سوريا......20 قتيلاً في غارات سورية – روسية وانفجار عبوة ناسفة بسيارة علي كيالي في ريف اللاذقية!.....عصابات خطف وفدية بمليار ليرة...أسباب المواجهة الروسية الإيرانية في سوريا..احتجاز الناقلة يثير قلق دمشقيين من تكرار أزمة الوقود..واشنطن تطلب من ألمانيا إرسال قوات برية إلى سوريا...

تاريخ الإضافة الأحد 7 تموز 2019 - 5:02 ص    عدد الزيارات 2036    التعليقات 0    القسم عربية

        


20 قتيلاً في غارات سورية – روسية وانفجار عبوة ناسفة بسيارة علي كيالي في ريف اللاذقية!..

الراي....دمشق - وكالات - قُتل 20 مدنياً، بينهم 7 أطفال، في قصف للنظام السوري وروسيا على مناطق في ريفي إدلب وحماة. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه قتل 7 مدنيين، أمس، 3 منهم هم رجل وزوجته وابنته، جراء ضربات جوية روسية على بلدة مورك في ريف حماة الشمالي. وجاءت هذه الحصيلة بعد مقتل 13 مدنياً آخرين بينهم 7 أطفال، بحسب المرصد، جراء قصف جوي نفذته قوات النظام ليل الجمعة - السبت على قرية محمبل في إدلب. وأشار موقع «الجزيرة نت» إلى أن «مروحيات ألقت براميل متفجرة استهدفت الأحياء السكنية في محمبل». وأكد الدفاع المدني السوري، بدوره، أن مقاتلة حربية ومروحيات تناوبت على استهداف البلدة، وأن ريف إدلب تعرض لنحو 40 غارة جوية ونحو 140 قذيفة. وقال نائب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لسورية، مارك كتس، إن «من المروّع استمرار الهجمات على المناطق المدنية والبنية التحتية المدنية وتواصل النزاع في شمال غرب سورية». من ناحية أخرى، أفاد موقع «العربية نت» بأن الأمين العام لـ «الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون» في سورية، علي كيالي المعروف بـ»معراج أورال» والمسؤول عن مجزرة البيضا في بانياس 2013، «تعرّض لمحاولة اغتيال» في ريف اللاذقية. وتضاربت الأنباء حول مصيره. وذكر أنه خلال جولة ميدانية لمتابعة عمل ميليشيات «الجبهة» كقوة رديفة لجيش النظام، تعرضت سيارة كيالي إلى تفجير ناتج عن عبوة ناسفة كانت موضوعة على الطريق. ونقلت عن مصادر إعلامية أن «كيالي توفي في المستشفى الذي أسعف إليه، وسط تعتيم إعلامي من قبل إعلام النظام حول حالته». وفي موسكو، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، أن تشكيل اللجنة الدستورية «خطوة مهمة لبدء التسوية السياسية».

سوريا.. محاولة اغتيال علي كيالي في اللاذقية..

المصدر: دبي – قناة العربية.. تعرض الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون" في سوريا علي كيالي المعروف بـ"معراج أورال"، اليوم السبت، لمحاولة اغتيال في ريف اللاذقية. وخلال جولة ميدانية بريف اللاذقية لمتابعة عمل ميليشيات "الجبهة الشعبية" كقوة رديفة لجيش النظام السوري، تعرضت سيارة كيالي إلى تفجير ناتج عن عبوة ناسفة كانت موضوعة على الطريق. وتعرض كيالي لإصابات بالغة وتم نقله مباشرة إلى مستشفى ميداني لإجراء الإسعافات الأولية ومن ثم تم نقله إلى أحد مستشفيات المنطقة. وأكدت مصادر إعلامية أن كيالي توفي في المستشفى الذي أسعف إليه، وسط تعتيم إعلامي من قبل إعلام النظام حول حالته. ويُعتبر كيالي أحد أبرز وجوه النظام السوري من الذين أسسوا ميليشيات عسكرية، كما يُعتبر مسؤولاً عن مجزرة قرية البيضا في بانياس التي وقعت في أيار/مايو 2013 والتي راح ضحيتها أكثر من 70 مدنياً. كما اتهم كيالي بالتخطيط مع النظام السوري لتفجيري بلدة الريحانية الحدودية مع تركيا في 11 أيار/مايو 2013 والتي قُتل على إثرها 52 شخصا. ولد كيالي عام 1956 في أنطاكيا، وهو ينحدر من محافظة اللاذقية السورية. وحكمت عليه السلطات التركية بالسجن لإدانته بأنشطة غير قانونية، ثم فر إلى سوريا عام 1982 حيث مُنح الجنسية السورية.

