سوريا....روسيا تحمل تركيا مسؤولية وقف النار في إدلب....هجوم ثالث يستهدف ميليشيات أسد في ديرالزور خلال 24 ساعة...دير شبيغل: مباحثات ألمانية أمريكية "سريّة" بشأن المنطقة الآمنة في سوريا....950 قتيل ثلثهم مدنيون خلال شهر من التصعيد في إدلب السورية....

تاريخ الإضافة السبت 1 حزيران 2019 - 3:51 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


روسيا تحمل تركيا مسؤولية وقف النار في إدلب..

المصدر: العربية.نت – وكالات.. مّلت روسيا تركيا مسؤولية وقف إطلاق النار في إدلب شمال غربي سوريا. واعتبر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات الجمعة أن منع من وصفهم بالمتشددين، "في إشارة إلى الفصائل السورية المسلحة، في إدلب من قصف أهداف مدنية وروسية، يقع على عاتق تركيا. إلى ذلك، أكد أن موقف موسكو متوافق مع أنقرة بشأن إدلب وضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار، معتبراً أن هذا الأمر مسؤولية تركيا. وجاءت تصريحات بيسكوف رداً على سؤال عن اقتراح من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنفيذ وقف لإطلاق النار في إدلب. وكان مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في بيان الخميس أن الرئيس أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بضرورة تطبيق وقف إطلاق نار في إدلب السورية للحيلولة دون مقتل المزيد من المدنيين وتدفق اللاجئين على تركيا.

تباين النبرة بين الكرملين وأردوغان!

وأضاف البيان أن أردوغان قال لبوتين في اتصال هاتفي إن سوريا في حاجة إلى حل سياسي. لكن الكرملين استخدم نبرة مختلفة في بيانه المنشور على موقعه على الإنترنت بشأن الاتصال الهاتفي بين بوتين وأردوغان، حيث أوضح أنه يرى أن بعض القتال ينبغي أن يستمر، مما يلقي الضوء على التوتر بين موسكو وأنقرة بشأن تلك المسألة. وقال الكرملين في بيانه "لاحظنا أهمية تكثيف عملنا المشترك لتحقيق الاستقرار في محافظة إدلب، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعالة لتحييد الجماعات الإرهابية". وأضاف "تم التركيز على أهمية تكثيف عملنا المشترك لتحقيق الاستقرار بمحافظة إدلب، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعالة لتحييد الجماعات الإرهابية".

من إدلب

يذكر أن نحو 250 ألف شخص نزحوا من المنطقة الواقعة في شمال غربي سوريا، وتعد آخر معقل رئيسي لقوات المعارضة في سوريا بعد هجوم شنته قوات النظام السوري بدعم من روسيا في أكبر تصعيد منذ الصيف الماضي في الحرب بين قوات النظام والجماعات التي تقاتله. وتسبب ذلك في توتر العلاقات بين روسيا وتركيا المتاخمة لمحافظة إدلب والتي تسعى للحفاظ على بعض النفوذ هناك.

هجوم ثالث يستهدف ميليشيات أسد في ديرالزور خلال 24 ساعة

أورينت نت – متابعات.. أفادت شبكات إخبارية محلية، اليوم الجمعة، أن ميليشيات أسد الطائفية تعرضت لهجوم ثالث في ريف دير الزور الشرقي شنه تنظيم داعش، بعد هجوم وكمين استهدفا حاجزاً ورتلاً للميليشيات ذاته خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت شبكة "دير الزور 24" إن "تنظيم داعش شن هجوماً على مواقع قوات الأسد في منطقة الفيضة ببادية مدينة الميادين شرق ديرالزور"، دون ذكر لقتلى أو خسائر من الميليشيات بالهجوم. وكان عددٌ من عناصر ميليشيات أسد الطائفية قتلوا، مساء الخميس، وجرح آخرون بهجومين متفرقين شنه مجهولون على حاجز ورتل لهذه الميليشيات غرب دير الزور، حيث ذكرت الشبكة ذاتها أن "عدداً من عناصر قوات الأسد قتلوا، وجرح آخرون في هجومٍ مسلّح على أحد الحواجز في قرية أزغير شامية. وعند توجه رتل لنظام الأسد إلى موقع الهجوم - والحديث للمصدر - تعرض لهجومٍ هو الآخر بالأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية بالقرب من منطقة الصراة، ما أدى إلى مقتل وجرح عددٍ من العناصر" مشيراً إلى أنّ "الهجوم شنّه مسلحون مجهولون، لم تعرف هويتهم بعد، وشهدت المنطقة استنفاراً كبيراً لقوات الأسد عقب الهجوم في قريتي الخريطة و ازغير شامية". ولجأ التنظيم مؤخراً إلى شن هجمات مباغتة وعمليات اغتيال ضد الميليشيات الطائفية في المنطقة وميليشيا "قسد"، حيث أسفرت عمليات التنظيم عن مقتل العشرات بينهم قياديون.

