 500 جندي أميركي في شرق سوريا، العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الأيام والأسابيع المقبلة. وفقد تنظيم داعش جميع الأراضي تقريبا التي كان يسيطر عليها في سوريا وقتلت القوات الأميركية زعيمه أبو بكر البغدادي الشهر الماضي لكن التنظيم الذي سيطر في وقت من الأوقات على ثلث سوريا والعراق المجاور ما زال يمثل خطرا. وصدمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حلفاء الولايات المتحدة في ديسمبر عندما قالت إن واشنطن ستسحب جميع قواتها من سوريا. لكنها قالت في وقت لاحق إنها قررت الاحتفاظ بقوة في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد وإنها ستركز على منع داعش من إعادة تجميع صفوفها في المنطقة ومهاجمة حقول النفط فيها. وقال ماكنزي للصحفيين على هامش قمة حوار المنامة الأمني في البحرين "الآن لدي نحو 500 فرد أميركي بشكل عام شرقي نهر الفرات وإلى الشرق من دير الزور حتى الحسكة، في الشمال الشرقي حتى أقصى شمال شرق سوريا". وأضاف "تنصرف نيتنا إلى البقاء في هذا الوضع والعمل مع شركائنا من قسد (قوات سوريا الديمقراطية) لمواصلة عملياتنا ضد داعش حتى آخر وادي نهر الفرات حيث توجد هذه الأهداف". وبدأت تركيا ثم أوقفت هجوما ضد وحدات حماية الشعب وهي المكون الرئيسي في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي ساعدت واشنطن في هزيمة داعش. وتقول تركيا إن وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية تربطها صلات بمسلحي حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في الأراضي التركية. وقالت روسيا، الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد الأسبوع الماضي، إنها تقوم أيضا بنشر المزيد من الشرطة العسكرية الروسية في شمال شرق سوريا وتقيم مستشفيات ميدانية للمدنيين وتوزع مساعدات إنسانية وتعيد بناء البنية التحتية.

جاسوس صيني يلجأ إلى أستراليا ويكشف نشاطات بكين..

