اليمن ودول الخليج العربي.....التحالف: استفزاز الحوثيين لن يؤتي ثماره... وسندمر قدراتهم....بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز....الجبير يحذر إيران...مسؤول أميركي: واشنطن تبني تحالفا لحماية الملاحة بالخليج...محمد بن زايد يحادث وزير الخارجية الأميريكي ...صحافيون إسرائيليون يشاركون في تغطية مؤتمر المنامة...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 حزيران 2019 - 6:33 ص    عدد الزيارات 2219    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف: استفزاز الحوثيين لن يؤتي ثماره... وسندمر قدراتهم والميليشيات المدعومة من إيران مستمرة في تقويض «استوكهولم»..

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور... أكدت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الميليشيات الحوثية تحاول استفزاز التحالف عبر الاستهداف الممنهج للمدنيين والأعيان المدنية في السعودية، مبينة أن هذا الاستفزاز لن يؤتي ثماره، وأن التحالف لن يرد بالمثل ويستهدف اليمنيين إطلاقاً. وكشف العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن نتائج التحقيقات في المقذوف المستخدم من الميليشيات الحوثية الإرهابية باستهداف مطار أبها الدولي يوم 12 يونيو (حزيران) الحالي، أظهرت أنه تم عبر «صاروخ كروز إيراني من نوع (ياعلي)». وأضاف: «الصاروخ من صناعة القوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، والقدرات العملياتية للصاروخ في البيئة الإقليمية محدودة لامتلاك هذا النوع من الصواريخ، كما أن المواصفات الفنية للصاروخ تظهر تقنيات وإمكانات ليست بدائية كما ذكرت الميليشيات الحوثية». وتابع المالكي: «الاختبارات المصنعية (الجودة والنوعية) تثبت أن الصاروخ تم تصنيعه وتهريبه إلى الميليشيات الحوثية بعد شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2018، الأمر الذي يدل على استمرار النظام الإيراني في دعم الإرهاب والتنظيمات الإرهابية بالقدرات النوعية للميليشيات الحوثية». المتحدث باسم التحالف طمأن المواطنين اليمنيين بأن القوات المشتركة لن تستهدف المدنيين في اليمن رداً على الاستفزازات الحوثية عبر استهداف الأعيان المدنية السعودية، وقال: «محاولة الميليشيات استفزاز التحالف باستهداف المدنيين فاشلة، لدينا المبادرة والقدرة على تحييد قدراتهم وتدميرها». وأشار إلى أن «تصعيد الحوثيين عبر استخدام طائرات من دون طيار يعبر عن مستوى إحباط الميليشيات وتدني الروح القتالية لدى عناصرها وخسائرها، والإفلاس عبر استهداف المدنيين، والمنشآت المدنية، وهذه الأعمال العدائية والإرهابية تخالف القانوني الدولي والإنساني، ونؤكد هنا أن التحالف ملتزم بالقانون ولن يكون هناك أي استهداف للمدنيين اليمنيين، ونتخذ كل الاحتياطات لتحييدهم». ولفت العقيد تركي المالكي إلى أن التحالف سيتخذ كل الإجراءات الصارمة وستتم محاسبة قيادات الحوثيين المسؤولين عن التخطيط وتنفيذ هذه العمليات الإرهابية. وأضاف: «الميليشيات الإرهابية الحوثية لديها عقلية وفكر متطرف تتبنى الطائفية، وهي مجرد أداة بيد الحرس الثوري لتنفيذ الأوامر والتعليمات لتحقيق الأجندة الإيرانية في المنطقة، (...) ستتلقى ضربات قاسية ومؤلمة وستتم محاسبة القيادات». وبيّن المتحدث باسم التحالف أن الميليشيات الحوثية أطلقت 18 طائرة من دون طيار مفخخة باتجاه الأعيان المدنية السعودية خلال الشهر الحالي فقط، وهو ما يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. وأوضح المالكي أن الميليشيات الحوثية لا تزال مستمرة في تقويض اتفاق استوكهولم وخرق وقف إطلاق النار في الحديدة، عبر استهداف التجارة والملاحة الدولية في البحر الأحمر بالزوارق السريعة المفخخة. وتابع: «الحكومة اليمنية عبرت عن موقفها من المبعوث الأممي الخاص، وهذا شأن يمني نحن نعمل مع الحكومة على تنفيذ الاتفاق الذي يشمل كذلك تفاهمات تعز والأسرى، والموانئ، للأسف ليس هناك أي التزام وما نراه هو مسرحية هزلية تتكرر مرة بعد أخرى، وحان الوقت للأمم المتحدة لإعلان الطرف المعطل للاتفاق». على الصعيد الإنساني، أفاد المالكي بأن كل المنافذ اليمنية البرية والجوية والبحرية تعمل بطاقتها الاستيعابية، كما أعلن أن التحالف صرف تعويضات لـ113 من المتضررين من الحوادث العرضية في اليمن لـ6 حوادث عرضية بمبلغ يتجاوز 2.5 مليون ريال.

