أخبار وتقارير....إسرائيل توسع دائرة استهداف إيران وأنباء عن ضرب معسكر ثانٍ شمال شرقي بغداد الشهر الحالي.....قوات بريطانية للخليج: احترموا القانون الدولي لتخرجوا من الظلام.....ترمب يريد سحب القوات الأميركية من أفغانستان ...طهران تكشف عن رفض واشنطن مقترحا إيرانيا مقابل إلغاء العقوبات..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 تموز 2019 - 5:47 ص    عدد الزيارات 533    التعليقات 0    القسم دولية

        


إسرائيل توسع دائرة استهداف إيران وأنباء عن ضرب معسكر ثانٍ شمال شرقي بغداد الشهر الحالي....

لندن: «الشرق الأوسط».. أكدت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط» أن إسرائيل وسّعت دائرة استهداف إيران في العراق وسوريا، وسط أنباء عن غارة ثانية الشهر الحالي استهدفت مخزن صواريخ إيرانية في معسكر شمال شرقي بغداد. وكانت مصادر أفادت بتعرض «قاعدة أشرف»؛ المقر السابق لـ«مجاهدين خلق» المعارضة لطهران، لهجوم جوي أول من أمس. وتقع القاعدة على بعد 80 كيلومتراً من حدود إيران و40 كيلومتراً شمال شرقي بغداد. وقالت المصادر إن الغارات أصابت «مستشارين إيرانيين، واستهدفت شحنة من قاذفات صواريخ باليستية تم نقلها قبل فترة قصيرة من إيران إلى العراق». وأكدت المصادر الدبلوماسية أن القصف على معسكر «آمرلي» بمحافظة صلاح الدين في 19 يوليو (تموز) الحالي نفذته طائرة «إف35» إسرائيلية. وأشارت إلى تعرض تلة الحارة في ريف درعا جنوب سوريا الأربعاء الماضي لـ«قصف إسرائيلي استهدف منع إيران من السيطرة على هذه التلة الاستراتيجية». وتزامن ذلك مع الإعلان عن إجراء تجارب إسرائيلية - أميركية على صاروخ «سهم3» في آلاسكا. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ أول من أمس الأحد: «كانت (الصواريخ) ناجحة بطريقة تفوق الخيال. هذا يعني أن إسرائيل يمكن أن تعترض صواريخ باليستية من إيران».

وصول مدمرة بريطانية جديدة إلى الخليج لمواكبة ناقلات النفط لمواكبة عبور السفن التي ترفع العلم البريطاني...

صحافيو إيلاف.. إيلاف: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن المدمرة "إتش إم إس دنكان" وصلت إلى الخليج لمواكبة عبور السفن التي ترفع العلم البريطاني وسط تصاعد التوتر مع إيران. أمرت لندن بنشر المدمرة لمواكبة السفن العابرة لمضيق هرمز، حيث احتجزت إيران في وقت سابق من الشهر الحالي سفينة ترفع العلم البريطاني، في عملية وصفتها بريطانيا بأنها "قرصنة". بذلك تنضم المدمّرة إلى الفرقاطة "إتش إم إس مونتروز"، التي من المقرر أن تخضع للصيانة في البحرين في أواخر أغسطس. وستستبدل بالفرقاطة "إتش إم إس كنت" في أواخر هذا العام.

إبلاغ بالمواقيت

وكانت بريطانيا قد أعلنت في الأسبوع الماضي أنها تخطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية لحماية الشحن البحري، إلا أنها أكدت أنها لا تسعى إلى الدخول في مواجهة مع إيران. طلبت لندن من السفن التي ترفع العلم البريطاني إبلاغها بمواقيت عبورها لمضيق هرمز، وقد واكبت "إتش إم إس مونتروز" بالفعل 35 سفينة تجارية خلال 20 رحلة عبور، بحسب البحرية الملكية البريطانية. الأحد عبّر وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان عن ارتياحه "لأن إتش إم إس دانكان ستواصل العمل المتقن الذي تؤديه إتش إم إس مونتروز التي تسهم في حماية هذا الممر الرئيس". تابع وزير الدفاع البريطاني "في حين نواصل الدفع باتجاه حل دبلوماسي يتيح مجددًا العبور من دون مواكبة عسكرية، ستستمر البحرية الملكية في توفير الحماية للسفن البريطانية إلى أن يصبح ذلك واقعًا".

