اليمن ودول الخليج العربي..السعودية تسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اتجاه أبها.....مقتل 44 من ميليشيا الحوثي بمعارك في الحديدة والبيضاء..... غارات للتحالف تدمر مخزن أسلحة حوثية في حجة... أمير قطر لروحاني: سنعزز التعاون....."تايمز": الغرب يدرس خططا لتشكيل قوة بحرية مشتركة لحماية ناقلات النفط....الأردن يشارك في مناورات سعودية وإماراتية...محمد بن سلمان لـ«الشرق الأوسط» : هجمات إيران الأخيرة تتطلب موقفاً حازماً من المجتمع الدولي...

تاريخ الإضافة الأحد 16 حزيران 2019 - 6:07 ص    عدد الزيارات 2499    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف: محاولات بائسة ومتكررة ولا تحقق أيا من أهدافها..

السعودية تسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اتجاه أبها..

إيلاف من الرياض: أسقط الدفاع الجوي السعودي مساء السبت، طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي من اليمن باتجاه مدينة أبها، بحسب تحالف دعم الشرعية. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي بأن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت مساء السبت من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه أبها". وأوضح العقيد المالكي بحسب تصريح له نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن "الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات". واضاف: "نؤكد حقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية". وقال التلفزيون الرسمي السعودي في وقت مبكر يوم السبت إن التحالف شن ضربات جوية على الحوثيين في العاصمة صنعاء، وذلك في وقت يشهد تصعيدا في الهجمات المتبادلة على نحو زاد من تأجج التوترات الإقليمية. وقال التلفزيون إن الضربات استهدفت أنظمة للدفاع الجوي ومواقع عسكرية في المدينة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين وجاءت بعد أيام من هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مطار أبها السعودي. وكان صاروخ أصاب الأربعاء المطار المدني في مدينة أبها الجبلية التي تعدّ مقصداً للسعوديين خلال فصل الصيف هرباً من الحرارة المرتفعة في الرياض وجدّة، ما أدّى إلى إصابة 26 شخصاً بجروح، وفقاً للسلطات السعودية. والجمعة، أعلن التحالف أنّ القوات السعودية اعترضت خمس طائرات مسيّرة حاولت استهداف مطار أبها من جديد. وكانت السعودية اتّهمت الخميس غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر المتمردين اليمنيين بشنّ الهجوم على مطار أبها، محذّرة من "عواقب وخيمة".

مقتل 44 من ميليشيا الحوثي بمعارك في الحديدة والبيضاء..

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين».. قُتل 40 عنصراً من ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في مواجهات مع قوات الجيش الوطني اليمني بالحديدة غرب البلاد، بينما قتل أربعة عناصر أيضاً بنيران المقاومة الشعبية في محافظة البيضاء وسط اليمن. وذكر مصدر ميداني لموقع «سبتمبر. نت»، أن أربعة عناصر من ميليشيا الحوثي الإرهابية، قُتلوا برصاص المقاومة الشعبية في مناطق آل حميقان بمديرية الزاهر، وذلك بعد استهدافهم في أحد مواقع تمركزهم بالمنطقة. ومن جهة ثانية، أسفرت مواجهات الريف الجنوبي لمحافظة الحديدة الساحلية، عن مقتل 40 عنصراً من الميليشيا الانقلابية، بينهم قائد الهجوم محمد محمد علي الشريف، وجرح عشرات آخرين. وشنت ميليشيا الحوثي، خلال اليومين الماضين، هجمات متواصلة ومستميتة، على مديرية التيحتا جنوب المحافظة. وحاولت الميليشيا، خلال تلك الهجمات، السيطرة على مواقع باتجاه الخط الساحلية في منطقة الجبلية. واستخدمت ميليشيا الحوثي مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في قصفها للمناطق المأهولة بالسكان، وأخرى عسكرية لقوات الجيش الوطني. وتمكّنت قوات الجيش الوطني، من إفشال كل تلك الهجمات، وإجبار مجاميع الميليشيا على التراجع.

