لبنان.. ..المتظاهرون يؤكدون نزول أنصار حزب الله للساحات....بيان لقاء سيدة الجبل يدين السلطة السياسية ويؤكد على استمرار الانتفاضة....المتظاهرون يردون على إصلاحات الحريري: إسقاط الحكومة أولا....هذه تفاصيل 17 قراراً صعباً لحل أزمة الاحتجاجات.....الجمهورية....تفاصيل بنود الورقة الإصلاحية التي وافق عليها مجلس الوزراء.....الراي....الحريري يعلن موازنة خالية من الضرائب والرسوم...ميقاتي: على الحريري أن يستقيل ليعاد تكليفه...

تاريخ الإضافة الإثنين 21 تشرين الأول 2019 - 5:06 م    عدد الزيارات 395    التعليقات 0    القسم محلية

        


لبنان.. المتظاهرون يؤكدون نزول أنصار حزب الله للساحات...

المصدر: دبي - قناة العربية... طالب بيان للمتظاهرين اللبنانيين، مساء الاثنين، بالحماية بعد نزول أنصار حزب الله وحركة أمل إلى ساحات التظاهر. وفي وقت سابق، أكد المتظاهرون في لبنان عبر بيان، الاثنين، رفضهم للإصلاحات التي أقرتها حكومة رئيس الوزراء، سعد الحريري، ودعوا إلى مواصلة الاحتجاجات لحين إجراء إصلاحات حقيقية واستقالة الحكومة. وجاء في بيان المتظاهرين، الاثنين: "لا ثقة، لا ثقة بإصلاحاتكم ونهجكم وعقلية منظومتكم. نرفض إصلاحات الحكومة الواهية غير الواقعية والفضفاضة والمضللة لكسب الوقت والمماطلة. نرفض سياسة الإمعان بإفقار الناس والإكمال بالاستدانة وسياسات الخصخصة". وواصل البيان: "لا ثقة بحكومة ليست متفقة على هذه الإصلاحات، أين كانت إصلاحاتكم منذ سنوات". ورد بيان المتظاهرين تفصيلا على نقاط وردت في الإصلاحات: "لا قيمة لادعاء تمويل المصارف للعجز (لعام واحد)، والمطلب هو استرداد الأرباح المتراكمة لدى المصارف نتيجة سياسة الاستدانة". وتابع البيان نقد السياسات الإصلاحية المعلنة: "لا قيمة لفرض ضرائب على أرباح المصارف، طالما هذه الأرباح هي نتيجة الفوائد التي يدفعها المصرف المركزي لودائع المصارف لديه. والمطلوب تصفير هذه الفوائد". وأشار البيان إلى "غياب مشاريع مطروحة لتحريك العجلة الاقتصادية سوى بالمزيد من الاستدانة". وقال البيان إن "خفض موازنات بعض المجالس والوزارات بنسبة 70% يعني إلغاء دورها ووظيفتها التنموية والإبقاء على دور التنفيع بالوظائف للمحظيين". وأعرب البيان عن تصميم المتظاهرين على إسقاط الحكومة الحالية: "لن نتراجع حتى إسقاط حكومة الضرائب الجائرة والمحاصصة الطائفية وتحقيق كل المطالب، وهي: الاستقالة الفورية لحكومة الضرائب الجائرة والمحاصصة الطائفية، وتشكيل حكومة إنقاذ مصغرة من اختصاصيين مستقلين لا ينتمون للمنظومة الحاكمة". وأوضح البيان أن حكومة الإنقاذ المشار إليها يجب أن تتبنى الخطوات التالية، وهي: إجراء انتخابات نيابية مبكرة بناء على قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل، وإدارة الأزمة الاقتصادية وإقرار نظام ضريبي عادل، وتحصين القضاء، وتجريم تدخل القوى السياسية". وحث البيان على "دعوة الناس إلى نزول الشوارع وشل الحركة والتخييم في الطرقات حتى رحيل الحكومة". هذا ودخلت التظاهرات في لبنان، الاثنين، يومها الخامس بعد نزول نحو مليوني شخص إلى الشوارع أمس الأحد، وتوجيه دعوات إلى إضراب مفتوح وشل الحركة في كل أرجاء البلاد. وانتهت جلسة مجلس الوزراء اللبناني في قصر بعبدا، المخصصة لبحث الورقة الاقتصادية التي تقدم بها رئيس الوزراء سعد الحريري في محاولة للخروج من الأزمة غير المسبوقة التي تشهدها البلاد، بالموافقة على ورقة الحريري الإصلاحية وموازنة 2020. وقالت الرئاسة اللبنانية في وقت سابق على "تويتر"، إن الرئيس اللبناني، ميشيل عون، التقى الحريري قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء. وميدانيا، أفادت غرفة التحكم المروري، الاثنين، عن قطع السير المؤدي إلى مناطق مختلفة ببيروت، وكذلك في الجنوب، وأغلقت جميع المداخل والمخارج المؤدية إلى صيدا، كما في عدد من المناطق الجنوبية. وتم قطع الأوتوسترادين الساحلي والدولي. وفي الشمال أيضاً قطعت معظم الطرقات الرئيسية لا سيما في طرابلس. وأفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بخروج تظاهرات حاشدة وقطع طرق في جل الديب شمال بيروت.