سيدني: «الشرق الأوسط».. في مقابلة ستبث اليوم الأحد على قناة «تشانل ناين»، يكشف جاسوس صيني منشق عن تفاصيل تتعلق بأساليب تسلل الصين وتلاعبها في هونغ كونغ وتايوان وأستراليا. وأكد الجاسوس في مقابلة مع برنامج «60 دقيقة»: «إذا عدت (إلى الصين)، سوف أموت». وقالت مجموعة «ناين» الإعلامية الأسترالية إن هذا الجاسوس الذي عرفت عنه باسم وانغ ليكيانغ كشف للاستخبارات الأسترالية هويات مسؤولين كبار في الاستخبارات العسكرية الصينية في هونغ كونغ وتفاصيل حول طريق عملهم. وقالت صحف من مؤسسة «ناين ميديا» الإعلامية إن وانغ (ويليام) ليكيانغ قدم أسراراً لطرق التجسس الصينية لوكالة مكافحة التجسس الأسترالية (آسيو) منذ أن قرر الانشقاق في مايو (أيار) الماضي. وقال: «كنت أشارك بشكل شخصي وشاركت في سلسلة من أنشطة التجسس». ويعيش الجاسوس الصيني حالياً في سيدني مع زوجته وابنه وطلب اللجوء السياسي في أستراليا بحسب «تشانل ناين». وعلق وزير الخزانة الأسترالي جوش فيدنبرج قائلاً للصحافيين أمس السبت إن مزاعم التجسس وجاسوساً صينياً منشقاً هي «مسألة حساسة» يتم التحقيق بشأنها من قبل السلطات المعنية. ونقلت قناة «إيه بي سي» عن فيدنبرج قوله للصحافيين: «إنها تقارير مزعجة للغاية والقضية الآن في أيدي هيئات تطبيق القانون المختصة». وأكد الجاسوس في عدة مقابلات مع وسائل إعلام أسترالية بينها صحيفة «سيدني مورنينغ هيرالد» أن بكين تسيطر سراً على شركات خاصة بغرض تمويل جمع المعلومات حول معارضين أو اختراق وسائل إعلام. ونقلت الصحيفة التابعة لشركة «ناين» الإعلامية عن وانج قوله إنه متورط في عمليات سرية لتقويض الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ وفي جهود للتدخل في النظام السياسي في تايوان وأستراليا. وزعم أنه شارك في عمليات سرية للتسلل إلى جامعات ووسائل الإعلام في هونغ كونغ. وروى كيف وصل تايوان بهوية مزيفة وجواز سفر كوري جنوبي مزور، بهدف تجنيد عملاء للتأثير على نتائج الانتخابات المحلية عام 2018 والرئاسية المقررة في يناير (كانون الثاني) المقبل، التي تسعى تساي إينغ وين المعارضة للصين للفوز فيها بولاية ثانية. وأكد أنه طلب من مسؤولين كبار في وسائل الإعلام التايوانية عدم تغطية المرشحين الذين يعتبرون معادين للصين. وأضاف: «عملنا في تايوان كان الأكثر أهمية بالنسبة إلينا»، موضحاً أنه أدار فريقاً مكلفاً بالعمل على التأثير بالرأي العام على مواقع التواصل الاجتماعي في إطار الانتخابات. وتعتبر الصين تايوان تابعة لها، لكن الجزيرة لا تزال تحت سيطرة حكومة معارضة للصين، منذ سيطرة الشيوعيين على الحكم في البلاد عام 1949. وقال وانغ ليكيانغ إن قراره الانشقاق عن الاستخبارات الصينية يعود لخشيته من أن تكشف الاستخبارات التايوانية أمره. وفي هونغ كونغ، أشار إلى أنه شارك في عملية سرية عبر التخفي خلف أنشطة شركة خاصة مكلفة باختراق جامعات ووسائل إعلام محلية، والهدف منها التصدي لحراك المطالبة بالديمقراطية الذي يهز المدينة منذ يونيو (حزيران). وقال أيضاً إنه شارك في هجمات إلكترونية في هذه المستعمرة البريطانية السابقة ضد معارضين، وجند طلاباً من الصين القارية بهدف اختراق المنظمات الطلابية. وكشف أنه لتخويف هؤلاء الطلاب «عثروا على معلومات متعلقة بهم... ونشروا معلوماتهم الشخصية». وأكد أيضاً أنه ساعد بخطف خمسة أصحاب مكتبات معارضين من هونغ كونغ عام 2015. اختفوا بشكل غامض ثم ظهروا في الصين. ومن بين العملاء الموجودين في هونغ كونغ، مسؤول كبير في قناة آسيوية، هو في الواقع «مسؤول عسكري»، بحسب وانغ. ولا يشير تقرير وسائل الإعلام الأسترالية إلى تفاصيل متعلقة بأنشطة التجسس على الأراضي الأسترالية. وتحاول أستراليا تفادي الخلافات مع الصين أكبر شريك تجاري لها. لكن المسؤولين الأستراليين يكثفون تدريجياً انتقادهم للتأثير الصيني على شؤونهم الداخلية. وفي مقابلة نشرت الجمعة، اتهم مدير الاستخبارات السابق دانكن لويس الذي استقال في سبتمبر (أيلول) بكين بأنها تريد «السيطرة» على الأوساط السياسية الأسترالية «عبر التجسس والتدخل». وفي سياق متصل، حُكم على عميل سابق بوكالة المخابرات المركزية الأميركية الجمعة بالسجن 19 عاماً بتهمة التجسس لصالح بكين. واعتقل جيري شون شينغ لي في يناير (كانون الثاني) 2018 للاشتباه بتزويده الصين بمعلومات عن شبكة عملاء أميركيين تمكّنت بكين من تفكيكها بين عامي 2010 و2012. وفي وقت سابق أقرّ لي أمام قاضي محكمة في المقاطعة الشرقية لفيرجينيا بالتآمر لتزويد الصين معلومات متعلقة بالدفاع الوطني. والجمعة قال تيموثي سلاتر من مكتب التحقيقات الفيدرالية: «لقد خان لي بلده ووضع زملاءه السابقين في خطر. إن عقوبته اليوم تتناسب مع خطورة خيانته وجريمته». وترك لي عمله كضابط في وكالة الاستخبارات المركزية عام 2007 وانتقل إلى هونغ كونغ، وفي أبريل (نيسان) 2010 حدث اتصال بينه وبين ضابطي استخبارات صينيين، بحسب ما ذكرت وزارة العدل في وقت سابق. وتابعت الوزارة أنّ الاستخبارات الصينية عرضت عليه مبلغ 100 ألف دولار مقابل معلومات والاعتناء به «مدى الحياة» مقابل تعاونه. وأضافت أنّه في مايو (أيار) 2010 أنشأ لي وثيقة على حاسوبه المحمول تصف أين تكلّف وكالة الاستخبارات المركزية ضباطها بمهمّات «ومواقعهم والإطار الزمني لعمليات حساسة للوكالة». وقالت إنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي ضبط أيضاً مذكرات مكتوبة بخط يد لي ومتعلّقة بعمله في الـ«سي آي إيه». «وتتضمّن هذه المذكرات من بين أشياء أخرى معلومات استخبارية وأسماء حقيقية لعملاء وأماكن لقاءات متعلّقة بعمليات أمنية وأرقام هواتف ومعلومات حول منشآت سرية»، كما أفادت وزارة العدل. وقال جون براون مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية لمكافحة التجسّس إنّ هناك «تداعيات خطيرة لما أقدم عليه لي».



السابق

مصر وإفريقيا...السيسي: التنمية حق من حقوق الإنسان وإفريقيا مليئة بالفرص والتحديات....الجيش الليبي يفرض حظرا جويا فوق طرابلس....موريتانيا.. عودة ولد عبد العزيز للنشاط تشعل جدلا...السودان: بلاغات بالقتل العمد ضد البشير وقوش...بن فليس لـ«الشرق الأوسط»: الجزائر ستنتخب لأول مرة رئيساً شرعياً....عرقية سيداما الإثيوبية تصوت باكتساح تأييدا لحصولها على الحكم الذاتي..

التالي

لبنان..ليلة الرينغ.. ماذا حدث خلال 3 ساعات ونصف وسط بيروت؟...قطع طرقات في لبنان عشية دعوات الإضراب العام..أنصار حزب الله وأمل يعتدون على المحتجين في بيروت..نداء الوطن....موفد بريطاني إلى بيروت... و"الثورة" في تقرير الـ1701 اليوم.. النظام يريد إسقاط الشعب....الاخبار.... «دعوة مجهولة» تقطع الطرقات وتنذر بالمزيد من الفوضى....الحريري معرقلاً: أنا أو لا أحد...لبنان يمْضي في «مداعبة الثعابين» ... فمَن يتجرّع «كأس السمّ»؟....اللواء...بعبدا لكسب الوقت: متى الإفراج عن حكومة اللون الواحد؟...موفد بريطاني اليوم.. وبعده روسي.. وأسبوع المواجهة يبدأ من «الرينغ»......

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,326,234

عدد الزوار: 6,886,441

المتواجدون الآن: 84