العراق...الحشد يفتح النار على العبادي: نسقتم مع أعداء العراق...واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية..أنقرة تطلق "أوسع" عملية جوية ضد حزب العمال الكردستاني..

تاريخ الإضافة الجمعة 19 تموز 2019 - 5:56 ص    عدد الزيارات 2308    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحشد يفتح النار على العبادي: نسقتم مع أعداء العراق..واعترف بوجود فضائيين ومستغلين بين صفوفه..

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: سارعت هيئة الحشد الشعبي لرفض تصريحات للعبادي اتهم فيها الحشد فوجهت له اليوم انتقادات قاسية بالانسياق وراء مواقف "أعداء العراق" من فصائله، وعبرت عن استغرابها من عزل نفسه عن المسؤولية امام النواقص والاخطاء التي شابت الحشد، منوهة إلى أنّه كان المسؤول المباشر عن القوات المسلحة ومنها الحشد. وأعربت هيئة الحشد الشعبي في بيان الخميس تابعته "إيلاف" عن استغرابها من تصريحات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة سابقا حيدر العبادي، التي وصفتها بالمسيئة وغير الدقيقة حول الحشد.. موضحة أن الاشكالات المثارة على الحشد من حيث وجود فضائيين واستغلال البعض من قياداته لمواقعهم أو قدراتهم لا تختلف عن الاشكالات المثارة في عموم القوات المسلحة. وتساءلت قائلة "لماذا التركيز على الحشد وعدم التعامل مع الظاهرة في عموم قواتنا المسلحة ومنها الحشد بروح وطنية بناءة تسعى لايجاد الحلول لا إلى الاساءة والطعن والتشكيك بما يثير الشبهات حول الحشد فقط". وكان العبادي كشف في تصريحات متلفزة نشرتها "إيلاف" أمس عن فساد وخروج على الدولة بين فصائل الحشد الشعبي، وقال "انني لا اخشى على الحشد من الخارج لكنني اخشى عليه من جهات مستغلة في داخله وكان مفتش الحشد قد صارحني بوجود 60 الف مقاتل في الحشد على الارض و150 الفاً على الورق، لكنّ تجار الحروب المتنفذين استغلوا الحشد لتحقيق مصالحهم.

العبادي وقف مع أعداء العراق

وأشارت هيئة الحشد إلى أنّ العبادي قد انساق بتصريحاته هذه مع "الحملات التي يشنها اعداء العراق في الداخل والخارج خصوصاً مع الحشد الشعبي، الذي قدم قوافل متواصلة من الشهداء والجرحى والمفقودين، وحجم لا يوصف من التضحيات والتي كان لها الدور الكبير" في تحقيق النصر على تنظيم داعش. وأشارت إلى أنّ كل ما يوجهه العبادي من اتهامات خاطئة او صحيحة إلى الحشد سيكون موجهاً له قبل غيره "فالاتهامات الخاطئة تسيء لسمعة العبادي وتجعله شريكاً لكل من يريد اضعاف قواتنا المسلحة ومنها الحشد الشعبي. اما الصحيحة فهو المسؤول الاول كقائد عام عن الحشد خلال سنوات توليه منصب رئيس الوزراء بين عامي 2014 و2018، فإن كان هناك تقصير في المعالجة فهو المسؤول الاول مهما كانت الاسباب. وبينت الهيئة ان العبادي "لا يستطيع ان يدعي النجاح الذي تحقق بتضحيات غيره، لانه المسؤول الاول في الدولة لكنه يعزل نفسه عن المسؤولية امام النواقص والاخطاء رغم انه المسؤول المباشر عن القوات المسلحة ومنها الحشد، فعليه ان يحمل نفسه المسؤولية قبل ان يلقيها على غيره". وأوضحت الهيئة ان العمل جار حاليا على توطين رواتب منتسبي الهيئة وصدر الامر الديواني في الاول من الشهر الحالي الهادف إلى تنظيم اوضاع الحشد واخضاع كامل السلاح بيد الدولة واغلاق مقراته داخل المدن والفصل بينه وبين الاحزاب السياسية". وأشارت إلى أنّ العبادي كقائد عام سابق للقوات المسلحة يجب ان يكون اول من يتفهم تلك الاوضاع وهذه الاجراءات لا ان يثير زوبعة من الشكوك والاتهامات في الوقت غير المناسب وبطريقة غير مناسبة وبلامسؤولية خصوصاً في هذا الوقت الذي تخوض فيه قوات الحشد مع قطعات القوات المسلحة الاخرى معارك في الجزيرة ومناطق غرب البلاد لاجتثاث فلول داعش وتعزيز الامن والنظام. وكان العبادي قد أشار ايضا إلى أنّ الامر الديواني الاخير لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي بدمج مليشيات الحشد الشعبي بالقوات المسلحة كان قد اصدره هو نفسه عام 2015 عندما كان رئيسا للحكومة "من اجل تنظيم الحشد ثم شُرّع عام 2016 وبدأت عملية تنظيمه في عام 2018 وتم تخيير الفصائل بين التوجه إلى العمل السياسي او الانخراط في الجيش لكن بعد الانتخابات رأينا كيف عادوا ارتباطهم العمل السياسي، وهذا امر خطر". وأضاف العبادي قائلا "انني لا اخشى على الحشد من الخارج لكنني اخشى عليه من جهات مستغلة في داخله، وكان مفتش الحشد صارحني بوجود 60 الف مقاتل في الحشد على الارض و150 الفاً على الورق، لكنّ تجار الحروب المتنفذين استغلوا الحشد لتحقيق مصالحهم والا ماهو المبرر في زيادة اعداد الحشد في وقت السلم في عملية استغلال المضحين والمقاتلين". وشدد بالقول ان هناك "فصائل حشدية رفضت إن أدقق في أرقام مقاتليها".. محذرًا من أن " هناك فصائل لها وجود في الحشد وهي خارجة عن الدولة".

