أخبار وتقارير...قنابل تخترق جماجم متظاهري العراق.. ومنظمة العفو تدين...من بغداد إلى بيروت.. انتفاضة وصيحات وغناء أيضاً....واشنطن تراقب «المواجهة» بين المرشد والرئيس في إيران..«داعش» يؤكد مقتل البغدادي ويعلن «أبو إبراهيم القرشي» خليفة له... ويتعهد الانتقام....زعيم داعش الجديد.. "مناورة خبيثة" للتنظيم لطمس هويته...هوك: سنواصل فرض عقوبات على إيران حتى تقبل التفاوض مجدداً....إطلاق إجراءات عزل ترامب...الولايات المتحدة: روسيا تنشر "إس-400" في العالم مثل بندقية "كلاشنكوف" لخفض نفوذنا...

تاريخ الإضافة الجمعة 1 تشرين الثاني 2019 - 5:42 ص    عدد الزيارات 3126    التعليقات 0    القسم دولية

        


قنابل تخترق جماجم متظاهري العراق.. ومنظمة العفو تدين...

المصدر: العربية.نت - بندر الدوشي... كشفت منظمة العفو الدولية في تحقيق لها عن وجود إصابات مروعة وقاتلة تعرض لها المحتجون في العراق بسبب قنابل تشبه القنابل المسيلة للدموع، اخترقت جماجم المتظاهرين بشكل لم يشاهد من قبل. وأكدت في تحقيق لها، أن هذه القنابل يتم إطلاقها على المتظاهرين من أجل قتلهم وليس لتفريقهم. ودعت المنظمة السلطات العراقية فورا وشرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن الأخرى في بغداد للتوقف عن استخدام هذا النوع من القنابل القاتلة والتي لم يسبق لهما مثيل. وأكدت تحقيقاتها أن هذه القنابل تسببت في مقتل خمسة محتجين على الأقل خلال عدة أيام. وأجرت المنظمة مقابلات مع العديد من شهود العيان، واستعرضت السجلات الطبية واستشارت المهنيين الطبيين في بغداد، فضلاً عن أخصائي طب شرعي مستقل حول الإصابات المروعة التي تسببت فيها هذه القنابل منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول. وقام "فريق التحقق" التابع للمنظمة بتحديد الموقع الجغرافي وتحليل أدلة الفيديو بالقرب من ميدان التحرير ببغداد لتوثيق الوفيات والإصابات، وحدد خبيرها العسكري أنواع قنابل الغاز المسيلة للدموع المستخدمة كأدوات قاتلة وهي من بلغاريا وصربيا، وهي على غرار القنابل العسكرية ويبلغ وزنها 10 أضعاف ثقل قنابل الغاز المسيل للدموع، وهي سبب الإصابات المرعبة بعد إطلاقها مباشرة على المتظاهرين.

تحقيق ومحاسبة المتورطين

وبحسب التقرير، "تشير جميع الأدلة إلى قيام قوات الأمن العراقية بإطلاق هذه القنابل العسكرية ضد المتظاهرين في بغداد، والتي تستهدف على ما يبدو رؤوس المحتجين من مسافات قريبة"، وفقا لمدير أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية لين معلوف. وأضافت: "لقد كان لهذا السلاح نتائج مدمرة، وفي حالات متعددة اخترقت جماجم الضحايا، ما أدى إلى جروح مروعة ومميتة بعد أن استقرت القنابل اليدوية داخل رؤوسهم". وتقول المنظمة: "إن عدم المساءلة عن عمليات القتل والإصابات غير القانونية على أيدي قوات الأمن، المسؤولة عن الغالبية العظمى من الإصابات في الشهر الماضي، يرسل رسالة مفادها أنه يمكنهم القتل والتشويه من دون عقاب"، ودعت "السلطات إلى كبح جماح الشرطة، وضمان إجراء تحقيقات سريعة ونزيهة وفعالة ومحاكمة المسؤولين عنها".

أدلة على جرائم فظيعة

لقد اكتشفت منظمة العفو الدولية عدة أشرطة فيديو عبر الإنترنت تم التحقق منها وتحديد موقعها الجغرافي في الفترة ما بين 25 و29 أكتوبر/تشرين الأول في مناطق بالقرب من ميدان التحرير بوسط بغداد، وهي نقطة محورية للاحتجاجات. وأظهرت أشرطة الفيديو هذه خمسة رجال عانوا من ضربات شديدة في الرأس بسبب هذه القنابل. كما تُظهر مقاطع فيديو صوّرها ناشطون، رجالاً ممدّدين أرضا وقد اخترقت قنابل جماجمهم، في وقت كان دخان ينبعث من أنوفهم وعيونهم ورؤوسهم. ففي مقطع فيديو تم تصويره في 25 أكتوبر على الجانب الشمالي الشرقي لجسر الجمهورية، يمكن رؤية متظاهر فاقد للوعي أو ميت مع جرح واضح في الجزء الخلفي من جمجمته يتسرب منه الدخان أو الغاز. كما يمكن رؤية التأثيرات نفسها في مقطع فيديو آخر تم تصويره في نفس اليوم في نفس المكان، وهنا يوجد متظاهر مختلف لديه جرح مماثل على يمين جمجمته. ويظهر مقطع فيديو آخر تم تصويره في 25 أو 26 أكتوبر مجموعة من المحتجين يمشون فوق جسر الجمهورية في اتجاه المنطقة الخضراء بالمدينة، وفجأة يسقط متظاهر على الأرض ويمسك برأسه وأعمدة الدخان أو الغاز تخرج من الجرح. وتلقت منظمة العفو الدولية صور الأشعة المقطعية من العاملين في المجال الطبي في بغداد، وتؤكد الصور التي تحققت منها منظمة العفو الدولية أَن الوفيات ناجمة عن ضربة شديدة في الرأس، وأن الإصابات الرهيبة في كل هذه الصور ناتجة عن قنابل استقرت في جماجم الضحايا من المحتجين. ويتابع التقرير أن نموذجين من القنابل تسببا بهذه الإصابات: 40 مم من طراز M99s الصربي، الذي تم تصنيعه بواسطة شركة Balkan Novotech، وقنابل يدوية 40 مم من نوع LV CS حيث من المحتمل أن شركة Bulgarian company Arsenal صنعتها، و"تهدف إلى القتل وليس إلى تفريق" المتظاهرين. وتزن عبوات الغاز المسيل للدموع التي عادةً ما تستخدمها الشرطة بأنحاء العالم ما بين 25 و50 غراما، بحسب منظمة العفو، لكن تلك التي استُخدمت ببغداد "تزن من 220 إلى 250 غراما" وتكون قوتها "أكبر بعشر مرات" عندما يتم إطلاقها.

