اليمن ودول الخليج العربي....مسؤول أميركي يعلن إجراء محادثات مع الحوثيين لإنهاء حرب اليمن....تجمع حاشد لمؤيدي الانفصاليين في اليمن..آلاف المعلمين الأردنيين ينظمون احتجاجا للمطالبة بزيادة رواتبهم....

تاريخ الإضافة الجمعة 6 أيلول 2019 - 5:42 ص    عدد الزيارات 2958    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف يسقط مسيّرة حوثية أطلقت باتجاه المدنيين بخميس مشيط...

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف تمكنت، ظهر اليوم (الخميس)، من اعتراض وإسقاط طائرة من دون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه الأعيان المدنية بخميس مشيط. وأوضح العقيد المالكي أن محاولات الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران إطلاق الطائرات من دون طيار مصيرها الفشل، وأن التحالف يتخذ كافة الإجراءات العملية، وأفضل الوسائل، للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين والأعيان المدنية. وأكد استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف في تنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه الميليشيا الإرهابية، لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

غريفثس: ندعم محادثات حكومة اليمن و"الانتقالي" برعاية سعودية

المصدر: العربية.نت.. قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، إنه يدعم المحادثات التي تجري في جدة تحت رعاية السعودية. وحث المبعوث الأممي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية على اغتنام هذه الفرصة لتسوية الخلافات بالطرق السلمية. وأفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول يمني، أن مسؤولي الحكومة الشرعية بدأوا محادثات غير مباشرة مع المجلس الانتقالي الجنوبي في جدة لإنهاء القتال في الجنوب. وقال أحمد عمر بن فريد، القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، على "تويتر": إن ذهاب قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى جدة يأتي "استجابة لدعوة السعودية وتقديراً لمكانتها الرفيعة، وحرصاً على السلام وتأكيداً لموقفنا الثابت كحليف وثيق في دحر المشروع الإيراني من اليمن". ووصل وفد من المجلس الانتقالي برئاسة رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، مدينة جدة للمشاركة في الحوار الذي دعت إليه السعودية بين أطراف النزاع في عدن. وصرح عدنان الكاف، عضو الوفد المشارك، بأن حضور وفد المجلس الانتقالي إلى جدة يأتي تأكيداً على جدية التزام المجلس واحترامه لدعوة الحوار التي تبنتها السعودية. يأتي وصول وفد الانتقالي للمرة الثانية إلى جدة في أعقاب التطورات التي شهدتها محافظتا أبين وشبوة مؤخراً، وتدخّل التحالف لتهدئة الأوضاع والدفع لعقد الحوار. وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس أكد ضرورة حل الخلاف وإنهاء التصعيد في عدن عبر الحوار الذي دعت له المملكة العربية السعودية. وفي لقاء له مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، شدد الجانبان على دعم المبادرة السعودية، وضرورة إنهاء الأزمة عبر الحل السياسي وفق المرجعيات المعتمدة، وتكثيف الجهود لإنهاء الأزمة التي تتفاقم تداعياتها إنسانياً.

مسؤول أميركي يعلن إجراء محادثات مع الحوثيين لإنهاء حرب اليمن

مساعد وزير الخارجية: نحن على اتصال دائم بشركائنا السعوديين

الخرج (منطقة الرياض): «الشرق الأوسط أونلاين».. قال ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى، إن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين بهدف إيجاد حل «مقبول من الطرفين» للنزاع اليمني. وأشار شينكر خلال تصريح للصحافيين من مدينة الخرج جنوب الرياض خلال زيارة يقوم بها إلى السعودية تنصب جل هذه الزيارة من أجل الوضع في اليمن: «تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن، ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين». وأكد المسؤول الأميركي أنهم على اتصال دائم بشركائهم في السعودية في محاولة لإيجاد الحل المقبول لإنهاء النزاع في اليمن. وهي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول أميركي في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إجراء محادثات مع ميليشيات الحوثي التي انقلبت على الشرعية في اليمن منذ العام 2014. وكانت الإدارة الأميركية السابقة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، أجرت اتصالات مع الحوثيين في يونيو (حزيران) من 2015، كانت تهدف لإقناعهم بمحادثات سلام لكنها انتهت بالفشل نظرا لتعنت الميليشيات الحوثية.

مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن من السعودية عن محادثات مع الحوثيين لحل النزاع

الراي...الكاتب:(أ ف ب) ... أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى ديفيد شينكر خلال زيارة للسعودية، الخميس، أنّ واشنطن تجري محادثات مع المتمردين اليمنيين بهدف إيجاد حل «مقبول من الطرفين» للنزاع اليمني. وأوضح شينكر في تصريح للصحافيين في مدينة الخرج جنوب الرياض «تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن.. ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين».

