أخبار وتقارير....ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها فجأة شمالا صوب إيران....الحرس الثوري يعلن احتجاز ناقلة نفط بريطانية بمضيق هرمز.....واشنطن تدرج القيادي في "حزب الله" سلمان رؤوف سلمان على قائمة الإرهاب....مقتل عناصر من «حزب الله» والحرس الثوري في قصف معسكر لميليشيا الحشد بالعراق....ترمب: دمرنا طائرة إيرانية هددت سفينتنا بمضيق هرمز...ظريف: لا معلومات لدينا عن إسقاط طائرة مسيرة...روسيا تعرض على تركيا مقاتلات "سو-35" ...الناقلة المحتجزة عراقية واسمها "رياح Riah" وسائل الإعلام الإيرانية تعرض صورا ....توقيف 12 سائحا اسرائيلياً بشبهة اغتصاب بريطانية في قبرص...عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني متّهمة بتوفير معدّات لطهران...رئيس حكومة جبل طارق يجتمع مع مسؤولين إيرانيين بشأن الناقلة المحتجزة...

تاريخ الإضافة الجمعة 19 تموز 2019 - 6:02 ص    عدد الزيارات 2369    التعليقات 0    القسم دولية

        


العربية نت...تقارير: ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها فجأة شمالا صوب إيران بعد مرورها غربا عبر مضيق هرمز إلى الخليج.... مصادر: اجتماع عاجل للحكومة البريطانية بشأن احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية

الحرس الثوري يعلن احتجاز ناقلة نفط بريطانية بمضيق هرمز..

المصدر: العربية.نت – وكالات.. أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز. فيما ذكرت بريطانيا أنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات بعد تقارير تفيد بأن ناقلة ترفع العلم البريطاني قد تحولت إلى المياه الإيرانية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع يوم الجمعة "نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات وتقييم الموقف في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج".

واشنطن تدرج القيادي في "حزب الله" سلمان رؤوف سلمان على قائمة الإرهاب..

المصدر: رويترز + RT... أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية إدراج القيادي في "حزب الله" اللبناني سلمان رؤوف سلمان على قائمة الإرهاب، واقترحت مكافأة مالية قد تصل قيمتها إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه. وذكرت الوزارة في بيان صدر الجمعة أن سلمان رؤوف سلمان ولد في لبنان ويحمل الجنسية الكولومبية، و"يخضع لعقوبات ثانوية بموجب قوانين العقوبات المالية على حزب الله". وقال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: "نستهدف سلمان رؤوف سلمان، الذي نسق هجوما مدمرا في بوينس آيرس بالأرجنتين ضد أكبر مركز يهودي في أمريكا الجنوبية قبل 25 عاما، ومنذ ذلك الحين قام بتوجيه عمليات إرهابية لحزب الله في نصف الكرة الغربي"، في إشارة إلى تفجير الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية (آميا) في بوينس آيرس في 18 يوليو 1994. وأسفر الهجوم عن مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين.

مقتل عناصر من «حزب الله» والحرس الثوري في قصف معسكر لميليشيا الحشد بالعراق

بغدا:د« الشرق الأوسط أونلاين»... قٌتل عدد من عناصر «حزب الله» اللبناني والحرس الثوري الإيراني في قصة طائرات مجهولة على معكسر تابع للحزب والحرس في محافظة صلاح الدين العراقية. وكشفت مصادر عراقية إن الطائرات، التي لم يُعرف هويتها بعد، كانت بدون طيار (مُسيرة). ولم يتم الكشف عن عدد القتلى في القصف حتى الآن غير إن مراسل قناة العربية أشار إلى سقوط قتيلين على الأقل من «حزب الله». وكشف رئيس مجلس العشائر العربية في العراق، الشيخ ثائر البياتي، عن مقتل وإصابة عدد من عناصر تابعة لحزب الله اللبناني، وكذلك عناصر من الحرس الثوري الإيراني وذلك جراء قصف لطائرة استهدف معسكراً لميليشيا الحشد الشعبي المرتبط بإيران شرق محافظة صلاح الدين العراقية. وأضاف البياتي أن المعسكر يضم صواريخ باليستية إيرانية الصنع نقلتها طهران مؤخرا إلى المعسكر عبر شاحنات تستخدم لنقل المواد الغذائية المبردة.

