مصر وإفريقيا...البرلمان المصري يحسم عقوبة إفشاء البيانات الشخصية وحظر نقلها إلى دولة أجنبية.....شيخ الأزهر لبابا الأقباط: المناسبات الدينية تعكس تلاحم المصريين....الخرطوم تستدعي سفيرها بالدوحة للتشاور...المعارضة الموريتانية تحذّر من «اختطاف» الانتخابات الرئاسية...ابن كيران: لم نلجأ يومًا إلى الخارج ولن نتنازل لأهل الفساد والاستبداد....

تاريخ الإضافة الأحد 2 حزيران 2019 - 4:32 ص    عدد الزيارات 2230    التعليقات 0    القسم عربية

        


البرلمان المصري يحسم عقوبة إفشاء البيانات الشخصية وحظر نقلها إلى دولة أجنبية..

القاهرة: «الشرق الأوسط».. فيما عده مراقبون تحركاً حكومياً لمواجهة تسريب البيانات الشخصية، حسمت لجنة «الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» بمجلس النواب المصري (البرلمان)، عقوبة المسؤول عن حماية البيانات الشخصية، حال قيامه بجمع أو إتاحة أو إفشاء بيانات شخصية حساسة دون موافقة صاحبها، بالحبس والغرامة. وأحالت الحكومة المصرية نص مشروع «قانون حماية البيانات الشخصية» إلى مجلس النواب، وأكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات المصري، في تصريحات سابقة له، أهمية هذا التشريع لما له من دور كبير في وضع مصر على خريطة حماية البيانات، وأن التشريع مستمد من تشريعات موجودة في بعض الدول الأوروبية، وتمت مواءمته بما يتناسب مع الأوضاع في مصر. وعرف مشروع القانون، البيانات الشخصية بأنها المتعلقة بشخص طبيعي محدد، أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بينها وبين بيانات أخرى، كالاسم، أو الصوت، أو الصورة، أو رقم تعريفي، أو محدد للهوية عبر الإنترنت، أو أي بيانات تحدد الهوية النفسية، أو الصحية، أو الاقتصادية، أو الثقافية، أو الاجتماعية. كما عرف المشروع «البيانات الحساسة» بأنها المتعلقة بالبيانات المالية، أو الدينية، أو الآراء السياسية، أو الحالة الأمنية، أو بيانات الأطفال. ووافقت اللجنة في اجتماعها أمس، على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه كل حائز أو متحكم أو معالج أو مسؤول حماية البيانات الشخصية جمع أو أتاح أو تداول أو عالج أو أفشى أو خزن أو نقل أو حفظ بيانات شخصية حساسة، بدون موافقة الشخص المعني بالبيانات أو في غير الأحوال المصرح بها قانوناً». وبحسب اللجنة «يحظر مشروع القانون إجراء عمليات نقل أو مشاركة البيانات الشخصية التي تم جمعها أو تجهيزها للمعالجة إلى دولة أجنبية؛ إلا بتوفير مستوى من الحماية لا يقل عن المنصوص عليه في القانون وبترخيص». ووفقاً لمشروع القانون، تنشأ هيئة عامة اقتصادية تكون مركزاً لحماية البيانات، تضع السياسات والخطط الاستراتيجية والبرامج اللازمة لحماية البيانات الشخصية ومعالجتها، ووضع إطار إرشادي لمدونات سلوك حماية البيانات.

الرئاسة المصرية تكشف تفاصيل لقاء السيسي بالملك سلمان..