قادة العراق وتركيا يبحثون تأثير الاعتداء على علاقات بلديهم والكشف عن نتائج التحقيق في استهداف دبلومسيين أتراك بأربيل

ايلاف....أسامة مهدي: فيما بحث قادة العراق وتركيا تأثير الاعتداء الذي شهدته مدينة اربيل العراقية على دبلوماسيين الاتراك، اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق نتائج التحقيقات الاولية في الحادث مؤكدة انه عمل إرهابي مدبر ومقصود. وافصحت حكومة اقليم كردستان العراق الخميس بعد 24 ساعة من مقتل دبلوماسي تركي ومواطنين عراقيين في اعتداء بمدينة اربيل عاصمة الاقليم عن نتائج التحقيقات الاولية بالاعتداء الذي وقع في مطعم بالمدينة. وقال جوتيار عادل المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان في بيان صحافي انه "استناداً إلى نتائج التحقيقات الأولية، فإن حادث إطلاق النار الذي وقع داخل مطعم في اربيل يوم الأربعاء (الموافق 17/7/2019) واودى بحياة ثلاثة اشخاص كان عملاً إرهابياً مدبرأ ومقصوداً". واضاف قائلا "إذ نؤكد للرأي العام أن الجهات المعنية حققت تقدماً في تحقيقاتها بالحادث نود التأكيد أيضاً على أن الجهات ذات الصلة ما زالت متواصلة في التحقيق، كما سنحيط الجميع علماً بمراحله تباعاً". ومن جهتها نقلت السلطات التركية اليوم جثمان نائب القنصل التركي العام من مدينة اربيل الى بلاده وهو يُدعى "عثمان كوسه" ويبلغ من العمر 36 عاما وأب لطفلين. ومن المقرر ان تجري الخميس مراسم رسمية لتشييع الضحية يحضرها مسؤولون اتراك كبار بينهم وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو لكي يوارى الدبلوماسي الثرى الى مثواه الاخير. وكان مصدر في الشرطة العراقية قال أمس إن ثلاثة أشخاص بينهم نائب القنصل التركي قتلوا في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية عند تواجدهم في أحد المطاعم بمدينة أربيل عاصمة أقليم كردستان العراق الشمالي. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي اشارت اصابع الاتهام الى حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي بالمسؤولية عنه لكن المتحدث باسم الجناح العسكري للحزب "ديار دنير" نفى أن تكون لحزبه علاقة بالهجوم.