تدمير مقر تخزين طائرات مسيرة للحوثيين في صنعاء

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الأحد، عن استهداف إحدى الأهداف العسكرية المشروعة التابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية بالعاصمة صنعاء. وأكد التحالف العربي في بيان أنه جرى تدمير مقر تخزين طائرات مسيرة تستخدم للأغراض العدائية من قبل ميليشيات الحوثي ضمن الأهداف المستهدفة. وشدد التحالف العربي على أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مشيرا إلى اتخاذه كافة الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين. وأشارت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن إلى أن تدمير القدرات النوعية الحوثية يحقق الأمن الإقليمي والدولي. وفي وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيرة" أطلقتها ميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه أبها. وأوضح العقيد المالكي أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللا مسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس". وقال المتحدث باسم التحالف العربي: "نؤكد حقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

اليمن.. غارات للتحالف تدمر مخزن أسلحة حوثية في حجة

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم... شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، عدة غارات جوية على ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة حجة شمالي غرب البلاد. واستهدفت المقاتلات بعدة غارات جوية، مخزن أسلحة للميليشيات في منطقة بني حسن بمديرية عبس، غربي المحافظة، ما أدى إلى تدميره بشكل كلي. وأفادت مصادر ميدانية بأن عددا من مسلحي الميليشيات قتلوا وأصيب آخرون جراء الغارات، كما تم استهداف عربتين عسكريتين تقلان مقاتلين حوثيين كانوا في طريقهم إلى جبهة القتال شرق كبري "الحَقوف" بمديرية مستبأ شمال محافظة حجة. كما دمرت مقاتلات التحالف مخزناً للألغام والعبوات الناسفة تابعا للحوثيين في منطقة "البداح" بمديرية عبس. وأكد سكان محليون سماع دوي انفجارات ضخمة في المنطقة بعد أن نفذت مقاتلات التحالف غارة جوية استهدفت هنجر جوار فندق صولان كان عبارة عن مخزن للألغام والمتفجرات فيما تصاعدت ألسنة اللهب من المكان. في السياق، تمكنت قوات الجيش اليمني بالمنطقة العسكرية الخامسة من استعادة آليات عسكرية متنوعة وكمية كبيرة من الأسلحة المختلفة كانت تسيطر عليها الميليشيات الحوثية في جبهة عبس شمال محافظة حجة. وبحسب مصدر عسكري، فإن عدد الآليات العسكرية التي تم استعادتها بلغت 5 آليات، على متنها منصات صواريخ متحركة، ومدافع هوزر، وعيار 85، ومدفع 100 ملي، ومدفع 10، وصواريخ مضادة للدروع، ومدفع هاون 120، وعدد من القناصات، وكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر المختلفة. وكان الجيش اليمني قد نفذ هجمات مباغتة على مواقع تمركز الحوثيين، تمكن خلالها من تحرير عدد من المزارع والقرى غرب حرض، وقرى عزلة بني حسن التابعة لمديرية عبس.

ناقلة النفط اليابانية المستهدفة سترسو في مرفأ إماراتي بعد يومين من تعرّضها لهجوم في بحر عُمان..

صحافيو إيلاف.. يرتقب أن ترسو ناقلة النفط اليابانية السبت في مرفأ إماراتي، بحسب ما أعلنت الشركة اليابانية المشغلة لها، بعد يومين من تعرّضها وناقلة أخرى لهجوم في بحر عُمان الخميس.

إيلاف: تعرّضت ناقلتا نفط نروجية ويابانية الخميس لهجمات لم يحدّد مصدرها، فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي، الذي يعبر منه يوميًا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرًا.

