أموال «الأفيون الإيراني» تُغسل في الكويت أيضاً

تاريخ الإضافة الإثنين 22 آذار 2010 - 7:08 ص    عدد الزيارات 3773    التعليقات 0    القسم عربية

        


كتب عبدالله النجار:
علمت «الوطن» بأن قضية وزير الدولة البحريني منصور حسن بن رجب الذي تضاربت الانباء حول اتهامه بغسل اموال ايرانية، وتم القبض عليه ثم الافراج عنه، هذه القضية سوف تلقي بظلالها على دول خليجية اخرى.
وقالت مصادر خاصة لـ «الوطن» ان عمليات غسل الاموال الايرانية ليست محصورة ضمن نطاق الجزر البحرينية لكنها موجودة في عدة دول خليجية، والكويت واحدة من هذه الدول. كما تكشف القضية عن جانب آخر هو استراتيجية العمل الايراني في المنطقة والقائم على محورين الاول: التقرب من صانعي القرار الخليجيين، والثاني: استغلال مجموعة من التجار في المنطقة ممن يبحثون عن الثراء السريع.
واكد مصدر خاص لـ «الوطن» ان الكويت ليست بمعزل عن هذا، بل ربما تكون معنية أكثر من اي دولة اخرى حيث رصد فيها بوضوح العمل الايراني على المحورين، سواء التقرب من صانعي القرار او استخدام تجار للتورية على عمليات غسل الاموال، ويتوقع تورط تجار في الكويت في مثل هذه العمليات كما يتوقع ان يكون معظمهم على صلة وثقى ببعض صانعي القرار.
وكانت اولى بوادر تورط كويتيين في هذه القضية اصدار النيابة العامة مذكرة ضبط واحضار «م.س» البالغة من العمر 45 عاما والتي ورد اسمها في شبكة غسل الاموال في التحقيقات الجارية في البحرين مع وزير بحريني وآخر من نفس جنسيته وقد جرى استدعاؤها ظهر امس الى مبنى المباحث الجنائية للتحقيق معها.
وكانت النيابة العامة في البحرين وفور ورود اسم المواطنة الكويتية في موضوع شبكة غسل الاموال ارسلت مذكرة قضائية صباح امس الى مكتب التنفيذ الجنائي والاتصالات الخارجية في النيابة العامة بالكويت وتضمنت ضرورة اجراء التحقيقات والتحريات اللازمة مع المواطنة الكويتية لمعرفة حقيقة ادعاء شريكها البحريني ومرفق مع المذكرة صورة من شيك ادعى الشريك انه يخصها فتم ابلاغ النائب العام والذي امر ظهر امس باصدار مذكرة اعتقال باسم المواطنة وفي الثانية عشرة من ظهر امس ارسلت المذكرة لادارة جرائم المال في الادارة العامة للمباحث الجنائية لضبط واحضار المذكورة وفي الواحدة والنصف ظهراً جرى احضارها وبدأت التحقيقات معها وعلمت «الوطن» ان المواطنة نفت تورطها في شبكة غسل الأموال كما نفت ان يكون الشيك وقيمته ملايين الدنانير يخصها، كون اسمها غير وارد فيه وان الشخص الذي اصدر الشيك كتب امام (خانة) الاسم يصرف لحامله وهو الذي جعل الشريك يدعي انه للكويتية وبدورها ردت بانه يخص البحريني ولا يخصها وبسؤالها عن علاقتها به افادت انها تعرفت عليها في احد المقاهي وتبادلت معه ارقام الهواتف وارتبطت معه بعلاقة صداقة فقط. هذا وقد استمرت معها التحقيقات حتى السادسة من مساء امس وتم حجزها لعرضها على رئيس نيابة مكتب التنفيذ الجنائي والاتصالات الخارجية في النيابة العامة الاستاذ محمد الدعيج.
وفي ذات السياق تتحدث المصادر عن متابعة امريكية لتحويلات مالية من والى الوزير البحريني تدخل الى حسابات في دبي ومنها تحول الى جهات تمويلها ايران، في تورية ايرانية للحصار المالي والرغبة العالمية في منع تمويل الجماعات ذات الصلة بالاعمال الارهابية.
وكانت الوطن، قد نشرت أمس ان هذه الاموال الايرانية هي نتاج بيع الافيون المخدر الى جهات ابرزها كولومبيا واذربيجان ليتمكن الحرس الثوري الايراني من استخدام هذه الاموال بعد غسلها.
من جهتها نفت وزارة الداخلية أمس ما ورد في احدى الصحف المحلية اليومية بشأن صدور أوامر بعدم اصدار تأشيرات أو زيارات لحملة الجنسية الايرانية، وقالت الوزارة انها لم تصدر أي أوامر سواء كانت مكتوبة أو شفهية، وإن اصدار التأشيرات لحملة الجنسية مازال مستمرا حسب القانون والاجراءات المتبعة في هذا الشأن.

المصدر: جريدة الوطن الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,136,407

عدد الزوار: 6,756,053

المتواجدون الآن: 125