نمط لم يسبق له مثيل من الموت

وبحسب التقرير فإن "جميع الأسلحة الأقل فتكا يمكن أن تقتل عندما تستخدم بشكل غير صحيح"، ومع ذلك فإن جميع الخبراء الذين قابلتهم منظمة العفو الدولية، بمن فيهم الخبراء العسكريون ورجال الشرطة والأطباء وأخصائيو الطب الشرعي، يتفقون على أن عدد الوفيات والطبيعة المروعة للإصابات الناجمة عن إطلاق قذائف القنابل المسيلة للدموع الثقيلة والتي يبلغ طولها 40 مم غير مسبوق وليس ناتجا عن استخدام خاطئ. وأكد أخصائي طبي لمنظمة العفو الدولية أنهم "لم يروا مثل هذه الإصابات الشديدة من قبل". وأشار الخبير إلى أن "شدة الإصابة وزوايا الدخول" تشير بقوة إلى أن القنابل أطلقت مباشرة على الضحايا بدلاً من الارتداد من الأرض. وتحدث عامل طبي إلى منظمة العفو الدولية بشرط عدم الكشف عن هويته، وهو يعمل في مستشفى قريب من ميدان التحرير قائلا "يستقبل المستشفى ست إلى سبع إصابات في الرأس يوميًا منذ يوم الجمعة (25 أكتوبر/تشرين الأول)، ومن بين هؤلاء خمسة كان لديهم مقذوفات أو علب معدنية (دخانية) مثبتة في جماجمهم". يقول العامل الطبي إنهم لم يروا مثل هذه الإصابات من قبل. ويضيف التقرير "يمكن لأي سلاح أقل فتكًا ومصمم للسيطرة على الحشود أن يكون مميتًا إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح، لكن ما قمنا بتوثيقه حول استخدام هذه القنابل في بغداد يتجاوز بكثير سوء استخدام سلاح "أكثر أمانًا" - إن تصميم القنابل المستخدمة هو للقتل أو لتعظيم الإصابة لتصبح قاتلة". يأتي ذلك في وقت قُتل أكثر من 250 شخصًا في احتجاجات وأعمال عنف بالعراق منذ 1 تشرين الأول/أكتوبر حسب حصيلة رسمية. ويسعى القادة السياسيون في العراق للتوصل إلى حل للاحتجاجات المتواصلة المطالبة بإسقاط رئيس الوزراء. وبدأ الحراك الشعبي احتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية. وليل الأربعاء- الخميس، شهدت ساحة التحرير أعمال عنف جديدة. ويحاول المتظاهرون منذ أسبوع كسر حواجز جسر الجمهورية الذي يؤدي إلى المنطقة الخضراء.

من بغداد إلى بيروت.. انتفاضة وصيحات وغناء أيضاً....

العربية نت...المصدر: بغداد – عبدالقادر الجنابي ... في أكثر من مفصل تلتقي الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في العراق ولبنان. فغضب الشارع الذي تفجر في البلدين صوب فوهته نحو السلطة السياسية الفاسدة، كما طالب بوحدة وطنية بعيداً عن الطائفية، وإبعاد التدخلات الخارجية أيضاً. وشهد شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، تظاهرات عارمة في كل من العراق ولبنان، تنديداً بتحكم مافيات الفساد بمقدرات كلا البلدين.

"من بغداد إلى بيروت ... مستمرون"

وما إن انطلقت التظاهرات اللبنانية في 17 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، حتى رفع متظاهرون عراقيون يافطات تؤكد على التضامن الاحتجاجي مع رفاقهم اللبنانيين، حيث رفع الكثير من شباب ساحة التحرير وسط بغداد، شعار (من بغداد إلى بيروت، مستمرون). وتعليقاً على ذلك، قال علي الشويلي، ناشط مدني بغدادي، للعربية.نت، إن "تظاهرات العراقيين في الأول من الشهر الحالي، أعطت زخماً كبيراً للتظاهرات التي اندلعت بعدها في لبنان، لكون المشتركات واحدة تجاه المظلومية التي يتعرض لها الشعبان من قبل سلطاتهما"، مبيناً أن "الشعار الذي رفعته ساحة التحرير في بغداد، جاء للتضامن الحقيقي مع متظاهري ساحتي رياض المصلح والشهداء في وسط بيروت وباقي مدن لبنان العزيز". كما أكد الشويلي أن "فاعلية الاحتجاجات العراقية واللبنانية، تلقي بظلالها على القرار السياسي لكلا البلدين"، لافتاً إلى أن "الشعبين قادران على مواجهة حيتان الفساد والسياسة، وإجبارهما على إجراء انتخابات مبكرة بغية إزاحتهما عن السلطة في كل من بغداد وبيروت". وأشار الناشط العراقي إلى أن "حالة المرح داخل التظاهرات اللبنانية، انتقلت إلى الساحة العراقية أيضاً، إذ يعمد المتظاهرون العراقيون في ساحات احتجاجهم مساء كل يوم، إلى إقامة فعاليات فنية وغنائية تسخر من الواقع السياسي القائم في العراق"، مبيناً أن "هكذا فعاليات كانت معدومة سابقاً، وكانت تجري التظاهرات بشكل درامي حزين وساخط".