لا موعد محددًا

يأتي ذلك بعد شهر على تعرّض أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط، في 12 مايو، لعمليات "تخريبية"، لم يكشف عمّن يقف خلفها. ووجّهت واشنطن آنذاك أصابع الاتهام إلى طهران، التي نفت أي مسؤولية. في طوكيو، قال متحدث باسم شركة "كوكوا سانجيو" اليابانية المشغلة لناقلة النفط الثانية، لوكالة فرانس برس، إن السفينة "كوكوكا كوراجوس" سترسو في ميناء إماراتي. أضاف "ما زلنا لا نعرف إن كانت الناقلة ستذهب إلى خورفكان أو الفجيرة، وهما قريبان جدًا". ورفض المتحدث تحديد موعد وصول الناقلة إلى المرفأ. ودخلت الولايات المتحدة وإيران الجمعة في حرب كلامية، تعكس التوتر المتصاعد في هذه المنطقة الحيوية، مع اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترمب لطهران بالوقوف خلف الهجومين.

نفي إيراني

أكد ترمب، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أن "إيران قامت بهذا الأمر"، مستندًا إلى تسجيل مصوّر بالأبيض والأسود، نشرته القيادة الوسطى في الجيش الأميركي، قبل ساعات، وقالت إنّه يظهر زورقًا سريعًا للحرس الثوري الإيراني يزيل "لغمًا مغناطيسيًا لم ينفجر" عن جسم إحدى الناقلتين. وقال ترمب: "نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران"، مؤكّدًا أنّ الحرس الثوري "لا يريد ترك أدلة خلفه". من جهتها، أعربت روسيا حليفة إيران عن "إدانتها الشديدة للهجمات"، لكنّها طلبت من واشنطن "عدم استخلاص نتائج متسرّعة"، فيما دعت الصين إلى "الحوار". كذلك ندّد حلفاء واشنطن في المنطقة بالهجمات. وعبّرت السعودية عن "قلقها الكبير"، فيما نددت الإمارات بـ"تصعيد خطير". في المقابل نفت إيران أي ضلوع لها في الهجومين، اللذين وقعا، فيما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يزور طهران للقيام بوساطة بينها وبين واشنطن. واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة في تغريدة بممارسة "التخريب الدبلوماسي (...) وتمويه إرهابها الاقتصادي ضد إيران"، فيما اعتبرت وزارته الاتهامات الأميركية "لا أساس لها". ردًا على فيديو البنتاغون، كتبت شبكة "برس تي في" التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني والناطقة بالإنكليزية، في تغريدة على تويتر إن الحرس الثوري كان "القوة الأقرب إلى موقع الحادث"، وإن إيران "كانت أول من توجّه إلى المكان لإنقاذ الطواقم". وتشهد المنطقة تصعيدًا في التوتر بين إيران وإدارة دونالد ترمب، الذي انسحب في خطوة أحادية قبل حوالى عام من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوقات الاقتصادية والدبلوماسية على طهران. وأرسلت الولايات المتحدة في مطلع مايو تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط، متهمة إيران بالتحضير لهجمات "آنية" على مصالح أميركية. واتهمت واشنطن طهران بالسعي إلى بلبلة إمدادات النفط العالمية بإغلاق مضيق هرمز، وهو ما هددت به إيران في الماضي. غير أن ترمب قلل من شأن هذه التهديدات، مؤكدًا الجمعة أن الإيرانيين "لن يقوموا بإغلاقه، لن يغلق، لن يغلق لفترة طويلة، وهم يعلمون ذلك. ولقد أبلغوا بذلك بأشد العبارات". لكن شركات الشحن البحري قلقة حيال الوضع في الخليج. وقال باولو داميكو رئيس "إنترتانكو"، رابطة ناقلات النفط مالكة الناقلتين اللتين تعرّضتا لهجوم الخميس، "إذا أصبحت هذه المياه خطيرة، فقد تتعرّض الإمدادات النفطية للعالم الغربي للتهديد". وأوضحت شركة "فرونتلاين"، التي تملك الناقلة "فرونت ألتير"، أن ثلاثة انفجارات هزت السفينة النروجية التي ترفع علم جزر مارشال، متسببة باندلاع حريق تمت السيطرة عليه. وأضافت إن البحرية الإيرانية أغاثت البحارة الـ23، ونقلتهم إلى مرفأ بندر عباس الإيراني قبل إعادتهم إلى بلادهم. من جهتها صرحت شركة "كوكوا سانجيو" اليابانية المشغلة لناقلة النفط الثانية أن السفينة "كوكوكا كوراجوس" تعرّضت لإطلاق نار، وأن حمولتها سليمة، مضيفة أن البحرية الأميركية أغاثت السفينة وطاقمها المؤلف من 21 فردًا، وواكبتهم إلى مرفأ خور فكان في الإمارات. وبحسب الشركة، فإن بحارة السفينة شاهدوا "جسمًا طائرًا" يستهدفها "ثم وقع انفجار". ارتفعت أسعار النفط بعد الهجوم على الناقلتين. ووصل سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم أغسطس قرابة الساعة 13:35 ت غ إلى 61.50 دولارًا في لندن، بارتفاع 19 سنتًا عن سعر الإغلاق الخميس.

