متابعة اخبار وتقارير ...هآرتس: إسرائيل تطارد الإيرانيين في عمق البادية السورية...صفقةٌ لـ"إنهاء" إيران في سوريا تُحاك في القدس.....ترامب: مستعد للتحاور مع ايران.. لكن احتمال العمل العسكري وارد دائما....زلزالان يضربان محافظة كرمنشاه غربي إيران...الانتقالي السوداني: نفتح أيدينا للتفاوض مع كافة القوى....ارتفاع حصيلة فض اعتصام الخرطوم إلى 60 قتيلًا...العراق.. مقتل إرهابيين بغارة للتحالف الدولي غربي الأنبار...حرائق مزارع القمح تهدد الأمن الغذائي للعراق...الداخلية المصرية: مقتل 8 من عناصر الأمن في هجوم سيناء....الكويت: 4 أولويات خلال رئاستنا لمجلس الأمن في يونيو الجاري....الجيش الليبي يقصف أهدافاً للوفاق جنوب طرابلس..محمد بن سلمان يشيد بالدور البطولي للقوات السعودية ..

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 حزيران 2019 - 12:23 م    عدد الزيارات 2859    التعليقات 0    القسم دولية

        


هآرتس: إسرائيل تطارد الإيرانيين في عمق البادية السورية..

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط.. قالت صحيفة "هآرتس" إن الهجوم الأخير الذي استهدف قاعدة التيفور (T-4)، والذي يعتبر الهجوم الثالث من نوعه والمنسوب لإسرائيل في نفس الأسبوع، مختلف في سياقة مقارنة مع باقي الضربات العسكرية التي استهدفت النقاط الإيرانية. وبحسب الصحيفة، تعتبر أول ضربتين رداً على إطلاق النار الذي تعرضت له القوات الإسرائيلية؛ بينما الضربة الثالثة كانت موجهة لضرب المصالح الإيرانية، بعد أن قامت إيران مؤخراً بتغيير طبيعة نشاطها في سوريا. ونتيجة للضغوط المستمرة التي يتعرض لها الحرس الثوري الإيراني من نظام الأسد وروسيا، وبسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة، قامت إيران بنقل نشاط الحرس الثوري الأساسي من مطار دمشق الدولي إلى قاعدة التيفور بجوار حمص، حيث تشهد نشاطاً إيرانياً مكثفاً واستهدفتها إسرائيل عدة مرات في 2018. كما استهدفت إسرائيل في الماضي الشحنات الإيرانية إلى "حزب الله" وأحبطت تأسيس فرع للحرس الثوري الإيراني في سوريا. كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي التي أنشأها الإيرانيون بأنفسهم داخل القواعد العسكرية لقطعات النظام واستهدفت طائرات بدون طيار الإيرانية.

من الذي أطلق الصاروخين؟

وتعتبر التطورات الأخيرة ملفتة للنظر. في البداية، دمرت إسرائيل عربة مضادة للطائرات في القنيطرة، بالقرب من الجولان، بعد أن أطلقت قذائف تجاه الطائرات الإسرائيلية. وقال النظام حينها إن إسرائيل قتلت عسكريين تابعين له. وفي اليوم التالي، تم إطلاق صاروخين من سوريا باتجاه الأراضي الإسرائيلية. سقط أحد الصاروخين في جبل حرمون بدون وقوع إصابات وردت إسرائيل بسلسلة من الغارات استهدفت مواقع للنظام. وما زالت إسرائيل تسعى لمعرفة الجهة التي أطلقت الصاروخين، حيث من المستبعد أن تكون أُطلقت عن طريق الخطأ، بعد أن توقفت المعارك بين قوات الأسد والفصائل هناك منذ أكثر من عام. كما يسيطر نظام الأسد على كامل الجنوب ولا توجد أي قوة عسكرية تتحداه هناك، مما يدفع الصحيفة للتساؤل عن السبب الذي يدفع الدفاعات الجوية لأن تبقى في حالة استعداد لمواجهة الطائرات التي تقترب من المجال الجوي السوري. ومن الممكن أن تكون هنالك عدة جهات وراء إطلاق الصاروخين منها الميليشيات الشيعية التي تعمل لصالح إيران في الجنوب أو قوات النظام التي ربما تسعى للانتقام من الغارة الجوية الإسرائيلية السابقة.