القاهرة - «الحياة» ... كشفت الرئاسة المصرية تفاصيل لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك على هامش انعقاد قمة منظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة. وقالت الرئاسة المصرية إن العاهل السعودي رحب بالرئيس المصري في بلده الثاني، منوهاً بالتقدير والمودة التي تكنها المملكة العربية السعودية لمصر قيادةً وشعباً في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً عمق ومتانة العلاقات الراسخة بين مصر والسعودية. من جانبه، أكد الرئيس السيسي خلال اللقاء أن زيارته الحالية للسعودية تأتي اتساقا مع مسيرة العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، مشيراً إلى حرص مصر على التنسيق الحثيث مع المملكة تجاه التطورات التي تشهدها حالياً منطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، التي تعد من أولويات وثوابت السياسة المصرية. وقال إن التعاون والتنسيق المصري السعودي يعتبر دعامة أساسية لتحقيق الاستقرار الإقليمي، كما هنأ العاهل السعودي على نجاح قمة منظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة في تعزيز التعاون البناء لما فيه صالح وخير شعوب الأمة الإسلامية، مؤكداً الأهمية التي توليها مصر لمنظمة التعاون الإسلامي باعتبارها المنبر الأساسي للعمل الإسلامي المشترك. واشارت الرئاسة المصرية إلى أن المباحثات شهدت تبادل وجهات النظر نحو أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الدول العربية والإسلامية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي. وأكد السيسي أن أمن منطقة الخليج يمثل بالنسبة لمصر إحدى الركائز الأساسية للأمن القومي العربي، ويرتبط بالأمن القومي المصري.

مصر: «فساد الأوقاف» إلى «الجنايات» واستنفار في «الزراعة»..

الجريدة...كتب الخبر حسن حافظ... أحال النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، أمس، قضية الاستيلاء على أراضي الدولة بوزارة الأوقاف، والمتهم فيها رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، ورئيس الإدارة المركزية للملكية العقارية، والمدير العام للملكية العقارية بالهيئة، ومتهم آخر، إلى "الجنايات"، لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة بقيمة 336 مليونا و66 ألفا و400 جنيه. في الأثناء، أعلنت وزارة الزراعة الاستنفار أمس لمواجهة دودة الحشد الخريفية التي ظهرت في الريف، وتهدد المحاصيل الزراعية الصيفية، إذ أعلنت لجنة مبيدات الآفات الزراعية ومعهد وقاية النباتات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات أمس خطة لمكافحة الدودة التي تهدد الإنتاج الزراعي لأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان. وكشفت الوزارة الخميس الماضي عن أول إصابة في قرية العقبة بمركز كوم أمبو بأسوان، بأحد حقول الذرة الشامية، وعلى الفور أعلنت لجنة المبيدات بالوزارة خطوات مكافحة الآفة، وأولها المنع والحماية، والذي يتمثل في إزالة العوائل المصابة والمنزرعة في غير الميعاد المناسب، ومتابعة المحصول ورصد التغيرات، ثم بدء المكافحة باستخدام المبيدات المناسبة حال انتشال الدودة. من جهته، حذر نقيب الزراعيين سيد خليفة من أن دودة الحشد الخريفية تعد من أخطر الآفات التي تهدد الإنتاج الزراعي، خصوصا محاصيل الذرة والقطن، داعيا الى ضرورة التصدي لهذه الآفة من خلال تشكيل لجنة عليا لمتابعة مكافحة دودة الحشد، تشارك فيها الوزارات المعنية ونقابة الزراعيين، مع إعداد خارطة طريق تشمل كيفية إدارة أعمال المكافحة ووضع خطط تنفيذية عاجلة لمواجهة الآفة قبل انتشارها. وبينما أعلنت الحكومة الاستنفار للانتهاء من استعدادات استقبال عيد الفطر المبارك، عبر تكثيف الانتشار الأمني وتجهيز المتنزهات العامة لاستقبال ملايين المحتفلين، أكد عضو الدفاع عن متهمي قضية تنظيم "أنصار بيت المقدس" علي إسماعيل أن الجميع شاهد واقعات تسليم وتسلم المتهم التاسع هشام عشماوي، الأربعاء الماضي. وتمسك إسماعيل، خلال محاكمة 213 متهما من عناصر التنظيم، بأن أي إجراء تتخذه المحكمة بعد ضبط متهم، وأي إجراء في غيبته يصم جميع الإجراءات بالبطلان، وتدخل ممثل النيابة العامة ليؤكد أنه ليس لديه أي مستند رسمي يخص المتهم، مشددا على أن التعامل يكون بمستند رسمي، وليس بالعلم العام. وصمم الدفاع على إحضار الكاميرات الخاصة بواقعة تفجير مديرية أمن القاهرة، وكاميرات المتحف الإسلامي المواجهة للمديرية، حتى يستطيع الدفاع الوقوف على الفاعل الأصلي لهذه الواقعات، مطالبا بتسجيل كاميرات المحال الموجودة في نطاق واقعة محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، والحديث التلفزيوني الذي قام بإجرائه مع أحد إعلاميي التلفزيون المصري، عقب الحادث.

