مصر وإفريقيا.....«الداخلية» المصرية: مقتل 17 عنصرا من حركة «حسم» الإرهابية في القاهرة والفيوم.....السودان: تحقيقات حول اختفاء 11 شخصاً خلال فضّ الاعتصام...المبعوث الأممي إلى ليبيا يواجه «هجمة شرسة»..الجيش الجزائري يشيد بلجنة الحوار...ترّشح الشاهد يشعل المنافسة على رئاسة تونس...

تاريخ الإضافة الجمعة 9 آب 2019 - 5:37 ص    عدد الزيارات 1992    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: إحالة 10 متهمين على «أمن الدولة العليا» لتخابرهم مع «داعش»..

الراي....الكاتب:(كونا) .. أحالت نيابة (أمن الدولة العليا)، اليوم الخميس 10 متهمين مصريين وليبيين على محكمة (امن الدولة العليا طوارئ) لاتهامهم بالتخابر مع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و(كتائب قوة الردع) في ليبيا. وذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط ان النيابة نسبت الى المتهمين الى جانب تهمة التخابر تهمة تهريب مهاجرين مصريين الى ليبيا عبر الحدود الغربية للبلاد «بغرض ارتكاب جرائم ارهابية». كما نسبت النيابة الى المتهمين تهم خطف مصريين باستخدام القوة وحبسهم واحتجازهم وطلب فدية من ذويهم وقتل بعضهم وتعذيب آخرين والاتجار بالبشر. وأمرت النيابة باستمرار حبس المتهمين «احتياطيا» على ذمة القضية وإلقاء القبض على المتهمين «الهاربين» وحبسهم. وكان النائب العام المستشار نبيل صادق قد أمر الاثنين الماضي بسرعة ضبط المتهمين «الهاربين» من العناصر الليبية واستعجال تنفيذ قرار صادر بشأنهم للانتربول الدولي بالقبض عليهم وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية وذلك بعد احالتهم على المحاكمة.

«الداخلية» المصرية: مقتل 17 عنصرا من حركة «حسم» الإرهابية في القاهرة والفيوم

حددت هوية منفذ تفجير «معهد الأورام»: يدعى عبدالرحمن خالد.. وهارب من ضبط وإحضار

الراي...أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الخميس مقتل 17 من عناصر حركة «حسم» الإرهابية خلال مداهمات جرت بمحافظتي القاهرة والفيوم على خلفية حادث معهد «الأورام» الإرهابي. وكشفت وزارة الداخلية في بيان أن «منفذ الحادث يدعى عبد الرحمن خالد محمود، هارب من أمر ضبط واحضار على ذمه احدى القضايا الارهابية لعام 2018 المعروفة بـ (طلائع حسم)«وتم تأكيد ذلك من خلال مضاهاة البصمة الوراثية للأشلاء التي عثر عليها والمجمعة من مكان الحادث مع نظيرتها من أفراد أسرته. وأوضح البيان أن عملية الفحص أسفرت عن تحديد عناصر الخلية العنقودية لحركة (حسم) الإرهابية، مبينا أنه أثناء ضبط عنصرين تابعين للحركة بمنطقة حلوان بالقاهرة قام أحدهما بإطلاق النار على القوات التي تعاملت معه ما أسفر عن مصرعهما. وأشار الى أنه تمت ملاحقة باقي عناصر الخلية الارهابية وتحديد وكرين اتخذتهما تلك العناصر للاختباء والانطلاق منهما لتنفيذ عملياتهم أحدهما بمحافظة الفيوم والآخر بمنطقة الشروق بالقاهرة. وأوضح أنه بمداهمة الوكر الأول حاولت المجموعة الارهابية تفجير عدد من العبوات المتفجرة والقائها على القوات التي تعاملت معهم ما أدى الى مصرع ثمانية من عناصر الخلية الإرهابية والعثور بحوزتهم على كمية من الأسلحة والذخائر والعبوات المتفجرة. ولفت البيان الى أنه بمداهمة الوكر الثاني بمنطقة الشروق قامت تلك العناصر بإطلاق النار على القوات وأسفر تبادل اطلاق النار عن مصرع سبعة عناصر من الخلية الارهابية المسلحة والعثور بحوزتهم على أسلحة آلية ومعمل لتصنيع العبوات المتفجرة بداخله كميات من المواد المصنعة للعبوات المتفجرة. يذكر أن انفجارا بسيارة مفخخة وقع قرب معهد الأورام في محيط منطقة قصر العيني بالقاهرة فجر الاثنين الماضي وأسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة 47 بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

