مصر وإفريقيا..مصر.. تغييرات وزارية وإصلاحات سياسية مرتقبة....سد النهضة.. اجتماع ثانٍ بالخرطوم وسط تفاؤل سوداني....مسيرة طلابية جديدة في الجزائر ضد الانتخابات..مالي تعلن مقتل 25 جنديا في هجمات نفذها متطرفون..

تاريخ الإضافة الأربعاء 2 تشرين الأول 2019 - 5:27 ص    عدد الزيارات 516    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر.. تغييرات وزارية وإصلاحات سياسية مرتقبة...

العربية نت....المصدر: القاهرة – أشرف عبد الحميد... كشف الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري أن الفترة المقبلة ستشهد إصلاحات سياسية وحزبية وإعلامية. وقال عبد العال خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب، والذي بدأت أولى جلساته اليوم الثلاثاء، إن المصريين أكدوا وقفتهم القوية خلف القيادة السياسية في كافة الإصلاحات التي تجري في مصر، وأن القيادة السياسية سترد على تلك الوقفة الصامدة وبتحية أكبر. وأعلن عبد العال أن دور الانعقاد البرلماني الحالي سوف يشهد مناقشة مشروعات قوانين تمس جوهر الحياة السياسية في مصر، مضيفا أن البرلمان حريص على إجراء حوار مجتمعي يستوعب كافة الأطياف الوطنية من المؤيدين أو المعارضين لصياغة المستقبل بمشاركة لا مغالبة.

رسالة قوية

وأضاف أن الشعب وجه للجميع رسالة قوية وهي أنه يقف خلف قيادته السياسية ولم ينساق وراء أباطيل، وأكد أن المعارضين أو المؤيدين على السواء ينظرون لمصلحة بلادهم ولا يلتفتون لغيرها، موضحا أن الأمور بدأت في التحسن والاقتصاد أخذ في التعافي وسيبدأ الجميع في جني الثمار. وقال رئيس البرلمان المصري إن البرلمان لن يسمح للمسؤولين السياسيين والتنفيذيين بتصدير المشكلات الجماهيرية لرئيس الجمهورية مطالبا إياهم بتحمل المسؤولية، وأن يحنو على الشعب الذي قدم الكثير والكثير، كما دعا المجلس إلى تفعيل الأدوات البرلمانية لمحاسبة كل المقصرين. وأضاف أن الجلسة هدفها الدعوة للحمة وطنية ودعم الوطن وسلامته وأمنه القومي وكذلك دعم الجيش والقيادة السياسية، والتأكيد على الدفاع عن مصالح المصريين. من جانب آخر وفي إطار تنفيذ توجيهات وتكليفات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدعم محدودي الدخل أعادت وزارة التموين 1،8 مليون مواطن لبطاقات التموين لصرف السلع المدعمة بعدما تم حذفهم منها.

إعادة مليون و800 ألف فرد

وأعلنت الوزارة أنه تم إعادة مليون و800 ألف فرد على بطاقات التموين لصرف السلع التموينية، ﻭ جارٍ أيضا تلقي التظلمات لأي مواطن يرى أحقيته في الدعم مِن خلال مكاتب التموين في مختلف المحافظات. وقالت الوزارة إنه سيتم استمرار صرف الخبز المدعم لأي مواطن تم استبعاده نتيجة محددات لجنة العدالة الاجتماعية، واستخرج بطاقات تموينية جديدة لمن ليست له بطاقات من الفئات الأولى بالرعاية والأسر احتياجا مثل أصحاب الدخل أو المعاش المنخفض والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المزمنة ومستفيدي برنامج تكافل وكرامة والمعاش الاجتماعي. إلى ذلك كشفت مصادر مصرية لـ"العربية.نت" أن تغييرات مرتقبة ستجري في بعض الحقائب الوزارية خاصة الخدمية وكذلك الهيئات الإعلامية، والصحف الحكومية، فضلا عن بعض الهيئات ذات الصلة بالخدمات الجماهيرية.