التركيز على الحدود مع العراق

الأمر نفسه أكدته صحيفة جيروزاليم بوست، حيث قالت في تقرير لها عن الضربة التي استهدفت التيفور، إن إيران بدأت بنقل أصولها إلى مواقع بالقرب الحدود السورية مع العراق. وهنالك أهمية "للتيفور"، بسبب موقعها الاستراتيجي بين حمص وتدمر، حيث تشهد عمليات نقل جوية للأسلحة قادمة من إيران على متن خطوط قشم فارس الجوية. وتستخدم إيران عدة شركات نقل جوي وشركات شحن كواجهة لنقل شحناتها العسكرية التي تهدف من ورائها لتعزيز تواجدها العسكري في سوريا. وحددت إسرائيل خطوط حمراء مرتبط بالنشاط الإيراني في سوريا، منها التواجد الإيراني على مقربة من حدودها وعمليات تهريب الأسلحة المتطورة إلى حزب الله في لبنان. وكانت اعترفت إسرائيل سابقاً بتنفيذ أكثر من مئة غارة جوية في سوريا ضد أهداف تابعة لحزب الله وإيران. وشهدت قاعدة التيفور ضربات جوية بعد ساعات فقط من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل لن تتسامح مع الضربات الصاروخية، حيث قال "سنرد عليها بعنف وقوة".

صفقةٌ لـ"إنهاء" إيران في سوريا تُحاك في القدس... آمالٌ أميركية - إسرائيلية بتبديد المخاوف من نفوذ طهران..

إيلاف من نيويورك: جواد الصايغ... تبني إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب آمالًا على الاجتماع الذي تستضيفه القدس ويحضره كبار مسؤولي الأمن القومي في واشنطن، وروسيا وإسرائيل، في الشهر الحالي. ستتصدر سوريا مناقشات هذا الاجتماع، حيث تنخرط البلدان الثلاثة عسكريًا في هذا البلد، وإن كان بشكل متفاوت. فروسيا رمت بثقلها إلى جانب حكومة دمشق في الحرب، وأصبح لها نفوذ كبير، خصوصًا في غرب البلاد، وتمتلك الولايات المتحدة قواعد عسكرية في المنطقة الشرقية، بينما تنفذ إسرائيل ضربات جوية، تقول إنها تستهدف من خلالها مواقع الحرس الثوري الإيراني، وحزب الله.

تبديد المخاوف من إيران

وبحسب أجواء "إيلاف"، فإن واشنطن تتطلع إلى التوصل إلى اتفاق مع روسيا من شأنه تبديد مخاوفها وإسرائيل حيال التواجد الإيراني وتأثيره.

تقدم روسي في إدلب

ورغم تنديد الرئيس ترمب بالهجمات التي تشنها روسيا في محافظة إدلب، إلا أنه من غير المستبعد قيام واشنطن بغضّ النظر عمليًا عن تحركات موسكو هناك طالما أنها تستهدف الجماعات المتشددة المصنفة على لائحة الإرهاب، بجانب الإلتزام بتحييد المدنيين، ما يعني فتح المجال أمام الروس لتحقيق تقدم شمال غرب سوريا، يساهم في تعزيز نفوذهم في منطقة الساحل.

استمرار الضربات الإسرائيلية

ستكون الأجواء السورية مفتوحة أمام الدول الثلاث مع ترجيح استمرار الضربات الجوية الإسرائيلية وضمان وقوف روسيا موقف المتفرج، وبقاء الأوضاع في المناطق الكردية كما هي عليه حاليًا.

خسارة تركية وطمأنة أميركية

وفق هذا السيناريو، قد تخسر تركيا جزءًا من نفوذها، خصوصًا في إدلب، وسيشكل الاجتماع مناسبة لحصول موسكو على طمأنة أميركية بخصوص تعزيز التواجد العسكري في العراق، والتأكيد أنه غير موجّه إليها، بل يهدف إلى الرد على أي تحركات تقوم بها الجماعات المحسوبة على طهران.

