اختتام الدورة الـ22 والاتفاق على لقاء استثنائي أواخر 2010...القمة العربية: استئناف المفاوضات يتطلب وقف الاستيطان بالقدس

تاريخ الإضافة الأحد 28 آذار 2010 - 6:03 م    عدد الزيارات 1300    التعليقات 0    القسم عربية

        


سرت (ليبيا) - أ ف ب

أكد القادة العرب في قرار أصدروه في ختام القمة الـ22 في سرت الليبية، الأحد 28-3-2010، أن "استئناف المفاوضات يتطلب الوقف الكامل للاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وقال القادة العرب في قرارهم إنهم "يؤكدون الالتزام بالموقف العربي بأن استئناف المفاوضات الفلسطينية -الاسرائيلية يتطلب قيام اسرائيل بتنفيذ التزامها القانوني بالوقف الكامل للاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ورفض كل الذرائع والتبريرات الاسرائيلية تحت أي مسمى للاستمرار في نشاطها الاستيطاني غير المشروع".

كما أكد ضرورة الالتزام بسقف زمني محدد لهذه المفاوضات وأن تستأنف من حيث توقفت وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها لعملية السلام.

وأنهت القمة أعمالها في جلسة ختامية قصيرة، أعلن خلالها الأمين العام للجامعة عمرو موسى أنه تقرر عقد "قمة عربية استثنائية أواخر هذا العام" لبحث مشروع إنشاء رابطة الجوار العربي وتطوير الجامعة العربية.

وأوضح موسى أن القادة العرب طلبوا منه "تقديم تقرير" حول اقتراحه وسيتم تدارسه خلال القمة الاستثنائية.

وقرأ موسى البيان الختامي للقمة، إلى جانب وزير الخارجية الليبي موسى كوسى.
وفي معرض إجابته عن أسئلة أحد الصحافيين، أكد موسى أن العراق سيرأس القمة العربية المقبلة، "ولو لم تعقد القمة في بغداد".

\"عودة

البيان الختامي

ودعا البيان الختامي للقمة الرئيس الامريكي باراك اوباما الى "التمسك بموقفه المبدئي والاساسي الذي دعا فيه الى الوقف الكامل لسياسة الاستيطان في كافة الاراضي المحتلة بما في ذلك النمو الطبيعي وفي القدس الشرقية".

واكد "الرفض القاطع لسياسة الاستيطان المستمرة التي تمارسها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة ودعوة الرئيس اوباما للتمسك بموقفه مبدئي والاساسي الذي دعا فيه الى الوقف الكامل لسياسة الاستيطان في كافة الاراضي المحتلة بما في ذلك النمو الطبيعي وفي القدس الشرقية باعتبار الاستيطان يشكل عائقا خطيرا امام تحقيق السلام العادل والشامل".

كما اكد "مطالبة اللجنة الرباعية بعدم قبول الحجج الاسرائيلية لاستمرار الاستيطان والاعتداءات المستمرة على القدس لتهويدها والضغط على اسرائيل للوقف الكامل للاستيطان".


المصدر: موقع العربية نت

The Regional Stakes of Soured Israeli-Jordanian Relations

 الجمعة 27 آذار 2020 - 6:40 ص

The Regional Stakes of Soured Israeli-Jordanian Relations https://www.crisisgroup.org/middle-east… تتمة »

عدد الزيارات: 37,038,007

عدد الزوار: 922,986

المتواجدون الآن: 1