غوتيريش يؤيد تحقيقًا حول الهجمات على ناقلات النفط في الخليج منعًا لاشتعال حرب إقليمية

صحافيو إيلاف... دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة نحو إجراء تحقيق لتحديد المسؤولين عن سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نقط في الخليج، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب في هذه المنطقة الاستراتيجية.

إيلاف: بعدما اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلف الهجمات، اقترح غوتيريش إجراء تحقيق عبر هيئة مستقلة. وأبلغ الصحافيين "من المهم للغاية أن نعرف الحقيقة. من المهم للغاية تحديد المسؤوليات". تابع "بوضوح يمكن فعل ذلك فقط إذا كانت هناك هيئة مستقلة تتحقق مما حدث". لكن غوتيريش قال إنّه ليس بوسعه إطلاق تحقيق كهذا، مشيرًا إلى أنّ ذلك من اختصاص مجلس الأمن. بدورها، ناقشت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري دي كارلو أزمة الخليج مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على هامش مؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة بشكيك في قرغيزستان، بحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة. وصباح الخميس، تعرّضت ناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة وناقلة "فرونت ألتير" المملوكة لمجموعة "فرونتلاين" النروجية لانفجارات غامضة بعد مرورهما من مضيق هرمز. تأتي الحادثة الجديدة، الثانية ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، وسط تصاعد مستمر للتوتر بين طهران وواشنطن، التي وجّهت أصابع الاتهام إلى إيران، بعد تعرّض أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط، لعمليات "تخريبية"، قبالة دولة الإمارات في 12 مايو الفائت. ونشر الموقع الالكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي مقطع فيديو قال إنه يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئًا من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة. تحدث غوتيريش للصحافيين بعد لقائه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الذي حضّ إيران على "الحذر وتغيير مسارها لأنها تدفع الجميع نحو مواجهة لن تترك أحدًا بسلام".

القالح: نأمل توازن السوق النفطية العام المقبل. وزارة الطاقة السعودية تطالب برد سريع وحاسم لتهديد إمدادات الطاقة

صحافيو إيلاف.. طالبت وزارة الطاقة السعودية برد سريع وحاسم لتهديد إمدادات الطاقة، حسبما أفادت قناة "العربية". وقال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، "لا بد من استجابة سريعة وحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق". وقال الفالح إنه يأمل بتوازن السوق النفطية قبل العام المقبل بحسب "رويترز". وأضاف الفالح للصحافيين على هامش اجتماع وزراء الطاقة والبيئة في مجموعة العشرين في اليابان ، عندما سئل عن الوضع الحالي لسوق النفط "نحن نعمل على ذلك". وكان الفالح قال في وقت سابق من الشهر الحالي، إن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) على وشك الموافقة على تمديد اتفاق خفض امدادات النفط بعد يونيو رغم أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من المحادثات مع دول خارج أوبك التي كانت جزءا من اتفاق الإنتاج.

بعد استهداف ناقلات النفط.. أمير قطر لروحاني: سنعزز التعاون..

