لبنان....مصالحة بين جنبلاط أورسلان اليوم.. بحضور القيادة العليا...بيان السفارة الأميركية يهز الشارع السياسي..الحريري من بعبدا: الحلول في خواتيمها ..مساعي عقد الجلسة الحكومية تصطدم برفض أرسلان ... وجنبلاط يرى أن رئيس البلاد ومَن خلفه يريد الانتقام....."الخارجية" لعدم إقحام السفارات نفسها في ما لا يعنيها...."الوفاء للمقاومة": السجالات لا تنتج حلا والتدخلات الأجنبية مدانة أيا يكن مصدرها......علاقة القوات اللبنانية والتيار الوطني اقتربت من اللاعودة...جعجع يطالب الأمم المتحدة بكشف مصير اللبنانيين المعتقلين والمخفيين في سورية..

تاريخ الإضافة الجمعة 9 آب 2019 - 5:39 ص    عدد الزيارات 760    التعليقات 0    القسم محلية

        


مصالحة بين جنبلاط أورسلان اليوم.. بحضور القيادة العليا..

الكاتب:(رويترز) .. قال الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط في رسالة نصية إنه سيحضر، اليوم الجمعة، اجتماع مصالحة مع السياسي الدرزي طلال أرسلان تحضره القيادة السياسية العليا. وكان الخلاف بين حزبي جنبلاط وأرسلان قد شل حركة الحكومة منذ واقعة إطلاق نار في نهاية يونيو حزيران، ومن شأن المصالحة بينهما أن تمهد لاجتماع لمجلس الوزراء وإن كان لم يتحدد له موعد بعد.

"الدايلي ستار" اللبنانية تصدر بصفحات فارغة مضيئة على تردي الوضع السياسي والاقتصادي..

موقع ايلاف....أ. ف. ب.... بيروت: صدرت صحيفة "الدايلي ستار" اللبنانية، الناطقة باللغة الانكليزية، الخميس بصفحات فارغة سوى من عبارات قصيرة تلقي الضوء على تردي الوضع السياسي والاقتصادي، في ثاني احتجاج من هذا النوع لصحيفة في البلاد. واكتفت صحيفة "الدايلي ستار" المقربة من رئيس الحكومة سعد الحريري، بصفحة أولى سوداء كتب عليها كلمة "لبنان"، ثم عشر صفحات بيضاء كتب على كل منها عبارة مختلفة، بينها "شلل الحكومة"، "خطاب طائفي متصاعد"، "نفايات تتراكم في الشوارع"، "بطالة"، "سلاح غير شرعي"، و"دين عام". وعلى الصفحة الأخيرة، كتبت عبارة "استيقظوا قبل فوات الأوان". وقال رئيس تحرير موقع الصحيفة الإلكتروني جوزيف حبوش لوكالة فرانس برس "أردنا أن نوصل رسالة إلى السياسيين والمسؤولين مفادها أن الوضع وصل إلى مستوى خطير". وفي اكتوبر الماضي، صدرت صحيفة النهار الأعرق في لبنان بثماني صفحات بيضاء احتجاجاً على تردي الوضع السياسي مع تعثر الفرقاء في تشكيل الحكومة في ذلك الحين. وبعد ثمانية أشهر من المشاورات، شكل الحريري في يناير الحكومة، إلا أن ذلك لم يحم لبنان من الأزمات. ومنذ أكثر من شهر، لم يتمكن الحريري من عقد اجتماع للحكومة جراء أزمة داخلية نتجت عن مقتل اثنين من مرافقي وزير لبناني، متحالف مع "التيار الوطني الحر" بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون، في إطلاق نار في نهاية يوليو. وتعليقاً على التوتر السياسي بعد الحادثة، حذرت السفارة الأميركية في بيروت الأربعاء من "أي محاولة لاستغلال الحدث المأساوي (...) بهدف تعزيز أهداف سياسية". ويعاني لبنان، البلد ذو الموارد المحدودة، من نقص في تأمين الخدمات الرئيسية، وتعاني بنيته التحتية من الترهل. وشهد منذ العام 2015 على أزمة نفايات تكدست خلالها لفترات طويلة القمامة في شوارع العاصمة، دون أن تجد الحكومة حلاً مستداماً لها. ويُقدّر الدين العام اليوم بأكثر من 86 مليار دولار، أي أكثر من 150 في المئة من اجمالي الناتج المحلي. وتبلغ نسبة البطالة أكثر من 20 في المئة. كما يشهد قطاع الصحافة في لبنان أزمة متمادية ترتبط بشكل أساسي بتوقف التمويل السياسي الداخلي والعربي لوسائل الإعلام، عدا عن ازدهار الصحافة الرقمية وتراجع عائدات الاعلانات. ولا توجد في لبنان وسائل إعلام مستقلة بشكل كامل، بل هي غالباً موالية لطرف سياسي معين، أو على الأقل مؤيدة لخط سياسي ما. واستغنت مؤسسّات عدة عن عاملين فيها، كما توقفت صحف عريقة عن الصدور. وقال مصدر في صحيفة "الدايلي ستار" إن الموظفين لم يقبضوا رواتبهم عن شهري يونيو ويوليو. وينفّذ موظفو قناة المستقبل التلفزيونية، التابعة لتيار المستقبل بزعامة الحريري إضراباً منذ أسبوع، توقّفت بموجبه كافة البرامج ونشرات الأخبار احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم، في أزمة مستمرة من سنوات. وخلال العامين الماضيين، تفاقمت مشاكل الحريري المالية، وانعكس الأمر سلباً على المؤسسات التي يملكها في لبنان، وبينها التلفزيون وصحيفة المستقبل التي تصدر إلكترونياً فقط منذ مطلع العام.

