أردوغان: احتراق القدس يعني احتراق الشرق الأوسط برمته

تاريخ الإضافة الأحد 28 آذار 2010 - 5:55 ص    عدد الزيارات 3752    التعليقات 0    القسم دولية

        


سرْت - «الراي»|

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إلى تحالف عربي - تركي - إسلامي «يرد على محاولات المساس بمقدسات الأمة الإسلامية ويبني مستقبلا مزهرا للمسلمين».
وقال في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها 22، «نحن نريد في هذه المرحلة رؤية نهاية الطريق وليست خارطة الطريق فالقدس هي قرة عين العالم الإسلامي وهي القبلة الأولى ولا يمكن قبول اعتداءات إسرائيل على المقدسات إطلاقا». واضاف: «لا يختلف مصير اسطنبول عن مصير القاهرة وسرْت ومن دون شك القدس، وعقيدتنا لا تجعلنا أصدقاء فقط، بل أخوة وأشقاء فقد دونا معا التاريخ الغني لهذه المنطقة ويجب ألا يشك أحد اننا سندون معا المستقبل المشرق».
وشدد اردوغان على أن العرب والاتراك يتواجدون معا في جغرافيا «شهدت دماء ودموعاً واحتلالات لكن هذا الوضع لن يدفعنا لليأس... التحالف هو رد على كل داء وبإذن الله نبني المستقبل فوق السلام والرفاه والأمن والاستقرار».
وايد أردوغان في شدة اقتراح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، لتأسيس رابطة الجوار العربي، وقال: «نحن مستعدون لذلك في تركيا فليس واقعيا تناول أي حدث في شكل منفصل في المنطقة».
وأكد أن نشـــاط المســــــتوطنات في القدس الشـــرقـــية ليس مقبولا أو له مبرر «ولا يتــــلاءم مــع القانون الـــــدولي ولا ضميــــــر الإنسانية»، مشيرا إلى أن إسرائيل في نشاطها الاستيــطاني «تنــــتزع الأحاســيس الإسلامية والتاريخ ولا تخالف الشرعية الدولية فقـــــط فالقدس أصبحت عبر القرون مدينة إنسانية ورمزا للتعايش».
وحذر من ان «احتراق القدس يعني احتراق فلسطين وبالتالي الشرق الأوسط برمته ولا يمكن تسوية المشكلة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية».
وتابع: «الــــيوم ليــــس يوم العزاء وسكب الدموع، اليوم تحالف وتحرك معا لتأسيس السلام بشكل عادل، وفي تركيا نرى أن تــــسوية القــــضية الفلسطينية مفتاح الأمن والسلام في المنطقة، فنحن شعوب أسسنا معا حضارات وثقافات السلام ونحن أنصار دين اسمه السلام».
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,727,289

عدد الزوار: 6,910,664

المتواجدون الآن: 97