سوريا.....فورن بولسي: الأسد لم ينتصر بأي شيء...بسبب الرواتب.. جنود الأسد "يهاجرون" للحرس الثوري....الإئتلاف السوري المعارض: مجازر الأسد لا تتوقف بحق المدنيين مطالبًا بآليات دولية توقف الجرائم...

تاريخ الإضافة الإثنين 15 تموز 2019 - 5:21 ص    عدد الزيارات 2036    التعليقات 0    القسم عربية

        


"عمل ارهابي" يوقف أحد خطوط الغاز وسط سورية..

الحياة....دمشق - أ ف ب .. توقف أحد خطوط نقل الغاز الممتد من حقل الشاعر في البادية السورية وسط البلاد عن العمل نتيجة اعتداء "إرهابي"، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا). وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن بدوره، أنه جرى استهداف الخط الممتد من حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في سورية، "بعبوة ناسفة" من دون أن يتمكن من تحديد الجهة المسؤولة. ويتواري مقاتلون من تنظيم "داعش" في البادية السورية في وسط البلاد، وتدور بين الحين والآخر اشتباكات بينهم وبين قوات النظام. وأفادت سانا "بخروج خط نقل الغاز الواصل بين حقل الشاعر ومعمل إيبلا للغاز بريف حمص الشرقي عن الخدمة جراء عمل إرهابي"، مشيرة إلى أن الخط "ينقل 2,5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا ومنه إلى محطات توليد الكهرباء". ولم توضح "سانا" أي تفاصيل حول الاعتداء وكيفية حصوله، وأوضحت أن العمل جار على إصلاح الخط المتضرر. ومنذ بدء النزاع في سورية عام 2011، مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من 74 بليون دولار جراء المعارك وفقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى فضلاً عن العقوبات الاقتصادية المشددة عليها. وفي العام 2017، وإثر استعادة قوات النظام السيطرة على حقول حمص بعدما كانت تحت سيطرة تنظيم "داعش"، ارتفع الانتاج في شكل محدود، إلا انه لا يزال لا يسد حاجة سورية. وتتقاسم اليوم قوات النظام وقوات سورية الديموقراطية بشكل أساسي ثروات النفط والغاز، إذ تقع أبرز حقول النفط وأكبرها تحت سيطرة الأكراد فيما تسيطر دمشق على أبرز حقول الغاز والتي تقع معظمها في محافظة حمص.

بسبب الرواتب.. جنود الأسد "يهاجرون" للحرس الثوري

المصدر: دبي ـ العربية.نت... ذكرت وسائل إعلام سورية، الأحد، أن عدداً من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، تركوا مهامهم دون إبلاغ قيادتهم، والتحقوا بالحرس الثوري الإيراني. وحسب وسائل الإعلام تلك، فإن الذين تركوا الميليشيات، انضموا مباشرةً إلى الحرس الثوري الإيراني في محافظة ديرالزور، وبدأوا معسكرات قتالية في المدينة. وترك عناصر ميليشيا الدفاع الوطني قيادتهم نتيجة عدم حصولهم على رواتبهم منذ أشهر، وقد انضموا إلى الميليشيات التي تدعمها إيران للحصول على رواتب ثابتة تصل إلى 200 دولار أميركي. وعلى ما ذكر موقع "دير الزور 24"، فإن ميليشيا الدفاع الوطني طلبت رسمياً من الحرس الثوري، إعادة العناصر إلا أن الحرس رفض الطلب. وتعصف أزمة مالية بميليشيا الدفاع الوطني، حيث تتأخر رواتبهم المدنية أصلاً لشهور، ما أدى إلى انشقاق كثير من عناصر الميليشيا. يأتي هذا بينما يمنح الإيرانيون الذين يقاتلون في سوريا إلى جانب نظام الأسد رواتب ثابتة وسلات غذائية وضمانات أمنية تمنع نظام الأسد من ملاحقتهم أو اعتقالهم.