المصدر: العربية.نت - صالح حميد.. بينما تتواصل الإدانات الدولية ضد الهجوم على ناقلات النفط في خليج عمان، ونشر الولايات المتحدة فيديو يؤكد تورط الحرس الثوري الإيراني في الهجوم، التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، الرئيس الإيراني حسن روحاني، على هامش قمة منظمة التعاون وبناء تدابير الثقة في آسيا "سيكا" في العاصمة الطاجيكية دوشنبه. وذكر موقع الرئاسة الإيرانية أن روحاني وأمير قطر، بحثا خلال الاجتماع "العلاقات الثنائية والتشاور والتعاون من أجل تقليل النزاعات وحل المشكلات الإقليمية". وأضاف التقرير أن الرئيس الإيراني أكد أن "توطيد العلاقات مع الدول الجارة والصديقة لا سيما قطر، من الأولويات والأسس الثابتة للسياسة الخارجية الإيرانية". ووصف روحاني العلاقات بين إيران وقطر بأنها أخوية وقائمة على الصداقة، وهي تصب في مصلحة دول المنطقة. وقال إنه توجد طاقات وفيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين أكثر فأكثر، مؤكدا ضرورة توظيف هذه الطاقات في سياق مصالح شعبي البلدين". من جانبه، أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتقاد قطر بضرورة تسوية جميع الخلافات العالقة بالمنطقة عبر انتهاج الحوار، وتعزيز التعاون الجماعي، ومتابعة الحلول السياسية، بحسب التقرير. وأكد أمير قطر "استعداد الدوحة لتعزيز علاقاتها مع طهران في جميع المجالات". وتعرّضت ناقلتا نفط نرويجية ويابانية، الخميس، في بحر عمان لهجومين، ما أدى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران. وتعرضت ناقلة النفط "فرونت ألتير" المملوكة لمجموعة "فرونتلاين" النرويجية لهجوم صباح الخميس في بحر عُمان بين الإمارات وإيران، وسمعت ثلاثة انفجارات على متنها، على ما أعلنت السلطات البحرية النرويجية، مؤكدة عدم إصابة أي عنصر من الطاقم بجروح. هذا وأعلنت شركة بوسكاليس الهولندية أنها اختيرت لإنقاذ ناقلتين استهدفتا في هجومين مشتبه بهما في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي. وقالت شركة رويال بوسكاليس وستمينستر، الجمعة، إن شركات التأمين على الشاحنتين، وهما فرونت ألتاير وكوكاكا كورجيوس، قد اختارتا شركته الفرعية "سميت سالفيج" لإنقاذ كلتا السفينتين وشحنتيهما.

"تايمز": الغرب يدرس خططا لتشكيل قوة بحرية مشتركة لحماية ناقلات النفط

المصدر: تايمز.. أفادت صحيفة "تايمز" البريطانية بأن دول الغرب تبحث، خططا لنشر قوات لحماية السفن المدنية في الخليج العربي، في أعقاب حادث استهداف الناقلتين مؤخرا في خليج عمان. ونقلت الصحيفة اليوم السبت عن مسؤولين غربيين تقليلهم من شأن الأحاديث عن رد سريع محتمل على الحادث الأخير، مشيرين إلى ضرورة إكمال التحقيق في ما حصل، على الرغم من قناعتهم بأن إيران هي من يقف وراء الحادث الثاني من نوعه خلال نحو شهر. في الوقت نفسه، شدد المسؤولون للصحيفة على ضرورة اتخاذ إجراءات لحماية الناقلات النفطية والسفن المدنية الأخرى في منطقة مضيق هرمز، وهو ممر بحري دولي استراتيجي وأهم شريان لتصدير النفط في العالم. وأوضح أحد المسؤولين: "التحدي هو ضرورة التوصل إلى إجماع بشأن كيفية تحقيق ذلك بين بريطانيا والشركاء الأوروبيين الآخرين والولايات المتحدة والحلفاء الخليجيين واليابان والنرويج، وأي طرف معني آخر. وأشارت الصحيفة إلى أن النرويج واليابان والسعودية والإمارات تضررت جراء الحادثين اللذين حصلا خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، فيما تعد الصين والهند وكوريا الجنوبية من أكبر مستوردي النفط الخام الخليجي. ولفتت الصحيفة إلى أن لدى العديد من الدول المتأثرة جراء الأحداث الأخيرة تواجدا بحريا عسكريا دائما في منطقة الخليج، مع سلسلة قواعد بحرية في شبه الجزيرة العربية، لكن المشكلة تكمن في تحديد جهة حيادية يمكن للحلفاء الانضواء تحت رايتها لتنفيذ عمليات حماية مشتركة. وأكدت الصحيفة أن المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة قد تضطلع بهذا الدور، لكنها قد تفتقد إلى النفوذ السياسي. وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا حمّلتا إيران المسؤولية عن الحادث الأخير، فيما ترفض طهران هذه الاتهامات بشدة.