فرصة غير مسبوقة

وكانت رويترز نقلت عن مسؤول كبير في إدارة ترمب قوله: "إن الاجتماع المقرر عقده في القدس يشكل فرصة دبلوماسية غير مسبوقة للمناقشات حول سوريا". عدا عن الاجتماع سيشكل فرصة للحؤول دون وقوع أي تصعيد عسكري غير مقصود. قال المسؤول الأميركي الذي تحدث شرط عدم الكشف عن اسمه، إن الهدف من المحادثات سيكون متمحورًا حول الرؤية التي يمكن للبلدان الثلاثة العمل عليها للتخلص من الإزعاج الأساسي في الشرق الأوسط، المتمثل في إيران.

ترامب: مستعد للتحاور مع ايران.. لكن احتمال العمل العسكري وارد دائما

الراي...قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للحديث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ولكن احتمال العمل العسكري الأميركي ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وارد دائما. وقال ترامب لتلفزيون (آي.تي.في) البريطاني "إيران كانت مكانا عدوانيا جدا عندما وصلت للسلطة... كانت الدولة الإرهابية الأولى في العالم آنذاك وربما لا تزال اليوم". وأجاب ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه بحاجة لاتخاذ عمل عسكري "الاحتمال وارد دائما. هل أريد ذلك؟ لا. أفضل ألا يحدث ذلك ولكن هناك احتمالا واردا دائما". وقال عندما سئل عما إذا كان مستعدا للحديث مع روحاني "نعم بالطبع. أفضل التحاور دائما"...

زلزالان يضربان محافظة كرمنشاه غربي إيران

وكالات – أبوظبي... أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، الأربعاء، أن زلزالين متتاليين بقوة 4.4 و 4.9 درجة هزا محافظة كرمنشاه غربي البلاد. وذكر تقرير الوكالة إن الزلزال الأول كان على عمق 10 كيلومترات، والثاني على عمق 11 كيلومترا في وقت مبكر من صباح الأربعاء. من جانبها، أوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنها سجلت زلزالين بقوة 4.7 وقوة 4.5 درجة، على بعد حوالي 12 كيلومترا شمال غربي سربل ذهاب و 23 كيلومترا جنوب غربي ذات المدينة. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار. في نوفمبر الماضي ضرب زلزال بلغت قوته 7.2 درجة منطقة قريبة، مما أسفر عن إصابة أكثر من 500 شخص. إيران معرضة لزلازل شبه يومية حيث تقع على العديد من خطوط الصدع الرئيسية، ففي سنة 2003 دمر زلزال بلغت قوته 6.6 درجة مدينة بام التاريخية، مما أسفر عن مقتل 26 ألف شخص.

الانتقالي السوداني: نفتح أيدينا للتفاوض مع كافة القوى

المصدر: دبي - العربية.نت... أكد رئيس المجلس الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، في كلمة له من العاصمة الخرطوم بمناسبة عيد الفطر، أن التغيير الذي يمر به السودان يأتي في ظل ظروف صعبة. وأضاف البرهان قائلا: "لا مناص إلا بالاحتكام لإرادة الشعب ورفض الأجندات الخارجية". وتابع البرهان أنه تم توجيه القيادة العامة بالتحقيق في الأحداث المؤسفة في فض الاعتصام، بحسب تعبيره. وأشار البرهان إلى أنه ستتم محاسبة من تثبت مسؤوليته عن أحداث فض الاعتصام. ودعا البرهان إلى "طي الصفحة الماضية، وفتح صفحة جديدة للعبور نحو المستقبل". وختم البرهان كلمته قائلا: "نفتح أيادينا للتفاوض مع كافة القوى".

مجلس الأمن يفشل

وكان مجلس الأمن الدولي، قد عقد، الثلاثاء، جلسة مغلقة بشأن السودان بطلب من ألمانيا وبريطانيا، بعد إعلان المجلس العسكري الانتقالي نيته إجراء انتخابات في غضون 9 أشهر، وبعد أحداث العنف التي شهدها محيط الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش. واستمع المجلس لإحاطة المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدعم جهود الوساطة في المفاوضات في السودان نيكولاس هايسوم الذي عبر عن قلقه إزاء الوضع هناك، داعيا إلى وقف العنف، ومؤكدا دعمه لجهود الاتحاد الإفريقي.