مصير مجهول لـ"جزّار بانياس" ومطربه الخاص يغنّي له

المصدر: العربية.نت – عهد فاضل... لا يزال مصير معراج أورال، أو علي كيالي، مجهولاً، بعد تعرضه لإصابات بالغة في محاولة لاغتياله، بتفجير عبوة ناسفة قرب سيارته، بتاريخ السادس من الشهر الجاري، وهو في طريق عودته من منطقة جبل التركمان، في ريف اللاذقية الشمالي، والذي تسيطر فصائل من المعارضة السورية، على أجزاء واسعة منه. وأقرّ الفصيل المسلّح الذي يتزعمه كيالي، بمحاولة الاغتيال، كاشفا تعرّضه لإصابات بالغة، لم يحدد طبيعتها، ثم عاود بعد أيام من محاولة الاغتيال، ونشر صورة لكيالي مصاباً بمنطقة البطن والذراع والرقبة وأجزاء متفرقة من جسمه، ثم حذف الصورة بعد ساعات من نشرها على حسابه الفيسبوكي. ويتزعم كيالي فصيلا مسلحاً هو بمثابة قوات رديفة لجيش النظام السوري يدعى "المقاومة السورية" واشترك في أغلب حروب النظام على مختلف الأراضي السورية، وتورّط معه بسفك دماء السوريين، أيضا، منذ اندلاع الثورة على الأسد، عام 2011، وكانت مجزرة (بانياس) التابعة لمحافظة طرطوس الساحلية، واحدة من أشهر المجازر التي ساهم تنظيم كيالي المسلح بارتكابها، فاكتسب اسم "جزار بانياس" كما تسميه المعارضة السورية، بعد تورطه بسفك دماء عشرات الضحايا المعارضين لنظام الأسد، عبر قتلهم بدم بارد ومن مسافات قريبة بمختلف أنواع الأسلحة، إلا أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، يتهم كيالي، بالتحريض على تلك المجزرة التي وقعت في بانياس عام 2013. وأطلق أنصار كيالي الذي هو في الأصل مواطن تركي يحمل اسم معراج أورال، فرّ إلى سوريا عام 1980، بعد هربه من سجنه التركي، ومنذ ذلك الوقت منحه حافظ الأسد الجنسية السورية وسافر بجواز سفرها إلى عدة بلدان أوروبية التي اتهم في بعضها بارتكاب أعمال إرهابية، أغنية له إثر تعرضه لإصابات بالغة، قام بأدائها المطرب الخاص بمنظمة كيالي، ويدعى تمام الخطيب، الذي ظهر على آلة العود، عازفاً متمنيا الشفاء لزعيم منظمته التي تتهمها تركيا بالإرهاب، وتحمّل علي كيالي مسؤولية التفجير الذي وقع في منطقة الريحانية على الحدود السورية التركية، عام 2013، وراح ضحيته عشرات الأبرياء. ونشرت منظمة كيالي، الأحد، فيديو أغنية المطرب الذي أطلقت عليه وصف "فنان المقاومة" التابعة للنظام السوري، وهو يعمل عند كيالي بصفته عنصراً من عناصره ويحمل السلاح. وبدا الرجل حزيناً متألماً على رئيسه المباشر. وكانت كلمات الأغنية التي تخللها أكثر من موّال، تتحدث عن "فُراق" كيالي واختفائه وغيابه، الأمر الذي يعزّز الأنباء التي تحدثت عن إصاباته البالغة. يشار إلى أن منظمة كيالي المسلحة، اعترفت عبر بياناتها الرسمية، بقتالها إلى جانب جيش النظام السوري، منذ ثمانينات القرن الماضي، وقالت إنها قاتلت في النبطية في جنوب لبنان، وفي العاصمة بيروت ومنطقة طرابلس، إلى جانب جيش النظام في ذلك الوقت. وقالت المنظمة إنها قاتلت تنظيمات وصفتها بالإسلامية، ثمانينيات القرن الماضي في سوريا، ما يعدّ أول كشف عن استخدام حافظ الأسد لميليشيات لقتال معارضيه على الأرض السورية، وهو ما استنسخه ابنه بشار، بعد عام 2011، وأيضا لقتال معارضيه، لكن بعشرات الميليشيات الإيرانية التي تورطت مع جيش النظام، بسفك دماء عشرات الآلاف من المدنيين السوريين. يذكر أن منظمة معراج أورال، سبق ونشرت بيانات "تضامنية" تستنكر محاولة اغتياله التي تعرض لها، ولفت فيها، إطلاق رتبة (اللواء) العسكرية عليه.

