مصر وإفريقيا....القاهرة: جماعات التطرف في خندق واحد وتواضروس الثاني ينفي وجود انقسام داخل المجمع المقدس....قتيل ومصابون في قصف مطار معيتيقة الليبي...المعارضة ترشح عبد الله حمدوك رئيساً لحكومة السودان...جيوش 8 دول تحضر لمناورات "الأسد الإفريقي" بالمغرب...

تاريخ الإضافة الجمعة 16 آب 2019 - 5:33 ص    عدد الزيارات 443    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة: جماعات التطرف في خندق واحد وتواضروس الثاني ينفي وجود انقسام داخل المجمع المقدس..

الراي...الكاتب: القاهرة - من وفاء وصفي وعبدالجواد الفشني .. لمناسبة الذكرى السادسة لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إنه «يجب أن نتذكر ولا ننسى أن جميع الجماعات المتطرفة، وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية، تقف في خندق واحد هو خندق التطرّف والتشدد والمتاجرة بالدِّين». وأكد جمعة، أن «هذه الجماعة الإرهابية، هي الحاضنة الكبرى لكل جماعات التطرف والمفرخة الرئيسية لعناصر التشدد، كما يجب ألا ننسى أيضاً ما قامت به الجماعة عبر تاريخها الأسود ولا تزال تقوم به من عمليات إرهابية، لا تألو على دين ولا وطن ولا إنسانية، فقد أعمتهم مطامعهم، فانتهجوا نهج الاستحلال، استحلال القتل والتخريب، والتستر بالتقية». بدوره، ذكر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء، أنه «لا يمكن لأي تيار أو تنظيم أن ينجح في تقويض دعائم الدولة والمجتمع عبر ترويج العنف واستخدامه تحت دعاوى دينية أو طائفية». من ناحية ثانية، قال بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، إنه «لا يوجد قانون لمنع الملابس غير اللائقة داخل الكنيسة، والإنسان يجب أن يخشى الله من دون قانون». ونفى البابا، وجود أي انقسام داخل المجمع المقدس، وهو أعلى سلطة داخل الكنيسة، مؤكداً أن «الأعضاء كافة لديهم مسؤولية كاملة، ولكن الاختلاف في الآراء أمر طبيعي، وهناك مناقشات كثيرة وطرح وجهات نظر متعددة لاتخاذ القرار المناسب».

قتيل ومصابون في قصف مطار معيتيقة الليبي

طرابلس: «الشرق الأوسط أونلاين»... تسبب سقوط قذائف صاروخية داخل مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس في وقت متأخر من ليلة (الأربعاء) في مقتل حارس أمن وإصابة آخرين بجروح، بحسب ما أفاد متحدث باسم قوات حكومة الوفاق. ويأتي القصف وبدء الهجمات المتبادلة، عقب يوم واحد من انتهاء الهدنة الإنسانية التي اقترحتها بعثة الأمم المتحدة لوقف المعارك خلال عيد الأضحى، ووافق عليها طرفا النزاع، الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، والقوات الموالية لحكومة فائز السراج. وقال المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق مصطفى المجعي لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم (الخميس): «تعرض مطار معيتيقة الدولي في وقت متأخر إلى قصف بالقذائف الصاروخية، مما تسبب في مقتل حارس وإصابة عدد من رجال الأمن المكلفين بحماية المطار»، مشيراً إلى تحويل الرحلات إلى مطار مصراتة الدولي، 200 كيلومتر شرق طرابلس. ولم يصدر عن الجيش الوطني الليبي أي تعليق حول القصف. وأُغلق المطار مراراً، خصوصاً بسبب تعرّضه بين حين وآخر لقصف جوّي من الجيش الوطني الليبي الذي يتّهم حكومة الوفاق باستخدامه «لأغراض عسكريّة»، فضلاً عن اتهامات أخرى بإقلاع طائرات من دون طيّار تركيّة من مدرجه. ويقع مطار معيتيقة الدولي داخل قاعدة جوّية وهو يُستخدم بديلاً لمطار طرابلس الدولي المتوقّف عن العمل منذ عام 2014. ويخوض الجيش الوطني الليبي منذ 4 أبريل (نيسان) معركة للسيطرة على العاصمة طرابلس. وتسببت المعارك منذ اندلاعها بسقوط قرابة ألف قتيل وإصابة أكثر من 5 آلاف بجروح، فيما تخطى عدد النازحين 100 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

