مصر وإفريقيا...اجتماع لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن لمناقشة التعاون الثلاثي...مصر ترفض تقرير «العفو الدولية»...حفتر يلتقي السيسي لطلب دعم مصري بالمحافل الدولية....تونس تخوض لأول مرة تجربة "المناظرات التلفزيونية" ..«الحرية والتغيير»: الإعلان الدستوري يؤسس لنظام برلماني... .رئيس النيجر يشيد بالتصدي للجهاديين في منطقة الساحل....منع سفر مدير مطار الجزائر و«الحراك» يهدد بالعصيان المدني...مجلس المستشارين المغربي يصادق بالغالبية على قانون إصلاح التعليم...

تاريخ الإضافة الأحد 4 آب 2019 - 6:09 ص    عدد الزيارات 1829    التعليقات 0    القسم عربية

        


اجتماع لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن لمناقشة التعاون الثلاثي...

القاهرة: «الشرق الأوسط»... تنطلق في بغداد، اليوم (الأحد)، أعمال اجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق، والذي يستهدف مناقشة «تطوير آليات التعاون والتكامل بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات بما يُسهم في تحقيق آمال شعوبهم في التنمية والازدهار». وقال المستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أمس، إن الاجتماع يأتي «في إطار متابعة تنفيذ مخرجات القمة الثلاثية التي عُقدت في القاهرة في مارس (آذار) الماضي»، وموضحاً أن «الوزراء الثلاثة سيتبادُلون خلال الاجتماع الرؤى والتقييم في شأن مجمل تطورات القضايا العربية والإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك». واستضافت القاهرة، في مارس الماضي، قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي، تناولت «تعزيز التعاون الثلاثي المشترك، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية». وأبدى القادة «عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهم، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، وإيجاد حلول للأزمات التي تواجه بلداناً عربية». ووجه بيان ختامي مشترك، صدر عن القمة، دعوة لمكافحة الإرهاب «بكافة صوره ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية»، مشددين على «أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب، خاصة في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، والتضحيات التي بذلها أبناء الشعب العراقي في هذا الإطار، وانتهاء السيطرة المكانية لتنظيم (داعش) في سوريا».

مصر ترفض تقرير «العفو الدولية»: نتعامل مع السجناء قانونياً وإنسانياً.. تحركات متسارعة لحل إشكاليات ملف سد النهضة الإثيوبي...

الراي...الكاتب.. القاهرة - من فريدة موسى وعادل حسين ... أكدت مصر رفضها ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية، الذي دعت فيه السلطات إلى وضع حد فوري لما وصفته بـ«ظروف الاحتجاز القاسية واللاإنسانية»، داخل سجن العقرب في منطقة طره، جنوب القاهرة، معتبرة أنه يضاف إلى سلسلة الافتراءات الحقوقية الدولية بحق مصر. وكانت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية ماجدالينا مغربي، ذكرت أن القاهرة دفعت «عشرات المحتجزين في سجن العقرب إلى نقطة الانهيار». وقالت مصادر رسمية لـ«الراي»، إنه يتم التعامل مع السجناء، وفق القواعد القانونية والإنسانية الدولية، مشيرة إلى ان «هناك زيارات مستمرة، من مؤسسات حقوقية وقانونية، لتفقد أوضاع السجناء»، لافتة إلى أن «ما أشار إليهم التقرير ليسوا سجناء سياسيين، ولكنهم مدانون في قضايا إرهاب». وأكدت المصادر عدم تسجيل أي حالات تعذيب، نافية كل ما ذكره تقرير المنظمة التي اتهمتها مصر بانسياقها وراء إشاعات جماعة «الإخوان». في سياق منفصل، دعت مصر إلى تعزيز حماية الأطفال العالقين في النزاعات المسلحة، من خلال مُناشدة الأطراف المعنية، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الانتهاكات بحق الأطفال، وتوفير أكبر قدر من الحماية لهم أثناء النزاعات المسلحة. في شأن آخر، دعت وزارة الأوقاف، كل مديري المديريات التابعة لها إلى مراجعة تصاريح الخطابة بالمكافأة أو تطوعاً، والتأكد من صحة كل المستندات المقدمة، واستيفائها لشروط التصريح بالخطابة، وإلغاء أي تصريح لا تتوافر فيه الشروط فوراً بمعرفة المديرية. وشددت على أنه لا يسمح بالخطابة إلا لمن يكون له ملف وتصريح رسمي من المديرية، حتى لو كان يحمل تصريحاً من مديرية أخرى، ما لم يكن موجهاً بخطاب رسمي مكتوب من رئيس القطاع الديني. وفي ملف سد النهضة الأثيوبي، قررت القاهرة إعادة إحياء المفاوضات حول نقاط الخلاف الفنية. وصرحت مصادر مصرية لـ«الراي»، بأن الأيام المقبلة، ستشهد جولات مفاوضات وزارية وديبلوماسية وأمنية وفنية، بعد زيارة لوزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، إلى كل من أديس أبابا والخرطوم. وأشارت إلى أن عبدالعاطي، نقل تجديد القاهرة لرؤيتها حيال قواعد تعبئة وتشغيل السد، مع التشديد على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية، وأنه توافق مع نظيريه السوداني والأثيوبي على مواصلة واستكمال التشاور.