فورن بولسي: الأسد لم ينتصر بأي شيء..

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط.... قال الباحث السياسي في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر إن سنوات الحرب الدامية في سوريا لم تنتج إلا دولة فاشلة وعنيفة وفوضوية يحكمها دكتاتور يروج له البعض بأنه انتصر في الحرب. وقال ليستر في بحث مطول نشره بمجلة فورن بولسي، إن عبارات مثل "الأسد قد فاز" أو "الحرب تقترب من نهايتها" بدأت تتسرب بهدوء إلى بعض المراقبين وصناع القرار بعد أن كانت أجندة يروج لها مؤيدو النظام لدعمه على إعادة إعمار البلاد. ومثال على ذلك، ندوة عقدها مركز كارتر، الذي أسسه الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، في نيسان بلندن لمناقشة قضايا متعلقة بـ "استعادة السيادة الإقليمية" و"كيفية تأمين إزالة القوات المسلحة العاملة في سوريا بدون مشاركة الحكومة السورية". استضاف هذه اللقاء ما يعرف بـ "الجمعية البريطانية السورية"، وهي جميعة مرتبطة بالنظام، أسسها فواز الأخرس، صهر بشار الأسد. قدم فواز الاخرس المشورة للأسد في 2012 بهدف مواجهة الأدلة التي تشير إلى تعرض المدنيين للتعذيب. ماعدا أن المدير التنفيذي للجمعية هو شقيق رئيس منظمة الأسلحة الكيميائية التابعة لنظام الأسد. هذه الادعاءات وغيرها، فيها مشكلة واحدة فقط. نظام الأسد لم يربح أي شيء على الإطلاق، وهنالك العديد من الأدلة على ذلك.

معركة إدلب وإيران

يوجد في إدلب حوالي 60,000 مقاتل مصممون على مواصلة قتالهم ضد النظام ومؤيديه على اختلاف توجهاتهم. قرر النظام منذ ما يقرب من شهرين إلى الآن شن هجوم واسع النطاق ضد المنطقة، شاركت فيه قوات النخبة التابعة له بما فيها قوات النمر الشهيرة، والحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة. ولكن، بعد 10 أسابيع من الحرب، لم يتمكن النظام من استعادة أكثر من 1% من الأراضي في المنطقة بينما خسر مئات المقاتلين وعشرات الدبابات والعربات المدرعة وعدة طائرات. وهذا أكبر دليل على ضعف نظام الأسد، وافتقاره للقوة البشرية الكافية لسيطرته على باقي البلاد. ودليل على تحكم إيران بالوضع، حيث رفضت نشر وكلائها في المعركة بسبب اجتماع استانا الذي عُقد في شباط. وتظهر المعارك الأخيرة في ريف اللاذقية إلى أن النظام قد يتراجع أمام ضربات الفصائل، إذا ما استمر الدعم التركي. ويعني استمرار الوضع الراهن الفوضوي والعنيف، زيادة قوة الفصائل المتشددة مثل هيئة تحرير الشام، وحراس الدين الذي تقول المصادر إنهم يضعون خططاً طويلة الأمد لمهاجمة الغرب. ماعدا التهديد الصادر عن تنظيم داعش حيث شن بعد سقوطه في آذار أكثر من 370 هجوماً.

