أخبار وتقارير....واشنطن: توقيف ناقلة النفط الايرانية بجبل طارق "نبأ ممتاز"...طهران تحتج لدى لندن لاحتجاز "غريس 1"..اردوغان يقول أن الحل ممكن بالنسبة لمسلمي الصين....اعتقال 3 فرنسيات في تركيا يشتبه بارتباطهن في "داعش"...الأمم المتحدة: فرق الموت في فنزويلا تقتل الشبان..قائد بالحرس الإيراني: استنسخنا "الباسيج" بعدة دول عربية...

تاريخ الإضافة الجمعة 5 تموز 2019 - 6:22 ص    عدد الزيارات 2530    التعليقات 0    القسم دولية

        


مدريد: احتجاز ناقلة النفط جاء بطلب أميركي كانت متجهة لسوريا محملة بنفط إيراني في خرق للعقوبات..

ايلاف...نصر المجالي: أعلن وزير الخارجية الإسباني جوزيف أن توقيف ناقلة النفط التي التي كانت متجهة إلى سوريا في منطقة جبل طارق من جانب بريطانيا كان بطلب أميركي على ما يبدو. وأعلنت سلطات جبل طارق اليوم الخميس، أنها احتجزت الليلة الماضية ناقلة عملاقة متجهة إلى سوريا وتحمل مليوني برميل من النفط الخام يعتقد أنه إيراني، وذلك "لانتهاكها العقوبات الأوروبية ضد دمشق". وصعد رجال الأمن في جبل طارق بمساعدة القوات البريطانية الخاصة عند الساعة الثانية فجرا على متن الناقلة Grace 1 التي تحمل علم بنما، واحتجزوها. وأشارت سلطات جبل طارق، وهو إقليم تابع للمملكة المتحدة عبر البحار، إلى أن المعلومات المتوفرة لديها تعطي "أسبابا معقولة" للاعتقاد بأن السفينة كانت متورطة في خرق العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على سوريا. وتم إيقاف الناقلة "غريس 1" التي يبلغ طولها 330 مترا، بينما كانت على بعد أربعة كيلومترات جنوب جبل طارق في مياه تعتبر بريطانية، رغم أن اسبانيا ترفض ذلك وتزعم أحقيتها في هذه المنطقة.

محطة لوجستية

وقالت مصادر إنه تم احتجاز السفينة أثناء رسوها خارج حدود الميناء في المياه الإقليمية لجبل طارق، في محطة لوجستية للتزود بالمواد الغذائية والمؤن. وقالت تقارير إنه في حال تأكيد ذلك في شأن وجهة الناقلة، فإنه يأتي في وقت حساس نظراً لأن الاتحاد الأوروبي يدرس كيفية الرد على إعلان إيران عزمها انتهاك شروط الاتفاق النووي المبرم في 2015 عبر تجاوز سقف مخزوناتها من اليورونيوم المخصب.

واشنطن: توقيف ناقلة النفط الايرانية بجبل طارق "نبأ ممتاز" يُشتبه بأنها كانت في طريقها إلى سوريا

ايلاف...أ. ف. ب.... واشنطن: قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن توقيف ناقلة نفط إيرانية يُشتبه بأنها تنقل نفطا خاما إلى سوريا الخميس قبالة جبل طارق، هو "نبأ ممتاز". وكتب بولتون على تويتر "بريطانيا اعترضت ناقلة النفط العملاقة غريس 1، المحمّلة بالنفط الإيراني إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي". وتابع "أميركا وحلفاؤنا سيواصلون منع نظامَي طهران ودمشق من الافادة من هذه التجارة غير القانونية"، من دون أن يؤكد ما اذا كانت الولايات المتحدة طلبت اعتراض تلك الناقلة. واستدعت إيران الخميس سفير بريطانيا في طهران تعبيرا عن استيائها من توقيف الناقلة التي ترفع علم بنما. وكان وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل أشار إلى أنّ العملية حصلت إثر "طلب وجهته الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة". وتأتي العملية بعد أيام من إعلان طهران خرقها القيود المفروضة على احتياطاتها من اليورانيوم منخفض التخصيب، على خلفية تصاعد التوترات مع واشنطن والتي يُخشى من أن تؤدي إلى استعار الصراع في الخليج.