ترمب: دمرنا طائرة إيرانية هددت سفينتنا بمضيق هرمز...

المصدر: دبي - العربية نت... أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس، أن بارجة أميركية دمرت طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز. وكشف ترمب أن الطائرة الإيرانية المسيرة هددت البارجة الأميركية باقترابها منها مسافة ألف ياردة في هرمز. كذلك قال إن المدمرة الأميركية بوكسر دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها. أيضا شرح أن السفينة الحربية الأميركية اتخذت عملا دفاعيا بعد أن اقتربت الطائرة المسيرة على بعد حوالي ألف ياردة منها وتجاهلت نداءات متعددة للابتعاد. وأكد الرئيس أن الطائرة المسيرة هددت سلامة البارجة الأميركية وطاقمها. كما دعا ترمب الدول الأخرى لإدانة إيران وحماية سفنها، منوّها إلى أن ما حدث عمل "عدائي" من جانب إيران. وطالب بإدانة محاولات إيران تعطيل حرية الملاحة والتجارة العالمية في الممر المائي الاستراتيجي بمنطقة الخليج العربي.

البنتاغون شرح ولم يحدد

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس، إن السفينة الحربية الأميركية بوكسر اتخذت إجراء دفاعيا ضد طائرة مسيرة بعدما اقتربت "إلى مدى يشكل تهديدا" في مضيق هرمز. كما أضاف المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان "اقتربت طائرة مسيرة من السفينة بوكسر ووصلت إلى مدى يشكل تهديدا". لكن البيان لم يذكر جنسية الطائرة. وأضاف هوفمان أن الحادث وقع نحو الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي مع عبور السفينة بوكسر مضيق هرمز. ومضى يقول "اتخذت السفينة بوكسر إجراء دفاعيا ضد الطائرة المسيرة لضمان أمن وسلامة السفينة وطاقمها".

ظريف: لا معلومات لدينا عن إسقاط طائرة مسيرة

المصدر: دبي - العربية نت... أكد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، الجمعة، أن بلاده لا تملك معلومات عن إسقاط طائرة مسيرة. وقال ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "ليست لدينا أي معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة اليوم". وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن الخميس، أن بارجة أميركية دمرت طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز. كما كشف ترمب أن الطائرة الإيرانية المسيرة هددت البارجة الأميركية باقترابها منها مسافة ألف ياردة في هرمز. كذلك قال إن المدمرة الأميركية بوكسر دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها.

"عمل دفاعي"

أيضا شرح أن السفينة الحربية الأميركية اتخذت عملا دفاعيا بعد أن اقتربت الطائرة المسيرة على بعد حوالي ألف ياردة منها وتجاهلت نداءات متعددة للابتعاد. وأكد الرئيس أن الطائرة المسيرة هددت سلامة البارجة الأميركية وطاقمها. كما دعا ترمب الدول الأخرى لإدانة إيران وحماية سفنها، منوّها إلى أن ما حدث عمل "عدائي" من جانب إيران. وطالب بإدانة محاولات إيران تعطيل حرية الملاحة والتجارة العالمية في الممر المائي الاستراتيجي بمنطقة الخليج العربي.

روسيا تعرض على تركيا مقاتلات "سو-35" بعد استبعاد واشنطن لأنقرة من تطوير الشبح "أف-35"..