أوهام السيطرة

عقد النظام بدعم روسي مصالحات مع الفصائل المختلفة في معظم مناطق سوريا بهدف استعادتها بأقل التكاليف الممكنة إلا أن هذه المناطق تحولت إلى ثقوب سوداء، حيث يكثر القمع، والتجنيد القسري، وانخفاض الخدمات، مع وجود منافسة في هذه المناطق بين بين الجهات الأمنية المدعومة من روسيا وتلك المحسوبة على إيران. نتيجة لذلك تحولت هذه المناطق إلى نقاط لعدم الاستقرار، خصوصاً في الجنوب حيث أعلن النظام حالة الطوارئ فيه وذلك بحسب عدة مصادر بهدف إيقاف العشرات من الهجمات التي تشنها الفصائل ضد النظام والمليشيات المتحالفة معه. وفي حين أن النظام يسيطر على 62% من سوريا إلا أن 38% من الأراضي يسيطر عليها جهات مختلفة. تخضع شرق وشمال شرق سوريا لسيطرة الولايات المتحدة وحلفاؤها وذلك في نسبة تصل لـ 28% وتسيطر تركيا على 10% في الشمال والشمال الغربي. وعلاوة على ذلك، يعاني البلد من النتائج الاقتصادية المترتبة على ثماني سنوات من الصراع المتوحش حيث تدمرت البنى التحتية الحيوية. وخرجت موارد الطاقة والزراعة من يد النظام حيث تسيطر عليها قسد بدعم امريكي. ومع تزايد العقوبات المفروضة على إيران يعاني النظام من شح شديد في الوقود.

انسداد الآفاق الاقتصادية

تواجه سوريا فوق كل ذلك تحدي إعادة الإعمار حيث قدر البنك الدولي عام 2016 تكلفته بـ 450 مليار دولار شريطة انتهاء الصراع في 2017. وبـ 780 مليار دولار في حال انتهى الصراع في 2021. وحتى في حال وصول سوريا إلى مرحلة أفغانستان في تلقي أعلى مستوى من المساعدات في العالم لإعادة الإعمار فهي بحاجة لـ 50 عاماً لإعادة بناء ما هدمته الحرب، وذلك بشرط عدم وجود فساد ونفقات عالية، وهذه تحديات لا يمكن الوفاء بها حالياً. وهنالك المزيد من التحديات. فمثلاً لو أرادات سوريا إعادة بناء 2 مليون منزل سكني، فهي بحاجة إلى 25 مليون طن من الأسمنت و5 ملايين طن من الحديد كل عام لمدة 10 سنوات. وهذا لا يمكن توفره، ليس لدى سوريا البنية التحتية مثل الطرق والموانئ ومرافق النقل للقيام بذلك، ماعدا التحدي المالي الذي تواجهه. كما أن عملية خلط الاسمنت نفسها تطلب كمية كبيرة من المياه ربما تكون سوريا غير قادرة على تلبيتها. ومع استمرار النظام بالحكم على الرغم من جرائم الحرب والفظائع التي ارتكبها منذ 2011 ومعارضته المستمرة لأي جهود ووساطة دولية لا يبدو أن المجتمع الدولي سيخفف من قيوده الاقتصادية على سوريا في أي وقت قريب.

بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يُهدد حياة ومستقبل آلاف الطلاب في سوريا

أورينت نت – متابعات... أصدر رئيس ميليشيا أسد الطائفية بشار الأسد مرسوما تشريعيا يقضي بتعديل عدد من مواد مرسوم التجنيد الإجباري "خدمة العلم" في البلاد الصادر عام2007. ونشرت وكالة سانا الناطق الرسمي لميليشيا أسد، اليوم الأحد، نص المرسوم الجديد الذي حمل رقم 12، القاضي بتعديل المواد 10 و95 و113 من مرسوم التجنيد القديم رقم 30 لعام 2007. وطغى على التعديلات التي حملها المرسوم الجديد موضوع تأجيل الطلاب السوريين الذين يدخلون سن التكليف لأداء التجنيد الإجباري في صفوف الميليشيا.

تعديل خطير!