رد على إيران

ومنذ أسابيع يتصاعد التوتر في المنطقة. وقد ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في اللحظات الأخيرة ضربة جوية لإيران ردًا على إسقاطها طائرة استطلاع أميركية مسيّرة. وقالت إيران إن احتجازها للناقلة النفطية البريطانية في 19 يوليو جاء ردًا على مساعدة البحرية البريطانية لسلطات جبل طارق على احتجاز ناقلة نفط إيرانية في مياه المتوسط قبل أسبوعين. وكانت بريطانيا قد أعلنت أنها احتجزت السفينة، لأن إيران كانت تستخدمها لنقل النفط إلى سوريا، مما يشكل انتهاكًا لعقوبات أوروبية وأميركية.

قوات بريطانية للخليج: احترموا القانون الدولي لتخرجوا من الظلام.. لندن وطهران... عقدة الإفراج عن الناقلات!

ايلاف...نصر المجالي: مع الإعلان عن إرسالها قوات للمساهمة في حماية أمن الملاحة، أكدت بريطانيا مجددا على ضرورة إفراج إيران عن ناقلة النفط التي ترفع علمها، وقالت طهران إنها ستفرج عن الناقلة إذا تم الافراج عن ناقلتها المحتجزة في جبل طارق. وأكد وزير الخارجية البريطاني الجديد دومينيك راب، في تصريحات لقناة (سكاي نيوز) اليوم الاثنين أنه يجب الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها طهران، مشددا في المقابل، على أنه لن يكون هناك تبادل للناقلات. وأضاف راب، أن "المبادرة البريطانية لإنشاء تحالف أوروبي لحماية الملاحة في مضيق هرمز، تحظى بدعم أميركي"، مطالبا إيران باحترام القانون الدولي. وقال راب: "إذا كان الإيرانيون يريدون الخروج من الظلام وتقبلهم كعضو مسؤول في المجتمع الدولي، فإن عليهم الالتزام بنظام المجتمع الدولي المبني على القواعد". وأضاف "لا يمكنكم المضي في احتجاز سفن أجنبية بشكل غير قانوني".

كلام خرازي

وفي طهران، كان رئیس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيراني کمال خرازي، أكد أمس الأحد، أن طهران يمكنها تسريع الإجراءات القضائية للإفراج عن الناقلة البريطانية "إستينا إمبيرو" المحتجزة في ميناء بندر عباس جنوب البلاد، إذا أطلقت السلطات البريطانية في جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية. ونقلت وكالة "إرنا" عن خرازي قوله: "إذا أطلق البريطانيون سراح ناقلة النفط الإيرانية في أسرع وقت ممكن، فيمكننا أيضا تسريع الإجراءات القضائية لناقلات النفط البريطانية". وتصاعدت حدة التوتر بين طهران ولندن بعد احتجاز إيران للناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" بدعوى اصطدامها بقارب صيد في 18 يوليو الجاري، وذلك بعد نحو أسبوعين من احتجاز قوة بريطانية ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، قبالة منطقة جبل طارق، "للاشتباه في خرقها العقوبات الأوروبية بنقل النفط إلى سوريا". وكانت طهران قد تعهدت بالتراجع عن احتجاز السفينة البريطانية إذا ما تراجعت بريطانيا عن احتجاز سفينتها بجبل طارق، فيما ذكرت لندن أنها مستعدة لفعل ذلك بعد الحصول على ضمانات بعدم نقل السفينة الإيرانية نفطا إلى سوريا.

قوات بريطانية

وفي تطور جديد، قالت الحكومة البريطانية، إنها سترسل قوات جديدة إلى الخليج، للمساهمة في حماية الملاحة البحرية، من الاعتداءات الإيرانية. وأفادت شبكة "سكاي نيوز"، اليوم الاثنين، نقلا عن مصادر بريطانية قولها، بأن "العسكريين البريطانيين الذين سيصلون إلى المنطقة سيتمركزون في البحرين". وستمثل هذه القوات البريطانية جزءا من عملية حماية الملاحة البحرية في الخليج، بعد الاعتداءات الإيرانية الأخيرة. ويأتي الحديث عن إرسال القوات الجديدة، بعد وصول سفينتين حربيتين بريطانيتين، ضمن خطة أعلنتها لندن، لمرافقة وحماية السفن التي تحمل العلم البريطاني، وتمر من مضيق هرمز. وتسعى بريطانيا أيضا إلى تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران للناقلة، والذي وصفته لندن بأنه عمل من قبيل "قرصنة الدولة".