"كلهم يعني كلهم"

ولدى محاولة بعض القادة السياسيين العراقيين، ركوب موجة التظاهرات القائمة في بلادهم، شرع المحتجون العراقيون في رفعِ شعار "كلهم يعني كلهم"، وهو استعارة من شعار احتجاجي لبناني "كلّن يعني كلّن"، الداعي إلى أن يشمل التغيير مختلف الزعماء السياسيين. وتعليقاً على هذا الشعار بالتحديد، أكد فارس الوضاح، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، للعربية.نت، أن "الشعار العراقي هذا بدأ مع لحظة ركوب بعض قادة التحالف السياسي الشيعي العراقي، موجة التظاهرات المنددة ضد حكومتهم"، مشيراً إلى أن "هذا الشعار جاء بالتناص مع الشعار اللبناني الذي رفعه متظاهرو بيروت ضد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، الذي حاول أن يتضامن مع الاحتجاجات اللبنانية والتنصل من مسؤوليات حزبه داخل النظام الفاسد هناك". وتابع قائلاً "سلوك السلطة والحكومة واحد في كلا البلدين، لاسيما أن القوى المتحكمة في البلدين تابعة للمحور الإيراني"، مؤكداً أن "طهران تتلقى ضربات موجعة ضد محاور نفوذها في الشرق الأوسط، لاسيما في بغداد وبيروت".

من الشعارات التي رفعت خلال تظاهرات العراق

يذكر أن لحظة دعوة زعيم تحالف سائرون (الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان العراقي) مقتدى الصدر، الثلاثاء الماضي، نظيره في تحالف الفتح هادي العامري، إلى "سحب الثقة عن حكومة عادل عبدالمهدي فوراً"، والاستجابة لمطالب الجماهير العراقية المحتجة على أدائها، في محاولة لاحتواء الأزمة الراهنة في العراق، ارتفعت شعارات داخل ساحة التحرير في بغداد، قائلة "لا مقتدى ولا هادي .. حرة تظل بلادي". وشعار آخر "كلهم يعني كلهم.. السيد مقتدى واحد منهم"، في تشابه واضح مع شعار محتجي لبنان ضد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، "كلّن يعني كلّن .. نصر الله واحد منن".

"إيران بره بره .. بغداد تبقى حرة"

ومنذ اندلاع التظاهرات العراقية، مطلع الشهر الجاري، حتى تصدر شعار "إيران بره بره .. بغداد تبقى حرة"، معظم منصات الاحتجاج، وهو شعار يطالب النفوذ الإيراني بالخروج من البلاد، محملاً أتباع طهران مسؤولية تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية داخل العراق. ويقول لؤي باسم، متظاهر من محافظة كربلاء، إن "هذه الهتافات التي تقول (إيران بره بره، بغداد تبقى حرة) هي انعكاس للتذمر الشعبي من هيمنة النفوذ والتواجد الإيراني، السياسي والمسلح، في العراق، والأهم تأثيره الكبير على الأحزاب الحاكمة والميليشيات المسلحة". وأضاف للعربية.نت أن "العالم كله يعلم صعوبة الوضع الداخلي في العراق، خصوصاً أنه مرتهن الإرادة لإيران إقليمياً، إذ إن نفوذها كبير فيه، كما صرّح رئيسها علناً، ولكن لا سبيل أمامنا كعراقيين بعد مرور 16 عاما على مشهد بلادنا التاريخي المأساوي إلا الخلاص والتحرر من نظامٍ فاسد"، مؤكداً "تواصل الاحتجاج إلى آخر مدى، علنا نصنع تاريخنا بأنفسنا، ونبدأ بصفحة جديدة، من الممكن أن توفر لنا المساواة والعدالة والحياة الكريمة". يذكر أن متظاهرين غاضبين هاجموا، مساء الخميس، يافطات تحمل صور خامنئي. وفي محافظات جنوبية عراقية، هاجم محتجون يوم الأربعاء، صوراً للخميني وعلي خامنئي، المرشدين الأول والثاني في إيران، ومقرات أحزاب عراقية اشتهرت بولائها لطهران، بعدما وصف المرشد الإيراني الحالي التظاهرات الشعبية في العراق ولبنان بـ"أعمال الشغب".

واشنطن تراقب «المواجهة» بين المرشد والرئيس في إيران..

الراي....الكاتب:واشنطن - من حسين عبدالحسين ... عدّة المواجهة... تسريبات وحملات تضليل ...