الحفاظ على حقوق البسطاء

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن الحكومة ملتزمة باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة. وكتب السيسي على حسابه الرسمي بفيسبوك مساء الأحد الماضي يقول: في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل فإنني أتفهم موقف المواطنين الذين تأثروا سلبًا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية وحذف بعض المستحقين منها وأقول لهم اطمئنوا لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات.

سد النهضة.. اجتماع ثانٍ بالخرطوم وسط تفاؤل سوداني

المصدر: العربية.نت – وكالات... بدأت في الخرطوم، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعات المجموعة العلمية المستقلة للسودان ومصر وإثيوبيا لمناقشة كيفية ملء وتشغيل سد النهضة، بحسب ما أفادت مراسلة العربية. ولم تتوصل اجتماعات وزارية سابقة لنتائج حاسمة حول موضوع الخلاف، رغم ما توصلت إليه اللجنة الفنية من حلول.

تفاؤل سوداني

وأبدى الجانب السوداني الذي يستضيف التفاوض أمله بأن تتوصل هذه الاجتماعات لمقترحات عملية توضع على طاولة الاجتماع الوزاري المقرر عقده في الرابع والخامس من أكتوبر المقبل بين وزراء الري والموارد المائية في الخرطوم. وستكون النقاشات تفصيلية حول المقترحات التي تقدمت بها كل دولة الاثنين. كما ستتواصل تلك الاجتماعات حتى الثالث من أكتوبر، وسيعقبها اجتماع وزاري يضم وزراء الري من كل دولة لمدة يومين أي من الرابع وحتى السادس من أكتوبر.

مناقشات وتوصيات

وكانت اللجنة الفنية الثلاثية المكونة من خبراء من السودان ومصر وإثيوبيا، طرحت مقترحاتها لتشغيل سد النهضة الإثيوبي، في اجتماعات اليوم الأول في الخرطوم. ويتوقع أن تناقش اللجنة في الأيام المقبلة، بشكل تفصيلي كل تلك المقترحات، وتصور كل طرف ورده على مقترح الطرف الآخر، تمهيداً للوصول إلى توصيات، ورفعها إلى اجتماعات وزراء الموارد المائية والري في الدول الثلاث. يذكر أن مصر كانت اقترحت ملء السد خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 مترا فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويا من المياه إليها، لكن إثيوبيا رفضت الاقتراح.

سد النهضة تعثر الوصول إلى اتفاق

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد قبل أيام أنه لن يتم تشغيل سد النهضة "بفرض الأمر الواقع"، مشددا في الوقت ذاته على أن مصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا. وقال خلال حوار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع عدد من الشخصيات الأميركية المؤثرة داخل المجتمع الأميركي، إن "أحد التحديات التي واجهت الدولة نتيجة أحداث 2011 هو إقامة مشروع سد النهضة ليؤثر على مصر وأبنائها، وكان من المفترض أن تتم إقامة مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لو كانت الدولة المصرية متواجدة في هذا التوقيت". وأضاف: "يجب الحفاظ على حصة مصر من المياه، وقد اتفقنا مع الجانب الإثيوبي في 2011 خلال الاتفاق الإطاري على أسلوب ملء خزان سد النهضة، لكن للأسف لم تستطع اللجان الفنية حتى الآن الوصول إلى اتفاق في هذا الأمر".