بيان السفارة الأميركية يهز الشارع السياسي

واشنطن تحرّك أسطولها الإعلاميّ في بيروت: جنبلاط خطٌ أحمر!

جواد الصايغ... إيلاف من نيويورك: نجح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب السابق، وليد جنبلاط في كسب موقف أميركي قوي إلى جانبه في المعركة التي يخوضها بوجه فريق رئيس الجمهورية اللبنانية، وحزب الله. وبعد أربعين يوما من حادثة قبرشمون-البساتين، حركت السفارة الأميركية في بيروت أسطولها الإعلامي مطلقة العنان لبيان تحذيري هزّ الشارع السياسي المتوقف عند تاريخ الثلاثين من حزيران الماضي.

نجاح جنبلاط

البيان الذي طالب بمراجعة القضائية عادلة وشفافة دون أي تدخل سياسي، وتضمن تشديدا على رفض أي محاولة لاستغلال الحدث المأساوي الذي وقع في قبرشمون بهدف تعزيز أهداف سياسية، عكس نجاح النائب جنبلاط في تصوير حزب الله كطرف أساسي يعمل ضده الى جانب العهد، بغاية محاصرته وتحجيم نفوذه.

أين كُتب؟

ولم يكد يمر وقت قصير على بيان السفارة اللافت، حتى أُثيرت تساؤلات عديدة في لبنان عن الدور الأميركي القادم، وما اذا كان الحبر الذي كُتب به صُنع في عوكر –مقر السفارة- أم في مكاتب الخارجية الأميركية التي تشرف على عمل سفاراتها. وفق مصادر في واشنطن، فإن السفارة/السفيرة اليزابيث ريتشارد ليس بمقدورها اصدار بيان دون العودة إلى وزارة الخارجية وتحديدا المكتب المشرف على نطاق عملها، والمعني هنا بشؤون بلاد الشام، المسؤول عن العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر والأردن ولبنان وسوريا. ولكن في الوقت نفسه بحسب المصدر، يُمكن للفريق الدبلوماسي العامل في السفارة تقديم اقتراحات ونصائح حول الموضوع المطروح الى المكتب المعني بالشؤون اللبنانية، وبناء على المعلومات المتعددة التي تصل الى الأخير يتم اتخاذ القرار. ولمّا كانت حادثة البساتين قد اخذت بعدا سياسيا، فإن الموقف الأميركي الأخير يُعد طبيعيا بظل اعتبار جنبلاط نفسه مستهدفا من قبل النظام السوري، وحزب الله والتيار الوطني الحر وحلفاؤه.

رسالة الى الحريري

نقطة أخيرة مهمة تجلت في توقيت البيان الذي يأتي قبل أيام قليلة من زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى واشنطن، فالرسالة الأميركية الواضحة ستساهم من دون ادنى شك في ضمان استمرار وقوف الحريري الى جانب جنبلاط وتأييده له لناحية عدم إحالة القضية إلى المجلس العدلي، دون التوقف عند التهويل بإسقاط حكومته.

مساعي عقد الجلسة الحكومية تصطدم برفض أرسلان ... وجنبلاط يرى أن رئيس البلاد ومَن خلفه يريد الانتقام