الانهيار في الأنظمة والحكومات الذي يلف دول لبنان وسورية والعراق، لا يبدو أنه سيبقى بعيداً عن إيران، إذ يرصد المراقبون الأميركيون اهتزازاً في الداخل الإيراني سببه تقدّم مرشد الثورة علي خامنئي في السنّ، ومحاولة عدد من قادة إيران خلافته، وفي طليعتهم الرئيس حسن روحاني، مع ما يتسبب ذلك بصراعات بين أجنحة متعددة داخل الحكم وخارجه. وفي هذا السياق، كثفت مراكز الأبحاث الأميركي الجلسات المخصصة لاستشراف الاحتمالات المستقبلية ومصير الجمهورية الإسلامية. ويقول الباحث في معهد الشرق الأوسط اليكس واتانكا، وهو أميركي من اصل ايراني، ان من الإيرانيين من يصرّون على أن خلافة خامنئي، للمرشد الأعلى للثورة الراحل آية الله الخميني في العام 1989، كانت خطوة مقررة الهيا، لكن الواقع هو أن كبار القادة الإيرانيين قرروا يومها وضع مصيرهم في ايدي من اعتقدوه زعيماً انتقالياً موقتاً، وهو لم يكن حائزاً على مرتبة «آية الله العظمى»، بل كان خامنئي رئيساً سابقاً ورجل دين من الدرجة المتوسطة، وهو ما فرض تعديلاً دستورياً سريعاً، واستفتاءً شعبياً بنتيجة 97 في المئة المعروفة. وحتى يثبّت خامنئي حكمه، اعتمد على «الحرس الثوري»، وأبرم معه اتفاقاً قدم له فيه غطاءً سياسياً، بما في ذلك حصة في الموازنة الوطنية والاقتصاد، وسمح له بإقامة جهاز استخباراتي خاص ينافس الاستخبارات الحكومية، وأعطاه حق الفيتو في مواضيع السياسة الخارجية الكبرى. يقول واتانكا، في مقابلة مع «الراي»، إن «الحرس الثوري» كان متخوفاً من خامنئي اثناء رئاسته، لكن نهاية حرب العراق أجبرت «الحرس» على البحث عن هدف، قدمه لهم خامنئي، الذي حرص على أن تكون أول إطلاله له كمرشد أمام حشد من كبار قادة «الحرس»، قال فيها إنه «لا يمكن الدفاع عن الثورة الإسلامية من دون الحرس الثوري». وفعلياً، قام «الحرس الثوري» بالدفاع عن نظام خامنئي ضد انتفاضتين شعبيتين في العامين 1999 و2009. يضيف واتانكا ان «خامنئي وحلفاءه يراقبون كيف يقدم روحاني ومعسكره المعتدل انفسهم على انهم من انصار التغيير السياسي المتدرج في إيران». مثال على ذلك قيام روحاني بالإدلاء بتصريح قال فيه إن أول برلمان إيراني منتخب في 1980، كان الأكثر حرية وتمثيلا لرغبات الإيرانيين، وكان فيه شيوعيين ومعارضين للخميني. ويعتقد الخبير الإيراني الأميركي، أن تصريح روحاني كان هجوماً على مجلس الشورى، الذي يتمتع اليوم بصلاحية الموافقة على كل المرشحين في الانتخابات البرلمانية. ولم يتأخر معسكر خامنئي في الرد، إذ اتهم رئيس إيران بأنه «يلعب لعبة أعداء إيران بتشكيكه بشرعية النظام». ومن المقرر أن يذهب الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع مطلع العام المقبل لانتخاب برلمانهم، وسط دعوات إلى مقاطعة العملية الانتخابية، وهي دعوات إن نجحت فستتسبب بإحراج كبير لخامنئي ونظامه، حسب واتانكا. المواجهة بين خامنئي وروحاني دفعت المرشد إلى إعطاء «الحرس» الضوء الأخضر للانخراط في مواجهة ضد الحكومة ورئيسها. ويلفت واتانكا إلى أن المواجهة مندلعة أصلاً بين روحاني ومؤسسات الدولة، من ناحية، و«الحرس الثوري»، من ناحية ثانية، وهي مواجهة تتضمن «تسريبات، وحملات تضليل، وتبادل الاتهامات بتقويض المصلحة الوطنية». ويعتقد المراقبون أن في إطار المواجهة، قام «الثوري» بتسريب صوراً لنجل وزير الخارجية محمد جواد ظريف تظهره في حفلات راقصة مع نساء وخمر، وفي سيارات فخمة. استمرارية الثنائية التي يقوم عليها النظام الإيراني، بين المرشد و«الحرس»، من جهة، والرئيس والحكومة، من جهة ثانية، أدت حتى الآن إلى عدد من المواجهات التي استخدم خلالها «الحرس» القمع الشديد والعنف للحفاظ على السلطة. لكن مع بلوغ خامنئي عامه الثمانين، صار «الحرس» يفكّر في مرحلة ما بعد المرشد الحالي، إذ أن إلقاء اللائمة على الحكومة وحدها بالفقر والجوع الذي يعانيه الإيرانيون قد لا يفي بالغرض في المرحلة المقبلة، وهو ما قد يضطر «الحرس» إلى تقديم بعض التنازلات للحكومة، والى مصالحة الجمهور الإيراني. لكنها خطوات من باب التكهن، ومن غير المعروف كيف يمكن للنظام الإيراني الحفاظ على الاستقرار مع اقتصاد يتهاوى ومرشد يتقدم في السن.

«داعش» يؤكد مقتل البغدادي ويعلن «أبو إبراهيم القرشي» خليفة له... ويتعهد الانتقام.. «أبو حمزة» متحدثاً باسم التنظيم خلفاً لـ«المهاجر»...

