"النهار" تنشر محضر جلسة مجلس الوزراء والملحق التعديلي لاتفاق الهبة الموقع بين الحكومة الأميركية وقوى الأمن

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 آذار 2010 - 5:03 ص    عدد الزيارات 2874    التعليقات 0    القسم محلية

        


فيما تتواصل اجتماعات لجنة الاعلام والاتصالات النيابية لمناقشة موضوع الهبة الاميركية لقوى الامن الداخلي، تنشر "النهار" نص المحضر الرسمي لجلسة مجلس الوزراء المنعقدة في القصر الجمهوري في 13/1/2010 والتي وافق فيها على الملحق التعديلي للاتفاق مع الحكومة الاميركية. كما تنشر النص المعدل في 2009.
"من محضر جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في القصر الجمهوري يوم الاربعاء الواقع فيه 13/1/2010.
الموضوع: طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على ملحق تعديلي لاتفاق الهبة الموقع مع حكومة الولايات المتحدة الاميركية لصالح المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وتفويض المدير العام لقوى الامن الداخلي التوقيع عليه وعلى الجدول المرفق به (على سبيل التسوية).
المستندات:
- قرارا مجلس الوزراء رقم 28 تاريخ 16/10/2002 (اعتبار مجلس الوزراء الجهة المخولة تحديد كيفية تخصيص الهبات العينية والنقدية والتصرف بها) ورقم 35 تاريخ 9/10/2007 (قبول هبة مساعدات تقدر بـ /50/ مليون د. أ. مقدمة من الولايات المتحدة الاميركية لصالح المديرية العامة لقوى الامن الداخلي).
- كتاب وزارة الداخلية والبلديات رقم 3227 تاريخ 30/12/2009 ومرفقاته.
قرار المجلس:
اطلع مجلس الوزراء على المستندين المذكورين اعلاه، وقد تبين منهما انه سبق لمجلس الوزراء ان وافق بقراره رقم 35 تاريخ 9/10/2007 على مشروع اتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الاميركية في شأن قبول هبة مساعدات تقدر بـ /50/ مليون د. أ. لصالح المديرية العامة لقوى الامن الداخلي لتعزيز قدراتها، وعلى تفويض المدير العام لقوى الامن الداخلي توقيع هذا الاتفاق وذلك على سبيل التسوية.
وان وزارة الداخلية والبلديات تفيد انه في تاريخ 12/2/2009 جرى توقيع ملحق تعديلي للاتفاق المذكور يشمل انشاء المشروعين الآتيين ودعمهما، اضافة الى جدول يحدد توزيع المبالغ المخصصة لهما:
• تحسين شبكة واجهزة اتصالات قوى الامن الداخلي والبنى التحتية العائدة لها والواردة في الاتفاق الاساسي.
• تعزيز وجود قوى الامن الداخلي في مخيم نهر البارد من طريق بناء مركز لانشاء فصيلة او مخفر.
لذلك، فان الوزارة تعرض الموضوع على مجلس الوزراء مقترحة الموافقة على سبيل التسوية على الملحق التعديلي الموقع في تاريخ 12/2/2009 وعلى تفويض المدير العام لقوى الامن الداخلي توقيع الجدول الذي يحدد كيفية تخصيص المبالغ العائدة للمشروعين المذكورين. بناء عليه، وبعد المداولة، قرر المجلس الموافقة على ما يأتي:
1 – الملحق التعديلي لاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الاميركية، الموقع في تاريخ 12/2/2009، في شأن قبول هبة مساعدات لصالح قوى الامن الداخلي والذي يشمل انشاء ودعم المشروعين الآتيين:
- تحسين شبكة واجهزة اتصالات قوى الامن الداخلي والبنى التحتية العائدة لها والواردة في الاتفاق الاساسي.
- تعزيز وجود قوى الامن الداخلي في مخيم نهر البارد من طريق بناء مركز لانشاء فصيلة او مخفر.
2 – تفويض المدير العام لقوى الامن الداخلي توقيع الملحق التعديلي المذكور (على سبيل التسوية) وعلى الجدول المرفق به الذي يحدد كيفية توزيع المبالغ المخصصة للمشروعين".