بيان لقاء سيدة الجبل يدين السلطة السياسية ويؤكد على استمرار الانتفاضة....

عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي في مكاتبه في الأشرفية بحضور السيدات والسادة أمين بشير، ايلي الحاج، ايلي القصيفي،ايلي كيرللس، بهجت سلامة ، توفيق كسبار، حسان قطب، حسين عطايا، ربى كبارة، سامي خوري، سامي شمعون، طوني الخواجه، طوني حبيب، غسان معبعب سعد كيوان، سناء الجاك، سوزي زيادة، سيرج بو غاريوس، حُسن عبود، فارس سعيد، كمال الذوقي، مياد حيدر وأصدر البيان التالي:

أدان المجتمعون السلطة السياسية لعدم استماعها لمطالب وشكوى المواطنين في شوارع لبنان، من أقصى جنوبه إلى أقصى شماله ومن بقاعه إلى جبله وعاصمته.

إن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مجتمعة لم تقنع المجتمعين كما لم تقنع الناس في الشارع.

يحمّل لقاء سيدة الجبل السلطة مجتمعة مسؤولية اي حادث أمني في البلد كما عواقب القرارات السياسية المتّخذة من قبلها.

ويبقى الامل في استمرار هذه الانتفاضة السلمية الهائلة التي كسرت الحواجز النفسية وتخطّت الطوائف، وشكّلت شخصية لبنانية مستقلة لا تشبه هذه السلطة. إن حب الحياة لدى اللبنانيين أدهش العالم وسيؤدي الى إعادة الروح للربيع العربي في كل العواصم.

تحية لكم

المتظاهرون يردون على إصلاحات الحريري: إسقاط الحكومة أولا..