حفتر يلتقي السيسي لطلب دعم مصري بالمحافل الدولية..

المصدر: القاهرة – قناة العربية... التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، حسب ما أكده مصدر لقناتي "العربية" و"الحدث". وأشار المصدر إلى أن هذا اللقاء جاء لحسم ملفات عديدة، أهمها ملف معركة طرابلس. وأوضح المصدر أن "حفتر طلب دعماً مصرياً للجيش الوطني الليبي في المحافل الدولية"، خاصةً لرفع حظر التسليح حتى ولو جزئيا عن الجيش. كما ناقش حفتر والسيسي التنسيق الأمني بين البلدين، وذلك لمنع هروب عناصر إرهابية. وفي هذا السياق قال المصدر إن الجيش الليبي سيسلم مصر عدداً من العناصر الإرهابية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة للعناصر الإرهابية التي قد يتم القبض عليها خلال معركة استعادة طرابلس. وفي سياق متصل، أشار المصدر إلى اتخاذ "إجراءات أمنية جديدة لتأمين الحدود مع ليبيا". وتواصل قوات الجيش الوطني الليبي منذ الرابع من نيسان/أبريل الماضي، حملة لاستعادة طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق. وأدت المعارك المستمرة منذ نحو خمسة أشهر إلى سقوط نحو 1100 قتيل وإصابة 5762 بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين مئة ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

تونس تخوض لأول مرة تجربة "المناظرات التلفزيونية" المرشحون للرئاسة سيتنافسون في عرض برامجهم الإنتخابية

إعداد إسماعيل دبارة من تونس...ايلاف...: تخوض تونس التي تتأهّب لإجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، لخوض تجربة فريدة كانت حكرا على الديمقراطيات الغربية، ألا وهي المناظرات التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة. وقال التلفزيون الرسمي (مؤسسة التلفزة الوطنية) إنه "سيخوض لأول مرة تجربة المناظرات التلفزيونية بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، وذلك خلال الأيام الأولى لحملة الرئاسية السابقة لأوانها، المقرر إجراؤها يوم 15 سبتمبر المقبل". وأوضح التلفزيون العمومي التونسي في بيان إطلعت "إيلاف" على نسخة منه، إنه سيبث برنامجا مباشرا عنوانه "الطريق إلى قرطاج"، خلال الفترة المترواحة بين 2 و7 سبتمبر المقبل، وسيجري استدعاء كل المترشحين للاستحقاق الرئاسي للتناظر حول برامجهم الانتخابية. وأضاف البيان: "ستحافظ (التلفزة)، من خلال شبكة برامجها للانتخابات الرئاسية والتشريعية، على طبيعتها كمرفق عمومي لكل التونسيين الحق الكامل فيه ناخبين ومرشحين، بغية المساهمة في التنشئة على الديمقراطية التعددية والمواطنة الفعلية". واستقبل الصحافيون والسياسيون في تونس نبأ اجراء المناظرات بالكثير من الترحيب، وحضّوا على ضرورة وقوف الاعلام العمومي على ذات المسافة من كافة المرشحين. وبدأ الجمعة تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية المبكرة في مقر "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" في العاصمة التونسية وسيستمر حتى التاسع من أغسطس الحالي. وتقرر تنظيم الجولة الأولى من هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة التي كانت مرتقبة أساسا في نوفمبر، في 15 سبتمبر 2019 إثر وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في 25 يوليو الماضي. وقدم إلى حدود صياغة هذا التقرير، عشرة مرشحين ملفاتهم بينهم عبير موسي ونبيل القروي ومحمد عبو.