قادة العراق وتركيا يبحثون تأثير الاعتداء

وخلال مباحثات هاتفية اجراها الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان فقد تم التأكيد على ان الجريمة التي ارتكبيت في اربيل لا يمكن ان تؤثر على العلاقات الأخوية والعميقة بين البلدين والشعبين الجارين وأعرب الرئيس صالح لاردوغان عن تعازيه بمقتل الدبلوماسي في القنصلية التركية بأربيل. فقد أتصل الرئيس صالح هاتفياً بأردوغان حيث بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية بحسب بيان رئاسي عراقي. وفي اتصال هاتفي آخر اجراه رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي مع الريس التركي رجب طيب اردوغان اليوم فقد اعرب عن خالص تعازيه للشعب التركي للاعتداء على دبلوماسيي القنصلية التركية في اربيل. وأكد "اعتزاز العراق بالعلاقات العراقية التركية والحرص على حماية أمن البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق ورفض اي اعتداء عليها".. منوها الى "ان هذه الجريمة لا يمكن ان تؤثر على العلاقات الأخوية والعميقة بين البلدين والشعبين الجارين". وأشار الى ان "الاجهزة الأمنية تواصل تحقيقاتها وعازمة على الوصول الى المجرمين وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف". من جهته اشاد الرئيس التركي "بموقف الحكومة العراقية ومتابعتها لمجريات الاعتداء من اجل الكشف عن تفاصيل الاعتداء الارهابي ومحاسبة الفاعلين".. مشددا على ان "الارهاب لن ينجح في تحقيق اهدافه وان البلدين مستمران بالتعاون ضد الارهاب، الى جانب الحرص على تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات". وذكر شهود عيان أن مسلحا فتح النار على مطعم في أربيل كان دبلوماسيون أتراك يتناولون طعامهم فيه قبل أن يلوذ بالفرار في سيارة يقودها شخص آخر. ووقع الهجوم بعد أسابيع من قيام تركيا بشن هجوم جديد على مسلحين انفصاليين من أكراد تركيا يتمركزون بشمال العراق حيث يعد حزب العمال الكردستاني هو العدو الرئيسي لأنقرة في العراق وله مقاتلون يتمركزون في منطقة الحدود الجبلية بشمال أربيل طوال فترة التمرد الذي يقوم به على مدى عقود في جنوب شرق تركيا. وتلقي تركيا والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وهو الحزب الحاكم في أربيل باللوم على حزب العمال الكردستاني في حوادث أخرى تتعلق بتركيا في شمال العراق من بينها اقتحام معسكر تركي في وقت سابق من هذا العام.

واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية تشمل محافظيْن سابقين ومسؤوليْن بالميليشيات

ايلاف...أ. ف. ب.... واشنطن: قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الخميس إنّ واشنطن ستفرض عقوبات على اربعة عراقيين متهمين بالفساد وارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الانسان، بينهم مسؤولان في ميليشيات مرتبطة بإيران. وصرّح في مؤتمر وزاري رفيع المستوى حول الحريات الدينية "دعوني أكون واضحاً، الولايات المتحدة لن تقف متفرجة بينما تنشر المليشيات المدعومة من ايران الرعب"، دون أن يكشف عن أسماء هؤلاء. تزامناً، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات ضد "أربعة أشخاص عراقيين متورطين في قضايا فساد خطيرة أو في انتهاك حقوق الإنسان" بما يشمل "اضطهاد الأقليات". ويتعلق الأمر بمحافظَين سابقين هما محافظ نينوى السابق نوفل حمادي السلطان ومحافظ صلاح الدين السابق أحمد الجبوري، وبمسؤولين من ميليشيات هما ريان الكلداني ووعد قدو. وجرى تجميد كل أصولهم في الولايات المتحدة. والكلداني مسيحي، وتعرّف عنه صفحة على موقع تويتر باسمه بأنّه "الأمين العام للحركة المسيحية في العراق (بابليون) وعضو لجنة الرأي في هيئة الحشد الشعبي"، فيما ينتمي قدو إلى أقلية الشبك، وغالبيتهم من الشيعة. وفرضت عليهما العقوبات لارتكابهما أو ارتكاب المنظمتين اللتين ينتميان إليهما "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