الحريري من بعبدا: الحلول في خواتيمها وإن شاء الله تسمعون الأخبار السارّة

بيروت - "الحياة" .. غداة عودته من الخارج وعشية سفره الى واشنطن، زار رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عصر أمس (الخميس) قصر بعبدا حيث التقى رئيس الجمهورية ميشال عون وجرى عرض للاوضاع العامة في البلاد والتطورات التي تشهدها الساحة اللبنانية، كما كان توافق على اهمية انعقاد مجلس الوزراء في اسرع وقت لمتابعة المشاريع والقوانين التي من شأنها اعادة دوران عجلة الوضع الاقتصادي وتسهيل امور المواطنين. كما انضم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الى الاجتماع في وقت لاحق. وبعد اللقاء، قال الرئيس الحريري: "اود بداية ان اهنىء اللبنانيين بحلول عيد الاضحى المبارك، متمنيا ان يكون عيداً مباركاً لهم جميعاً، وبصورة خاصة للمسلمين منهم". اضاف: "كان الاجتماع ايجابياً جداً، وان شاء الله تسير الامور في هذا الاتجاه. وان الحلول باتت في خواتيمها، وانا متفائل اكثر من قبل. علينا الانتظار قليلاً، وتسمعون بعدها الخبر السار". وأشارت مصادر بعبدا إلى أن "رئيس ​الحكومة​ ​اجتمع برئيس الجمهورية لمدة 15 دقيقة وبعدها انضم إليهم اللواء ابراهيم​ واجتمع بهم لمدة 40 دقيقة وبعدها خرج الرئيس الحريري وبدت عليه علامات التفاؤل في شان حل قضية قبرشمون". وقالت: "إن أجواء ايجابية ترافق الاجتماعات والاتصالات التي تحصل لحل ازمة قبرشمون"، لكنها لفتت إلى أن "هناك حالة من فقدان الثقة والخوف من إمكان أن يفتح الرئيس عون موضوع حادثة البساتين في نهاية جلسة مجلس الوزراء في حال عُقدت غدا". وفي المقابل أكدت مصادر مطلعة لـ "مستقبل ويب" ان "المشاورات مستمرة على قدم وساق لتهيئة المناخ الملائم لانعقاد مجلس الوزراء." ولفتت الى ان ا"لاتصالات ناشطة في هذا الوقت على خطوط عين التينة والسراي الحكومي والمختارة، في ضوء النتائج التي توصل اليها اللواء ابراهيم وجولته المكوكية على الجهات المعنية". واوضحت ان "الدعوة لجلسة مجلس الوزراء معقودة على استكمال المشاورات هذه الليلة، والتي قد تتطلب ساعات اضافية قبل الوصول الى القرار النهائي" . ووفق مصادر متابعة فإن أحدا من الوزراء لم يكن قد تبلغ موعد الجلسة المنتظرة. وفيما تحدثت مصادر متنوعة عن إتصالات كثيفة لعقد جلسة لمجلس الوزراء غدًا أو بعد غدٍ بجدول أعمالها خال من أي بند يتصل بحادثة "البساتين". قالت مصادر مقربة من الرئاسة الثانية: "إن الإتجاه هو لعقد جلسة في بعبدا، وفق جدول أعمال خال من بند الملجس العدلي يكون إستكمالا لجدول جلسة الثاني من تموز(يوليو) الماضي (تاريخ تعطيل جلسة مجلس الوزراء)، على أن يتم طرح ملف حادثة قبرشمون بندا سياسيا يطرحه رئيس الجمهورية للنقاش، من خارج الجدول وبعد الإنتهاء من بنوده لطرح الهواجس ويبنى على الشيء مقتضاه وفق مسار النقاش". لكن مصادر أخرى اشارت الى ان "الحل المطروح حاليا لم يحظَ بايجابية لدى رئيس الحزب "الديموقراطي اللبناني" النائب ​طلال ارسلان​ وبالتالي لا جلسة لمجلس الوزراء​ اليوم". وقالت: "إن مساعي عقد الجلسة اصطدمت برفض ارسلان تسليم المطلوبين من جهته للتحقيق معهم وقد ابلغ رفضه هذا الى اللواء ابرهيم".

جنبلاط: لم نطلب ضمانة من احد سوى القانون

وفي المواقف غرّد رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط، عبر "تويتر"، فقال: "لم تعد القضية قضية مجلس وزراء ينعقد ام لا ينعقد. السؤال المطروح هل التحقيق سيجري مع الذين تسببوا بحادثة البساتين ام سيبقى هؤلاء يسرحون خارج المساءلة لان رئيس البلاد ومن خلفه يريد الانتقام . اذا كان الامر هكذا فنحن نملك الصبر والهدوء الى يوم الدين ولم نطلب ضمانة من احد سوى القانون".

...وأرسلان يرد: هناك من يسعى لتوتير الأجواء داخليا وخارجيا

وفي المقابل غرد ارسلان قائلا: "اصبح من الواضح ان هناك من لا يريد محكمة ولا محاكمة أيا كان شكلها واسمها، ويسعى لتوتير الأجواء داخليا وخارجيا لفك الحصار السياسي الذي فرضه على نفسه". وأضاف: "لذلك ان أية مبادرة تخلو من الوضوح بما حصل من محاولة لاغتيال الوزير الغريب مرفوضة رفضا مطلقا".