سوريا.. عصابات خطف وفدية بمليار ليرة

روسيا اليوم....دمشق- أسامة يونس.. "ببوس إيدك يا أحمد بدك تدبر 200 مليون من تحت الأرض" هكذا كان يتوسل لأخيه من مكان مجهول تحول فيه من خاطف إلى مخطوف لدى جهة أخرى تمارس عليه ما مارسه من عنف وابتزاز. هي حالة تشير إلى الدرجة التي وصلت إليها ظاهرة بدأت تعرفها البلاد منذ بداية الأزمة فيها، عام 2011، واتخذت أشكالاً عدة، وأهدافاً متنوعة منها السياسية ومنها ما يتعلق بالسلب، حتى صار لكل منطقة "رموزها" من الخارجين عن القانون، يتداول الناس أسماءهم في جلساتهم بهمس وخوف. خطر ينهش حتى العصابات التي بدت في بعض المناطق خارجة عن أي سيطرة، رغم أن بعضها ينشط في مناطق تسيطر عليها الحكومة، كما في سلحب (50 كيلومتراً عن محافظة حماة، وإلى الجنوب من سهل الغاب). بعض سكان المدينة يقولون إنها من أكثر المناطق السورية معاناة من العصابات التي تمارس الخطف، ويرى بعض هؤلاء أن الاعترافات التي بثتها قناة "السورية" لأحد أعضاء تلك العصابات منذ أيام، كانت "رسالة" حكومية بأنها ماضية في السيطرة على أولئك، ويضيف أحد سكان سلحب أن المدينة تعيش حالياً أياماً حاسمة فهناك قوات حكومية على مداخلها وإرادة جادة في القبض على أفراد تلك العصابات بعد سنوات من الرعب الذي أثارته في المنطقة كلها.

السويداء .. فدية بمليوني دولار!

في جنوب البلاد تعيش محافظة السويداء حالة رعب مشابهة، إذ تنتشر عصابات تمارس القتل والخطف، حتى صارت أخبار الخطف في المدينة جزءاً من حياتها اليومية. آخر عملية خطف، حتى كتابة هذه السطور، كانت تحمل طابعاً غريباً فالجهة الخاطفة طلبت مليوني دولار (أكثر من مليار ليرة) فدية للمخطوف خلدون القاضي ربما لأن الخاطفين اعتقدوا أن عمله في متجر مجوهرات يعني أنه قادر على دفع ذلك المبلغ الخيالي فعلاً، كما وصفه بعض أهالي المنطقة، الذين تداولوا الحادثة. وربما لأن المعلومة التي تؤكد أن المتجر مستأجر غابت عن "الخطة" التي رسمها الخاطفون، فقد قرروا أن يكون خلدون ضحيتهم القادمة: وهناك في وسط السويداء، كان ثمة عصابة تراقبه، انتظروه حتى خرج ولاحقوه، ثم أطلقوا النار على سيارته وأخرجوه منها، ومنذ تلك اللحظة لا أحد يعرف عنه شيئاً سوى أن ثمة عصابة من المدينة نفسها، اختطفته وتطالب بمليوني دولار لإطلاقه.