القاهرة تتعهد اعادة تأهيل معهد الأورام بعد تفجير إرهابي ضرب مبناه

القاهرة- "الحياة" ... أكد رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي أن حكومته تعاملت سريعًا مع الحادث الإرهابي الذي وقع في محيط المعهد القومي للأورام من خلال التحرك الفوري للوزراء المعنيين سواء في إطار رعاية المصابين أو تقديم سبل العناية الطبية الكاملة لهم, منوهًا بتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة صرف التعويضات والمعاشات للمصابين وأسر الشهداء في الحادث, والبدء على الفور في أعمال إصلاح مبنى معهد الأورام. وتعهد مدبولي بأن المعهد سيكون أفضل مما كان، وستكون الفرصة متاحة لتطوير المبنى، مؤكدا على المتابعة المستمرة والدائمة لأعمال ترميم وتطوير المعهد. كما أعرب عن تقديره للمصريين الذين تكاتفوا في هذا الموقف، والتفوا حول الدولة لتخطي محنة العمل الإرهابي. وعبر مدبولي خلال اجتماع الحكومة اليوم الخميس بمقرها الجديد بمدينة العلمين الجديدة (الساحل الشمالي), عن تقديره لتكاتف المصريين المعهود, في مثل هذه الأحداث المؤسفة التي تستهدف النيل من إرادة المصريين في البناء والتنمية, وأشاد بالتبرعات التي أعلن عنها عدد من المسئولين ورجال الأعمال العرب والمصريين, وتوجه بالشكر إلي وزيرة الصحة التي تحركت على الفور من خلال فتح المستشفيات التابعة للوزارة لاستقبال مرضى المعهد, الذين جري نقلهم. وكان رئيس مجلس الوزراء استهل الاجتماع بدعوة أعضاء الحكومة إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحادث الإرهابي الذي وقع في محيط معهد الأورام. وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار أنه عقب الحادث مباشرة تم إزالة آثار التفجير وبعدها بساعات كان ما يقرب من 200 عامل يعملون في الواجهات، لافتا إلى أن هناك أحد المكاتب الاستشارية تبرع بالاستشارات الهندسية المطلوبة لأعمال التطوير لمبنى المعهد وقد بدأوا العمل بالفعل كما يتم استقبال تبرعات المصريين. كما أعلن وزير التعليم العالي أن هناك عددا من شركات مواد البناء المختلفة ستتبرع بما تحتاجه أعمال الترميم والتطوير. ووافق مجلس جامعة القاهرة على صرف 50 ألف جنيه لكل فرد من فردي الأمن الإداري، اللذين استشهدا بالحادث الإرهابي الذي وقع أمام معهد الأورام. وقال بيان للجامعة إن رجلين من خيرة عناصر الأمن الإداري في معهد الأورام استشهدا في الحادث الإرهابي الأسود أمام المعهد، والجامعة إذ لا تتخلى عمن يعمل بها بأي شكل من أشكال العمل، حيث تقرر صرف 50 ألف جنيه لكل منهما بموافقة مجلس الجامعة. وأشار البيان إلى أن هذا أقل ما يمكن أن تقدمه الجامعة لرجالها الذين صدقوا عهدهم معها واستشهدوا وهم يدافعون عنها ويحمونها، منوها بأن أبواب الجامعة مفتوحة لرعاية أبناء شهدائها وأسرهم. وأشاد رئيس مجلس الوزراء بمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة, الذي افتتحه الرئيس السيسي أمس, كمشروع قومي جديد يضاف لسلسلة المشروعات القومية للدولة المصرية, مؤكدا أن هذا الصرح الصناعي العملاق يعد مصدر فخر لكل المصريين وتجسيدا لإرادة هذا الشعب حيث تم الانتهاء منه خلال فترة وجيزة لافتا إلى أن هذا المجمع سيحقق قيمة مضافة بالإضافة إلى توفير فرص العمل وكذا التصدير متوجها بالشكر لكل من عمل وأنجز هذا المشروع.