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. رد المتظاهرون في لبنان سريعا على "القرارات الإصلاحية" التي أعلنها رئيس الوزراء سعد الحريري، الاثنين، لتهدئة الاحتجاجات التي دخلت يومها الخامس، وشملت تخفيض رواتب المسؤولين إلى النصف. ولم يكمل متظاهرون في وسط بيروت الاستماع لكلمة الحريري، وسارعوا إلى ترديد الهتافات ضده تصفه بـ"الكذب" وتدعوه إلى الرحيل. وعقد ناشطون في التظاهرات مؤتمرا صحفيا في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، أكدوا فيه استمرار الاحتجاجات إلى حين تشكيل حكومة إنقاذ مستقلة ومتخصصة ومصغرة من خارج المنظومة الحاكمة ذات صلاحيات استثنائية. وقال مواطنون لبنانيون تحدثت إليهم "سكاي نيوز عربية"، إنهم فقدوا الثقة في كلام الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، مؤكدين أنهم سيبقون في الشوارع حتى إسقاط الحكومة والطبقة السياسية. وتحدث شاب كان يشارك في الاحتجاجات ببيروت، عن قرارات الحريري، ووصفها بأنها "مجرد كلام تكرر في الماضي لكن لم يتغير شيء"، مؤكدا أنه سيبقى كما غير في الشارع حتى إسقاط الحكومة. وتحدث آخر كان بنفس الاتجاه، معتبرا أنه سيواصل الاحتجاج ضد الحكومة وأن "هؤلاء الذين سرقوا أموالنا". واعتبرت سيدة أن قرارات الحريري دليل أن "الدولة كاذبة لا نثق بها، فكيف يصدرن قرارات في 72 كنا نطالب بها منذ 3 سنوات". وقال شاب كان يلوح بالعلم اللبناني إن السلطة في لبنان " تسرقنا وتريد أن تخدعنا مجددا"، مكررا شعار المتظاهرين الذي رفع منذ بداية الاحتجاجات "كلن يعني كلن (جميعهم)". وتحدث مراسل "سكاي نيوز عربية" عن ردود فعل غاضبة في مناطق عدة في لبنان على الخطاب، مثل بعبلك وصور وعاليه وطرابلس. وكان الحريري أعلن حزمة إصلاحات اقتصادية في وقت سابق، الاثنين، تضمن خفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين. كما تضمنت الإصلاحات الامتناع عن فرض ضرائب جديدة على اللبنانيين، وتعويضها عبر فرض ضرائب على أرباح البنوك. واعترف رئيس الحكومة بأن التظاهرات تأتي "نتيجة شعور الشباب بالغضب واليأس"، مؤكدا أنه لن يطلب من المتظاهرين التوقف عن الاحتجاج. ومن جهة أخرى، أبدى الحريري تأييده لمطلب المتظاهرين بإجراء انتخابات نيابية مبكرة. ويشهد لبنان منذ الخميس الماضي احتجاجات عارمة، بعدما أعلنت الحكومة نيتها فرض ضرائب على مكالمات التطبيقات الذكية مثل "واتساب. وبدتا الضريبة الجديد وكأنها النقطة التي أفاضت الكأس لدى اللبنانيين الذين يقولون إنهم لم يعدوا يتحملوا الأوضاع المتردية، وسوء الخدمات مثل الكهرباء والفساد المستشري في البلاد.

لبنان.. هذه تفاصيل 17 قراراً صعباً لحل أزمة الاحتجاجات..

المصدر: العربية.نت... أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، في كلمة له اليوم الاثنين، إقرار الحكومة 17 بنداً تعكس قرارات اقتصادية جريئة، لتهدئة مطالب المحتجين اللبنانيين الذين تصاعدت احتجاجاتهم منذ الخميس الماضي. وقال الحريري إن في موازنة الدولة اللبنانية للعام 2020 تعتبر تغييراً كاملاً في العقلية، عبر أن يكون الإنفاق الاستثماري بمبلغ "صفر" وذلك لغلق باب الهدر والفساد. وشملت قائمة البنود التي جرى إقرارها:

- إقرار موازنة جديدة بعجز 0.6%

- 5.1 تريليون ليرة خلال 2020 ومنها زيادة الضريبة على أرباح المصارف

خفض 50% من رواتب الوزراء

- خفض موازنات مجالس (المهجرين - الجنوب - الإنماء والإعمار) بنسبة 70%

- خفض ألف مليار ليرة من عجز الكهرباء

- إقرار مشروع العفو العام وإقرار ضمان الشيخوخة قبل آخر السنة

- 20 مليار ليرة إضافية لدعم الأسر الأكثر فقرا

- إقرار قرض من النبك الدولي ب 100 مليون دولار لتمكين الأسر الأكثر فقرا القرض بفائدة 1% على 30 سنة