تقليد ديموقراطي

تمثل المناظرة التلفزية في الغرب، تقليدا حاسما في سعي المرشحين إلى مناصب عليا، وذلك بسبب تأثيرها الإعلامي والنفسي في الناخبين، سواء في مرحلة الانتخابات التمهيدية للمرشحين داخل قواعدهم الحزبية أو في مرحلة السباق النهائية بين المرشحين الأكثر حظا للفوز. وفي أميركا، تنظم عادة ثلاث مناظرات بين المرشحين خلال الحملة الانتخابية تتناول السياسة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة وتتميز بطابعها الاستعراضي الإعلامي، حيث يسعى المرشحان عادة خلالها لإعطاء انطباع بقدرة كل واحد منهما على الدفاع عن وجهة نظره وإقناع الجمهور بها، وتوضيح صفات القيادة لديه. وتعود أشهر مناظرة في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية -قبل ظهور جهاز التليفزيون- إلى انتخابات عام 1860 بين عضو الكونغرس الجمهوري حينها إبراهام لنكولن وعضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ستيفن دوغلاس. أما أول مناظرة تلفزيونية تنقل بشكل مباشر إلى الجمهور فجرت في انتخابات عام 1960 بين الديمقراطي جون كينيدي، والجمهوري ريتشارد نيكسون، وتابعها 66 مليون مشاهد وساهمت في نجاح كينيدي، مما جعل نيكسون يرفض لاحقا المشاركة في مناظرات انتخابات 1968 و1972، وقبله رفض الديمقراطي ليندون جونسون مناظرة الجمهوري باري غولبتر في انتخابات 1964. جرت المناظرة التلفزيونية الثانية عام 1976 بين الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري جيرالد فورد، وتواجه في المناظرة الثالثة عام 1980 الديمقراطي كارتر مع الجمهوري رونالد ريغان، وتقابل في الرابعة عام 1984 ريغان والديمقراطي والتر موندي. وفي المناظرة الخامسة عام 1988 واجه الجمهوري جورج بوش الأب الديمقراطي مايكل دوكاكيس، وفي انتخابات 1992 جرت المناظرة السادسة لأول مرة بمشاركة ثلاثة مرشحين، هم -إضافة إلى بوش الأب-الديمقراطي بيل كلينتون والمستقل روس بيرو. وكانت المواجهة في المناظرة السابعة عام 1996 بين كلينتون والجمهوري بوب دول، وفي الثامنة عام 2000 ناظر الجمهوري جورج بوش الابن الديمقراطي آل غور، وأجرى بوش الابن المناظرة الثامنة عام 2004 أمام الديمقراطي جون كيري. وفي المناظرة التاسعة عام 2008 واجه الديمقراطي باراك أوباما الجمهوري جون ماكين فانتخب أوباما لاحقا ليكون بذلك أول رئيس من أصول أفريقية في تاريخ أميركا، ثم واجه أوباما عام 2012 الجمهوري ميت رومني في المناظرة العاشرة. أما في فرنسا، فقد نظمت أول مناظرة تلفزيونية بين مرشحين للانتخابات الرئاسية عام 1974 جمعت حينها بين فرانسوا ميتران وفاليري جيسكار ديستان الذي استطاع أن يقلب الموازين لصالحه من خلالها. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت المناظرات التلفزيونية من أهم مراحل الحملات الانتخابية للمرشحين الذين يحاولون التأثير على الرأي العام وكسب أصوات الناخبين الفرنسيين. واليوم باتت المناظرات التلفزيونية تجرى في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يساعد الناخبين في التوصل إلى خيارات قائمة على معلومات أفضل وتشجع الحوار المدني والعقلاني.