السودان: تحقيقات حول اختفاء 11 شخصاً خلال فضّ الاعتصام

الحياة....الخرطوم - أ ف ب ... أطلقت السلطات السودانية إجراءات قضائية للتحقيق في اختفاء 11 شخصاً خلال الفضّ الدموي لاعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم في حزيران (يونيو) الماضي، وفق ما أعلن محامون. وقال المحامي شوقي يعقوب لـ"فرانس برس" إنّ "عدد الاشخاص الذين اختفوا في الاعتصام وجرى توثيق حالتهم وفتحت لأجلهم إجراءات قضائية، هو 11". وأوضح يعقوب خلال مؤتمر صحافي لتجمّع المهنيين السودانيين، أنّ كثراً آخرين ربّما اختفوا أيضاً، ولكنّ حالاتهم لم توثّق بالشكل الوافي. وتقول لجنة طبية قريبة من الحركة الاحتجاجية التي قادت نحو إسقاط الرئيس عمر البشير بعد 30 عاماً في الحكم، إنّ 127 شخصاً على الأقلّ قتلوا في 3 حزيران خلال فضّ الاعتصام الذي استمر لنحو شهرين أمام مقرّ الجيش. وخلص تحقيق رسمي في نهاية تموز (يوليو) إلى تورّط 8 ضبّاط من قوات الدعم السريع شبه العسكرية في عملية الفضّ، وهي قوات يقودها نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد حمدان دقلو (حميدتي) المتّهم أيضاً بارتكاب جرائم في إقليم دارفور خلال عهد البشير. وكان دقلو، وهو نائب المجلس العسكري، نفى أي مسؤولية لقواته عن فضّ الاعتصام. وبعد أشهر من المفاوضات بين قادة الحركة الاحتجاجية والمجلس العسكري، وقّع الطرفان على اتفاق السبت حول مرحلة انتقالية تمتد لنحو ثلاث سنوات.

المبعوث الأممي إلى ليبيا يواجه «هجمة شرسة» من المتشددين والغرياني يطالب بالخروج في مظاهرات «عارمة» لطرده