صحافيو إيلاف... إيلاف من موسكو: أعرب المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" عن استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات "سو-35" المتطوّرة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا. واقترح تشيميزوف على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلًا: "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35". وطائرات "سو-35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة. ويأتي العرض الروسي لتركيا بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35" بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400". ونددت تركيا الأربعاء بالخطوة الأميركية ال"المجحفة" باستبعادها من برنامج تطوير مقاتلات اف-35 على خلفية صفقة شراء أنقرة منظومة صواريخ روسية. وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أن "هذه الخطوة الأحادية لا تتوافق مع روحية التحالف وغير قائمة على أسباب مشروعة". وأضافت الوزارة أنه "من المجحف إخراج تركيا، أحد الشركاء في برنامج اف-35"، رافضة الادعاءات بأن منظومة صواريخ اس-400 الروسية ستشكل خطرا على المقاتلات. وكانت تركيا قد طلبت شراء أكثر من مئة مقاتلة اف-35. والشهر الماضي قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّ الشركات التركية أنفقت مبالغ كبيرة في بناء أجزاء من الطائرة، وإن أنقرة أنفقت 1,4 مليار دولار في قطاع الإنتاج حتى الآن. وتابعت الوزارة "ندعو الولايات المتحدة للعودة عن هذا الخطأ الذي سيؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه بعلاقاتنا الاستراتيجية". وكانت الولايات المتحدة أكدت الأربعاء في وقت سابق استبعاد تركيا من البرنامج بعد تحذيرها مرارا وتكرارا. وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان إن "طائرات أف-35 لا يمكنها التعايش مع منصة لجمع معلومات استخبارية روسية ستستخدم لاختراق القدرات المتقدمة" لهذه الطائرات. وكانت واشنطن قد أمهلت تركيا حتى نهاية يوليو للعدول عن شراء المنظومة الصاروخية الروسية، وإلا فإنّ الطيارين الأتراك الذين يتدرّبون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات "إف-35" سيطردون. وبدأ الأسبوع الماضي تسليم تركيا منظومة صواريخ اس-400 الروسية.

الناقلة المحتجزة عراقية واسمها "رياح Riah" وسائل الإعلام الإيرانية تعرض صورا وشريط فيديو لها..

ايلاف....نصر المجالي: عرضت وسائل إعلام إيرانية فيديو يظهر عملية احتجاز ناقلة النفط التي كانت تهرب الوقود، مشيرة إلى أن اسم الناقلة "رياح Riah" وعلمت قناة العالم ان الناقلة تحمل علم بنما وطاقمها من الهنود وملكيتها عراقية. وكان موقع تابع للتلفزيون الإيراني نضر في وقت سابق من يوم الخميس خبرا يفيد بأن السفينة المحتجزة لدى إيران كانت ترفع العلم البريطاني وكانت ترافق بسفينة حربية بريطانية، لكن الموقع عاد وحذف الخبر. وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، الخميس، إن ناقلة النفط التي احتجزتها إيران للاشتباه في أنها تهرب الوقود، في الخليج لم تكن تحمل علم بريطانيا. واعلنت دائرة العلاقات العامة لحرس الثورة الاسلامية اليوم الخميس في بيان بان الدوريات البحرية التابعة لمنطقة حرس الثورة الاسلامية الاولى في الخليج {الفارسي} ومضيق هرمز قامت يوم الاحد الماضي بتوقيف سفينة اجنبية كانت تحمل مليون ليتر من الوقود المهرب في جنوب جزيرة لارك بعد انجاز التنسيق اللازم وصدور قرار الاطراف القضائية المعنية بهذا الشان في اطار عمليات الرصد ومراقبة تنقل السفن في الخليج الفارسي والتصدي للتهريب المنظم ومكافحته.

وقود مهرب

واشار البيان الى ان السفينة المذكورة بطاقة 2 مليون لتر وقود وبطاقم مؤلف من 12 شخصا اجنبيا كانت في طريقها لتسليم الوقود المهرب والمستلم من منشات ايرانية الى سفن اجنبية في أماكن أخرى حيث تمكنت القوات البحرية المتأهبة للحرس الثوري من احباط تلك العملية. وفي ختام البيان فند الحرس الثوري أي مزاعم لوسائل الاعلام الغربية القائلة باحتجاز سفينة أخرى في الايام الماضية من قبل ايران موضحا بأن ملف السفينة الحاملة للوقود المهرب يطوي مراحله القانونية امام القضاء الايراني.

نفي اماراتي

وكان مصدر مسؤول إماراتي نفى يوم الثلاثاء الماضي ملكية بلاده لناقلة النفط التي يُعتقد أنها احتجزت من قبل الحرس الثوري الإيراني أثناء عبورها مضيق هرمز. وجاء النفي بعد تقارير نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم لشبكة CNN أن الاستخبارات الأميركية تعمل على التحقق من احتجاز ناقلة نفط إماراتية من قبل الحرس الثوري وسحبها نحو إيران. وقال المصدر الإماراتي إن الناقلة "MT RIAH" ليست مملوكة من قبل الإمارات ولم يتم تشغيلها من أبوظبي، ولا تحمل إماراتيين ضمن طاقمها، مشيرا إلى أن الناقلة لم تطلق أي نداء استغاثة، وفقا لوام.