طهران تحتج لدى لندن لاحتجاز "غريس 1" قوات كوماندوز بريطانية نفذت العملية قبالة صخرة جبل طارق

ايلاف....نصر المجالي: اتهمت إيران، المملكة المتحدة "بالاستيلاء غير القانوني" على إحدى ناقلاتها النفطية قبالة ساحل جبل طارق، والتي قال مسؤولون بريطانيون إنها تتجه إلى مصفاة في سوريا. واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير البريطاني لدى طهران الى الخارجية الايرانية اليوم الخميس وذلك على خلفية قيام قوات البحرية البريطانية باحتجاز غير قانوني للناقلة المحملة بالنفط الإيراني (غريس 1) في مضيق جبل طارق. واعترضت وحدة من البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط العملاقة فجر الخميس قبالة "الصخرة" في مضيق جبل طارق، ولم تحدد السلطات في منطقة جبل طارق مصدر النفط لكن النشرة المتخصصة في النقل البحري "قائمة لويدز" ذكرت أن ناقلة النفط ترفع علم بنما وتنقل نفطا إيرانيا الى سوريا. ووفقا لـ"قائمة لويدز"، فإن الناقلة التفت حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا بعد تحميلها في منتصف أبريل تقريبا في سواحل إيران ورست في موقعين مختلفين قبالة الإمارات. وتم إيقاف الناقلة "غريس 1" التي يبلغ طولها 330 مترا، بينما كانت على بعد أربعة كيلومترات جنوب جبل طارق في مياه تعتبر بريطانية، رغم أن اسبانيا ترفض ذلك وتؤكد أحقيتها في هذه المنطقة.

اقتحام

واقتحم 42 من كوماندوز مشاة البحرية البريطانيون عبر حبل من طائرة هليكوبتر من طراز Wildcat بينما اقترب آخرون على متن قوارب مطاطية صلبة من الناقلة، كما شارك 16 ضابطًا من شرطة جبل طارق الملكية في الغارة. وقال رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو إن السفينة قد توقفت بسبب انتهاكها لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا ، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2011. لكن جوزيب بوريل القائم بأعمال وزير الخارجية الأسباني قال إن المهمة نفذت بالفعل بناء على طلب أميركا. وقال للصحفيين في مدريد إن إسبانيا تقيم تداعيات العملية لأن الاعتقال وقع في المياه التي تعتبرها خاصة بها. وتصر بريطانيا على أن جبل طارق جزء من المملكة المتحدة، لكن أسبانيا تجادل بأن الأمر ليس كذلك، وأن عملية النقل بالوقود تخاطر بالإساءة إلى الأسبان.

بنما تعلن رفع ناقلة النفط الإيرانية «غريس 1» المحتجزة في جبل طارق من سجلاتها

الكاتب:(أ ف ب) ... ذكرت هيئة بنما البحرية، اليوم الخميس، أن ناقلة النفط الإيرانية العملاقة (غريس 1) التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق لم تعد مقيدة في سجلاتها للسفن الدولية اعتبارا من 29 مايو. وقالت الهيئة إنها رفعت (غريس 1) من سجلاتها بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به. وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها للسفينة واعترضت على احتجازها.