مشيخة العقل: نفوس مريضة تحتاج علاجاً

لا أحد يجرؤ على الحديث، سواء بعض الذين عاشوا تجربة خطف، أو غيرهم، فالذين يمارسون القتل والخطف، يتوزعون على عدد من العصابات التي تبدو في فوضى منفلتة من أي سيطرة، رغم أن ثمة من يتحدث عن عصابات مجرمة، وأخرى "كويسة" تحاول أن تحد من إجرام العصابات الأخرى. نسأل المستشار الديني للرئاسة الروحية في السويداء الشيخ عبد الوهاب أبو فخر عن موقف المشيخة وماذا يمكن أن تفعل، وعن تلك الظاهرة عموماً، فيقول إن هناك انحلالاً خلقياً وأزمة أخلاقية عند بعض الأشخاص. ويرى أن تلك الحالات هي "حالات شاذة في مجتمعنا، وأن بعض النفوس المريضة تحتاج إلى معالجة"، ويعرب عن أمله في أن "الأمور ستكون على أحسن حال إن شاء الله" ويشير أبو فخر إلى أن "الخطف وطلب الفدية أمر مستهجن ومستنكر، فهذه أمور خارجة عن المألوف التوحيدي والديني والعرفي والاجتماعي والإنساني" وعن الدور المحتمل للمشيخة، يقول إن "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سيبقى قائماً، وسيكون لهذه الأزمة زواجر، إذ لا بد من الزواجر والنصوص والتعزيزات وإقامة الحدود على فاعلي هذه الأفعال المشينة"

من الأمس القريب

مع بداية تحولات الأزمة، كانت امرأة وابنتها في سيارتيهما باتجاه حماة، فجأة وجدتا عدداً من المسلحين يقطعون عليهما الطريق، ثم طلبوا منهما أن تترجلا وكان واضحاً أنهم سيأخذون السيارة بما فيها، فقالت المرأة، في محاولة إنقاذ متذاكية: "يا جماعة نحنا ضد النظام" وكانت المفاجأة حين نظر إليها أحدهم وهو يقول: "ضد النظام، معه، معارضة، موالاة، نحن لا علاقة لنا بكل ذلك" ثم اقترب منها وقال بوضوح أكثر: "نحنا قطاعين طرق، بتسمعي فيهم؟".

مقتل 14 مدنياً بقصف لقوات النظام شمال غربي سورية

الحياة...بيروت - أ ف ب .. قُتل 14 مدنياً، بينهم 7 أطفال، في قصف صاروخي لقوات النظام السوري على مناطق في شمال غرب سورية، وفق ماغ أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" اليوم (السبت). وذكر المرصد أن طائرات حربية ومروحيات نفذت بعد منتصف ليل الجمعة-السبت ضربات جوية على قرية محمبل في محافظة إدلب ما أدى إلى مقتل 13 شخصاً بينهم 7 أطفال. وقتلت امرأة في ساعة مبكرة اليوم السبت في قصف صاروخي لقوات النظام على أطرف بلدة خان شيخون في جنوب المحافظة، وفق المرصد. وتتعرّض منطقة إدلب ومحيطها، الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام" وتأوي نحو 3 ملايين نسمة، لتصعيد في القصف منذ أكثر من شهرين، يترافق مع معارك عنيفة تتركز في ريف حماة الشمالي. وقتل منذ نهاية نيسان (أبريل) أكثر من 500 مدني جراء الغارات والقصف السوري والروسي، إضافة إلى 857 من الفصائل المسلحة و722 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بحسب المصدر. وألحق القصف والغارات، وفق الأمم المتحدة، أضراراً بـ25 مرفقاً طبياً على الأقل و45 مدرسة في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي. وتعرض مستشفى في بلدة كفرنبل الخميس لهجوم هو الثاني خلال شهرين. وقال نائب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لسورية مارك كتس إن "الهجمات وقعت على رغم تشارك إحداثيات هذا المستشفى مع أطراف النزاع ضمن مسعى مدروس بعناية لمنع أي هجمات". وأضاف: "من المروّع استمرار الهجمات على المناطق المدنية والبنية التحتية المدنية وتواصل النزاع في شمال غربي سورية".