الصين ترفض

فيما رفضت الصين داخل الاجتماع المغلق إصدار أي قرار يندد بالأحداث في السودان باعتبارها "شأنا داخليا". وفشل مجلس الأمن الدولي بإصدار بيان حول المستجدات في السودان، بسبب اعتراض من جانب الصين مدعومةً من روسيا، حيث اعترضت بشدة على النص المقترح، وشددت روسيا على ضرورة أن ينتظر المجلس ردا من الاتحاد الإفريقي.

مظاهرات جديدة

وكان قادة حركة الحرية والتغيير في السودان قد دعوا أنصارهم، الثلاثاء، إلى تنظيم تظاهرات جديدة، رافضين دعوة المجلس العسكري لإجراء انتخابات عامة. ومساء الثلاثاء، ندّدت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بتوجّه المجلس العسكري إلى تنظيم انتخابات، ودعت بدلاً من ذلك إلى "انتقال منظّم" للسلطة نحو حكم مدني، حسب تعبيرها.

ارتفاع حصيلة فض اعتصام الخرطوم إلى 60 قتيلًا منذ الاثنين وفق ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية الأربعاء

صحافيو إيلاف... قتل 60 شخصًا منذ الاثنين إثر فض اعتصام المحتجين السودانيين أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، وفق ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية الأربعاء.

إيلاف: تعتبر هذه آخر حصيلة موقتة توردها لجنة أطباء السودان المركزية المقربة من المتظاهرين. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى سقوط 40 قتيلًا. وقوبلت عملية فضّ اعتصام آلاف المتظاهرين المطالبين منذ أسابيع بتسليم السلطة إلى مدنيين، بإدانات من الغرب، وخصوصًا من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا. حمّلت لجنة أطباء السودان "ميليشيات المجلس" (العسكري) مسؤولية مقتلهم. وقال قادة الحركة الاحتجاجية إن قوات التدخل السريع هي المسؤولة الرئيسة عن فض الاعتصام بالقوة أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم الإثنين. ودعا قادة الحركة أنصارها إلى تنظيم تظاهرات جديدة، رافضين دعوة وجّهها المجلس العسكري إلى إجراء انتخابات عامّة في فترة لا تتجاوز تسعة أشهر. أطاح المجلس العسكريّ في أبريل بالرئيس عمر البشير بعد أشهر من الاحتجاجات. وكان المجلس وافق على فترة انتقاليّة مدّتها ثلاث سنوات لتسليم السُلطة إلى المدنيّين. لكنّ رئيس المجلس الفريق أوّل ركن عبد الفتّاح البرهان أعلن فجر الثلاثاء التخلّي عن هذه الخطّة، ودعا إلى إجراء انتخابات بإشراف إقليمي ودولي.

العراق.. مقتل إرهابيين بغارة للتحالف الدولي غربي الأنبار

سكاي نيوز  أبوظبي.. أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، الأربعاء، مقتل 3 أشخاص وتدمير وكرا للإرهابيين بضربة جوية لطيران التحالف، جنوب حقل عكاز غربي محافظة الأنبار. ووفقا لمعلومات دقيقة من قيادة عمليات الجزيرة، تم مقتل 3 إرهابيين وحرق 3 دراجات نارية وتدمير وكر للإرهابيين جراء الضربة الجوية. وأعلن العراق، في ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد معلنا إقامة "خلافة داعشية"، ولكن تعلن السلطات بين الحين والآخر عن القضاء عن بقايا خلايا تابعة للتنظيم المتطرف.