تضارب

وأفادت وكالة (آسوشيتد برس) يوم الثلاثاء، بأن فقدان الاتصال بناقلة نفط في مضيق هرمز، لمدة يومين، أثار قلقا ومخاوف حول وضعها، في ظل توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران. وقالت الوكالة الأميركية إن ناقلة النفط التي ترفع علم بنما، تسمى "رياح Riah" التي يبلغ طولها 58 مترا، كانت تسير في رحلات من دبي والشارقة بالساحل الغربي للإمارات، قبل المرور عبر مضيق هرمز في طريقها إلى ميناء الفجيرة في الساحل الشرقي للإمارات قبل جنوحها نحو المياه الإيرانية، قبل أن تختفي، ولم يتضح بعد ما حدث لها.

اتصالات

ونقلت (أسوشيتد برس) عن مصدر في شركة "ريفينيتيف" للبيانات، أن الناقلة لم تختفِ عن أنظمة المراقبة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. واوضحت الوكالة أنها حاولت الاتصال بالشركة المالكة لناقلة النفط "برايم تانكرز"، والتي تتخذ من دبي مقرا لها، ولكنهم قالوا إنهم باعوا السفينة لشركة أخرى "موج البحر"، وعندما تحدثت الوكالة الأميركية مع الشركة الجديدة، قالوا إنهم لا يمتلكون أي سفن أو ناقلات نفط.

توقيف 12 سائحا اسرائيلياً بشبهة اغتصاب بريطانية في قبرص

...(الحياة)... باراليمني (قبرص) - أ ف ب .. أوقف 12 سائحا اسرائيليا قيد التحقيق، اليوم الخميس، في قبرص في إطار تحقيق حول اغتصاب جماعي قد تكون تعرضت له فتاة بريطانية في مدينة أيا نابا السياحية في جنوب شرق الجزيرة المتوسطية. ووافق قاضي محكمة باراليمني (جنوب شرق) الذي مثل أمامه الاسرائيليون على طلب الشرطة توقيفهم قيد التحقيق لثمانية أيام. وهذه هي المدة المطلوبة للمحققين لاستكمال تحقيقاتهم التي يمكن أن تفضي إلى اتهام "بالاغتصاب" و"الاغتصاب مع سبق العمد". وأوقف الاسرائيليون الـ 12 أمس الأربعاء بعدما أكدت سائحة بريطانية في الـ 19 من عمرها أنها اغتصبت في فندق كانت تنزل فيه، وكذلك الأمر بالنسبة الى الاسرائيليين. ومثل المشتبه بهم الذين وصلوا وقد غطوا وجوههم، أمام القاضي في جلسة مغلقة لأن احدهم قاصر. وحضر أقرباء بعضهم. وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان إن "القنصل الاسرائيلي في نيقوسيا يوسي وورمبراند يتابع التطورات وعلى اتصال مع الموقوفين. وقد تم إبلاغ عائلاتهم". وتستقبل مدينة أيا نابا المعروفة بحياتها الليلية وشواطئها الرملية عددا كبيرا من السياح الشباب. ويشكل البريطانيون الجزء الأكبر من السياح في قبرص وبلغ عددهم 1,32 مليون في 2018. كما تستقبل الجزيرة سياحا اسرائيليين وروسا.

عقوبات أميركية تستهدف 5 أفراد و7 كيانات في إيران والصين وبلجيكا بشأن برنامج طهران النووي

الراي....الكاتب:(رويترز) ... أعلنت الخزانة الأميركية، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تهدف لتفكيك شبكة عالمية للمشتريات لصالح برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم. واضافت أن العقوبات تستهدف 5 أفراد و7 كيانات مقرهم إيران والصين وبلجيكا يشاركون في شراء مواد حساسة لعناصر تخضع للعقوبات من برنامج إيران النووي.

عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني متّهمة بتوفير معدّات لطهران

ايلاف...أ. ف. ب... واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات اقتصادية على شبكة دولية متّهمة بتوفير معدّات لبرنامج التخصيب النووي الإيراني الذي تشتبه واشنطن بأن طهران تسعى من خلاله لامتلاك قنبلة ذرية. واتُّخذت هذه العقوبات في إطار مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وقد استهدفت سبع شركات، مقرّاتها في إيران والصين وبلجيكا، إضافة إلى خمسة أفراد إيرانيين مرتبطين بالشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي "تيسا". وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنّ هذه الشركة "تلعب دوراً حاسماً في برنامج تخصيب اليورانيوم من خلال إنتاج أجهزة طرد مركزي" لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية. ونقل البيان عن وزير الخزانة ستيفن منوتشين قوله إنّ "الحكومة الأميركية تشعر بقلق عميق إزاء تخصيب النظام الإيراني لليورانيوم وحيال مواقف استفزازية أخرى، وستواصل استهداف كلّ من يقدّمون الدعم للبرنامج النووي الإيراني". وتشكّل الشركات المستهدفة بالعقوبات شبكة لتجارة ونقل منتجات الألمنيوم التي تحتاج إليها شركة تيسا لتصنيع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم. ومن بين هذه الشركات مجموعة "بختر رعد سباهان" الإيرانية والشركات التابعة لها ومجموعة "هينان جيايوان" الصينية لصناعة الألومنيوم. وبحسب السلطات الأميركية فإنّه لا يمكن لأي شركة في العالم أن تبيع هذه المنتجات إلى إيران من دون الحصول على موافقة مسبقة من مجلس الأمن الدولي. ولا ينفك مستوى التوتر في منطقة الخليج يرتفع منذ انسحبت الولايات المتحدة أحادياً من اتفاق فيينا في أيار/مايو 2018. والتزمت طهران بموجب الاتفاق التخلّي عن السعي لحيازة السلاح الذري وقبلت الحدّ من برنامجها النووي بشدّة، في مقابل رفع جزء كبير من العقوبات الدولية التي كانت تخنق اقتصادها. غير أنّ إعادة فرض العقوبات الأميركية أدّت إلى عزل إيران بشكل شبه كامل عن النظام المالي العالمي وإلى إبعاد أغلب مشتري نفطها عنها. وبدأت طهران في بداية تموز/يوليو بالردّ على الانسحاب الأميركي، عبر التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي، فيما لا تزال روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا أطرافاً فيه.

رئيس حكومة جبل طارق يجتمع مع مسؤولين إيرانيين بشأن الناقلة المحتجزة

الراي... مسؤولين إيرانيين في لندن، أمس الأربعاء، بشأن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة (جريس1). وقال متحدث «رئيس الحكومة التقى أمس في لندن مع مسؤولين إيرانيين لمناقشة الأمور الخاصة باحتجاز جريس1 وللسعي إلى وقف التصعيد في كل جوانب القضايا المثارة... الاجتماع كان بناء وإيجابيا». واحتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة هذا الشهر قبالة ساحل جبل طارق للاشتباه في انتهاكها العقوبات المفروضة على سورية.



السابق

لبنان.....اللواء...موازنة الـ«136 معبَر»: فضيحة التهريب المالي المُشَرعَن!... برّي يُرجئ التصويت لإحتواء «غضَب العسكر» واستقالة نوّاف الموسوي وتنحِّي المقداد... حركَةٌ لإعادة التوازن بتحسين إدارة التسوية.. جلسةُ دردشةٍ مع السنيورة...الأرجنتين تجمّد أصول «حزب الله»... الإرهابي...جنبلاط يهزأ من تعثر المخارج: جربوا محكمة المطبوعات...مساعٍ لبنانية لإقناع واشنطن بعدم تقليص مساهمتها في موازنة الـ«يونيفيل»..

التالي

سوريا...محادثات «آستانة» مطلع أغسطس بمشاركة لبنان والعراق...«المرصد»: اشتباكات ريفي إدلب وحماة أسفرت عن مقتل المئات منذ أبريل...المعارضة السورية ترحب بمحاصرة حزب الله....قصف عنيف في اليوم الـ 81 للتصعيد شمال غربي سوريا.."قسد": لا نريد حربا مع تركيا وإن هاجمتنا فستشتعل المنطقة الحدودية بأكملها...


أخبار متعلّقة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,108,868

عدد الزوار: 6,753,204

المتواجدون الآن: 104