اللجنة الرباعية تدعو لحل دبلوماسي لخفض التصعيد في المنطقة واشنطن ولندن وأبوظبي والرياض تطالب إيران بوقف أنشطتها المهددة للاستقرار

موقع ايلاف....أ. ف. ب.... أبوظبي: دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والامارات العربية المتحدة والسعودية إلى "حلول دبلوماسية" لخفض التصعيد مع إيران، بحسب بيان وزّعته وزارة الخارجية الأميركية الاثنين. وأفاد البيان الصادر عن الدول الأعضاء في اللجنة الرباعية حول اليمن "ندعو ايران الى التوقف عن اي خطوات اخرى تهدد الاستقرار الاقليمي، ونحض على التوصل الى حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر"، معبّرا عن "القلق العميق بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة".

بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز وصف المحادثات مع العاهل السعودي بالبناءة..

صحافيو إيلاف.. جدة: أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، بعد لقائه العاهل السعودي في قصر السلام بجدة، أنه ناقش مع الملك سلمان بن عبدالعزيز تصاعد التوتر في المنطقة والحاجة إلى تعزيز الأمن في مضيق هرمز. وأضاف في تغريدة على انه "تم إجراء مباحثات بناءة مع الملك سلمان حول تصاعد التوتر في المنطقة". إلى ذلك، أكد أن أمن وحرية الملاحة مسألة أساسية. والتقى بومبيو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على غداء عمل. وتأتي زيارة بومبيو بعد إسقاط إيران الخميس طائرة مسيرة أميركية تقول طهران إنها اخترقت مجالها الجوي، فيما تنفي واشنطن ذلك. وفي تعليق على زيارته للسعودية والإمارات، قال بومبيو الأحد للصحافيين قبيل مغادرته واشنطن "سنبحث معهم كيفية التثبت من أننا جميعا على خط واحد استراتيجيا وكيفية بناء تحالف دولي"، واصفا الدولتين الخليجيتين بأنهما "حليفان كبيران في التحدي الذي تطرحه إيران".

محمد بن سلمان وبومبيو يتناولان الغداء في أحد مطاعم جدة

موقع ايلاف...أحمد العياد.. جدة: تناول ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الغداء مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في أحد المطاعم على كورنيش جدة. ونشر فيديو على موقع تويتر يظهر الأمير محمد بن سلمان وبومبيو وهما يتحادثان أثناء تناول وجبة الغداء. وأصبح الأمير محمد بن سلمان يمثل ظاهرة، فهو إضافة إلى مشاريعه السياسة التنموية من مشروع رؤية 2030 ومشاريع جودة الحياة فالأمير محمد رجل قيادي أتى وغيّر العديد من المفاهيم لدى الناس حول المسؤولين، سواء من الجانب السياسي أو حتى الشخصي. وللأمير محمد مقولة شهيرة (أنا شاب و 70% من مواطني المملكة شباب) فتجده يطبقه حرفيا في منهج حياته العادي سواء بتصوير السيلفي متى ما طلب منه ذلك، وأشهرها أثناء زيارته للعلاء الشتاء الماضي، وله كذلك العديد من الصور البعيدة عن التكلف.

الجبير يحذر إيران من مواصلة سياستها العدوانية مؤكدًا أن السعودية تريد تفادي اندلاع حرب

صحافيو إيلاف.. الرياض: حذر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير إيران من مزيد من العقوبات إذا واصلت "سياساتها العدوانية"، لكنه قال إن الرياض تريد تفادي اندلاع حرب. وأضاف الجبير في مقابلة مع صحيفة "لو موند الفرنسية" نشرت اليوم الاثنين: "إيران تقع اليوم تحت عقوبات اقتصادية شديدة. هذه العقوبات ستزيد. إذا واصلت إيران سياساتها العدوانية فستدفع الثمن". ويتوقع أن تفرض الولايات المتحدة الاثنين عقوبات جديدة وقوية على إيران، بحسب ما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وكان الجبير أكد الأسبوع الماضي أن السعودية تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان، الخميس. وقال في حديث مع شبكة "سي. إن. إن": "ليس لدينا سبب يدعونا للاختلاف مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. نحن نتفق معه. إيران لها تاريخ في ذلك"، مضيفاً أن "المملكة في مشاورات مع أميركا وحلفائها حول الخطوة التي يجب الأخذ بها، لأن العالم يجب أن يوصل لإيران رسالة مفادها، أن أعمالها العدوانية وهجومها على السفن التجارية وتوفيرها الصواريخ الباليستية للجماعات الإرهابية، مثل الحوثي، وحزب الله غير مقبولة".