السنيورة: على رئيس الجمهورية إدراك الوضع سريعا

الى ذلك علق رئيس ​الحكومة​ السابق ​فؤاد السنيورة​ على تصريح الرئيس الحريري​ قائلا: "أعتقد أن تفاؤل الرئيس الحريري جيد وربما هذه التطورات التي حدثت تؤدي إلى استفاقة الجميع إلى حقيقة أن هناك 3 مجموعات من المشاكل في ​لبنان​ الآن". وأوضح أن "المجموعة الاولى تتعلق بالتدهور الاقتصادي والمالي وتداعياته الاجتماعية والمجموعة الثانية هو الخطاب السياسي العالي النبرة والذي يؤدي إلى مزيد من التشنج، بالاضافة إلى خطابات الحرب ونبش القبور ما يؤدي إلى مزيد من والشكوك ب​اتفاق الطائف​ واساسيات الوطن وما يتعلق ب​الدستور​ ويطرح أسئلة كيبرة حول صلاحيات رئيس الحكومة والرئيس وجملة من الامور التي تشكل اشكاليات كبيرة في لبنان، أما المجموعة الثالثة تتعلق بالاوضاع المتوترة في المنطقة ودور "​حزب الله​" في القرار أنه حضر ليتدخل في المجابهات التي إذا حصلت قد تجر لبنان إلى الحرب من دون استشارة اللبنانيين في الامر". واعتبر ان "هذه المجموعة من المشاكل تؤدي إلى حصول هذا الوضع السيء وبالنهاية وصلنا إلى ان حادثة صغيرة أدت إلى تشنج وتوقف أعمال ​مجلس الوزراء​ إلى قرابة الـ40 يوما"، مؤكداً أن "على المسؤولين أخذ زمام المبادرة وتولي مسؤولياتهم"، وقال: "على رئيس الجمهورية إدراك الوضع سريعا". وأكد السنيورة أن "​القضاء​ وحده من يحسم الخلافات ولرئيس الجمهورية دور أساس في حماية الدستور"، مشيراً إلى أن "حيادية الرئيس وحدها من تؤكد مقولته بأنه "أب للجميع" ، معتبراً أن "التوتر الذي حصل على خلفية حادثة ​قبرشمون​ ينبئ بخطورة الاوضاع".

"الخارجية" لعدم إقحام السفارات نفسها في ما لا يعنيها... و"حزب الله" يرفض التدخل في نزاع سياسي محلي

"الإشتراكي": بيان السفارة الاميركية يعكس قلق الغرب تجاه ما يحدث في لبنان

بيروت - "الحياة" .. استدعى بيان السفارة الاميركية في بيروت حول حادثة قبرشمون، سلسلة ردود متفاوتة. فأكد "الحزب التقدمي الاشتراكي" "أن البيان يعكس نظرة الغرب القلقة تجاه ما يحدث في لبنان من تدجين وتدخل سافر في شؤون القضاء ومحاولة تركيب ملف غير مطابق لنتائج التحقيقات". واعتبر عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب هادي أبو الحسن رداً على سؤال حول موقف السفارة الأميركية وما يمكن ان يصدر عن سفراء الإتحاد الأوروبي حول تسييس حادثة الجبل، ان "هذه المواقف تعود لأصحابها ولم نطلب من أحد شيئا". وتابع: "نحن لطالما رفعنا شعار النأي بالنفس عن كل القضايا. ولكن عندما يتدخل الإيراني والسوري في الشؤون اللبنانية، لا نستطيع ان نقول لفريق آخر او لجهة دولية أخرى لماذا تتدخلين". وختم: "فلنجمع كلبنانيين على تحييد أنفسنا عن كل صراعات المنطقة، وعن الأزمات الخارجية وننصرف بصدق الى نقاش جدي داخلي، فعندها تستقيم الأمور. أما إذا كان لبنان ساحة مفتوحة، ليست مسؤوليتنا إن فتحت الساحة على التدخلات الخارجية، بل هي مسؤولية الغير". وأشار عضو اللقاء ذاته النائب بلال عبدالله الى "ان السفارة الأميركية لم تتكلم مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط"، سائلا :" كل ما تتكلم عليه وتتدخل به في لبنان، ضاقت في عيونهم كلمتان عن قبرشمون؟". وقال:" في كل الأحوال الخط الأحمر على جنبلاط، وضعه اهل الجبل، الحزب الاشتراكي، وحلفاء وليد جنبلاط، ولسنا بحاجة لسفارات ولا للخارج ليحصن لنا وضعنا الداخلي، لم تكن سابقا ولن تكون مستقبلا".