حرائق مزارع القمح تهدد الأمن الغذائي للعراق.. نينوى تستغيث وتطلب النجدة لإخماد حرائق هائلة تجتاح مزارعها

ايلاف....د أسامة مهدي... وجّهت محافظة نينوى العراقية الشمالية نداءات استغاثة خلال الساعات الأخيرة وطلبت النجدة من محافظات مجاورة لإخماد حرائق هائلة اجتاحت مزارعها. وأعلنت محافظة نينوى اندلاع حرائق هائلة في مزارعها للقمح، حيث تكافح فرق الدفاع المدني للسيطرة عليها، فيما وجّهت نداءات استغاثة إلى محافظتي أربيل ودهوك المجاورتين لتوفير سيارات إطفاء تحسبًا لتوسع مساحات المزارع المحترقة. إيلاف: اندلعت الحرائق مساء أمس في مدن الحضر والقيارة وزمار وسنجار، التي التهم حريقها مئات الدونمات باتجاه الحدود السورية، بمساحة 27 كيلومترًا من الأراضي طولًا وكيلومترين عرضًا.

مخاطر على الأمن الغذائي للعراق

وحذر مدير زراعة محافظة نينوى دريد حكمت طوبيا من أن الحرائق المسجلة تشكل خطرًا على الأمن الغذائي للبلاد. وقال طوبيا إن هذه الحرائق تعتبر الأكبر من حيث المساحة منذ بدء عمليات الحصاد في المحافظة أخيرًا.. موضحًا في بيان تابعته "إيلاف" الأربعاء أن الحرائق المسجلة بدأت تتزايد بشكل يمثل خطرًا على الأمن الغذائي للعراق، داعيًا المسؤولين كافة إلى الوقوف مع نينوى في هذه الفترة الحرجة". وأشار إلى أن "كثافة المزروعات والمساحات الكبيرة المزروعة تستوجب جهدًا أكبر من الجهات ذات العلاقة في التدخل من أجل إنقاذ أراضي الفلاحين والمزارعين قبل خسارة المزيد من المساحات".

إستغاثة.... من جانبها، أطلقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان نداء استغاثة عاجل لإنقاذ وحماية حقول ومحاصيل محافظة نينوى.

حرائق مزارع الحنطة في عدد من مناطق العراق

ودعا نائب رئيس المفوضية علي ميزر الشمري الحكومة العراقية ممثلةً في الرؤساء الثلاثة للجمهورية برهم صالح والحكومة عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي ومحافظ نينوى إلى "تدراك الأمور والسيطرة على الحرائق الهائلة التي تلتهم آلاف الدونمات في قضاءي سنجار والبعاج، وتسير بسرعة فائقة خلال الساعات الأخيرة، في وقت لا توجد سيارات إطفاء كافية لإخماد الحرائق". وقال الشمري "إننا سبق وحذرنا مرارًا وتكرارًا من استمرار هذه الحرائق الخطيرة التي تهدد الأمن الغذائي للعراق وأرزاق المزارعين والفلاحين وعوائلهم ومصالحهم ومصادر عيشهم وحتى مساكنهم، ولكن الحكومة لم تستجب لتحذيراتنا ومطالبنا"، كما قال في بيان صحافي تابعته "إيلاف". طالب الهيئات الرسمية والمجتمعية ببذل الجهود العاجلة "لتحريك سيارات الإطفاء من مركز المحافظة والمحافظات الأخرى للسيطرة على النيران وحماية خيرات العراق وشعبه، والذين ينتظرونها بفارغ الصبر منذ خمسة أعوام وحماية منازل المواطنين والمنشآت الحيوية داخل الأراضي الزراعية كمشاريع الماء والكهرباء وغيرها".. يذكر أن آخر إحصائية للدفاع المدني أشارت الاثنين الماضي إلى أن محافظة نينوى كانت الأكثر تضررًا من حرق المحاصيل منذ الثامن من مايو الماضي، ولغاية أول أمس، فإن مساحة المحاصيل المحروقة في نينوى بلغت 1117 دونمًا، حيث بلغ مجموع حوادث الحرائق خلال هذه الفترة 231 حادثًا، وكانت المساحة المتضررة 20 ألفا و635 دونمًا، والمساحة المنقذة 521 و637 دونمًا. يذكر أن الدونم هو وحدة قياس زراعية في العراق، وتبلغ مساحته كيلومترين مربعين ونصف كيلومتر مربع.