الشرق الاوسط...القاهرة: جمال جوهر... لم تلبث أن تهدأ حملة الانتقادات التي طالت المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، حتى عادت لتشتعل من جديد بعد دعوة المفتي المعزول الصادق الغرياني الشعب الليبي «للخروج في مظاهرات عارمة عليه، والمطالبة بطرده من البلاد». وجاء تحريض الغرياني، الذي أطلقه مساء أول من أمس عبر فضائية «التناصح»، التي تبث من تركيا، بالتزامن مع حملة يقودها أئمة مساجد متشددون، ومسؤولو جمعيات إسلامية في الغرب الليبي، وخاصة في مدينة مصراتة (200 كيلومتر شرق طرابلس) تتبنى النهج نفسه، وتواصل توجيه الاتهامات إلى سلامة، ووصفه بألفاظ نابية. وينظر نواب وسياسيون ليبيون في شرق ليبيا إلى تصريحات الغرياني على أنها «تحرض دائماً على الفتنة، ولا تخلو من تكفير خصومه، وإثارة الفوضى في البلاد». وجاءت هذه الانتقادات الموجهة إلى سلامة على خلفية الإحاطة الأخيرة، التي تقدم بها أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي، والتي تحدث فيها عن «وجود مرتزقة أجانب وجماعات متطرفة، يشاركون في القتال إلى جانب قوات حكومة (الوفاق)»، الأمر الذي أغضب جميع الكيانات السياسية والعسكرية والاجتماعية والدينية في الغرب الليبي. وقال الغرياني المُدرج على قائمة الإرهاب إن «سلامة يحرض الدول الكبرى، مثل روسيا وأميركا، على ضرب ليبيا بمزاعم مكافحة الإرهاب»، ورأى أن الاكتفاء بالاستنكار وإدانة إحاطة سلامة من حكومة «الوفاق» ووزاراتها «أصبح لا يجدي، وعليها أن تعمل على مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بإنهاء مهمته في البلاد، واستبداله فوراً». وزاد الغرياني من هجومه على سلامة، بالقول إنه «ارتكب جناية بحق الليبيين»، عندما قال أمام مجلس الأمن إن «إرهابيين يقاتلون في صفوف قوات الوفاق»، متسائلاً: «كيف لليبيين بعد هذه الأكاذيب أن يرضوا بالسكوت عن المبعوث الأممي، ولا يخرجوا بالآلاف للتنديد بتصريحاته، ويطالبون بإنهاء بعثته؟»، واعتبر أن سلامة أصبح «رجلاً معتدياً يعمل على تدمير ليبيا مثل سوريا واليمن، والسكوت عليه من المسؤولين عار وخيانة للأمة وللأمانة». وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها الغرياني المبعوث الأممي. فقد سبق له أن طالب برحيله عن ليبيا، وقال إن «سلامة يتقلّب في نعيم ليبيا بأموالها، ويتحالف مع أعدائها للقضاء على تطلعات شعبها في الاستقرار والحياة الكريمة وحكم القانون». كما أفتى سابقاً بقتال حفتر وحمل السلاح ضده، وعدم الصلاة على من يُقتل من جنود «الجيش الوطني». ومنذ توليه مهمته في يونيو (حزيران) 2017، لم يحظ سلامة برضا طرفي النزاع في شرق وغرب ليبيا، إذ دأب كل منهما أن يحسبه على الطرف الآخر، مع كل تغير سياسي تشهده البلاد. والغرياني، الذي يقدم برنامجاً أسبوعياً عبر قناة نجله سهيل، يرى أن الليبيين لم يقدموا الدعم المالي المطلوب لصد ما سماه «العدوان»، في إشارة إلى «الجيش الوطني»، ودعاهم للتفاني في الدفاع عن طرابلس في «معركتهم الحاسمة». وكان مجلس حكماء وأعيان مصراتة قد أصدر بياناً، عقب إحاطة سلامة، واصفاً حديثه بـ«التزييف والتزوير». كما سلمه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق» فائز السراج مذكرة احتجاج على خلفية تلك الإحاطة. وقد أصبح سلامة مادة ثابتة لخطباء المساجد كل صلاة جمعة في مدينة مصراتة، التي يخوض أبناؤها الجانب الأكبر في معركة طرابلس، ويوجهون إليه الاتهامات والانتقادات بأنه يدعم «الانقلاب العسكري». في إشارة إلى العملية العسكرية التي يشنها «الجيش الوطني» على طرابلس.

ترّشح الشاهد يشعل المنافسة على رئاسة تونس

المصدر: العربية.نت – منية غانمي.. أعلن رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، مساء الخميس، ترشحه للانتخابات الرئاسية المنتظرة منتصف سبتمبر الماضي، ليرفع بذلك حالة التنافس على مقعد الرئاسة، بين عدة وجوه بارزة في المشهد السياسي التونسي. ومن المنتظر أن يقدّم الشاهد، الجمعة، أوراق ترشحه إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مرشحا عن حزب "تحيا تونس"، لينضم إلى قائمة شخصيات بارزة أعلنت نيتها المنافسة على كرسي قرطاج، أبرزها مرشح حزب "نداء تونس" وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، ونائب البرلمان عبدالفتاح مورو مرشح "حركةالنهضة"، وكذلك الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء السابق مهدي جمعة، وكذلك رئيسة "الحزب الحر الدستوري" عبير موسي، وعدة وجوه سياسية أخرى. والشاهد (44 سنة)، من بين الشخصيات المرشحة للوصول إلى الدور الثاني من هذا السباق الرئاسي المنتظر، واسمه مطروحا بقوة لخلافة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، بعد نجاحه في تأسيس حزب سياسي فرض نفسه في وقت قياسي، وتكوين كتلة برلمانية لا يقل حجمها عن 44 نائبا، إذ يعوّل على دعم العائلة الوسطية الحداثية في مواجهة مرشح النهضة، كما يراهن على مسيرته و"إنجازاته" منذ توليه رئاسة الحكومة 2015، لكنّه سيلقى منافسة شرسة من المرشح الذي ينتمي إلى نفس التيار الوسطي، عبد الكريم الزبيدي. ويحتاج المرشحون المتنافسون إلى الحصول على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين في الدورة الأولى للفوز بمنصب الرئاسة، وفي حال عدم التوصل إلى ذلك، يتم تنظيم دورة ثانية بين المتنافسين الذين حلاّ في المركزين الأول والثاني. والجمعة، تغلق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باب الترشحات للانتخابات الرئاسية، على أن تنظر في مدى مطابقة طلبات الترشح التي استلمتها للمعايير المطلوبة، في موعد لا يتعدى 14 أغسطس/آب، ليتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين في أجل أقصاه 31 أغسطس.

