سوريا.....بعد ترحيب أميركا باللجنة الدستورية.. امتعاض كردي!....بيدرسن: حضور 5 جيوش في سوريا يهددها...وجهاء من ديرالزور يرفضون دعوة روسية لمناقشة مطالب المتظاهرين.....النظام يوافق على عودة دفعات جديدة من أهالي القصير المدمرة...

تاريخ الإضافة الإثنين 30 أيلول 2019 - 6:12 ص    عدد الزيارات 2107    التعليقات 0    القسم عربية

        


بعد ترحيب أميركا باللجنة الدستورية.. امتعاض كردي!...

المصدر: العربية نت ـ جوان سوز... انتقد مسؤول في حزبٍ كُردي سوري بشدة "ترحيب" الولايات المتحدة الأميركية باللجنة الدستورية، وذلك عقب تصريحات مبعوثها الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، التي أشار فيها قبل يومين إلى أن واشنطن "ترحب" بهذه اللجنة و"تدعم" مساعي الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي غير بيدرسون. وقال محيي الدين شيخ آلي، سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكُردي في سوريا (يكيتي) في مقابلة مع "العربية.نت": إن "سياسة واشنطن تجاه الأزمة السورية غامضة، وترحيبها باللجنة الدستورية يأتي فقط كاحترام لمكانة الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أعلن شخصياً عن تشكيل هذه اللجنة". وأضاف أن "واشنطن تسعى لإنهاك موسكو عبر الملف السوري، لكن في الواقع يصعب القول إنها تهتم بتطبيق مضمون قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وهذا أمر مقلق ومؤذٍ لنا كسوريين". كما لفت إلى أن "إعلان واشنطن أن انتخابات ستلي تشكيل هذه اللجنة هو بمثابة تهرّب من دعوة تركيا لسحب قواتها من مدينة عفرين وغيرها من مدن وبلدات الشمال السوري رغم أن القرار 2254 يدعو بوضوح إلى سلامة ووحدة الأراضي السورية".

استبعاد الأكراد

إلى ذلك، انتقد سكرتير الحزب الكُردي، عدم إشراك الأكراد في اللجنة الدستورية التي ضمت 150 ممثلاً عن النظام ومعارضته وخبراء المجتمع المدني. وتابع: "هذه اللجنة لا تأخذ في الاعتبار بنود القرار 2254 الذي ينص أيضاً على وجوب تمثيل كافة الأطراف السورية في خطوات العملية السياسية بما فيها الدستور لإيجاد حل سلمي لأزمة البلاد". وأضاف أن "إعلان الاتفاق على اللجنة الدستورية وعملها هو نتاج القمة الأخيرة التي جمعت معاً رؤساء تركيا وإيران وروسيا"، مؤكداً أن "استبعاد الأكراد كطرف ميداني وفاعل عن اللجنة الدستورية، يأتي استجابةً لضغوط من الجانب التركي الرافض لتمثيلهم في هذه اللجنة".

"احتلال تركي لعفرين"

كما شدد على أن "أنقرة وعلى لسان كبير مسؤوليها مستمرة في تهديداتها لمناطق شرق الفرات عموماً، وهي ماضية في احتلالها لمنطقة عفرين، وترتكب فيها الفظائع بحق المدنيين على مدار الساعة". وأشار إلى أنه "يوماً بعد يوم، تشتد وتتضاعف عذابات أهالي عفرين تحت وطأة انتهاكات جماعات ما يُطلق عليها (الجيش الحر)، وذلك على مرأى ومسمع من الجيش التركي الداعم الأساس لهذه الجماعات"، لافتاً إلى أن "الهدف الواضح لتركيا في هذه المنطقة هو تهجير ما تبقى من سكان عفرين الأصليين بغية إحداث تغيير ديموغرافي فيها". كما علّق سكرتير حزب الوحدة على تصريحات مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي أشار فيها إلى إمكانية "التفاوض مع قوات سوريا الديمقراطية بشروط"، قائلاً إن "هذه التصريحات ليست جدّية ولا تجسّد أي توجه جديد، علماً أن الجانب الكردي السوري أبدى أكثر من مرة استعداده للغة الحوار والتفاوض على قاعدة حسن الجوار مع تركيا والاحترام المتبادل".