حوري: يُسلّط الضوء على مخاطر قد نواجهها

أما مستشار رئيس الحكومة، النائب السابق عمّار حوري فقال تعليقاً على بيان السفارة الاميركية: "إن من الافضل علينا كلبنانيين عدم اعطاء فرص للآخرين ليتقدموا بملاحظات حول ادائنا الداخلي". واذ حذّر في تصريح من اخذ الامور بخفة، اعتبر "ان بيان السفارة الاميركية يُسلّط الضوء على المخاطر التي قد نواجهها"، مذكّراً "باننا في مرحلة اعادة تصنيف دولي على الصعيد الاقتصادي، واننا نسعى لاستثمار مقررات "سيدر" من خلال دعم دولي وكل هذا لا يتأتى الا من خلال علاقات طيبة مع دول العالم". ودعا حوري الى "العودة الى هدوئنا الداخلي والاستقرار وتغليب منطق المؤسسات الدستورية"، ووضع زيارة رئيس الحكومة لواشنطن في خانة التواصل مع عواصم القرار لاظهار صورة لبنان الايجابية ومحاولة تحسينها من الشوائب بسبب ممارسات بعض الاطراف ومحاولة استعادة الثقة بلبنان". واكد أن "من المبكر اطلاق حكم على انعقاد مجلس الوزراء"، لافتا الى ان "الموقف لم يتغير من انعقاد مجلس وزراء هادئ غير متفجر".

الخارجية... و"حزب الله"

وفي المقابل اعتبرت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية ان "من الجيد أن تهتم السفارات بسلامة العمل القضائي في لبنان وعدم اقحام السياسة فيه"، مشيرة الى أن "من المهم أيضاً الا تقحم السفارات نفسها في ما لا يعنيها، اي في شؤون لبنان الداخلية وتحديداً في عمل القضاء". من جهته دان "حزب الله" بشدّة بيان السفارة الأميركية، واعتبره "تدخلاً سافراً وفظاً في الشؤون الداخلية اللبنانية، ويشكل إساءة بالغة للدولة ومؤسساتها الدستورية والقضائية، وهو تدخل مرفوض في نزاع سياسي محلي وقضية مطروحة أمام القضاء اللبناني القادر منفرداً على القيام بواجباته على أكمل وجهط. وإذ رأى "حزب الله" أن غاية هذا البيان هي "اضفاء المزيد من التعقيد على الأزمة الراهنة"، اعتبر أن "تدخل السفارة الأميركية المرفوض في الشكل والمضمون والتوقيت، هو استكمال للتدخل الأميركي المتواصل في الشؤون السياسية في لبنان والمنطقة، ومحاولة لتعميق الانقسام في الوضع الداخلي اللبناني". وقال: "إن حزب الله بقدر ما يستنكر هذه السياسة الأميركية الوقحة في شأن يخص اللبنانيين وحدهم، يرى في هذا البيان إدانة صريحة لكل أدعياء الحرية والسيادة والاستقلال الذين صمتت أفواههم وانكسرت أقلامهم".

...والقاضي باسيل يقرر وقف النظر بدعوى حادثة البساتين

وفي تطور قضائي حول الملف قرر قاضي التحقيق العسكري مارسيل باسيل قرر وقف النظر بدعوى حادثة البساتين بانتظار صدور قرار محكمة الاستئناف المدنية في بيروت الناظرة بطلب رد القاضي باسيل. ويأتي قرار القاضي باسيل انسجاما مع نص المادة 125 من قانون أصول المحاكمات المدنية، التي تفرض على القاضي المطلوب رده، التوقف عن النظر بالدعوى إلى أن تبت محكمة الاستئناف اما بقبول الطلب، فيحال الملف على قاض آخر، واما رفضه فيستأنف القاضي تحقيقاته من النقطة التي وصل اليها. وكان الوكيل القانوني عن بعض المدعى عليهم المحامي نشأت الحسنية، قد تقدم بطلب رد القاضي باسيل أمام المحكمة المختصة.

