العراق...الصدر وبن علوي بحثا الأمن والسلام في المنطقة ثمّن دور مسقط في انتهاج الاعتدال ونبذ التطرف......العراق يُطلق حملة عسكرية لمطاردة فلول "داعش"...العراق يدين هجوم الحوثي على مطار "أبها" رَفَضَ التصعيد ودعا الى الحوار...

تاريخ الإضافة الجمعة 14 حزيران 2019 - 5:52 ص    عدد الزيارات 2324    التعليقات 0    القسم عربية

        


الصدر وبن علوي بحثا الأمن والسلام في المنطقة ثمّن دور مسقط في انتهاج الاعتدال ونبذ التطرف...

إيلاف: د أسامة مهدي... في اجتماع نادر شهدته مدينة النجف العراقية اليوم فقد التقى وزير خارجية سلطنة عُمان يوسف بن علوي مع رجل الدين الشيعي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبحثا الأوضاع في المنطقة وتطوير علاقات بلديهما. بحث الصدر وبن علوي خلال اجتماعهما الخميس العلاقات "بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المشتركة وتوطيد العلاقات بينهما"، كما قال بيان لمكتب الصدر تابعته "إيلاف".. مشيرا الى ان الزعيم الديني السياسي الصدر قد "أثنى على الدور الذي تنتهجه سلطنة عمان الشقيقة في الحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة وعدم التدخل في شؤون الآخرين وانتهاج منهج الاعتدال ونبذ التطرف بما يساهم في نشر روح المحبة بين البلدان". فيما عبّر وزير الخارجية العماني عن "شكره وتقديره للسيد الصدر على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والترحيب" كما اوضح البيان. وامس اكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال اجتماعه مع بن علوي ان الدور العماني في المنطقة يتكامل ويتطابق مع دور العراق لنزع فتيل الأزمة الحالية بين ايران والولايات المتحدة.. فيما اعلن وزير الخارجية العراقي عن الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم سياسية للتعاون والتنسيق مع سلطنة عمان. وأكد عبدالمهدي لوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي خلال اجتماعهما في بغداد الاربعاء قائلًا "إن الدور العماني في المنطقة يتكامل ويتطابق مع دور العراق وتوسيع علاقاته مع محيطيه العربي والاقليمي ودعم جهود الأمن والإستقرار ونزع فتيل الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية الايرانية وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد والحروب".. مشيرا الى ان "الحكومة العراقية بعثت رسائل ووفودا الى مختلف الدول الصديقة وتواصل جهودها في هذا الإتجاه"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الليلة تابعته "ايلاف". وأعرب عبد المهدي عن ترحيبه بجهود "تعزيز العلاقات الثنائية وافتتاح السفارة العمانية في بغداد الذي سيسهم في زيادة التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين". كما عقد وزير الخارجيَّة العراقي محمد علي الحكيم مؤتمرًا صحافيا مع نظيره العُمانيَّ بن علوي اشار فيه الى قرب توقيع مذكرات تفاهم بين العراق وسلطنة عمان في الجانب السياسي. وقال إن عمان لها تاريخ في التهيئة للاتفاق النووي بين ايران والمجتمع الدولي، وهي تشارك العراق في محاولات التهدئة بين ايران والولايات المتحدة والجلوس على طاولة مباحثات مشتركة. من جهته، اوضح بن علوي ان العراق وعمان يرتبطان بعلاقات تعاون تاريخية تشكل منهما قوة سلام في المنطقة. وقال "نشعر بالثقة لعودة العراق الى دوره الطبيعي في المنطقة والعالم". ووصل الوزير العماني الى بغداد الاربعاء لاعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد وبحث الجهود العراقية العمانية لتخفيف التوتر في الازمة الاميركية الايرانية وتأثيراتها الخطيرة على دول المنطقة.