مخاوف

وفي العالم العربي، لا وجود لهذا التقليد بين مرشحي الرئاسة، وهو تقليد ستحاول تونس التأسيس له، رغم سيل الانتقادات الموجه للاعلام الرسمي والخاص، والمخاوف من عدم قدرته على البقاء على الحياد حيال كافة المرشحين. وذكر التلفزيون الرسمي التونسي أنه بدأ منذ بداية أغسطس، في بث ملفات تفسيرية أسبوعية ستتواصل إلى غاية يوم 3 أكتوبر القادم، يتم بواسطتها تبسيط كل المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالانتخابات، بحضور خبراء في المجال. وتعهّد التلفزيون الرسمي "بتسجيل مساحات التعبير الحر التي دأب على تسجيلها لكل المترشحين للانتخابات التشريعية والرئاسية"، بحسب بيانه.

«الحرية والتغيير»: الإعلان الدستوري يؤسس لنظام برلماني... والتوقيع خلال 48 ساعة

أكدت أن تحقيق السلام أولوية خلال المرحلة الانتقالية... وأكثر من نصف أعضاء المجلس السيادي من المدنيين

الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»... قالت «قوى إعلان الحرية والتغيير» السودانية، إن التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة الإعلان الدستوري مع المجلس العسكري الانتقالي سيتم خلال 48 ساعة، حيث تعكف اللجنة الفنية حالياً على إنهاء الصياغة القانونية للوثيقة. وفي مؤتمر صحافي اليوم (السبت)، أعلنت «قوى الحرية والتغيير» أن تحقيق السلام سيكون هو الأولوية للسلطات السودانية خلال المرحلة الانتقالية، وأن وثيقة الإعلان الدستوري ستعمل على تعزيز الحقوق والمساواة بين السودانيين. وأشارت «قوى الحرية والتغيير» إلى أن أكثر من نصف أعضاء المجلس السيادي (المزمع تشكيله بالتعاون مع المجلس العسكري) سيكونون من المدنيين، وسيتم تعيين وزيري الدفاع والداخلية بتوصية من هذا المجلس. وستنص الوثيقة الدستورية على أن يتولى المجلس السيادي السلطات الخاصة بالأجهزة العسكرية، كما يتولى هيكلة «الدعم السريع» وقوات الجيش، ولن يكون أعضاء المجلس من مزدوجي الجنسية. وشددت «قوى الحرية والتغيير» على أن الالتزام بحكم القانون سيكون من أهم مواد وثيقة الإعلان الدستوري، مشيرين إلى أنه سيتم إعادة فتح كل القضايا المتعلقة بإساءة استخدام السلطة في السودان، كما سيتم محاسبة النظام السابق على جرائمه وفقاً للقانون. وستكون صلاحيات مجلس الرئاسة محدودة، وبالتوافق، ولن يتجاوز عدد أعضاء مجلس الوزراء الـ20 وزيراً، وسيتولى رئيس مجلس الوزراء مسؤولية تعيين حكام الولايات. وقالت «قوى الحرية والتغيير» إن الوثيقة الدستورية تؤسس لنظام حكم برلماني، وأحكامها تتفوق على أي أحكام أخرى حتى الاتفاق السياسي، مشيرين إلى أن الاتفاق مع المجلس العسكري «يؤسس لمرحلة جديدة» في السودان. وكان الوسيط الأفريقي في الأزمة السودانية محمد حسن ولد لبات، أعلن، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، التوصل إلى اتفاق «كامل» بين المجلس العسكري الانتقالي و«قوى الحرية والتغيير» حول الإعلان الدستوري، ما يمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية. وقال لبات في مؤتمر صحافي في قاعة الصداقة في الخرطوم بثّه التلفزيون الرسمي: «أعلن للرأي العام السوداني والدولي والأفريقي أن وفدي المجلس العسكري و(قوى الحرية والتغيير) اتفقا اتفاقاً كاملاً على الوثيقة الدستورية»، مشيراً إلى أنهما يواصلان اجتماعاتهما من أجل إعداد ترتيبات التوقيع النهائي على الوثيقة.