شيخ الأزهر لبابا الأقباط: المناسبات الدينية تعكس تلاحم المصريين.. تواضروس الثاني أكد أن مصر مصدر للأمان والحماية

(الشرق الأوسط).. القاهرة: وليد عبد الرحمن.. أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن «تبادل التهاني بين الأزهر والكنيسة القبطية في المناسبات الدينية يعكس علاقات الأخوة والتلاحم بين أبناء الوطن». وقدم الطيب الشكر، أمس، للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على زيارته للمشيخة للتهنئة بعيد الفطر على رأس وفد كنسي رفيع المستوى، وقال مصدر في المشيخة لـ«الشرق الأوسط» إن «شيخ الأزهر أكد خلال اللقاء أن مصر تمثل النموذج الأسمى والمثل الأعلى في وحدة نسيجها الوطني، وإن علاقات المودة والاحترام التي تسود بين الأزهر والكنيسة حائط صد أمام مَن يسعى للوقيعة بين أبناء مصر». واعتاد تواضروس على زيارة شيخ الأزهر في مقر مشيخة الأزهر بالدراسة وسط العاصمة في عيدَي «الفطر والأضحى»، كما يزور الطيب مقر الكاتدرائية المرقسية في ضاحية العباسية شرق القاهرة... ويؤكد الطيب في جميع مقابلاته مع بابا الأقباط «العلاقة بين الإسلام والأديان الأخرى القائمة على الود والاحترام المتبادل». واستقبل الدكتور الطيب، البابا تواضروس الثاني، أمس، على رأس وفد كنسي رفيع المستوى، لتهنئة المسلمين بعيد الفطر. وأكد المصدر في المشيخة أن «البابا تواضروس أشار خلال اللقاء إلى التلاحم بين المصريين في الأعياد، والذي أصبح من القيم والثوابت التي تميز أبناء المجتمع المصري». وقدم البابا تواضروس، والوفد المرافق له، التهنئة لشيخ الأزهر، ولجميع المسلمين، بمناسبة قرب حلول العيد، متمنياً لجميع المسلمين موفور الصحة والعافية، ولمصر والمصريين دوام الأمن والاستقرار. حضر اللقاء الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي مصر، والشيخ صالح عباس وكيل الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد من قيادات الأزهر. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد افتتح مسجد «الفتاح العليم» وكنيسة «ميلاد المسيح»، في العاصمة الإدارية الجديدة، عشية احتفال الأقباط الأرثوذكس بعيد الميلاد يناير (كانون الثاني) الماضي، في رسالة رمزية للتسامح في البلد الذي يشكل المسلمون أغلبية سكانه، بنحو 90%... وتتسع كاتدرائية «ميلاد المسيح» لأكثر من ثمانية آلاف مصلٍّ، في حين يتسع مسجد «الفتاح العليم» لنحو ضعف هذا العدد. وشيدت الحكومة المسجد والكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بُعد 45 كيلومتراً إلى الشرق من القاهرة. من جهة، أخرى، قال البابا تواضروس الثاني، إن «دخول المسيح إلى أرض مصر حدث عزيز على كل المصريين»، مضيفاً خلال كلمته، أمس، في ذكرى دخول المسيح إلى أرض مصر، بكنيسة «أبي سرجة» في ضاحية مصر القديمة جنوب القاهرة، أن «مصر كانت وما زالت مصدراً للأمان والحماية»، لافتاً إلى أن مصر نموذج للاحتواء الإنساني لكل من هو في ضيق، وهي قلب العالم كله بتاريخها العريق والجغرافيا المميزة التي منحها الله لها، مشيراً إلى أن «مصر والمصريين تم ذكرهم في الكتاب المقدس نحو 700 مرة، والدولة المصرية مهتمة بمسار العائلة المقدسة بشكل جاد، وأن هناك تنسيقاً بين الكنيسة والوزارات المعنية منذ فترة من أجل إحياء مسار العائلة المقدسة».