- 160 مليون دولار لدعم القروض السكنية

- إعداد مشروع قانون استعادة الأموال المنهوبة بالتعاون مع المجتمع المدني للوصول إلى أفضل قانون

- إنشاء الهيئة الوطنية لمحاربة الفساد

- تركيب ماسحات ضوئية "سكانر" على المعابر الحدودية لمكافحة التهريب

- إلغاء وزارة الإعلام ودمج المؤسسات غير الضرورية دون تسريح الموظفين

- تعيين الهيئات الناظمة للكهرباء والطيران المدني والاتصالات

- تسريع تلزيم معامل إنتاج الكهرباء خلال 4 أشهر

- إقرار مشاريع المرحلة الأولى من سدر بقيمة 11 مليار دولار وخلال فترة 3 أسابيع وهي ستكون محرك النمو الأساسي في السنوات الخمس المقبلة

- إطلاق مشاريع المداخل الجنوبية والشمالية لبيروت.

الجمهورية....تفاصيل بنود الورقة الإصلاحية التي وافق عليها مجلس الوزراء...

تلا أمين عام ​مجلس الوزراء​ القاضي ​محمود مكية​، الورقة الإصلاحية التي قدمها رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ والتي تم الموافقة عليها خلال جلسة عقدت برئاسة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​، في ​قصر بعبدا​ وهذه أبرز بنودها:

- تجميد الانفاق الاستثماري غير الضروري وتحويل فائض الاموال الى الخزينة.

- الطلب إلى المؤسسات العامة والمرافق العامة الإستثمارية التي تدير مالاً عاماً بما فيها شركتي الخليوي وتحول الفائض إلى الخزينة عدم القيام بأي انفاق استثماري جديد باستثناء ما هو ملزم سابقاً خلال العام 2020 وفي الحالات الإستثنائية المبررة بالضرورة يخضع الإنفاق الإستثماري لموافقة المجلس.

- الطلب إلى المؤسسات العامة والمرافق العامة والإدارات ذات الموازنات الملحقة تحويل فائض أموالها شهريا للخزينة.

- الغاء ودمج بعض الوزارت والمؤسسات والمرافق العامة، تمّ الموافقة على إلغاء وزارة الاعلام وتكليف الجهات المعنية إعداد النصوص اللازمة لذلك في مهلة اقصاها ٣٠/١١/٢٠١٩ مع حفظ حقوق الموظفين وفق القوانين والأنظمة مرعية الإجراء.

- الطلب إلى الوزراء المعنيين وسلطات الوصاية وتطبيقاً للنص 83 من قانون مواكة العام 2019 رفع تقرير عن المؤسسات العامة وكافة المرافق العامة الخاضعة لوصايتهم التي يمكن إلغاءها أو دمجها مع إدارات أو مؤسسات أخرى لا سيما المؤسسة العامة للزراعات البديلة، المؤسسة العامة للزيتون وزيت الزيتون، المؤسسة العامة لتمويل الدورات الرياضية الكبرى، وغيرها. ورفع التقرير إلى اللجنة المشكلة لهذه الغاية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 3 تاريخ 12/9/2019 في مهلة أقصاها 15/11/2019. وعلى اللجنة الوزارية رفع مقترحاتها تباعاً لمجلس الوزراء بدءاً من 30/11/2019 لاتخاذ القرار النهائي بشأنها.

- البدء بإشراك القطاع الخاص وتحرير المؤسسات والمرافق العامة ذات الطابع التجاري، والموافقة على البدء بعملية إشراك الخاص في شركتي الخلوي وتكليف المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة تعيين إستشاري الي وتقني وقانوني للبدء بإجرات تحضير دفاتر الشروط وإجراء التلزيمات اللازمة ورفع الأمر إلى المجلس لاتخاذ القرار المناسب.