"الوفاء للمقاومة": السجالات لا تنتج حلا والتدخلات الأجنبية مدانة أيا يكن مصدرها

بيروت -"الحياة" .... لفتت كتلة "الوفاء للمقاومة" الى أن "التجارب أكدت ان السجالات والمماحكات بين الأفرقاء لا تنتج حلا ولا تعالج مشكلة، وأن التدخلات الاجنبية في الشأن الداخلي مدانة، أيا يكن مصدرها، لأنها لا تخدم مصلحة وطنية ولا تبتغي خيرا للبلاد". وقالت في بيان بعد اجتماعها اليوم (الخميس) برئاسة النائب محمد رعد: "اننا إزاء النزف الاقتصادي المتواصل في البلاد نطالب بضرورة اجتراح الحلول المناسبة لمصلحة تسيير عجلة البلاد وتعاون الجميع لتحقيق المصالح العامة للبنان وللبنانيين". ودعت الكتلة "اركان الدولة والوزراء المختصين الى ايلاء القطاع الصحي عموما والاستشفائي خصوصا العناية والاولوية اللازمتين وتأمين الموارد المالية اللازمة لتعزيز فعالية هذا القطاع". وقالت: "على الحكومة ان تفعل ما يجب فعله لتسديد مستحقات المستشفيات الحكومية والخاصة بأسرع ما يمكن لتأمين قدرة هذه المستشفيات على تسديد رواتب العاملين فيها وتلبية الحاجات الاستشفائية للمواطنين، خصوصا أن نسبة مرتفعة من هذه المستشفيات باتت مهددة بالاقفال او بتعطيل اقسام فيها نتيجة الضيق الاقتصادي الخانق وعدم صرف المستحقات لها". ورحبت الكتلة بموافقة اللجان النيابية المشتركة يوم امس على "اقتراح القانون الذي يجيز للحكومة انشاء نفق يربط منطقة البقاع مع جبل لبنان، لما له من تأثيرات ايجابية على تسهيل المرور للناس وخفض كلفة الانتاج وتيسير التبادل بين البقاع والمناطق اللبنانية الاخرى". ودعت "كل الزملاء في الكتل النيابية الى تفهم الحاجة الماسة لمنطقتي بعلبك الهرمل وزحلة، وعكار الى انشاء مجلس انماء لكل منها يسهم في احداث نقلة نوعية على مستوى تنمية هاتين المنطقتين وتوفير مستلزمات العيش الكريم لأهلهما عبر بناء المؤسسات وتنفيذ المشاريع وتحريك الدورة الاقتصادية التي تمتص البطالة وتزيد في قدرة الانتاج. اضافت: "إن الكتلة اذ تدفع ايجابيا لدراسة واقرار مشروع اللامركزية الادارية، تعتبر أن انشاء مجلس انماء عكار ومجلس انماء بعلبك الهرمل وزحلة، هو استجابة انمائية ضرورية ولو متأخرة لمطلب مزمن لأهلنا في هاتين المنطقتين، ولا يتعارض او يعيق اقرار اللامركزية الادارية، لا بل يحفز على اقرار المشروع الاداري المهم للبلاد". وإذ أبدت الكتلة "ارتياحها الى مجمل التطورات الميدانية في المنطقة"، أملت أن "تسهم هذه التطورات في اخراج التسويات والحلول السياسية لازمات بلدان المنطقة، لتعود الى لعب دور فاعل في تعزيز الامن والاستقرار الاقليمي والدولي".

وفد من "القوات" سلم كوبيتش رسالة من رئيس الحزب الى بيدرسون

جعجع يطالب الأمم المتحدة بكشف مصير اللبنانيين المعتقلين والمخفيين في سورية

بيروت - "الحياة" ... سلم وفد من حزب "القوات اللبنانية" اليوم (الخميس) الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في "اسكوا" في بيروت رسالة من رئيس حزب "القوات" سمير جعجع موجهة الى الموفد الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون حول قضية المعتقلين والمخفيين قسرا في سجون النظام السوري. وضم الوفد رئيس "لجنة متابعة قضية المعتقلين والمخفيين قسرا" في سجون النظام السوري" التي انبثقت من مؤتمر حزب "القوات اللبنانية" في معراب في ٩ أيار (مايو) ٢٠١٩ النائب السابق جوزف المعلوف، عضو اللجنة النائب السابق إيلي كيروز، رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور إيلي الهندي ورئيسة مكتب السياسات العامة مايا سكر. وشكر كوبيتش الوفد على طرح القضية في هذا الوقت بالذات "لتزامنه مع دينامية جديدة في حل الأزمة السورية تتضمن تشكيل اللجنة الدستورية وتطبيق توصيات مؤتمرات آستانة". وأشار الى ان "موضوع المغيبين والمخفيين قسرا تم التداول به في مجلس الأمن هذا الأسبوع بالذات"، معتبرا" رسالة رئيس حزب "القوات" سمير جعجع الى الموفد الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون اتت في التوقيت المناسب". ووعد كوبيتش "بإيصال الرسالة لبيدرسون ورفعها الى كل الجهات المعنية في الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان على ان يتم متابعة القضية مع اللجنة المعنية في حزب "القوات".