لقاء السفير البريطاني

وعلى ذي صلة، أكد السفير البريطاني لدى طهران، يوم الاحد، انه عقد اجتماعا جيدا ومسهبا مع رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، مضيفا ان ما هو مهم هو ان نتمكن من الحفاظ على المسارات المفتوحة للمحادثات. ونشر روب مكاير، صورا عن لقائه مع مجتبى ذوالنور، الرئيس الجديد للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، وكتب على صفحته الشخصية في تويتر: كان لديّ اجتماع جيد ومسهب حول العديد من القضايا مع الرئيس الجديد للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الايراني، حجة الاسلام ذوالنور. ان ما هو مهم هو ان نتمكن من إبقاء مسارات الحوار مفتوحة. يذكر أنه كان تم انتخاب حجة الاسلام مجتبى ذوالنور، ممثل اهالي قم في مجلس الشورى الاسلامي، بتاريخ 23 يونيو 2019 بـ11 صوتا رئيسا لهذه اللجنة، خلفا لحشمت الله فلاحت بيشة.

شريط الحرس الثوري

وإلى ذلك، نشر الحرس الثوري الإيراني، لقطات فيديو، قال إنه يقدم فيها تحذيرات للسفن الحربية البريطانية يوم 19 يوليو، خلال عمليات احتجاز ناقلة النفط البريطانية عند مضيق هرمز. ويشير التسجيل، الذي نشرته وكالة "تسنيم" الإيرانية، إلى أن ممثل الحرس الثوري الإيراني، حذر السفن الحربية البريطانية قائلا: "يجب عليكم عدم التدخل في تلك المسألة". ورصد الفيديو أيضا ردا بريطانيا من السفينة الحربية البريطانية F236، والتي قالت فيها: "عليكم أن تعلموا أنكم بالقرب من مضيق معترف به دوليا خاضع للقوانين الدولية ولا ينبغي اعتراض مرور أي سفينة". ورد ممثل الحرس الثوري الإيراني بلهجة محتدة: "لا تعرض حياتك للخطر".

مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان

الراي....الكاتب:(أ ف ب) .. قتل جنديان اميركيان، اليوم الاثنين، في افغانستان، وفق ما افادت قيادة عملية حلف شمال الاطلسي في هذا البلد. وقالت قيادة الاطلسي في بيان إن الجنديين اللذين لم تكشف هويتهما قتلا خلال معارك، من دون تفاصيل اضافية.

ترمب يريد سحب القوات الأميركية من أفغانستان قبل الانتخابات الرئاسية

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... يرغب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الشروع في سحب القوات الأميركية من أفغانستان قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، كما أعلن وزير خارجيته مايك بومبيو اليوم (الإثنين). وقال بومبيو ردا على سؤال عن إمكان خفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان قبل الاستحقاق الرئاسي في الولايات المتحدة، اثناء مداخلة في النادي الاقتصادي بواشنطن: «إنها التعليمات التي تلقيتها من الرئيس». وأضاف، وفق وكالة الصحافة الفرنسية: «قال بكل وضوح: أنهوا الحروب التي لا تنتهي وباشروا الانسحاب». وكان ترمب المرشح لولاية رئاسية ثانية وعد قبل انتخابه عام 2016 بسحب القوات الأميركية من أفغانستان. لكن لدى وصوله إلى السلطة وافق على ارسال جنود أميركيين إلى البلاد وبات عددهم حاليا 14 ألفا. وقبل عام، باشرت واشنطن حوارا مباشرا غير مسبوق مع حركة طالبان للتوصل إلى اتفاق سلام يسمح ببدء الانسحاب.