الداخلية المصرية: مقتل 8 من عناصر الأمن في هجوم سيناء

الراي....قال التلفزيون المصري اليوم نقلا عن بيان لوزارة الداخلية إن ثمانية من عناصر الأمن سقطوا قتلى خلال هجوم شنته "عناصر إرهابية" على نقطة تفتيش أمنية في العريش بمحافظة شمال سيناء. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن البيان "استهدف عدد من العناصر الإرهابية فجر اليوم كمينا أمنيا جنوب مدينة العريش، وتم التعامل مع تلك العناصر وتبادل إطلاق النيران". وأضاف البيان إن ذلك "أسفر عن مقتل 5 من العناصر الإرهابية واستشهاد ضابط وأمين شرطة و6 مجندين، وتقوم القوات الآن بتتبع خطوط سير الهروب لتلك العناصر الإرهابية الهاربة". وكانت مصادر أمنية وطبية أفادت ي وقت سابق بمقتل أربعة عناصر أمن على أيدي مسلحين في سيناء.

الكويت: 4 أولويات خلال رئاستنا لمجلس الأمن في يونيو الجاري

القضايا العربية والإنسانية ومنع النزاعات وتعزيز عمل المجلس... واجتماعات تتعلق بإفريقيا

الجريدة...شدد المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة على أن رئاسة الكويت لمجلس الأمن للشهر الجاري مستوحاة من أولوياتها الأربع التي تركز على القضايا العربية والإنسانية ومنع النزاعات والوساطة وتعزيز أساليب عمل المجلس. أكدت الكويت أنها ستعمل مع أعضاء مجلس الأمن الدولي على تحسين حياة الناس وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وصون السلم والأمن الدوليين، معتبرة أن هذه الأهداف تتحقق من خلال التعاون والتنسيق بين جميع الدول. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، مساء أمس الأول، واستعرض خلاله برنامج عمل الكويت خلال رئاستها لمجلس الأمن لشهر يونيو الجاري. وقال العتيبي: "لدينا اعتقاد راسخ بأن هذه الأهداف النبيلة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تعددية الأطراف وتعاون وتنسيق قويين بين الدول، لأن المشاكل العالمية تتطلب حلولا عالمية، ونحن ملتزمون بالتعددية، لأنها ركيزة أساسية لدبلوماسية الكويت". وأكد أن رئاسة الكويت لمجلس الأمن للشهر الجاري مستوحاة من أولوياتها الأربع التي أعلنتها قبل الانضمام الى المجلس، والتي تركز على القضايا العربية والإنسانية، ومنع النزاعات والوساطة، وتعزيز أساليب عمل المجلس. وأضاف أن الكويت بصفتها رئيسا للفريق العامل غير الرسمي المعني بالوثائق والإجراءات ستعمل مع أعضاء المجلس لتعزيز أساليب العمل، وستبذل العديد من الجهود والمساعي في هذا الجانب. وحول أبرز الاجتماعات التي ستنظمها الكويت خلال رئاستها لمجلس الأمن، ذكر أن جدول أعمال المجلس لشهر يونيو سيكون مزدحما بالاجتماعات التي ستناقش عددا من القضايا الساخنة التي تشغل المجتمع الدولي، ومنها قضايا عربية وإفريقية. وأشار الى أن هذا الشهر سيشهد عقد عدد من الاجتماعات التي ستبادر الكويت بتنظيمها، منها حول تحسين أساليب عمل المجلس لجعله أكثر فاعلية وشفافية، واجتماع آخر عن مسألة المفقودين في النزاعات المسلحة، إضافة إلى اجتماع حول منع نشوب النزاعات والوساطة، وآخر حول التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية. وأفاد العتيبي بأن الكويت وزعت على أعضاء المجلس مشروع قرار يتعلق بالمفقودين في الصراعات المسلحة، وهو في طور التفاوض، وفي حال تم تبنيه فسيكون أول قرار قائم بذاته بشأن هذه القضية الإنسانية القريبة من الكويت التي لا يزال لديها أشخاص مفقودون وقعوا أسرى حرب في أثناء الغزو العراقي في 1990 - 1991. وأوضح أن الكويت ستعقد أيضا اجتماعا حول منع نشوب النزاعات والوساطة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيسة وزراء أيرلندا السابقة ماري روبنسون، والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، بصفتهما رئيس ونائب رئيس مجموعة الحكماء. وكشف السفير أن "الكويت ستنظم خلال رئاستها اجتماعا حول التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية، الذي ينبع من مسؤوليتنا كوننا الممثل العربي الوحيد في المجلس، لا سيما أن المجلس يعج بالقضايا العربية، وذلك بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ونأمل أن يضع هذا الاجتماع الأساس المستقبلي للمزيد من التعاون والتفاعل بين الهيئتين، وأن يصبح ممارسة سنوية". ولفت الى أن الاجتماعات التي ستنظمها الكويت في 11 و12 و13 يونيو سيترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد. وبالنسبة إلى اجتماعات المجلس حول الشرق الأوسط، أفاد العتيبي بأنه خلال رئاسة الكويت سيعقد المجلس عددا من الاجتماعات حول سورية وفلسطين واليمن وقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان المحتل، لافتا الى أن المجلس سيناقش أيضا قضايا تتعلق بالقارة الإفريقية، ومنها السودان والصومال وبوروندي وجمهورية إفريقيا الوسطى، فضلا عن جلستين حول أفغانستان وكوسوفو. وتوقع أن يتم خلال رئاسة الكويت للمجلس تبني عدد من القرارات؛ منها إعادة تفويض تفتيش السفن في ليبيا، وتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، والعقوبات على الكونغو الديمقراطية، وتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في دارفور.