أسباب المواجهة الروسية الإيرانية في سوريا

ايلاف....علي هاشم - مراسل الشؤون الإيرانية... إلى الشرق من سوريا، تحديدا في منطقة دير الزور بدأ التباين الإيراني الروسي يأخذ شكلا جديدا مختلفا عن الصورة النمطية لتقاطع المصالح بين الطرفين الذين توليا مهمة الدفاع عن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد. صحيح أن المهمة تحققت، وإن لم تكن أسباب الحرب ولا الحرب نفسها قد انتهت، إلا أن التقاطع في المصالح تحول إلى تضاد وهو الذي بدأ يتجلى في غير مكان في سوريا. وبحسب مصدر أمني عراقي رفيع فقد ارتفع منسوب التوتر بين قوات البلدين في منطقة شرقي سوريا إلى حد الاستنفار العسكري وهو ما كاد يتدحرج إلى اشتباك بينهما. التوتر مردّه بحسب المصدر العراقي إلى قيام القوات الروسية بمنع فصائل حليفة لإيران بالتمركز في عدد من المناطق بما في ذلك نقطة حدودية مع العراق. وأكًد مصدر في غرفة عمليات حلفاء سوريا التي تضم الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني وفصائل عراقية الأنباء لبي بي سي دون إعطاء المزيد من المعلومات. لكن المثير للاهتمام وقوع هذه التطورات بعد أقل من عشرة أيام على اجتماع مستشاري الأمن القومي الإسرائيلي والروسي والأمريكي في إسرائيل والتي ترافقت مع التوتر الإيراني الأمريكي المتزايد في منطقة الخليج. لكن ما الذي يباعد إيران وروسيا عن بعضهما البعض في سوريا، لا سيما وأن مستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف دافع بقوة عن طهران في قمة تل أبيب مؤكدا أن روسيا ترفض شيطنة إيران ورافضا الهجمات الإسرائيلية في سوريا بالقول إنها "غير مرحب بها". تعرّف إيران خلافها مع روسيا بأنه يأتي من البوابة الإسرائيلية. فروسيا بحسب المسؤولين الإيرانيين لم تكن يوما إلى جانب إيران فيما يتعلق بإسرائيل. هذه التصريحات قالها حسين جابري أنصاري، النائب السابق لوزير الخارجية الإيراني في شهر مارس/ آذار الماضي حيث أكد أن هناك اختلافا في وجهات النظر بين طهران وموسكو فيما يخص إسرائيل، مؤكداً في الوقت ذاته وجود مصالح مشتركة مع روسيا في سوريا. وأضاف أنصاري "إسرائيل أدركت الآن تبعات الربط بين إيران وسوريا ولبنان، وتسعى إلى تحميل خططها للاعبين الآخرين في سوريا ومن جملتهم روسيا. الكيان الإسرائيلي يستغل العلاقات التاريخية بينه وبين روسيا لتحقيق أهدافه". روسيا بدورها لم تنف أنها تعارض الأجندة الإيرانية تجاه إسرائيل من الأراضي السورية وهو ما دفع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكوف للقول إن إيران ليست حليفة لموسكو وأن بلاده لا تستخف بأي طريقة بأهمية التدابير التي من شأنها ضمان أمن قوي لإسرائيل، وهي من أهم أولويات روسيا. لكن حصر الصراع بين الطرفين بالملف الإسرائيلي قد لا يشرح المشهد بأكمله. قد يصح وصف التنافس الإيراني الروسي في سوريا بأنه صراع داخل الجبهة الواحدة، إذ أن كلا البلدين حتى اللحظة لم ينجح برغم كل التناقضات التي تحيط بهما في إيجاد شريك آخر ومناسب بذات الأهداف يمكنه استبدال الآخر به. هو ائتلاف أكثر منه تحالف، فرضت الظروف والخصوم المشتركين عليه أن يتطور إلى تعاون استراتيجي بالإكراه، لكنه أمر واقع لا يمكن لكلا الطرفين التخلي عنه، على الأقل حتى تغيّر أسبابه. كل ما سلف يعزز تضاد المصالح الذي ينعكس صراع نفوذ على الساحة السورية الداخلية، فيتجلى تسابقا على التأثير داخل النظام، من رأسه إلى القواعد الشعبية وحرب التأثير عليها من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. التزاحم يتجلى على مستوى التعيينات داخل الجيش والقوى الأمنية، وفي التسابق على قطع الطرقات أمام الطرف المقابل لتثبيت النفوذ داخل مؤسسات الدولة بشكل خاص، بل وحتى إلى قيام إيران بما يشبه تهريب الأسد إليها بعيدا عن أي تسريب مسبق في زيارة رسمية كي تنجح بالتقاط صور له مع القادة الإيرانيين في طهران دون أن يؤدي تدخل روسي إلى إفشالها. يقول مصدر سوري مطلع لبي بي سي عربي إن رأس جبل جليد الخلاف يتمحور حاليا حول نقطتين. الأولى، مشروع سكة الحديد الواصل بين إيران وسوريا عبر العراق والذي يمر في محافظة دير الزور حيث حصل الإستنفار الأخير، والثانية، إستلام إيران لمرفأ اللاذقية الذي سيكون المحطة الأخيرة في مسار السكة الحديدية. وكان مدير شركة خطوط سكك الحديد الإيرانية سعيد رسولي قد أكد قبل أيام فقط وخلال لقاء مع نظيريه السوري والعراقي أن خط السكك الحديدية سينطلق من ميناء الإمام الخميني في إيران مرورا بشلمجة على الحدود العراقية ومدينة البصرة العراقية ليصل إلى ميناء اللاذقية. الوجود الإيراني على البحر المتوسط مصدر قلق بالنسبة لروسيا التي تريد أن تكون صاحبة القوة الرئيسية على الساحل الشرقي للمتوسط وهو ما يضمنه لها مرفأ طرطوس الذي إستأجرته لمدة 49 عاما. ورغم أن إيران حصلت على حق التشغيل التجاري حصراً لمرفأ اللاذقية أواخر العام 2018 إلا أن مجرد وجود إيران هناك يشكل قلقا لروسيا التي تملك قاعدة عسكرية قريبة من المرفأ في حميميم وهو ما قد يعرّض قواتها للخطر في حال حدوث أي توتر كبير بين إيران وإسرائيل أو بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب هذا يقول المصدر السوري إن روسيا تفضّل أن يكون مرفأ اللاذقية مع الصين بدلا من إيران. نقطة ثالثة قد تكون أيضا جزءا من مسببات التوتر مرتبطة بالحضور العسكري العضوي الإيراني من خلال فصائل سورية دربتها طهران وهي تعوّل أن تكرر بها تجربة حزب الله في لبنان والحشد الشعبي في العراق. بحسب المعلومات فإن عدد هذه القوات يزيد عن 15 ألفا وجرى تدريبها لتندمج لاحقا في القوات المسلحة السورية، وهذا ما يدق بالنسبة لروسيا ناقوس الخطر لأنه سيعني أن بقاء إيران في سوريا سيكون بلا سقف زمني حتى ولو سحبت طهران ضباطها وحزب الله وكل الفصائل العراقية والباكستانية والأفغانية التي جاءت بها إلى البلاد في أوقات سابقة.

