للمرة الأولى بتاريخها: إسرائيل تختبر كل أنظمتها للدفاع الصاروخي دفعة واحدة

تاريخ الإضافة الأحد 28 آذار 2010 - 6:09 م    عدد الزيارات 3358    التعليقات 0    القسم دولية

        


٢٨ اذار ٢٠١٠
 
أجرت القوات الجوية الاسرائيلية في اواخر الاسبوع الماضي أول اختبار لها بالتاريخ على جميع أنظمة الدفاع الجوي لديها المتصلة بنظام الدفاع الصاروخى. ووفق صحيفة "جيرازوليم بوست"، كان هدف الاختبارالتأكد من مدى فعالية النظم المختلفة الإسرائيلية في مواجهة وابل من مئات وربما آلاف الصواريخ التي من المرجح أن تطلق على اسرائيل انطلاقا من مسافات مختلفة بدأً من قطاع غزة وصولاً إلى إيران وطبعاً مروراً في لبنان.

وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة، عمل الجيش الاسرائيلي على نشر عدة مجموعات من أنظمة الدفاع الصاروخي منها: نظام "القبة الحديدية" للصواريخ التي تطلق من مسافة أقل من 6 كيلومترات، والذي سيكون عملياً حاضراً في الأشهر القليلة المقبلة، ونظامي"العصا السحرية" و"آرو 3" للصواريخ الأبعد مدى. وعلى مدى السنة الماضية، لم يتوقف العمل على وضع هذه النظم قيد التشغيل، والذي سيسعى إلى الجمع بين مختلف الأنظمة بطريقة فعالة.كل هذه الأنظمة سوف يتم تشغيلها من قبل وحدات قوة الدفاع الجوي.

ما جرى في الاسبوع الماضي هو اختبار نفذ في أحد المختبرات الخاصة التي أنشأتها شركة أليسراElisra. فقد مثلت عشرات من أجهزة الكمبيوتر التي تدير هذه الأنظمة، محاكاة حقيقية لكيفية عمل كافة الأنظمة التي من شأنها أن تكون متاحة لجيش الدفاع الاسرائيلي خلال الفترة الحالية والتي ستعمل على صدّ أنواع متنوعة من الصواريخ، ومن جميع مناطق التي تمثل تهديداً للدولة العبرية.
"وبحسب صحيفة "هآرتز"، قال الكولونيل آفي كوهين، أحد قادة "وحدات السيف" التابعة للقوات الجوية الوحدة المسؤولة عن تشغل نظام "آرو 3": "لقد قمنا بدراسة الكيفية التي سنعمل فيها ضد تهديد صواريخ القسام التي ستطلق من قطاع غزة، وصواريخ فجر من لبنا ، وشهاب من إيران".

هذا الخبر الذي أكدته وكالة كونا، جاء فيه أن الاختبار أطلق عليه اسم "تيراميسو" بسبب نظام الدفاع المعقد المتعدد الطبقات، هو الأول في سلسلة التي ستنفذ على مدى هذه السنة لإختبار عمل مختلف النظم الاحتياطية في حال فشل النظم الأولية في اعتراض أي صاروخ.

الاختبارات سوف تخدم أغراضا تكتيكية وإستراتيجية عدة من بينها: المساعدة في تحديد كيفية نشره هذه الأنظمة وكيف يمكن استخدام شبكة مشتركة للدفاع، فضلا عن توصيات بشأن عدد البطاريات المطلوب نشرها، وكمية وانواع قاذفات الصواريخ اللازمة.

أنظمة أخرى أدرجت أيضاً في الاختبار مثل "العصا السحرية" (مع مدى أقصى يبلغ مئات الكيلومترات) وآرو 3 (والذي من المتوقع أن يعترض الصواريخ خارج الغلاف الجوي) بالإضافة إلى "آرو 2" وصواريخ من طراز "باتريوت" هي اصلاً قيد الاستخدام من قبل القوات الجوية، ورادار أيجيس AEGIS المركب على متن السفن مع صواريخ اس ام 3. يضاف إلى هذه المنظومة شبكة الباتريوت 3 التي سيتم نشرها في اسرائيل في حالات الطوارئ، والرادار المعروف بإسم X المتمركز بشكل دائم في منطقة النقب.

وتابع الكولونيل كوهين لصحيفة "هآرتز": "هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها مثل هذه التدريبات واسعة النطاق والتي تضم جميع الأنظمة مما يؤدي إلى اكتساب خبرة قيمة في تشغيلها قبل نشرها". نتائج الاختبارات سوف تساعد أيضا أن يؤدي إلى إتخاذ قرار ما إذا كان ضرورياً إنشاء مركز قيادة مشتركة لجميع الأنظمة أم لا.
 


المصدر: موقع 14 آذار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,160,290

عدد الزوار: 6,757,986

المتواجدون الآن: 123