المجلس العسكري يحدد شرطه لتسليم السلطة في السودان

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... قال المجلس العسكري الانتقالي في السودان إنه لا يمانع في تسليم السلطة للمدنيين، مشترطا أن تكون الحكومة "شاملة لكافة أطياف المجتمع السوداني". وأوضح الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس، في تصريحات له في الخرطوم مساء السبت، أن الجيش السوداني سيتصدى لأي فوضى في البلاد، وذلك بهدف تمكين أي حكومة مدنية مقبلة من العمل في بيئة وطنية ومسنودة بهيبة القانون. ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن دقلو المعروف باسم "حميدتي"، قوله إن "نحن أيضا نسعي لقيام دولة مدنية، لكن بالقانون ومشاركة كل الشعب السوداني". وأضاف أن "أي شخص يخطيء يحاسب بالقانون ولا كبير عليه"، مشيرا إلى أن ما اعتبره "مخططا ممنهجا ضد قوات الدعم السريع وقائده، لا تخيفنا"، مشيرا إلى أن المجلس العسكري "كشف هذا المخطط". وثمن حميدتي دور قيادة المجلس العسكري وأعضائه في الفترة الراهنة، موضحا أنهم "قدر المسؤولية ولن يفرطوا في استقرار السودان".

الأمن السوداني يغلق مدخل الاعتصام منعا لتكرار الحوادث..

المصدر: دبي - العربية نت.. أفاد مراسل العربية بأن الأمن السوداني أغلق السبت، مدخل الاعتصام من شارع النيل، بسبب ما قال إنه تكرار للحوادث بتلك المنطقة. وفي التفاصيل، أغلقت الشرطة العسكرية السودانية شارع النيل من أسفل جسر "المك نمر"، ذلك الطريق الذي يؤدي إلى منطقة أخرى أسفل جسر آخر بجوار جامعة الخرطوم. وشهدت ذلك الطريق حوادث عنف وقتل ونهب لأيام عدة، وهي منطقة خارجة عن السيطرة، وتباع فيها المخدرات، كما أنها غدت موقع شكوى عدد كبير من المعتصمين والجيش والأجهزة الأخرى. من جهته، قال تجمع المهنيين وقوى إعلان الحرية والتغيير في أكثر من مناسبة إن هذه المنطقة لا تتبع لمكان الاعتصام، ومن يقوم بقفل شارع النيل في هذه المنطقة ويعتدي على المواطنين لا يتبع للمعتصمين.

قتيل وجرحى

وكانت لجنة أطباء السودان قد أعلنت منذ أيام عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى بإطلاق نار في محيط الاعتصام، وقالت مصادر العربية حينها إن الحادث عرضي لا علاقة له بالتوتر السياسي الحاصل.