اردوغان يقول أن الحل ممكن بالنسبة لمسلمي الصين

المصدرAFP... تحدث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات نشرت الخميس عن إمكانية العثور على حل لمساعدة المسلمين المحتجزين في معسكرات صينية "أخذا في الاعتبار الحساسيات" لدى الجانبين. وتركيا هي واحدة من الدول التي تسكنها غالبية من المسلمين، والتي انتقدت الصين بسبب احتجازها نحو مليون من اتنية الاويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في مقاطعة شينجيانغ المضطربة. إلا أن اردوغان خفف لهجته بعد اجتماعه بالرئيس الصيني شي جينبينغ الثلاثاء في بكين. وبحسب صحيفة "حرييت" اليومية صرح اردوغان للصحافيين في بكين قبل عودته إلى تركيا "أعتقد أن بإمكاننا العثور على حل للمشكلة أخذا بالاعتبار حساسيات الطرفين". وزعم الإعلام الرسمي الصيني أن الأقليات الاتنية تعيش باطمئنان في شيجنيانغ، إلا أنها لم تذكر شيئا بخصوص تصريحاته للصحافيين الأتراك. وحذر اردوغان من الذين يسعون إلى "استغلال" قضية شينجيانغ لخلق التوترات مع الصين، المستثمر وشريك التجارة الكبير لتركيا. وقال "هذا الاستغلال له تأثير سلبي على العلاقات التركية الصينية. من الضروري أن لا نتيح الفرصة لمثل هذا الاستغلال". وأضاف أن تركيا يمكن أن "ترسل وفدا إلى شرق تركستان"، الاسم الذي يطلقه الناشطون على شينجيانغ، وأن تركيا منفتحة على الفكرة. وتنفي الصين احتجاز أشخاص ضد ارادتهم فيما تصفه ب"مراكز التعليم المهني" التي تهدف إلى ابعاد المواطنين عن التطرف الديني. وفي فبراير الماضي انتقدت وزارة الخارجية التركية معاملة الإويغور ووصفتها بأنها "عار على الإنسانية" وقالت إن المحتجزين في هذه المراكز والسجون "يتعرضون للتعذيب وغسيل الأدمغة السياسي".

اعتقال 3 فرنسيات في تركيا يشتبه بارتباطهن في "داعش"

الحياة....انقرة - أ ف ب .. اعتُقلت ثلاث فرنسيات يشتبه بانتمائهن لتنظيم "داعش" مع تسعة أطفال لدى محاولتهن الدخول إلى تركيا من سورية، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركية اليوم (الخميس). وأوقفت السلطات التركية السيدات الثلاث المطلوبات من الشرطة الدولية (إنتربول) في محافظة كلس وعرّف عنهن بالأحرف الأولى من اسمائهن، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول. لكن مصدراً أمنيًا أوضح في تصريحات لوكالة "فرانس برس" أن إحدى السيدات تدعى جينيفر كلين، ابنة أخ الشقيقين فابين وجان - ميشيل كلين، اللذين أعلنا مسؤوليتهما باسم تنظيم "داعش" عن الهجمات التي استهدفت صالة باتاكلان وغيرها من المواقع في فرنسا في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2015. وكلين متزوجة من كيفن غونو، وهو مواطن فرنسي حكم عليه بالإعدام في العراق في أيار (مايو) الماضي لدوره في تنظيم "داعش". وأفادت الأناضول بأن الموقوفين 12 شخصًا نقلوا إلى سلطات الهجرة بانتظار طردهم من تركيا.

قائد بالحرس الإيراني: استنسخنا "الباسيج" بعدة دول عربية..

طهران- وكالات الخميس، 04 يوليو 2019..

سليماني: تجربة "الباسيج" لم تعد محدودة بجغرافيا إيران- إرنا... أكد القائد الجديد لقوات التعبئة العامة "الباسيج"، التابعة للحرس الثوري الإيراني، غلام رضا سليماني، أن قواته أصبحت قوة عسكرية إقليمية، وحققت نجاحات في عدة دول عربية. وقال سليماني، في أول تصريح له بعد تعيينه قائدا لقوات التعبئة العامة، خلفا لغلام حسين غيب برور، بحسب "RT"، إن تجربة "الباسيج" لم تعد محدودة بجغرافيا إيران، وباتت واضحة اليوم في سوريا والعراق وسواحل المتوسط (لبنان) وجنوب شرق شبه جزيرة الحجاز (اليمن). وأعلنت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية، الثلاثاء، أن المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمر بتعيين العميد غلام رضا سليماني بمنصب رئيس مؤسسة قوات "الباسيج"، كما أنه أصدر أمرا آخر بتعيين العميد محمد رضا آشتياني بمنصب نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة. وتأتي هذه التغييرات في ظل تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا، على خلفية اتهام واشنطن لطهران بالمسؤولية عن استهداف ناقلات نفط في منطقة الخليج العربي، وتهديد طهران بالخروج من الاتفاق النووي، وتصاعد نذر المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة.