الشرق الاوسط...واشنطن: هبة القدسي... أكد تنظيم «داعش» في تسجيل صوتي عبر وكالة «أعماق» للأنباء التابعة له مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في أعقاب غارة أميركية مطلع الأسبوع. وأعلن التنظيم المتشدد تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خلفاً للبغدادي. وأكد التنظيم أيضاً مقتل المتحدث باسمه أبو الحسن المهاجر، وتعيين أبو حمزة القرشي خلفاً له، وفقاً لرسالة صوتية بثها موقع «الفرقان»، الذراع الإعلامية للتنظيم أمس. وقال المتحدث الرسمي الجديد باسم التنظيم أبو حمزة القرشي في تسجيل صوتي على حسابات متشددة على موقع «تلغرام»: «ننعى إليكم أبا بكر البغدادي، وننعى إليكم المتحدث الرسمي لـ(الدولة) أبا الحسن، اللذين قتلا في الأيام الماضية». وأضاف أن «مجلس شورى» التنظيم بايع أبو إبراهيم الهاشمي القرشي «أميراً». وطلب التنظيم من أعضائه، وفق الرسالة الصوتية، إعلان الولاء للقائد الجديد لـ«داعش». وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن مقتل قائد التنظيم أبو بكر البغدادي يوم الأحد الماضي في غارة جوية بشمال شرقي سوريا. وقاد البغدادي التنظيم و«الدولة» المعلنة من جانبه بعد استيلائه على مناطق شاسعة في العراق وسوريا عام 2014. وحث «داعش» في رسالته الصوتية أمس أتباعه على الالتزام بما أصدره البغدادي في رسالته الأخيرة الشهر الماضي، التي طالب فيها أتباعه المسلحين بتحرير أنصار التنظيم من السجون، وتجنيد أتباع جدد لاستكمال المهمة. وتضمنت الرسالة تهديداً مباشراً لأميركا، وعدم الاحتفال بموت زعيم التنظيم، مع التأكيد على أن التنظيم سيواصل حملته داخل الشرق الأوسط وخارجه. ويعتقد أن الأسماء التي أعلنها «داعش» لقادته الجدد هي مجرد «كُنَى». وقال ترمب في كلمة ألقاها يوم الأحد الماضي: «وضعت الولايات المتحدة الليلة الماضية الإرهابي رقم واحد في العالم أمام العدالة. تم قتل أبو بكر البغدادي». وأشار ترمب إلى أن القوات الأميركية الخاصة نفذت العملية بـ«مشاركة 8 مروحيات ومجموعة كبيرة من العسكريين»، مفيداً بأن زعيم «داعش» انتحر خلال محاولة فراره في نفق تحت موقع مخبئه، حيث فجّر نفسه و3 من أطفاله بحزام ناسف. وكانت وكالة «رويترز» قد أفادت، نقلاً عن مصدر أميركي مسؤول، بأن السلطات الأميركية تخلصت من بقايا جثة زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي، من خلال رميها في البحر. وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن دفن البغدادي في البحر جاء «وفق طقوس دينية إسلامية»، في مكان لم يسمه. وكانت بقايا جثة البغدادي نقلت إلى قاعدة «عين الأسد» الجوية الأميركية في العراق بعد مقتله في عملية أمنية خاصة بريف إدلب السوري. إلى ذلك, تكشفت معلومات جديدة حول علاقات تثير الانتباه بين أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم «داعش» وجماعة «حراس الدين»؛ (الجماعة المنافسة التي تسيطر على مدينة إدلب، والمنشقة عن «جبهة النصرة سابقاً»)، حيث كشفت «نيويورك تايمز» أمس عن أن البغدادي كان يختبئ في شمال سوريا لأنه دفع أموالاً لجماعة «حراس الدين» المنافسة لـ«داعش» للحصول على الحماية. فيما تكررت تحذيرات مسؤولين أمنيين في واشنطن من تخطيطات وهجمات انتقامية لـ«داعش» وخطوات متسارعة لاختيار زعيم جديد للتنظيم. وحصلت القوات الأميركية المشاركة في عملية تصفية البغدادي على أجهزة كومبيوتر وإيصالات مالية؛ من بينها إيصالات بمبلغ 67 ألف دولار دفعها البغدادي لتنظيم «حراس الدين» مقابل توفير الحماية له، و8 إيصالات أخرى فيما بين عامي 2017 و2018؛ منها إيصال بمبلغ 7 آلاف دولار مقابل توفير مقرات آمنة لعناصر «داعش» الفارين من «ولاية الخير» وهو الاسم الذي أطلقه «داعش» على ريف دير الزور شرق سوريا. وتظهر إيصالات أخرى دفعات مالية من «داعش» إلى «حراس الدين» مقابل أجهزة إعلامية وتكلفة مالية للمساعدات اللوجيستية.

زعيم داعش الجديد.. "مناورة خبيثة" للتنظيم لطمس هويته

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... بعد تأكيد تنظيم داعش في تسجيل صوتي مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في أعقاب غارة أميركية مطلع الأسبوع، وإعلانه تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خلفا له، بات التنظيم ينتهج أسلوبا جديدا يخفي به هوية القادة الجدد. وهذا النهج استخدمه التنظيم الإرهابي في وقت سابق، حين تم تعيين أبو حمزة المهاجر وزيرا للحرب في زمن أبو عمر البغدادي، زعيم داعش الأسبق، إلا أن تم الكشف لاحقا عن اسمه وكان مصريا من محافظة الشرقية. وقال الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة، ماهر فرغلي، لـ" نيوز عربية" إنه لا توجد معلومات كافية عن خليفة البغدادي في قيادة التنظيم الإرهابي، مشيرا إلى أن إخفاء التنظيم للشخصية من خلال الكنية وأسماء حركية. وأضاف أن هناك قائمة من أسماء القيادات المؤسسين للتنظيم، نجد أن 43 منهم قتلوا كان آخرهم أبو بكر البغدادي، كما أن 97 من قيادات الصف الثاني قتلوا وتبقى منهم قيادات معروفة. وأشار إلى أن "أحد المؤسسين الكبار لداعش وهو مازن النهيري وهو رئيس الاستخبارات، إضافة إلى حجي بكر الذراع اليمنى للبغدادي، الذي كان يمثل الأمير الفعلي للتنظيم المتطرف". وأكد فرغلي أن "تنظيم داعش في إعلانه لم يشير إلى أن تعيين القرشي كان أميرا أم خليفة، وهل هو ممكن أم لا؟"، لا فتا إلى أن "مجهولية الخليفة ستؤدي إلى مشاكل جمة داخل التنظيم". وتحدث الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة أن إصدار التنظيم المتطرف للبيان بشكل سريع يعود إلى خوفه من حدوث انشقاقات كبيرة عقب مقتل البغدادي. وقال إن "داعش يعاني من أزمة كبيرة نظرا لعدة أسباب منها أن أبو بكر البغدادي كان قيادة فكرية أيدولوجية شرعية دينية لهذا للتنظيم الإرهابي بعد أن قام بالقضاء على تيارات معادية له داخله، كما أنه كان يقود التنظيم بشكل لا مركزي، لكنه كان مسؤولا عن قضايا التمويل". وأضاف أن "غياب شخصية البغدادي عن المشهد سوف تخفض المعنويات وتنهار العناصر بغيابها وتنبئ بحدوث خلافات بشأن الاستراتيجيات القادمة للتنظيم الإرهابي". وتابع: "مقتل المتحدث الإعلامي باسم داعش، أبو الحسن المهاجر، يعد أيضا ضربة قوية للذراع الإعلامي لداعش، حيث يأتي مقتله بعد يوم من مقتل البغدادي". وأوضح فرغلي أن استراتيجية داعش في الفترة الأخيرة تغيرت، بعد أن أوكل البغدادي إلى الجهاز الأمني وليس العسكري إدارة التنظيم، كما اعتمد على سياسية الاستنزاف من خلال "المقاتل الشبح". وحذر الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة من أن "التنظيم المتطرف سيكمن لفترة، ثم يقوم بعدد من العمليات الإرهابية لإثبات وجوده على الساحة". ونوه أن القائد الجديد يتوقع أن يكون أخطر من البغدادي، وفقا للمعطيات التي صدرت عن التنظيم المتطرف. هذا وعرضت وزارة الدفاع الأميركية صورا لعملية استهداف زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، وقال قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي، إن القوة المكلفة بتصفية البغدادي قتلت معه 5 آخرين، كانوا يمثلون تهديدا للقوة الأميركية المهاجمة. واستهدفت عملية عسكرية أميركية في سوريا "زعيم داعش"، وأوضح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن البغدادي قتل بعد تفجير "سترته" الناسفة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من رفاقه قتلوا أيضا في العملية، التي لم يسقط فيها قتلى من القوات الأميركية. وتابع أنه تم التعرف على هوية البغدادي من خلال نتائج اختبارات أجريت بعد الغارة، مشيرا إلى أن القوات الأميركية الخاصة حصلت على معلومات مهمة من موقع العملية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