باب مفتوح للتفاوض

وكان المجلس العسكري الانتقالي في السودان قد أكد أن باب التفاوض مع قوى الحرية والتغيير ما زال مفتوحاً، مضيفا أن وجوده في الفترة الانتقالية ليس حبا وتمسكا في السلطة بل لتوفير الحماية الأمنية وتهيئة الجو السياسي للشعب. وقال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي إبراهيم جابر إبراهيم بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سونا) خلال زيارته لولاية كسلا، مساء الجمعة إنّ القوات المسلّحة انحازت للوطن وبدأت التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، لأنّها تؤمن أنّه لا سبيل غيره، مؤكدا أن باب التفاوض سيظل مفتوحا وأن لا سبيل غير التفاوض، مشيرا إلى أن المنظمات العالمية لا تميل إلى الانقلابات العسكرية في تولي شؤون الدول. كما وصف الحراك الثوري الذي بدأ في أبريل المنصرم بالـ"مفخرة". إلى ذلك، أعلن عضو المجلس العسكري عن جهود تبذل في المرحلة المقبلة من أجل توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين والتصدي لمكافحة التهريب.

مفاوضات قريبة

وعلى صعيد متصل، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر مقرّبة من إعلان قوى الحرية والتغيير قولها إن هناك ترتيبات جارية من أجل استئناف التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي خلال ساعات. يذكر أن المفاوضات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير تعثرت قبل أسبوعين بسبب عدم التوصل لاتفاق حول الرئاسة ونسب التمثيل في المجلس السيادي. وكان تجمع المهنيين السودانيين، أحد المكونات الرئيسية في قوى "الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك الشعبي في السودان، أوضح في بيان نشره على حسابه على تويتر، الاثنين الماضي، أن المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي لم تتوقف بشكل نهائي أو كامل، بل مؤقتاً، ويمكن استئنافها في أي لحظة. وأوضح شرط استئناف التفاوض، قائلاً: "في أي وقت يوافق المجلس العسكري على المقترح التفاوضي المقدم من قبل قوى الحرية والتغيير، بأن تكون رئاسة مجلس السيادة مدنية دورية سيتواصل التفاوض". كما أكد أن البنود التي اتفق عليها سابقاً مع المجلس العسكري الانتقالي، ما زالت قائمة.

الخرطوم تستدعي سفيرها بالدوحة للتشاور بعد اغلاق السودان لمكتب قناة الجزيرة

موقع ايلاف...أ. ف. ب.... الخرطوم: أعلنت وزارة الخارجية السودانية السبت انها استدعت سفيرها لدى دولة قطر بغرض التشاور على أن يعود بعدها إلى الدوحة. وقال بابكر الصديق الناطق باسم الخارجية السودانية في بيان "تود وزارة خارجية جمهورية السودان ان تفيد ان سفير السودان لدى قطر ...... فتح الرحمن علي قد استدعي إلى الخرطوم للتشاور"، موضحاً أنه سيعود فوراً بعدها إلى الدوحة. من جهتها اكدت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة راشد الخاطر في تغريدة على تويتر أن السفير أبلغ أنه في إجازة قصيرة. وقالت الراشد "يتم حاليا تداول خبر عار من الصحة متعلق باستدعاء سفير السودان في دولة قطر الي الخرطوم. لا نعرف مصدر هذا الخبر ولم تردنا مذكرة رسمية بهذا الخصوص، بل ان سفير جمهورية السودان كان قد أرسل مذكرة لوزارة الخارجية - كما جرت العادة -بانه سيكون في إجازة قصيرة وقد حدد موعد عودته". أطاح الجيش السوداني بالرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود في نيسان/ابريل الماضي . وشارك رئيس المجلس العسكري الحاكم الفريق عبد الفتاح البرهان في السعودية الخميس في القمتين العربية والاسلامية كما زار الاسبوع الماضي الامارات العربية ومصر. وزار نائبه محمد حمدان دقلو الرياض في ايار/مايو حيث التقى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. قطعت الرياض وابو ظبي والقاهرة علاقاتها مع الدوحة في عام 2017 بعد أن اتهمتها بدعم الارهاب. واغلقت السلطات السودانية الخميس الماضي مكتب شبكة الجزيرة القطرية بالخرطوم وسحبت تصاريح عمل مراسليها وموظفيها. اعتادت القناة على نشر صورا للاحتجاجات التي تدور بالسودان منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي. يحظى المجلس العسكري الحاكم في السودان بدعم السعودية والامارات ومصر ولكنه يتعرض لضغوط من قبل الدول الغربية والاتحاد الافريقي لتسليم السلطة الي المدنيين. ويعتصم الالف المتظاهرين امام القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية للمطالبة بنقل السلطة الي المدنيين.