دير شبيغل: مباحثات ألمانية أمريكية "سريّة" بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

أورينت نت - ترجكة: جلال خياط... قال تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية، إن برلين تجري "محادثات سرية" مع الولايات المتحدة، بهدف تقديم دعم جوي للقوات البرية التي من المفترض أن تشرف على المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شمال سوريا، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة تلغراف. وتجري الحكومة الألمانية، بناء على اقتراحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، محادثات مع المسؤولين الأمريكيين، منذ عدة أشهر لدراسة المقترحات الأمريكية. وتدرس ألمانيا حالياً إمكانية إرسال مقاتلات حربية من طراز تورنيدو، لتقوم بدوريات جوية داخل المجال السوري، لحماية القوات البرية من أي هجوم تتعرض له من تنظيم "داعش" أو قوات أخرى مدعومة من أطراف إقليمية. وتهدف المباحثات إلى إيجاد أرضية مشتركة بين الولايات المتحدة مع زيادة الخلاف بين البلدين خلال فترة ولاية ترامب، حيث تترأس الحكومة الألمانية أنجيلا ميركل ضمن ائتلاف يشارك به الحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD)، الذي من الممكن أن يرفض هذه المقترحات. واقترح ترامب إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود التركية السورية لحماية "قسد" من أي هجوم تتعرض له في حال انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.

فرصة عسكرية ألمانية

وتخشى ألمانيا من تبعات التدخل الجوي لحماية المنطقة الآمنة على الرغم من مشاركتها جوياً في التحالف الدولي لمحاربة "داعش". وقامت الطائرات الألمانية بالاستطلاع وتزويد الطائرات المقاتلة بالوقود خلال الغارات الجوية التي يشنها التحالف، كما أرسلت ألمانيا جنوداً لتدريب قوات البيشمركة الكردية في شمال العراق. وتتعرض ألمانيا لضغوط من ترامب الذي يحث الدول الأعضاء في حلف الناتو للمشاركة مالياً بنسبة أكبر من النسبة الحالية. وكانت ألمانيا زادت من المشاركة المالية هذا العام بشكل كبير؛ إلا أن إنفاقها الحالي ما يزال بعيداً من نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي. وترى برلين أن المشاركة في سوريا ستحقق لها فرصة للإثبات بأنها حليف عسكري موثوق ويمكن للولايات المتحدة الاعتماد عليه. وقال يورغن هاردت، عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني من حزب ميركل "علينا تفهم مطلب الحكومة الأمريكية".

تعثر المباحثات مع تركيا

وزعم تقرير لموقع المونيتورفي مطلع هذا الشهر تعثر المباحثات التي تقيمها الولايات المتحدة مع تركيا على الرغم من الزيارة التي قام بها جيميس جيفري، مبعوث الولايات المتحدة للشؤون السورية إلى أنقرة. وقال حينها وزير الدفاع التركي خلوصي آكار "كان السيد جيفري لطيفاً بما فيه الكفاية للقدوم إلى إسطنبول، وعقد اجتماع مفيد للغاية معنا.. لقد كان الاجتماع إيجابياً، ووضعنا كل اعتراضاتنا ومقترحاتنا ومطالبنا بوضوح على الطاولة، حيث أبدوا تفهماً عميقاً". وترغب أنقرة، بحسب تقرير المونيتور، دفع قسد، مسافة 30 كم عن الحدود التركية والسماح للقوات التركية بالسيطرة الكاملة على هذه المنطقة بالإضافة إلى نزع الأسلحة الثقيلة كافة من القوات الكردية. ولكن أحد المصادر المطلعة، قال إن المباحثات لم تحقق أي تقدم ملموس، لأن المسؤولين الأتراك كانوا متفائلين للغاية تجاه الموقف الأمريكي الذي "قطع وعوداً لا يمكن الإيفاء بها". أما المشكلة الثانية فهي رفض القوات الكردية تسيير دوريات مشتركة في شرق الفرات على غرار منبج التي تشهد دوريات بين الجيش الأمريكي والتركي.