السودان.. عبد الفتاح البرهان رئيساً للمجلس السيادي

المصدر: دبي - قناة العربية... اختار المجلس العسكري الانتقالي في السودان، 5 من أعضائه الحاليين لتمثيله في المجلس السيادي. وقرر "العسكري" أن يتولى الفريق عبد الفتاح البرهان رئاسة المجلس السيادي. وسيمثل العسكري في المجلس السيادي كل من الفريق محمد حمدان "حميدتي"، والفريق شمس الدين كباشي، والفريق ياسر العطا، والفريق صلاح عبد الخالق. وكان المجلس العسكري الانتقالي السوداني يتألف من 7 أعضاء. وإلى ذلك، أكد القيادي بقوى الحرية والتغيير، ساطع الحاج، اكتمال الترتيبات كافة للتوقيع على الوثيقة الدستورية والسياسية بقاعة الصداقة بالخرطوم يوم 17 أغسطس/آب الجاري. وقال إن توقيع الوثيقة الدستورية والسياسية يمثل بداية لمشروع كبير يلبي تطلعات الشعب السوداني للتحول الديمقراطي وتحقيق السلام المستدام وتكوين دولة المواطنة والقانون والحقوق بأسس تحترم وتحفظ الحقوق والواجبات بمشاركة كل السودانيين. وفي 4 أغسطس/آب، وقّع ممثلون عن المجلس العسكري السوداني وائتلاف المعارضة الرئيسي بالأحرف الأولى على إعلان دستوري، ما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية. ومن المقرر أن يوقع الجانبان بشكل نهائي على الإعلان الدستوري يوم 17 أغسطس/آب. كما سيتم إعلان تشكيل المجلس السيادي يوم 18 أغسطس، وتعيين رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس، وتشكيل الحكومة يوم 28 أغسطس.

هذه سلطات مجلس السيادة

وتشمل سلطات مجلس السيادة إعلان حالة الطوارئ بطلب من مجلس الوزراء، وتتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال 15 يوما من تاريخ الإعلان كما خولت الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019، سلطة إعلان الحرب لمجلس السيادة، بناء على توصية من مجلس الأمن والدفاع. وحددت المادة (11) من الوثيقة الدستورية، التي توافق عليها المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، اختصاصات وسلطات مجلس السيادة ومن بينها إعلان الحرب بناء على توصية من مجلس الأمن والدفاع، والذي يتكون من مجلس السيادة، ورئيس الوزراء، وزير الدفاع، وزير الداخلية، وزير الخارجية، وزير العدل، وزير المالية، القائد العام للقوات المسلحة، النائب العام والمدير العام لجهاز المخابرات العامة. على أن تتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الإعلان، وفي حال لم يكن المجلس التشريعي منعقدا سيتم عقد دورة طارئة. وشملت سلطات مجلس السيادة وفقا للمادة (11) من الوثيقة الدستورية، إعلان حالة الطوارئ بطلب من مجلس الوزراء وتتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الإعلان.

المعارضة ترشح عبد الله حمدوك رئيساً لحكومة السودان

المصدر: الخرطوم - رويترز، دبي - قناة العربية.. رشح تحالف المعارضة الرئيسي في السودان الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك لرئاسة الوزراء، بحسب ما أكدت مصادر لوكالة رويترز. وسيعين المجلس السيادي السوداني، الذي سيؤدي اليمين الاثنين، رئيساً للوزراء بناء على ترشيح تحالف قوى الحرية والتغيير وفقا لإعلان دستوري تم الاتفاق عليه هذا الشهر. وذكرت المصادر أن التحالف رشح أيضا محمد الحافظ محمود لمنصب نائب رئيس الوزراء، وعبد القادر محمد أحمد لمنصب رئيس القضاء. وجاء ذلك خلال اجتماع الهيئة القيادية لقوى الحرية والتغيير، الخميس، وشهد الاجتماع تأجيل اعتماد أعضاء المجلس السيادي إلى اجتماع لاحق لمزيد من التشاور. وغرد تجمع المهنين السودانيين على تويتر: "اتفقت هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير الخاصة بتشكيل السلطة الانتقالية المدنية المرتقبة على تولي الدكتور عبدالله حمدوك لمنصب رئيس مجلس الوزراء للفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر. من جانبنا في تجمع المهنيين السودانيين نرحب بهذا الاختيار، وسنقدم كل الدعم الممكن للدكتور حمدوك".