المعارضة الموريتانية تحذّر من «اختطاف» الانتخابات الرئاسية بعد اختيار شركة محلية لطباعة بطاقات الاقتراع

نواكشوط: «الشرق الأوسط»... حذّر أربعة من خمسة مرشحين للمعارضة في موريتانيا من «اختطاف» الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في 22 يونيو (حزيران)، بعد اختيار شركة موريتانية يملكها أحد المقربين من السلطة، لطباعة بطاقات الاقتراع. وقال المعارض التاريخي محمد ولد مولود: «بدأنا نشعر بمؤشرات هذا الاختطاف الانتخابي»، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. ويُفترض أن تسمح هذه الانتخابات الرئاسية بانتقال للسلطة من رئيس منتهية ولايته إلى رئيس منتخب في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا، والذي شهد عدداً من الانقلابات بين 1978 و2008. وقال ولد مولود الذي كان يتحدث مساء الجمعة في مؤتمر صحافي مع ثلاثة مرشحين آخرين: إن «المؤشرات لا تبشّر بشفافية الانتخابات القادمة». وأضاف أن الحكومة رفضت «التدقيق في اللائحة الانتخابية، وإعادة تشكيل لجنة الانتخابات، ورفضت دعوة المراقبين الدوليين»، مؤكداً أن «القرار الأكثر خطورة هو منح صفقة بطاقات التصويت لشركة محلية في ظروف غامضة». والمرشحون الثلاثة الآخرون الذين شاركوا في المؤتمر الصحافي هم رئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر، والناشط في مكافحة العبودية بيرام ولد أعبيدي، والصحافي كان حاميدو بابا. ويفترض أن ينافس هؤلاء المرشحون الأربعة، والخبير المالي محمد الأمين المرتجي الوافي، في انتخابات 22 يونيو، الشيخ محمد أحمد، رفيق درب الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز. وقد دعوا إلى التعبئة بينما كانت أحزاب المعارضة الرئيسية قاطعت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2014. بين النقاط التي تثير استياءهم، قال كان حاميدو بابا إن «الأكثر خطورة يبقى منح صفقة طباعة بطاقات الاقتراع لمطبعة جديدة لا خبرة لديها، يملكها رئيس منظمة أرباب العمل (زين العابدين ولد الشيخ أحمد) الذي يجمع تبرعات لحملة مرشح السلطة». وطالب المرشح المعارض «بإلغاء هذه الصفقة». وكان رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال ولد بلال، قد دافع في 28 مايو (أيار) عن هذه الصفقة، مؤكداً أنها «قانونية تماماً». وقال إن «ست شركات بينها خمس شركات أجنبية شاركت (في طلب استدراج عروض)، اختير أربعة منها بينها الشركة الموريتانية التي كانت أقل تكلفة من الشركات الأخرى في عرضها وجاءت بنموذج بطاقة التصويت المطلوب». ورفض «الشبهات التي لا أساس لها»، مؤكداً أن الشركة الموريتانية التي تتهمها المعارضة بأنها قريبة جداً من السلطة، «لا يمنعها القانون من المشاركة». من جهته، حصل سيدي محمد ولد بوبكر، الخصم الأقوى لمرشح النظام والمدعوم من تحالف يضم حزب «تواصل» الإسلامي أكبر قوة معارضة، على دعم المعارض ورجل الأعمال الفرنسي الموريتاني محمد ولد بوعماتو. وقال بوعماتو في بيان: «كنت أعتزم الترشح لهذه الانتخابات وأعددت لها العدة انسجاماً مع التزامي بمحاربة الديكتاتورية بلا هوادة، وبالسعي إلى انبثاق موريتانيا حرة ومزدهرة يتمتع فيها جميع المواطنين بحقوقهم الأساسية وتُضمن فيها العدالة وتكافؤ الفرص للجميع». وأضاف أن «التنافس في هذه الانتخابات كان بالنسبة إليَّ محاولة لإصلاح ما أحدثه هذا النظام من ضرر، ومن الواضح أن الأخير قد استخدم كل الوسائل لمنعي من الترشح». وتابع: «لذلك وفي هذه الظروف، أدعو إلى التصويت لصالح (...) سيدي محمد ولد بوبكر»، لأن «ترشُّحه اليوم كفيل بأن يجمع حوله كل مواطنينا المتطلعين إلى التغيير الديمقراطي الحقيقي وإلى الإطاحة بهذا النظام».