"وثيقة استخباراتية" تكشف معلومات مثيرة عن بوتن

وكالات – أبوظبي... كشف النقاب في معرض أقيم في سان بطرسبورغ عن إفادة صادرة عن جهاز الاستخبارات الروسي "كي. جي. بي." تخص الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتن، الذي خدم سابقا في الجهاز، وتصفه بأنه "حي الضمير ومنضبط". وتقول الوثيقة، التي نشرت صور عنها في الصحافة الروسية، الخميس، إن "الرفيق بوتن يطور مستواه الأيديولوجي والسياسي بصورة مستمرة، وهو يشارك بحيوية في دورات الحزب". وكتبت استمارة التقييم بين نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، وهي معروضة في معرض لوثائق رفعت السرية عنها يستمر حتى 20 ديسمبر في معهد الارشيف الحكومي للوثائق التاريخية والسياسية في سان بطرسبورغ، وفق ما قال لفرانس برس مدير المعهد، فلاديمير تارادين. ووفقا لهذه الوثيقة، فإن الشاب بوتن، المنتمي إلى "الشبيبة الشيوعية منذ 1975"، حاز على "تهنئة رؤسائه" في جهاز الاستخبارات بفضل "تنظيمه الجيد لعمله ونتائجه". ويعود النص المكتوب على آلة كاتبة إلى أرشيف الحزب الشيوعي المحلي، وهو يشير أيضاً إلى النجاحات الرياضية لفلاديمير بوتن، الذي فاز في عام 1976 ببطولة لرياضة الجودو في مدينة سان بطرسبورغ المعروفة بلنينغراد خلال الحقبة السوفيتية. وولد بوتن (67 عاما) في هذه المدينة عام 1952، وقد انضم إلى صفوف الـ"كي. جي. بي." في نهاية السبعينيات بعد حصوله على شهادة في القانون. وعمل في ألمانيا الشرقية حتى تفكك الاتحاد السوفيتي في بداية التسعينيات، قبل أن يلتحق ببلدية سان بطرسبورغ ويدير لاحقا جهاز "إف. إس. بي"، وريث "كي. جي. بي"، وقد أعقب ذلك ارتقاءه ووصوله عام 1999 إلى رئاسة الحكومة ثم إلى الرئاسة عام 2000.

هوك: سنواصل فرض عقوبات على إيران حتى تقبل التفاوض مجدداً

المصدر: دبي – قناة العربية... أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك في مقابلة مع قناة "العربية"، اليوم الخميس، أن واشنطن ستواصل فرض العقوبات على إيران حتى تقبل التفاوض على اتفاق نووي جديد. وأوضح هوك أنه "خلال عام من العقوبات هوت مبيعات إيران من 2.5 مليون برميل إلى 120 ألفا"، مضيفاً أن العقوبات تسببت في انهيار قطاع النفط في إيران. واعتبر هوك أن "نظام إيران ضعيف اقتصاديا اليوم بسبب العقوبات مقارنة مع وضعه قبل عامين". وشرح هوك أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران سببها "سلوكها المزعزع في المنطقة"، مذكّرا بأن واشنطن أعلنت عن "تأسيس آلية مع بنوك سويسرا تسمح بتصدير مواد إنسانية وطبية لإيران". كما أكد هوك أن واشنطن تتطلع "إلى خطوات عراقية باتجاه الابتعاد عن الاعتماد على إيران اقتصاديا". من جهة أخرى، ذكر هوك بأن "إيران استهدفت السعودية من الشمال وتستهدفها من الجنوب عبر الحوثيين"، مشدداً على أن "هجوم إيران على منشآت أرامكو مخالف للقوانين والمواثيق الدولية". وأضاف: "خلال زيارتي الحالية للسعودية ناقشنا التحقيقات حول هجوم أرامكو"، معتبراً أن "على مجلس الأمن تحمل دور كبير لكشف حقيقة هجمات إيران على أرامكو". وتابع: "نبحث مع مجلس الأمن كيفية الرد على هجمات أرامكو". وفي سياق متصل قال هوك: "زدنا عدد قواتنا في السعودية بعد استهداف منشآت أرامكو". وأوضح هوك أن "إيران تسعى لتحويل ميليشيات الحوثي إلى قوة لتهديد السعودية. ما تحاول إيران فعله باليمن اليوم هو ما فعلته في لبنان قبل 40 عاماً". وعن موضوع التدخل الإيراني في سوريا، قال هوك: "هدف إيران في سوريا هو حماية الأسد وجعلها منطقة وصل مع حزب الله". وأضاف: "إيران أنفقت 16 مليار دولار على ميليشياتها في سوريا والعراق"، معتبراً أن الشعب الإيراني كان أولى بهذه المبالغ. وفي سياق آخر، أكد هوك أن واشنطن تستهدف برنامج إيران الصاروخي "الذي يعد الأكبر في الشرق الأوسط". كما تحدث هوك عن رصد واشنطن لـ"تورط عدد من الدبلوماسيين الإيرانيين في أوروبا في عمليات إرهابية".