 

الاتفاق
 

وجاء في نص "تعديل خطاب اتفاق بين حكومة الولايات المتحدة الاميركية وحكومة لبنان في شأن مراقبة المخدرات وتطبيق القانون، والمؤرخ في 12 شباط 2009 الآتي: "وصف المشروع:
1) دعم اتصالات قوى الامن الداخلي.
من اجل تعزيز قدرة قوى الامن الداخلي على الاتصال، سيقوم هذا البرنامج بتوفير نظام اتصال لاسلكي آمن شديد الضرورة يتسم بقابلية التشغيل البيني، وستقوم اجهزة الاتصال المشمولة بموجب هذا المشروع بدعم شبكة اتصالات تغطي اكبر نطاق ممكن بالتمويل المتاح.
وتشمل الاعمال التي سيتم القيام بها توفير وانشاء نظام "تترا" (اجهزة الراديو الرقمي المتنقل) والذي سيقوم باتاحة الاتصال لما قد يصل الى 5000 مشترك، ويتم ربط هذا النظام بنظام "تترا" الصغير الموجود حاليا في بيروت والمناطق المحيطة. وسيقوم مورد الخدمة الجديد بالتنسيق مع مورد الخدمة الحالي لنظام "تترا" التابع لقوى الأمن الداخلي للتأكد من ان الربط قد تم بصورة سليمة. ويشمل النظام نظاما لادارة الشبكة وتوفير التدريب لمديري الشبكة وموظفي صيانتها. ان المدة المخطط لها لهذا المشروع هي سنة واحدة تقوم من بعدها قوى الامن الداخلي بصيانة ودعم نظام وشبكة الاتصالات.
2) مشروع محافظة قوى الامن على النظام في مجتمع نهر البارد سيقدم هذا البرنامج التدريب لقوات شرطة الامن الداخلي على مهارات حماية الامن والنظام في المجتمع من اجل تعزيز جهود قوى الامن الداخلي في توفير الامن والنظام وسلطة القانون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين. كما سيقوم البرنامج، اضافة الى ذلك، ببناء مركز جديد للشرطة مصمم لزيادة قدرات الحكومة اللبنانية على تحمل مسؤولية حفظ امن ونظام المجتمع في مخيم نهر البارد للاجئين. ويهدف المشروع الى تقديم الدعم لقوى الامن الداخلي من طريق التدريب وبناء مركز جديد للشرطة لبناء قدرات هذه القوى مما يمكنها من توفير الامن والنظام للمجتمع وتلبية حاجات التواصل مع المجتمع، وفي الوقت نفسه زيادة الامن والكفاءة وتأسيس علاقات الصداقة بين قوى الامن الداخلي والمجتمع. سيبدأ العمل بهذا المشروع في العام الثاني من برنامج المساعدة الذي تقدمه الحكومة الاميركية على مدى خمسة اعوام لبناء القدرة الكلية لقوى الامن الداخلي من طريق التدريب والتبرع بالمعدات وتطوير البنية التحتية. ويهدف المشروع الى الافادة من برنامج الحكومة الاميركية القائم من طريق توسيع قدرة قوى الامن الداخلي على توفير الامن الداخلي للشعب في مختلف ارجاء لبنان، وسوف تقوم حكومتا الولايات المتحدة الاميركية ولبنان سنويا باتخاذ خطوات ورصد موارد لتحقيق هذا الهدف، وذلك وفقا لما تصرح به السلطات التشريعية لدى كل من الطرفين لدعم هذا الجهد.
تشمل الخطوات المزمع اتخاذها بناء مركز جديد للشرطة على قطعة ارض في مخيم نهر البارد تملكها قوى الامن الداخلي، كما تشمل تجهيز هذا المركز بجميع المعدات والتجهيزات المناسبة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المكاتب والمقاعد والتلفونات وشبكة لاجهزة الكومبيوتر وقاعات للاجتماعات العامة وقاعة للمؤتمرات وغرفة للعمليات. ان الفترة التي تم تحديدها في خطة تنفيذ هذا البرنامج هي عام واحد، وقد تمتد لمدة عام واحد اضافي وفقا لما تقتضيه الظروف، وسوف تقوم قوى الامن الداخلي بنقل مسؤوليات عمليات تأمين المجتمع في مخيم نهر البارد الى مركز الشرطة المذكور، وذلك بعد استكمال هذا المشروع.