ابن كيران: لم نلجأ يومًا إلى الخارج ولن نتنازل لأهل الفساد والاستبداد قال إن حزبه ما زال يمثل عنصر أمل في المجتمع..

موقع ايلاف.. عبدالله التجاني.. في خروج إعلامي جديد، عاد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، للتأكيد على هوية حزب العدالة والتنمية الإصلاحية الرافضة للفساد والاستبداد.

إيلاف من الرباط: قال ابن كيران في فيديو بثه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، مساء الجمعة، خلال استقباله أعضاء شبيبة حزبه في مدينة سيدي بنور (جنوب الدار البيضاء): "لم نشكو يومًا لأي جهة خارجية في حياتنا رغم كل ما عانيناه. لأننا مقتنعون بأن هذه بلادنا إذا عدلت معنا، فبها ونعم، وإذا جارت علينا، نصبر ونحاول معها حتى ترفع عنا الظلم، لأنه سيرفع عن الكل". أضاف ابن كيران: "لن نضعف بلادنا حتى لو كانت مصلحتنا هناك". وأوضح أن حزب العدالة والتنمية "مخلص، وليست عندنا صلة مع أي جهة خارجية، أو نتلقى دعمًا من الخارج، وإذا ضعفت بلادك يمكن أن تأخذ حقك، لكن في مقابل ذلك ستضيع حقوق شعب بكامله، لأنه إذا ضعفت لمصلحة قوى أخرى، ستصبح مخترقة ومقدورًا عليها". زاد أمين عام حزب العدالة والتنمية السابق مؤكدًا أن موقفه ثابت من الملكية "لما فهمنا آمنا بأن بلدنا ينبغي أن تكون ممثلة في ملك يشعر بأن شعبه معه، ونحن جزء من هذا الشعب، والخارج ينبغي أن يعرف أنه إذا أراد التفاهم مع الدولة ينبغي أن يمر ذلك عبر الملك". مضى ابن كيران مبيّنًا: "لهذا أنا لم أدلِ بأي رأي في القضايا الخارجية، وأقول هذا اختصاص للملك، وأنا كرئيس للحكومة أسانده، لأنني أريد أن تبقى الدولة قوية، حتى لا نصبح دولة من أراد أن يتدخل فيها يجد الباب مفتوحًا"، وذلك في رسالة لمز واضحة إلى خلفه سعد الدين العثماني، الذي أدلى بتصريحات حول الجزائر، قبل أن يتراجع عنها، ويوضح أنه رأي شخصي لا يمثل المملكة. قال ابن كيران في حديثه مع شباب حزبه: "هذه بلادنا إذا عندنا أي مشكلة نحلها مع بعضنا، وإذا جارت علينا نراجعها، ونصحح لها"، معتبرًا أن العلاقات مع الدول والجهات الخارجية "يضعف الدولة ويضعف رئاستها، وهذا ليس في مصلحتنا ولا مصلحة ديننا ولا وطننا". وذكّر ابن كيران بموقف حزبه إبان ظهور حركة 20 فبراير الشبابية في سنة 2011 خلال أحداث الربيع العربي، حيث قال: "هذه المعاني جعلتنا ندخل في وقت الشدة، ووقفنا الموقف الذي كان ينبغي أن نقفه، ولم يقدر عليه آخرون ممن كان يصفون نفسهم بحزب الدولة والملك، ولا أدري ماذا؟"، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، الذي توارت قياداته عن الأنظار في تلك المرحلة.