رئيس «البرلمان العربي» يرحب بـ«اتفاق السودان»

القاهرة - «الحياة» .. رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، بالاتفاق على الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في السودان، معتبرًا الاتفاق خطوة هامة على طريق إتمام متطلبات المرحلة الانتقالية، وتحقيقاً لتطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار والسلام والحرية والنهضة والازدهار. وثمّن السلمي في بيان صحافي اليوم (السبت)، كافة الجهود التي بُذلت من كافة الأطراف للتوصل لهذا الاتفاق الدستوري الهام على الرغم من الصعوبات التي تعترض مسار المرحلة الانتقالية الحالية التي تمر بها السودان، مشيدًا بالمسؤولية الكبيرة التي تحلى بها المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير للوصول لهذا الاتفاق، ومقدمًا الشكر والتقدير لمبعوث الاتحاد الإفريقي للسودان على ما بذله من جهود كبيرة مع جميع الأطراف السودانية للوصول لهذا الاتفاق الدستوري. وأكد وقوف البرلمان العربي مع السودان في هذه المرحلة التي تمر بها، ودعمه ومساندته للحوار السياسي، داعيًا كافة الأطراف السودانية من جهات رسمية وقوى وأحزاب سياسية وحركات مدنية وشبابية بدعم الاتفاق والاستمرار في منهج الحوار والتوافق ودعم المسار السياسي والتغلب على تحديات المرحلة الانتقالية الحالية وصولاً إلى المرحلة الدائمة تحقيقًا لتطلعات الشعب السوداني.

السودان.. ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمخدرات

سكاي نيوز عربية – أبوظبي...أعلن جهاز المخابرات العامة في السودان، السبت، ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، إلى جانب أنواع مختلفة من المخدرات. وقال رئيس جهاز المخابرات العامة في السودان أبو بكر دمبلاب، إن الجهاز تمكن من ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر، كما تم ضبط كميات من الحشيش والحبوب المخدرة. وأوضح دمبلاب خلال مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم، أن قائمة الأسلحة المضبوطة شملت بنادق كلاشينكوف ورشاشي جرينوف، إلى جانب كمية كبيرة من الذخائر. وأشاد رئيس جهاز المخابرات بـ"الإدارات والدوائر التي نفذت العمل بتخطيط مسبق ودقيق يؤكد مهنية واحترافية جهاز المخابرات"، مضيفا: "نهدي هذا النصر الكبير للشعب السوداني بمناسبة توقيع الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير". وأكد دمبلاب أن جهاز المخابرات العامة في السودان هو جهاز وطني يؤدي واجبه بمهنية عالية، ويعمل بالتنسيق مع كافة الأجهزة والمنظومات الأمنية الأخرى كالقوات المسحلة والدعم السريع وقوات الشرطة والاستخبارات العسكرية. من جانبه، أشاد رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس العسكري الانتقالي، جمال عمر بالمهمة التي نفذها جهاز المخابرات العامة، قائلا إن "هذه الضبطية من الأسلحة والمخدرات تؤكد على مهنية جهاز المخابرات ويقظته، ودوره الكبير في استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد".

رئيس النيجر يشيد بالتصدي للجهاديين في منطقة الساحل..

موقع ايلاف...أ. ف. ب... نيامي: أشاد رئيس النيجر محمد ايسوفو الجمعة بـ "النجاحات" التي أحرزها الجيش والقوى الحليفة في "التصدي للإرهاب" في منطقة الساحل، وحض دول المنطقة على "تحسين استراتيجياتها". واكد ايسوفو في رسالة في ذكرى استقلال النيجر في 3 اغسطس 1960، أن "العمليات المشتركة التي قامت بها اخيرا قواتنا الدفاعية والأمنية والقوات المتحالفة التي تدعم تصدينا للإرهاب، مثل عملية برخان الفرنسية والقوات الخاصة الأميركية، قد تكللت بالنجاح". اضاف ان "هذه النجاحات أتاحت القضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية وتدمير قواعدها". واعتبر بناء عليه ان "جمع القوات" في اطار القوة المشتركة المتعددة الجنسية (النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون) وقوة مجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد)، يبدو "فعالا في مكافحة الجماعات الإرهابية والإجرامية". وتنشط القوة المتعددة الجنسية منذ 2015 في حوض بحيرة تشاد ضد بوكو حرام. وأطلقت قوة مجموعة دول الساحل ضد الجهاديين في 2015 مدعومة بعملية برخان. أشاد ايسوفو ايضًا بالجنود النيجريين "الذين عقدوا العزم أكثر من أي وقت مضى على القضاء على الإرهاب والجريمة المنظمة". لكنه تدارك ان "بوكو حرام تؤكد ويا للأسف على رغم العمليات" العسكرية "قدرتها على الصمود".

