فورد يدعو سوريا إلى الابتعاد عن إيران

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 آذار 2010 - 6:23 ص    عدد الزيارات 3239    التعليقات 0    القسم دولية

        


رأى السفير الأميركي لدى دمشق روبرت فورد أمس أن على الولايات المتحدة أن تجري "حواراً صريحاً ومباشراً" مع سوريا في شأن استقرار العراق، ملاحظاً أن المصالح السورية تفترق عن المصالح الايرانية هناك، داعياً دمشق الى قطع صلاتها بـ"حزب الله" في لبنان وبحركة المقاومة الإسلامية "حماس" و"الجهاد الإسلامي" إذا كانت تريد رفع اسمها من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.
وفورد هو ديبلوماسي مخضرم يعمل حالياً قائماً بالأعمال في السفارة الأميركية لبغداد وكان عمل في البحرين ومصر والجزائر ورشحه الرئيس باراك أوباما لتولي منصب السفير في دمشق، بعد خمس سنوات من سحب السفيرة مارغريت سكوبي من العاصمة السورية عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط 2005.
وفي شهادة تثبيته امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، شرح السفير المعيّن لماذا تريد الولايات المتحدة ارساله الى سوريا للمرة الأولى منذ خمس سنوات، قائلاً إنه "إذا ثبت، سيكون الحديث الصريح والمباشر مع الحكومة السورية هو أولوية مهمتي". واضاف: "السوريون يجب أن يسمعوا مباشرة منا... يجب أن نتكلم كل يوم وكل أسبوع مع مسؤولين رفيعين لديهم تأثير وسلطة اتخاذ القرار".
وأكد أن على سوريا أن تقفل الشبكات المتبقية للمقاتلين الأجانب التي تغذي المقاتلين داخل العراق، وأن تدرك أن للعراق حكومة دستورية ثابتة لا يمكن إطاحتها. وإذ أشار الى تجربته في العراق، قال: "رأيت بأم العين التفجيرات الإرهابية المأسوية التي نفذتها شبكات المقاتلين الأجانب التي أدخلت المفجرين الإنتحاريين" عبر الحدود السورية الى العراق. واعتبر أن المصالح السورية والايرانية لا تلتقيان أيضاً، ذلك أن الهدف الايراني في العراق يتمثل في أن تكون هناك "حكومة تهيمن عليها طائفة واحدة محددة" في إشارة الى الغالبية الشيعية. ولا أعتقد أن السوريين يشاطرون هذه الغاية" لأنهم يؤيدون "حكومة قوية تضمن وحدة الدولة"، مشيراً الى أن العراقيين الذين يزورون دمشق ويتلقون دعمها هم من الأقلية السنية والعلمانيين.
كذلك أفاد أنه سيقول لسوريا إنه يتعين عليها التعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإن العقوبات الأميركية لن تسقط إلا إذا أوقفت سوريا دعم "حزب الله" في لبنان وتسليحه بالصواريخ والأسلحة الأخرى التي تستخدم ضد اسرائيل.
وذكر أن سوريا كانت داعماً ثابتاً لـ"الجماعات الإرهابية" مثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتنظيم "الجهاد الإسلامي" و"حزب الله" لأكثر من 20 سنة و"من دون تغييرات جوهرية في سياستها، ستبقى سوريا على لائحتنا للدول الداعمة للإرهاب في المستقبل المنظور". ثم قال: "ليست لدي أوهام عن الحجم الكبير الذي سيكون عليه هذا التحدي". ولفت الى أن عودة السفير الأميركي الى دمشق بعد خمس سنوات من سحبه يجب ألا ينظر اليه على انه مكافأة لسوريا. وشدد على انه: "إذا كان لنا أن ننجح في استقرار المنطقة، يجب أن نقنع سوريا بأن ايران وحزب الله لا يتقاسمان المصلحة الإستراتيجية الطويلة الأجل لسوريا في السلام الشامل للشرق الأوسط... علينا أن نرى حقاً ما إذا كان السوريون مهتمين صدقاً  بالتفاوض على اتفاق سلام مع اسرائيل".
ووعد "بالتواصل مع ما هو أبعد من الدوائر الحكومية" لنشر الرسالة الأميركية والتواصل مع الشباب السوريين، موضحاً أن "فقاعة الشباب – 80 في المئة من السوريين دون الـ30 سنة – تواجه بطالة متصاعدة، علماً أنهم يتمتعون بالوصول السهل الى التلفزيونات الموصولة بالأقمار الإصطناعية والإنترنت"، وأن "كثيرين منهم يأملون في أن تصير سوريا جزءاً كاملاً من المجتمع المتوسطي والدولي الأوسع".
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية السناتور الديموقراطي جون كيلي إنه واثق من أن اللجنة ستوافق على ترشيح فورد بسرعة من أجل التصويت لاحقاً في مجلس الشيوخ.
وصرح السناتور الجمهوري ريتشارد لوغار بأنه لا يزال قلقاً من دعم سوريا "حماس" و"حزب الله" ومن الإنتقادات التي وجهها الرئيس السوري بشار الأسد أخيراً الى الولايات المتحدة، بيد أنه أقر بأن سوريا مهمة للمصالح الأميركية في العراق وايران ولبنان وأماكن أخرى. وختم بأن "رفض تعيين سفراء في بلدان، مع أنه ضروري أحياناً، نادراً ما يخدم المصالح الأميركية على المدى البعيد... في هذه الحال، سوريا عامل لا يمكن تجنبه في معادلة السلام في الشرق الأوسط".
وأعن السناتور الجمهوري جوني ايزاكسون أنه لا يميل الى معارضة تعيين فورد، غير أنه لم يتخذ قراراً نهائياً بعد، قائلاً إنه كانت لديه "تحفظات جدية" زالت بعدما تحدث مع فورد، الذي أكد له أن سوريا لن ترفع من لائحة الدول الراعية للإرهاب.
 

نيويورك - من علي بردى     


المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,665,716

عدد الزوار: 6,907,563

المتواجدون الآن: 121