52 قتيلاً في مواجهات داخل سجن في شمال البرازيل

ريو دي جانيرو: «الشرق الأوسط أونلاين»... قُتل 52 سجينا على الأقل خلال مواجهات داخل سجن في «ألتاميرا» بولاية «بارا» البرازيلية في شمال البلاد، وفق ما أعلنت السلطات المحلية اليوم (الاثنين)، موضحة أن 16 منهم بُترت أعضاؤهم. وقالت متحدثة باسم مصلحة السجون في «بارا» لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنها مواجهة بين أفراد عصابات متنافسة... تم احتجاز حارسين قبل أن يتم الإفراج عنهما». وفي نهاية مايو (أيار) الماضي قُتل 55 سجينا في مواجهات استمرت يومين في الكثير من سجون ولاية أمازونيا. وفي وبداية 2017، تسببت أعمال شغب دامية بمقتل نحو مائة سجين خلال شهر. وتنسب السلطات هذه المجازر إلى مواجهات بين عصابات متنافسة لتهريب المخدرات. ويشكل شمال البرازيل منطقة استراتيجية لنقل مادة الكوكايين التي مصدرها كولومبيا وفنزويلا وبوليفيا. وفي العام 2016، أحصي وجود 727 ألف سجين في البرازيل، لتحل في المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد النزلاء في سجونها، علما بأن عدد سكانها يناهز 210 ملايين نسمة.

طهران تكشف عن رفض واشنطن مقترحا إيرانيا مقابل إلغاء العقوبات..

المصدر: RT كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن طهران اقترحت على واشنطن توقيع البروتوكول الإضافي هذا العام بدلا من عام 2023، مقابل إلغاء العقوبات، لكن هذا العرض وُوجه بالرفض. طهران تكشف عن رفض واشنطن مقترحا إيرانيا مقابل إلغاء العقوبات

مسؤول إيراني: لن نسمح للولايات المتحدة وبريطانيا بالسيطرة على مضيق هرمز وأطراف الاتفاق النووي: متمسكون بالحفاظ على الصفقة ورفع العقوبات عن إيران عنصر أساسي فيها.. وأكد موسوي أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف لم يلتق أي مسؤول في الإدارة الأمريكية خلال زيارته نيويورك. وحذر موسوي في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، من أن "الخطوة الثالثة من تقليص التزاماتنا النووية ستكون حازمة، في حال فشل الجهود الدبلوماسية". وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن تفعيل "إينستكس" (المالية الأوروبية للتبادل التجاري مع إيران) ليس الهدف الأكبر الأساس، إنما هو مقدمة لتنفيذ أوروبا التزاماتها. وقال موسوي إن "التحالف العسكري الأوروبي المقترح (لحماية الملاحة في مضيق هرمز) مبني على أوهام، ولا ننصح ألمانيا والدول الأوروبية بالانضمام له"، مضيفا أن إيران هي المسؤولة عن تأمين الخليج ومضيق هرمز، ولأجل حماية أمن المنطقة لا حاجة لتشكيل تحالفات من خارجها". وأوضح أن ضمان أمن المنطقة والخليج ومضيق هرمز لا يتم إلا عبر تعاون دول المنطقة، مشيرا إلى أن تدخل الدول الأجنبية في المنطقة سيؤدي إلى زعزعة أمن الخليج واستقراره.

 

 



السابق

لبنان....."سيدة الجبل": نرفض تسلّط "حزب الله" على القرار السياسي والامني...الحريري يلتقي رؤساء الحكومات السابقين ...مخاوف من مخاطر أمنية ومالية يَسْتَدْرِجُها المأزق الحكومي في لبنان...مسيحيو لبنان يواجهون الاختلال الديموغرافي بالتمسك بـ«الطائف».....«حزب الله» لم يحسم مرشحه لخلافة نائب «أزمة الاقتحام»....قلق أوروبي وروسي من زعزعة استقرار لبنان...اللواء.....فك الإرتباط بين مجلس الوزراء وقبرشمون: خطوة مضمونة أم مجازَفة؟... توقُّف محرِّكات إبراهيم.. وأرسلان يصعِّد وخَيارات خلافية حول المادة 80...

التالي

سوريا...منظمات إنسانية تطالب مجلس الأمن بوقف «مذبحة» إدلب... وتحمًل الأسد المسؤولية..جاويش أوغلو ولافروف بحثا في بانكوك تطورات إدلب....لاجئون سوريون رحّلتهم تركيا يخشون مستقبلاً مجهولاً.....انشقاق 200 عنصر من ميليشيا أسد هرباً من معارك حماة..الفقر في دمشق يزيد المطالب برفع الرواتب... وسطو مسلح على مصارف...

مساران للهيمنة: الشركات العسكرية في تركيا ومصر

 الجمعة 5 حزيران 2020 - 8:57 ص

مساران للهيمنة: الشركات العسكرية في تركيا ومصر https://carnegie-mec.org/2020/06/03/ar-pub-81872 … تتمة »

عدد الزيارات: 40,325,098

عدد الزوار: 1,120,967

المتواجدون الآن: 32