واشنطن تطلب من ألمانيا إرسال قوات برية إلى سوريا للمساعدة في قتال فلول تنظيم داعش

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين».. طلبت الولايات المتحدة من ألمانيا دعم الحرب ضد فلول تنظيم "داعش"، وذلك بإرسال قوات برية لدعم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا. ويريد جيمس جيفري، مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا والتحالف الدولي ضد داعش، من الحكومة الألمانية أن ترسل قوات تدريب وخبراء لوجستيين وعمال تقنيين من البوندسفير(الجيش الألماني). وقال جيفري لوكالة الأنباء الألمانية الألمانية: "نريد قوات برية من ألمانيا لتحل محل جنودنا جزئياً"، مشيراً إلى أنه يتوقع الحصول على رد قبل نهاية هذا الشهر. وتدعم القوات الأميركية تحالف قوات سوريا الديمقراطية التي تضم ميليشيات قوات حماية الشعب الكردية وغيرها من الجماعات المتمردة. وفي مارس (آذار) الماضي، استولت قوات سوريا الديمقراطية على آخر معقل لداعش في سوريا، على الرغم من استمرار نشاط التنظيم الإرهابي من تحت الأرض. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب في ديسمبر (كانون أول) الماضي عن خطط لسحب جميع الجنود الأميركيين البالغ عددهم ألفي جندي من شمال شرقي سوريا، قبل أن يقرر إبقاء 400 فرد للمساعدة في استقرار المنطقة الكردية التي تمتد على الحدود بين العراق وسوريا. وتعمل الولايات المتحدة منذ ذلك الحين على الحصول على دعم إضافي من حلفائها الثمانين في تحالف مكافحة تنظيم داعش، الذي يتضمن ألمانيا، مع بدء سحب القوات الأميركية. وتدعم ألمانيا تحالف مكافحة تنظيم داعش من خارج سوريا، فضلاً عن تدريب قوات في العراق.

احتجاز الناقلة يثير قلق دمشقيين من تكرار أزمة الوقود

دمشق: «الشرق الأوسط».. أثار احتجاز سلطات جبل طارق السفينة الإيرانية العملاقة «غريس 1» للاشتباه بأنها كانت تشحن كميات من النفط إلى سوريا، مخاوف كبيرة لدى سكان دمشق ومحيطها من اشتداد أزمة توفر مادتي البنزين والمازوت، كما حصل قبل نحو شهرين. ومنذ الإعلان عن احتجاز السفينة، بات الخبر حديث العامة في شوارع العاصمة والمناطق المحيطة بها، وفي الأماكن العامة ومكاتب العمل وتصدر الأحاديث الجانبية، وسط متابعة دقيقة له على القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي والصحف. «سعيد» وهو اسم مستعار لسائق يعمل على «ميكروباص» للنقل العام على أحد خطوط النقل من داخل العاصمة إلى محيطها، يقول: «أزمة مازوت وبنزين جديدة»، بينما يرد عليه بسخرية راكب كان يجلس بجانبه: «ما خلصنا من القديمة حتى تقول أزمة جديدة!»