محمد بن سلمان يشيد بالدور البطولي للقوات السعودية بالحد الجنوبي ونقل لهم تحيات خادم الحرمين وتهانيه بحلول عيد الفطر المبارك

المنطقة الجنوبية: «الشرق الأوسط أونلاين».. أشاد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالدور البطولي الذي تقوم به القوات السعودية في الحد الجنوبي، في حماية أرض الوطن ومقدساته. جاء ذلك خلال زيارة معايدة لقطاع جازان في المنطقة الجنوبية. وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله، الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة جازان، والفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز قائد القوات المشتركة وكبار قادة وضباط المنطقة الجنوبية. ونقل ولي العهد لضباط وأفراد المنطقة الجنوبية تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتهانيه لهم بحلول عيد الفطر المبارك، مؤكداً اعتزازه وتقديره للدور البطولي الذي يقومون به في حماية أرض الوطن ومقدساته، وسعادته بزيارتهم ومشاركتهم فرحة العيد. رافق ولي العهد خلال الزيارة، الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع.

الجيش الليبي يقصف أهدافاً للوفاق جنوب طرابلس

المصدر: دبي - العربية نت... قصفت طائرات الجيش الليبي، فجر الأربعاء، أهدافًا تابعة لفصائل حكومة الوفاق في جنوب شرقي العاصمة طرابلس، بحسب ما أفاد مصدر عسكري. واستهدفت الضربات الجوية آليات ومستودع ذخيرة "الأسبق"، ومعسكر حمزة الواقعين في طريق المطار، حيث تشهد معارك عنيفة بين الجيش الوطني والكتائب الموالية لحكومة الوفاق. يأتي هذا بالتزامن مع عدة انفجارات سُمعت في أنحاء طرابلس. فيما دوت أصوات المضادات الأرضية، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.

جمود وعدم حسم

وساد الجمود عمليات القتال في طرابلس بعد شهرين من العملية العسكرية التي بدأها الجيش الوطني الليبي لاستعادة العاصمة من التشكيلات المسلحة الداعمة لحومة الوفاق. واعتبرت "مجموعة الأزمات الدولية" أن سبب ذلك الجمود يعود إلى الدعم الذي قدمته تركيا وقطر إلى حكومة الوفاق، فيما توقعت مزيدا من التصعيد مستقبلاً في البلاد. وأرجعت "مجموعة الأزمات الدولية" هذا الجمود الحاصل وعدم الحسم في طرابلس إلى عدد من الأسباب، أولها اعتبار الجانبين للحرب في طرابلس صراعا وجوديا لكليهما، حسب تقرير المجموعة.