أضاف ابن كيران قائلًا: "سيّرنا الحكومة خمس سنوات بكفاءة واستحقاق، وأنقذنا الدولة من مصائب". ووجّه ابن كيران رسالة واضحة إلى خصوم حزبه السياسيين، حيث قال: "حنا ممفاكينش" (لن نتنازل)، وأهل الفساد والاستبداد في البلد ينبغي أن يعرفوا أن هناك شريحة من الناس تعاهدت من أجل بذل جهودها لإصلاح البلاد مهما كلفها ذلك، وإذا أرادوا أن يظلموننا فتلك قصة أخرى". واعتبر أن المغرب يمر بمرحلة وصفها بـ"الصعبة"، كما شدد على أن حزب العدالة والتنمية "مازال يمثل عنصر أمل في المجتمع، وينبغي أن يبقى ثابتًا في ذهن المواطنين أن أعضاءه صالحون في أنفسهم وفي علاقاتهم وتصرفاتهم"، محذرًا من الفرقة والصراع على الامتيازات والمصالح. ودعا ابن كيران أعضاء حزبه إلى التمسك بـ"المعقول والثقة والاستقامة التي جرّبها الشعب والدولة، وعرفها جلالة الملك"، لافتًا إلى أن الأحزاب السياسية "في أعماقها تعترف بنا (الحزب)، وتحبنا، وتتمنى لو كانت مثلنا"، مبرزًا أن "أخنوش (رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار) لم يختر شعار "أغراس أغراس"، بالصدفة، لأننا نحن أيضًا نشرنا المعقول، ونؤمن بالصلاح قبل الإصلاح". وأشار إلى أنه "ينبغي أن نؤدي الواجبات التي علينا للدولة، وساعتها نطالب بحقوقنا، وعلينا أن نؤدي واجباتنا في كل الأحوال". أضاف "كل من سلك طريق الصلاح عاداه قومه، وإذا دخلنا معهم في أساليبهم سنفشل، ولا ينبغي أن نقع في الفساد". كما طالب رئيس الحكومة السابق أعضاء حزبه بالعمل على إشاعة الإصلاح، حيث قال: "علينا أن نصلح ما حولنا، ويجب أن تفكروا في نجاح البلاد، وليس في نجاح الحزب". أضاف "لا نعرف المستقبل ماذا يخبئ، يمكن أن تكون فيه صعوبات، ولكن المهم هو أن نستمر، وليس أن ننجح في الانتخابات، ونكون عنصر إصلاح في المجتمع، وسنكون كذلك إذا بقينا صالحين ومتماسكين". أضاف ابن كيران "نحن نتمتع بثقة الشعب، وينبغي أن نحافظ عليها، ونحن عنصر إصلاح، والفساد لن نشارك فيه يومًا، وسنبقى صالحين"، معتبرًا أن استبدال حزب "صالح بفاسد ضد الطبيعة، وإذا جاء حزب أقوى وأذكى، آنذاك، ممكن، ولحد الساعة لم يظهر لي ذلك". زاد مبيّنًا أن "الأحزاب التي تريد أن تحصل على مكانكم مازالت بعيدة جدًا"، كما سجل بأن حزب العدالة والتنمية "مازالت أمامه فرصة تصدر المشهد، والمهم هو أن عملكم ليس هو الانتخابات، وينبغي التركيز على الأمد الطويل، وليس الانتخابات"، مؤكدًا على أهمية مواجهة الفساد الذي" بدأ يظهر في الحزب، وينبغي أن تقاوموه، وأن تقفوا في وجهه جميعًا، وتكونوا مصلحين لما حولكم".

 

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,300,332

عدد الزوار: 6,944,654

المتواجدون الآن: 61