الجيش الجزائري يشيد بلجنة الحوار ويحذر من "عصابة" ترفض إجراء الانتخابات

المصدر: RT... أشاد رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، بجهود "الهيئة الوطنية للوساطة والحوار" ودعوتها لتنظيم انتخابات رئاسية قريبا، كما ندد بمن سماها "العصابة" الرافضة لكل المبادرات. وجاء في كلمة ألقاها قايد صالح، اليوم الخميس، عند زيارته للناحية العسكرية الأولى بمدينة البليدة: "نثمن جهود الهيئة الوطنية للوساطة والحوار في مسعاها النبيل، ونشجع مبادراتها الرامية إلى الإسراع في تنظيم جولات الحوار واتخاذ كل الإجراءات التي تؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود". وأضاف رئيس أركان الجيش الجزائري قائلا: "بقيت مرحلة الانتخابات الرئاسية، وما يتعلق بها من ضبط الإجراءات الضرورية لإنجاحها. ومع ذلك، نسجل أن بعض المجموعات الصغيرة المرتبطة بالعصابة، تصر على رفض كل المبادرات المقدمة والنتائج المحققة، من خلال رفع شعارات مغرضة ونداءات مشبوهة، تستهدف التقليل من أهمية ما تحقق، والتشبث بمطالب غير معقولة تجاوزتها الأحداث والإنجازات". ولفت قايد صالح إلى ضرورة التمسك بـ "الإطار الدستوري في حل إشكاليات المرحلة الراهنة"، مضيفا أن "لا طموحات سياسية لنا في ذلك سوى خدمة الوطن، والحرص على ضمان أمنه واستقراره". وشدد صالح على أن "الجزائر القوية والمستقرة والآمنة، تزعج بعض الأطراف التي لا تبغي الخير لبلادنا، وهو ما يجعلها عرضة للطامعين والمغامرين الذين يحاولون عبثا عرقلة مسارها التطويري". وختم بالقول: "لدينا كقيادة عليا معلومات مؤكدة حول هذه المخططات المعادية، التي سبق وأن حذرنا منها ومن مخاطرها وتهديداتها، والتي تستغل الوضع الراهن في بلادنا، لمحاولة فرض أجنداتها والتأثير في مسار الأحداث".

 

 



السابق

العراق....لجنة برلمانية عراقية تنتقد أداء عبد المهدي...الصدر غاضب من أعوانه مهددًا بالفراق قال إنه تجرع السم وخاض الانتخابات الأخيرة.....البغدادي يرشح خليفته: عراقي من الموصل قاس ومتسلط...

التالي

لبنان....مصالحة بين جنبلاط أورسلان اليوم.. بحضور القيادة العليا...بيان السفارة الأميركية يهز الشارع السياسي..الحريري من بعبدا: الحلول في خواتيمها ..مساعي عقد الجلسة الحكومية تصطدم برفض أرسلان ... وجنبلاط يرى أن رئيس البلاد ومَن خلفه يريد الانتقام....."الخارجية" لعدم إقحام السفارات نفسها في ما لا يعنيها...."الوفاء للمقاومة": السجالات لا تنتج حلا والتدخلات الأجنبية مدانة أيا يكن مصدرها......علاقة القوات اللبنانية والتيار الوطني اقتربت من اللاعودة...جعجع يطالب الأمم المتحدة بكشف مصير اللبنانيين المعتقلين والمخفيين في سورية..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,759,361

عدد الزوار: 6,913,416

المتواجدون الآن: 119