نوايا تركية غير سليمة

كذلك تطرّق إلى الأوضاع الميدانية في مدينة منبج ومناطق شرق الفرات التي تخضع لسيطرة قوات "سوريا الديمقراطية" بالقول إن "الحياة طبيعية في هذه المناطق، وهناك نشاط وحيوية في ظل توافر مناخٍ آمن، ويعيش فيها الأكراد والعرب وغيرهم من مكونات شمال وشرق سوريا معاً، لكن ما يعكر هذه الأجواء ويهدد السلم الأهلي هو استمرار التهديدات التركية". واعتبر أن "خطاب الجانب التركي متوتر ونواياه غير سليمة تجاه الداخل السوري الآن ومستقبلاً"، مضيفاً أنه "من الصعب أن يتنصل من اتفاقاته الميدانية مع الطرف الأميركي بخصوص تسيير دورياتٍ مشتركة من شأنها حماية السكان من مغبة المخاطر التي تشكلها خلايا تنظيم داعش وتشكيلات أخرى من جماعات الإخوان المسلمين وأنصار تنظيم القاعدة الإرهابي". وأخيراً انتقد شيخ آلي، حكومة الأسد. وقال إنها "لا تزال مترددة بفتح صفحة جديدة من التعامل الإيجابي مع الإدارة الذاتية ومجالسها التي أثبتت حضورها في شرق الفرات والجزيرة السورية عموماً، وكذلك دور قواتها الدفاعية المتمثلة بقوات سوريا الديمقراطية والمعروفة بمكافحة الإرهاب ".

بيدرسن: حضور 5 جيوش في سوريا يهددها

RT المصدر: "نوفوستي".. أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن عن قلقه لوجود 5 جيوش مختلفة في سوريا، مؤكدا أن ذلك يهدد سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها. وشدد على أنه في نهاية المطاف يجب أن تكون أراضي سوريا بأكملها تحت سيطرة الحكومة. وأضاف في حديث لـ"نوفوستي"، أنه سيلتقي مع الرؤساء المشاركين بالدستورية السورية لمناقشة العمل اللاحق للجنة. وقال إنه اتفق مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ورئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري على كيفية عمل اللجنة اللاحق. وأشار إلى أنه سيلتقي في البداية مع الرئيس المشارك للجنة عن الحكومة السورية، ومن ثم مع نظيره عن المعارضة، وأكد أن السوريين أنفسهم، سيحددون جدول أعمال أول لقاء للجنة. ولفت إلى أنه سيعلن قريبا أسماء الرؤساء المشاركين للجنة، مؤكدا أن تحديد الأسماء بات في مرحلته النهائية. وذكر أنه سيطلع مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين بشكل مفصل على نشاط اللجنة الدستورية وقال، إن الأمم المتحدة ستلعب دور الوسيط بين الجانبين "ولن يقوم بهذا الواجب أي طرف آخر". وأضاف أن اللقاء الأول للجنة، قد يعقد بحضور ممثلين أجانب، لكن حتى الآن لم توجه الدعوة لأحد.

تركيا تسقط طائرة مسيرة على الحدود مع سوريا

المصدر: أنقرة – وكالات.... أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، إسقاط طائرة مسيرة مجهولة انتهكت المجال الجوي التركي 6 مرات في منطقة عملية درع الفرات وغرب ولاية كليس الحدودية مع سوريا. وأوضحت وزارة الدفاع التركية أن طائرتي "إف 16" استطلاعيتين أسقطتا أمس السبت طائرة مسيرة مجهولة المصدر قرب ولاية كيليس على الحدود التركية السورية كانت انتهكت المجال الجوي 6 مرات.

وجهاء من ديرالزور يرفضون دعوة روسية لمناقشة مطالب المتظاهرين

أورينت نت – متابعات.. أفادت شبكة "ديرالزور24" المحلية نقلا عن مصادر محلية "لم تسمها"، بأن وجهاء وشخصيات معروفة في ديرالزور رفضت دعوة روسية للاجتماع معها في بلدة الصالحية. وأوضحت المصادر أن الدعوة الروسية جاءت بعد المظاهرات التي شهدتها المنطقة مؤخرا. وأشارت إلى أن القوات الروسية تمتلك مكتباً للتنسيق في بلدة الصالحية، وقد وجهت الدعوة من خلاله. وكانت شخصيات روسية قيادية قد وجهت دعوة لعددٍ من وجهاء قريتي معيزيلة والعزبة بريف دير الزور الشمالي للاجتماع ومناقشة مطالب المتظاهرين. يشار إلى أن المنطقة شهدت خلال الأسبوعين الماضيين مظاهرات وحراك شعبي للمطالبة بطرد الميليشيات الإيرانية وميليشيا أسد من البلدات والقرى التي تسيطر عليها شرق الفرات، وعودة النازحين إلى قراهم المحتلة من قبل الميليشيات.