منع سفر مدير مطار الجزائر و«الحراك» يهدد بالعصيان المدني

الراي....الكاتب:| الجزائر - من عبدالرحمان بن الشيخ ... «الجزائر أمانة بعتوها للخونة»... بهذا الشعار انطلقت الجمعة الـ24 من عمر الحراك الشعبي في الجزائر. وكان لافتاً في تظاهرات الجمعة، تهديد المتظاهرين باللجوء إلى العصيان المدني، حيث هتفوا في وسط الجزائر العاصمة الذي تحيط به القوات الأمنية: «العصيان المدني راهو جاي (آت)»! بعد رفض الجيش مطالب «إجراءات التهدئة» وحفاظ القوات الأمنية على انتشارها الكبير على هامش التحركات الاحتجاجية. كما ردد المحتجون «هذه المرة لن تسكتونا» و«أنتم متمسكون بالسّلطة ونحن مصرّون على رحيلكم»، و«دولة مدنية وليس عسكرية» و«لا حوار مع العصابة»، رفضا لمباحثات اقترحها الرئيس الموقت عبدالقادر بن صالح في محاولة لإيجاد حلٍ للمأزق السياسي والدستوري الذي تواجهه البلاد. وسار المحتجّون رافعين الشّعارات المطالبة بما وصفوه بـ«عدم التّحرش بالحراك»، معتبرين التّعامل مع المسيرات السّلمية بحشود رجال الشرطة وتطويق الشوارع الرئيسة بالأمن، تعديا على الحريات. من جهة أخرى، أﺻﺪرت ﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﺪار اﻟﺒﯿﻀﺎء في اﻟﺠﺰاﺋﺮ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ، ﻗﺮاراً ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻤﻨﻊ اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﻤﺪﻳﺮ اﻟﻌﺎم ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺗﺴﯿﯿﺮ اﻟﺨﺪﻣﺎت وﻣﻨﺸﺂت اﻟﻤﻄﺎرات، اﻟﻄﺎهر ﻋﻼش، ﻣﻦ ﻣﻐﺎدرة البلاد. وﻳﺄﺗﻲ ﻗﺮار المحكمة ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﻘﯿﻘﺎت اﻟﺘﻲ ﺑﺎﺷﺮتها اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻷﻣﻨﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﺨﺼﻮص شبهات ﻓﺴﺎد ﻓﻲ ﺻﻔﻘﺎت ﻋﻤﻮﻣﯿﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺸﺮوع ﻣﻄﺎر اﻟﺠﺰاﺋﺮ اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪ اﻟﺬي ﺑﻠﻐﺖ ﻛﻠﻔﺘﻪ اﻹﺟﻤﺎﻟﯿﺔ 10 آﻻف ﻣﻠﯿﺎر دينار جزائري.

مجلس المستشارين المغربي يصادق بالغالبية على قانون إصلاح التعليم بعد جدل استمر أشهرًا بسبب معارضة حزب العدالة والتنمية

إيلاف المغرب ـ متابعة... صادق مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان) أمس بالغالبية على مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