، في إشارة إلى أن الناس ما زالت تعاني حتى اليوم من أزمة توفر البنزين والمازوت الخانقة التي عصفت بالبلاد قبل نحو شهرين، وأصابت العاصمة بشلل شبه تام. ورغم تصريحات مسؤولي الحكومة السورية بانتهاء أزمة توفر البنزين والمازوت، فإن تقييد الحكومة لمحطات الوقود بتزويد سائقي السيارات العامة والخاصة بكميات شهرية محددة من مادتي البنزين والمازوت بالسعر الحكومي المدعوم، واستمرار الازدحام على محطات المازوت يشير إلى أن الأزمة خفت حدتها ولم تنتهِ. أحد العاملين في محطة وقود تقع شمال دمشق، توقع حدوث اشتداد في أزمة توفر مادتي البنزين والمازوت، مع انتشار نبأ احتجاز سلطات جبل طارق ناقلة النفط الإيرانية، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «الناس متخوفة. منذ إعلان الخبر تزايد عدد السيارات الوافدة إلى المحطة، ولكن ليس بشكل كبير، لكن الأعداد تتزايد يوماً بعد يوم»، ويضيف: «الكميات التي تزودنا بها الحكومة على حالها، ولكن المخزون لدى الحكومة خلال فترة الحرب، كما تعودنا يكون لفترة قصيرة وينفذ، وربما هذه الناقلة كان مخططاً لها الوصول في موعد محدد أي قبل أيام من نفاد المخزون، وبالتالي عدم وصولها سيتسبب باشتداد الأزمة إلى أن تجد الحكومة مخرجاً كما حصل قبل شهرين». وبعد أيام قليلة من اشتداد أزمة توفر البنزين والمازوت، حصرت الحكومة عملية الحصول على البنزين والمازوت المدعومين بما سمته «البطاقة الذكية»، وحددت كمية 100 لتر بنزين لكل سيارة خاصة شهرياً، و250 لتراً للسيارة العامة في الشهر، ويمكن للسائقين الحصول على 40 لتراً مرة واحدة كل خمسة أيام، وذلك بالسعر المدعوم البالغ 225 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أن الذي يريد الحصول على كمية تزيد عن 100 لتر في الشهر يتوجب عليه شراؤها بالسعر «غير المدعوم» الذي حددت الحكومة سعر اللتر منه بـ425 ليرة سورية لـ«أوكتان 90» و550 ليرة سوريا لـ«أوكتان 95». موظف في إحدى الشركات الخاصة بريف دمشق، يرى أن على المواطنين الذين يعيشون في مناطق سيطرة الحكومة «عدم الرهان على تحسن الوضع» الحالي، لأنه «طالما هناك عقوبات أميركية وأوروبية، فإن أزمات الوقود، الغذاء، الأدوية... لن تنتهي، وبالتالي معاناة الناس ستتواصل، إن لم يكن هناك قرار حكومي يؤدي إلى إنهاء هذه العقوبات»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «ربما تنجح (الحكومة) بين الحين والآخر بتمرير بعض الكميات من الوقود، القمح، السكر، الأرز... ولكن ليكن في الحسبان حصول ما حصل مع ناقلة النفط الإيرانية، وبالتالي اشتداد الأزمات من جديد». وفي أواخر الشهر الماضي، نقلت صحيفة «الوطن» السورية الخاصة الموالية للحكومة عن تقرير لـ«شركة الفرات للنفط» التابعة للحكومة، أن إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة للنفط منذ بداية الأحداث في سوريا، وحتى الربع الأول من العام الحالي يصل إلى نحو 14.55 مليار دولار أميركي. وذكر التقرير أن «الإنتاج الإجمالي من كل الحقول بلغ نحو 183 ألف برميل خلال الربع الأول من العام الحالي، بمعدل إنتاج وسطي 2000 برميل يومياً»، بعد أن كان إنتاج سوريا من النفط يصل إلى 380 ألف برميل يومياً قبل الحرب. وتسيطر «قوات سوريا الديمقراطية»، وهي تحالف كردي - عربي مدعوم من التحالف الدولي على مساحة تصل إلى نحو 40 في المائة من مساحة سورية تقع في شمال وشمال شرقي البلاد، وتوجد فيها معظم حقول النفط والغاز.