الولايات المتحدة: روسيا تنشر "إس-400" في العالم مثل بندقية "كلاشنكوف" لخفض نفوذنا

المصدر: RT... اعتبرت الخارجية الأمريكية أن روسيا تسعى إلى نشر منظومات الصواريخ "إس-400" في العالم كله، على غرار بندقية كلاشنكوف، لزيادة نفوذها على حساب الولايات المتحدة. وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون العسكرية السياسية، كلارك كوبر، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في واشنطن: "يلجأ منافسون إلى مبيعات الأسلحة وتقديم المساعدة في المجال الأمني كآليات أساسية لبناء نفوذهم في كل أنحاء العالم وإضعاف نفوذنا". وأضاف كوبر: "تسعى روسيا، عن طريق التسويق المستهدف للمنظومات مثل إس-400، إلى استغلال الحاجات الأمنية الحقيقية للشركاء لتحدي قدراتنا، القانونية والتكنولوجية، على تزويدهم بأحدث الوسائل الدفاعية". وتابع: "قطعنا طريقا طويلا مذ تحول بندقية AK-47 لرمز منتشر للحركات التمردية المدعومة من قبل الاتحاد السوفيتي بدءا من جنوب شرق آسيا ووصولا إلى إفريقيا. واليوم تعمل روسيا جاهدة على فرض نسخ من منظوماتها إس-400 للدفاع الجوي في جميع أنحاء العالم". وأضاف كوبر: "نعيش في أزمة صعبة. سنكون ساذجين إذا اعتقدنا أن لا خيار آخر لدول العالم سوى أن تصبح شركاء للولايات المتحدة". وأكدت الولايات المتحدة في وقت سابق مرارا سعيها لمنع شراء دول العالم أنظمة أسلحة روسية كبيرة وخاصة "إس-400"، خاصة في ظل اقتناء هذا السلاح من قبل تركيا، حليفة الحكومة الأمريكية في الناتو، والتي أصبحت الدولة الثانية الحاصلة على المنظومات بعد الصين. وفي أوائل أكتوبر 2018، أبرمت روسيا عقدا شراء "إس-400" مع الهند، التي تعتبر أيضا حليفة للولايات المتحدة، فيما أكد مسؤولون روس أن هذه المنظومات ستظهر قريبا في عدد من الدول الأخرى في العالم، بينما أكدوا إجراء مناقشات حول توريد هذه الأسلحة إلى بعض الدول العربية بينها السعودية وقطر.

كوريا الشمالية تختبر بنجاح قاذفات صواريخ متعددة الفوهات

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قالت وكالة الأنباء الكورية الرسمية اليوم الجمعة إن كوريا الشمالية أجرت تجربة ناجحة أخرى لقاذفات صواريخ عملاقة متعددة الفوهات. وتم الإعلان على الفور عن نجاح التجارب وعبر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن «ارتياحه» وهنأ العلماء الذين طوروا السلاح. وقالت الوكالة إن الاختبار الذي أجري اليوم تحقق من أن «نظام الإطلاق المستمر» لقاذفات الصواريخ المتعددة قادر على «التدمير التام» لمجموعة أهداف للعدو بضربة خاطفة.

سقوط هليكوبتر تابعة لكوريا الجنوبية قبالة جزر متنازع عليها وفقد سبعة

الراي...الكاتب:(رويترز) ... ذكر مسؤول بإدارة الإطفاء في كوريا الجنوبية أن طائرة تابعة للإدارة تقل سبعة أشخاص سقطت في البحر قبالة جزر دوكدو المتنازع عليها مع اليابان في وقت متأخر من مساء يوم أمس الخميس. وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن خفر السواحل الكوري الجنوبي وزوارق خاصة تمشط المنطقة بحثا عن ناجين في حين أرسلت وزارة الدفاع أيضا سفنا وطائرات وغواصين للمساعدة في عملية الإنقاذ. وأفاد مسؤول بإدارة الإطفاء بأن الطائرة الهليكوبتر، التي كانت تقل مريضا إلى مستشفى في البر الرئيسي لكوريا الجنوبية، سقطت بعد قليل من إقلاعها من دوكدو. وتسمى الجزر تاكيشيما باليابانية، وتسيطر عليها كوريا الجنوبية بواسطة فرقة صغيرة من خفر السواحل.

إطلاق إجراءات عزل ترامب

الراي.....أطلق مجلس النواب الأميركي أمس، مرحلة جديدة ومعلنة للتحقيق في اتهامات بحق الرئيس دونالد ترامب، حيث صوت للمرة الأولى على المضي في إجراءات عزله. وصوت المجلس بغالبية 232 صوتاً مقابل 196 صوتاً لإطلاق العملية رسمياً. وندد ترامب بـ»أكبر حملة مطاردة سياسية في تاريخ» الولايات المتحدة، في تغريدة أعقبت إطلاق مجلس النواب رسميا آلية عزله في عملية تصويت أعطت الضوء الأخضر لمرحلة جديدة وعلنية في جلسات الاستماع إلى الشهود. كما علقت الملحقة الصحافية في البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان معتبرة آلية العزل «غير مشروعة»، وأكدت أن «الديموقراطيين يختارون كل يوم إهدار الوقت على (آلية) عزل زائفة، في محاولة ذات طابع سياسي فاضح للقضاء على الرئيس». وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قالت قبل التصويت «يأخذ مجلس النواب الخطوة التالية في إجراءاتنا لعقد جلسات استماع مفتوحة أمام لجنة الاستخبارات في المجلس حتى يرى عامة الناس الحقائق بأنفسهم».