المبعوث الأميركي: أطلعت الدول الخليجية على تقييمنا للتهديدات الإيرانية

الراي...قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك اليوم أطلعت الدول الخليجية على تقييمنا للتهديدات الإيرانية. وأشار هوك في مؤتمر صحافي عقب جولة في المنطقة إلى ان العقوبات الأميركية تحد من الإنفاق العسكري الإيراني. وأضاف إن العقوبات وسوء إدارة إيران للاقتصاد يضعفان وكلاء طهران لكنها ما زالت قادرة على شن هجمات. وسيتوجه المبعوث الأميركي الخاص بإيران إلى باريس لإجراء محادثات مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشأن الاتفاق النووي.

عُمان تدعو الولايات المتحدة وإيران إلى ضبط النفس.. والحوار

الكاتب:(رويترز) .. دعت وزارة الخارجية العمانية، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة وإيران إلى ضبط النفس وحل القضايا عبر الحوار. وقالت الوزارة «تتابع السلطنة باهتمام بالغ التطورات الحالية في المنطقة، وتأمل من الجانبين الإيراني والاميركي ضبط النفس وحل المسائل العالقة بينهما عبر الحوار. وتؤكد عدم صحة ما يتداول إعلاميا من قيام السلطنة بنقل رسالة اميركية الى الحكومة الإيرانية حول حادثة إسقاط الطائرة الاميركية بتاريخ 20-6-2019».

مسؤول أميركي: واشنطن تبني تحالفا لحماية الملاحة بالخليج

المصدر: العربية.نت ووكالات.. كشف مسؤول أميركي كبير، اليوم الاثنين، أن واشنطن تعمل على بناء تحالف مع أصدقائها للحفاظ على حرية الملاحة في الخليج. جاءت تصريحاته في أعقاب الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في الآونة الأخيرة وألقيت مسؤوليته على إيران. وقال المسؤول للصحفيين في طريقه للإمارات إن تحالفا من الدول سيوفر المواد والمساهمات المالية لبرنامج الإنذار لكنه لم يذكر تلك الدول بالاسم. وأوضح: "يتعلق الأمر بالردع الاستباقي لأن الإيرانيين يريدون الخروج وفعل ما يحلو لهم، ثم القول إنهم لم يفعلوها. نعرف ما فعلوا"، مضيفا أن أدوات الردع ستشمل كاميرات ومناظير وسفنا. وفي وقت لاحق اليوم الاثنين، ذكرت البعثة الأميركية في دولة الإمارات على تويتر أن "بومبيو يناقش مع المسؤولين الإماراتيين تشكيل تحالف عالمي للتصدي لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم". وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بعد لقائه الملك سلمان في قصر السلام بجدة، أنه ناقش مع العاهل السعودي تصاعد التوتر في المنطقة والحاجة إلى تعزيز الأمن في مضيق هرمز. وأضاف في تغريدة على حسابه على تويتر: تم إجراء مباحثات بناءة مع الملك سلمان حول تصاعد التوتر في المنطقة. إلى ذلك، أكد أن أمن وحرية الملاحة مسألة أساسية. وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استقبل بومبيو في مكتبه بقصر السلام في جدة. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، بحسب ما أفادت وكالة "واس" في وقت سابق الاثنين. وبعد ذلك، التقى بومبيو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على غداء عمل. وكان بومبيو أكد في وقت سابق، أنه سيتحدث مع قادة منطقة الخليج العربي، فضلاً عن مسؤولين في آسيا وأوروبا، استعداداً لبناء تحالف دولي ضد إيران. وتوجه مايك بومبيو من واشنطن إلى السعودية، الأحد، لعقد مجموعة من الاجتماعات رتبت على عجل بهدف الضغط على ما أسماها أكبر دولة داعية للإرهاب في العالم. وتأتي مهمة بومبيو في الوقت الذي أكدت فيه الولايات المتحدة أنها ستزيد الضغط والعقوبات على إيران، لا سيما بعد إسقاط طائرة الدرون الأميركية الأسبوع الماضي.

محمد بن زايد يحادث وزير الخارجية الأميريكي ناقشا عددا من القضايا والمستجدات في المنطقة

إيلاف من دبي: قالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إنّ الشيخ محمد بن زايد استقبل يوم الاثنين وزير الخارجية الأميركي، وبحث معه "تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وعدداً من القضايا والمستجدات في المنطقة". وذكرت البعثة الأميريكية في الإمارات في وقت سابق الاثنين أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيبحث خلال زيارة لأبوظبي "بناء تحالف عالمي لمواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم". ووصل بومبيو إلى العاصمة الإماراتية بعد زيارة للسعودية. وكان مسؤول كبير بالخارجية الأميركية قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تشكل تحالفا مع حلفائها لحماية طرق الشحن في الخليج بأن يكون لها ”عيون على حركة الشحن برمتها“. واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي حضره الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، "مجالات التعاون القائمة ومستوى التنسيق والعمل المشترك بينهما في مختلف الجوانب وسبل تنميتها بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين وشعبيهما الصديقين"، بحسب "وام". كما تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها وخاصة التطورات الاخيرة التي تقوض أمن واستقرار المنطقة وسلامة الملاحة البحرية الدولية، مؤكدين أهمية التعاون والعمل المشترك بين البلدين في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والتعامل مع مختلف التحديات التي تواجهها.