ويعتمد تمويل الحكومة الاميركية لتلك المنحة لما بعد السنة المالية الحالية على ما يتم احرازه من تقدم مرضي ومقبول في سبيل تحقيق اهداف المشروع، ويعتمد التمويل ايضا على المبالغ المتاحة والمخصصات المالية المصرح بها على اساس سنوي من قبل الكونغرس الاميركي، كما يعتمد على موافقة ادارة الشؤون الدولية لتنفيذ القانون ومكافحة المخدرات التابع لوزارة الخارجية الاميركية.
3 – اهداف المشروع والتحقق من الانجازات:
1) دعم اتصالات قوى الامن الداخلي.
ان الهدف طويل الامد لهذا المشروع هو تزويد قوى الامن الداخلي شبكة اتصالات شاملة وآمنة للمساعدة على تحديد التهديدات التي يواجهها الامن اللبناني وسلطات قوى الامن الداخلي، وذلك من طريق تمكين الادارة الرئيسية لقوى الامن الداخلي من مراقبة قواتها الموجودة في الميدان والاتصال بها بصفة مستمرة عبر شبكة اتصالات آمنة وتمكين هذه القوى من الاتصال بنظيراتها في المؤسسات الامنية الاخرى. ان وجود شبكة اتصال لاسلكية امنة تربط الدوريات بأفراد من قوات الشرطة الآخرين الموجودين في الميدان امر ضروري، اذ تربط هذه الشبكة هؤلاء الافراد بقادتهم في المقر الرئيسي وبنظرائهم في المؤسسات الامنية الاخرى، الامر الذي يمنح قوى الامن الداخلي في لبنان السلطة التي تمكنها من حماية الشعب اللبناني والاراضي اللبنانية.
2) مشروع محافظة قوى الامن على النظام في مجتمع نهر البارد ان الهدف الطويل الامد لهذا المشروع هو تحضير وحدات تابعة لقوى الامن الداخلي مدربة جيدا في مجال الحفاظ على الامن والنظام في مجتمع مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين يدعمها مركز للشرطة مزود قدرات القيادة والسيطرة، ويعد هذا الهدف عنصرا مهما من عناصر جهود الحكومة الاميركية الاوسع لمساعدة قوى الامن الداخلي على التطور حتى تصبح قوى شرطة محترفة مسؤولة عن حماية شعب لبنان من المخاطر الامنية. وسيتم قياس ما يتم احرازه من تقدم في سبيل تحقيق هدف المشروع في اطار ما اذا تمكنت الوحدة التابعة لقوى الامن الداخلي المكلفة تأمين حماية نهر البارد من القيام بدورياتها خلال عام واحد، وما اذا تم تشغيل مركز الشرطة. وتشمل سبل التحقق من انجازات المشروع مهمات المتابعة والمراقبة التي يقوم بها افراد تابعون للحكومتين المتعاونتين.
4 – تقويم البرنامج:
يجتمع المسؤولون في كلا الحكومتين على الاقل مرة كل شهر، ويتم تحضير تقرير مكتوب عن هذه الاجتماعات ويقدم الى الاطراف المعنيين.
تم التوقيع على نسختين باللغتين الانكليزية والعربية، وذلك في بيروت، لبنان، في هذا اليوم الثاني عشر من شهر شباط، عام 2009، وتتساوى النسختان في الحجية.
ميشيل ج. سيسون
سفيرة الولايات المتحدة الاميركية
عن حكومة الولايات المتحدة الاميركية.
اللواء أشرف ريفي
المدير العام لقوى الامن الداخلي عن حكومة لبنان".

 


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,216,441

عدد الزوار: 6,940,880

المتواجدون الآن: 125