إيلاف من الرباط: حظي هذا المشروع على موافقة 42 مستشارًا، وعارضه ثلاثة مستشارين، فيما امتنع تسعة مستشارين عن التصويت. وسبق للقانون أن صودق عليه بالغالبية في مجلس النواب (الغرفة الأولى) قبل أسبوعين عقب أشهر من الجدال بسبب معارضة حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، للبنود المتعلقة بتدريس بعض المواد باللغة الأجنبية، خاصة المواد العلمية. غير أن غالبية برلمانيي "العدالة والتنمية" التزمت في آخر المطاف بقرار قيادة الحزب بالتصويت على القانون، رغم معارضة التيار، الذي يقوده عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق للحزب ورئيس الحكومة السابقة. وفي كلمة بمناسبة تقديم هذا النص، قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن المشروع الذي يشكل تتويجًا لمسار ساهمت فيه مختلف المؤسسات الدستورية، يأتي في سياق سيرورة متواصلة ومتجددة لإصلاح منظومة التربية والتكوين، تجسد رغبة وطنية ملحّة، وحرصًا ملكيًا شديدًا لتجديد المدرسة المغربية، بغية تحقيق إقلاعها الحقيقي. استعرض الوزير إمزازي أهم المقتضيات التي تضمنها المشروع، والمتعلقة أساسًا بتعهد الدولة بضمان المجانية في التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته، وتوسيع إلزامية التعليم لتشمل جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و16سنة، والعناية بالطفولة المبكرة، وإيلاء عناية خاصة للأطفال في وضعية إعاقة، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تقليص الفوارق المجالية. كما تهم هذه المقتضيات، يضيف الوزير، العمل على تجديد وملاءمة المناهج والبرامج والتكوينات والمقاربات البيداغوجية ( التربوية) المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتأكيد على أن اللغة العربية هي اللغة الأساسية للتدريس، وتطوير وضع اللغة الأمازيغية في المدرسة باعتبارها كذلك لغة رسمية للدولة، مع تنمية اللغات الأجنبية واعتمادها كلغات للتدريس في بعض المواد، ولاسيما العلمية والتقنية منها، فضلًا عن الارتقاء بالتكوين المهني، والنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتطوير حوكمة المنظومة في أفق الجهوية المتقدمة. يستند مشروع القانون إلى مجموعة من الرافعات، أهمها، تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال من دون تمييز، وجعل التعليم الأولي إلزاميًا بالنسبة إلى الدولة والأسر، وتخويل تمييز إيجابي لفائدة الأطفال في المناطق القروية وشبه الحضرية، فضلًا عن المناطق التي تشكو من العجز أو النقص، وتأمين الحق في ولوج التربية والتعليم والتكوين لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة، ومكافحة الهدر المدرسي والقضاء على الأمية. كما ينص على ضمان تعليم ذي جودة للجميع، وما يتطلبه من تجديد مناهج التدريس والتكوين والتدبير وإعادة التنظيم وهيكلة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وإقامة الجسور وإصلاح التعليم العالي والبحث العلمي، وتحديد أهداف الإصلاح وعلى رأسها ترسيخ ثوابت الأمة المنصوص عليها في الدستور، واعتبارها مرجعًا أساسيًا في النموذج البيداغوجي (التربوي) المعتمد في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من أجل جعل المتعلم متشبثًا بروح الانتماء للوطن ومتشبعًا بقيم المواطنة ومتحليًا بروح المبادرة. ويؤكد أيضًا على أن اصلاح التعليم أولوية وطنية ملحّة ومسؤولية مشتركة بين الدولة والأسرة وهيئات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وغيرهم من الفاعلين في مجالات الثقافة والاعلام والاتصال، وأن الدولة تضمن مجانية التعليم الإلزامي، الذي يشمل التعليم الأولي للأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 و6 سنوات، والتعليم الابتدائي والتعليم الاعدادي، ولا يحرم أحد من متابعة الدراسة بعد التعليم الإلزامي لأسباب مادية محضة.

 

 

 



السابق

العراق..الأمم المتحدة تعلن خططا لمواجهة الاتجار بالبشر في العراق...وزير الداخلية العراقي يقيل قادة أمنيين في بغداد بعد هروب 15 موقوفاً ....تركيا تبدأ ملء سد إليسو على نهر دجلة... وتهدد العراق بالجفاف..

التالي

لبنان......«الجامعة الأميركية» في بيروت توقف التعامُل بالليرة.. الأقساط تُحدَّد بالدولار....."الاشتراكي" سيعرض معطياته عن "تدخل وزير عوني لتغيير مسار التحقيق" ....نصّ ادّعاء "العسكرية" يُخالف "المعلومات" ويُروّج لـ"الكمين"...."حزب الله" سيشارك في جلسة الحكومة "حين الدعوة إليها" ....حاكم مصرف لبنان: لا مبرر للحديث عن خطر الإفلاس..«الأحمر» يضيء «لوحة المَخاطر» السياسية والمالية في لبنان...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,716,722

عدد الزوار: 6,962,572

المتواجدون الآن: 72