تجمع حاشد لمؤيدي الانفصاليين في اليمن بعد شهر من معارك في الجنوب

موقع ايلاف...أ. ف. ب... عدن: احتشد آلاف من مؤيدي الحركة الانفصالية في عدن جنوب اليمن الخميس، في عرض للقوة بعد نحو شهر من اندلاع معارك مع قوات الحكومة المعترف بها دوليا أسفرت عن سيطرة الانفصاليين على المدينة الجنوبية. وتدور حرب في اليمن بين المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران، وقوات موالية للحكومة يدعمها تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، منذ أن سيطر المتمردون على مناطق واسعة بينها صنعاء قبل أكثر من أربع سنوات. ولكن ثمة خلافات عميقة في المعسكر المعادي للحوثيين. فالقوات التي يفترض أنّها موالية للحكومة في الجنوب، حيث تتمركز السلطة، تضم فصائل مؤيدة للانفصال عن الشمال. وفي ضوء هذه الخلافات، يشهد الجنوب منذ الخامس من آب/أغسطس معارك أسفرت عن سيطرة الانفصاليين المؤيدين للمجلس الانتقالي الجنوبي، القوة السياسية الرئيسية المؤيدة للانفصال، على عدن ومناطق أخرى. وفي شارع مدرم وسط عدن، لوّح المشاركون في التجمع بالعلم الانفصالي، ورفعوا صورة قادة في الحركة الانفصالية وقادة من السعودية والإمارات، حسبما أفاد مصور وكالة فرانس برس. ونُظّم التجمع تحت عنوان "مليونية الوفاء للإمارات"، الداعم الرئيسي لقوات الانفصاليين في الجنوب اليمني. وتتّهم الحكومة اليمنية الإمارات بدعم تحركات الانفصاليين في الجنوب، لكن أبوظبي تنفي هذا الاتهام، مؤكّدة أنّها تحض الطرفين على الجلوس الى طاولة حوار للتوصل إلى حل لأزمة تهدّد بإطالة النزاع اليمني. وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا رفضت الأربعاء محاورة الانفصاليين الجنوبيين، لكنّها أبدت في المقابل رغبتها في اجراء حوار مع دولة الإمارات. وقال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري في كلمة نشرت على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية اليمنية على موقع يوتيوب "إذا كان لا بد من حوار فسيكون مع الاشقاء في الإمارات العربية المتحدة وتحت إشراف الأشقاء في المملكة العربية السعودية، باعتبار ان الامارات هي الطرف الأساسي والأصيل في النزاع بيننا وبينهم، وما المجلس الانتقالي الا واجهة وأداة أساسية لهم". وشهدت المكلا القريبة من عدن وجزيرة سقطرى تجمّعين مماثلين تأييدا للحركة الانفصالية. وقتل في النزاع بين المتمردين والقوات الموالية للحكومة آلاف الأشخاص منذ 2014، حين سيطر الحوثيون على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بينها العاصمة صنعاء، قبل أن يتصاعد النزاع مع تدخل التحالف لوقف تمدد المتمردين في آذار/مارس 2015. ويخشى مراقبون أن تؤدي المعارك في جنوب اليمن إلى "حرب أهلية داخل حرب أهلية". وكان الجنوب دولة مستقلة قبل الوحدة مع الشمال في 1990.

آلاف المعلمين الأردنيين ينظمون احتجاجا للمطالبة بزيادة رواتبهم

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... بدأ آلاف من معلمي المدارس الحكومية في الاردن الخميس احتجاجا وسط عمان للمطالبة بعلاوة على رواتبهم التي يعتبرون أنها «الأدنى بين موظفي الدولة»، حسبما افادت مراسلة وكالة فرانس برس. ورغم منع الاجهزة الامنية للمعلمين من التجمع في الدوار الرابع امام مبنى رئاسة الوزراء تمكن أكثر من ثلاثة آلاف معلم من الوصول وتنظيم وقفتهم الاحتجاجية في المكان أو في الطرق المؤدية إليه ما سبب ازدحامات مرورية. كما تجمع أكثر من ثلاثة آلاف معلم في دوار الداخلية وسط عمان وسط اجراءات امنية مكثفة. ومنعت الباصات التي تحمل المعلمين من بقية المحافظات من الوصول الى عمان والمشاركة في الاحتجاج، الذي يأتي بعد اربعة ايام فقط من بدء أكثر من مليوني طالب عامهم الدراسي الجديد. وقال الناطق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم في بيان ان النقابة تطالب بعلاوة مقدارها 50 بالمائة على الراتب الاساسي للمعلم. وأضاف «مطلبنا هذا هو مطلب حق ومستحق منذ خمس سنوات، وقد تم الاتفاق عليه، والحكومة هي من نكثت اتفاقها». وأضاف ان «النقابة طرقت أبواب الحوار مع الحكومة إلا أنها قوبلت بالمماطلة والتسويف.. ولم نلمس أي جدية من قبل الحكومة خلال حوارنا معها، بل وجدنا التحريض والتجييش للرأي العام ضد المعلمين عبر المنابر الرسمية». وقال نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة لوكالة فرانس برس ان «الراتب الذي يتقاضاه المعلم هو الاقل بين رواتب موظفي الدولة الاردنية حيث يبدأ الراتب بـ 360 ديناراً (حوالى 500 دولار)». وأضاف «انا خدمتي 24 سنة وعندي أربع شهادات جامعية، منها الدكتوراه وراتبي لا يتعدى 760 ديناراً (حوالى 1100 دولار)». وتابع «نحن نريد ان يكون راتب المعلم أعلى لاننا نريد من المعلم ان يتفرغ للتعليم». من جهتها، رفضت وزارة التربية والتعليم الاستجابة لمطالب المعلمين. وأكد الناطق باسم الوزارة وليد الجلاد في بيان أن «كلفة علاوة الـ 50 في المئة التي تطالب بها النقابة تصل إلى 112 مليون دينار (أكثر من 150 مليون دولار) على الخزينة». ودعا الجلاد المعلمين والطلاب الى «التقيد بالدوام». من جانبها، اكدت الحكومة الاردنية في بيان «التزامها بالحوار وحرصها على التفاعل مع مطالب نقابة المعلّمين مع مراعاة المصلحة الوطنيّة، وعدم الإضرار بحقّ الطلبة في التعليم». ويشهد الاردن أزمة اقتصادية متفاقمة في ظل دين عام ناهز 40 مليار دولار.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,721,119

عدد الزوار: 6,910,293

المتواجدون الآن: 96