الأمم المتحدة: فرق الموت في فنزويلا تقتل الشبان

وكالات – أبوظبي... قالت الأمم المتحدة في تقرير أصدرته مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه،الخميس، إن قوات الأمن الفنزويلية ترسل فرق الموت لقتل الشبان وتختلق مشاهد ليبدو الأمر وكأن الضحايا قاوموا الاعتقال. وأظهرت الأرقام الحكومية أن عدد وفيات المجرمين الذين يقاومون الاعتقال بلغ 5287 حالة العام الماضي 1569 حالة حتى 19 مايو من العام الحالي. وقال تقرير الأمم المتحدة إن كثيرين منهم يعدمون خارج إطار القضاء فيما يبدو. ووصفت عائلات 20 رجلا كيف وصل رجال ملثمون يرتدون ملابس سوداء من القوات الخاصة الفنزويلية في عربات سوداء لا تحمل لوحات معدنية. وقالت العائلات إن فرق الموت اقتحمت المنازل وأخذت الأمتعة وهاجمت النساء والفتيات وفي بعض الأحيان جردتهن من ملابسهن. وأوضح التقرير إنه يجري فصل الشبان عن أفراد أسرهم قبل إطلاق النار عليهم. وأضاف:"في كل حالة يذكر شهود كيف تتلاعب القوات الخاصة بموقع الجريمة والأدلة. يضعون الأسلحة والمخدرات ويطلقون نيران أسلحتهم على الجدران أو في الهواء للإشارة إلى وجود مواجهة ولإظهار أن الضحية قاومت السلطات". وزارت باشليه فنزويلا الشهر الماضي وستقدم تقريرا لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم الجمعة. وقال التقرير إن عمليات القتل تأتي في إطار استراتيجية لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو تهدف إلى "تحييد وقمع وتجريم المعارضين السياسيين ومنتقدي الحكومة" وإن هذه الاستراتيجية تسارعت منذ عام 2016.

الأمم المتحدة ترد على كاراكس

وأصدرت الأمم المتحدة أيضا ردا مكتوبا على نتائجها من حكومة فنزويلا يصف التقرير بأنه "رؤية انتقائية وجزئية بشكل واضح" بشأن وضع حقوق الإنسان في دولة بأميركا الجنوبية، وقال إن الأمم المتحدة اعتمدت على "مصادر تفتقر إلى الموضوعية" وتجاهلت المعلومات الرسمية. وقال رد الحكومة:"أي تحليل يبرز الشهادات السلبية إلى أقصى الحدود بينما يخفي الإجراءات المتخذة للنهوض بحقوق الإنسان أو يهون منها غير موضوعي أو منحاز". وقالت باشليه في بيان إنها حصلت على وعد من الحكومة بالعمل مع الأمم المتحدة لحل بعض القضايا الشائكة، بما في ذلك التعذيب والمحاكمات العادلة والسماح بالوصول بشكل كامل إلى منشآت الاحتجاز. وأضافت:"آمل حقا في أن تنظر السلطات بعين الاعتبار في جميع المعلومات الواردة في هذا التقرير وأن تتبع توصياته. علينا أن نتفق جميعا أن جميع الفنزويليين يستحقون حياة أفضل".



السابق

لبنان...600 مليار دولار حجم الغاز في منطقة التنازع بين لبنان وإسرائيل....هل يَمْضي باسيل في زيارة طرابلس أم ينْتظر مرور «عاصفة عاليه»؟....انتقاد درزي لتغييب رئيس الأركان عن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع....لماذا فشل ساترفيلد بحل النزاع الحدودي بين لبنان وإسرائيل؟...اللواء...مجلس الوزراء ينتظر التوافق.. وخلافات «المحرقة» تهدِّد بعودة النفايات؟... تسليم المطلوبين لم يَكتمِل.. وباسيل مُصِرّ على الذهاب إلى طرابلس وسط تزايد الرفض...

التالي

سوريا...مقتل 3 سوريين بانفجار سيارة في بلدة الريحانية جنوبي تركيا.....لافروف وبيدرسن يتوقّعان إطلاق لجنة الدستور السوري قريباً...استنفار ميليشيات إيرانية شرق سوريا بعد نشر معارضين خرائط انتشارها...قمتان حول سوريا في تركيا نهاية الشهر المقبل...اليونان تصادر "أكبر كمية مخدرات" يتم ضبطها عالمياً قادمة من سوريا.......

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,041,278

عدد الزوار: 6,748,978

المتواجدون الآن: 74