- المباشرة بالدراسات اللازمة ووفقاً للأصول لإشراك القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات التالية: بورصة بيروت، شركة طيران الشرق الأوسط، شركة الشرق الأوسط لخدمة المطارات، مؤسسة ضمان الودائع، شركة Sodetel، كازينو لبنان، Intra، مرفأ بيروت، إدارة حصر التبغ والتنباك ومنشآت النفط وعليه ترفع الإقتراحات من قبل الوزراء المعنيين تباعاً في مهلة أقصاها 30/12/2019.

- تعيين الهيئات الناظمة للطيران المدني والإتصالات ومجلس إدارة بورصة بيروت ونواب حاكم مصرف لبنان في مهلة أقصاها 15/11/2019.

- تفعيل إدارة ومردود عقارات الدولة وتكليف وزير المالية القيام بجردة لكل العقارات المملوكة من الدولة وتقديم اقتراح للاستفادة منها في خلال 3 أشهر.

- الإسراع بتنفيذ برنامج الإنفاق الإستثماري "سيدر" عبر تكليف اللجنة الوزارية المشكلة دراسة لائحة المشاريع المقدمة من قبل مجلس الإنماء والإعمار حول المرحلة الأولى لبرنامج سيدر والإسراع ببتها تمهيداً لإقرارها بمهلة أقصاها 7/11/2019.

الى ذلك، وقّع رئيس الجمهورية ميشال عون مشروع موازنة عام 2020 وحوّله إلى مجلس النواب في مهله الدستورية.

ميقاتي: على الحريري أن يستقيل ليعاد تكليفه

إعتبر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، نجيب ميقاتي أن الورقة الإصلاحية التي طرحها رئيس الوزراء سعد الحريري لحل الأزمة التي تمر بها البلاد "جيدة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "العبرة بالتنفيذ"، معربا عن تمنيه أن يستقيل الحريري "ليعاد تكليفه". وأوضح ميقاتي، في حوار مع "سكاي نيوز عربية"، أن لبنان يشهد مظاهرات حضارية، مضيفا: "لأول مرة نشهد هذا الموقف الوطني الشامل من دون أي طائفية أو تفرقة أو مذهبية". وتابع: "هناك 3 أسباب جعلت اللبناني يقرر النزول للشارع، أولها أزمة الثقة لأن أغلبية اللبنانيين رافضة لهذه الطبقة السياسية الحالية، إضافة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية، ثم السبب الاجتماعي المتمثل في وصول عدد مهم من المواطنين إلى خط الفقر". واعتبر ميقاتي أن الحل للأزمة التي تمر بها البلاد، تكمن في استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري وإعادة تكليفه، وأضاف: "الحل الصحيح الذي أراه هو أن يستيقل الحريري ويعاد تكليفه، حتى يكون بإمكانه فرض خطته الاقتصادية مع الحكومة التي يراها متفقة معه". وتابع: "الحريري معه وزراء لا يستمعون إليه ولا يتفقون وينسجمون معه".

الراي....الحريري يعلن موازنة خالية من الضرائب والرسوم

قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إنه تم الاتفاق على الإجراءات المطلوبة وعلى موازنة 2020، مشددا على أن ورقة الإصلاحات انقلاب اقتصادي في لبنان. وجاء في كلام الحريري، بعد اجتماع الحكومة حول الإصلاحات الاقتصادية، إن الانفجار سببه حالة من اليأس وصل إليها الشارع. وقال:«الهدف من الممارسة السياسية تأمين كرامة الناس وأساسها الكرامة الفردية التي تأتي من خلال تأمين العمل والطبابة ومختلف الخدمات». ولفت إلى أن «اليأس دفع الشباب إلى النزول إلى الشارع، وهم يطالبون باحترام كرامتهم، وأمام هذا الواقع أعطيت شركائي في الحكومة مهلة 72 ساعة». وشملت الإصلاحات، بحسب الحريري خفض 50 في المئة من عجز الكهرباء في لبنان، وإلغاء وزارة الإعلام وعدد من المؤسسات الأخرى ودمج عدد من المؤسسات العامة، إضافة إلى تخفيض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50 في المئة، وإقرار قانونين لاستعادة الأموال المنهوبة، وآخر لتشكيل هيئة لمكافحة الفساد. وأقر مجلس الوزراء اللبناني اليوم 17 بندا من الورقة الإصلاحية التي ناقشها في اجتماع يعقد في القصر الرئاسي في بعبدا. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن النقاش خلال الاجتماع كان هادئا.