السابق

أخبار وتقارير...زلزال بقوة 7.1 درجات ضرب كاليفورنيا....قائد بالحرس الثوري: طهران قد تحتجز ناقلة بريطانية ما لم يتم الإفراج عن ناقلتها...طهران تهدد لندن سترد بالمثل على إيقاف ناقلة النفط في جبل طارق....اثيوبيون اسرائيليون يطالبون بتغيير جذري في طريقة التعامل معهم....ماذا ينتظر أنقرة فور استلام الصواريخ الروسية؟....إردوغان يفتح مواجهة مبكرة مع غُل وباباجان قبل إعلان حزبهما الجديد....تقرير: الصين تفصل الأطفال المسلمين عن عائلاتهم....«الناتو»: روسيا رفضت تدمير الصواريخ الجديدة المنشورة في أوروبا...مادورو يعلن عن مناورات عسكرية لاختبار الخطط الدفاعية..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...التحالف يعلن إسقاط طائرات مسيرة حوثية وينفي إصابتها أهدافا سعودية....مقتل 16 انقلابياً في الحديدة... والميليشيات تقصف مخيماً للنازحين...وفد من «البرلمان العربي» يزور السودان غداً...أمير قطر يلتقي ترامب في واشنطن الثلاثاء...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,629,289

عدد الزوار: 6,904,756

المتواجدون الآن: 100