عشرات القتلى بحريق قطار ركاب في باكستان

إسلام آباد: «الشرق الأوسط».. قتل أكثر من 70 شخصاً، في حريق اندلع صباح أمس، على متن قطار ركاب في باكستان، بعد انفجار عرضي لقارورة غاز. وتوقّف القطار المحترق في منطقة ريفية، تُدعى رحيم يار خان، في إقليم البنجاب، بوسط باكستان. واندلعت النيران ظهراً فيما كان رجال الإنقاذ والإسعاف يعملون في العربات المتفحمة بحثاً عن ضحايا، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وقُتل عدد من الضحايا، أو أُصيبوا بالرأس عند قفزهم من القطار المشتعل، فيما كان يسير، كما قال محمد نديم ضياء مدير مستشفى لياقة بور، أقرب مدينة لمكان وقوع الحادث. وقال الناطق باسم أجهزة الإنقاذ المحلية، عدنان شبير، إن الحصيلة الجديدة تشير إلى سقوط 73 قتيلاً، وأكثر من 40 جريحاً، تم نقلهم إلى مستشفيات رحيم يار خان، وباهاوالبور القريبتين. واشتعلت النيران في 3 عربات من القطار، اثنتان من الدرجة الاقتصادية، وأخرى من درجة الأعمال، إثر انفجار قارورتي غاز كان يستخدمهما ركاب لطهو وجبة طعام، كما قال علي نواز، المسؤول الكبير في شبكة السكك الحديدية الباكستانية لوكالة الصحافة الفرنسية. وأوضح أن نقل مواد قابلة للاشتعال محظور على متن القطارات. وغالبية الضحايا كانوا يتوجّهون من جنوب البلاد إلى تجمع ديني سنوي كبير في رايويند، قرب لاهور (شرق)، بحسب قوله. وكل عربة يمكنها نقل نحو 88 شخصاً، كما أوضح. والاحتفال الديني الذي كانوا متوجهين إليه يعتبر من أهمّ المناسبات في باكستان، وانطلق أمس. وينتظر هذه السنة مشاركة نحو 500 ألف شخص في هذه المناسبة، التي تستمر 3 أيام، كما قال أحد المنظمين لوكالة الصحافة الفرنسية. وأفاد مسؤول آخر، من مركز ديني في رايويند، أنه تم رفع صلوات خاصة لضحايا حريق القطار. وعبّر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عن «حزنه الشديد لهذه المأساة الرهيبة»، وأعلن عن «فتح تحقيق فوري». وكانت محطات التلفزة بثّت في وقت سابق مشاهد للقطار، تظهر عدة عربات تلتهمها النيران، فيما كان يسمع بكاء الركاب. وكتبت وزيرة حقوق الإنسان الباكستانية، شيرين مزاري، على «تويتر»، إن هذه الكارثة «كان يمكن تجنبها»، مُعربة عن أسفها، لأنه لا يجري تفتيش أمتعة الركاب إلا بشكل نادر. وقالت: «صلواتنا وتعازينا لعائلات الضحايا». وحوادث القطارات تتكرر في باكستان، حيث خطوط السكك الحديدية متداعية، بسبب الفساد، ونقص الصيانة، وسوء الإدارة، ونقص الاستثمارات. وفي يوليو (تموز)، قُتل 23 شخصاً على الأقل في المنطقة نفسها، حين اصطدم قطار ركاب كان قادماً من مدينة لاهور، في شرق البلاد، بقطار بضائع كان متوقفاً على أحد التقاطعات. وتقع حوادث القطارات عادة على التقاطعات؛ حيث ليس هناك أي حواجز أو إشارات في بعض الأحيان. ووصل رئيس الوزراء عمران خان إلى السلطة، السنة الماضية، على أساس وعود بالاستثمار في البنى التحتية والبرامج الاجتماعية، لكن التباطؤ الاقتصادي وإجراءات التقشف تعيق جهوده. وشهد إقليم البنجاب عدة حوادث في السنوات الماضية، بما يشمل انفجار ناقلة نفط في 2017 أدّى إلى مقتل أكثر من 200 شخص، بعد حادث اصطدام على طريق سريع رئيسي في الإقليم، فيما كانت تنقل 50 ألف لتر من الفيول من كراتشي إلى لاهور. وانفجرت بعد دقائق، ما أدّى إلى احتراق ووفاة الأشخاص الذين تجمعوا إلى جانب الطريق من قرية مجاورة.

 



السابق

مصر وإفريقيا......السيسي يدعو لطرح شركات الجيش في البورصة المصرية...إثيوبيا تشارك في اجتماع واشنطن حول «سد النهضة»....خبراء في شؤون الحركات الإرهابية يحذرون من الخلايا النائمة....الجزائر: القضاة يواصلون إضرابهم ....وزير تعليم «الوفاق» يستقيل اعتراضاً على قرار السراج...محكمة مغربية تؤيد أحكام الإعدام ...

التالي

لبنان.....اللواء...عودة الحريري اسيرة الشروط المتبادلة.. والتاليف الطويل..."فيتش" تحذر من فك ارتباط الليرة بالدولار......نداء الوطن....المصارف تعبر قطوع الافتتاح وتدخل في "الإختناق".... خدعة "المشاورات": وزراء "مسيَّسون" لا حزبيين....الاخبار.... الحكومة عالقة والبلد عالق..تأليف الحكومة: لا استشارات من دون اتفاق...مواصفات عون للحكومة تلائم الحريري ورفضه الشارعين يحرج «التيار الوطني».....اتصالات سياسية على وقع ضغوط الشارع للإسراع بتأليف الحكومة. نصر الله يطالب بـ«حكومة ثقة» وجعجع يريدها «إنقاذية»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,642,092

عدد الزوار: 6,906,048

المتواجدون الآن: 113