العراق يدين هجوم الحوثي على مطار "أبها" رَفَضَ التصعيد ودعا الى الحوار

ايلاف...أسامة مهدي: دان العراق اليوم استهداف جماعة الحوثي لمطار أبها السعودي المدني والهجوم على ناقلتي النفط المبحرتين من السعودية والاماراتية في خليج عمان مؤكدا رفضه التصعيد في المنطقة، داعيا الى ضرورة اللجوء الى طاولة الحوار سبيلا لإحلال الامن والاستقرار. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحافي الخميس تابعته "إيلاف" إن العراق يدين "الهجوم الذي استهدف مطارابها المدني في المملكة العربية السعودية الشقيقة (أمس) وكذلك ما تعرضت له اليوم الناقلتان اللتان ابحرت احداهما من المملكة العربية السعودية و الاخرى من الامارات العربية المتحدة". واكدت الوزارة "الموقف العراقي بالوقوف ضد اي اعتداء و رفض التصعيد في المنطقة والدعوة الى حل الازمات بالطرق السلمية ورفض اسلوب تجويع الشعوب والمس بأمنها والتدخل في شؤونها واعتماد القوة العسكرية" .. منوهة الى ضرورة "اللجوء الى طاولة الحوار التي لابديل لها لإحلال الامن والاستقرار في منطقتنا". وقد توالت ردود الفعل المنددة بالهجوم الحوثي على مطار أبها الدولي جنوب السعودية، ما أسفر عن إصابة 26 مدنياً. واستهدفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران مطار أبها الدولي بمقذوف عسكري أدى إلى إصابة عدد من المدنيين.

العراق يُطلق حملة عسكرية لمطاردة فلول "داعش"

دبي - "الحياة" .. أطلق العراق اليوم الخميس عملية عسكرية جديدة لمطاردة فلول تنظيم "داعش" الارهابي في المناطق الجبلية. وقال بيان أمني نشرته وكالة الانباء العراقية (واع): "انطلقت عملية مشتركة، اليوم الخميس، لتطهير سلسلة تلال حمرين من فلول عصابات داعش الارهابية". وذكر البيان أن "عملية مشتركة من قبل فرقة الرد السريع فوج ديالى وبأمر من قيادة عمليات ديالى وباسناد من طيران الجيش انطلقت صباح اليوم في سلسلة جبال حمرين لتطهيرها من فلول عصابات داعش الارهابية". واضاف ان "العملية اسفرت عن حرق اكثر من مضافة والعثور على مواد متفجرة وعبوات ناسفة". وكان الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء سعد معن، أعلن أمس عن إلقاء القبض على ٩ متهمين بنقل الغذاء والأسلحة لارهابيي داعش المتخفين. وقال معن في بيان: "بجهد استخباري مميز القت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية القبض على ٩ متهمين بينهم امرأتين في محافظتي ديالى وكركوك لقيامهم بنقل المواد الغذائية والأسلحة لعناصر عصابات داعش الارهابي المتخفين عن أعين الاجهزة الامنية في الأماكن الصحراوية والنائية". وأضاف: "تم القبض عليهم بعمليات متفرقة نفذتها مديرية استخبارات ديالى واستخبارات الشرطة الاتحادية بعد المتابعة والرصد من قبل العناصر الاستخبارية، وقد اتخذت الاجراءات القانونية بحقهم".



السابق

اليمن ودول الخليج العربي....غارات نوعية تستهدف مواقع عسكرية و«خبراء» يعملون مع الحوثيين.....السعودية تعترض خمس طائرات مسيّرة للحوثيين.....وزير إماراتي: الاعتداء على ناقلات النفط تطور مقلق....مدمرة أميركية ترصد لغما بحريا في هيكل واحدة من ناقلتي نفط ....خبيران: بصمات إيران واضحة في الاعتداء..الحربي يرجح استعمال إيران طوربيدات من غواصة.....الفالح: "الطاقة" و"أرامكو" رفعتا درجة الجاهزية..

التالي

مصر وإفريقيا....مصر ترفع أسعار تذاكر الخط الثالث لمترو الأنفاق..محادثات مصرية بريطانية عسكرية في القاهرة ..مسلحون يخطفون 12 من أبناء قبائل سيناء..القضاء الجزائري يودع عبد المالك سلال في السجن ..النيابة العامة السودانية تتهم البشير بـ«الفساد»...الامم المتحدة تريد التحقق من تقارير عن اغتصابات جماعية في السودان..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,777,096

عدد الزوار: 6,914,467

المتواجدون الآن: 100