مسيرة طلابية جديدة في الجزائر ضد الانتخابات

موقع ايلاف....أ. ف. ب...الجزائر: شارك نحو ثلاثة آلاف طالب الثلاثاء في تظاهرة بالجزائر العاصمة ضد الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 كانون الأول/ديسمبر كما تريدها قيادة الجيش، كما نقل مراسل وكالة فرنس برس. وانطلق مئات الطلاب في مسيرة من ساحة الشهداء بوسط العاصمة ليلتحق بهم آخرون خلال مرورهم بشارع العربي بن مهيدي نحو ساحة موريتانيا، بعدما منعتهم الشرطة من الوصول الى ساحة البريد المركزي ملتقى التظاهرات منذ انطلاقها في 22 شباط/فبراير. وردّد المتظاهرون شعارات تعارض إجراء الانتخابات الرئاسية لخلافة عبد العزيز بوتفليقة المستقيل في بداية نيسان/أبريل تحت ضغط الشارع والجيش. وخلال المسيرة التي جابت أيضا شوارع محمد خميستي والعقيد عميروش وديدوش مراد هتف المتظاهرون "البلد بلدنا ونفعل ما نريد ولن تكون هناك انتخابات"، مطالبين برحيل كل رموز النظام الذين عيّنهم بوتفليقة خلال عشرين سنة من حكمه. ورغم هذا الرفض فإن السلطة ماضية في تحضير الانتخابات، بينما أكد مجدّدا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح أنها "ستجري في موعدها المحدّد" وأن "من أراد أن يقيس قيمته الحقيقية فليتقدم إلى الشعب ويترشح، أما غير ذلك فسيبقى كلاما هراء وليس له قيمة أبدا" كما جاء في تصريح نشره موقع وزارة الدفاع الاثنين. وأعلن علي بن فليس وعبد المجيد تبون وكلاهما ترأس الحكومة في عهد بوتفليقة ترشحهما، بينما قرّر اهم حزب في المعارضة حركة مجتمع السلم عدم تقديم مترشح.

مالي تعلن مقتل 25 جنديا في هجمات نفذها متطرفون

وكالات – أبوظبي... قالت حكومة مالي في بيان إن 25 جنديا قتلوا واعتبر 60 في عداد المفقودين بعد أن هاجم من يشتبه بأنهم متطرفون معسكرين للجيش في وسط البلاد يوم الاثنين. كانت السلطات قد قالت في وقت سابق إن مواقع عسكرية في بولكيسي وموندورو تعرضت لهجوم، لكنها لم تحدد عدد القتلى والمصابين. وتحدث بيان رسمي عن أن كتيبة مالي بالقوة المشتركة لدول الساحل الخمس تعرضت لهجوم في "بولكيسي" غرب الحدود مع بوركينافاسو، مضيفا أنه وقعت "خسائر ثقيلة وأضرار بالغة". من جانب آخر، نقلت إذاعة فرنسا الدولية عن مصادر أمنية مالية قولها، إن مسلحين هاجموا نقطة للجيش المالي في بلدة "موندورو"، وتسببت "طلقات طائشة في مقتل مدنيين اثنين على الأقل وجرح 3 آخرين". وأضافت ذات المصادر أن المسلحين أخذوا معهم "سيارتين وجملين، وبعض الماعز".



السابق

العراق...مظاهرات العراق.. الجيش إلى شوارع الناصرية لدعم الأمن...تظاهرت بغداد..عبدالمهدي يعلن التحقيق بشأن استخدام العنف....بعد الضرب والسب والسجن.. تعليق العمل بقنصلية عراقية في إيران...إيران تهيمن على الجيش العراقي.. و«الشرطة الاتحادية» في قبضة «الحشد»...

التالي

لبنان...عودة التوتر بين «المستقبل» والعونيين....السعوديّة تريد رحيل الحريري: الفراغ أفضل!..عون: الحكومة غائبة عن الوعي...."الأسود" ينسف التقارب بين الحريري وعون.. ويهدِّد التسوية!...مصرف لبنان يدعم شراء القمح والبنزين والدواء.. و«موديز» تُمهِل الحكومة ثلاثة أشهر.....لبنان «التقط أنفاسَه»..... بعد بدء احتواء أزمة شحّ الدولار واعتمال تشظياتها السياسية....الجنرال سليماني يتحدث عن حرب عام 2006...الحريري ردًا على نيويورك تايمز: لن أتوقف عن العمل....سجون حزب الله السرية.. 5 في مناطق سكنية وتفنن بالتعذيب...

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq

 الثلاثاء 20 تشرين الأول 2020 - 6:04 ص

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq https://www.crisisgroup.… تتمة »

عدد الزيارات: 47,754,294

عدد الزوار: 1,421,594

المتواجدون الآن: 53