رسالة جعجع

وجاء في رسالة جعجع المعنونة "كشف مصير اللبنانيين المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً في سجون النظام السوري"، الآتي:

"في إطار مهمتكم السامية وسعيكم الحثيث لإنهاء النزاع في سورية، وعلى أثر زياراتكم المتعددة سورية من أجل العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها كمدخل للتسوية ولبلورة نهاية فعلية للصراع المستمرّ في سورية منذ أكثر من ثماني سنوات، وبما أن قرار مجلس الأمن الرقم ٢٢٥٤، والذي يشكل بالنسبة إليكم الأساس السليم لأي حل في سورية، ينص على صياغة دستور جديد لها، كما ينص على إطلاق السجناء السياسيين لدى مختلف الأطراف لاسيما لدى النظام السوري، ويعتبر تحقيق هذه الخطوة من العوامل المهمة لنجاح المرحلة الإنتقالية، نود بناء على ما تقدم، أن نلفت نظركم إلى قضية تتصل مباشرة بجوهر مهمتكم، وأن نطلب دعمكم ومساعدتكم على حلها، وهي قضية اللبنانيين المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً في سجون النظام السوري". اضاف: "لقد وثقت منظمات المجتمع المدني في لبنان ملفات وحيثيات وبراهين كثيرة ومتنوعة عن مئات من اللبنانيين كانوا في فترة من الفترات معتقلين في سجون النظام السوري ولا يزال مصيرهم مجهولاً بعد سنوات طويلة من الإعتقال والتعذيب. إن حزب القوات اللبنانية، وهو حزب مقاوم لمختلف أنواع السيطرة الخارجية على لبنان إذ يتشرف بأن يعرض على سعادتكم قضية المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية، يطالب الأمم المتحدة بالتدخل الملح والعاجل لدى السلطات السورية من أجل كشف مصير المئات منهم بعد سنوات طويلة من الإخفاء القسري. إن هؤلاء قد اعتقلوا على الأراضي اللبنانية والسورية ليس لأسباب جنائية بل لأسباب سياسية تتعلق بانتمائهم السياسي أو الحزبي أو الطائفي وفي نظرتهم إلى الوجود السوري في لبنان واعتبار هذا الوجود احتلالاً لا بدّ من مقاومته" .

"لإقفال جرح ينزف منذ أربعة عقود"

وتابع: "إن هذه القضية المتمادية في الزمن لا تزال تشكّل جرحاً نازفاً في الجسم اللبناني بالنظر إلى الآلام والمآسي الناتجة عنها، إذ لا يزال مصير المئات من اللبنانيين مجهولاً ولا تزال معاناة العائلات والزوجات والأمهات والأبناء مستمرّة وتتفاقم يوماً بعد يوم. لقد حاولت الحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ العام ٢٠٠٠ أن تعالج القضية مع الحكومة السورية لكن من دون أي نتيجة، واستمرت السلطات السورية بإنكار وجود أي موقوفين لبنانيين في سجونها. لذلك، وحرصا على حل سليم ومتكامل تعملون عليه، نضع هذه القضية في عهدتكم ونتمنى أن تنال ما تستحق من اهتمامكم وأن تشكل جزءاً من ملف المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً في سورية، على أن يكون إطلاقهم والكشف عن مصيرهم شرط أساس من شروط المرحلة الإنتقالية بحسب القرارت الدولية والمعاهدات ذات الصلة". وختم جعجع رسالته قائلا: "نضع أنفسنا وكل الإمكانات المتوافرة لدى حزب "القوات اللبنانية" ووزرائه ونوابه في تصرفكم للمساهمة في تسهيل حصولكم على الأدلة المتوافرة لدى أهالي المفقودين والجمعيات التي تابعت هذا الملف، وللضغط على القوى المعنية المحلية والعربية والدولية كي يتم إدراج هذا الملف كجزء من مهماتكم وجهودكم التي تلقى لدينا كل التقدير، آملين أن تكلل مساعيكم بالنجاح في وقف هذه الجريمة المتمادية واقفال جرح ينزف منذ اكثر من أربعة عقود. مع خالص الشكر والتقدير لكل الجهود التي تبذلون".

بعدما شارفت على نعي "تفاهم معراب"

علاقة القوات اللبنانية والتيار الوطني اقتربت من اللاعودة

إيلاف من بيروت: ريما زهار.. يعتبر المعنيون أن العلاقة بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحرّ اقتربت من نقطة اللاعودة، وشارفت على نعي "تفاهم معراب"، الذي وُقّع في شهر يناير 2016. طوى الطرفان عبر "تفاهم معراب" أكثر من عقدين من الصراعات العسكرية والسياسية، وتوّج بتأييد الدكتور سمير جعجع ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية. ويؤكد النائب السابق طوني أبو خاطر (القوات اللبنانية) لـ"إيلاف" أن ما هو معروف وجود تباينات واختلاف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، وتفاهم معراب يجب أن يستمر بصرف النظر عن كل الإختلافات والتباينات، لأن القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر رغم عدم اندماجهما كليًا، غير أن التوافق على مسلمات معينة مطلوب اليوم، ولكن يبقى الحراك السياسي مختلفًا بينهما، لأن لكل فريق تطلعاته وثوابته الخاصة.