الرئيس اللبناني: تعميم الفساد على الجميع فيه ظلم كبير

وقال الرئيس ميشال عون اليوم إن ما يجري في الشارع يعبّر عن وجع الناس، ولكن تعميم الفساد على الجميع فيه ظلم كبير، لذلك يجب على الأقل أن نبدأ باعتماد رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية حاضراً أو مستقبلاً. من جهة ثانية، وفيما كانت الحكومة تعقد اجتماعها على وقع تظاهرات احتجاجية شعبية تعم المناطق اللبنانية كان لافتا انضمام عضو تكتل "لبنان القوي" وصهر الرئيس اللبناني (زوج ابنته) النائب شامل روكز الى المتظاهرين في منطقة مزرعة يشوع في وسط المتن، حيث استقبل بالتصفيق وحُمل على الأكتاف كما أظهر فيديو نشرته وسائل إعلام لبنانية. وبدأ صباح اليوم اجتماع الحكومة اللبنانية في قصر بعبدا، فيما ذكرت أنباء عن كلمة لرئيس الحكومة سعد الحريري بعد الجلسة. وسبق انعقاد الجلسة لقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس الحريري وذلك فور وصول الأخير الى القصر الرئاسي للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء. ويواصل اللبنانيون احتجاجاتهم اليوم في ظل استمرار قطع العديد من الطرق الرئيسية وإغلاق للمدارس والجامعات والمصارف وإضراب للقوى العمالية، وذلك مع اقتراب مهلة الـ72 ساعة التي منحها رئيس الحكومة سعد الحريري للأفرقاء السياسيين المشاركين بالحكومة من الانتهاء عند السادسة من مساء اليوم.

 



السابق

أخبار وتقارير....الصدر يدعو إلى استئناف الاحتجاجات......الخارجية الإيرانية: لا ننوي التدخل في شؤون لبنان الداخلية...بومبيو يطمئن إسرائيل: لن نتخلى عنكم في أعقاب إدارة واشنطن ظهرها للأكراد...وزير الدفاع الأميركي يبدأ زيارة إلى أفغانستان....إلغاء عشرات الرحلات في مطارات ألمانيا...انشقاقات المعسكر الانفصالي تُربك الحسابات السياسية في برشلونة...إحصاء أخطاء تصريحات ترمب الخاصة بالانسحاب من شمال سوريا...

التالي

لبنان..اللواء...الجيش يحمي ساحات الاعتصام.. وأمل وحزب الله يتبرآن من محاولة الدراجات...الثقة الغائبة تسقط ورقة الاصلاحات...الطبقة السياسية في المأزق......لبنان في قلْب «التوازن السلبي»... مَن يصرخ أولاً؟..نداء الوطن...جيش شعب ثورة... ورقة الحكومة... شياطين "الكهرباء" تكمن في التفاصيل....الاخبار....السلطة تكابر...سلطة مكابرة تستعد لمزيد من القمع والسرقة....شبح احتجاجات 2017 يخيم على تغطية الإعلام الإيراني للحراك اللبناني....الاحتجاجات الشعبية تربك الأحزاب اللبنانية..حجم المشاركة فاجأ الثنائي الشيعي....."الجمهورية": قرارات السلطة تستفز "الساحات".. وتشكيك بقدرتها على التطبيق....

Mineral Concessions: Avoiding Conflict in DR Congo’s Mining Heartland

 الجمعة 3 تموز 2020 - 10:01 ص

Mineral Concessions: Avoiding Conflict in DR Congo’s Mining Heartland https://www.crisisgroup.org… تتمة »

عدد الزيارات: 41,576,814

عدد الزوار: 1,166,441

المتواجدون الآن: 35