القوات الكردية في شمال شرق سوريا توقف مراسل قناة حكومية..

موقع ايلاف....أ. ف. ب... دمشق: قالت وسائل إعلام سورية تابعة للدولة إن القوات الكردية التي تسيطر على شمال شرق سوريا أوقفت صحافيًا يعمل في قناة موالية للنظام السوري. وأكدت قناة الإخبارية الرسمية في وقتٍ متأخر الثلاثاء أن مراسلها توفيق أحمد الصغير "اختطف بسبب تصويره حرائق حقول القمح في القامشلي". واتهمت القناة الشرطة المحلية للإدارة الكردية شبه الذاتية الأسايش بتوقيف مراسلها الذي يعمل من مدينة القامشلي. ولم تعلق القوات الكردية على خبر توقيف الصحافي، الذي نقلته أيضًا وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا. يشوب التوتر العلاقة بين النظام السوري والأقلية الكردية، التي شكلت إدارة ذاتية في شمال وشمال شرق سوريا، في ظلّ النزاع الذي يضرب البلاد منذ عام 2011. وفيما يسيطر الأكراد على المدن الكبيرة في شمال شرق البلاد، مثل الحسكة والقامشلي، إلا أن مؤسسات الدولة لا تزال حاضرة فيها. وعلى موقعهم على الانترنت، يشير الأسايش مرارًا إلى مشاركتهم في مكافحة حرائق في الحقول التي تندلع أحيانًا بسبب سجائر أو أعطال كهرباء. وفي الأسابيع الماضية، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن حريق ضرب "عشرات الهكتارات" من حقول القمح في شمال شرق سوريا، علمًا أن "الخلايا النائمة" للجهاديين لا تزال نشطة في سوريا. وأكد برنامج الأغذية العالمي الثلاثاء أن الحرائق التي اندلعت في الحقول في كل أنحاء سوريا تسببت ببعضها "درجات الحرارة المرتفعة".

 



السابق

اخبار وتقارير...الخامس من حزيران/يونيو 2019...ترمب وماي: لن نسمح بإيران نووية..... الاستخبارات العراقية تكشف عن مكان وجود البغدادي.. ..جاريد كوشنر عرض في بروكسل "افكاره" حول الشرق الاوسط ..الحريري يرد بلسان "مصدر حكومي رفيع" على بوصعب....وحدة استخبارية إسرائيلية مقابل «الزحف الهادئ» لـ «حزب الله» في الجولان....إسرائيل تتوقع محادثات لترسيم الحدود البحرية مع لبنان....إيهود باراك يتهيأ لإعادة حزب «العمل» إلى الواجهة... برئاسته..حراك السودان يرفض خطة {العسكري} للانتخابات.....إجراءات {العسكري} السوداني تثير تحفظاً غربياً وترحيباً روسياً...طهران تهدد بـ «قرار صادم» لوقف «الضغط الاقتصادي»...«حزب الله» أقفل بعض مصانع الصواريخ في لبنان لا جميعها...اليمن.. عملية عسكرية واسعة ضد الحوثي في كتاف بصعدة...الحوثي يمنع إقامة شعائر صلاة العيد في المساجد اليمنية....رفعت الأسد أمام المحكمة بتهمة اختلاس وغسيل الأموال...واشنطن: "داعش" قد يعود إلى الساحة عبر "خلاياه النائمة" في سوريا والعراق...

التالي

سوريا....زاخاروفا: من المستحيل التغافل عن هجمات الإرهابيين بإدلب.....النظام السوري يصعد القصف على إدلب وموسكو تتحدث عن تنسيق مع انقرة للجم العنف....أنقرة تسيّر دورية جديدة في إدلب وتواصل الاتصالات مع موسكو..الفصائل تُفشل محاولات تقدم ميليشيات أسد في ريف حماة...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,631,101

عدد الزوار: 6,905,044

المتواجدون الآن: 98