النظام يوافق على عودة دفعات جديدة من أهالي القصير المدمرة

دمشق: «الشرق الأوسط».... وافقت الجهات الأمنية التابعة للنظام السوري، المعنية بدراسة طلبات النازحين السوريين للعودة إلى منازلهم، على عودة دفعة جديدة من نازحي منطقة القصير في محافظة حمص. وكتب الناشط الإعلامي والصحافي المتابع لملف اللاجئين السوريين في لبنان، أحمد القصير، أمس، على حسابه في «فيسبوك»، أن النظام السوري وافق على عودة 1200 عائلة على دفعتين؛ الأولى 790 عائلة (3594) شخصاً والثانية 410 عوائل ستصدر قائمة بأسمائهم الأربعاء المقبل. مصادر من أهالي القصير قالت لـ«الشرق الأوسط»، «إن غالبية النازحين من أهالي القصير داخل البلاد تقدموا بطلبات للعودة إلى مناطقهم، وقد حصل نحو ألف شخص منهم على الموافقة الأمنية في يوليو (تموز) الماضي، فيما حصل أكثر من 3500 شخص على موافقة أمنية، قبل يومين». وأوضحت المصادر أن «أغلب هؤلاء من الذين نزحوا بين عامي 2011 ـ 2012 إلى حمص والقلمون الغربي والشرقي وحسياء وشنشار وجندر في الريف الجنوبي لحمص». كما لفتت المصادر إلى أن أعداداً قليلة سمح لهم بالعودة في سنوات سابقة هم من الموظفين الحكوميين، أما النازحون من أهالي القصير إلى لبنان، ويقدر عددهم بعشرة آلاف لاجئ، ويتركزون في منطقتي عرسال والبقاع، فما زالوا يعانون هناك ظروفاً قاهرة في المخيمات، بانتظار تلبية مطلبهم بالحصول على ضمانات عدم ملاحقتهم من قبل النظام إذا عادوا إلى القصير، وتابعت المصادر: «النظام ما زال يمانع عودة النازحين من أهالي القصير في لبنان». ولفتت المصادر إلى «تجميد المبادرة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين، وقالت إن السوريين الذين عادوا من لبنان لم يتجاوز عددهم المائة وسبعين ألف لاجئ من أصل مليون (عدد اللاجئين السوريين في لبنان)، وعادوا إلى مختلف المناطق السورية»، وليس بينهم لاجئون من القصير. كما تحدثت المصادر عن مشكلات حياتية صعبة تواجه العائدين إلى القصير «فمنهم من لم يجد أثراً لبيته، وغير قادر على تأهيل بيت مدمر جزئياً غاب أصحابه، إضافة إلى قلة عدد المدارس، ناهيك عن الدمار الواسع الذي شمل ثلثي المدينة وأسهم في انتشار القوارض والأفاعي والذئاب وتسللها إلى البيوت المسكونة، والأماكن غير الآمنة، بسبب وجود الألغام ومخلفات الحرب». كان النظام السوري قد أعلن، في يوليو الماضي، عن عودة عدد من العائلات إلى مدينة القصير وقراها في ريف حمص الغربي، بعد 6 سنوات من النزوح القسري، بعدما سيطر عليها «حزب الله» اللبناني، واحتل كامل القرى والأراضي الزراعية التي يملكها أهالي القصير غرب نهر العاصي على الحدود السورية ـ اللبنانية. كان محافظ حمص طلال البرازي، قد أعلن في وقت سابق عن «خطة» لإعادة الأهالي إلى المناطق التي سيطر عليها النظام في محافظة حمص، وتشمل القصير وتدمر وتلبيسة والحولة وحي الوعر. فيما دعا الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله، أهالي القصير، للعودة إلى منازلهم، وقال في 20 سبتمبر (أيلول) الحالي: «لا مشكلة بالنسبة إلينا في عودة النازحين السوريين إلى منطقة القصير». كان وفد وزاري من دمشق قد زار في الأيام الأخيرة مدينة القصير برئاسة وزير الصحة والسياحة ومرافقة محافظ حمص، ورأى الوفد أنه في ظل شح الاعتمادات المالية اللازمة، يجري العمل على تأمين الأولويات في الخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي ومدارس ومراكز صحية، وتسيير خطوط نقل داخلي بين مدينة القصير وقراها ومدينة حمص، إذ تفتقر مدينة القصير لكل تلك الأولويات، علماً بأن الذين يقيمون فيها حالياً نحو 5 آلاف نسمة من أصل الـ60 ألفاً كانوا يعيشون فيها قبل عام 2011.

 



السابق

أخبار وتقارير....جنرال كبير في الجيش الإسرائيلي يرى الصدام مع إيران قريباً....أميركا تريد إيران سمكة قرش بلا أسنان... التخلّص من الحلفاء والبرنامج الصاروخي.....ترامب للجالية اليهودية: لا أريد حرباً مع إيران.....الهند تشدد القيود في كشمير بعد خطاب عمران خان....الرئيس الأميركي يحشد معسكره... «إننا في حرب»....رئيس وزراء ماليزي: لا نسعى لاستفزاز الصين بشأن بحر الصين الجنوبي والويغور...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....ولي العهد السعودي: الهجوم على منشآتنا النفطية «عمل حرب» من طرف إيران....استنفار حوثي في صنعاء.. ومخاوف من "تظاهرات غضب"...حكومة هادي تتهم الإمارات بقصف قواتها والأخيرة ترد بقوة....قرقاش: إعلام قطر يستهدف السعودية والإمارات عبر اليمن...5 مصابين في حريق بمحطة قطار الحرمين بجدة...المحكمة الإدارية الأردنية تقرر وقف إضراب المعلمين...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,236,476

عدد الزوار: 6,941,598

المتواجدون الآن: 96