الاتفاق والإختلاف

وردًا على سؤال أين تتفق القوات اللبنانية مع التيار الوطني الحر وأين يختلفان؟. يؤكد أبو خاطر أن الاتفاق على تبريد الساحة المسيحية، وهما وضعا الأمور الخلافية القديمة المترسبة في ذهون الناس جانبًا، وتبقى هذه المرحلة مهمة على الصعيدين السياسي والإجتماعي، ويتفقان على الأسس الوطنية في أن يكون لبنان حرًا ومستقلًا، مع كيفية الإختلاف في ممارسة هذه الثوابت بين الطرفين، وهناك اختلاف بينهما في مقاربة موضوع النأي بالنفس، فالقوات اللبنانية تريد وتطالب أن يكون السلاح في يد الشرعية، ويد الجيش اللبناني، كذلك قرار السلم والحرب بيد الدولة اللبنانية، بينما التيار الوطني الحر لديه تماهٍ مع محور "المقاومة"، وتحديدًا مع حزب الله، وهو يضرب الشرعية والأسس المتفق عليها سابقًا.

الحكومة

ولدى سؤاله هل نشهد افتراقًا حكوميًا بين القوات والعونيين مع التباينات بينهما؟، يلفت أبو خاطر إلى أن ما يراه بالنسبة إلى الحكومة هو أنه لا يمكن الخروج فعليًا من ذهنية الماضي، لكن ما سيجري فعليًا على الأرض هو أن كل فريق سيبحث عن مصالحه الخاصة حتى لو اضطره الأمر عدم التحالف مع سائر الفرقاء.

مصلحة اللبنانيين

ويشير أبو خاطر إلى أنه ليس فقط من مصلحة المسيحيين أن نشهد تقاربًا بين العونيين والقوات اللبنانية فقط، بل من مصلحة كل اللبنانيين أن نلمس تقاربًا بين مختلف الفرقاء، ومن مصلحة المسيحيين أن يكون كل اللبنانيين متفقين، لأن المسيحيين يبقون جزءًا من الوطن، والاتفاق المسيحي يجب أن يشكل بوابة عبور للآخرين كي يتقاربوا في ما بينهم.

موقف موحد

يضيف أبو خاطر: "يجب أن يكون هناك موقف موحد من الجميع كون لبنان يمر بمرحلة صعبة جدًا، خصوصًا اقتصاديًا، من هنا أهمية التضامن والتلاحم مع الفرقاء مع توحيد الصفوف كلها".

عودة العلاقات

أليس من هدف لدى كل من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في إعادة العلاقات الى متانتها بينهما؟. يشير أبو خاطر إلى إمكانية عودة العلاقات إلى متانتها بين الفريقين، لأن العلاقات اليوم ليست مقطوعة تمامًا، ورغم وجود النفور بين الطرفين على بعض النقاط، إن كان على صعيد الحكومة في السابق، حيث طالبت القوات اللبنانية سابقًا بضرورة تطبيق الشفافية والوضوح، والخروج من الصفقات، لأن طموح القوات اللبنانية بناء دولة على أسس سليمة.



السابق

مصر وإفريقيا.....«الداخلية» المصرية: مقتل 17 عنصرا من حركة «حسم» الإرهابية في القاهرة والفيوم.....السودان: تحقيقات حول اختفاء 11 شخصاً خلال فضّ الاعتصام...المبعوث الأممي إلى ليبيا يواجه «هجمة شرسة»..الجيش الجزائري يشيد بلجنة الحوار...ترّشح الشاهد يشعل المنافسة على رئاسة تونس...

التالي

أخبار وتقارير.....مقتل إبراهيم الحوثي ضربة موجعة للمتمردين في اليمن شقيق زعيم الجماعة وذراعه اليُمنى.....15 مليون طفل خارج المدارس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا....إيران: قوة بحرية بقيادة أميركية في الخليج ستزعزع أمن المنطقة....ترمب لـ ماكرون: لم نفوض أحدا للحديث مع إيران نيابة عنا....رجل يشيع الرعب في كاليفورنيا ويقتل 4 طعنا..تركيا تحذّر من «اختبار قوتها» في شرق المتوسط...«طالبان» تشدد على التعاون بين كل فئات الشعب الأفغاني...قتلى وجرحى بانفجار خلال اختبارات في قاعدة صاروخية روسية....مخاوف من اندلاع مواجهات في قرغيزستان بعد اعتقال الرئيس السابق....بوتين يحكم من دون منازع بعد 20 عاماً من وصوله إلى السلطة....مودي يعتبر إلغاء الحكم الذاتي لكشمير تحريراً لها من «الإرهاب»...

The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria

 الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 7:48 ص

  The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria https://www.crisisgroup.or… تتمة »

عدد الزيارات: 50,724,086

عدد الزوار: 1,530,644

المتواجدون الآن: 43