قوات خاصة وتدخل سريع لتمريني عبدالله 6 والثوابت القوية 1

الأردن يشارك في مناورات سعودية وإماراتية

نصر المجالي: أعلن في عمّان، عن مشاركة قوات أردنية في تمرينات عسكرية مشتركة تجري كل على حدة مع قوات سعودية وأخرى إماراتية. وقالت وسائل إعلام أردنية، إن عددا من منتسبي مجموعة الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة الملكية غادرت، اليوم السبت، الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تمرين عبدالله 6. ويهدف التمرين إلى تعزيز التعاون المشترك بين القوات المسلحة الأردنية والقوات المسلحة السعودية، وتبادل الخبرات، وتنمية المهارات العسكرية، ورفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى المجموعات المشاركة في هذه التمارين. يذكر أن مناورات تمرين عبدالله 6 الذي تمتد فعالياته لاسبوعين يعد النسخة السادسة من سلسلة من التمارين المشتركة بين قوات البلدين الشقيقين التي بدأت عام 2012.

تدخل سريع

وعلى صلة، غادرت مجموعة من لواء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع، اليوم السبت، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في تمرين الثوابت القوية /1. ويهدف التمرين الذي يستمر عشرين يوماً إلى تعزيز العلاقات العسكرية وتعزيز مفهوم العمل المشترك، وتطوير مفهوم التخطيط والإدارة والتنفيذ للعمليات المشتركة، وتعزيز القدرات في مجال التنقل الاستراتيجي والتدخل السريع. ويأتي هذا التمرين ضمن عدة فعاليات تدريبية مبرمجة مسبقاً، لتوحيد المفاهيم العملياتية وتنسيق الجهود المشتركة لتنفيذ كافة المهام القتالية. يعد تمرين الثوابت القوية/1 من أهم التمارين التي تؤدي إلى تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.

محمد بن سلمان لـ«الشرق الأوسط» : هجمات إيران الأخيرة تتطلب موقفاً حازماً من المجتمع الدولي

شدد على أهمية العلاقات مع الولايات المتحدة... وأكد انتقال «رؤية 2030» إلى مرحلة التنفيذ وسعادته بقيادة المواطن السعودي للتغيير...

رابط المقابلة.....

https://aawsat.com/home/article/1769156/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-

 



السابق

سوريا..إنفجار مستودع ذخيرة لقوات النظام في غرب دمشق....بوتين يؤكد أن «الظروف مهيأة» لعملية سياسية ويطالب دمشق بإصلاحات لدفعها....أنقرة: لا عذر لموسكو عدم ضغطها على النظام السوري لوقف ضرباته في إدلب....قوات النظام تواجه «حرب استنزاف» في ريف حماة....خسائر بالجملة.. أسرى من ميليشيات أسد وآليات مدمرة في ريف حماة.....حرائق الشمال السوري مستمرة.. حاصدة محاصيل وأرواح...."فصائل مصالحات" تحتجز عناصر لميليشيات أسد بدرعا...

التالي

العراق.....واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لفترة ثلاثة أشهر إضافية..


أخبار متعلّقة

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,390,830

عدد الزوار: 6,890,326

المتواجدون الآن: 85