950 قتيل ثلثهم مدنيون خلال شهر من التصعيد في إدلب السورية

الحياة...بيروت - أ ف ب ... قتل نحو 950 شخصاً ثلثهم من المدنيين خلال شهر من التصعيد العسكري المستمر في محافظة إدلب ومحيطها (شمال غرب سورية)... ويستهدف سلاحا الجو السوري والروسي منذ نهاية نيسان (أبريل)، ريف إدلب الجنوبي ومناطق مجاورة له، ما يسفر بشكل شبه يومي عن سقوط قتلى، ويترافق ذلك مع اشتباكات محدودة على الأرض بين قوات النظام من جهة والمجموعات الرديكالية والمعارضة من جهة ثانية. ووثق المرصد السوري لحقوق الانسان منذ 30 نيسان (أبريل) مقتل 948 شخصاً من مدنيين ومقاتلين، مشيرا الى ان من بين القتلى 288 مدنياً ضمنهم 67 طفلاً قتلوا في الغارات الجوية السورية والروسية فضلاً عن القصف البري لمناطق سيطرة الفصائل في جنوب إدلب والمناطق المجاورة. ووثق المرصد أيضاً مقتل 369 مقاتلاً جهاديا ومعارضا على الأقل، بينهم 204 من هيئة تحرير الشام ومجموعات جهادية أخرى، جراء القصف الجوي والاشتباكات، كما قتل في المقابل 269 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها. من جانبها تستهدف المجموعات الارهابية وأهمها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، التي تسعى إلى صد تقدم قوات النظام في ريف حماة الشمالي، مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية، ما أسفر وفق المرصد خلال شهر عن مقتل 22 مدنياً بينهم عشرة أطفال. وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حماة وحلب واللاذقية المجاورة، كما توجد في المنطقة مجموعات إسلامية ومعارضة أخرى أقل أهميةً. وتخضع المنطقة المستهدفة لاتفاق روسي-تركي ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين المعسكرين، لم يتم استكمال تنفيذه. وأدى التصعيد أيضاً خلال شهر الى نوزح 270 ألف شخص إلى مناطق أكثر أمناً غالبيتها بالقرب من الحدود التركية، وفق الأمم المتحدة. كما طال القصف 23 منشأة طبية.

 



السابق

أخبار وتقارير....خبراء أميركيون يدرسون أنفاق «حزب الله» للاستفادة منها....اجتماع أميركي روسي إسرائيلي لبحث الوجود الإيراني في سوريا....نتنياهو: قمة أميركية روسية إسرائيلية نهاية يونيو....ترامب: إيران ترغب في التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة.....هذه صواريخ إيران التي نشرتها في لبنان واليمن...رسالة أميركية حادة لأوروبا.. و"عواقب وخيمة" بسبب إيران....بولتون: سنقدم أدلة على تورط إيران في هجوم الناقلات إلى مجلس الأمن ...كوشنر يصل إسرائيل مع وفد أميركي بعد جولة عربية...الرئيس الصيني يشيد بالعلاقات التاريخية بين بلاده والدول الإسلامية..ظريف: مستعد للذهاب إلى الرياض غدا إذا كان لدى السعودية الاستعداد...دانفورد: التعزيزات هدفها الردع والخطر الإيراني....الصين: الولايات المتحدة "تلعب بالنار" بعد الخطوة الأميركية بشأن تايوان...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....نائب قائد الحرس الثوري يقر: ندعم الحوثي بكل ما نستطيع........التحالف: بعض أسلحة الحوثي تحمل صور الأسد وتُهرّب من لبنان.....الملك سلمان: فلسطين قضيتنا الأولى...قادة العالم الإسلامي يتمسكون بحل الدولتين وقضية القدس....الملك سلمان: سنتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية ....أمير الكويت يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى إنهاء الخلافات بينها...

Nurturing Sudan’s Fledgling Power-sharing Accord

 الخميس 22 آب 2019 - 8:36 ص

  Nurturing Sudan’s Fledgling Power-sharing Accord https://www.crisisgroup.org/africa/horn-afr… تتمة »

عدد الزيارات: 27,437,400

عدد الزوار: 665,783

المتواجدون الآن: 0