البرهان يترأس "السيادي"

وفي وقت سابق، اختار المجلس العسكري الانتقالي في السودان، 5 من أعضائه الحاليين لتمثيله في المجلس السيادي. وقرر "العسكري" أن يتولى الفريق عبد الفتاح البرهان رئاسة المجلس السيادي. وسيمثل العسكري في المجلس السيادي كل من الفريق محمد حمدان "حميدتي"، والفريق شمس الدين كباشي، والفريق ياسر العطا، والفريق صلاح عبد الخالق. ويتألف المجلس العسكري الانتقالي السوداني من 7 أعضاء. وفي 4 أغسطس/آب، وقّع ممثلون عن المجلس العسكري السوداني وائتلاف المعارضة الرئيسي بالأحرف الأولى على إعلان دستوري، ما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية. ومن المقرر أن يوقع الجانبان بشكل نهائي على الإعلان الدستوري يوم 17 أغسطس/آب. كما سيتم إعلان تشكيل المجلس السيادي يوم 18 أغسطس، وتعيين رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس، وتشكيل الحكومة يوم 28 أغسطس. وتشمل سلطات مجلس السيادة إعلان حالة الطوارئ بطلب من مجلس الوزراء، وتتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال 15 يوما من تاريخ الإعلان كما خولت الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019، سلطة إعلان الحرب لمجلس السيادة، بناء على توصية من مجلس الأمن والدفاع.

انطلقت قبل 16 عاما في إطار التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن

جيوش 8 دول تحضر لمناورات "الأسد الإفريقي" بالمغرب

إيلاف المغرب ـ متابعة.. الرباط: احتضنت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بأغادير، من 5 إلى 9 من الشهر الجاري، ورشة تحضيرية لنسخة 2020 من المناورات العسكرية الدولية" الأسد الإفريقي"، حسب خبر نشر في موقع منتدى الجيش الملكي المغربي، والذي أشار إلى أن هذه الورشة عرفت مشاركة ضباط من المغرب وأميركا وبريطانيا وتونس والسنغال وإسبانيا وهولندا وإيطاليا. وأوضخ الخبر، الذي أعيد نشره على صفحة الجيش المغربي في فيسبوك، أن "نسخة 2020 ستكون الأضخم في تاريخ هذه المناورات وفوق القارة الإفريقية". ويحتضن الجنوب المغربي مناورات الأسد الإفريقي منذ انطلاقها قبل 16 عاما في إطار التعاون العسكري الاستراتيجي بين المغرب وأميركا. وتهدف هذه المناورات إلى تدريب جيوش البلدين على العمل المشترك في الميدان وتنسيق العمليات القيادية والتعاضد والاستعمال المشترك للوسائل. وتشمل هذه المناورات، التي انظمت إليها تونس قبل ثلاث سنوات ويحضرها ملاحظون عسكريون ومشاركون يمثلون أوروبا وإفريقيا وأميركا الشمالية، تدريبات برية ومنقولة جويا وعمليات تموين جوي ومطاردات جوية، إضافة إلى تكتيكات محاربة التنظيمات الإرهابية العنيفة، وعمليات إجلاء السكان المدنيين والإغاثة والإنقاذ في حالات الحرب أو انتشار الأوبئة والكوارث من خلال تداريب ميدانية ومحاكات تكتيكية. وعرفت نسخة 2019، التي جرت من 16 مارس إلى 7 أبريل الماضي على السواحل الأطلسية بمنطقة طان طان ( جنوب المغرب)، مشاركة 2000 عسكري من كندا وإسبانيا وبريطانيا والسنغال، إلى جانب كل من المغرب وتونس وأميركا. وشاركت في هذه المناورات فرق جوية وبحرية وبرية. وتوجت المناورات، عقب أسبوعين من التداريب المكثفة، بمحاكاة معركة مشتركة في منطقة كاب درعة شمال طان طان، ساهمت فيها كل القوات المشاركة بهدف صد هجوم مفترض لقوات معادية. كما تضمنت المناورات عمليات إغاثة وعمليات إنسانية في مناطق أغادير وطاطا وبنجرير.



السابق

العراق.....الجيش الأميركي يستهدف "خلايا نائمة لداعش" في العراق بالمدفعية....إلغاء كافة موافقات الطيران في الأجواء العراقية....لجنة عراقية للتحقيق في حادثة ملابسات معسكر الصقر ببغداد...

التالي

لبنان...مصدر رفيع المستوى في الإدارة الأميركية: إما يضبط لبنان «حزب الله» وإما نضبطه نحن.....بومبيو يهاجم "حزب الله": المؤسسات ضرورة للإستقرار ... الحريري: نعمل لتجنيب لبنان أي تبعات من العقوبات عليه....غوتيريش يدعو إلى منع المسلحين والأسلحة بجنوب الليطاني...جعجع: لا نقبل منطق نصرالله بزجنا في حرب قد تندلع بين أميركا وإيران..

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,164,460

عدد الزوار: 1,242,237

المتواجدون الآن: 33