زيارتهم البحرين تعتبر سابقة

صحافيون إسرائيليون يشاركون في تغطية مؤتمر المنامة

ايلاف....أ. ف. ب.... القدس: يتوجّه صحافيون إسرائيليون إلى البحرين الإثنين بعد أن حصلوا على تصريح خاص لحضور المؤتمر الاقتصادي الذي دعت اليه واشنطن حول خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وزيارة الصحافيين الإسرائيليين للبحرين تعتبر سابقة، وتلعب الولايات المتحدة دورا مهما في ذلك كونها حليفة الدولة العبرية والمملكة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية. وتحظر غالبية الدول العربية دخول الإسرائيليين، باستثناء من يملكون جوازا اخر. وعلى تويتر أعلن باراك رافيد مراسل "القناة 13" التلفزيونية لخاصة "أجوب العالم لتغطية أحداث منذ 13 عاما، لكن هذه الرحلة هي الأكثر إثارة". وفي تعليق على صورة على متن طائرة قال إنها متّجهة من الأردن إلى البحرين كتب رافيد "إنها المرة الأولى التي يُسمح فيها لصحافيين إسرائيليين بدخول البحرين". ولدى وصوله إلى المنامة، أطلق أرييل كاهانا، الصحافي في "إسرائيل هايوم" اليومية، تغريدة كتب فيها "مسار رحلة غير اعتيادي لصحافي إسرائيلي... أنا فخور بدخولي بجواز سفر إسرائيلي". ودُعي إلى المؤتمر مراسلون دبلوماسيون من ست وسائل إعلام هي صحف "هآرتس" و"جيروزالم بوست" و"إسرائيل هايوم" ومحطّتي التلفزة "القناة 12" و"القناة 13" والموقع الإلكتروني "ذا تايمز أوف إزراييل". لكن "القناة 12" أعلنت أنها لن توفد مراسلا بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاء تصريح لصحافيتها دانا فايس لأسباب لم تتّضح بعد. وسعى جيسون غرينبلات مستشار الرئيس الأميركي وأحد مهندسي المؤتمر إلى التركيز على أهمية مشاركة الصحافيين الإسرائيليين. وكتب في تغريدة "هناك دول تعمل لتحسين ظروف حياة الإسرائيليين والفلسطينيين وغيرهم في المنطقة، ولرؤية ما إذا كان السلام ممكنا.... والبحرين إحدى تلك الدول". لكن أحد الصحافيين الإسرائيليين المدعوين سعى للتقليل من أهمية المشاركة. وقال طالبا عدم كشف هويته "إن الأمر مثير جدا على الصعيد الشخصي، لكن يجب عدم تضخيم نطاق مشاركتنا كصحافيين إسرائيليين". وأضاف أن الأمر ليس "تطبيعا للعلاقات بين إسرائيل والبحرين، إنه مجرّد دعوة من البيت الأبيض إلى مؤتمر تنظّمه الولايات المتحدة في البحرين". وتتكتّم الحكومة الإسرائيلية حول مشاركة رعاياها في المؤتمر. وأفادت تقارير إعلامية بأن إسرائيل لن تكون ممثلة رسميا، بل على مستوى رجال الأعمال، والفاعليات الاجتماعية، كما ستُمثل بجنرال سابق بقي حتى الأشهر الأخيرة على رأس وكالة تابعة لوزارة الدفاع تعنى بالشؤون الفلسطينية.

 

 



السابق

سوريا....تهديد "داعش" مستمر بعد ثلاثة أشهر من القضاء على "الخلافة".....قلق روسي من تحول سورية إلى منطقة نزاع بين إيران وإسرائيل وأميركا...موسكو تلوح بورقة ضمان أمن إسرائيل لتسوية الازمة السورية....تعزيزات عسكرية ضخمة للنظام في ريف حماة والمعارضة تقصف...

التالي

العراق.....بغداد: تعيين وزراء جدد للدفاع والداخلية والعدل..."إيلاف" تنشر السير الذاتية للوزراء الجدد....الحكيم يتخلى عن رئاسة تحالف «الإصلاح والإعمار»..الامن العراقي يقتُل 14 ارهابياً جنوبي كركوك...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,109,883

عدد الزوار: 6,753,258

المتواجدون الآن: 109