العراق: مقتل 6 "ارهابيين" بغارة للتحالف الدولي قرب الحدود السورية

دبي - "الحياة" .. أعلنت بغداد، اليوم الخميس، مقتل 8 من عناصر تنظيم "داعش" الارهابي، بينهم 6 بغارة نفذتها مقاتلات التحالف الدولي قرب الحدود العراقية مع سورية، وذلك ضمن الحملة الامنية الواسعة التي ينفذها الامن العراقي لملاحقة فلول "داعش". وأكدت خلية الإعلام الأمني، في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية (واع) اليوم الخميس، مقتل ٦ ارهابيين وتدمير وكرا كانوا بداخله "جنوب بحيرة سنيسلة التابعة إلى قضاء البعاج على الحدود العراقية- السورية. وذكرت أن "٦ ارهابيين قتلوا وتدمير وكرا كانوا بداخله جنوب بحيرة سنيسلة التابعة إلى قضاء البعاج على الحدود العراقية- السورية". واضافت ان "الضربة جوية لطيران التحالف الدولي، جاءت وفقاً لمعلومات دقيقة من قيادة عمليات نينوى". وفي بيان اخر أعلنت خلية الإعلام الأمني، مقتل إرهابيين إثنين وجرح ٤ آخرين في ديالى. وأوضح البيان أن "قوة مشتركة، ووفق معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من قتل إرهابيين إثنين وجرح ٤ آخرين، بعد نصب كمين محكم لهم قرب قرية شيخ بابا في منطقة تل علي الواقعة بين قضائي خانقين وجلولاء". واضافت انه تم القبض على ثلاثة متهمين خطرين من عصابات داعش، قاموا بالعديد من العمليات الإرهابية ضد المواطنين والقوات الأمنية. وذكرت في بيان أن "قوة من وكالة الاستخبارات وبعملية استباقية نوعية، القت القبض على ثلاثة متهمين خطرين من عصابات داعش، قاموا بالعديد من العمليات الإرهابية ضد المواطنين والقوات الامنية شملت خطف وتفجير وقتل". واضافت أن "هذه العملية جاءت وفقاً لمعلومات استخبارية وردت لاستخبارات الشرطة الاتحادية وتعاون المواطنين التي أثمرت بالقبض عليهم"، موضحاً أن "المتهمين كانوا يتخذون من بيوتهم اوكار يختبئون بها من خلال انفاق واماكن سرية لتجنب ملاحقتهم من قبل القوات ألامنية، كما ضبط بحوزتهم مجموعة من البنادق".

أنقرة تطلق "أوسع" عملية جوية ضد حزب العمال الكردستاني

وكالات – أبوظبي... أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنّ تركيا أطلقت، أمس الخميس، "أوسع" عملية جوّية ضدّ حزب العمال الكردستاني في العراق. وقال أكار: "عقب الهجوم في أربيل، وجهنا ضربة قاصمة لحزب العمال الكردستاني عبر أوسع عمليّة جوية بجبال قنديل". وخلال العملية التي انطلقت الخميس، قال أكار إن الجيش التركي دمر ملاجئ وكهوفا لحزب العمال الكردستاني. وقتل نائب القنصل التركي ومرافقه الأربعاء بإطلاق نار في أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق، فيما توعدت أنقرة التي تمتلك قواعد عسكرية بشمال العراق، بـ"الردّ المناسب" على هذا الهجوم. وقال مصدر في شرطة أربيل لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف هويته إن نائب القنصل التركي قتل الأربعاء "في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند تواجدهم في أحد مطاعم أربيل"، لافتاً إلى أنّ منفّذ الهجوم لاذ بالفرار. وفي أنقرة، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين "سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الهجوم الجبان"، لكن من دون تحديد من يقف وراء الهجوم. بالمقابل نفى المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ديار دنير أن يكون للحزب علاقة بالهجوم. وفي نهاية مايو، شنت تركيا المجاورة للعراق، هجوماً جوياً وبرياً على المناطق الجبلية في شمال العراق، مستهدفة مخابئ حزب العمال الكردستاني.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...هجوم انقلابي بصواريخ على مأرب واكتشاف حقل ألغام في الحديدة...قائد التحالف العربي: قواتنا ترافق السفن في البحر الأحمر....ولي عهد أبو ظبي يزور الصين..لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن....البحرين تستضيف مؤتمرا حول أمن الملاحة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية...

التالي

مصر وإفريقيا...السيسي يناقش مع الرئيس الجزائري العلاقات الثنائية والملف الليبي...مخاوف من انهيار إقتصادي في السودان ....حكومة «الوفاق» الليبية تتهم ميليشيات بخطف نائبة في البرلمان....تونس.."ديكتاتورية" الغنوشي تشعل الخلاف داخل "النهضة"..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,112,683

عدد الزوار: 6,753,419

المتواجدون الآن: 104