وجاء في أبرز التعديلات، أنه يجوز في زمن الحرب إلغاء التأجيل الدراسي لجميع المكلفين بقرار من القائد العام، (بشار الأسد)، ما يعني إمكانية إيقاف آلاف الطلاب عن الدراسة وإلحاقهم بخدمة ميليشيا أسد. ويأتي المرسوم الجديد بعد أربعة أشهر من حملة عسكرية برية وجوية فاشلة، تشنها ميليشيا أسد بدعم روسي مباشر على مناطق في حماة وإدلب، كانت مدرجة في المنطقة منزوعة السلاح، بحسب اتفاق سوتشي بين الجانبين الروسي والتركي في أيلول عام 2018. وتشير التقديرات غير الرسمية إلى مقتل أكثر من ألف عنصر وضابط للميليشيا خلال الحملة، عدا آلاف الجرحى والمصابين، وهو ما يجعل هذا المرسوم مقدمة لإلغاء تأجيل آلاف الطلاب وزجهم في جبهات القتال، الأمر الذي يؤكد المعلومات بوجود استنزاف ونقص حاد في العنصر البشري لدى ميليشيا أسد.

الإئتلاف السوري المعارض: مجازر الأسد لا تتوقف بحق المدنيين مطالبًا بآليات دولية توقف الجرائم

ايلاف....بهية مارديني... طالب الائتلاف السوري الوطني المعارض باليات دولية لوقف ما وصفها بالمجازر بحق المدنيين. وبين أن النظام السوري يرتكب المجازر تلو المجازر بحق المدنيين، و كان آخر الضحايا عائلتان، رجلان وامرأتان وأربعة أطفال، في هجوم الليلة الماضية الذي شنته طائرات النظام الحربية بالصواريخ الارتجاجية على مزرعة قرب مدينة خان شيخون بريف إدلب في سوريا . واعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، ان الهجمة الإجرامية المتصاعدة والمستمرة على مناطق إدلب وحماة، "دفعتنا للمطالبة مراراً بتحرك دولي وباتخاذ الخطوات اللازمة لمنع مروحيات النظام من التحليق فوق الشمال السوري وإلقاء البراميل المتفجرة.". وأشار الى أن " الواقع على الأرض يؤكد أن النظام سيستمر في ارتكاب الجرائم والمجازر بحق المدنيين، وعلى المجتمع الدولي أن يدرك عاجلاً، أو آجلاً وبعد أعداد إضافية من الشهداء والجرحى؛ أن السبيل الوحيد لوقف هذه الجريمة المستمرة هو التدخل الدولي الفاعل، وأن جرائم النظام وحلفائه في سورية ستستمر إلى أن يتحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياته". وجدد الائتلاف مطالبته بإعداد آلية دولية فعالية تلجم النظام والميليشيات المقاتلة إلى جانبه، مع ضمان تعطيل المطارات التي تنطلق منها أي طائرات تشارك في استهداف المدنيين.



السابق

اخبار وتقارير....مسلحو طالبان يقتحمون فندقاً غرب أفغانستان... ومقتل 3 مسؤولين أمنيين....عواقب إتمام صفقة الصواريخ الروسية على تركيا.... إدارة ترامب تجهّز عقوبات "قوية" قد تشل الاقتصاد التركي...الجيش الأميركي يعلن مقتل أحد جنوده بعملية قتالية في أفغانستان..«إس 400» لتركيا خطوة في استراتيجية روسية..ماكرون يعلن تشكيل قيادة عسكرية مخصصة للفضاء...مادورو ينفي ارتباط نائبه الوزير طارق العيسمي بحزب الله...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....الحكومة اليمنية حملت الحوثيين مسؤولية انهيار سعر العملة الوطنية.... مقتل 23 حوثياً في مواجهات وغارات للتحالف...السعودية: قطر تمنع مواطنيها والمقيمين فيها من أداء الحج والعمرة للعام الثاني..قطر تفتتح قاعدة الظعاين البحرية لـ «تعزيز الإستراتيجية الأمنية» ...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,639,715

عدد الزوار: 6,905,869

المتواجدون الآن: 99